Loading alternative title

حصاد اليوم 11-10-2018

حصاد اليوم 11-10-2018
11-10-2018 20:37


أبرز أخبار اليوم:

 

أخبار محلية:

 

-اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الفرنكوفونية تهدف، فضلاً عن جعل اللغة الفرنسية قريبة ومحبوبة من المجتمعات، إلى تعميق الحوار بين الحضارات وتقريب الشعوب عبر معرفة بعضها البعض. ورأى أن المطلوب اليوم من الفرنكوفونية أكثر من أي وقت مضى، أن تؤكد رسالتها القائمة على "العيش معاً". وشدد الرئيس عون على أن الحاجة ملحة اليوم إلى إنشاء مؤسسات دولية متخصصة في التدريب ونشر الحوار بين الحضارات والأديان والأعراق، لإرساء ثقافة السلام، معتبراً أن "لبنان، بمجتمعه التعددي حيث يتعايش المسيحيون والمسلمون جنباً إلى جنب ويتقاسمون السلطة والإدارة، وبما يختزن من خبرات أبنائه المنتشرين في كل أصقاع العالم، وبما يشكل من عصارة حضارات وثقافات عاشها على مر العصور، يعتبر نموذجياً لتأسيس أكاديمية دولية لنشر وتعزيز هذه القيم". ولفت إلى أنه تقدّم إلى الأمم المتحدة بترشيح لبنان ليكون مقراً رسمياً لهذه الأكاديمية "أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار"، آملاً أن تتجسد هذه المبادرة من خلال إبرام اتفاقية متعددة الطرف بهذا الخصوص. وأضاف:" في هذا الإطار، يُعتبر دعمكم ومشاركة المؤسسات الفرنكوفونية محورياً لتمكيننا من النجاح في هذا التحدي". وأعرب رئيس الجمهورية عن تقديره وسروره بالقرار الذي اتخذته المنظمة الفرنكفونية باعتمادها بيروت مقراً لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط، محيياً كل من ساهم في التوصل الى هذا القرار، وواعداً بتقديم كل الدعم اللازم للمكتب الجديد كي يتمكن من القيام بدوره ومهامه. مواقف الرئيس عون جاءت في خلال الكلمة التي ألقاها قبل ظهر اليوم في القمة الفرنكوفونية السابعة عشرة المنعقدة في مركز دمرجيان للمؤتمرات في العاصمة الأرمينية يريفان. وكان رئيس الجمهورية واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون وصلا عند العاشرة صباحاً بتوقيت أرمينيا (التاسعة بتوقيت بيروت)، إلى مركز القمة حيث كان في استقبالهما رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيانNikolPashinyan وعقيلته، والأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية ميكاييل جانMichaëlle Jean وزوجها. ورافق الرئيس عون إلى افتتاح القمة وفد رسمي ضم وزير الثقافة غطاس خوري، ووزير السياحة أواديسكدنيان، وسفيرة لبنان في أرمينيا السفيرة مايا داغر، وسفيرة لبنان لدى الاونيسكو سحر بعاصيري، والمستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الفرنكوفونية البروفسور جرجورة حردان. كذلك شارك في الوفد المرافق للرئيس عون السفير خليل كرم، ومدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، والمستشار في وزارة الخارجية السفير اسامة خشاب، وعدد من الدبلوماسيين. وفي الجلسة الاولى للقمة الفرانكوفونية، انتخب فيها الرئيس عون نائبا لرئيس القمة الفرانكوفونية وهو رئيس وزراء ارمينيا الدولة المضيف. كما انتخب ممثلو شاطىء العاج، هايتي، جزر موريشيوس، فيتنام نوابا للرئيس.

 

-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة المسؤول الفرنسي عن تنظيم مؤتمر المستثمرين من اجل لبنان (سيدر) والسفير المفوض ما بين الوزارات لشؤون الشرق الاوسط بيار دوكين والسفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه. وعلم ان الحديث تناول مؤتمر سيدر ومتابعة قراراته ونتائجه .وثمّن المسؤول الفرنسي عالياً ما قام به مجلس النواب اللبناني باقرار سلسلة قوانين تتعلق بسيدر من تهيئة الاجواء حتى لا تضيع ستة اشهر اخرى غير الاشهر الست الماضية . وتناول الحديث ايضاً بعض التفاصيل والمواضيع والقوانين التي يجب ان تنفذ لحسن سير الادارة في لبنان ، وتطرق ايضاً الى مؤتمر روما وتعزيز دعم الجيش اللبناني وانشاء قوة بحرية لبنانية . وجرى التشديد خلال اللقاء اولاً وآخراً على وجوب الاسراع بتشكيل الحكومة. ثم استقبل الرئيس بري الرئيس نجيب ميقاتي ، وجرى عرض للاوضاع العامة والوضع الحكومي. وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدت كالعادة بلقاء دولة الرئيس نبيه بري ، ومن الطبيعي أن يجري الحديث حول الاوضاع الراهنة في لبنان خصوصا في موضوع المماطلة في تشكيل الحكومة ،التي نحن متفائلين بقرب تشكيلها ونتوقع ان يتم تشكيلها هذا الشهر . دولة الرئيس بري على سفر قريبا، نأمل أن تتشكل الحكومة بعد عودته. بشكل عام نشهد على الساحة اللبنانية جملة تحديات وضغوطات اقليمية ودولية ، وبدل العمل على حمية انفسنا من هذه الضغوطات ومواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، فاننا لسوء الحظ نسمح للضغوطات الخارجية بأن تؤثر علينا أكثر فاكثر. ثم استقبل الرئيس بري امام بلدة الدوير السيد كاظم ابراهيم وبلدية البلدة برئاسة رئيسها ابراهيم رمال ، وعدد من مخاتيرها ومسؤولي الاحزاب فيها بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان. كما استقبل الامين التنفيذي للاسكوا الدكتور محمد علي الحكيم.

