Loading alternative title

حصاد اليوم 10-10-2018

حصاد اليوم 10-10-2018
10-10-2018 20:23


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون على رأس وفد رسمي إلى أرمينيا عند الثالثة من بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت (الرابعة بتوقيت أرمينيا)، للمشاركة في أعمال القمة الفرانكوفونية السابعة عشرة التي تعقد في العاصمة الأرمينية يريفان في الحادي عشر والثاني عشر من تشرين الأول الجاري. وضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس عون كلاً من وزير الثقافة غطاس خوري، ووزير السياحة أواديس كيدنيان، على أن ينضم إلى الوفد في وقت لاحق وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. وكان في الاستقبال على أرض مطار Zvartnots  وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ارمان بابكيان ونائب مدير المراسم السفير غيفورك بيتروسيان اضافة إلى سفيرة لبنان في أرمينيا السفيرة مايا داغر.  ومن المقرر أن يلقي رئيس الجمهورية غداً كلمة لبنان في القمة، ويتناول فيها العلاقة مع المنظمة الفرانكوفونية ودورها كمساحة للتفاعل والحوار بين الثقافات والأعراق، والعمق الحضاري الفرنكوفوني للمجتمع اللبناني. كما يلتقي الرئيس عون على هامش أعمال القمة، عدداً من رؤساء الدول والوفود.


-نقل النواب عن الرئيس نبيه بري تأكيده انه آن الاوان لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم من اجل حسم موضوع الحكومة، داعياً الى تواضع كل الأطراف في التعامل مع عملية التشكيل. وحول أجواء التحرك القائم في هذا الشأن قال الرئيس بري "ما تقول فول تيصير بالمكيول"، ملاحظاً ان هناك حركة ناشطة اليوم والبعض يتحدث عن أجواء إيجابية واعدة. وجدد القول ان الوضع الإقتصادي دقيق للغاية، وهذا يفترض منا ان نتعاون جميعاً لمواجهة هذا الإستحقاق الذي يؤثر على الوضع العام في البلاد. وأشار الى ان تردي الوضع الإجتماعي والخدماتي لا بل ايضاً الفساد يعود الى عدم تطبيق القوانين كما عبرت مراراً. واكد ان المجلس سيستمر بتحمل مسؤولياته والقيام بدوره، وسيكون هناك جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر. وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: اكرم شهيب، اغوب بقرادونيان، علي بزي، هاني قبيسي، جهاد الصمد، ابراهيم عازار، محمد خواجة، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، فؤاد مخزومي، انور الخليل، فادي علامة، ايوب حميد، علي خريس، زياد حواط، علي المقداد، اسطفان الدويهي، نقولا نحاس، محمد نصرالله، بلال عبدالله، علي فياض، حسين جيشي، ميشال موسى، إدغار طرابلسي، امين شري، بكر الحجيري، بهية الحريري والياس حنكش. من جهة اخرى دعا الرئيس بري الى عقد جلسة عامة عند الحادية عشرة من صباح الثلاثاء المقبل الواقع في 16 تشرين الاول الجاري لإنتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين اعضاء هيئة مكتب المجلس واعضاء اللجان النيابية، وذلك عملاً بأحكام المادة 44 من الدستور والمادتين 3و19 من النظام الداخلي. وعند الثانية بعد الظهر ترأس الرئيس بري إجتماع كتلة التنمية والتحرير الأسبوعي بحضور الوزراء: علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عزالدين، والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، ميشال موسى، علي بزي، قاسم هاشم، علي عسيران، علي خريس، هاني قبيسي، محمد نصرالله، فادي علامة ومحمد خواجة.


- صدر عن المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال: غسان حاصباني البيان الآتي:  "مرة جديدة تخلط جريدة "الاخبار" بين قلة المعرفة بالمواضيع ورغبة شديد بالتهجم على وزارة الصحة ووزيرها لتشويه صورتهما زورا.  يتكلمون عن مشاكل مستشفى شبعا الذي أنشأته دولة الإمارات بهبة وأتاح لها مرسوم صادر أيام الوزير السابق بتلزيم ادارته لجهة خاصة. لم تنجه التجربة لذا يتم التنسيق بين وزارة الصحة العامة والسفارة الاماراتية لتبديل الوضع واعادة استلام المستشفى من قبل الوزارة بتشكيل لجنة موقتة لإدارته ريثما يتم تعيين مجلس إدارة بمرسوم يصدر عن الحكومة العتيدة. الا ان شغف جريدة "الاخبار" بتشويه صورة وزير الصحة يفوق رغبتها بالاستحصال على المعلومات الدقيقة عن المواضيع الحيوية، فتنتهي بإثارة الخوف بين الناس وتصوير الامور بطريقة سلبية من دون الاستحصال على الوقائع. يا ليتها ولو لمرة تحترم أبسط قواعد مهنة الصحافة اي عرض الرأي والرأي الاخر او على الأقل الاستحصال على المعلومات الدقيقة". 


