Loading alternative title

حصاد اليوم 6-11-2018

حصاد اليوم 6-11-2018
06-11-2018 20:30


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تتصل بالتطورات المتعلقة بتشكيل الحكومة، اضافة الى لقاءات تناولت مواضيع سياسية وديبلوماسية وتربوية. سياسياً، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد لقاء كان عقده الوزير فرعون مع الرئيس المكلف سعد الحريري بتكليف من بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك البطريرك يوسف عبسي. وبعد اللقاء اوضح الوزير فرعون انه عرض مع الرئيس عون موضوع تمثيل الروم الكاثوليك في الحكومة "بعدما ترددت معلومات عن وجود عقدة قد تظهر في آخر محطات التأليف حول الحقائب التي ستسند للوزراء الكاثوليك الذين يحق لهم في الحكومات الثلاثينية تسلم ثلاث وزارات وحقيبتين على الاقل حسب مبدأ التاليف المتفق عليه منذ اتفاق الطائف وبعده". واستقبل الرئيس عون في حضور النائب الياس بو صعب، متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة اضافة الى شؤون تتعلق بطائفة الروم الارثوذكس. تربوياً، استقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي وسفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه، رئيس البعثة العلمانية الفرنسية السيد فرنسوا بيريّه Francois Perret والمدير العام للبعثة السيد جان كريستوف دوبير Jean Christophe Deberre وممثلة البعثة في لبنان السيدة أندره الداعوق. وفي قصر بعبدا، سفير لبنان لدى الجزائر السفير الدكتور محمد محمود حسن الذي عرض مع رئيس الجمهورية العلاقات اللبنانية-الجزائرية. 


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، هيئة مكتب المجلس الاقتصادي - الاجتماعي برئاسة رئيسه شارل عربيد، وجرى عرض للوضعين الاقتصادي والاجتماعي. وقال عربيد بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري، وأطلعناه على جو العمل والورشة القائمة في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، ودولته يحمل هم الوضعين الاقتصادي والاجتماعي. المطلوب الاسراع في تشكيل الحكومة لكي تستطيع ان تنكب على الملفات، ويهمنا ايضا ان ترسل لنا طلبات الرأي لكي يلعب المجلس الاقتصادي دوره الطبيعي".


-غرّد رئيس كتلة "الوسط المستقل" الرئيس نجيب ميقاتي، على حسابه الخاص عبر موقع "تويتر"، فقال: "إغراق المناطق اللبنانية بالعتمة لا سيما في طرابلس، دليل على إنعدام الرؤية الصحيحة لحل أزمة الكهرباء وعدم ترك الناس رهينة الأمزجة والخطوات العشوائية". وأرفق التغريدة بهاشتاغ "#نور الفيحاء_الحل".


-عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعاً في "بيت الوسط" برئاسة النائب بهية الحريري، ناقشت خلاله آخر التطورات والأوضاع العامة، وأصدرت في نهايته بيانا تلاه النائب هنري شديد، وفي ما يلي نصه: أكدت الكتلة أن الجهود التي قام بها الرئيس سعد الحريري أفضت إلى جهوز التشكيلة الحكومية للصدور، ما فاقم الصدمة التي أحدثها اختراع مطلب تعجيزي جديد أدى إلى وقف عملية التشكيل. وإذ رحبت الكتلة بموقف فخامة رئيس الجمهورية الرافض لهذا المطلب التعجيزي، اعتبرت أن موقفه يدل على حس رفيع بالمسؤولية الوطنية وحرص على تشكيل الحكومة بأسرع وقت لمواجهة المخاطر الداهمة على اللبنانيين واقتصادهم وأمانهم. ورأت الكتلة أن المنطق الذي يواجه به كل من الرئيس عون والرئيس الحريري هذه العرقلة للعهد وللحكومة ولمصالح اللبنانيين هو منطق سليم، إذ لا يستقيم تجميع نواب منتسبين لكتل مختلفة وممثلة أساسا في الحكومة للمطالبة بمقعد وزاري إضافي خارج سياق الوفاق الوطني والتفاهمات التي أرساها الرئيس المكلف بين جميع الكتل المشاركة في الحكومة.


-غردت عضو كتلة المستقبل النائب رولا الطبش جارودي عبر حسابها على تويتر قائلة "تقدمت والزميلان عثمان علم الدين وسامي فتفت، باقتراح قانون يرمي إلى إلغاء تحفظ لبنان على أحكام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) المتعلقة بمنحها حقا مساويا لحق الرجل في ما يتعلق بجنسية أطفالها.


-نفى مصدر قيادي في "تيار المستقبل" نفياً قاطعاً ما نسبته جريدة "الانباء الكويتية" لأوساط في "تيار المستقبل"، بأن توزير سنة ٨ آذار يصبح ممكناً في حال انسحاب هؤلاء النواب من الكتل التي شاركوا معها في الاستشارات . وأكد المصدر ان الرئيس سعد الحريري ليس معنياً بكل ما يطرح في بازارات التوزير، وأن موقفه من هذه المسألة لا يخضع للمساومة تحت أي ظرفٍ من الظروف.


-قال وزير السياحة اللبنانية أواديس كيدانيان، إنه أجرى اتصالا هاتفيا بسفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري، لطلب موعد منه لزيارة السفارة المصرية اليوم الثلاثاء وتقديم الاعتذار لمصر عن التصريحات التي أدلى بها وأضاف "كيدانيان"، تصريحات تليفزيونية: "قلت إن مصر تتغلب على كل مشاكلة لتكون الوجهة الساطعة في الشرق الأوسط، ولم أقل أبدا أن مصر بلد قذر، ولا يمكن أن أقول هذا، ولا يستطيع أي شخص أي كان أن يقول هذا الكلام".


