Loading alternative title

حصاد اليوم 8-10-2018

حصاد اليوم 8-10-2018
08-10-2018 20:32


 أبرز أخبار اليوم:

 

أخبار محلية:

 

-التقى وكيل وزارة الاعلام الكويتية المساعد للاعلام الخارجي فيصل المتلقم وفدا اعلاميا عربيا يزور الكويت بدعوة من وزارة الاعلام، ولفت المتلقم خلال اللقاء إلى حرص  الكويت بتوجيهات من الامير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح   على توثيق العلاقة مع الاعلام العربي بما يخدم استقرار مجتمعاتنا العربية . وأكد المتلقم ان وزير الاعلام محمد الجبري ينظر يعتبر الكويت بيت الإعلاميين العرب وهو منفتح لبناء علاقات وثيقة معهم انطلاقا من اعتبار أن الاعلام العربي المسؤول هو كل لا يتجزآ في هذه المرحلة المليئة بالتحديات التي تستهدف أمننا العربي. ونوه المتلقم بالعلاقات الكويتية اللبنانية التي تنبض بالمحبة والثقة المتبادلة. وحضر اللقاء وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والإدارية غالب العصيمي ومديرة الاعلام الخارجي لولوه سالم والباحثة هيا المرزوق.

 

-أكّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على ان العلاقات اللبنانية- الكندية تزداد وثوقا يوما بعد يوم، بفضل التعاون القائم بين البلدين من جهة، وابناء الجالية اللبنانية المقيمين في كندا وباتوا جزءا اساسيا وفاعلا من المجتمع الكندي من جهة أخرى. وشدد الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا رئيس مجلس العموم في كندا السيد جيف ريغان والوفد المرافق في حضور السفيرة الكندية في لبنان السيدة ايمانويل لامورو، على ان لبنان يتطلع الى تعزيز العلاقات مع كندا وتطويرها في المجالات كافة، مؤكدا على ان اللبنانيين المنتشرين في كندا مخلصون للبلد الذي استقبلهم ووفّر فرص العمل لهم، واوفياء لوطنهم الام ايضا الذي يزورونه دوريا. وكان رئيس مجلس العموم الكندي اكد خلال اللقاء حرص بلاده على سلامة لبنان واستقراره، مقدرا الدعم اللبناني للحكومة الكندية في المحافل الدولية، لافتا الى ان كندا ستواصل تقديم المساعدات للبنان في المجالات التي تحددها حكومته، منوها خصوصا بمواقف اللبنانيين والكنديين المتحدرين من اصل لبناني ودورهم الفاعل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكندية. الى ذلك، استقبل الرئيس عون نقيب المحامين في بيروت النقيب اندريه الشدياق وتداول معه في شؤون تتعلق بالنقابة. وسلم النقيب الشدياق رئيس الجمهورية العدد الاول من النشرة التي تصدرها النقابة والتي تتضمن اهم النشاطات التي قامت بها نقابة المحامين في بيروت منذ بدء ولاية النقيب الشدياق. واستقبل الرئيس عون امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين- المرابطون العميد مصطفى حمدان، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية.  واستقبل الرئيس عون رئيسة الكتلة الشعبية في زحلة السيدة ميريام سكاف التي وجهت اليه الدعوة لحضور القداس والجناز عن راحة نفس الوزير والنائب الراحل الياس سكاف في 21 تشرين الاول الجاري، في كنيسة سيدة زحلة.

 

-أجرى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، اليوم، اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية العراقية برهم صالح مهنئا بانتخابه لرئاسة الجمهورية، متمنيا له "التوفيق والنجاح في المهمات الملقاة على عاتقه للنهوض بالعراق وشعبه نحو الأفضل" وآملا "في زيادة التعاون بين لبنان والعراق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين". 

 

-استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم، في "بيت الوسط"، رئيس مجلس العموم الكندي جيوف ريغان، في حضور سفيرة كندا في لبنان ايمانويل مانورو وممثلين عن الاحزاب الرئيسية الثلاثة في كندا: الليبرالي والمحافظ والديموقراطي، وكان عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. بعد الاجتماع، قال ريغان: "في كندا نحتفل اليوم بعيد الشكر، وقد شكل هذا الامر مناسبة للمجيء الى لبنان، هذا البد الذي تربطنا به علاقات مميزة ساهم في ترسيخها ابناء الجالية اللبنانية في كندا". كما التقى الرئيس الحريري مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، في حضور رئيس محكمة البقاع الشرعية الشيخ طالب جمعة والدكتور عمر حلبلب ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الدينية علي الجناني، وكان عرض للاوضاع في منطقة البقاع بشكل خاص. كذلك التقى رئيس الحكومة المكلف وفدا من شركة "سيمنز" الالمانية برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة في الشرق الاوسط دايتمار سيارسدورفيرو، بحضور مستشار الرئيس الحريري نديم المنلا، واطلع منه على تصور الشركة ورؤيتها لموضوع الكهرباء. وكان الرئيس الحريري قد استقبل وفدا من جمعية "بيروت ماراتون" برئاسة مي الخليل التي قالت بعد اللقاء: "اطلعنا الرئيس الحريري على نشاطات الجمعية لهذا العام والتي تقام تحت عنوان "بيروت بيكبر قلبها فينا"، ووجهنا اليه دعوة للمشاركة في ماراتون هذا العام الذي سيجري في 11 تشرين الثاني المقبل، وأبدى دولته تجاوبا مع هذه الدعوة فكل لبنان يكبر قلبه بدولة الرئيس الحريري".

