Loading alternative title

حصاد اليوم 7-11-2018

حصاد اليوم 7-11-2018
07-11-2018 20:29


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-تنوعت لقاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، بين متابعة التطورات السياسية المرتقبة بتشكيل الحكومة الجديدة، والاهتمام بالثروة المائية والحاجات الانمائية لعدد من المناطق اللبنانية، اضافة الى واقع الاعلام المرئي والمسموع في لبنان. سياسياً، استقبل الرئيس عون النائب فؤاد مخزومي واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة والمستجدات الحكومية. وبعد الزيارة قال النائب مخزومي: " اللقاء مع الرئيس عون هو للتهنئة بعيد الاستقلال. وقد اثنيت على الجهود التي يبذلها لدعم التعجيل بتشكيل الحكومة، ونلتقي مع فخامته على ضرورة تشكيل حكومة لا تهمّش اي طائفة او مجموعة سياسية. واود التأكيد في هذه المناسبة على ان الرئيس سعد الحريري هو الاقوى سنياً، وان لا احد يستطيع نكران ذلك، وقد نال ثقتنا وثقة غالبية نيابية لتشكيل الحكومة، ونتائج الانتخابات النيابية اثبتت ان الناس تريد التغيير وترفض النهج المتبع منذ 2005 وان التفرد في الطوائف لم يعد قائماً". والثروة المائية في لبنان، عرضها الرئيس عون في حضور وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، مع رئيس اكاديمية المياه في فرنسا الوزير السابق بريس لالوند Brice Lalonde والامين العام الدائم لاكاديمية علوم ما وراء البحار في فرنسا البروفسور بيار جيني Pierre Gény، والمدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، ومديرة قسم التنمية المستدامة والانتاجية في "الاسكوا" الدكتورة رلى مجدلاني. انمائياً، استقبل الرئيس عون نائب دائرة الشوف- عاليه الدكتور فريد البستاني مع وفد من ابناء بلدة دير القمر والجوار ضم عدداً من رؤساء البلديات والمخاتير. والقى النائب البستاني كلمة قال فيها: " جئنا اليوم نحن ابناء دير القمر والشوف، لنعبّر لفخامتكم عن مدى حبنا لكم وامتناننا العميق لما قدمتموه لمنطقتنا على المستوى السياسي، فأعطيتمونا قانوناً انتخابياً عصرياً اتاح لنا التمثيل الصحيح بعد عقود وعقود من الغياب عن مركز القرار السياسي. وفي قصر بعبدا، رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ الذي عرض مع الرئيس عون شؤوناً عامة وعمل المجلس، وواقع المؤسسات المرئية والمسموعة في لبنان.


-نقل النواب بعد لقاء الأربعاء النيابي عن الرئيس نبيه بري قوله عن الوضع الحكومي بأنه ما زال على حاله ولم يطرأ بشأنه اي جديد. وحول ما يقال عن موضوع الجلسة التشريعية جدد الرئيس بري القول إننا في عقد عادي وان التشريع ضرورة بل أكثر من ضرورة، وان المجلس سيد نفسه، ومن الطبيعي ايضاً ان يقوم بمسؤولياته الوطنية وواجبه وعمله. واضاف اذا كان المطلوب من قبل البعض تعطيل البلد فأننا لا ولن نسمح بذلك، وسنقوم بواجبنا والتزاماتنا الدستورية والوطنية في كل المجالات. وشدد الرئيس بري مرة اخرى على اهمية إنشاء وزارة التخطيط واصفاً إياها بأنها هي الوزارة السيادية الحقيقية وهي ام ومنبع كل الوزارات. وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين علي حسن خليل وغازي زعيتر والنواب السادة: حسن فضل الله، علي بزي، الوليد سكرية، هاني قبيسي، قاسم هاشم، فؤاد مخزومي، ايوب حميد، انور الخليل، علي خريس، جهاد الصمد، نواف الموسوي، امين شري، فادي علامة، محمد خواجة، ميشال موسى، حسين جشي، نديم الجميل، بلال عبدالله، علي المقداد، عدنان طرابلسي، ياسين جابر وعلي درويش. وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس البرازيلي السابق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ البرازيلي فرناندو كولور دي ميلو والوفد المرافق، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين ودور الجالية اللبنانية في البرازيل.


-أصدرت وزارة الثقافة - المديرية العامة للاثار بيانا جاء فيه: "تداولت بعض وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي خبرا مفاده عن نية بهدم البناء التراثي المعروف بـ"ليسيه عبد القادر" والقائم على العقار رقم582 / منطقة زقاق البلاط العقارية. في هذا الإطار، يهم وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار أن تؤكد على الأهمية التراثية والتاريخية لهذا المبنى وسعيها للمحافظة عليه، وعدم إعطائها أي ترخيص أو موافقة بالهدم للبناء القائم على العقار المذكور أعلاه، مع الإشارة إلى أنه لم يرد إلى المديرية العامة للآثار أي طلب بهذا الخصوص". 


