Loading alternative title

قصرنبا .. معبدها الروماني هو الثاني في لبنان بعد بعلبك



 قصرنبا بلدة بقاعية تعتبر المنطقة الثانية التي استوطنها التنوخيون في لبنان بعد انتقالهم اليه من شبه الجزيرة العربية، صنفت سياحياً من قبل وزارة السياحة إذ أن معبدها الروماني هو الثاني في لبنان بعد بعلبك.

اعداد سلمى جابر نحلة-الهديل

، ونبا اسم علم من بقايا الاسماء الفينيقية الشائعة في لبنان، اشتق اسمه من قصر نابو، وهو اسم صنم وإله اشوري قديم ومدون على حجر في قلعة آثار البلدة، كما جاء في معجم اسماء المدن والقرى اللبنانية. وهي رفيقة القمر الدائمة، يمسح وجهه بعبق وردها الجوري التي تتميز بزراعته في تربتها الكلسية البيضاء، وتستلقي على السفح الشرقي لسلسلة جبال لبنان الغربية، تطل على سهل البقاع المتماوج اخضراراً بكرومه وحقوله المعطاء، تبعد عن بيروت 65 كلم، وعن زحلة 15 كلم، بلدة ، فيها معبد روماني كبير لعله الثاني في البقاع وربما في لبنان بعد قلعة بعلبك من حيث اتساعه وطريقة بنائه وضخامة حجارته وأسلوب هندسته وشكل تماثيله وأعمدته وتيجانها، وقد اجرت فيه المديرية العامة للاثار بعض أعمال الترميم وبدأت بالتنقيب عن مكنوناته، الا انه للاسف توقف العمل فيه. 

بني قصرنبا على دكة ما تزال معالمها ظاهرة، يصعد اليه عبر درج عمائري ومنه الى رواق أمامي يتألف من أربعة اعمدة ودعامتين ما زالت آثارها ظاهرة، ومنه الوصول الى صحن المعبد المؤدي عبر درج الى مكان يقع تحته سرداب كان مخزناً لحفظ الأواني والمتاع الطقسي، وللدخول الى السرداب تعبر بوابة صغيرة تقع الى يمين الدرج كما كان شائعاً. ويوجد امام واجهة المعبد بقايا مذبح تحيط به أربعة اعمدة صغيرة من جهاته الاربع وهو نموذج من المعابد الرومانية كثيرة الانتشار في لبنان، إنما يمتاز عن غيره من حيث شكله العام بالدعائم الناتئة التي تظهرعلى طول جدرانه الخارجية. واضافة الى المعبد الروماني هناك ما يعرف بـ"المقطع" المعروف باسم "نونيانوس"هو مقلع للحجارة التي شيدت منها الاثار، والمثير للدهشة هو كيفية نقل الحجارة منه الى المعبد. وله اهمية سياحية لجمال مكانه وروعته، اضافة الى كونه أثراً تاريخياً يستدل منه الى الطريقة التي اعتمدها الرومان في قطع الاحجار ونقلها.

 

 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title