 

-غرّد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بالقول: "مع سمو أمير دولة الكويت تشعر دائما انك بحضور فائض من المحبة والإهتمام بمصلحة لبنان كأنه بلده، وما أكثر أوجه الشبه بين بلدينا، والحق يقال ان الكويت وقف دائما الى جانب لبنان أعطاه من دون مقابل واستثمار سياسي، ولن يستطيع أحد المس بهذه المحبة". 

 

-ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، إجتماع المجلس الصحي الأعلى الذي يضم رؤساء النقابات الصحية وممثلي المجتمع المدني الصحي، وتناول البحث مواضيع تتعلق بتنظيم القطاع الصحي، باعتبار أن القانون ينص على دور استشاري يقوم به المجلس الصحي الأعلى إلى جانب وزارة الصحة العامة للمساهمة في وضع المعايير والاستراتيجيات الأساسية للقطاع الصحي من منظار متكامل يشمل القطاعات كافة. وفي تصريح أدلى به بعد الاجتماع، أوضح حاصباني أن "النقاش تناول وضع المستشفيات والترخيص للمستشفيات المتخصصة والنهارية ووضع دراسات لتنظيم قطاع الاستشفاء بشكل عام، إضافة إلى النقاش حول خطط الطوارئ على مختلف الأراضي اللبنانية لتأمين خدمة سريعة في أي مكان على الأراضي اللبنانية، سواء في داخل المدن أو في الأماكن البعيدة في الحالات العادية والكوارث الطبيعية والحوادث الامنية". وقال: "إن النقاش كان مفتوحا لطروحات متعددة حول إصلاحات كبرى في القطاع الصحي، فلو كنا الآن في مرحلة تصريف أعمال، إلا أن التخطيط لمستقبل القطاع الصحي لن يتوقف حتى اللحظة الأخيرة من بقائنا في هذه الوزارة، بهدف تحديد الإصلاحات الكبرى في هذا القطاع الحيوي والعمل عليها وتأمين كل ما يلزم تحقيقا لمصلحة المواطن وسلامته". 

 

-أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل بعد لقاء ممثل "سيمنز": "إتفقنا على الالتزام بالتعاون من اجل بلورة الافكار المطروحة للتصول الى حلول نهائية". وقال ممثل شركة "سيمنز": "اجتماعنا كان ايجابيا ولا نريد الكشف عن اي شيء حاليا. نتطلع الى التعاون مع وزارة الطاقة والدولة اللبنانية لبناء نظام طاقة فعال على المدى المتوسط والبعيد". 

 

-كتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر تويتر: كفى بناء قصور من ورق. ان الظروف لا تسمح بهذا الترف وعدّاد الدين يزداد في كل لحظة نتيجة الهدر والفساد والصرف العشوائي. ما من احد او مؤتمر لينقذنا. التسوية ضرورية ولا عيب في التنازل من أجل الوطن.

 

-أطلق سراح رئيس مركز القوات اللبنانية في الفرزل يوسف سيدي، اليوم، بحضور عضوي تكتل الجمهورية القوية النائبين سيزار المعلوف وجورج عقيص، بعد الاجتماع الذي عقد في مبنى محافظة زحلة على خلفية الإشكال الذي وقع فجر الأحد بين القوات اللبنانية وعضو تكتل لبنان القوي النائب ميشال ضاهر الذي أوقف على إثره 6 قواتيين من الفرزل في ثكنة أبلح، بعد منع الأخير وضع نصب تذكاري لشهداء المقاومة اللبنانية. وتوجهوا الى منزل سيدي في الفرزل. والاجتماع الذي عقد في المحافظة ضم كلا من النائبين سيزار المعلوف وميشال ضاهر ومحافظ البقاع كمال ابو جودة ورئيس بلدية الفرزل ملحم الغصان، لبحث التباين القائم حول الاتفاق الذي تم مع رئيس البلدية بشأن وضع النصب والرخصة التي استحصل عليها القوات.

 

-صدر عن المديرية المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامّة البلاغ التالي: "توافرت معلومات لدى مفرزة بيروت القضائية في وحدة الشرطة القضائية، عن قيام طبيب وزوجته بعمليات جراحية تجميلية من دون أيّ معايير قانونية، داخل شقة في شارع الحمراء. بتاريخ 6/10/2018، قامت قوة من المفرزة المذكورة بمداهمة الشقة، وضبطت الطبيب يقوم بعمليات تجميل لـ /3/ فتيات، فأوقفته وزوجته، وهما: غ. ك. (مواليد عام 1957، سوري) و ر. ش. (مواليد عام 1962، سورية) وضبطت المعدّات التي يستخدمها المشتبه به، وعثر على مواد بشرية جراء قيامه بعمليات جراحية. وقد تبين أنّه يحمل رقم هاتف أجنبي ويغادر الأراضي اللبنانية ولا يعود إليها الا في حال توفّر مرضى لديه، ويقوم بتغيير عيادته من حين لآخر. علماً أنّه يوجد ادعاء من قبل سيدة بحقّ الطبيب المذكور بتاريخ 3/7/2018، بجرم تحرش جنسي ومزاولة مهنة الطبّ بلا ترخيص. تمّ إقفال الشقة بالشمع الأحمر، والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص". 