-أصدر وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال افيديس كيدانيان تعميما حول عدم ادخال القاصرين الى الحانات والمرابع الليلية وعدم تقديم المشروبات الروحية لهم في المطاعم، مؤكدا اتخاذ تدابير صارمة بحق كل مخالف.


-اشار وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي أنّ "القضاء تحرك بما خصّ موضوع المولدات لان ما حصل بالامس غير مقبول ويُعتبر جريمة موصوفة". وقال في مؤتمر صحفي: "القضاء تحرك تجاه التمرد الذي حصل بالأمس من قبل أصحاب المولدات الخاصة والملاحقة القانونية ستكون وفق مواد جرمية"، لافتاً إلى انّ "النائب العام التمييزي باشر بالاستنابات اللازمة وطلبت اتخاذ الاجراءات بالمشاركين والمحرّضين الذين قطعوا عن المواطنين الكهرباء". وتابع: "الدولة أقوى من الجميع في هذا العهد وفي حكومة استعادة الثقة وهيبة الدولة لا تُضرب وقراراتها لا تُضرب وستشهدون ملاحقة قضائية اكثر واكثر". وتوّجه جريصاتي لاصحاب المولدات الذين لم يمتثلوا بعد بالقول: "لا تعتقدوا اننا سنكتفي بالعقوبة بل سنقوم بخطوات تصعيدية قد تصل الى مصادرة المولدات بحسب القانون".


-نفى وكلاء الدّفاع عن أحمد الأسير الخبر الذي يُشاع عن وفاته في سجن رومية، مؤكّدين أن زوجته إتصلت به وهو بحال جيدة، مستغربين إثارة الخبر في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان محملين مطلقي الإشاعات المسؤولية الكاملة التي ممكن ان تترتب جراء اثارة القلق والفتن بين الناس… وتمنى وكلاء الأسير من النيابة العامة التمييزية أخذ هذا البيان بمثابة إخبار لملاحقة ناشري الخبر ومعاقبتهم سندا للقانون اللبناني.


-نشرت صحيفة الأخبار في عددها الصّادر صباح اليوم مقالًا للصحافي رضوان مرتضى تحت عنوان: فضيحة القضاء والأمن في جريمة «وباء الآيدز»! تناول فيه قضية ريتشارد. غ. والذي أقفل مركز التجميل الذي يعمل فيه بناءً على إشارة القضاء المختص بعيد حلقة تلفزيونية كشفت عن إصابته بمرض نقص المناعة المكتسبة "الآيدز". وتضمن مقال مرتضى إتهامات طالت ضابطًا ورتيبًا بجهاز أمن الدّولة والمحكمة العسكرية، ما دفع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس للإدعاء على مرتضى على خلفية ما ذُكِرَ بالمقال بتهمة الذّم بالمحكمة العسكرية وجهاز أمن الدّولة.


-نفت قيادة الجيش- مديرية التوجيه ما يتم تناقله في بعض وسائل الاعلام عن انعقاد اجتماع أمني بين مسؤولين أمنيين وحزبيين في ثكنة محمد زغيب ـــ صيدا، بهدف التحضير لمغادرة جمال سليمان مخيم المية ومية، ودعت وسائل الإعلام إلى التأكد من أي معلومات قبل نشرها من مراجعها المختصة.


-اوقفت مديرية أمن الدولة باشارة من القضاء المختص عبدو سعادة صاحب أحد المولدات احترازيا لمدة 24 ساعة على ذمة التحقيق. 


- صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6/11/2018 ما بين الساعة 7.39 والساعة 8.52، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ولمسافة حوالى 240 متراً. تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. 


--------------


عربي ودولي:


-وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء، نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، بمجلسيه الشيوخ والنواب، بأنه يوم كبير للجمهوريين، مشيرا إلى أنها تعد أكبر مكسب لحزب منذ عهد الرئيس الأسبق جون كينيدي. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: "أمس كان يوما كبيرا، يوما رائعا"، مؤكدا أن "الحزب الجمهوري تحدى التاريخ لتعزيز أكثريتنا في مجلس الشيوخ وفي الوقت نفسه أفشل بقدر كبير التوقعات في مجلس النواب". وأوضح: "نجحنا بالحصول على 55 مقعدا في مجلس الشيوخ هو الأكبر من نوعه خلال المائة عام الماضية". وعزز الحزب الجمهوري هيمنته على مجلس الشيوخ، في حين خسر الأغلبية في مجلس النواب، وأوضح ترامب: "الجهود التي بذلناها منعت حدوث (موجة زرقاء) من الديمقراطيين". وخلال تعليقه على نتائج الانتخابات، قال الرئيس الأميركي، إن هناك فرصة لتحسين العلاقة بيننا وبين الديمقراطيين، مشيرا إلى أن "رغم الأغلبية التي حققناها في مجلس الشيوخ نبقى حريصين على العمل المشترك". وشدد ترامب على أن الكونغرس يمكن أن يتوصل لتفاهمات في مجالي البنية التحتية والرعاية الصحية، مضيفا: "أحترم ما قالته نانسي بيلوسي عن ضرورة العمل المشترك بعيدا عن الحزبية".