-من دون سابق إنذار، أقدم أصحاب مولدات الكهرباء الخاصة في مدينة بعلبك، عند الساعة الخامسة غروب اليوم الثلاثاء، على إطفاء مولداتهم بموازاة وضع هواتفهم الخليوية خارج التغطية. وقد غمر الظلام كلّ أحياء المدينة وأسواقها. وفي مدينة صيدا، أوقف بعض أصحاب المولدات عن العمل إحتجاجاً على قرار وزارة الإقتصاد الذي قضي بتركيبهم العدادات في مهلة لا تتجاوز العشرة أيّام. وتأتي هذه الخطوة التصعيدية بعدما لمس أصحاب المولدات إصرار وزارة الإقتصاد على تنفيذ قراراتها، وإلحاح المشتركين على المطالبة بتركيب العدادات في منازلهم ومؤسساتهم، خصوصاً بعد رفع مقطوعية الـ5 أمبير بين 120 و135 ألف ليرة عن شهر تشرين الثاني الجاري.


-استقبل قائد الجيش جوزاف عون في اليرزة، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة بيرنيل كاردل، وجرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في لبنان جورج بيرغلين يرافقه الملحق العسكري المقدم ريتشارد ستاتن، ثم الملحق العسكري النمساوي العقيد هاينز آسمان، وجرى البحث في علاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 23/10/2018 وفي محلة شتورا، وبعد عملية رصد ومتابعة استمرت لأيام، اوقف مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية بالتنسيق مع مكتب اتصال مكافحة المخدرات السعودي في لبنان، كل من السوريين: و. ب. (مواليد عام 1995)، ا. ه. (مواليد عام 1993)، ع. ه. (مواليد عام 1994)، ي. ن. (مواليد عام 1981) بجرم تهريب مخدرات. وبتفتيش منزل الأول عثر بداخله على كمية كبيرة من الحبوب المخدرة، بالإضافة الى مسدس خلبي و/12/ هاتفاً خليوياً مستخدمة في عمليات التهريب، بالتحقيق معه، اعترف بقيامه: بالعديد من عمليات تهريب المخدرات من لبنان الى عدة دول عربية، ومنها عملية تهريب /80،228/ حبة كبتاغون موضبة داخل حبال للستائر عبر شركة "DHL"، وانه استخدم لهذه الغاية هوية سورية مزورة باسم مستعار ورقم هاتف خاص بالعملية. بعملية تهريب كمية من حشيشة الكيف زنتها /25/ كلغ الى احدى الدول العربية. انه كان بصدد القيام بعملية تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون وعددها حوالي /5/ ملايين حبة الى احدى الدول العربية، بالتنسيق مع اشخاص يعملون في مجال التهريب داخل سوريا. بالتحقيق مع باقي الموقوفين، اعترفوا بقيامهم بتوضيب الكبتاغون داخل حبال الستائر لصالح (و. ب.). وبالتزامن، وبعد التنسيق بين مكتب مكافحة المخدرات المركزي والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية، تم توقيف شخصين في مدينة الرياض لاستقبالهم كمية الحبوب المخدرة المذكورة، والتي كانت مُهرّبة لهذه المدينة والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص، والعمل جار لتوقيف باقي المتورطين.


-صـدر عـن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقـات العامـة البـلاغ التالــي: تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة المفقودة: أمون العلي (مواليد عام 1995، لبنانية) التي غادرت بتاريخ 30/9/2018 منزلها الكائن في بلدة العريضة/ عكار، إلى جهة مجهولة ولم تعد حتى تاريخه. لذلك، يرجى من المواطنين الكرام الذين شاهدوها أو لديهم أي معلومة عنها أو عن مكان وجودها، الاتصال بمفرزة حلبا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، على أحد الرقمين: 691392/06 أو 691394/06 أو 986181/03 للإدلاء بما لديهم من معلومات.


-وقع اشكال فردي صباح اليوم على طريق عام صور - طيردبا بين (ك.م.)و (أ.ع.) تطور الى إطلاق نار، ما أدى إصابة (أ. ع) بجراح، نقل على اثرها الى المستشفى. وقد فر مطلق النار (ك. م.) إلى جهة مجهولة، حيث حضرت القوى الأمنية وعملت على فتح تحقيق بمكان إطلاق النار. وبعد متابعات دقيقة للحادثة، قامت دورية من مفرزة إستقصاء الجنوب في صور بتوقيف مطلق النار وتسليمه الى القطعة المعنية للتحقيق معه بإشراف القضاء المختص. يذكر ان الاشكال حصل بسبب خلافات مالية.