-استغرب وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في بيان لمكتبه الاعلامي "انتقادات وآراء بعض الاعلاميين التي طاولت المحكمة العسكرية وقضاتها وعملهم". واكد ان "المحكمة العسكرية كانت وستبقى بمنأى عن التجاذبات السياسية التي يحاول هذا البعض اقحامها فيها"، مشددا على ان "المحكمة العسكرية تقوم بعملها بكل شفافية ومهنية ونزاهة واستنادا الى القوانين والانظمة المرعية". وأضاف الصراف انه "من غير المسموح لأي جهة كانت وتحت اي اعتبار التحدث عنها واستغلال المنابر الاعلامية للتصويب على ادائها". وشدد انه "على وسائل الاعلام كافة توخي أعلى معايير الدقة والحرفية عند التطرق الى آلية عمل القضاء العسكري لا سيما لجهة الملفات الخطيرة التي يديرها هذا القضاء علما أن آراء بعض الاعلاميين لن تؤثر قيد انملة في اداء هذا القضاء او تغير في قناعاته"، مؤكدا انه "لدينا كامل الثقة بمهنية ونزاهة هذا القضاء". 


-أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ان "عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ نحو 1,3 مليون شخص، فيما بلغ عدد اللاجئين العائدين الى سوريا نحو 50 ألفا". وقال في حديث الى وكالة الانباء الكويتية "كونا" ان "الأمن العام اللبناني تولى دورا أساسيا في موضوع اللاجئين السوريين في لبنان باعتباره الجهاز الرسمي المسؤول عن حركة الوافدين والخارجين من البلاد، وكذلك المسؤول عن الأجانب المقيمين فيه ويمتلك بيانات ومعلومات عنهم جميعا بمن فيهم اللاجئون السوريون". وأضاف: "ان الامن العام عمل كذلك منذ اندلاع الازمة السورية بشكل مكثف على موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، وكان هو جهة التنسيق الوحيدة مع الأجهزة الأمنية السورية نظرا الى الأوضاع الأمنية حينها، ولهذه الأسباب قرر الرئيس اللبناني ميشال عون أن يكون الامن العام اللبناني هو الجهة المنسقة مع الجانب السوري في موضوع عودة اللاجئين". وعن المبادرة الروسية لتأمين عودة اللاجئين السوريين قال إبراهيم: "إن الامن العام اللبناني شريك رئيسي في هذه المبادرة، وعلى تواصل مباشر مع المعنيين بملف اللاجئين، ومن المبكر الحديث عن مدى زمني لتطبيق المبادرة المذكورة لأن خطة العمل مع الجانب الروسي لم تكتمل بعد". وأكد أنه "تم الاتفاق في الإطار العام مع الروس على النقاط الأساسية، وتبقى هناك تفاصيل لوجستية وغيرها يجري العمل عليها قبل بدء تنفيذ الخطة".


-أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان انها "ستبدأ وبالتعاون مع القوات الجوية في الجيش اللبناني، بجولات استطلاعية دورية لمسح التعديات والتلوث فوق نهر الليطاني في الحوض الاعلى. وتدخل هذه الجولات في إطار الحملة التي تقودها المصلحة لرفع التلوث والتعديات عن نهر الليطاني، وتجرى الجولة الاولى يوم الجمعة المقبل، بدءا من التاسعة صباحا، بواسطة طوافة عسكرية تابعة للقوات الجوية، انطلاقا من قاعدة رياق. ويشارك فيها رئيس مجلس الادارة المدير العام سامي علوية، ورئيس مصلحة الحوكمة وادارة الحوض نسيم ابو حمد. وتهدف الطلعات الجوية إلى معاينة المخالفات والتعديات، وتحديد حجمها على مجرى نهر الليطاني وروافده، في منطقة الحوض الاعلى للنهر من النبع بالقرب من مدينة بعلبك لغاية سد القرعون تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة". 


-وقع اشكال بين طلاب القوات والتيار في موقف السيارات التابع لجامعة القديس يوسف في هوفلان، والقوى الامنية تتدخّل.


-نشرت غرفة التحكّم المروري عبر حسابه على تويتر مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة على أوتوستراد الضبية، حيث ظهرت شاحنة تحمل قطع "ونش" ضخم غير مثبّتة عليها، وقد سقطت إحدى القطع على الأوتوستراد بشكلٍ مخيف، إلا أنّه ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذى، مرفقةً الفيديو، بالتعليق الآتي: "بالفيديو: الإستهتار في معايير السلامة المرورية وعدم التقيّد بقانون السير كادا أن يؤدّيا إلى المزيد من الضحايا، وهذا ما حصل على أوتوستراد الضبيه منذ لحظات". 


-صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامـة البلاغ التالي: تطبيقاً لاستراتيجية الأمن الوقائي المتّبعة من قِبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، لجهة التركيز على المنتمين إلى تنظيم "داعش" والمتأثرين بفكره الإرهابي، توافرت معلومات حول إيعاز التنظيم لهؤلاء بتنفيذ عمليات إرهابية في البلدان المقيمين فيها. ونتيجةً للمتابعة والرصد نفذت قوة خاصة من الشعبة عملية أمنية خاطفة تمكنت في خلالها من توقيف أحدهم، في منطقة عكار، وهو: أ. ض. (مواليد عام 2002) بالتحقيق معه، اعترف بما يلي:


انتسب منذ حوالي ثمانية أشهر إلى عدد من المجموعات التابعة لتنظيم داعش والتي تنشر إصداراته وفكره.


تعرف عبر هذه المجموعات على ثلاثة اشخاص ينتمون الى التنظيم، وناقش معهم أمر الانتقال الى سوريا، فنصحوه في ظل تعذر الوصول الى سورية، بالعمل لصالح التنظيم في لبنان كون في ذلك ثواب الهجرة والجهاد ذاته.


