Loading alternative title

حصاد اليوم 8-11-2018

حصاد اليوم 8-11-2018
08-11-2018 20:27


أبرز أخبار اليوم:

 

أخبار محلية:

 

-اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه بعدما تحقق الاستقرار الامني في لبنان، فان الجهد سينصب على تطوير الوضع الاقتصادي الذي تأثر سلبا بالحروب التي دارت حوله، وقطعته عن التواصل عن المنطقة الحيوية التي تمتد الى جميع الدول العربية. وشدد الرئيس عون على ان لبنان بلد منفتح اقتصاديا على البلدان الشقيقة والصديقة، وهو يرحب بالاستثمار فيه في كل القطاعات لاسيما التنقيب عن النفط والغاز، خصوصا بعد صدور قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص. واعتبر رئيس الجمهورية ان تقديم المجتمع الدولي المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم الى بلادهم ، يشجعهم اكثر على العودة اليها، مجددا دعوته الى عدم انتظار الحل السياسي من اجل تحقيق العودة الامنة. سياسيا، استقبل الرئيس عون نائب الكورة جورج عطا الله الذي عرض معه الوضع السياسي العام في البلاد، وحاجات منطقة الكورة من مشاريع تنموية وبنى تحتية. واشار الى انه اطلع الرئيس عون على التحضيرات الجارية لعقد " المؤتمر البلدي الاول" في الكورة الذي سيتم فيه وضع خريطة طريق انمائية وذلك في مبنى مجلس انماء الكورة في 8 كانون الاول المقبل، بمشاركة ممثلين عن وزارات الطاقة والاشغال ومجلس الانماء والاعمار، اضافة الى بلديات الكورة والجهات المانحة التي سبق ان ساهمت في تمويل مشاريع انمائية في القضاء. واستقبل الرئيس عون الدكتور انطوان ابو موسى على رأس وفد من  الجمعية اللبنانية للامراض النسائية والتوليد الذي شكره على منحه الرعاية الرئاسية للمؤتمر الثاني والعشرين للجمعية الذي يعقد من 8 ولغاية 10 الشهر الجاري في فندق حبتور، لافتا الى ان المؤتمر  الذي يعقد سنويا يعتبر من اكبر مؤتمرات الامراض النسائية والتوليد ليس في لبنان فحسب بل في المنطقة ككل، حيث يشارك فيه حوالي 500 طبيب لبناني وعدد من الاطباء العرب، كما يحاضر فيه اطباء اوروبيون واميركيون على مدى ثلاثة ايام. على صعيد آخر، قلّد رئيس الجمهورية السيدة نادين محاسب وسام الاستحقاق اللبناني الفضي "تقديرا لمسيرتها الحقوقية وجهودها في خدمة الحق والعدالة في لبنان، ووطنيتها المميزة التي عبّرت عنها في دعم المؤسسة العسكرية"، وذلك في احتفال جرى للمناسبة في القصر الجمهوري قبل الظهر، وحضره الى المحتفى بها وعائلتها عدد من المدعوين، بينهم نائب رئيس الاركان للتجهيز العميد الركن ميلاد اسحق والعميد فاتك السعدي من مديرية المخابرات، وقائد الفوج المجوقل العميد الركن جان نهرا. وفي قصر بعبدا، الرئيس الفخري لجمعية الصحافة الاجنبية في فرنسا ايلي مصبونجي.

 

-غرّد الرئيس ميشال سليمان على حسابه الرسمي على تويتر: "انه خريف التفاهمات الثنائية، تتساقط اوراقها الواحدة تلو الاخرى. طالما حذرنا من شرعيتها المنقوصة وغير الوطنية، بين طرفين لبنانيين تفاهمات المحاصصة لا يمكن ان تصمد. وحدها التفاهمات على تطبيق الدستور واعتماد الديمقراطية واحترام السيادة والتزام التحييد هي التي تبقى اللهم اني بلغت".