----------------


عربي ودولي:


-جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، التأكيد على استعداد بلاده التصدي لأي عدوان في حال تعرض أمن الخليج العربي "للخطر أو لتهديد مباشر". وقال السيسي: "إذا تعرض أمن الخليج للخطر أو لتهديد مباشر من أي جانب، سيقبل الشعب المصري كله وليس فقط الرئيس بتحريك قواته لصد العدوان ودعم الأشقاء". وأضاف الرئيس المصري، خلال جلسة مغلقة مع ممثلي الإعلام في شرم الشيخ: "كنا نتمنى أن تلتزم إيران بعدم التدخل في شؤون الغير ونتمنى أن يدرك الجميع أهمية احترام ذلك". وشدد على أن مصر لا تسمح "بالمساس بالأمن القومي العربي، وبخاصة منطقة الخليج"، في موقف جديد يؤكد وقوف مصر صفًا واحدًا إلى جانب حلفائها في الخليج العربي. وعن آخر تطورات قضية سد النهضة، قال السيسي إن تغيرًا كبيرًا حدث في إثيوبيا "خلال الفترة الماضية وتواصلنا مباشرة مع القيادة الجديدة ولمسنا تغيرا كبيرا ونرغب في تحويل هذا الكلام الطيب إلى اتفاقية ملزمة". وأكد دعم مصر "جهود التنمية لدى الأشقاء الأفارقة، ولكن لَيس علي حساب حياة المصريين وما سمعناه كلام مطمئن جدا نريد تحويله إلى إجراءات ووثائق، لأن العلاقات بين الدول تبنى على ذلك وليس النوايا". وبشأن رئاسة مصر للدورة المقبلة في الاتحاد الأفريقي، أشار السيسي إلى سؤال تلقاه من أحد الشباب الأفريقي حول العملة الموحدة، وكانت إجابته أن هذه الخطوة لن تنجح. وشدد على ضرورة التزام الواقعية على أن "نبدأ بالأحلام المعقولة مثل وضع إطار لحل النزاعات في القارة"، مشيرًا إلى أن "جهود الإصلاح الهيكلي للاتحاد بدأت منذ سنوات وستتواصل خلال رئاسة مصر بالتأكيد".


-فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها اليوم الثلاثاء على الساحل الشرقي للولايات المتحدة للانتخابات التشريعية والمحلية لمنتصف الولاية، والتي تشكل اختباراً لأداء الرئيس الاميركي دونالد ترامب وستكون حاسمة لولايته. وأصبح بامكان الناخبين التصويت في عدة ولايات على الساحل الشرقي، كونيكتيكت وماين ونيوهامبشر ونيوجيرزي ونيويورك وفرجينيا، وكذلك في كنتاكي في الوسط اعتباراً من الساعة 6:00 (11:00 ت.غ). وفي حال خسر الجمهوريون غالبيتهم في الكونغرس الاميركي فان برنامج الرئيس سيتأثر بشكل كبير.


-قبضت السلطات الفرنسية على 6 أشخاص في إطار تحقيق أولي فيما يشتبه أنه مخطط لشن هجوم على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وذكر مصدر مطلع على التحقيقات أن وكالات أمنية اعتقلت ستة أفراد للاشتباه بأنهم وضعوا خطة "غير دقيقة وفضفاضة" للقيام "بعمل عنيف" ضد الرئيس. وأشارت قناة (بي.إف.إم) التلفزيونية الفرنسية الى أن الستة أعضاء في اليمين المتطرف.


-بعد وقت قصير من دعوة وكالات إنفاذ القانون والاستخبارات الأميركية المواطنين إلى الحذر من المحاولات الروسية لنشر الأخبار الكاذبة عشية الانتخابات التي تُجرى الثلاثاء، أعلنت شركة فيسبوك أنها حجبت 115 حساباً حذرت الشرطة من إمكانية ارتباطها بـ "كيانات أجنبية" تحاول التدخل في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأميركية.  وقال مدير سياسة الأمن الإلكتروني لدى "فيسبوك" ناثانيل غليشر على مدونة: "مساء الأحد، تواصلت معنا وكالات إنفاذ القانون بشأن نشاط عبر الإنترنت اكتشفوه مؤخراً، ويعتقدون أنه قد يكون على ارتباط بكيانات أجنبية". وأضاف: "حجبنا هذه الحسابات فوراً ونُجري تحقيقاً مفصلاً بشأنها".  وأوضح غليشر أن التحقيق كشف حتى الآن نحو 30 حساباً على "فيسبوك" و85 على "إنستغرام" يبدو أنها على ارتباط بـ "سلوكيات منسقة غير موثوقة". عن حسابات "إنستغرام" التي حجبت، كانت معظمها باللغة الإنكليزية وركز بعضها على "المشاهير والبعض الآخر على النقاش السياسي". وأفاد  مدير سياسة الأمن الإلكتروني لدى "فيسبوك" ناثانيل غليشر: "بطبيعة الحال، سنجري المزيد من التحليلات قبل الإعلان عن شيء. لكن نظراً إلى أننا على بُعد يوم واحد فقط من انتخابات مهمة في الولايات المتحدة، أردنا أن يعرف الناس عن التحرك الذي قمنا به والحقائق التي نعرفها حتى الآن". بدوره، أعلن موقع "تويتر" أنه حذف "مجموعة حسابات" حاولت مشاركة معلومات مغلوطة دون أن يعطي عدداً محدداً.  وتسعى شركة "فيسبوك" التي اتُّهمت بعدم القيام بما يكفي لمنع محاولات روسيا وغيرها نشر معلومات مضللة خلال انتخابات العام 2016 الرئاسية، إلى إيصال رسالة للعالم مفادها أنها تقوم بخطوات حثيثة لمنع تكرار ذلك. وافتتحت قبل عدة أسابيع "غرفة حرب" في مقرها في مينلو بارك بكاليفورنيا؛ لتنطلق منها حربها ضد المعلومات المضللة والتلاعب من قِبَل جهات خارجية تحاول التأثير على الانتخابات في الولايات المتحدة وغيرها.