 

-استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في بيت الوسط، سفيرة قبرص كريستينا رافتي وعرض معها العلاقات الثنائية وسبل تفعيلها. واستقبل الرئيس الحريري الرئيس التنفيذي لنقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي معروف بكداش الذي قال بعد اللقاء: "عرضنا أوضاع مسلخ الكرنتينا بعد قرار المجلس البلدي بإعادة تأهيله والعمل فيه موقتا لغاية انتهاء العمل بالمسلخ الحديث في منطقة الشويفات، وسأتابع هذا الموضوع ايضا مع وزير الداخلية . 

 

-ترأس نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي جلسة مشتركة للجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط الزراعة والسياحة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية،  بحضور عدد من النواب والوزراء. وصرح الفرزلي: "كانت اليوم مناقشة مستفيضة، استتباعا للنقاش الذي دار الاسبوع الماضي في اللجان المشتركة لاقتراح قانون الموارد البترولية والمستخرجة في البر. النقاش كان جيدا ومفيدا ومثمرا لانه عبر بشفافية وبحقيقة عن رغبة السادة الزملاء النواب في التفكير عن الطرق التي تؤدي الى تحقيق المصلحة العليا للدولة اللبنانية. هناك وجهات نظر مختلفة ومتناقضة، علقت هذه القضية بعدما رفع القانون برمته الى الهيئة العامة، وسيكون على جدول أعمال الهيئة العامة. ولكن هل تحتاج هذه العملية الى قانون او لا؟ المسألة متعلقة بالتزام الامتياز، الى ما هنالك حسب التوصيف الذي يعطى للعملية في المواد البترولية في البر، وهذا سيكون موضع نقاش في المجلس النيابي في الهيئة العامة، وهي نقطة مركزية ورئيسية وتستطيع ان تساعد بطريقة وأخرى في تفعيل عمل هذا القانون وتأمين الشفافية له". أضاف: "تم تأليف لجنة فرعية برئاسة الزميل الاستاذ جورج عدوان، وهي لجنة اللامركزية الادارية وضمت النواب الزملاء سمير الجسر، بلال عبد الله، طوني فرنجية، جهاد الصمد، نواف الموسوي، الان عون، نقولا نحاس، اسامة سعد، وقد يعتذر النائب الجميل ويحل مكانه الزميل حنكش، ومدة اللجنة شهر ونصف شهر.

 

-اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان تشكيل الحكومة لا يحصل في الاعلام وبالبيانات والتسريبات والمصادر، بل بعرض واضح لما سيحصل عليه كل طرف سياسي ويتم النقاش بشكل جدي. واشار الى انه يبدو ان هناك بعض الوزارات المقفلة في وجه اطراف محددة وبعض الوزارات المطروحة للتداول وهذا امر مرفوض. واضاف: "نحن كـقوات لبنانية قدمنا التسهيلات اللازمة لتسهيل التشكيل وعلى الاخرين القيام بذلك". ولفت حاصباني الى انه في كل وزارة يوجد تحديات، ولكن حين يطرح الملف على طاولة مجلس الوزراء ويناقش الموضوع علينا ان نتجه في الاتجاه السليم وهذا ما لم يكن يتم في هذه الفترة. واضاف: "مشكلة الكهرباء مزمنة وقديمة ولكن الحل واضح وتمت مناقشته مرات عدة، الغريب ان في خطة الكهرباء التي تضم 13 بندا تم التركيز على بند الطاقة الموقتة او ما يعرف ببند البواخر في معظم الوقت. هناك بنود اخرى مهمة وجيدة كتطوير الشبكة واقرها مجلس الوزارء كي تستطيع ان تحمل الطاقة. هناك دفتر الشروط المتعلق ببناء المعامل الدائمة، قيل لنا ان الاستشاري بحاحة الى سنة كاملة لتحضيره ولم يتم التعاقد مع اي استشاري الا أخيرا اي بعد مرور نحو سنة على الموافقة على هذه الخطوة. الحل في تحسين الشبكة والاسراع ببناء المعامل الدائمة، الكهرباء الموقتة لم نقف ضدها ولكن شرط ان تمر عبر دائرة المناقصات، وفي الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء عدنا الى دائرة المناقصات".

 

-اعتبر النائب جورج عدوان ان "وضع المعايير تعدّ على صلاحيات الرئيس المكلف وتوقيع رئيس الجمهورية". وقال: "نحن كقوات ندعم الرئيس المكلّف ولكننا لا نشارك في أي حكومة"، موضحا: "لا نشارك في حكومة لا يمكننا الانجاز فيها". وتابع: "لا زالت العقبات توضع أمام الرئيس المكلف". واضاف: "نحن كقوات نريد حكومة تحصل على ثقة الناس والناس تعبت ولا أتصور ان البلد يمكنه ان يستمر على هذه الحال".