 

-رحبت منسقيات "تيار المستقبل" في الشمال وعكار بإعلان المحامي ناظم العمر، من بيت الوسط، انسحابه من انتخابات نقابة المحامين في طرابلس، لمصلحة وحدة الصف النقابي. وقالت في بيان :"نقابة المحامين في طرابلس والشمال محظوظة بالرجال من امثال العمر الذي نشهد له مع القاصي والداني بأنه رجل المواقف، ولا يخشى في دفاعه عن الحق لومة لائم، بعد أنه قال كلمته المعبرة ومضى مع أهل الحق، لا يعنيه القيل والقال، بقدر ما يعنيه الحرص على مصلحة النقابة ووحدة الصف في وجه كل المصطادين في الماء العكر". وأكدت "أن مناقبية العمر لا تحتاج إلى شهادة من أحد، وكل حملات الإساءة التي تساق ضده اليوم مردودة إلى أصحابها، ولا عنوان لها إلا الانزعاج من قراره الحكيم الذي جاء بعكس ما يشتهون، فالمواقف التي أعلنها العمر، من بيت الوسط، تنم عن مسؤولية وطنية وشمالية نقدرها عالياً، ولا سيما  إعلانه الوقوف إلى جانب الرئيس سعد الحريري، والتصدي لما استشفه من محاولات للنيل من مسيرته الوطنية، ولا سيما في هذه الظروف التي يواجه فيها العراقيل المفتعلة في مسعاه لتأليف الحكومة".

 

-نشرت صحيفة "الأخبار" اليوم مقالاً بعنوان " تهريبة لحاصباني في مستشفى شبعا الحكومي"، وتحدّث المقال عن قرار حاصباني القاضي بتعيين لجنة للإشراف مؤقتاً على المستشفى الذي اعتبرته الصحيفة مخالفاً للقانون. وفي السياق، صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني البيان التالي: "استمرارا لمسلسل الاخبار المضللة وغير الدقيقة، تصور جريدة "الاخبار" في مقال بعددها الصادر اليوم الخطوات الاصلاحية الواضحة بشأن مستشفى شبعا الحكومي وكأنها عمل خفافيش الليل، بينما القرار الذي صدر عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني بتعيين لجنة ادارية جديدة لمستشفى شبعا حصل في وضح النهار وتم توزيعه للاعلام كما تم تبليغه الى الجهات المعنية بمن فيها مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي. وهذا القرار أتى حلا لعقدة إدارة المستشفى المشلول بسبب عدم قدرة الإدارة السابقة على تسيير هذا المرفق الصحي المهم جدا لأبناء شبعا والعرقوب وذلك بعد مفاوضات جدية مع الإمارات العربية المتحدة. اذ كانت دولة الإمارات قد وهبت المستشفى للبنان وأناطت ادارته لجمعية خاصة لكن الاخيرة لم تتمكن من تسيير المرفق بالطريقة المطلوبة لإنجاحه، وما تعيين لجنة لادارته سوى خطوة انقاذية موقتة الى ان يعين مجلس إدارة بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء. وبانتظار هذه الخطوة، لا بد من اتخاذ خطوات لاطلاق العمل بهذا المرفق بشكل متكامل والتأكد من استمراريته في هذه الحالة الاستثنائية. فهل المطلوب ان يبقى المستشفى مقفلا ام الاجدى هو أخذ المبادرة كونه مؤسسة عامة، وإصلاح أوضاعه لخدمة أهل الجنوب؟!"

 

-في ضوء "شراء ادوية الامراض المزمنة من دول مجاورة غير مطابقة للمواصفات"، قال نقيب صيادلة لبنان جورج صيلي  انه "وردت إلينا شكاوى عديدة عن تأثير هذه الادوية على الاستقرار الصحي للمرضى الذين تناولونها، وتأكد ذلك من خلال مواكبة الصيادلة لمرضاهم، ولا سيما أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، ما استدعى دخول بعضهم الى المستشفيات"، شاكيا من ان "بعض تجار "الشنطة"، تحت عنوان الاستعمال الشخصي، يقومون بتهريب مئات الادوية التي تتسرب الى بعض المراكز الصحية التي تعمل تحت ستار عمل الخير". وأوضح خلال مؤتمر صحافي، قبل ظهر اليوم في مقر النقابة ان "نقابة صيادلة لبنان راجعت الجهات الرسمية، وأفادتنا وزارة الصحة العامة بالمعلومات الدقيقة والوافية، مؤكدة حرصها الدائم على صون صحة المواطن وعلى عدم السماح بانتهاك القانون". وإذ شكر ادارة الجمارك العامة على "عملها الجبار لمكافحة التهريب"، ناشدها "إيلاء موضوع تهريب الادوية عناية خاصة، لأن صحة المواطن أمانة في أعناقنا جميعا". وأكد ان "الادوية المهربة من دول مجاورة او غيرها بهدف الاستعمال الشخصي أو التجارة غير المشروعة هي أدوية مشكوك بجودتها وفعاليتها، لأن أي دواء غير مرخص من وزارة الصحة العامة وخارج الصيدليات الشرعية هو حتما غير مأمون النتائج من حيث الجرعات أو نوعية المواد الاولية، وأن بعض الادوية حتى مجهولة المصدر، غالبا ما يتم الاتجار بها كسلعة في بعض المراكز الصحية من دون حسيب أو رقيب، وإن الالتزام بالاليات العلمية والقانونية لطرق التخزين والنقل هو شرط أساس من شروط الحصول على الدواء الامن والسليم، وحتما إن الادوية المهربة لا تلتزم بأي شرط من هذه الشروط. عندها، وبغياب جودة الدواء وفعاليته، تصبح صحة المواطن في مهب الخطر الشديد".