-أعلن رئيس اللجنة الموحدة لرؤساء الأركان الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد أن روسيا لن تمثل خطرا على بلاده، مثلما تمثله الصين، بسبب عجز موسكو في الحفاظ على قدرتها الدفاعية الحالية. وقال دانفورد في خطاب ألقاه في جامعة ديوك (الجامعة الخاصة الواقعة في ولاية كارولينا الشمالية) وتم بثه على موقع البنتاغون: "عندما نتحدث عن الفترة ما بين عامي 2025 و2035، وهذا هو المعلم الذي نقيم اعتمادا عليه قدرتنا لتنفيذ وظائفنا، فسيكون بإمكاننا تحقيق المزيد من الإمكانيات مقارنة مع الصين وروسيا، التي هيهات أن تنجح في الحفاظ على قدرتها الحالية. ويجري هناك (في روسيا) حاليا انخفاض للمؤشرات الاقتصادية والديموغرافية. ولا أعتقد أن روسيا ستمثل الخطر الكبير بالنسبة لنا في الفترة ما بين عامي 2025 و2035 مثلما ستمثله الصين. ويرى دانفورد أنه توجد لدى الصين المزيد من الإمكانيات لزيادة قدرتها العسكرية. وأضاف: "ما قد عملته (الصين) من وجهة نظر زيادة قدرتها العسكرية خلال السنوات الماضية، أعتقد أنها ستواصل عمل ذلك. وأظن أنه يجب علينا أن ننظر إلى الصين وكأنها خطر يجب أن نركز عليه، في السنوات العشرين والثلاثين القادمة. ووصف وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، في سبتمبر الماضي الأسلحة النووية الروسية بأنها الخطر الخارجي الرئيسي بالنسبة للولايات المتحدة. وقبل ذلك نشر البنتاغون العقيدة النووية الأمريكية الجديدة التي جاء فيها أن واشنطن ستواصل الاستثمار في تصميم الصواريخ النووية المنخفضة الطاقة وتحديث عناصر ما يسمى بـ "الثالوث النووي" للولايات المتحدة (الذي يضم الصواريخ العابرة للقارات والغواصات الاستراتيجية والقاذفات).


-قالت هيئة سلامة النقل الوطنية بإندونيسيا إن مؤشر السرعة الجوية لطائرة "بوينغ 737 ماكس" التي تحطمت الأسبوع الماضي وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 189، كان تالفا خلال آخر 4 رحلات. وصرح رئيس الهيئة سورغانتو تغاهجونو للصحفيين بأنه جرى اكتشاف التلف بعد تحميل البيانات من مسجل بيانات الرحلة. وأضاف سورغانتو تغاهجونو أن الهيئة تستفسر من شركة بوينغ والسلطات الأمريكية عن الخطوات اللازمة لمنع وقوع مشاكل مشابهة على هذا الطراز من الطائرات في جميع أنحاء العالم. وأفاد بأن الهيئة الإندونيسية تتعاون مع هيئة سلامة النقل الأمريكية وبوينغ لإجراء عمليات فحص مفصلة تتعلق بمؤشر السرعة الجوية. وأشارت وكالة دولية أن شركة "بوينغ" لم ترد بعد على طلب للتعقيب. جدير بالذكر أن شركة "بوينغ" سلمت 219 طائرة من طراز "737" ماكس لعملائها في جميع أنحاء العالم.


-أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، أسماء الدول الثماني التي أعفتها الولايات المتحدة مؤقتا، من العقوبات النفطية المفروضة على إيران. ويعني هذا الإعفاء أن هذه الدول الثماني، سيسمح لها بمواصلة شراء الخام من إيران لمدة 6 أشهر فقط، بعد سريان العقوبات التي فرضتها واشنطن على قطاعات الطاقة الإيرانية. والدول المعفاة هي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية، وهم من كبار زبائن إيران العضو بمنظمة "أوبك". وقال بومبيو، إن أكثر من 20 دولة خفضت بالفعل وارداتها من النفط الإيراني، مما قلص مبيعات طهران أكثر من مليون برميل يوميا. وأكد الوزير الأميركي أن بلاده ستواصل الضغط على النظام الإيراني "دون هوادة"، حتى يغير سلوكه "المزعزع للاستقرار" في الشرق الأوسط. وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في مؤتمر صحفي مشترك مع بومبيو: "إذا حاولوا الالتفاف على عقوباتنا، سنواصل اتخاذ مزيد من الإجراءات لوقف نشاطهم. إن الضغط الأقصى الذي تمارسه الولايات المتحدة سيزداد اعتبارا من الآن".


--------------


أخبار رياضية:


-أعلن النادي الأهلي المصري الثلاثاء تقدمه باحتجاج إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) عن طريق الاتحاد المصري، على خلفية إيقاف مهاجمه المغربي وليد أزارو مباراتين، ما سيؤدي لحرمانه من المشاركة في مباراة الإياب في الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا ضد الترجي التونسي. وكان الاتحاد القاري قد أعلن مساء الإثنين إيقاف أزارو على خلفية تصرفه في مباراة الذهاب التي انتهت بفوز الفريق المصري 3-1 الجمعة الماضي في الإسكندرية، ما سيحرمه من خوض مباراة الإياب الجمعة في ملعب رادس بتونس. وقال الأهلي الباحث عن لقبه التاسع في المسابقة الإفريقية إنه "أرسل خطابا للاتحاد المصري لكرة القدم، عقب قرار الكاف بإيقاف وليد أزارو مباراتين، وتغريم الأهلي واستدعاء كارتيرون، المدير الفني الفرنسي، لجلسة استماع". وطلب بطل مصر "التقدم بمذكرة للاتحاد الإفريقي يستند خلالها على شكوى تتضمن دهشته من إيقاف وليد أزارو مباراتين، في حين لم يدنه حكم المباراة ولم ينذره، وشريط المباراة لم يتضمن أي إدانة له".