اقتنع بوجهة نظرهم، وأخبر أحدهم بأنه ينوي تنفيذ عملية إرهابية في لبنان فشجّعه على ذلك وطلب منه مبايعة أبو بكر البغدادي خليفة للمسلمين، واعلمه بأنه سيتم مساعدته وتوجيهه في صناعة عبوة ناسفة بغية تنفيذ عمل أمني في لبنان، فوافق على ذلك وارسل له نص البيعة الذي تلاه امامه.


أرسل له الشخص المذكور رابط الكتروني تحت مسمى "قناة المتفجرات" يحتوي على طرق ووسائل تصنيع وإعداد المتفجرات، فتعلّم على مدى خمسة أسشهر كيفية تصنيع المتفجرات بواسطة مادة النيترات عيار 46 وسواها من المواد.


قبل توقيفه بحوالي الأسبوعين أرسل له الشخص المذكور طريقة تصنيع عبوة ناسفة وصاعق التفجير وطلب منه تأمين المواد اللازمة لذلك، على ان يتم التفجير بواسطة "خلوي" يتم ربطه بالعبوة.


 باشر البحث عن مادة "النيترات" من دون ان يتمكن من تأمينها.


لم يستطلع أي اهداف محددة، فقرر وضع عبوة على الطريق العام وتفجيرها عن بعد لدى مرور دورية للجيش اللبناني في المنطقة التي يقيم فيها.


منذ حوالي الشهر أرسل له الشخص ذاته "فيديو" مفصل حول كيفية إعداد عبوة بواسطة قارورة غاز منزلية، وطلب منه إعدادها كونها سهلة وموادها في متناول اليد، فباشر بتحضيرها بصورة سرية للغاية، لكن تم توقيفه قبل الانتهاء من تجهيزه العبوة. أودع الموقوف القضاء المختص، بناءً على إشارته.


-صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ أمس وعلى أثر الإشكال المسلّح الذي حصل داخل مكاتب أحد الأحزاب السياسية في منطقة عاليه، أوقفت مديرية المخابرات أربعة أشخاص من المشاركين في الإشكال ومطلقي النار، وتمّ ضبط الأسلحة الفردية المستعملة من قبلهم، فيما تجري متابعة الموضوع لتوقيف باقي المتورّطين.


-اعلنت قيادة الجيش في بيان أنه "بتاريخه ونتيجة الرصد والمتابعة تمكنت مديرية المخابرات، في عملية نوعية داخل مخيم عين الحلوة، من توقيف أحد ابرز واكبر مزوري جوازات السفر والهويات الشخصية والعملات الأجنبية والمحلية المطلوب الفلسطيني حسن نوفل الملقب بـ "حسن الحكيم" ومرافقه. وقد بوشر التحقيق معهما بإشراف القضاء المختص."


--------------


عربي ودولي:


-كشفت مينغ غرايس، زوجة الرئيس السابق لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول"، أنها تلقت تهديدات من "عملاء صينيين"، بعد ساعات قليلة من اختفاء مينغ هونغوي. وقالت غرايس، في أول حوار لها منذ اختفاء زوجها في الصين، إنها "تكافح حاليا" من أجل الحصول على معطيات حول قضية زوجها ومصيرها، مضيفة "بالنسبة لي أنا زوجته، أعتقد أن المزاعم التي تحدثت عليها الصين لا أساس لها من الصحة". وتابعت "اختفاء المسؤولين في الصين أصبح حالة شائعة جدا في البلاد.. وأنا مستعدة لكشف كل حساباتنا المصرفية وجعلها عامة لإثبات براءته". وكانت الصين قالت، إن رئيس الإنتربول الذي اختفى بعد وصوله إلى البلد، يخضع للتحقيق للاشتباه بارتكابه أنشطة جنائية. في المقابل، ذكرت مينغ غرايس أنها تلقت مكالمة هاتفية في منزلها بمدينة ليون الفرنسية، من رجل يتحدث الصينية، بعد ساعات من اختفاء زوجها البالغ من العمر 64 عاما. وأوضحت "طلب مني أن أستمع ولا أتكلم.. وقال لي إن فريقين جاءا إلى فرنسا خصيصا لي". وتابع "نحن نعرف مكانك.. لا تتحدثين فقط استمعي". وأصبحت مينغ وأطفالها تحت حماية الشرطة الفرنسية، فيما كشف مسؤول قضائي أن تحقيقا قد تم إجراؤه لتحديد ما إذا كانت هناك فرق صينية أرسلت بالفعل إلى ليون. وأعلنت "إنتربول"، استقالة رئيسها الصيني مينغ هونغوي بصورة فورية، حيث قالت في بيان "تلقت المنظمة اليوم الموافق السابع من أكتوبر، في مقر أمانتها العامة في ليون بفرنسا، استقالة من السيد مينغ هونغوي من منصب الرئيس، وهي استقالة نافذة بصورة فورية".


-الاستقالة المفاجئة لمندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، المثيرة للجدل، نيكي هيلي، وضعت شخصيات ملفته في المنافسة على هذا المنصب، وفي الساعات الأولى من بورصة الترشيحات والتكهنات، جاء اسم سيدة مصرية أصولها من حي شبرا الشعبي الشهير في مصر، في منافسة أيفانكا ترامب، إبنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. "دينا حبيب باول" سياسية أمريكية من شبرا، كانت في الفريق الرئاسي لـ"ترامب" وكانت مسؤولة عن ملفات تتعلق بالشرق الأوسط لاسيّما مكافحة الإرهاب، الآن تعود إلى الواجهه في انتظار امكانية خلافة "نيكي" التي ستترك منصبها نهاية هذا العام. القرار هنا في يد "ترامب"، والإعلان سيكون للمنصب الجديد خلال 3 أسابيع، وسط حضور قوي للشبراوية دينا التي كانت النائبة السابقة لمستشار الأمن القومي الأمريكي، والتي سجلت في محل الولادة بحي شبرا المصري. ودينا تعتبر أحد محاور سياسة ترامب في الشرق الأوسط؛ حيث قدمت له استشارات ونصائح عند لقاءاته مع القادة الأجانب، كما كانت مسؤولة عن التخطيط لكل رحلات ترامب خارج الولايات المتحدة وظهوره الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2017، وتعمل حالياً في المجموعة الاستثمارية البنكية "جولدمان ساكس" منذ مغادرتها لمنصبها في البيت الأبيض.