 

- بحث وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي مع رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هرديلكوفا، في مسار المراحل القضائية التي قطعتها المحكمة، في حضور نائب رئيسة المحكمة القاضي رالف رياشي. بعد الاجتماع، قال الوزير جريصاتي: "التقيت اليوم رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية هرديلكوفا، بناء على طلب وموعد مسبق منها، يرافقها نائب الرئيس القاضي رالف رياشي ومجموعة من مسؤولي القلم حيث تداولنا بما يسمى إنتهاء المرحلة الابتدائية،أي مرحلة المرافعات والمذكرات، سواء تلك التي صدرت عن فرق الدفاع أو عن مكتب الإدعاء العام، وقد عبرت بصفتي وزيرا للعدل بإسم الحكومة اللبنانية عن هاجس من قسمين. الاول، هو معرفة الحقيقة في قضية إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، هذا الإغتيال الذي هو المهمة الأساس للمحكمة الخاصة بلبنان، اما الهاجس الثاني، فهو هاجس الوقت، لأن الوقت في لبنان مكلف كما هو معروف والمحكمة الدولية هي المحكمة الوحيدة في العالم التي تمول من البلد المعني على أساس نصف النفقات ولبنان يمول نصف النفقات".

 

-عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم، سلسلة اجتماعات في مبنى المديرية العامة للطيران المدني في المطار، تأكيدا على ما أعلنه الاسبوع الماضي أنه سيحضر الى "مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت" لأيام في الأسبوع. واستهل فنيانوس نشاطه باجتماع مع مسؤولين في المطار، شارك فيه المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين، رئيس المطار فادي الحسن، نائب رئيس المطار يوسف طنوس، مدير المطارات ابراهيم ابو عليوى ورؤساء المصالح في المطار، في حضور مدير مكتب الوزير فنيانوس شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني، وتم البحث في كيفية تطوير السبل الايلة الى تسهيل حركة المسافرين عبر المطار. واكد فنيانوس ان "ادارة الطيران المدني ستكون العين الساهرة على تنفيذ المشاريع المتعلقة بتجهيز وتوسعة المطار". وعقد الوزير فنيانوس اجتماعا مع رئيس جهاز أمن المطار العميد في الجيش اللبناني جورج ضومط. كما استقبل الوزير فنيانوس في مكتب المدير العام للطيران المدني، النائب عثمان علم الدين وكميل نمر شمعون والمدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل.

 

-أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله فجر اليوم، حكمها في حق السوري عماد احمد جمعة ورفاقه، المتهمين بإقدامهم في جرود عرسال على الإنتماء الى مجموعة إرهابية بهدف القيام بأعمال إرهابية، وشن هجوم واسع على مراكز الجيش ودورياته الموجودة في عرسال، في الثاني من آب 2014 ما أدى الى استشهاد عدد من العسكريين والمدنيين، وإصابة آخرين بجروح، وإحراق المراكز العسكرية والأمنية، والاستيلاء على آليات الجيش والأعتدة العسكرية وأسر عدد من عناصر الجيش والقوى الأمنية. كما أقدم عماد احمد جمعة على مراقبة دوريات الجيش وثكناته ومراكزه، وكيفية تحرك عناصره. وكان توقيف جمعة على أحد حواجز الجيش اللبناني في أواخر شهر تموز من العام 2014، سببا لشن هجوم من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة انطلاقا من جرود عرسال على مراكز الجيش داخل بلدة عرسال وأطرافها.

 

-صــدر عـــن المديرية العامة لقــوى الأمــن الداخلي _ شعبة العلاقـات العامة البـــلاغ التالــــي: بناءً على إشارة القضاء المختص، تعمّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صور لمشبه به -التقطت ليلاً من احدى الكاميرات -أقدم على حرق سيارة احدى المواطنات بتاريخ 18/2/2018 في محلة برسا / الكورة. لــذلك، تطلب هذه المديرية العامة ممن لديه أي معلومات عنه أو عن مكان تواجده، الاتصال بمفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية على الرقمين 441527/06 -443889/06 للإدلاء بما لديه، علماً بأن كل مواطن يساهم في إعطاء أي معلومة يبقى اسمه طي الكتمان وفقاً للقانون.

 

-ادى تساقط الامطار بغزارة في منطقة البقاع الاوسط، الى تشكل سيول جارفة على طريق الفاعور - حي الكروم وحي الجامع في بلدة الفاعور، ودخلت المياه الى المحال والبيوت. ويقوم الدفاع المدني باجلاء المواطنين المحتجزين.

 

-قامت شرطة بلدية الغبيري اليوم، بمؤازرة القوى الامنية بإزالة المخالفات في محيط وتحت جسر السلطان ابراهيم باشراف ومتابعة من محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي واستكمالا لخطة بلدية الغبيري ضمن مشروع "ضاحيتي" والقاضية بازالة المخالفات والتعديات على الاملاك العامة ضمن النطاق البلدي، وستتابع البلدية في المرحلة القادمة ضمن المخطط التجميلي للمنطقة ومع مراعاة الترخيص لعدد من بائعي الاكسبرس وفق معايير خاصة تحددها البلدية.