-يبدو أن المدرب الفرنسي المخضرم أرسين فينغر اقترب كثيرا من تحديد وجهته القادمة، والتي تشير إلى الدوري الإيطالي. وكشفت صحيفة "فرانس فوتبول" أن مدرب أرسنال السابق دخل في مفاوضات لأسابيع مع فريق أي سي ميلان الإيطالي، لتولي تدريبه قريبا. وقالت الصحيفة إن رؤساء ميلان، بول سينغر وغوردون سينغر، يسعون للإطاحة بالمدرب الحالي جينارو غاتوسو، وتعيين المدرب الفرنسي بأقرب وقت ممكن. ولم يدرب فينغر (69 عاما) منذ استقالته من تدريب أرسنال الإنجليزي الصيف الماضي، بعدد 22 موسما قضاها مع الفريق اللندني. وكان النادي الإيطالي المتذبذب قد عين مؤخرا المدير الرياضي إيفان غازيديس، والذي عمل لأعوام طويلة مع فينغر في إدارة أرسنال. وقد تكون عودة فينغر للملاعب أسرع مما هو متوقع، حيث قال في مقابلة مع صحيفة "سبورت بيلد" : "أتوقع أنني سأبدأ التدريب في الأول من يناير". ويطمح ميلان بالعودة للمشاركة بدوري أبطال أوروبا، وهو الأمر الذي فشل الفريق في تحقيقه منذ موسم 2013-2014.


---------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


حزب الله يعاقب اللبنانيين بالعقدة التي إخترعها بحجّة تمثيل ما يسمى سنة الثامن من آذار ، و يؤخر تشكيلَ الحكومةِ التي باتت ولادتُها ضرورية ًأكثر من أي وقت مضى، لمواجهةِ التحديات الاقتصادية والمالية والمعيشية الضاغطة وليس آخرَها الكهرباء التي إستدعت إتصالاتٍ مكثفة من قبل الرئيس المكلف سعد الحريري مع الجانب الجزائري لإفراغ الفيول في معامل الكهرباء ، حتى لا يَغرَق لبنان بالعتمة.


مصادر مواكبة لعملية التأليف قالت لتلفزيون المستقبل أن لا جديد في قضية العقدة المستجدة غير ما يتم من تحركات موازية ، و أن الامور ما زالت على حالها ، وأوضحت أن كل ما ينشر عن صيغ وإقتراحات تتعلق بالنواب السنة في الثامن من آذار، لا تمت إلى الواقع بصلة وهي مجرد مادة للاستهلاك السياسي والاعلامي.


وفيما رحبت كتلة ُالمستقبل بموقف رئيس الجمهورية الرافض ِللمطلب التعجيزي ، إعتبرت أنّ المنطقَ الذي يُواجِه به كلٌ من الرئيس عون والرئيس الحريري هذه العرقلة للعهدِ وللحكومة ولمصالح اللبنانيين ، هو المنطق سليم.


وفي هذا السياق ، بَرزت الرسالة ُالتي حملها المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لحزب الله ، للمساعدة في حل هذه العقبات .


أما أصحاب المولدات ، فهم أيضاً يعاقبون اللبنانيين والدولة معاً، وقد عمدوا إلى إطفاء مولداتهم من الخامسة الى السابعة مساء ، ليعيش قسم من اللبنانيين تلك الساعتين على ضوء الشموع ، الأمر الذي حمل وزير الاقتصاد على التلويح بإحالة المخالفين الى القضاء ، داعياً في حديث لتلفزيون المستقبل أصحاب المولدات إلى أن ينسوا الأرباح الضخمة التي كانوا يحققونها في السابق.


أما معاقبة أميركا لإيران ، فقد دخلت يومها الثاني ، وسط دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طهران للالتزام بعدم التدخل في شؤون الغير.


تزامناً ، يواصل الناخبون الأميركيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النصفية، والتي تأتي بعد سنتين بالضبط من إنتخاب دونالد ترمب رئيساً للولايات المتحدة.


مقدمة " ام تي في"


عملية تاليف الحكومة لا تزال عالقة عند عقدة حزب الله ولا شيء يشير الى تبدل في هذا الواقع ما لم يغيّر الحزب موقفه المتمسك بتوزير سني يدين له بالولاء، فالرئيس المكلف قال كلمته في هذه القضية ومشى، والرئيس عون ليس في وارد تخليه عن دعم الرئيس المكلف رغم تنسيمات اعلامية ضُخت في التداول عن ان رئيس الجمهورية يمكن ان يتراجع عن موقفه تحت ضغوط يتعرض لها من حزب الله.


والأدل على انسداد السبل في بعبدا والضاحية دخول البطريرك الراعي على الخط مراسلاً الوجدان الوطني لحزب الله.


داخليا ايضا، طيّر الرئيس نبيه بري جملة رسائل رفض فيها الحاق البرلمان بركب المؤسسات المعطلة.


اما دولياً واقليمياً فسُجل تحركان مصري وفرنسي على خط الاشتباك اللبناني، الغاية منهما الحضّ على الاسراع في تشكيل الحكومة تلافيا للمحظور.