 

-أقدم المدعو ع.ج. في بلدة جون - الشوف، على اطلاق النار من مسدّس حربي على المدعوة ن. (أثيوبية الجنسية) على خلفية محاولة الأخيرة قتل مخدومتها م. ع. ما أدّى الى إصابة العاملة في فخدها الأيمن. وقد نقلت على إثرها الى المستشفى المركزي في بلدة مزبود وحالتها الصحية مستقرّة.

 

-أرجأت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله، الى الأول من آذار المقبل، محاكمة الشيخ السلفي مصطفى الحجيري، الملقب "أبو طاقية"، وأمير تنظيم "جبهة النصرة" في منطقة القلمون السوري (سابقا) السوري جمال زينية، المعروف باسم "أبو مالك التلة" غيابيا، بعد مغادرته منطقة جرود عرسال، والموقوفين السوريين هاني المصري، علي لقيس، محمد عكيل، محمد المصري ورامي المصري، والمحاكمة الغيابية لـ "أبو مالك التلة" . ويأتي تأجيل المحاكمة بسبب غياب وكيل الدفاع عن المتهم هاني المصري. ويحاكم هؤلاء جميعا بجرائم "تأليف مجموعة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس، والتعرض لمؤسسات الدولة، وتفخيخ سيارتين وتحضيرهما لتفجير واحدة في مركز الأمن العام في سرايا طرابلس (شمال لبنان) وفي ضاحية بيروت الجنوبية، وتفخيخ سيارات لتفجيرها في الداخل السوري، بقصد قتل عناصر من قوات النظام".

 

---------------

 

عربي ودولي:

 

-أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو أن "زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، جاهز للسماح بدخول مفتشين دوليين مواقع كوريا الشمالية النووية والصاروخية"، مشيراً إلى أن "المفتشين سيزورون منشأة لاختبار محركات الصواريخ وموقع بونجي-ري للتجارب النووية "فور اتفاق الجانبين على الأمور اللوجستية".

 

-أعلن الكرملين اليوم أن المستندات التي قدمتها هولندا الاسبوع الماضي لتأكيد أن عملاء روسا حاولوا قرصنة أنظمة مقر منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على أراضيها، لا تتضمن أدلة على تورط روسيا في الأمر. وردا على اسئلة الصحافيين إذا كان الكرملين يعتبر الوثائق التي قدمتها السلطات الهولندية والتي تتضمن جوازات سفر دبلوماسية لأربعة روس يشتبه أنهم جواسيس لأجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية، دليلا على تورط روسيا في الأمر، قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "لا"، مضيفا:"أن موسكو لن تناقش هذه المسائل مجددا عبر وسائل الإعلام". 

 

-طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الأميركي مايك بومبيو بأن "تتوقف بلاده عن إجراءاتها غير الحكيمة في عدة مجالات والتي تلقي بظلالها على الثقة المتبادلة بين البلدين". وأبلغ وانغ بومبيو، خلال لقاء جمعهما في بكين، أن "الولايات المتحدة صعّدت الخطاب حول التوتر التجاري بعد خلاف تضمّن فرض رسوم تجارية بين البلدين على بضائع أميركية وصينية بمئات مليارات الدولارات"، متّهماً واشنطن بـ"اتخاذ سلسلة من المبادرات اتجاه تايوان، التي تعتبرها الصين الشيوعيّة جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، حتى لو أنّ نظامًا منافسًا يحكم الجزيرة منذ العام 1949، بالإضافة لعدد من القضايا الأخرى التي تضر بالسيّادة الصينية".

 

-أبلغ رئيس وزراء العدو الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعضاء حكومته أن الجيش يستعد لعملية عسكريّة ضد قطاع غزة في حال لم تتحسن الأوضاع هناك. وقالت القناة الثانية الاسرائيلية، أمس، أنّ نتنياهو " أبلغ مجلس الوزراء من أنه إذا لم تتحسن الأوضاع في قطاع غزة فإنّ إسرائيل تستعد للقيام بعملية عسكريّة ضد القطاع"، مضيفاً أنّه "إذا تضاءل واقع الاضطرابات المدنية في غزة ، فهذا أمر مرغوب فيه، لكن ليس من المؤكد أن يحدث هذا، ولذا فإننا نعد عسكرياً، وهذا ليس تصريحاً فارغاً". وتفرض اسرائيل حصاراً مشدّداً على قطاع غزّة منذ حوالي 11 عاماً، شنّت خلالها 3 حروب على غزة، كان آخرها عام 2014 وتسببت بدمار كبير.

 

-أقيل قائد مشاة البحرية الأميركية (المارينز) في شمال استراليا "بسبب فقدان الثقة به" بعد توجيه الاتهام إليه بالقيادة تحت تأثير الكحول، حسبما أعلن الجيش اليوم. وقال متحدث باسم قوات المارينز إن الكولونيل جيمس شنيللي أقيل من منصبه بعدما تبلغ رؤساؤه أن "شرطة الاقليم الشمالي طلبت منه التوقف جانبا بسبب الاشتباه بقيادته تحت تأثير الكحول". واليوم، تبلغت محكمة داروين، عاصمة الاقليم الشمالي في اوستراليا، أن شنيل رسب في اختبار كشف مستوى الكحول فجر 30 أيلول. وأفاد تقرير للتلفزيون الاوسترالي أن شنيللي كان يقود السيارة عائدا إلى منزله من مطعم وحانة في داروين.