 

--------------

 

عربي ودولي:

 

-اشترط وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، انسحاب القوات الإيرانية والمدعومة من إيران نهائيا من سوريا، حتى تشارك بلاده في عملية إعادة الإعمار هناك.

 

جاء ذلك في خطاب بومبيو، أمام المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي بواشنطن، الأربعاء، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية)، الخميس. وقال: "لقد كنا واضحين، إذا لم تضمن سوريا الانسحاب الكامل للقوات المدعومة إيرانيا، فهي لن تحصل على دولار واحد من الولايات المتحدة لإعادة الإعمار". وفي السياق، أشار الوزير الأمريكي إلى وجود "وضع جديد في سوريا يتطلب إعادة تقييم مهمة الولايات المتحدة". وأضاف: "تشكل هزيمة تنظيم داعش الهدف الأول لواشنطن، إلا أنها ليست الهدف الوحيد، فنظام بشار الأسيد عزز سيطرته على الأرض بفضل روسيا وإيران"، وفق المصدر ذاته. كما أنه شدد على رغبة واشنطن في إيجاد "حل سياسي وسلمي" للنزاع المستمر منذ 7 سنوات في سوريا. والشهر الماضي قال جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريدي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة ستبقي تواجدها في سوريا بعد هزيمة تنظيم داعش، طالما بقيت هناك قوات إيرانية أو مدعومة من طهران.

 

-التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، عادل عبد المهدي، المكلّف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وجرى اللقاء في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، بعيداً عن عدسات الصحفيين. كما التقى جاويش أوغلو مع عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني. ومن المنتظر أن يلتقي جاويش أوغلو خلال الساعات القادمة مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، حيدر العبادي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس منظمة بدر هادي العامري، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وممثلي المجتمع التركماني في العراق. كما سيجري وزير الخارجية التركي زيارة إلى ضريح الصحابي علي بن أبي طالب في مدينة النجف.

 

-هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس التركي، رجب طيب اوردوغان، وقال إنه يتخذ قرارات "غير معقولة". ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية الخميس في تقرير ترجمته "عربي21" ، أن نتنياهو، وصف أردوغان بالمتهور والديكتاتور، وعبر عن تشاؤمه من تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية.

 

وأضاف نتنياهو "إن تركيا كانت ترغب في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، ولكن منذ طرد أنقرة للسفير الإسرائيلي، لا يوجد تنسيق أمني أو تعاون استخباراتي بين الجانبين. وأضاف خلال لقائه بوزيري خارجية اليونان وقبرص في أيلول/ سبتمبر الماضي نتنياهو: "أن أردوغان يتخذ قرارات متهورة، وغير منطقية، ثم يصفني بأنني هتلر، بينما يبتعد النظام في تركيا عن الديموقراطية، منذ أن تولى هذا الديكتاتور الحكم بتركيا". وأبدى نتنياهو قلقه من حصول تركيا على المنظمة الروسية للدفاع الجوي "اس400"، وطائرات "اف35" الأمريكية، كما عبر عن قلقه من استفادة الأطراف الثلاث (قبرص اليونان وإسرائيل) من غاز شرق المتوسط في ظل القوة التركية المتصاعدة.

 

-ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال وتسونامي جزيرة سولاويسي الإندونيسية إلى 2065 قتيلا. وقالت صحيفة "ريبابليكا" المحلية، نقلا عن مسؤولين عسكريين في المنطقة، أن السلطات تلقت بلاغات عن فقدان 680 شخصا. وأكد المسؤولون ارتفاع ضحايا الزلزال والتسونامي الذين ضربا سولاويسي في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى 2065. وبيّنوا أن أعمال البحث والإنقاذ الرسمية ستنتهي، اليوم الخميس في المنطقة، مشيرين لاحتمال مواصلة المتطوعين وأقرباء المفقدوين لأعمال البحث. وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي، اجتاحت أمواج تسونامي ارتفاعها 6 أمتار، مدينتي بالو ودونغالا، بجزيرة سولاويسي، عقب هزة أرضية عنيفة بقوة 7.5 درجات. وتقع إندونيسيا على ما يسمى بـ"حزام النار"، وهو قوس من خطوط الصدع تدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل المتكررة والثورات البركانية.

 

-شارك مئات الآلاف من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في كولومبيا في مظاهرات بعموم البلاد، للمطالبة بزيادة الميزانية المخصصة للتعليم العالي. وذكر مراسل الأناضول أن أعدادا كبيرة من الجمعيات الطلابية، ونقابات الأكاديميين في البلاد أعلنت، الأربعاء، أنها ستواصل المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية حتى 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. ويُقدر عدد المشاركين في المظاهرات التي دعمتها منظمات مجتمع مدني عديدة، بـ500 ألف شخص. ولم تشهد المظاهرات وقوع أحداث عنف أو شغب، في مختلف مدن البلاد. وينتقد المتظاهرون عدم تغير ميزانية التعليم العالي في البلاد منذ عقود، ما أدى إلى تردي أوضاع الجامعات، وسوء الخدمات التعليمية.