والمحظور ربطاً يتمثل في الطبعة الجديدة من العقوبات الاميركية على ايران وحزب الله وهيجان اسرائيل وتحريضها على لبنان، ويتوقع المراقبون تصعيدا على هذه الجبهة اذا فاز ترامب في النصفية اذ يمنحه النصف تفويضا مطلقا للاستمرار في استراتجية الخنق والحصار التي يعتمدها لاخضاع خصومه في المنطقة والعالم.


حصار من نوع آخر خبره اللبنانيون بعدما وضعهم اصحاب المولدات في عتمة تحد تجريبية بين الخامسة والسابعة مساءا.


مقدمة "تلفزيون لبنان"


إتسع التباين الاوروبي-الاميركي مع دخول العقوبات على إيران حيّز التنفيذ وبلغ الأمر حدّ قول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن دول الاتحاد الاوروبي قد تنسحب من الناتو وتتحالف ربما مع روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة الاميركية.


 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جهته  أعلن أن بلاده لن تتعامل مع العقوبات الاميركية على إيران.


هذه التطورات تتوالى في موازاة الانتخابات النصفية الاميركية الحاصلة والتي تحدّد مستقبل الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين وحجمَ نفوذ ترامب الذي يمكن ان يتخذ قرارات تنشر الريبة  ومنها الإنسحاب من الناتو ومنها ما يتعلق بمنطقتنا...


وإذا كان ثمة من يربط بين الانتخابات الأميركية والسياسة الترامبية وبين تأخر تأليف الحكومة اللبنانية  فإن في المقابل ثمة من لا يرى ارتباطاً بين المسألتين إنما يضع تأخّر التأليف الحكومي  في خانة الحؤول دون حصول فريق ٍبعينه على الثلث المعطل


 الا أن وجهةَ النظر هذه المحصورة الى حدٍ ما محليا"  لا تذهب الى حد التشاؤم لا بل ترى إيجابيات في استمرار التشاور والاتصالات ذات الصلة على مستويات عليا وأخرى وسطية-وساطية..


 وفيما كانت أوساطٌ سياسية تتوقع عودةَ الرئيس المكلف سعد الحريري من فرنسا الى لبنان في الساعات المقبلة فإن أوساطاً سياسية أخرى رجحت أن يعود نهاية الأسبوع وربما الأحد علماً أنه سيشارك في فرنسا في احتفالية توقيعِ اتفاق السلام الذي أنهى الحربَ العالمية الأولى وهو أيضاً لم ينقطع في خلال زيارته فرنسا عن اتصالاته الدوليةِ واللبنانية..


في الغضون وعلى رغم أن أوساطَ القصر الجمهوري أحجمت لليوم الثاني على التوالي عن إعطاء معلومات عن مسار تأليف الحكومة فقد تحدثت أوساطٌ أخرى مواكبة عن أن موقف الرئيس الحريري لا يزال هو هو ولا يناور فيه في ما سمي العقدةَ الأخيرة كما أن ما يحكى عن خلاف بين رئيس الجمهورية العماد عون وحزبِ الله  غيرُ صحيح  بل هو فقط تباينٌ في الموقف وأن الرئيس عون حريصٌ على التسهيل في مسار التأليف الحكومي كما أشارت الى تمسّك حزب الله بالرئيس الحريري على رغم أن المسألة تكمن بين مواقف الحريري ومواقفِ حزب الله بحسب الأوساط..


إشارة الى أن السيد نصرالله سيُطل السبت المقبل وستكون له مواقف محلية وإقليمية ودولية ويتحدث عن التحديات الحياتية والتحولات المحيطة بلبنان.


مقدمة "الجديد"