-قال مصدر بالشرطة الفرنسية اليوم الأربعاء، إن عملية أمنية تجري في بلدة دونكيرك بشمال فرنسا وذلك عقب تقرير إعلامي بوجود قنبلة في مستشفى بالبلدة. وكانت صحيفة محلية قد ذكرت بموقعها على الإنترنت أن امرأة هددت بتفجير قنبلة بموقع المستشفى، وأن الشرطة طوقت المنطقة.


-أعلن الكرملين اليوم أنه لا يرى أي أفق لتطبيع في العلاقات مع واشنطن والتي وصلت الى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة لكنه عبر في الوقت نفسه عن انفتاحه ازاء الحوار مع الولايات المتحدة بعد انتخابات منتصف الولاية التي أدت الى كونغرس منقسم. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين :"لا نرى أي أفق واعد لتطبيع في العلاقات الروسية -الاميركية. لكن هذا لا يعني أننا لا نريد حوارا".


-اختار الناخبون في ولايتي مينيسوتا وميشيغان أول امرأتين مسلمتين لعضوية الكونغرس الأميركي وهما لاجئة سابقة فرت من الحرب الأهلية في الصومال وأميركية من أصل فلسطيني ولدت في ديترويت. وجاء الفوز الذي حققته المرشحتان الديمقراطيتان إلهان عمر ورشيدة طليب في ليلة الانتخابات عندما أتيح لأعضاء من جماعات من الأقليات الفرصة لتحقيق أول نجاحات في الانتخابات. وفي مينيسوتا ستحل إلهان عمر (36 عاما) محل عضو الكونغرس كيث إيليسون الذي أصبح في عام 2006 أول مسلم ينتخب للكونغرس وقد قرر عدم خوض الانتخابات للتفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية. أما رشيدة طليب (42 عاما) فلها تاريخ من تخطي الحواجز.. ففي عام 2008 أصبحت أول مسلمة تنتخب لمجلس ميشيغان التشريعي. ورشيدة طليب ولدت في ديترويت لعائلة مهاجرة فلسطينية وكان والدها يعمل في مصنع فورد للسيارات.


-أعلنت شرطة كاتالونيا اليوم ان أمن السكك الحديدية رصد عبوة ربما كانت متفجرة داخل حقيبة من خلال جهاز المسح الضوئي وانه يجري مزيدا من الفحص. واكدت "تلقينا بلاغا حوالي الساعة الثامنة صباحا. رصد أمن أديف (شركة السكك الحديدية) شيئا من خلال جهاز للمسح الضوئي على شكل عبوة ربما كانت ناسفة داخل حقيبة. نواصل الفحص". 


-قتل العشرات من الحوثيين والمقاتلين الموالين للحكومة في الساعات الأربع والعشرين الماضية في المعارك المتواصلة في محيط مدينة الحديدة في غرب اليمن، بحسب ما أعلنت مصادر طبية الأربعاء. وأكدت مصادر طبية مقتل 27 حوثيا بينما قتل 12 من القوات الموالية للحكومة. وأكّد مسؤولون في القوات الحكومية لوكالة فرانس برس أن القوات الموالية للحكومة أحرزت "تقدما محدودا" في الجهتين الشرقية والجنوبية للمدينة ومينائها. وتجري المعارك بإسناد من قوات التحالف الذي تقوده السعودية، والذي نفذ الغارات الجوية، بحسب مصادر عسكرية.


-أعلن مطار هيثرو في لندن اليوم إنه مفتوح ويعمل بعد إصلاح عطل فني في نظام الإضاءة بمدرجي إقلاع وهبوط الطائرات والذي كان قد أثر على عمله.