 

-قضت محكمة عسكرية مصرية اليوم بإعدام 17 متهما في قضية تتضمن تفجيرات كنائس ارتكبت عامي 2016 و2017 وقتل فيها زهاء 75 شخصا، حسبما قال مسؤول قضائي مصري لـ"وكالة الصحافة الفرنسية". وأوضح المسؤول ان المتهمين دينوا "باستهداف الكنيسة البطرسية في العباسية (في وسط القاهرة في كانون الأول 2016) الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا و(كذلك الاعتداءات على) كنيسة مارى جرجس بطنطا (في دلتا النيل في 9 نيسان 2017) حيث قتل 27 فردا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية (في 9 نيسان 2017) ما أسفر عن مقتل 18 فردا".

 

وشمل حكم الذي أصدرته اليوم محكمة الجنايات العسكرية في الاسكندرية شمال البلاد السجن المؤيد (25 عاما) لـ19 شخصا، والسجن بين 10 و15 عاما لـ10 أشخاص. وانقضت الدعوى الجنائية لمتهمين بسبب وفاتهما. وأضاف المسؤول أن المتهمين دينوا أيضا "باستهداف مكمن النقف في محافظة الوادي الجديد بجنوب غرب مصر ما أسفر عن مقتل 8 والشروع في قتل 14 من رجال الشرطة". ولا يزال في إمكان المتهمين الطعن في الأحكام أمام المحكمة العليا للطعون العسكرية.

 

-----------------

 

أخبار رياضية:

 

-تورط صانع اللعب أردا توران، المعار من برشلونة الإسباني إلى باشاك شهير التركي، في واقعة كسر أنف مطرب تركي شهير يوم الأربعاء بعدما تحرش بزوجة الأخير في أحد المطاعم. وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن المشاجرة اندلعت بعد أن تغزل توران بزوجة بيركاي. وأثارت تعليقات توران حفيظة بيركاي الذي نهض من مكانه وألقى اللوم عليه قبل أن يندلع الشجار بينهما. وتصاعدت الأمور سريعا قبل أن ينتهي الشجار بضربة قوية من توران في وجه بيركاي الذي تعرض لكسر في الأنف وتم نقله إلى المستشفى.

 

-أكدت مصادر عدة أن النجم الدولي الفرنسي السابق تيري هنري سيتولى مهمة تدريب موناكو الفرنسي، بعد إقالة الفريق لمدربه الخميس، وسيتوجب عليه "قلب" الموسم الكارثي لأحد كبار الدوري الفرنسي. وأقال موناكو المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي مدربه ليوناردو جارديم الخميس، بعد بداية سيئة للموسم، تركت وصيف البطل الموسم الماضي في المركز 18 بين 20 فريقا. وبعد الفوز 3-1 خارج الأرض على نانت في الجولة الافتتاحية للموسم، لم يحقق موناكو أي انتصار في مبارياته الثماني التالية في الدوري، وخسر مباراتيه في دوري أبطال اوروبا.

 

وقال البرتغالي جارديم: "أنا ممتن وفخور بتدريب موناكو لأكثر من 4 سنوات. بذلت دائما قصارى جهدي وعملت بحماس. حققنا عدة انتصارات رائعة معا ستظل دائما في ذاكرتي". ولم يسبق لهنري تولي تدريب أي فريق منذ اعتزاله اللعب، ولكنه عمل كمساعد مدرب مع المنتخب البلجيكي خلال مونديال 2018 الماضي. وسبق لهنري اللعب بصفوف موناكو في انطلاقة مشواره الكروي، حيث مثل ألوان الفريق في الفترة ما بين 1994 و1999.

 

-----------------

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

مقدمة "المستقبل"

 

كأنّ صرخة جريدة النهار اليوم هي صرخة كلّ لبناني ينتظر تشكيل الحكومة وخروج لبنان من نفق التعطيل إلى ضوء تفعيل الاقتصاد وإعادة لبنان إلى خريطة الازدهار.

 

على هامش الصرخة كان المسؤول الفرنسي الذي يتابع مؤتمر “سيدر” السفير بيار دوكين يجول على الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري داعياً إلى الإسراع في تشكيل الحكومة وعدم تضييع أشهر ثمينة إضافة إلى ما ضاع حتّى الآن.وقال من بيت الوسط ان اجتماعاته مع المسؤولين اللبنانيين  تظهر رغبة الجميع بتطبيق مشاريع سيدر والاصلاحات وتأمين التمويل وكل شيء سيطبق عند تشكيل الحكومة.

 

الصرخة نفسها اطلقها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قائلا ان تشكيل الحكومة مهم وطارىء وايضا الوضع الاقتصادي والمالي في وضع حرج داعيا الى اتخاذ خطوات عملية وفعالة.

 

ومن يريفان افادت مراسلة تلفزيون المستقبل ان البيان الختامي للقمة الفرانكوفونية سيتضمن الترحيب بتأليف حكومة جديدة تعزز قيم العيش المشترك والتنوع السياسي والديني والثقافي وسيدعو البيان الختامي ايضا الدول التي تعهدت بدعم لبنان لا سيما مؤتمر سيدر الى الوفاء بالتزاماتها.

 

ومن الخوف الاقتصادي على لبنان، إلى الانهيار الاقتصادي في إيران، حيث أقرّ خامنئي بوجود أزمة اقتصادية بسبب العقوبات الأميركية، وطلب من المسؤولين ابتكار حلول سريعة.