-كشف رئيس وزراء العدو الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو عن أنه "أكّد لنائب رئيس الوزراء الروسي، مكسيم أكيموف، أثناء زيارته القدس أمس أنّ إسرائيل ستواصل تصديها لإيران و"حزب الله" في سوريا"، مؤكداً أنه "انطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس، إسرائيل ملتزمة بمواصلة عملياتها في سوريا ضد إيران، وأتباعها الذين يعبرون عن نيتهم تدمير إسرائيل".


-قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، إنه يجري تنفيذ اتفاق "سوتشي" حول إدلب السورية، مشيرا أن الشركاء الأتراك "يلعبون الدور الرئيسي" في هذه المهمة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفي عقد، اليوم، بالعاصمة الروسية موسكو. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" عن لافروف قوله: "يتم تنفيذ هذا الاتفاق، والدور الرئيسي يلعبه شركاؤنا الأتراك الذين يبذلون الجهود من أجل أن تتعاون المجموعات المتواجدة هناك مع هذه المهمة، ومؤتمرنا يؤكد أن هذه العملية تتقدم بشكل ثابت بما فيه الكفاية". وتابع لافروف: "يوم 15 أكتوبر (تشرين أول الجاري-الإثنين المقبل) تنتهي المهلة المحددة لتشكيل المنطقة المنزوعة السلاح، و(التأخر) ليوم أو يومين لا يلعب أي دور، وعلى كل، الأهم هو جودة هذا العمل، ونحن نؤيد بنشاط هذا العمل الذي يقوم به الشركاء الأتراك".


-أعلنت السلطات البلغارية اليوم توقيف رجل مساء امس في ألمانيا يشتبه بضلوعه في جريمة قتل الصحافية البلغارية فيكتوريا مارينوفا في روسي شمال بلغاريا. وأعلن وزير الداخلية البلغاري ملادن مارينوف خلال مؤتمر صحافي في صوفيا أن "التحقيق سمح بتحديد هوية رجل أوقفته الشرطة في ألمانيا في وقت متأخر الليل الماضي بناء على طلبنا" بعدما هرب إلى هذا البلد. وقال المدعي العام سوتير تساتساروف :"لا نعتبر في المرحلة الراهنة أن جريمة القتل على ارتباط بنشاط الضحية المهني". وأشار إلى أن "المشتبه به المولود عام 1997 كان مطلوبا بالأساس في قضية قتل واغتصاب". وقتلت الصحافية التلفزيونية البالغة من العمر ثلاثين عاما بطريقة وحشية في مدينة روسي، وفق ما أفاد مكتب الادعاء العام الأحد، في جريمة أثارت استنكارا دولياً.


-بدأ القضاء الأسباني، اليوم، ملاحقة 3 اعضاء مفترضين في الخلية المتطرفة التي خططت للاعتداء المزدوج في آب 2017. في كاتالونيا، والذي اسفر عن 16 قتيلا و140 جريحا، في مرحلة اخيرة قبل إحالتهم على القضاء. ويلاحق قاضي التحقيق فرناندو اندرو في اعلى محكمة في مدريد للنظر في قضايا الارهاب، محمد هولي شملال (21 عاما) وادريس اوكبير (29 عاما) لانتمائهما الى منظمة ارهابية وحيازة متفجرات. ونجا الأول من انفجار المنزل الذي كانت الخلية تعد فيه متفجرات، فيما استأجر ادريس اوكبير باسمه الشاحنة التي استخدمت لقتل 14 شخصا واصابة 128 في شوارع برشلونة. وقالت المحكمة في بيان انهما كانا في عداد مجموعة متطرفة تهدف الى "تنفيذ اعتداءات ضد من تعتبرهم "أعداءها"، اي العالم الغربي". ويلاحق سعيد بن يازا (25 عاما) الذي قدم على ما يبدو معدات للخلية، بتهمة التعاون مع منظمة ارهابية.


-لقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 30 آخرين بجروح مختلفة جراء خروج قطار ركاب عن مساره شمالي الهند. وأفادت قناة "NDTV" المحلية بأن الكارثة وقعت صباح اليوم الأربعاء بالقرب من مدينة راي باريلي في ولاية أتر برديش شمالي البلاد، مضيفةً أن القطار كان في طريقه من مدينة مالدا (ولاية بنغال الغربية الهندية) إلى عاصمة البلاد نيودلهي. ولا تزال أسباب الكارثة مجهول حتى الآن. وأشارت القناة إلى أن عددا من ركاب القطار قد يكونون عالقين في عربات القطار، مضيفة أن عملية البحث والإنقاذ في مكان الحادث لا تزال مستمرة. وأعلنت السلطات المحلية أن حصيلة ضحايا الكارثة قد تزداد.