--------------


أخبار رياضية:


-تسافر الاحد 11 تشرين الثاني الى أوستراليا، بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم لخوض مباراتين وديتين امام أوزبكستان وأستراليا بطلة آسيا في 15 و 20 منه. ومن المقرر أن تكون الودية الأولى أمام أوزبكستان في مدينة بريسبن. ويعود المنتخب اللبناني بعدها إلى العاصمة سيدني، للعب الودية التالية أمام نظيره الأوسترالي، يوم 20 منه على الملعب الأولمبي في ضاحية هامبوش. وستشهد المباراة تكريم القائد التاريخي للمنتخب الأسترالي تيم كاهيل في مناسبة اعتزاله. ويترأس البعثة اللبنانية عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد اللبناني لكرة القدم الدكتور مازن قبيسي، ويغيب عنها مدير المنتخب فؤاد بلهوان لأسباب صحية. ومن المنتظر أن يعلن الاتحاد اللبناني، عن القائمة المستدعاة من اللاعبين للمباراتين يوم الجمعة المقبل. وكان لبنان خسر مباراته التحضيرية الاخيرة لنهائيات كأس آسيا امام الكويت في ضاحية كيفان بالكويت 0-1 بعد سلسلة ناجحة لمنتخب الارز من 16 مباراة من دون خسارة. ويشارك لبنان في المجموعة الخامسة من مسابقة كأس آسيا التي تستضيفها الامارات بين الخامس من كانون الثاني 2019 والاول من شباط.  وتضم المجموعة ايضا قطر والسعودية وكوريا الشمالية. 


-يبحث نادي ريال مدريد الإسباني في إمكان التعاقد مع المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم المقال من موناكو الفرنسي، رغم النتائج الواعدة التي حققها الأرجنتيني سانتياغو سولاري البديل الموقت لجولن لوبيتيغي المقال أيضا لسوء النتائج، بحسب ما أفادت تقارير صحفية. وذكرت شبكة "إي أس بي أن" الأميركية أن مصدرا مقربا من جارديم (44 عاما) كشف عن رغبة بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في المواسم الثلاثة الأخيرة، بأن يكون البرتغالي "مدرب فريقه الأول بشكل دائم". وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية من جهتها في الأيام الماضية، الى أن رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، يريد تولي البرتغالي منصب المدير الفني لفريقه الأول، في حال عدم إبقاء سولاري في موقعه الحالي. وقاد جارديم موناكو إلى لقب الدوري الفرنسي في موسم 2016-2017 للمرة الأولى منذ 17 عاما، لكنه أقيل من منصبه الشهر الماضي بعد تراجع الفريق بشكل كبير، وحل بدلا منه النجم السابق تييري هنري. وتمكن جارديم خلال فترة توليه مهامه في موناكو، من الدفع إلى الواجهة بلاعبين شابين باتوا من الأسماء البارزة عالميا وانتقلوا إلى أندية أخرى، من طراز كيليان مبابي والبرازيلي فابينيو وتوما ليمار. وأشرف جارديم سابقا على أندية عدة بينها بيرامار وبراغا وأولمبياكوس اليوناني وسبورتينغ. وودع لوبيتغي القلعة البيضاء بعد 14 مباراة فقط في منصبه بسبب سوء نتائج الفريق الملكي وآخرها الخسارة المذلة أمام غريمه برشلونة 1-5 في الليغا.


-----------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


من يتمترس وراء من؟


هل يتمترس النواب الستة وراء “حزب الله”، ويتخذونه سلاحاً للإستقواء على الرئيس المكلف؟ أم أن "حزب الله" يتمترس وراء النواب الستة، ويستخدمهم أداةً للضغط على الرئيس المكلف، وتأليف حكومة بشروط الحزب؟


في الحالتين النتيجة واحدة؛ وهي تعطيل تأليف الحكومة والعودة إلى منطق التعطيل والعرقلة في مقاربة القضايا الوطنية والسياسية.


والرئيس المكلف حيال ذلك يبقى حيث هو، في المكان الذي يحمي دور رئيس الحكومة في تأليف الحكومات، ويرفض أي شكل من أشكال مد اليد على صلاحياته الدستورية، أو على مكانته السياسية، وهو لن يمل الانتظار في سبيل العودة إلى جادة الصواب، والتزام الأصول، بتحرير التشكيلة الحكومية من أسر العقدة المستجدة.


والرئيس المكلف الذي يتابع تصريف الأعمال، عائد حكماً الى بيروت للوقوف على المستجدات، والتعامل معها، وقد كان في الساعات الماضية على تواصل دائم مع المعنيين في الوزارات المختصة بمعالجة أزمة الكهرباء، وملاحقة أصحاب المولدات الذين يشاركون في تفاقم الازمة، والضغط على المواطنين.


وفي مسار محاولات الضغط والتضليل، تسريبات وتصريحات آخرها ما جاء على لسان أحد المستوزرين من سنة “حزب الله”، بأنه سمع من الرئيس بري أنه لم يسمع من الرئيس الحريري رفضه تمثيل أحد النواب الستة. مصدر في تيار “المستقبل” أكد أنّ هذا الادعاء لا يمت الى الحقيقة بصلة، والرئيس المكلف كان حاسماً بقطع الطريق على الموضوع مع الرئيس بري ومع سواه.