 

-تنفيذا للاتفاق الذي توصلت اليه روسيا وتركيا منذ ثلاثة اسابيع وينص على اقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق يراوح بين 15 و20 كيلومتراً على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل المعارضة حول ادلب، ويفرض على الفصائل كافة، سحب سلاحها الثقيل منها في مهلة أقصاها العاشر من الشهر الحالي... تُواصل الفصائل المعارضة سحب سلاحها الثقيل من المنطقة العازلة المرتقبة في شمال غرب سوريا، في عملية ستستمر أياما عدة، وفق ما أكدت الأحد، "الجبهة الوطنية للتحرير" وهي تأسست في شهر آب الماضي وتضم عدداً من الفصائل "غير الجهادية" القريبة من تركيا، أبرزها حركة أحرار الشام وحركة نور الدين الزنكي وفيلق الشام. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فإن الفصائل باشرت سحب السلاح الثقيل منذ أسبوع في جنوب وشرق محافظة ادلب، وتحديداً قرب مطار أبو الضهور العسكري الذي تسيطر عليه قوات النظام، وفي ريف معرة النعمان، بالإضافة الى مناطق سيطرة الفصائل في ريفي حلب الغربي وحماة الشمالي. في الموازاة، لاتزال تركيا، الراعية الاولى لاتفاق ادلب، ترسل، منذ أسابيع، قوات عسكرية وآليات الى نقاط المراقبة التابعة لها في ادلب ومحيطها، والموجودة أساساً في المنطقة بموجب اتفاق خفض التصعيد... وليس بعيدا، تلفت مصادر دبلوماسية متابعة لـ"المركزية"، الى ان الاشراف على تنفيذ الاتفاق من مسؤولية تركيا، لكن مهمتها ليست سهلة. فالتفاهم يقول ان على الفصائل كلها، بما فيها تلك "الجهادية"، اخلاء المنطقة العازلة في مهلة أقصاها منتصف الشهر الحالي، اي خلال 5 ايام. الا ان هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) التي تسيطر مع مجموعات جهادية متشددة على سبعين في المئة من المنطقة العازلة المرتقبة، لم تعلن بعد أي موقف رسمي من الاتفاق الروسي - التركي بشأن ادلب، علما انها أعربت سابقاً عن رفضها "المساومة" على السلاح، معتبرة الأمر بمثابة "خط أحمر".

 

-هدد وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، بإقفال جميع المطارات الإيطالية، إذا ما قررت ألمانيا إعادة مهاجرين إلى إيطاليا عبر رحلات "تشارترز" تطبيقاً لاتفاقيات دبلن. وكتب الوزير الإيطالي، رئيس "الرابطة" أيضاً (يمين متطرف) على حسابه في تويتر الأحد "إذا ما فكر أحد في برلين أو بروكسل أن يعيد إلى إيطاليا عشرات المهاجرين على متن رحلات تشارترز غير مسموح بها، فليعلم أنه لا يتوافر ولن يتوافر مطار. سنقفل المطارات كما أقفلنا المرافئ". ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "دي بي إي" عن مصادر لم تكشف عنها في مطار ميونيخ، أنه من المحتمل قيام رحلات تشارترز من ألمانيا إلى إيطاليا، على أن تكون الأولى ابتداء من الاثنين. ولم تؤكد السلطات الألمانية البافارية معلومات الوكالة أو تنفيها. وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية مساء الأحد لوكالة دي بي إي، أنه "من غير المقرر حصول أي عملية لإعادة المهاجرين إلى إيطاليا خلال الأيام القليلة المقبلة". وكانت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية أكدت أن المكتب الاتحادي الألماني المسؤول عن الهجرة يقوم بإرسال عدد كبير من الرسائل إلى مهاجرين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي عبر إيطاليا، معلناً عن "نقلهم" الوشيك تطبيقاً لاتفاقيات دبلن. وترغم هذه الاتفاقيات المهاجرين على تقديم طلباتهم للجوء إلى أول بلد أوروبي يسجلون فيه.

 

----------------

 

أخبار رياضية:

 

-كشف وكيل أعمال المدرب الفرنسي، زين الدين زيدان عن وجهة جديدة محتملة، للمدير الفني السابق لريال مدريد الإسباني. وكشف آلان ميغلاسيو في مقابلة مع صحيفة "Le Journal du Dimanche" الفرنسية، إلى أن سبب رحيل موكله هو استنزاف كل قوته في النادي الملكي، ولهذا قرر الابتعاد عن التدريب لمدة عام. وأضاف بأن زيدان أصبح عصبياً وقرر منح نفسه راحة لمدة عام. ونفى ميغلاسيو بأن تكون إنجلترا وجهة الفرنسي القادمة، قائلاً "لا أعتقد بأن وجهته القادمة ستكون إنجلترا، فأسلوب اللعب هناك ليس أسلوبه، لقد تحدثت معه ولا يروق له الذهاب لإنجلترا". لكنه كشف عن إمكانية تولي زيدان لنادي السيدة العجوز، مصرحاً "من المحتمل أن يحدث ذلك فهناك حكاية خلف يوفنتوس، فهو النادي الذي يحبه". يذكر أن زيدان تولى تدريب ريال مدريد في موسمين ونصف الموسم وحقق مع الفريق الملكي إنجازات عديدة على رأسها الفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية.