--------------


أخبار رياضية:


-أكّد نجم مانشستر يونايتد بول بوغبا أنه لا يطمح بأن يكون قائدا للمنتخب الفرنسي، وأن هذا الموضوع لا يعنيه. وفي تصريحات صحافية قال صاحب الـ25 عاما: "ليس من الضروري أن تكون قائداً كي تتحدث، القائد ليس فقط من يحمل شارة القيادة"، مضيفاً أنّه:" أن تكون قائداً يعني أن تتحدث على أرض الملعب، لكنّي شخصياً رأيت بعض من يحملون شارة القيادة وهم لا يتحدثون". وتابع بوغبا : "لذلك شارة القيادة ليست طموح بالنسبة لي". ويستعد منتخب فرنسا لمواجهة أيسلندا في مباراة ودية، من ثم سيلعب الأسبوع المقبل أمام منتخب ألمانيا في الجولة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية.


-يختتم منتخب لبنان لكرة القدم تحضيراته للقاء نظيره الكويتي غداً الخميس، عند السابعة مساءاً، على ملعب نادي الكويت في ضاحية كيفان، ضمن فعاليات كأس آسيا لكرة القدم التي تستضيفها الإمارات بين 5 كانون الثاني 2019 والأول من شباط، بالتدريب مساء اليوم على ملعب المباراة. وعقد ظهر اليوم الاجتماع الفني الخاص بالمباراة في مقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم في العديلية بحضور مدربي المنتخبين المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش مدرب لبنان والكرواتي روميو يوزاك مدرب الكويت. وتلتقي الكويت بعد مباراة لبنان منتخب استراليا في 15 تشرين الأول، فيما يتوجه لبنان الشهر المقبل الى أستراليا لخوض مباراتين وديتين ضد اوزبكستان في بريزبن وأستراليا في سيدني في تكريم كابتن المنتخب الاسترالي تيم كايهيل. وكان لبنان خاض مباراتين الشهر الماضي في العاصمة الأردنية عمان، ففار على الأردن 1-0، وتعادل مع عمان سلباً، ليرفع عدد مبارياته من دون خسارة الى 16، وليصل الى افضل مركز له في تصنيف "الفيفا" وهو المركز 77 عالمياً. ويلعب لبنان في النهائيات الآسيوية في المجموعة الخامسة التي تضم السعودية وقطر وكوريا الشمالية. ويستهل "منتخب الارز" مشواره في النهائيات التي تأهّل اليها للمرة الاولى من بوابة التصفيات بعدما شارك فيها العام 2000 من بوابة الاستضافة، بلقاء قطر في المرحلة الاولى للدور الاول على ملعب "هزاع بن زايد" في مدينة العين. وستقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلاً من 16. 


---------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


اجماع القيادات السياسية على خطورة المرحلة التي يمر بها لبنان رفع  في اليومين الماضيين من منسوب التفاؤل بامكانية اعلان التشكيلة الحكومية بالتزامن مع حراك سياسي ومشاورات في اكثر من اتجاه يتولاها الرئيس المكلف سعد الحريري  الذي اكد ان التشكيلة خلال الايام العشرة المقبلة.


و موجة  التفاؤل العالية عكرها اليوم من دون ان يلغيها السجال بين الحزب التقدمي الاشتراكي والنائب طلال ارسلان فيما  كان رئيس مجلس النواب نبيه بري يقول امام نواب الاربعاء ما تقول  فول ليصير بالمكيول  داعيا في الوقت نفسه الاطراف كافة الى  التواضع في التعامل مع عملية تشكيل الحكومة.


اما رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فغرد عبر التويتر مؤكدا ان الدعوة الى التسوية مطلوبة من جميع الفرقاء لكن حذار ان يُفسّرها البعض اياً كان انها تنازل عن الثوابت وعلى هذا لن نقبل بأحصنة طروادة جديدة في الوزارة المقبلة.


في اي حال  فان عودة رئيس الجمهورية ميشال عون من ارمينيا  المنتظرة الجمعة  حيث يشارك في أعمال القمة الفرنكوفونية السابعة عشرة التي تعقد في يريفان  من شانها  ان تؤدي الى تبلور المشهد المتصل  بالجولة الجديدة من المشاورات التي اجراها الرئيس الحريري ولقائه المرتقب مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.


اقليما وفيما يواصل النظام السوري المماطلة  طبقت فصائل المعارضة العاملة في محافظة إدلب البند الأول من الاتفاق التركي- الروسي، والذي يقضي بسحب السلاح الثقيل بشكل كامل من المنطقة العازلة .


اما في قضية  الصحافي السعودي جمال خاشقجي  فقد اعلن نائب الرئيس الاميركي مايك بنس  استعداد واشنطن لإرسال إخصائيين من مكتب التحقيقات الفدرالي  أف بي آي” إلى القنصلية السعودية بإسطنبول  للمساعدة في التحقيقات إذا طلبت الرياض ذلك.


مقدمة "ان بي ان"


الحركة الناشطة على مسار التأليف الحكومي وحديث البعض عن اجواء ايجابية واعدة تحتاج الى الترجمة العملية ومن هذا المنطلق كان تعليق رئيس مجلس النواب نبيه بري هو "ما تقول فول تيصير بالمكيول". رئيس المجلس اعتبر ان الاوان قد آن ليتحمل الجميع مسؤوليتهم لحسم الموضوع الحكومي عبر التواضع في التعامل مع عملية التشكيل في ظل وضع اقتصادي دقيق للغاية. الرئيس بري شدد على ان البرلمان سيستمر في تحمل مسؤولياته والقيام بدوره معلنا عن عقد جلسة تشريعية قبل نهاية الشهر الجاري. بدورها دعت كتلة التنمية والتحرير الى الاسراع في تشكيل الحكومة للانطلاق في هيكلة القطاعات الحيوية وتنفيذ الوعود وفي طليعتها ملف الكهرباء واستخراج الغاز والنفط.