واليوم، نقل نواب الأربعاء عن الرئيس بري أنه لم يطرأ أي جديد في الشان الحكومي، وما زلنا نحتاج للدعاء، وأنه لا وساطة من قبل رئيس المجلس.


أما المطارنة الموارنة، فطالبوا بتفعيل عمل حكومة تصريف الأعمال إلى أن يفك أسر الحكومة الجديدة من قيود الخارج والداخل معاً.


دولياً، حقق الديموقراطيون إنتصاراً كبيراً في الانتخابات النصفية الأميركية، بإنتزاعهم السيطرة على مجلس النواب، إلا أنهم تراجعوا في مجلس الشيوخ، ما شكل مشهداً سياسياً متبايناً. ويبقى الثابت أن الهيمنة على القرار التشريعي تبقى في قبضة الجمهوريين.


مقدمة "ان بي ان"


لم يعد دونالد ترامب "وان مان شو" على مساحة القرار الاميركي بعد ان استعاد الحزب الديمقراطي الغالبية في مجلس النواب مقابل احتفاظ غريمه الجمهوري في مجلس الشيوخ. نتائج الانتخابات النصفية الاميركية ستضبط ايقاع عمل الرئيس الاميركي في النصف الثاني من ولايته التي تستمر حتى العام 2020، اول غيث هذه النتائج كانت توعد رئيسة الحزب الديمقراطي نانسي بينوسيه بفرض الضوابط والمحاسبة فهل زمن النصف الاول من الولاية الترامبية تحول؟


وفيما انظار العالم كانت تتابع باهتمام بالغ لا يرشح عن الانتخابات الاميركية كان لبنالن يغوص اكثر فاكثر في التعقيدات التي باتت عنوان المرحلة وانتقلت عدواها من الجمود في تشكيل الحكومة الى ملفات حيوية ومعيشية وعلى رأسها مسألة الكهرباء في ظل انكباش بين اصحاب المولدات الخاصة والدولة التي تحركت على خط التوتر العالي وحركت اجهزتها لردع قيام بعض اصحاب المولدات بالتمرد على سلطة كما قال وزير العدل سليم جريصاتي.


النواب السنة المستقلون جددوا اليوم موقفهم في حقهم في التمثيل في الحكومة من احد نواب اللقاء التشاوري ورموا الكرة مجددا في ملعب الرئيس المكلف سعد الحريري  وعلى خط التشكيل الحكومي ايضا انقطاع تام للاتصال والتواصل الوضع لا زال على حاله ولا جديد في هذا الشأن كما اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام نواب الاربعاء في عين التينة. رئيس المجلس تطرق الى الجلستين التشريعيتين التين دعا اليهما مطلع الاسبوع المقبل واعتبر في هذا الاطار ان التشريع هو اكثر من ضرورة وقال اذا كان هناك من يحاول التعطيل فلا ولن نسمح بذلك فالمجلس النيابي سيد نفسه وشدد الرئيس بري على اهمية انشاء وزارة للتخطيط والتي تعتبر ام ومنبع كل الوزارات.


مقدمة " ام تي في"


لا غالب ولا مغلوب في الولايات المتحدة الاميركية، الجمهوريون حافظوا على الاغلبية في مجلس الشيوخ في حين تمكن الديمقراطيون من انتزاع الاغلبية في مجلس النواب، النتيجة وإن كانت مخيبة بعض الشيء للرئيس ترامب لكنها ترسم نوعاً من التوازن الدقيق داخل دوائر القرار في أميركا، بعكس المشهد في اميركا فإن في لبنان من يحاول ان يكون هناك غالب ومغلوب، العنوان العلني المطروح للمعركة تمثيل نواب سنة الثامن من اذار في الحكومة، لكنها في الوقائع والنتائج معركة اضعاف لرئيس الحكومة ومعركة تضييق على رئيس الجمهورية.


يؤكد المعطى المذكور التصريحات والبيانات الصادرة عن لقاء سنة الثامن من اذار اليوم، فالنائب عبدالرحيم مراد وضع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف والبطريرك الماروني ومفتي الجمهورية في خانة واحدة، طالباً منهم ان ينظروا بعنين الى الواقع الحكومي لا بعين واحدة، كما انتقد مراد رئيس الجمهورية متسائلاً كيف لا يطبق على السنة ما حارب من أجل تطبيقه على الدروز ملمحاً بذلك الى المعركة التي خاضها رئيس الجمهورية تحت عنوان الميثاقية، وفي ظل المعركة السياسية الحكومية معركة الحكومة مع اصحاب المولدات مستمرة والدولة تحاول استعادة هيبة فقدتها بعد عتمة الساعتين أمس، ووسط العتمة علامة مضيئة، الـ mtv تحتفل بعيدها السابع والعشرين مؤكدة أنها الأولى في عالم التلفزيون في لبنان.