 

-أعلن نادي برشلونة الإسباني أن مهاجمه الأوروغواياني لويس سواريز سيبقى في المدينة خلال استراحة المباريات الدولية، لمعالجة آلام في الركبة اليمنى يعانيها. وجاء في بيان للنادي الكتالوني، الاثنين: "خلال الأيام المقبلة، سيتابع سواريز برنامج عمل محدد لتقوية عضلاته والوقاية (من الإصابة) في مركز التدريب التابع للنادي لعلاج الألم الذي يعانيه في ركبته اليمنى". ولم يحدد النادي فترة غياب متوقعة لمهاجمه البالغ من العمر 31 عاما. وكان اتحاد أوروغواي قد تفادى استدعاء سواريز للمباراتين الوديتين مع كوريا الجنوبية (12 أكتوبر) واليابان (16 من الشهر ذاته) بسبب انتظار اللاعب ولادة طفله الثالث. وغاب سواريز عن مران فريقه الجمعة الماضي بسبب آلام في ركبته، قبل أن يعود السبت ويشارك الأحد أساسيا في المباراة التي تعادل فيها برشلونة مع فالنسيا (1-1).  وبعد استراحة المباريات الدولية، يستضيف برشلونة الوصيف (برصيد 15 نقطة) إشبيلية المتصدر (برصيد 16 نقطة) في مباراة قمة لصدارة الدوري، السبت 20 أكتوبر. وبعدها يخوض برشلونة مواجهتين قويتين، أولاهما في 24 أكتوبر أمام إنتر ميلانو في دوري أبطال أوروبا، ثم في 28 أمام غريمه اللدود ريال مدريد في "كلاسيكو" إسبانيا.

 

----------------

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

مقدمة "المستقبل"

 

الاتصالات والمشاورات بشان تشكيل الحكومة لا تزال متوقفة عند حدود ما اعلن في نهاية الاسبوع.

 

فلا جديد في سياقها الا الموقف الملفت الذي اعلنه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر التويتر داعيا الى الكف عن بناء قصور من ورق مؤكدا ان التسوية ضرورية ولا عيب في التنازل من أجل الوطن. جنبلاط وبعد ساعات حذف تغريدته ليستبدلها بصورة.

 

والمفارقة اليوم تجلت وفق مصادر متابعة في محاولة بعض الاطراف رمي كرة التاخير في التشكيل على جهات خارجية هروبا من تحميل المسؤولية للطرف الداخلي المسؤول الحقيقي عن التعطيل والتاخير. 

 

وفي قضايا الداخل متابعة لمسالة النازحين السوريين مع وفد كندي ولقضية الكهرباء مع وفد من شركة سيمنز وضع خلال لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري ووزير الطاقة تصور الشركة ورؤيتها لقطاع الكهرباء في لبنان .

 

اقليميا ووسط التكهنات والانباء المتضاربة عن اختفاء الصحافي السعودي جمال الخاشقجي طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول إثبات أن خاشقجي غادر مبنى القنصلية..

 

في المقابل أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، بأن ما جرى تداوله عن طرد السفير التركي من المملكة لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلاً.

 

مقدمة "أن بي أن"

 

لا تقدم ولو متراً واحداً ومطرحك يا واقف، هو التوصيف الواقعي الذي اطلقه رئيس مجلس النواب نبيه بري على الوضع الحكومي الحالي، في العلن لا حراك مرصوداً وفي الكواليس ربما تكون هناك مشاورات واتصالات ولقاءات ولكن لا جديد معلناً، فهل ما يزال الرئيس المكلف يتبنى مهلة العشرة ايام؟ وهل سيعقد اجتماعاً اخراً مع رئيس الجمهورية قبل سفر الاخير الى ارمينيا؟

 

في الانتظار، موقف معبر لرئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عثر عليه في تغريدة عبر الفضاء الافتراضي وفيه ان التسوية ضرورية ولا عيب في التنازل من أجل الوطن، لكن هذه التغريدة سرعان ما أزيلت لغاية في رأس جنبلاط.

 

ضرورية كانت عودة شركة سيمنز مجدداً الى بيروت، وفد من الشركة الالمانية التقى الرئيس سعد الحيري فيما كان اجتماعه مع وزير الطاقة سيزار ابي خليل تمهيداً قدمت خلاله الشركة مقاربة لتحديث قطاع الكهرباء بدءاً من الانتاج والنقل والتوزيع وصولاً حتى الجباية.

 

ولأن الكهرباء بالكهرباء تذكر فإن ابريق زيت المولدات تتوالى فصوله تعميم لوزارة الاقتصاد يلزم أصحاب المولدات بعدم تقاضي تعرفة مسبقة وتحملهم في المقابل كلفة العداد وتركيبه بحيث يدفع المشترك كلفة التمديدات العائدة له على ان لا تتعدى 50 الف ليرة، كما يعطي التعميم لصاحب المولد حق ان ياخذ تأميناً من المشترك لمرة واحدة.

 

سورياً، أنجزت الفصائل المسلحة سحب سلاحها الثقيل من المنطقة العازلة شمال غرب سوريا قبل يومين من المهلة المحددة في الاتفاق الروسي التركي، وفي فلسطين المحتلة يواصل الاحتلال البحث عن منفذ عملية برقان، فيما انطلق مسير بحري في قطاع غزة وتحت شعار جايينك يا فلسطين في تحدٍ لتهديدات رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو على القيام بعملية عسكرية في غزة اذا ما استمرت الاستفزازات.

 

وفي تطورات قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي طلب تركي من السعودية بتفتيش قنصليتها في الرياض واستدعاء الخارجية التركية للقنصل السعودي مجدداً ونفي من الخارجية السعودية ان يكون قد تم طرد السفير التركي من المملكة.