انقطعَت حتّى مِنَ الموتورات ودخلنا زمنًا يتمرّدُ فيه أصحابُ المولِّداتِ على الناس فيفرِضونَ عقوباتٍ وتقنينًا على الاشتراك مصحوبًا ببيانٍ شديدِ اللهجة يهدّدُ الدولةَ لأنها سطّرت محاضرَ ضبطٍ بحقِّ المخالفين واقتادت بعضاً مِن أصحابِ المولِّداتِ إلى التحقيقِ لمخالفتِهم قرارَ وِزارةِ الاقتصاد وإذا كان الوزير رائد خوري قد وضع هذه المجموعاتِ الحراريةَ عند حدِّها معلنًا أن لا تراجعَ ولا استسلام فإنّ أصحابَ المولِّداتِ تجرّأُوا على دولةٍ قالوا إنّهم يعبّئون فراغَها وعجزَها ووعودَها بالكهرَباءِ الفارغةِ من الفيول وذلك على قاعدة "لو كنتم لَما كنّا" والسلطةُ الغابئةُ كهرَبائياً فإنّها معتكفةٌ سياسًيا وقد آثرَ رئيسُ حكومتِها المكلّف سعد الحريري أن يعودَ بالذكرى مئةَ عامٍ الى الوراء مستحضرًا الحلفاءَ وبَدءَ الحربِ العالميةِ الأولى أو الحربِ العظمى التي انتَهت في الحادي عشَرَ مِن تشرينَ الثاني نوفمبر عامَ ثمانيةَ عشَر لقد اختارَ الحريري البقاءَ في فرنسا واستذكارَ أحداثِ قرنٍ مضى لأنها بملايينِ ضحاياها ستَبقى أهونَ عليه مِن ذكرى وقَعَت قبلَ عامٍ فقط فاغتيالُ وليِّ عهدِ النمسا شرارةُ الحرب قبلَ مئةٍ وأربعِ سنواتٍ أخفُّ وقعاً مِن أولياءِ عهودٍ ما زالوا على قيدِ السلطة والذكرى البعيدةُ لا تتسبّبُ بآلامٍ للمستقبل لكنّ رئيسَ الحكومةِ المكلِّفَ نفسَه حضورَ احتفالاتٍ مِن التاريخِ يكتبُ باعتكافِه غيرِ المعلن تاريخًا مغلّفًا بالخطَر وما نجا منه الحريري ولبنان قبلَ عامٍ واحد فقط يُطِلُّ اليومَ على يدِ الحريري بالذات ففي تِشرينَ الثاني مِن العامِ الماضي قضَت خُطةُ ثامر السبهان بضربِ لبنانَ باستقالةٍ مِن الخارج وتأليبٍ في الداخل بزرعِ معلوماتٍ عن مشروعٍ لاستهدافِ رئيسِ الحكومةِ عَبرَ شبكةِ تجسّسِ روّجَها جمال الجراح وكان اتهام حِزبِ الله جاهزًا وموضبًا بهدفِ إيقاعِ الفتنة فما وجهُ المقارنةِ مع اليوم؟ يظهرُ سعد الحريري المتجمّدُ في باريس على صورةِ مَن يحاربُ حِزبَ الله وسعيَه لتوزيرِ سُنةِ المعارضة وهو بذلك يحصُلُ على جوائزِ رضى منَ الشرقِ والغرب لكونِه اَحدَ أبطالِ هذه الحرب لاسيما أنّ اسمَ حِزبِ الله وحدَه يكسِبُه تعاطفًا أميركيًا سُعوديًا ويحرّكُ له الشارعَ المذهبيَّ في الداخل حيث تُرفعُ صوره كفاتحٍ من هذا الزمان ألم تكن هذه خُطةَ السبهان؟ الرجلُ المذكور لم يعد مذكورًا في بلادِه أو على ساحتِنا لكنّ رَغَباتِه في خلق ِالشرخِ والتوتير ما زالت كالشَّيطانِ بينَ التفاصيل ومن حيثُ يَدري أو لا يدري فإنّ الرئيس سعد الحريري يقدمُ لوزيرِ الدولةِ لشؤونِ لبنان خُطتَه جاهزة ًمن دونِ عَناءِ التغريد ِوالتوتير وبلا "سلفي" مصطنعة ويرسلُ الحريري إشاراتٍ مِن باريس تقولُ إنه مستمرٌّ في الابتعاد وإذا ما قطعَ اعتكافَه وعادَ إلى بيروت فذلك فقط للمشاركةِ في الجلسةِ التشريعيةِ لمجلسِ النواب ومِن ثَمّ يَستأنفُ الحَرَدَ السياسيَّ مِن فرنسا مرتاحاً إلى وضعِه مزهوًا بموقِعٍ بات يضعُ فيه حزبَ اللهِ في الزاوية وفيما الحزبُ صامتٌ في انتظارِ كلامِ أمينِه العام يومَ السبتِ المقبل فإنّ الحربَ العالمية َالثالثة التي يخوضُها الحريري على سنةِ المعارَضةِ فإنما تُصيبُ عهدَ ميشال عون الذي كان يُمنّي الناسَ والنفْسَ بالوعودِ والإصلاحاتِ والصيانةِ السياسيةِ والحكوميةِ والقضائيةِ معَ بزوغِ فجرِ حكومةِ ما بعدَ الانتخابات فمَن المتضرّر؟ ومَن ينفّذُ مآربَ الاخرين على أرضِنا؟ وعَودٌ على بَدء فإنّ دولةً تتمرجلُ عليها مولّداتٌ كهرَبائية شعارُها العَتَمَةْ تتوسّلُ الجزائر لاستدانةِ الفيول قد لا تقومُ لها قائمةٌ حكوميةٌ في المدى إذا كان منظورًا.


مقدمة "ال بي سي"


على سبيلِ إنعاش الذاكرة ، وليس على سبيل المقارنة: إسرائيل هددت اللبنانيين بإغراقهم بالعتمة ... وأصحابُ المولِّدات هددوا اللبنانيين بإغراقهم بالعتمة ... في وقتٍ من الأوقات نفَّذت إسرائيل تهديداتها ، فقصفت محطة َالجمهور ومحطة بصاليم وغيرَها فعتَّمت بيوتَ اللبنانيين وقلوبَهم ... أصحابُ المولِّدات نفَّذوا تهديداتِهم فأغرقوا المناطقَ التي تتغذى بالمولِّدات ، بالعتمة ، لساعتين هذا المساء ... 


قبلَ ذلك ، قالوها بالفم الملآن : " العدّاد مرتبط ٌ بالتسعيرة ، والتسعيرةُ مجحفة ... ما في تسعيرة مناسِبة ... ما فينا نمشي بالعدادات ... " وزير الإقتصاد عاجلَ بالرد فقال : " لا تراجعَ عن قرار تركيب عداداتٍ للمولدات على الاراضي اللبنانية ، والحلُّ الوحيدُ المطروح حالياً في هذه القضية هو تطبيقُ القوانين ، ولن ندعَهم يأكلون أرزاق الناس ... " وزيرُ الإقتصاد الذي كان يتحدّث للـLBCI ، كشفَ عن المعاناة التي يعانيها المواطنون من أصحاب المولِّدات ، والتي ترِدُ إلى وزارة الإقتصاد عبر شكاوى بالمئات ، وخاطب أصحابَ  المولِّدات:   لا نسعى الى جعلِكم تخسرون ، الا أنه عليكم أن تنسوا الارباحَ الطائلة التي كنتُم تَجنونها سابقا ...