 

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخليـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "بتاريخ 6/11/2018 وفي مدينة زحلة، ونتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت دورية من مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع في وحدة الشرطة القضائية، من توقيف مروج مخدرات، ويدعى "أ. ق" (مواليد عام 1986، لبناني) وضبطت في حوزته 4غ قائم من مادة الكوكايين وهاتف خلوي عدد 2، إضافة الى 16غ قائم من مادة الماريجوانا تم ضبطها في منزله. وبتفتيش سيارته نوع "سوزوكي فيتارا" عثر في داخلها على 70غ قائم من مادة الكوكايين، بندقيتي ضغط وصيد اوتوماتيكية و250 خرطوشة صيد، 10 حناجير بلاستيكية فارغة كانت مخبأة بطريقة احترافية. أودع الموقوف مع المضبوطات المكتب المذكور، لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على إشارة القضاء المختص". 

 

-في جديد عمليّات الاحتيال التي تأخذ أشكالا كثيرة في لبنان، يقوم أحدهم بانتحال شخصية "المونسنيور عازار" على الرقم: 71/ 599484 ويطلب المال من المواطنين بصورة عاجلة مدعيا أن مريضة في المستشفى تحتاج للعلاج بشكل طارئ.

 

-أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة في بلاغ: من خلال المتابعة، رصد عناصر مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية، رسالة نصيّة تتضمن التصويت لمسابقة أجمل صورة ورابط، وفي حال الضغط عليه واستعماله يتم قرصنة حساب الفايسبوك العائد للضحية ليصار الى ابتزازها لاحقاً. لذلك، تطلب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من المواطنين الكرام، التنبّه والحذر، وعدم الانجرار خلف هذه الرسائل الإلكترونية، كي لا يكونوا عرضةً لعمليات احتيالية.

 

-صـدر عـن المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البـلاغ التالـي: بتاريخ 5/11/2018 تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر شخصاً مجهولاً يقوم بضرب امرأة بعصا ويعنّفها بأبشع العبارات النابية، وهي تحمل طفلاً لا يتعدى عمره الشهرين، وبجانبها طفل آخر عمره حوالي السنة. في غضون أقل من 8 ساعات على نشر الفيديو، ونتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، تمكنت من تحديد هوية الفاعل وهو: س. ز. (مواليد عام 1994، سوري) وكان يضرب زوجته السيدة: ص. ن. (مواليد عام 1997، لبنانية).  الساعة 22.00 من التاريخ ذاته، تمكنت دورية من هذه الشعبة من توقيفه في بلدة الصرفند. بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه، وقد تبين ان إقامته منتهية الصلاحية. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص. لذلك، تذكر المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بالخط الساخن /1745/ لمعالجة شكاوى العنف الأسري بطريقة فَعّالة وسريعة.

 

--------------

 

عربي ودولي:

 