 

مقدمة "ال بي سي"

 

أيها المواطن اللبناني، " أُضرُب إيدَك على جيبتَك " واسحب منها ما بين مئة ألف ليرة ، إذا كان اشتراكك في الموتور 5 أمبير، وربعَ مليون ليرة إذا كان إشتراكك عشرين أمبير ، وادفعها لصاحب المولِّد بدل تأمين ... أيها المواطن، لا تسحب يدك من جيبِك بل إقتطع أيضًا خمسين ألف ليرة إضافية كلفة َ التمديدات لتركيب العداد ... 

 

أيها المواطن ، بإمكانِك أن تسأل نفسَك : ماذا يريد أصحاب المولِّدات بعدْ من مكتسبات ليقبلوا تركيب العدادات ؟ كانت التسعيرة 330 ليرة عن كل كليووات ، لكنهم رفضوا التسعيرة ، رُفِعَت التسعيرة إلى 410 ليرات  لأرضاء أصحاب المولِّدات ، ومع ذلك لم يرضوا، لأنهم يطالبون بـ 570 ليرة عن كل كيلووات. 

 

وهكذا يتبيَّن أن على المواطن أن يعمل طوال الشهر ليدفع جزءًا من راتبه لأصحاب المولِّدات، الذين يبتزون الدولة والمواطن والبلديات، يرفضون قرارات وزارة الاقتصاد، يستخدمون أعمدة الكهرباء العائدة َ للدولة ، لا يدفعون ضرائب او رسوم ، يتواطأون مع بعض البلديات ، ومع ذلك لا يعجبهم العجب. 

 

فيا أيها المواطن ، هوِّن عليك الأمر وحوِّل راتبَك آخر الشهر إلى صاحب المولِّد الذي هو ليس دولة ً في دولة بل أقوى من الدولة ، فالتنازلات تُقدَّم له ، وكل ذلك من أجل إرضائه... ففي البلد سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية وسلطة أصحاب المولِّدات ، أما وزارة الأقتصاد ، وفيها مصلحة حماية المستهلِك ، فتعمل كلَ ما في وسعها ، لكن وللأسف فإن " مصلحة حماية أصحاب المولِّدات " أقوى من " مصلحة حماية المستهلِك " ..

 

أيها المواطن ، هل من طاقة لديك على التحمُّل بعد ؟ 

 

ليس عبءُ العدَّاد العبءَ الوحيد ، هناك الكوارث البيئية المتنقِّلة ساحلًا وجبلًا : حينًا، المجاريرُ في البحر، وحينًا آخر، ردميات في مجاري الأنهر ، ما يمكن ان يسبب جرف الأتربة عند أول شتوة ، تمامًا مثلما هو حاصل في مجرى نهر زرعايا كفرتَيْ بسبب الأشغال في سد بقعاتة كنعان. 

 

مقدمة "الجديد"

 

لم يبدّدِ اليومُ السادسُ المخاوفَ في شأنِ المصير الذي قد يكونُ واجهَه جمال خاشقجي فجلاءُ الموقف ينتظرُ تحقيقاتِ البوليس التُّركيّ الذي أقام الإمبراطوريةَ العثمانية من قبورِها في لحظةِ انقلابٍ فاشلة قبل عامَين وأدخل ثلاثةَ أرباعِ القضاةِ والصِّحافيين ورجالِ الأعمالِ والأمن إلى السجونِ على الشُّبُهات حينذاك لكنّه لم يتوصّلْ بعدُ إلى فكِّ رموزِ الاختفاءِ وأشباحِه الذين دَخلوا القنصليةَ وغادروها على ساعةٍ مُريبة ولمّا اتّبع الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان أسلوبَ زيادةِ الغموض بالأمس فإنه نَهرَ السعوديةَ اليوم وقال إنّ على مسؤوليها إثباتَ أنّ الصِّحافيّ جمال خاشقجي قد غادرَ القنصليةَ في اسطنبول وعلينا التوصّل إلى نتيجةٍ من خلال هذا التحقيق في أسرعِ وقتٍ ممكن.. ليس في وسعِ مسؤولي القنصليةِ السُّعودية أن ينقذوا أنفسَهم بالقول إنه غادرَ المبنى وبلهجةِ السلاطين أمر بأنّ على القنصليةِ السعودية أن تكشِفَ مكانَ خاشقجي وستفعلُ ذلك ولم تبلُغْ تُركيا معَ السعودية مرحلة "كش ملك" إذ إنها لا تزالُ تلعبُ ببيدقِ القنصلية وتعّولُ الامال على نتائجِ التحقيقات وتعاونِ الرياض لكنّ عالمَ الورق لم يَنتظرْ وتزايدتِ الأسئلةُ على صفَحاتِ كُبرياتِ الصّحفِ الأميركية والبريطانية مطالبة بإيجاباتٍ عمّا وصفتْه الواشنطن بوست بالجريمةِ المروّعة والجريمةُ بالاختطاف تُذكرُ حيث تفاعلت المعلوماتُ التي أفرجت عنها النائبة بولا يعقوبيان على الجديد أمسِ عن أزْمةِ احتجازِه في السُّعودية وكان لافتًا أنّ نائبةَ بيروتَ الأولى قد حرّرت نفسَها مِن أسْرِ انطباعاتٍ اختزنتْها على مدى عام.. مُعلنةً وَفقاً لسِجِلاتِ ذاكرتِها وليس استنادًا إلى دليلٍ أنّ الرئيس سعد الحريري وُجّهت إليه إهاناتٌ ومسائلُ أخرى في المملكة وأجابت رداً على سؤال: نعم كانَ محتَجَزًا بولا حرّرت معلوماتِها بكاملِ طاقتِها.. والنائب ياسين جابر حرّر الطاقةَ الكهرَبائيةَ مِن أسْرِ البواخرِ والمولِّدات.. وكان صوتُه المسّربُ يتسرّبُ إلى المسؤولينَ في وِزارةِ الطاقة وشرِكةِ سيمنز على حدٍّ سواء ليضعَ الطرفينِ على مِحكِّ المواجهة ويعودُ رَيعُ لقاءِ اليوم الى نائبِ النبطية الذي جاء صوتُه على قاعدة "إشتدّي أزْمةً كهرَبائيةً تنفرجي".. فهو أحرجَ الطاقة ولم يُخرجْ سيمنز لا بل فرضَها مادةً للنقاش فوقَ الطاولة وباجتماع الوزير سيزار أبي خليل اليومَ بمديرِ شرِكةِ سيمنز الواعدةِ بحلولٍ دائمةٍ على البرّ.. يتمكّنُ لبنانُ مِن وضعِ الحجرِ الأساسِ للانتهاءِ مِن الحلولِ الجُزئية فاللبنانيون اختبروا عِشرين عاماً التدابيرَ الموقّتة.. المولّداتُ هي حلٌّ موقّت إلى أن شرّعوها وقوننوها ما يشيرُ إلى أنها باقيةٌ إلى الأبد والبواخر.. هي ايضًا حلٌّ موقّت ومعَ انتهاءِ كلِّ عَقدٍ يتجدّدُ العَقد معَ العلم أنها لا تزوّدُ المواطنينَ بالطاقةِ أربعاً وعِشرينَ على أربعٍ وعِشرين.. وبوجودِها فإنّ المولِّداتِ تتوالدُ وتستمرّ لكنْ في كلتا الحالتين: لا كهرَباء بل فاتورتان على المواطن اليوم هو البحثُ الجادُّ الأول ووعدٌ بعرضٍ رسميّ ستقدّمُه سيمنز عَبرَ دائرةِ المناقصاتِ ومن كان يُمنّى النفسَ بالبواخر ومردودِها.. "فعوضُكم على الله".