مقدمة " ال بي سي"


فتحت المواجهة بين الدولة ودويلة المولدات، وامتحان " رَدّونا عالشمعة " سقط عندما استفاقت الدولة من غيبوبتها التي امتدت لاكثر من عقدين، فقررت ان هيبتها خطٌ احمر وانها اقوى من الجميع.


وراء هذا الخط الاحمر، سيقف كل اللبنانيين، هذا اذا ارادوا لانفسهم العيش بعيدا عن كل انواع الإذلال، ولكن اللبنانيين هؤلاء، بحاجة الى دولة تواجِه ولا تساوِم، تضرب كبار الفاسدين قبل صغارِهم، تبحث عن من خلف الصغار، ولحظة اسقاطه، تكون الدولة دولة .


اليوم، أوقف عدد من اصحاب المولدات لانهم اغرقوا اللبنانيين بالظلمة، فاجتمع الباقون سراً لاتخاذ القرارات المناسبة، وخلصوا الى تأجيل التصعيد او الاطفاء مجددا،  افساحا في المجال امام الحلول المرتقبة، على ان يلتقوا الرئيس نبيه بري عصر الغد، فيما اعلنت الدولة عبر لسان وزير عدلها، سليم جريصاتي ان اي تصعيد سيواجَه بخطة محكمة جاهزة تحمي مصالح المواطنين.


بعد كلام وزير العدل، يُفترض ان لا تراجع وان لا مساومة، فالفساد الذي يفتك بملف الكهرباء بحد ذاته كارثة، ومليارات الدولارات التي انسابت امام اعين الحكومات المتعاقبة من خزينة الدولة الى خزينة النافذين، فضيحة.


من هؤلاء النافذين، من المح اليهم وزير العدل اليوم، عندما دعا رؤساء البلديات الى استخدام صلاحياتهم القانونية وتسطير محاضر ضبط في حق المخالفين من اصحاب المولدات، منعاً، كما قال جريصاتي للالتباس ان ثمة مصالح مختلَطة بين بعض رؤساء البلديات وبعض اصحاب المولدات .


وضع وزير العدل الاصبع على الجرح، فهو يعرف كالكثير من الساسة وحتى من المواطنين، كيف تدار لعبة المولدات، كيف يُقسّم رؤساء البلديات مدنهم وقراهم الى مناطق نفوذ لاصحاب هذه المولدات...


هم حتما يعرفون ان رؤساء البلديات يمنحون الحصرية لموزعي الكهرباء ويمنعون المنافسة بينهم، وهم على الاكيد يعرفون ان الخوات التي تدفع كبيرة، ولا تقف عند ابواب رؤساء البلديات انما تطال من يحميهم، من الزعامات السياسية.


الى هذا الحد، وصلت المواجهة التي ستخلص الى امر من اثنين: اما تسقط هيبة الدولة وهيكلُها، فتنتصر معادلة التسعيرة قبل العداد التي يطرحها اصحاب المولدات على معادلة العداد اولا التي تطرحها الدولة، واما ينتصر عنتر الموتور فيصبح ومن يحميه امبراطور الدولة...


مقدمة "الجديد"