 

مقدمة "ان بي ان"

 

المشهد السياسي المحلي المنهك ظل يأن تحت عبء عداد الانتظار الحكومي وبورصة المواقف المنبعثة من رحمه تراوحت بين التفاؤل والانتظار والتشاؤم لكن عبارة الرئيس بري ما تقول فول ليصير بالمكيول مازالت افضل ما يعبر عن هذا الواقع على ان الملف الحكومي ومؤتمر سيدر حضرا اليوم في لقاء الرئيس بري والمسؤول الفرنسي عن هذا المؤتمر بيار ديكان الموفد الفرنسي ثمن عاليا ما قام به المجلس النيابي في جلسته التشريعية الاخيرة حتى لا تضيع ستة اشهر اخرى كمثل ستة الاشهر الاولى التي ضاعت. وجرى التشديد خلال اللقاء اولا واخرا على وجوب الاسراع بتشكيل الحكومة ولان العمل التشريعي لا يضيع الوقت عقدت اللجان النيابية جلسة مشتركة لمناقشة بنود من ضمنها القنب الهندي واللامركزية الادارية والانشطة البترولية. اما على خط الانشطة الاعلامية فثمة صرخة مدوية في وجه الوضع الكارثي في البلاد اطلقتها صحيفة النهار تحت شعار نهار ابيض بوجه الظلمة. فهل سيصل دوي هذه الصرخية الى اذان من يعنيهم الامر؟ ابعد من لبنان كان رئيس الجمهورية ميشال عون ينتخب نائبا لرئيس القمة الفرونكوفونية التي افتتحت اليوم في ارمينيا وسبقتها مصافحة وقبلات مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يجتمع معه غدا. اما في كلمته فقد دعا عون الى دعم ترشيح لبنان ليكون مقرا رسميا لاكاديمية الانسان للتلاقي والحوار. على المستوى الاقليمي ظلت قضية اختفاء او مقتل الصحفي السعودي جمال الخاشقجي عنوانا متقدما وعلى نيتها قال الرئيس الاميركي دونالد ترامب انه اذا تبين ضلوع السعودية في مقتل رجل كما يبدو حتى الان فسيكون ذلك فظيعا معلنا المشاركة في التحقيق بالقضية وهو ما نفاه لاحقا مسؤولون اتراك وفيما قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اننا نحقق في القضية بجميع ابعادها ولا يمكننا ان نصمت على حادثة كهذه كتبت بعض الصحف السعودية ان تركيا لم تعد آمنة.

 

مقدمة "او تي في"

 

جميلٌ أن نُمضي تسعةَ أعوامٍ نواباً، ولا يُسمَعَ لنا صوتٌ، إلا لدى مرافقتِنا أفسدْ السياسيين إلى المقرات الرسمية. لكنَّ الأجمل، أن نتذكر فجأةً المبادئَ الوطنية والقِيم النِضالية، فَنُقرِرَ رفعَ الصوت ضد كل ما مارسناه ، نحن بالذات ، طيلة ولايتين نِيابيتين.

 

جميلٌ أيضاً، أن نئنَّ طوال عقود، جراء استبداد أصحاب المولدات: تارة يَرفعون السعر، وطوراً يُخفِّضون، بسببٍ أو من دون، وبِلا حسيبْ ولا رقيبْ، فيما جيُوب المواطنين تُستباح "على عينِك يا دولة". لكنَّ الأجمل، حين يُبادر أحد الوزراء إلى ضبْط الفلتان، أن نقابلَه بتفليت الألسنة، والأقلام، وبمطالبة الوزارة المعنية أن تلْعن الظُلْمة، لا أن تضيء شمعة، في انتظار حلِّ أزمة الكهرباء الذي يعرقله من تعرفون.

 

جميل أيضاً وأيضاً، أن نَقْرَفَ من التأخير في تشكيل الحكومة، ومن العُقد التي طال البحثُ فيها. أما الأجمل، حين تَلوح الحلحلة في الأفق، ويُكشَف المعرقل على حقيقته ويغدوَ وحيداً في الساحة، أن نَمْتنع عن الاشارة اليه بالإصبع، وأن نُواصِل الإعراب عن التململ من عدم التشكيل.

 

لا أيها اللبنانيات واللبنانيون. ليس هكذا يوضَعُ انقاذ الوطن على السكة الصحيحة، كما نتمنى... وتشْتَهُون.

 

فالنائبة السابقة الفاشلة، يجب أن يقال لها بكل وضوح: أنت فاشلة. سرقتِ تمثيل اللبنانيين تسع سنوات، وكان غيابُك عن السَمَع هو المُدَوي. ولا يحقُ لك اليوم أبداً، لا أن تُنظِّري، ولا أن تَعِظي، لا بالسياسة، ولا حتى بأزمة الصحافة الورقية. فماذا فعلتِ يوم كنتِ نائبة؟

 

وصاحب المولد الذي يَسرق الدولة والمواطنين منذ عقود، يجب ان يُقال له بكل صراحة: انت وَقِح. والصحافي والسياسي اللذان يدافعان عن جشعِه، ويبرران له استغلالَه للناس، وتحدِيه للدولة، يجب أن يُحال على ما قاله وزير الاقتصاد اليوم للأوتيفي: "مكفايين بتنفيذ القرار حتى النهاية وانا قد كلمتي، ورح نذكر بعضنا انو المواطن هوي اللي رح يكون المستفيد الاول قريبا".