وعلى خط الكهرباء التقى الرئيس بري وزير الطاقة سيزار ابي خليل الذي شرح له ما يعترض القطاع من معوقات في ظل ارتفاع سعر البترول عالميا وجرى الاتفاق على عدة خطوات ستتم متابعتها في مجلس النواب مع وزير المال علي حسن خليل الذي اكد ان فتح اي اعتماد يحتاج الى قانون وسلفة الخزينة تأخذ مجراها وفق الاصول في البرلمان.


مطلبيا نفذ المعلمون اضرابا عاما في الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الارشاد والتوجيه وكان لبعض المطالب الصدى لدى الجهات الوزارية المعنية ولا سيما ما يتعلق بالرواتب والدرجات.


في سوريا يتواصل تنفيذ اتفاق سوتشي الروسي التركي حول ادلب فيما على المستوى الاسرائيلي بلاغ رسمي لروسيا وعلى لسان رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو بمواصلة استهداف ايران في سوريا. فلسطينيا استجمع الاحتلال كل قوته وعديده مستعينا بدورياته المسيرة وكلابه البوليسية بحثا عن منفذ عملية بركان البطولية الا ان محاولاته بائت بالفشل فحاول الضغط عبر اعتقال والد وشقيقة المنفذ اشرف نعالوة وفي تطورات الصفحي السعودي جمال خاشقجي ابدت الخارجية الاميركية استعدادها لارسال فريق محققين الى اسطنبول في وقت جدد الرئيس دونالد ترامب وللمرة الرابعة تواليا ابتزازه للمملكة مقابل حمايتها كما اعلن. 


مقدمة " ام تي في"


الطقس الحكومي متقلب وسماء التاليف حائرة بين شمس متفائلة خجولة وغيوم سوداء داكنة ويحجم قارؤوا الاحوال السياسية المحيطة بمطابخ التاليف عن التسرع في حسم اي صورة ستخرج على اللبنانيين غدا .


حتى ان اعتى الخبراء في تحليل الاوضاع  وفي مدقمهم مدير  مرسد عين التينة الرئيس نبيه بري وعندما سئل اجاب " لا تقول فول حتى يصير بالمكيول " المعنيان المباشران في التركيبة الحكومية القوات والاشتراكي فرملا الاندفاعة التفاؤلية من دون من دون ان يغلقا الابواب على تغيرات ايجابية قد تحصل .


القوات قالت لم نتلقى حتى الساعة اي عرض لكن الامر ممكن الحدوث عندما تتكون لدى الرئيس الحريري اي عناصر في هذا الاتجاه ،في ما قال النائب اكرم شهيب عندما يصبح الكل جاهز لتقديم تنازلات لولادة الحكومة يحكوا معنا .


الرئيس المكلف لم يوقف عقارب العد العكسي لتاليف الحكومة بعشرة ايام رغم المناوشات المعلنة والمستترة مع الوزير باسيل لاقناعه بالقبول بالصيغة الاخيرة التي يقول الحريري انه توافق عليها مع الرئيس ميشال عون .


ولا يتكل الرئيس المكلف في تدعيم رهانه على ولادة قريبة للحكومة على الجهد الداخلي بل يعول على القمة الثنائية الجانبية التي ستجمع الرئيسان عون وماكرون في يريفان على هامش القمة الفرنكوفونية حيث تشير المعلومات الى ان الرئيس الفرنسي سينقل الى نظيره اللبناني عظمة القلق الدولي على لبنان ان ظل مبحرا بلا حكومة ،الامر الذي سيحرمه مكتسبات سيدر ومظلة واسعة من الحمايات الدبلوماسية والاقتصادية والامنية ويضعف مناعته في مواجهة المخاطر الاقليمية المتعاظمة.


حياتيا، سلكت سلفة تمويل الفيول طريقها السياسي والقانوني بين التيار وعين التينة.


سياسيا، صرخة للدفاع عن الحريات في وقفة شهدها البيت الكتائبي المركزي الذي احتضن لقاء سيدة الجبل ومجموعة من الشخصيات والمجموعات التي رفضت اعادة لبنان الى زمن القمع .


مقدمة "او تي في"


يبزغ بصيص أمل في موضوع الحكومة، وفق تعبير رئيس مجلس النواب. فيهب البعض مباشرة إلى التوتير: اشكال في الفرزل، تدافع بين طلاب، بيانات تصعيد، تغريدات شتم، وحديث عن العودة الى المربع الاول، وتلويح بتحويل لبنان غزة جديدة، بمعنى المعاناة والحصار، وكأن مقعداً بالطالع أو النازل، يستأهل أخذ اللبنانيين باستقرارهم السياسي ووضعيهم الاقتصادي والمالي اضافة الى ملفاتهم المحلة، رهينة.