-كشفت السلطات الأميركية عن هوية المسلح الذي قتل 12 شخصا في ملهي ليلي بمقاطعة فنتورا بولاية كاليفورنيا. وذكرت السلطات أن إيان لونغ، الذي فتح النار على حانة "بوردرلاين" مساء الأربعاء، هو عنصر سابق في البحرية الأميركية، ويبلغ من العمر 29 عاما. واتضح أن لونغ يعاني من مشاكل عقلية، وفقا لخبراء الصحة، الذين أقروا ذلك بعد حادثة وقعت في منزله في أبريل، حسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وقتل لونغ 11 شخصا داخل الحانة وأحد أول شرطيين على الساحة قبل أن يقدم على الانتحار. وقال ناجون من إطلاق النار إنه "بدا وكأنه يعرف ما الذي كان يفعله"، حيث قام مرارا بإطلاق النار من مسدس غلوك، الذي اقتناه بشكل شرعي. وبينما كان العشرات يهربون للنجاة بحياتهم ويختبئون تحت طاولات البلياردو ويستخدمون مقاعد الحانة لتحطيم النوافذ للهروب، استمر لونغ في إطلاق النار وألقى أيضا قنابل الدخان للتشويش على الحشود. وعندما وصل أول ضباط شرطة إلى المكان بعد 3 دقائق، أطلق المسلح النار على أحدهم  مرات عدة قبل أن يطلق النار على نفسه. وكان لونغ يرتدي ملابس سوداء بالكامل ويرتدي قبعة بيسبول ونظارات شمسية وقناع يغطي الجزء السفلي من وجهه، كما وصل للحانة بسيارة والدته. ومشى إلى المدخل الساعة 11:20 مساء وأطلق النار على الحارس قبل أن يدخل إلى المكان، ثم أطلق النار على امرأة شابة قبل أن يلقي قنابل دخان على حلبة الرقص ويطلق النار على الحشد. وتحظى هذه الحانة بشعبية كبيرة لدى طلاب الكلية لأنه يسمح لمن هم أقل من 21 عاما الدخول في ليلة الأربعاء. وأكدت جامعة بيبردين صباح الخميس أن بعض طلابها كانوا من بين الطلاب في الحانة، ولم تؤكد إذا كانوا من بين القتلى. وقال شهود إن لونغ لم يقل أي شيء خلال قيامه بالعملية، وكان متماسكا وهادئا طول وقت المجزرة، كما بدا ببنية جسمانية قوية تؤكد تاريخه العسكري.

 

-أعلنت رئيسة اللجنة المكسيكية لحقوق الإنسان ناشييلي راميريز عن وصول نحو 5500 مهاجر إلى مكسيكو، بعد أن انطلقوا سيرا على الأقدام من هندوراس الشهر الماضي قاصدين الأراضي الأميركية. وأعلنت راميريز عن هذا العدد الجديد خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز إيواء جهز للمهاجرين في ملعب بالعاصمة المكسيكية. وأوضحت أن 86% منهم من هندوراس والباقين من غواتيمالا ونيكاراغوا وسلفادور وبنما وكوستاريكا. وأشارت السلطات الأميركية إلى أن القسم الأكبر من القافلة التي انطلقت من هندوراس، قد وصلت إلى مكسيكو فيما هناك قافلتان أخريان تعد كل واحدة 2000 مهاجر لا تزالان في طريقهما إلى مكسيكو التي قد تصلانها السبت المقبل. ومعظم المهاجرين من أميركا الوسطى الذين وصلوا إلى مكسيكو عازمون على الدخول إلى الولايات المتحدة، رغم تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي وعد بمنعهم من دخول الأراضي الأميركية ونشر 4800 جندي على الحدود.

 

-أكد الكرملين اليوم أن التحقيقات التي تجريها واشنطن في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 هي أمر لا يخص روسيا، غداة إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزير العدل جيف سيشنز. وردا على سؤال إذا كانت إقالة سيشنز ستؤثر على التحقيقات التي يجريها المدعي الخاص روبرت مولر، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين :"إن التحقيق يطرح مشكلة لزملائنا الأميركيين، لكنه أمر لا يخصنا". وأنكرت موسكو مرارا الاتهامات بمحاولتها التأثير في الاقتراع الذي أوصل ترامب للبيت الأبيض في تشرين الثاني 2016. وتابع بيسكوف أن "ما توصلت إليه لجنة مولر حتى الآن يمكنه بالكاد الصمود أمام تقييم حاسم خطير".

 

-انفجرت سيارة قرب مطعم في مدينة الموصل في شمال العراق مساء الخميس، في أوّل هجوم من نوعه منذ استعادت القوات الحكومية في تموز 2017 السيطرة على ثاني كبرى مدن العراق من أيدي تنظيم "داعش" بحسب ما أفادت مصادر عسكرية.   ومع أنّ القوّات العراقية طردت تنظيم "داعش" من كل المناطق الحضرية التي كان يسيطر عليها، إلاّ أنّ التنظيم المتشدّد ما زال يحتفظ بخلايا سريّة في أنحاء عدة من العراق، ولا سيّما في المناطق الصحراوية وعلى طول الحدود مع سوريا إضافة إلى غرب الموصل.