 

والجهة التي تعرقل ولادة الحكومة، على وقع تَوتيرٍ مُفتعلٍ مُتنَقِلٍ بين المناطق والجامعات، يجب أن يُشهَّر بها، وأن تُفضح مطالبُها غير المحقة، وأن تُعيَّر بتعريضها الاستقرار السياسي والوَضْعين الاقتصادي والمالي للخطر...

 

هذا في لبنان. أما في يريفان، فبُشرى لبنانية سارة عشيةَ لقاء الرئيسين ميشال عون وايمانويل ماكرون: بيروت مقر للمكتب الإقليمي للفرنكوفونية في الشرق الاوسط. فلبنان بمجتمعِه التعددي هو "عالَمٌ مُصغَر"... وبعد سنوات من المِحَن، نجحنا في تجاوز إغراءات التقوقع على الذات وصار العيشُ المشترك إرادتَنا جميعاً، كما قال رئيس الجمهورية في القمة الفرنكوفونية اليوم.

 

مقدمة "الجديد"

 

اِفتتح البقاعُ موسِمَ الفيضاناتِ مستقبِلاً الإعصارَ مايكل " البعلبكي " وتسبّبَ أولُ الغيث بسيولٍ وانجرافاتٍ بحيثُ ضاربتِ المياهُ على بعضِ محترفي سرِقةِ السياراتِ في بريتال وسحَبت العرَباتِ بقوةِ الدفعِ المائيّوكحالِ كلِّ أولِ شتاء فإنّ مِنطقةَ البقاع اندرجت في خانةِ إعلانِ حالِ الطوارىء بعدما غمَرت المياهُ منازلَ ومحالَّ تجاريةً وصولًا الى قِسمِ الطوارىءِ في مستشفى رياق العام وأحوالٌ طارئةٌ ورقيةٌ اُعلنت اليومَ في وَضَحِ " النهار"   في رسالةٍ أرادتْها الصّحيفةُ صدمةً  إيجابيةً للقراءِ والرأيِ العامِّ الذي شرع في تلوينِ الصَّفَحاتِ البيض كلٌ على طريقتِه افتراضياً واذا كانت النهار قد لجأت الى معركةٍ بالسلاحِ الأبيض فإنّ سلاحَ التأليف يرُفعُ في كلِّ اتجاه لكنّ استخدامَه لا يتعدّى الطعنَ والتجريحَ تحتَ مسمياتِ التوازنِ والعدالةِ الوزارية  ومع قربِ نَفادِ مُهلةِ الأيامِ العشَرةِ التي حَشَرَ فيها الرئيسُ المكلفُ نفسَه  لم يطرأْ أيُّ جديدٍ سوى دخولِ موفَدٍ فرنسيّ على الخطِّ الساخن وذلك قبيلَ اجتماعِ رئيسِ الجُمهورية ميشال عون غدًا بالرئيسِ الفرنسيّ وبحضورِ وزيرِ الخارجيةِ جبران باسيل 

 

والحَراكُ الفرنسيُّ يأخذُ أبعادًا ماليةً متّصلةً بحَصادِ مؤتمرِ سيدر واحد   ولأنّ الأمرَ كذلك فقد عَيّن رئيس ُحزب القوات اللبنانية سمير جعجع نفسَه أمينًا على الخزينة وقال نعتبرُ أنفسَنا في هذه المرحلةِ حراساً على المالِ العامّ ومصالحِ الناس، مثلَ العادة ما بينعسوا الحراس وقال جعجع وصلنا الى وضعٍ اقتصاديٍّ طارىءٍ يستلزمُ خطواتٍ عمليةً جدًا و إذا لم تتشكلِ الحكومة، فهذه الخطواتُ لن تنتظر لذلك سنطرحُ آليةً دستوريةً كي تسلُكَ هذه الأمورُ طريقَها الدستوريّ  والى المسالك  التركية السعوديةِ الاميركية الاكثر اثارةً والاقربِ الى كشفِ الغموضِ المحيط بقضيةِ اختفاءِ الصِّحافيّ جمال خاشقجي  

 

فكلُ الطرُقِ تقودُ على ما يبدو الى تثبيتِ ضلوعِ القنصليةِ السعودية في واقعةِ الاختفاء  

 

وآخرُ المعلومات نقلًا عن مصادرَ تركيةٍ أكّدت أنّ لدى انقرة أدلةً دامغةً على مقتلِ خاشقجي فيما ذهبت منظمةُ "هيومن رايتس ووتش الى مخاطبةِ  وليِّ العهدِ السعوديِّ محمد بن سلمان مباشرة ودعوتِه الى  الكشفِ فورًا عن كلِّ الأدلة حولَ الصّحافيِّ السعوديّ  مشيرةً إلى أنّ "هناك أدلةً هائلةً تربِطُ السعوديةَ باختفاءِ خاشقجي قسرًا 

 

ومع ارتفاعِ علاماتِ الِادانةِ للمملكة بدأت اميركيا واروبا وبريطانيا رفع سقوفِها وشارفت مرحلةَ تهديدِ السعوديةِ التي اكتفت بما أدلت به مِن نفيٍ لم يكن مُقنعًا للرئيس دونالد ترامب وفي الطريقِ الى المحاسبةِ تحرّك واحدٌ وثلاثونَ نائًبا أوروبيًا للمطالبةِ بالتحقيقِ الفوريّ فيما اعلنَ اثنانِ وعِشرونَ عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكيّ تفعيلَ تحقيقٍ لتحديد ما إذا كان يجبُ فرضُ عقوباتٍ متعلقةٍ بحقوقِ الإنسان في ما يتصلُ باختفاءِ خاشقجي. 

