إعلانات

أزياء جمال موضة

حقيقة صادمة: هذا ما تحتويه مُستحضرات التّجميل…

أكّدت دراسة أميركيّة حديثة أنّ النساء في العالم تدفع حوالي 426 مليار دولار سنويّاً على مستحضرات التّجميل، بمعدّل أن تدفع المرأة مبلغ 15 ألف دولار طوال حياتها لقاء حصولها على هذه المُستحضرات. قد يشكّل هذا الرّقم صدمة للقرّاء، لكنّه في المقابل يُعتبر تحدّياً للشّركات العالميّة التي تُعنى بجمال المرأة، إذ لديها مهمّة كبيرة تتمثّل بالاستحواذ على الحصّة الاكبر من هذا المبلغ الهائل، عبر ما تعرضه في السّوق من منتوجات جديدة ومُستحدثة، وعبر الحملات الاعلانيّة والتسويقيّة الضّخمة.

أمام هذه المعلومة الصّادمة، هل تستحق هذه المواد التجميليّة هذه المبالغ؟ وهل تعرف المرأة ممّا تتكوّن هذه المستحضرات؟ من أين تأتي ألوان أحمر الشّفاه، وكيف تكثّف الماسكارا الرّموش؟ وممّ تتكوّن ظلال العيون؟

المصريّون القدماء كانوا أوّل من استخدم أحمر الشّفاه، بعد صنعه من أعشاب البحر واليود والبرومين الذي كان نوعاً من السمّ، أما كليوبترا فقد استخدمت أحمر شفاهٍ مصنوعٍ من الخنافس والنّمل ومادّة مُستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحريّة، لاعطاء اللّون الاحمر.

اليوم، دخلت مواد جديدة الى هذه المستحضرات يتوجّب على كل امراة أن تعرفها. يتشكّل أحمر الشّفاه من الشّمع، والزيوت والمواد الاصطناعيّة الملوِّنة والعطور. أما الماسكارا فهي مكوّنة من الماء والشّمع أيضاً ومن الكاربون الذي يعطي اللون الاسود.

ولكن ما تجهله المرأة أيضاً هو أن موادا غريبة تدخل في مكوّنات هذه المستحضرات ومنها البلاستيك، بياض البيض، الملح، مادّة السكوالين وهي زيت كبد سمك القرش، بالاضافة الى قشور السّمك.

هذا ليس كلّ شيء، فهناك مواد أكثر “قرفاً” تتكوّن منها المستحضرات التي نضعها على بشرتنا، وهي حشرات مطحونة، بالاضافة الى براز الحيتان وسائلها المنوي، وهي مادّة ثمينة جدّاً، تستخدم خصوصاً في المواد المعطّرة. بالاضافة الى ذلك، فإن السّائل المنوي للثيران يستخدم في صناعة المستحضرات الخاصة بالشّعر!

MTV