إذًا، إنها مسألة جشع ٍ كبير وأرباح ٍ فاحشة ، ولسانُ حال المواطن : " إنهم لا يشبعون " ... لكن هذا الجشع لا يُعفي الحكومة من مسؤولياتها ، فالسلطةُ التنفيذية استمرارية ، وفضيحة ُ الكهرباء متمادية ، وإلا كيف يمكن تفسيرُ أن قطاعَ الكهرباء صار مُكلِّفًا ما يقارب الأربعين مليار دولار منذ رُبع قرن إلى اليوم لنصل إلى نتيجة ٍ نعيش فيها تحت رحمة صاحب مولِّد ٍ يستغل عجز الدولة وحاجةَ المواطن ، فيمدُّ يدًا على منشآت الدولة ويدًا أخرى على جيب المواطن ... 


أكثر من ذلك فإن أصحاب المولِّدات في جزء كبير منهم يتشاركون مع الزعامات السياسية التي تقاسمهم المردود ، لذا فهُم يعرقلون خطط الكهرباء ، كما أنهم يوفرون الكهرباء بكلفة أغلى بضعفَي السعر الحقيقي ، كما أنهم يستخدمون المازوت وهو أسوأ ملوِّث على الإطلاق ، فإلى متى تماديهم ؟ 


في المقابل، المنطق يقول : على المواطن أن يسائل الدولةَ والحكومات ِ المتعاقبة منذ ربع قرن ، وما لم تحصل هذه المساءلة سيبقى تحتَ رحمة الذين رفعوا صوتهم اليوم في وجه الدولة ، مهدِّدين بالويل والثبور وعظائم ِ الأمور على قاعدة : " يا عنتر مين عنترك ؟ عنترت وما حدا ردّني ... " فهل من أحد ٍ في هذه الدولة يردُّ عن المواطنِ مَن يتعنتَرُ عليه ، وهُم أصحاب المولدات؟ 


مقدمة "المنار"


بينَ نيابةٍ عامةٍ دعاها وزير الاقتصادِ للتحركِ ضدَ اصحابِ المولدات، ونوائبَ شتى باتت تعم البلاد، وقعَ المواطن الليلةَ تحت عتمةٍ معيبةٍ أكدت اننا نعيش في دولةٍ مستقيلة، وتتحكم بنا المافيات..


عتمةٌ ظنَ اصحاب المولدات انها تحذيرية لساعات، فيما هي امرٌ معتاد عند الكثيرِ من اللبنانيين المحرومين نعمةَ كهرباءِ الدولة، والعاجزينَ عن الوصولِ الى دفعِ فواتيرِ المولدات، أما اصحابُ الشأنِ فقاصرون بل مقصرون في القرنِ الواحدِ والعشرينَ عن تأمينِ الكهرباءِ لشعبٍ عادَ طلابُه بالامسِ بجائزةٍ عالميةٍ للاختراعِ من ألمانيا، بلدِ شركةِ سيمنز واخواتِها..


انها الدولة التي اَوصلت شعبَها لكي يكونَ تحتَ رحمةِ مافيا الموتيرات، فيما مافياتُ السياساتِ المتعاقبةِ تعاقبُ المواطنَ بابسطِ حقوقِه – الكهرباء – .


هي الحقيقةُ المكهربةُ التي لن تُعجبَ كثيرين، لكنها حقيقةٌ لمشكلةٍ لا يمكنُ علاجُها الا بالاعترافِ بها. فأيُ دولةٍ تقبلُ ان تَعُمَ العتمة تارةً بمزايداتٍ سياسية، واخرى بقراراتِ مَن امسكوهم رقابَ الناس؟


ففي زمانِنا لا عتمةَ سوى في لبنانِنا، وفي اليمنِ الواقعِ تحتَ عدوانٍ سعوديٍ اميركيٍ وغزةَ الواقعةِ تحتَ حصارٍ صهيونيٍ وغيرِ صهيوني ..


اما الدولةُ التي يعلنُ دونالد ترامب حصارَها فهي حاضرةٌ لاضاءةِ لبنانَ وغزةَ واليمنِ بلا مِنة ، بل بعنوانِ الواجبِ الانساني والاخوي .


انها الجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانيةُ التي تتحدى اليومَ السياساتِ الظلاميةَ بنورِ الثورةِ المتجددة، التي قلصت عقوباتِ ترامب فباتت ضدَ سفينةٍ غارقةٍ وبنكٍ مفلس” كما قالَ وزيرُ الخارجيةِ الايرانيُ محمد جواد ظريف.


قولٌ يشاطرُه اياهُ جُلُّ العالمِ من روسيا الى الصينِ ومن تركيا الى كلِّ اوروبا التي اَعلنت رفضَها لعقوباتِ الرئيسِ الاميركي وخياراتِه الاحادية..


خياراتٌ ظنَّ ترامب انها ستكونُ سفينةَ نجاتِه من صناديقِ الاقتراعِ في الانتخاباتِ النصفيةِ الاخطرِ منذُ مئةٍ وخمسينَ عاماً كما وصفَها كبارُ المراقبينَ الاميركيين، لكن يبدو انها ستكونُ انعكاساً لافلاسٍ استراتيجي، في دولةٍ طالما تسببت بازماتِ العالمِ لتتحكمَ به، وباتت محكومةً من رئيسٍ مأزومٍ بسياساتِه وخياراتِه..

image title here

Some title