 

-أعلنت الشرطة النروجية في بيان ان "حادث تصادم وقع بين ناقلة نفط وفرقاطة تابعة للبحرية النرويجية بالقرب من الساحل الغربي للبلاد اليوم ما أدى لإصابة سبعة أشخاص". واكدت أجهزة الإنقاذ لخدمة البث التلفزيوني النروجية "تي.في2" ان "الماء يتسرب إلى جسم الفرقاطة ويجري إجلاء طاقمها المؤلف من 137 شخصا ولم ترد تقارير عن أضرار أو تسرب من ناقلة النفط". 

 

-خطف مسلحون أربعة كهنة كاثوليك في جنوب نيجيريا، بحسب ما أعلن مسؤول محلي في ولاية دلتا "لوكالة فرانس برس" امس. وقال المتحدث باسم ولاية دلتا أندرو انياماكا:"إن عملية الخطف جرت الثلاثاء بين ولايتي إيدو ودلتا في الجنوب، خطفوا عندما كانوا في طريقهم إلى إكبوما بولاية إيدو عائدين من ولاية دلتا"، مؤكدا أن "الشرطة وقوات الأمن المحلية تبحث عن المسلحين". وأكد مسؤول كنسي الحادثة التي تأتي بعد أقل من ثلاثة أسابيع على خطف خمس راهبات كاثوليك في ولاية دلتا. وأفرج عن الراهبات بعد أسبوعين وتم توقيف مشتبه به بحسب أنياماكا. ولم يؤكد ما إذا كان قد تم دفع فدية.

 

-قتل 20 سجينا وحارسان على الأقل في صدامات في سجن في بلدة خوجند شمال طاجيكستان. واعلنت حكومة طاجيكستان ان "زهاء 20 سجينا قضوا في الصدامات التي تسببت أيضا في مقتل حارسين، وأن ستة حراس آخرين اصيبوا بجروح". ولم تؤكد الحكومة بعد وقوع أعمال شغب في السجن أو سقوط قتلى.

 

---------------

 

أخبار رياضية:

 

-أعرب لاعبو ريال مدريد عن رغبتهم في بقاء سانتياجو سولاري مدرباً للفريق حتى نهاية الموسم بعد النتائج الجيدة التي حققوها منذ تعيينه كمدرب مؤقت خلفاً لجوليان لوبيتيجي الذي تم إقالته بسبب سوء النتائج. وحقق ريال مدريد ثلاث انتصارات متتالية مع سانتياجو سولاري خلال الأسبوع الأول، وسجل الفريق 11 هدفاً ولم يتلقى أي هدف، بينما كان الفريق قد أحرز 21 هدف فقط وتلقت شباكه 20 هدف في 14 مباراة مع المدرب السابق لوبيتيجي. وبعد الانتفاضة التي قام بها الفريق مؤخراً، وتحقيق فوزاً ساحقاً على فيكتوريا بلزن بخماسية نظيفة في دوري أبطال أوروبا، أدلى اللاعبون بتصريحات تدعم بقاء سولاري مع الفريق وعدم التعاقد مع مدرب جديد. وقال البرازيلي كاسيميرو عقب نهاية مباراة فيكتوريا بلزن "خضنا مباراتين مع سولاري كمدرب لريال مدريد، ولا أعرف إن جاء مدرب آخر، لكننا نتعامل معه باحترام كبير، وإذا سارت الأمور بشكل جيد، لماذا لا نعطيه الفرصة؟" بينما علق كريم بنزيما صاحب الثنائية في لقاء الأمس "لا أرى مدرباً قادم لمدة شهر أو شهرين، بالنسبة لي، يجب أن يبقى سولاري حتى نهاية الموسم". وسار الظهير الأيمن ألفارو أودريوزولا على نهج زميليه، وأردف قائلاً "إنه مدرب ممتاز، وكان لاعب جيد جداً، نركز على العمل مع أي مدرب، والآن نحن مستعدون للموت من أجل سولاري".

