حلو ومر

طبق الفوتشيني الايطالية

هناك العديد من الأطباق التي تُحضّر بالمعكرونة؛ تلك المادة المصنوعة من رقائق العجين، والتي تتنوّع أشكالها، ومسمّياتها التي منها الباستا، والمكروني، والفرفالي، والاسباغتي، واللازانيا، والفوتشيني، وغيرها. سنقدّم في هذا المقال طريقة تحضير طبق فوتشيني؛ وهو طبقٌ من المطبخ الإيطالي، يُحضّر بعدّة طرق بإضافة الدجاج، والفطر، ويُمكن إدخال أصناف متعدّدة من الخضروات، مع كميّةٍ غنية من الأجبان، وكريمة الطبخ.

المقادير

نصف كيلوغرام معكرونة فوتشيني. كوب صدر دجاج مقطّع إلى مكعبات. بصلة مقطّعة إلى قطعٍ صغيرة. مكعب مرق الدجاج. نصف لتر كريمة الطبخ. كوب حليب. ثلاث ملاعق كبيرة جبنة سائلة (كاسات). كوب من جبن الموزاريلا. علبة فطر. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة فلفل أبيض. ملعقتان كبيرتان زيت نباتي.

طريقة التحضير

نسلق المعكرونة بالفوتشيني حسب الطريقة المكتوبة على الغلاف. نسخّن كميةً قليلة من الزيت في قدر خاص للطبخ، نحضر فيه البصل حتى يصبح لونه ذهبياً. نضع مكعب مرق الدجاج مع البصل ونحمّصه قليلاً حتى يذوب مع البصل. نضيف قطع الدجاج ونقلّب إلى أن يتغير لون الدجاج وتقفل مسامه. نغطّي القدر لمدة دقيقتين حتى تتسبك المكونات جيداً مع بعضها البعض، وتنزل مرقة الدجاج، وتقترب للنضج. نضيف شرائح الفطر، والملح، والفلفل الأبيض، ونتابع التقليب لمدّة دقيقتين تقريباً. نضع نصف لتر من كريمة الخفق إلى الدجاج، والحليب، ونتابع التقليب حتى تتسبك المكونات. نضيف جبن الكاسات ونقلب المكونات جيداً، ثم نغطّي القدر ونتركه على نار هادئة لمدة خمس دقائق. نضع نصف كميّة جبن الموزاريلا ونحرّكها لثواني بسيطة، ثم نطفئ النار تحتها. نضع في صينية الفرن أو البايركس معكرونة الفوتشيني المسلوقة، ثم نضيف الصلصة التي حضرناها. نخلط المكوّنات جيداً، ثم نرش الموزاريلا على السطح، مع رشة البقدونس. ندخلها في الميكرويف لدقائق بسيطة حتى تذوب الجبن. نُزيّن الفوتشيني بخبز التوست المحمّص حسب الرغبة.

أسرار نجاح الفوتشيني

طعم الدجاج مناسب جداً للفوتشيني ومكوناتها، وعلينا ألّا نستبدله باللحم المفروم، وخصوصاً لحم الخروف لأنّ به كميّة كبيرة من الدهن، يمكن الاكتفاء بالفطر وحده إن كنّا لا نفضّل طعم الدجاج. عند وضع كريمة الطبخ إلى المكونات علينا أن نخفّف من النار قدر الإمكان حتى لا تحترق الكريمة ويصبح لونها غامق، ومن الأفضل وضع الكريمة مع الحليب، والجبن في آخر مرحلة إن دعا الأمر لذلك. يمكن استبدال جبن الكاسات بجبن التشيدر، ويُمكن استبدال الحليب بالقشطة، ولكن هذا يَجعل الطبق دسماً جداً. وضع كميّة وافرة من الموزاريلا على سطح طبق الفوتشيني يُضيف نكهةً وشكلاً مميّزاً للطبق. يمكن وضع الفوتشيني في الفرن حتى تذوب الجبنة مدّة دقيقتين فقط.

المصدر: موضوع كوم

About the author

.

Add Comment

Click here to post a comment