 

مقدمة "او تي في"

 

بين ظهر الجمعة 5 تشرين الأول 2018، وظهر الإثنين 8 تشرين الأول 2018، اثنتان وسبعون ساعة، كانت كفيلة بفضح خمس مغالطات، ملأت أيامنا لأشهر وأسابيع، واحتلت مساحات واسعة من التصريحات والتعليقات والتغريدات، وساعات البث:

 

المغالطة الأولى، فضحها المؤتمر الصحافي للوزير جبران باسيل الجمعة، حيث بدا من رد الفعل السلبي للقوات اللبنانية، المختلف الى حد التناقض مع الموقف الجنبلاطي المستجد، ان ما قيل حقق الهدف، انطلاقاً من مبدأ "المسلة التي تنعر"، وفق المثل اللبناني الشهير.

 

المغالطة الثانية، فضحتها النائبة بوليت ياغوبيان، التي خاطبت في مقابلتها التلفزيونية أمس، الإعلامية بولا يعقوبيان، معاتبة إياها لأنها يوم صورت لقاءها الشهير مع الرئيس سعد الحريري في السعودية، عادت لتنفي خبر احتجازه، وتعتبر أن الوضع كان طبيعياً، قبل ان تبدل رأيها امس، فتؤكد نبأ الاحتجاز، وتلفت إلى أن الوضع لم يكن على طبيعته.

 

المغالطة الثالثة، على علاقة بالكهرباء، وفضحها اليوم لقاء عقد في وزارة الطاقة. فبعد معزوفة البواخر، التي اعتبرها البعض عنوان فساد، لا بل عنوان الفساد الأوحد في الدولة، قيل الكثير عن عرض مغر قدمته شركة سيمنز لحل أزمة الكهرباء، وفوته لبنان ممثلاً بوزارة الطاقة، ليتبين اثر استقبال الوزير سيزار ابي خليل لوفد من الشركة اليوم ان الامر عار من الصحة.

 

المغالطة الرابعة، ان علاقات لبنان بدول الخليج العربي، ولاسيما بالكويت ليست على ما يرام. وهذا بالتحديد ما ثبت عكسه اليوم، جراء الحفاوة المعهودة التي استقبل بها وزير الخارجية ممثلاً رئيس الجمهورية من جانب امير الكويت بالذات، والمواقف التي صدرت، قبل انتقاله الى الاردن.

 

المغالطة الرابعة، ان ارادة نقل التوتر السياسي تصعيداً على الارض، وفق ما صبت اليه جهة معروفة في الفرزل والبقاع الاوسط، حققت نجاحاً منقطع النظير. واذ بالمعلومات العسكرية التي تؤكد عدم حدوث اطلاق نار كما اورد بيان حزبي امس، الى جانب اللقاء الذي عقد اليوم في مكتب المحافظ كمال ابو جودة لإيجاد حل حبي، يثبتان ان عكس المبتغى الحزبي هو الصحيح.

 

مقدمة "المنار"

 

بينَ المواعيدِ الحريرية والقصورِ الورقية تتأرجحُ الآمالُ بالولِادةِ الحكومية..

 

ومع سيرِ المعطياتِ خطواتٌ الى الأمام، كانت التغريداتُ الجنبلاطيةُ المؤشرَ على وِجهةِ التأليفِ اليوم.