 

وفي موازاةِ صمتِ القنصلية فإنّ الصحفَ العالمية لم تتركْ تفصيلًا اِلا وقاربتْه توصلاً الى الحقيقة وقطعاً للطريق ِامامَ اَيِّ تسوياتٍ سياسية قد تطرأُ على ملفٍ أصبحَ مُلكًا للرأيِ العام .

 

فمن الواشنطن بوست الى نيويورك تايمز فالتايمز والغارديان والبي بي سي وال سي ان ان وسائرِ كبرياتِ وسائلِ الإعلامِ الأميركية والبريطانية تقودُ حملةً غيرَ مسبوقة في عرضِ المعلومات وبعضُ الصحف اتّخذ قرارًا بمقاطعةِ مؤتمراتٍ مهمةٍ في الرياض تضامنًا معَ حقوقِ الإنسان.

 

مقدمة "ال بي سي"

 

بالمختصر، التشكيل متعثِّر، والمعنيون به على سفر...

 

رئيس الجمهورية في يريفان ويعود غدًا ، فيما رئيس مجلس النواب إلى سويسرا غدًا، أما الرئيس المكلَّف فيكاد يتعب من تدوير الزوايا التي أصبحت من فرطِ تدويرها " دائرة مفرغة ".

 

اما سبب التعثر, فحينًا بين التيار والقوات ، وحينًا بين المختارة وخلدة ، وفي كل مرة تظهر فيها ملامح تقدُّم ، يظهر الأمر وكأنه سراب...

 

هكذا تكون مهلة الأيام العشرة التي أعطاها الرئيس المكلف لنفسه لتشكيل الحكومة ، قد شارفت الإنتهاء من دون أن تتحقق أمنية التأليف.

 

في غضون ذلك، عدَّاد الاستحقاقات يسجِّل المزيد من التحديات, التي يأتي في مقدمها مقررات مؤتمر " سيدر ".

 

وفي هذا الإطار، فإن الموفد الفرنسي الذي يزور لبنان ، ووفق ما علمت الـ LBCI، لم يطلِق أي تحذير أو تلويحٍ بالتهديد ، بل اتخذ كلامُه طابع الحث على الإسراع في إنجاز الإصلاحات شرطاً لتنفيذ مقررات سيدر, وهذه الإصلاحات لا تتحقق إلا من خلال حكومة جديدة ... هكذا تدور التطورات دورة كاملة لتعود إلى الهدف الأساسي وهو تشكيل الحكومة ، ولا شيئ يتقدَّم على هذا التحدي.

 

خارج هذا السياق ، سَجَّل القضاء اليوم خطوة كبيرة بمناصرة حرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومات ، من خلال قرار قضاء العجلة ردَّ دعوى عضو المجلس الأعلى للجمارك في حق " هوا الحرية " في الـ LBCI.

مقدمة "المنار"

 

عداد المهل المضروبة لولادة الحكومة في تناقص شديد ولا عناء في البحث عن مصدر التعقيد. قوى تعطيلية موضوعة تحت الضوء منذ بداية التشكيل لا جديد لديها سوى رفع اللهجة بالعرقلة في ظل تسهيلات مستمرة من جانب القوى المقابلة لاكساب التأليف سرعة في التوليف.

 

بغض النظر عن المهل فان النجاح في التشكيل مدخل ضروري لتفعيل المهام التي تتصل في شؤون البلاد والعباد قالت كتلة الوفاء للمقاومة في اجتماعها الاسبوعي وعمل اللجان النيابية مصدر ارتياح لكن يبقى الامل منعقدا على تكامل دور مجلس النواب مع الحكومة قريبا. في الاقليم القريب قضية الصحافي السعودي جمال الخاشقجي تتوسع انتشارا في الساحات على اختلافها وبانتظار ان يبصر التحقيق التركي النور بعد تحقق الدخول الى القنصلية السعودية في اسطنبول خرج الصوت من واشنطن ضد الجريمة السعودية وفي ذلك تفسيران اما غسل لليد من امير حليف يدعي الاصلاح ويطيح بالاصلاحيين تحت قبة نظامه كما قال بعض اعضاء الكونغرس او ممارسة لمزيد من الابتزاز ضد السعودية ومشاركتها في كل ما تملك بحسب المعلن مرارا وتكرارا من الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي جزم في احدى تصريحاته ان الخاشقجي دخل الى القنصلية السعودية ولم يخرج منها وان بلاده ستصدر قريبا تقريرا عن الحادثة. في المتفق بين القراءات ان العهد السعودي لن يخرج بسهولة من تداعيات ما اقترف وهذا ليس جديد ما يقترف مع استمرار عدوانه الظالم على شعب اليمن ومنع الغذاء عن ملايين من ابنائه وتهديد حياة اطفاله ومرضاه هي مسألة سلوكية واخلاقية تضع العالم امام مسؤولياته لتعاميه عن جرائم ابادة كبرى ترتكبها انظمة تنتهك حقوق البشر ولا تحتكم للقوانين تحقيقا للاستثمار بدم الابرياء ومجددا بحسب كتلة الوفاء للمقاومة.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title