هذا من جهة. ومن جهة ثانية، للمرة الأولى بعد الحرب، تبذل وزارة اقتصاد وتجارة، بالتعاون مع وزارات أخرى، جهداً لحماية المواطنين من جشع أصحاب المولدات. فتقوم في وجهها حملة سلبية، تتهجم على دورها، وعلى الوزير، تحت عنوان حوّل إلى قميص عثمان، وهو التأمين، فيما الحقيقة أن وزير الاقتصاد رفض منذ البداية مجرد لقاء اصحاب المولدات، قبل ان يعلنوا التزام تركيب العدادات. ولما عرضوا هواجسهم أمام الوزير، ولأن الهدف ليس قتل الناطور بل أكل العنب، طرح موضوع التأمين، أي الـ deposit الذي يمكن لصاحب المولد أن يستوفيه من بعض المشتركين ضماناً للحق لا أكثر ولا أقل، فما كان من بعض أصحاب المولدات إلا ان تعسفوا في استعمال الحق، ما دفع بالوزارة إلى اصدرار تعميم توضيحي اليوم، يضع حداً نهائياً لما أثير.


هكذا، وفي الحالين، وعلى سبيل المثال والحصر، يبدو كأن في البلاد من يصر على السلبية. لكن في المقابل، الايجابيات كثيرة، ومن يحملها اكثر، من أسفل الهرم، إلى أعلاه، الذي وصل اليوم الى يريفان، التي من المتوقع ان تحمل قمتها الفرنكوفونية الى اللبنانيين، مفاجأة.


مقدمة "المنار"


لم يصل الفولُ الحكوميُ الى المكيولِ بعد، ليحصُلَ الاطمئنانُ عندَ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري من الحركةِ الناشطةِ التي يلحظُها، معَ حديثِ البعضِ عن أجواءٍ إيجابيةٍ واعدة.


ولكي تصلَ الامورُ الى خواتيمها السعيدة كانت دعوةُ الرئيس بري الى تواضعِ كلِ الاطرافِ في التعاملِ معَ عمليةِ التشكيل، فقد آنَ الاوانُ لكي يتحملَ الجميعُ مسؤولياتِهم قال الرئيس بري عبرَ الاربعاء النيابي. اما اذا تعذرَ التشكيلُ الحكوميُ فستكونُ الدعوةُ لجلسةٍ تشريعيةٍ نهايةَ الشهرِ الحالي..


وعلى حالِه يبقى الوضعُ الحكوميُ حتى عودةِ رئيسِ الجمهوريةِ من القمةِ الفرونكفونية التي ستنعقدُ في ياريفان الارمنية، لكي تتفعلَ المشاوراتُ أملاً بتذليلِ ما تبقى من عقبات، معَ تسجيلِ ايجابيةٍ على خطِّ ما باتَ يعرفُ بالعقدةِ الدرزية، والترنحِ في مسارِ الازمةِ القواتية..


اما مسارُ الثنائي الوطني حزبِ الله وحركةِ امل فعلى ايجابيتِه المُسَهِّلة، وتواضعِ مطالبِه المتفقِ عليها بينَهما كما قالَ الوزيرُ محمد فنيش للمنار، وخلاصتُه انَ حقيبةَ الصحةِ من حصةِ حزبِ الله الوزارية..


في الاقليمِ حصةُ قضيةِ اخفاءِ الصحفي السعودي جمال الخاشقجي من قنصليةِ بلادِه في اسطنبول التركيةِ تطغى على ما عداها من متابعات، ومعَ الرواياتِ السعوديةِ التي لا تُقنعُ حتى سارديها، برزت قناعةٌ لدى المخابراتِ البريطانيةِ بأنَ الخاشقجي قضى بجرعةِ مخدرٍ زائدةٍ داخلَ قنصليةِ بلادِه في اسطنبول، على ما نَقلت وكالةُ رويترز.


اما المنقولُ اميركياً عن الرئيسِ دونالد ترامب فمزيدٌ من الاهانةِ للملكِ السعودي ووليِّ عهدِه، لترتفعَ جرعةُ الابتزازِ معَ تفاقمِ الضغطِ الدولي على الحكمِ السعودي بقضيةِ الخاشقجي. سنحميكَ، عليكَ ان تدفع، عبارةٌ كررها ترامب للمرةِ الرابعةِ خلالَ اسبوعينِ من حملتِه للانتخاباتِ النصفية..


مقدمة "الجديد"


باتتِ الدولةُ الأمنيةُ في تُركيا على مرمى قُنصلية لكنّ شرطتَها وبوليسَها ومصادرَها وصُحُفَها القريبةَ منَ السّلطة بدأت مرحلةَ الإفراجٍ عن المعلوماتٍ تِباعاً وبالتقسيطِ غيرِ المملّ . فمِن تسريبِ مجموعةِ الخمسةَ عشَرَ بكاملِ أسمائِهم وصورِهم إلى شريطِ الفيديو الذي يُظهرُ دخولَ جمال الخاشقجي القنصليةَ وصولًا إلى وعدٍ بنشرِ فيديو آخرَ يَرفعُ البصَماتِ عن الحادث كلُّها مضبوطاتٌ تنتظرُ الإعلانَ الرسميَّ وحَسمَ مصيرِ الصِّحافيِّ الذي تحوّل إلى قضيةِ رأيٍ عامٍ عالمية ولأنها كذلك فقد فاضت كبرياتُ الصحفِ العالمية بأنباءِ تصفيةِ الخاشقجي وبرَزَت تفاصيل أوردتْها نيويورك تايمز عن تقطيعِه بالمِنشار غيرَ أنّ الدايلي مايل وحدَها أكدت أنّ الخاشقجي ما زال حياً وقد نُقلَ إلى السُّعودية  ولن تستطيعَ أيُّ جهةٍ أن تُجليَ هذه الصورةَ الملتبسةَ سوى الدولةِ التركية رسمًيا وليس عبرَ اعتمادِ التسريب 