 مطاردةٌ لأصحابِ المولدات في الداخل وملاحقةٌ لموّلدِ الحكومةِ شبهِ المعتكفِ في الخارج الدولةُ تمكّنت محليًا من إثباتِ وجودِها وسيطرتِها على رافضي العدادات وسطّرت محاضرَ ضبط ولاحقَت وتقصّت ولن تكتفيَ عند هذا الحد.. لكنه ليس في مقدورِ السلطة حتّى اليوم تجاوزُ المخالفاتِ السياسة أو تسطيرُ محاضرِ ضبطٍ بحقِّ مَن أهدرَ الوقتَ وتلاعبَ بالتمثيلِ الوزاريّ فالبلادُ متروكةٌ على "ديجنتكور طق".. من التيارِ العالي صعودًا نحو التياراتِ والأحزاب والكُتلِ الكبيرةِ منها والصغيرةِ الناشئة وجلُّ ما يجري إنتاجُه عَبرَ المعاملِ الحراريةِ السياسية لا يتعدّى التضرّعَ إلى الله والصلاةَ على نيةِ التأليف هذا واقعُ عينِ التينة اليوم الآخدةِ بالإيمانِ والزُّهدِ والتصوّف وكأنها تعملُ وَفقَ مَوروث "اجاك الموت يا تارك الصلا" إذ إنّ رئيسَها يقيمُ الصّلواتِ مِن أربِعاءَ إلى أربِعاء على نيةِ توزيرِ سنةِ المعارضة وهو الذي لم يُبلّغِ الرئيسَ المُكلّفَ بالأمس أنّ توزيرَهم واجبٌ وفرضُ عَين.. حيث لا حكومات ستَمشي من دونِهم وبترانيمِ الكنيسة كان المطارنةُ الموارنة يرفعون تسعاويةَ التأليف ويدعون إلى ازالةِ العراقيلِ الطارئة من أمامِ إعلانِ الحكومةِ الجديدة، بروحِ المسؤولية والضميرِ الوطنيِّ والأخلاقيّ، فتكونُ هديةَ عيدِ الاستقلال الذي يفصِلُنا عنه أسبوعان، فلا يأتي حزينًا ومخيّبًا لكن هذه الميزاتِ التي تَنشُدُها الكنيسة غيرُ متوافرةٍ حاليًا ولاسيما ما يتعلقُ منها بالضمير وروحِ المسؤولية ما يؤشّرُ الى أننا مقبلونَ على استقلالٍ بحكومة "المتصرفية".. وبمزيدٍ من المطالبِ الاستيزارية ومعَ فوزِ خمسةِ أعضاءٍ في الكونغرس الاميركي من أصولٍ لبنانية فلن يكونَ مِن المُستعبد أن تجريَ المطالبةُ لهم بوزيرٍ في لبنان على اعتبار انّهم بلغوا حاصلَ الأربعة زائد واحد وعلى الطريقةِ اللبنانيةِ فإنّ الانتخاباتِ النِّصفيةَ الأميركيةَ أصيبت بعدوى مِن نتائجِ الجامعةِ اليسوعية.. حيث بدأ كلٌّ مِنَ الجُمهوريين والديمقراطيين احتفالاتِ النصر وتحقيقِ المكاسبِ في انتخاباتِ مجلسَي النوابِ والشيوخ فالرئيس دونالد ترامب اعتبرَها اولَ انتخابات ٍتاريخيةٍ يحقّقُ فيها الجمهوريون نصراً غيرَ مُحرَزٍ منذ مئةِ عامٍ بحصدِهم خمسةً وخمسينَ مَقعدًا في مجلسِ الشيوخ فيما الديمقراطيون لا تَسعُهم العباراتُ في وصف ِسيطرتِهم على مجلسِ النواب التي ستقوّضُ حركةَ الرئيسِ داخلياً.. وستعيدُهم الى فرضِ تشريعاتِهم للمرةِ الاولى منذ عامِ ألفينِ وعشَرة وعملاً بمبدأِ التعاونِ الذي لم يكن الرئيسُ الاميركيُّ مؤمنًا به فقد دعا ترامب الجُمهوريين والديمقراطيين الى العملِ معًا تحتَ سقفِ الكونغرس وانتقالًا الى الكونغرس اللبناني فإنّ العملَ التشريعيّ سيكونُ عُنوانَ الاسبوعِ المقبل ومِفتاحَ عودةِ الرئيس الحريري الذي سيقطعُ اعتكافَه للمشاركةِ في الجلَساتِ العامة وبالتشريع المنجز.. أعلن حاكمُ مَصرِفِ لبنان رياض سلامة في حديثٍ الى قناةِ الجديد أنّ هناك مطالباتٍ لدعمِ الاقتصادِ في العامِ المقبل ومنها للإسكان ولا تشكّلُ مخاطرَ على الاستقرارِ النقدي.. واضاف: ليس لدينا حلولٌ لقضايا الاسكان لانها ليَست مِن مُهماتِنا وكشف سلامة أنّ المصرفَ المركزيّ يسيطرُ على السيولة والوضعِ النقديّ، وأنّ كلَّ القروضِ الانتجاجية باتت بالعُملةِ الاجنبية لكنّ قروضَ الاسكان هي بالعُملةِ المحلية وعن نفادِ الاموال بعد شهرٍ ونصفٍ مِن الان اعلنَ سلامة ان ان هناك اتفاقا مع وزارة المالية في شأن اليورو بوند والمصرف المركزي تعهد ونفذ .. وحرَصَ سلامة على الاشارةِ الى أنّ مؤتمرَ سيدر لن يكونَ لسدِّ عَجزِ الخزينة والحديثُ الكامل للحاكم رياض سلامة تشاهدونه بعد هذه النشرة مباشرة.


مقدمة "او تي في"


"وتسألون لماذا يرفضون العدادات؟ هذه عيِنة من فاتورة شهر أيلول الماضي في ستوديو التصوير الذي تملكه زوجتي: 320 ألف ليرة مقطوع. أما مع فاتورة شهر تشرين الاول، وبعد تركيب العداد، فصار المبلغ 106 آلاف ليرة. نترك التعليق لكم، والشكر لدولة المواطَنة".


