إعلانات

gallery أخبار محلي

الحريري: بوتين مع تحييد لبنان عن كل التداعيات التي تمر بها المنطقة

توج رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته الرسمية لروسيا بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر إقامته في سوتشي على البحر الاسود، وأجرى معه محادثات تناولت المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتسليح الجيش. وحضر جلسة المحادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الاقتصاد مكسيم اوريشكين ومساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوري اوشاكوف ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري ومستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان.

في مستهل الاجتماع قال بوتين: “أرحب بكم، وأنا سعيد بلقائكم من جديد. لقد أجريتم بالامس محادثات مكثفة مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف، وأنا متأكد أن الاتفاقات التي أنجزتموها بالامس ستعمل بشكل ايجابي على تقوية العلاقات بين البلدين. إن ميزان التبادل التجاري بين البلدين لا يزال متواضعا، لكن هناك توجها إيجابيا، وأقصد هنا تعزيز زيادة هذا الرقم الى النصف، وهذه هي النظرة الايجابية التي يجب ان نعمل عليها”.

أضاف: “بطبيعة الحال سنناقش هذه المسألة، كما سنناقش الاوضاع في المنطقة وداخل لبنان وفي الدول المجاورة. ومن المهم بالنسبة إلي معرفة مواقف جميع القادة من جميع دول المنطقة، وأنا سأغتنم هذه الفرصة لأتحدث معكم في كل هذه المسائل”.

ثم رد الحريري فقال: “شكرا فخامة الرئيس، وانا سعيد جدا بلقائكم مجددا، وهذا شرف لنا، وسنناقش اليوم كل المواضيع الاقتصادية ومعاناة لبنان والوضع في المنطقة، والعلاقات السياسية المميزة مع لبنان، ونتمنى ان ترقى العلاقات الاقتصادية والتعاون العسكري الى مستوى هذه العلاقات. وان شاء الله نناقش كل هذه المواضيع والتفاصيل المتعلقة بها”.

وبعد اللقاء، أكد رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه بوتين أنه تم التركيز في الحوار على “موضوع تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية”، لافتا الى ان “بوتين مع تحييد لبنان عن كل التداعيات التي تمر بها المنطقة”.