 

بدأَ رئيسُ الحزبِ التقدمي الاشتراكي النهارَ بتغريدةٍ تدعو الى الكفِ عن بناءِ القصورِ الورقية، وبأنَّ التسويةَ ضروريةٌ ولا عيبَ بالتنازلِ من اجلِ الوطن، ليُختَتَمَ النهارُ بمحوِ التغريدةِ وتَركِ الصورة التي تُشيرُ الى احلامٍ من ورق ..

 

وبحساباتِ القلمِ والورقِ فاِنَ العُقدتينِ القواتيةِ والدرزيةِ غادرتا مِنطَقَةَ الاُفُقِ الاسود، والصيغُ قَيدَ التبلورِ بانتظارِ لقاءاتِ الرئيسِ المكلف مع اكثرَ من طرف، لعلَ اَبرزَها معَ رئيسِ التيارِ الوطني الحر الوزير جبران باسيل ..

 

اما ابرزُ المواقفِ اليومَ فكانت لرئيسِ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائب محمد رعد الذي دعا اللبنانيينَ الى تعطيلِ عوائقِ التشكيل، ومَن يَعتقِلُ الحكومةَ من اطرافٍ خارجية..

 

وبينَ طرفَي اشتباكٍ كهربائي: الدولةُ واصحابِ الموَلِّدات، عادت شركةُ سيمنز الالمانية بزيارةٍ كهربائيةٍ رسميةٍ، لطرحِ عُروضٍ جِدِّية، وصفَها الوزيرُ سيزار ابي خليل بالمقاربَةِ لتحديثِ نظامِ العملِ في القِطاعاتِ الفرعيةِ مِنَ الانتاج، والتعاونِ من اجلِ مَصلحةِ لبنان ..

 

في مُصطلحاتِ العَلاقاتِ الدولية، فاِنَ أزمةً حقيقيةً قَيدَ التبلورِ بينَ السعوديةِ وتركيا على خلفيةِ اختفاءِ الصِحافي السعودي جمال خاشقجي داخلَ قُنصليةِ بِلادِهِ في اسطنبول، ومن انقرة قالَ الرئيسُ التركي اِنَ على القنصليةِ السعودية اثباتَ اَنَ الخاشقجي غادَرَها، مع ضَرورةِ السَماح للسلطات التركية بتفتيشِ مبناها..

 

ورغمَ كلِ محاولاتِ المداهماتِ والتفتيشِ والتعاونِ الامني، فاِنَ الفدائي الفِلَسطيني الذي اصابَ الامنَ الصِهيوني بالامسِ وقتلَ اثنينِ من المستوطنينَ لا يزالُ عَصياً على كلِ الاستنفارِ الاسرائيلي، فيما اَقَرَّ كِبارُ مُحلِّليهِم اَنَ العمليةَ اثبتَت عجزَ تل ابيب امامَ الهجماتِ الفِدائيةِ الفِلَسطينية..

 

مقدمة "أم تي في"

 

وفي عز الكلام عن تقدم ملموس يحصل على جبهة تأليف الحكومة، استخدم حزب الله النائب رعد للهجوم على السعودية متهماً اياها بعرقلة تشكيل الحكومة، الهجوم الذي جاء من خارج السياق كان موضع استغراب المتابعين ان لجهة توقيته او للغاية المتوخاة منه سائلين ابهذه الطريقة يساعد الحزب في تشكيل الحكومة؟ هو الذي عبر عن استعجاله التأليف وعرض خدماته التسهيلية حيث تدعو الحاجة وسط كعلومات عن احتمال تقريب واشنطن تاريخ اصدارها العقوبات الجديدة على حزب الله من الرابع من تشرين الثاني الى الثالث والعشرين من تشرين الاول، في المقابل موقف رمادي للقوات التي لم تتبلغ بحسب اوساطها اي عرض او فكرة جديدة تجعلها تشارك المتفائلين تفاؤلهم رغم انفتاحها على اي نقاش جدي يؤدي الى انهاء الفراغ، وحده رئيس التقدمي وليد جنبلاط لم ير عيباً في التنازل من أجل الوطن في اشارة الى نوعية حصته في الحكومة.

 

وفي سياق التأليف اجواء الرئيس المكلف تؤكد ان العملية تسلك مساراً تصاعدياً لن يبطئه التصعيد من اين اتى، والمساعي لن تتوقف بسفر الرئيس عون الى ارمينيا بل ستتواصل رافضة اعتبار مهلة العشرة ايام مهلة نقض بل مهلة حصض على الاسراع في التأليف، في المقلب الحياتي والانمائي اضاء لقاء وزير الطاقة سيزار ابي خليل ممثل شركة سيمنز نوراً معنوياً خافتاً في نفق الكهرباء المظلم اذ ابدى استعداداً للتعاون مع العملاق الالماني للكهرباء، ولكن بحسب الاصول المتبعة في لبنان، كذلك اضيئت شمعة ثانية من خلال توقيع طلب سلفة تزويد كهرباء لبنان بالفيول بما يبعد شبح الظلام شبه الكلي عن البلاد، لكن رغم النجاحات المحققة في مجال الترقيع وشراء الوقت، الا ان كل المؤشرات تدل الى ان هذه الوسائل آيلة الى سقوط، فالخلل بات كبيراً في دعائم الدولة التي وصفها جنبلاط بقصر الورق والحاجة ملحة الى جراحات في العمق.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title