هذه التغريدة للمواطن جو خوري، التي أرفقها بصورتين للفاتورتين المذكورتين، نعرِضُهما في سياق النشرة، ضَجَت بها مواقع التواصل اليوم، وكانت كفيلة بشَرْح فائدةْ ما بادرت إليه وزارة الاقتصاد في المدة الأخيرة لجيب المواطن، بعيدا من الثرثرة السياسية التي اعتادها البعض... لا لسبب سوى تهشيمِ انجازات الغير، أو على الأقل تفريغ المحاولات المستمرة لفرض فكرة الدولة على حساب الدويلة، من المضمون.


في كل الأحوال، اكد وزيرا الاقتصاد والعدل اليوم، وإلى جانبِهِما رئيس بلدية الحدت التي بادرت إلى تسطير عشرات محاضر الضبط في حق أصحاب المولِدات الذين قطعوا الكهرباء عن الناس أمس، ان 1739 لم يَعُدْ مجردَ رقمْ... بل صار حداً فاصلاً بين منطِق المواطن المسؤول والمواطن اللامبالي لا بحقه الشخصي ولا بالحق العام، ورمزاً لمدى تَعَلُق الإنسان في لبنان بالدولة، والمؤسسات والقانون، على حساب الدويلة والدكاكين وشريعة الغاب.


هذا في ملف مولدات الكهرباء. أما مولدات الحكومة، فتبدو مطفأة في المقرات الرسمية، في ظل الاعتكاف الحريريّ غير المُعلَن في باريس. وفي انتظار كلمة السيد حسن نصرالله السبت، جدد نواب المعارضة السنية رفعَ السقف ضد تيار المستقبل ورئيس الحكومة، فيما اكتفى المطارنة الموارنة برفع الصلاة، عسى يتلقى اللبنانيون الحكومة هديةً في عيدِ استقلالهم الخامس والسبعين.


مقدمة "المنار"


خبرُ اميركا اليوم ببلاش بعدما كان بالامس بفلوس: انتهت الانتخاباتُ وبدات التوقعاتُ بانقساماتٍ عموديةٍ في الكونغرس ترجمَها مجتمعٌ تتجاذبُه عشوائيةُ السياسةِ منذُ وصولِ دونالد ترامب الى البيتِ الابيضِ وتحويلِه العملَ السياسيَ الى استفتاءٍ مستمرٍ على نمطِه وشخصِه…


بينَ مجلسِ النوابِ الديموقراطي ومجلسِ الشيوخِ الجمهوري ايُ سياسةٍ ستحكمُ الولاياتِ المتحدةَ بعدَ اليوم؟ وايُ قرارٍ سيتخذُ في شؤونِ الداخلِ والخارج؟ ومن سيكونُ الضحيةَ جراءَ هذا التنازع، واين؟.


فعلاً، ظهّرت الانتخاباتُ الاميركيةُ ما كان متوقعاً ولكنْ بمستوىً اوسع، ورسمت خطاً بيانياً واضحَ المحطاتِ لما قد تؤولُ اليهِ الدولةُ العميقةُ في اميركا، معَ تفاقمِ الخشيةِ من ان تزدادَ الصراعاتُ في العالمِ للالهاءِ عن سقَطاتِ واشنطن المقبلة، وافتعالُ مزيدٍ من النزاعاتِ والحروبِ تستراً على وهنِ ادارتِها..


هي الادارةُ التي عرَّتها سياسةُ الامتصاصِ الايرانيةُ للعقوبات، واوصلتها الى الخامسِ من نوفمبر مقطوعةَ الانفاس، فيما اجتازت ايرانُ حكومةً وشعباً واقتصاداً الاختبارَ متماسكةً وقادرةً على استشرافِ مراحلَ متقدمةٍ من المواجهةِ التي ستتواصل..


في لبنان، الحكومةُ في غيابةِ الجبِّ الباريسي، والنوابُ السنةُ المستقلونَ يُحمّلونَ الرئيسَ المكلفَ سعد الحريري مسؤوليةَ عرقلةِ التاليفِ لاصرارِه على احتكارِ التمثيلِ السني بتيارِه، هاضماً حقاً لهم بالتمثيلِ رسختهُ الانتخابات.. اما في احوالِ الناس، فيحلُ السقوطُ في ادارةِ الملفاتِ تباعاً، ويمارسُ تجمعٌ لاصحابِ المولداتِ الخاصة دوراً لم يعد طارئاً بعدما طالَ تقصيرُ الدولة، فاحرج اركانَها بالتجاوزات ودفع نحوَ اجراءاتٍ قانونيةٍ والتحقيقِ معَ المخالفينَ المسببينَ للظلامِ في الافِ المنازلِ مساءَ الثلاثاء، ليبقى التحقيقُ الاكبرُ والاوسعُ والاشملُ الذي ينتظرُه المواطنُ معَ كلِّ من اوصلَ البلدَ بكلِّ مرافقِه وخِدماتِه الى حافةِ الهاوية.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title