والى التسريباتِ الحكوميةِ في بيروت التي لن تحتاجَ إلى مصادرَ لكي تؤكّدَ العرقلةَ ووقوعَ التأليف عن شفيرِ الأيامِ العشَرةِ الموعودة وما سيساهمُ  في تأخّرِ إنجازِ الصيغةِ الحكومية وجودُ رئيسِ الجمهورية ميشال عون خارج البلاد ثُم سفرُ رئيسِ مجلس النواب نبيه بري لكنّ كلتا الرحلتين لن تمنعَ الرئيسَ المكلّفَ مِن " شدِّ العزيمة" والإقدامِ على إعلانِ تشكيلتِه " بمَن حضر" والخروجِ مِن سياسةِ تغطية " السماوات بالابوات" فالمعركةُ حالياً باتت تدورُ بين متفائلٍ ومتشائمٍ ومتشائل.. وربما " متثائب" وليسَت معركةَ تنازلاتٍ متبادلة فإذا كانَ الرئيسُ المكلّفُ قد أعلنَ أنَّ الجَميعَ قدّمَ التنازلاتِ بمَن فيهم التيار.. فماذا ينتظرُ بعد؟ ولماذا عليهِ أن يَسمحَ بأن " يَنسِفَها باسيل"  على حدِّ تعبيرِه؟ ما يَعرفُه اللبنانيونَ أنّ سعد الدين رفيق الحريري هو الرئيسُ المكلّف وأنّ مُهمتَه إنجازُ التأليفِ وبالمُهمةِ التي لم يناقشْه أحدٌ فيها ..لكنّ الرئيسَ المكلّف ذهب إلى مساربَ أخرى وفتحَ الأبوابَ أمامَ المزايدات وفي الحصيلةِ انتهينا إلى أنه الرجلُ الذي يقدِّمُ التضحياتِ على مَذبحِ الوطن لكنْ مِن دونِ حكومة والرئيس المكلّف لا ينفكُّ عن توزيعِ الإيجابياتِ في العلن وعلى الشاشات ..وعن رسمِ طريقٍ مسدودٍ في السرّ ..مع رميِ كرةِ التعطيلِ في وجهِ جبران باسيل .


وفيما يتّجهُ رئيسُ التيارِ القويِّ إلى خفضِ مستوى تدخلِه في صلاحياتِ رئيسِ الحكومة ..سيبقى على الحريري بدورِه ألا يتذرّعَ بالآخرين وأن يعتبرَ نفسَه ولو مرةً واحدةً رئيسَ الحكومةِ الأقوى.


مقدمة " ال بي سي"


محقٌ الرئيس نبيه بري عندما قال عن نَفحةِ التفاؤل بتأليفِ الحكومة : ما تقول فول تيصير بالمكيول.


فبعد المعلومات التي تحدثت عن انَ الحكومة َستتشكلُ بمدةٍ اقصاها آخرُ الشهرِ الحالي، علمت الـLBCI  انَ الامورَ عادت الى ما يُشبِه نُقطة َ الصفر، وان المؤشرات تدل على ان مهلةَ الايامِ العشَرَة َ للتشكيل، والتي تحدث عنها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ستنتهي على الارجح من دون تحقيق ما يجوز تسميتُه، معجزة َ الحكومة .


عودة ُ التشكيل الى المربع الاول، تقول المصادرُ المواكبة ُ للتأليف انها ناتجة ُعن تشبُّثِ القواتِ اللبنانية بنيل حقيبتين خِدْماتيتين من بينِهما وزارة ُ العدلْ ، وتاليا ، فانَ المرونة َ التي ابداها رئيسُ الجمهوريةِ العماد ميشال عون، عبْرَ تخلِّيهِ عن منصِب نائب رئيس الحكومة، تكونُ قد قوبلت بتصلُّبِ القوات، ما يُفقِدُ التوازنَ في التفاوض ، ويُسقِطُ مبادرة َ الرئيس، التي تحتاجُ لانجاحها الى تنازلِ الطرفين .


ردُّ فعلِ القوات هذا ادى اذا الى سحبِ عرض الرئيس عون والذي يقضي بالتنازل عن منصب نائب رئيس الحكومة، كما ادى الى عودة تشبثِ الوزير جبران باسيل بحصة الأحد َ عَشَرَ11 وزيرا , تُوزَّع بين حصة الرئيس وتكتل لبنان القوي , اما العُقدة الدرزية, فتغلِبُ عليها فرملة ُ الاندفاع نحو التشكيل، والتي تظهّرت في تغريدة رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط صباحا اذ قال : ان الدعوة َ الى التسويةِ مطلوبة ٌ من جميع الافرقاء ولكنها لا تعني التنازلَ عن الثوابت .


هذه المعطياتُ مخالفة ٌ لاجواءِ الرئيس المكلف سعد الحريري ، التي نُقلَ عنها الاستمرارَ في التفاؤل، لان الحكومة َ حسب هذه المصادر اصبحت جاهزةً ، وهي بحاجة الى ضبطِ التفاصيل، والى تضحياتٍ من قِبل الجميع .


القوات اللبنانية قالت للـLBCI انها تسلمت رسميا، امس تحديدا، عرضا جديدا، واذ اكدت استمرار التفاوض، شددت على ان الامور لا يجب ان تكون تحت عنوان : كوني فكانت  ، او على قاعدة " بتاخذ العرض او بتترك كل شي "، واعلنت ان الامور في مسارها الحالي ستؤدي الى حل قريب للحكومة.

image title here

Some title