 

-أعلن المدير الفني لمنتخب إسبانيا لكرة القدم لويس إنريكي اليوم الخميس، عن قائمة لاروخا لمباراة كرواتيا في دوري الأمم الأوروبية، ومواجهة البوسنة والهرسك الأسبوع المقبل. وشهدت القائمة عودة جوردي ألبا الظهير الأيسر لبرشلونة، بعد أن غاب عنها منذ أن تولى إنريكي تدريب إسبانيا. يأتي ذلك رغم العديد من التقارير التي أكدت أن ألبا، لن يتواجد في قائمة المنتخب هذه المرة أيضا، وأن علاقته مع إنريكي ما زالت سيئة منذ أن كانا معا في برشلونة. وجاءت القائمة كالآتي: في حراسة المرمى: دي خيا، باو لوبيز، كيبا أريزابالاغا. في خط الدفاع: جوني كاسترو، أزبيليكويتا، دييغو يورنتي، سيرجيو راموس، ماريو هيرموسو، إنيجو مارتنيز، خوسيه لويس جايا، جوردي ألبا. في خط الوسط: بوسكيتس، فورنالس، برياس مينديز، سيرجي روبيرتو، ساؤول نيجويز، سيبايوس، رودري. في خط الهجوم: سوسو، رودريغو، إياغو أسباس، موراتا، إيسكو، أسينسيو.

 

---------------

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

مقدمة "المستقبل"

 

خمسة اشهر والرئيس سعد الحريري يقوم بتدوير الزوايا، لا تكاد ان تُغلق طريق امام التأليف حتى يسارع الى بذل الجهود لفتحها . ولا تكاد ان تنشأ عقدة من هنا او من هناك حتى يسارع الى تدوير الزوايا في سبيل حلها .

 

استنفد كل الجهود لتدوير الزوايا ، حتى باتت الزوايا معدومة امام التأليف، وتهيأت الظروف والاحوال لاعلان التشكيلة واصدار مراسيم تسمية الوزراء .

 

في ربع الساعة الاخير ، وبينما كان الرئيس المكلف يحمل حقائب التأليف الى القصر الجمهوري ، وبينما كان الرئيس نبيه بري يحزم امره للصعود الى القصر للمشاركة في مراسم التأليف، رمى حزب الله عقبة النواب الستة ، وما ادراك ما العقبة، فك رقبة ، ام قيدٌ حول رقبة الحكومة.

 

يقول حزب الله ان الكرة في ملعب الرئيس المكلف ، وهذا امر صحيح.. كرة التأليف والتزام الدستور ورفض كل اشكال المساس بصلاحيات رئيس الحكومة هي في ملعب الرئيس الكلف . لكن يا ترى في ملعب من كرة التعطيل والعرقلة واختراع الكتل المركبة .

 

“حزب الله” مسؤول عن تدوير زوايا الملاعب والتخلي عن سياسة الدوران حول العقد .

 

مقدمة " ام تي في"

 

لا يزال حزب الله بقياداته ونوابه وكوادره ينفخ في فنجان ازمة تشكيل الحكومة مضخّما اشرعة سنة الثامن من اذار ومعزّزا تمسكهم بتوزير احدهم، ويعطي الحزب دعمه هذه الفئة بعدا اخلاقيا وسياسيا بما يحوّل تراجعه عن موقفه الى خسارة اخلاقية وسياسية.

 

ترجمة هذا التصلب تتجلى في توسيع سنة المعارضة تحركهم بحيث شمل مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان الذي استقبلهم بكياسته المعهودة لكن وفي تعبير عن عدم اقتناعه بأحقية ما يطالبون به نصحهم باللجوء الى المعارضة في المجلس النيابي.

 

ولعلّ الابلغ في توصيف الاشكالية التي تعترض توزيهم كان الوزير نهاد المسنوق الذي قال انهم دخلوا معادلة توزيرهم من الباب الخطأ اي انهم طرقوا باب حزب الله، ومن المتوقع ان يسمع هؤلاء جوابا مماثلا من البطريرك الراعي المتوقع ان يزوروه في الساعات المقبلة.

 

في المقلب الاخر، الرئيس الحريري على موقفه الرافض لتوزير اي من سنة 8 اذار، ورغم ضغوط حزب الله لا يرى ان الكرة في ملعبه وهو يستند الى دعم اسلامي ديني وسياسي والى ثبات الرئيس ميشال عون في موقفه الداعم له.

 

وما يزيد افق التاليف رمادية ان اللبنانيين الذين اعتادوا ان تاتيهم وساطة منقذة من الخارج يتوجسون الان من ان تأتيهم العقوبات الاميركية على ايران وحزب الله بما يقلقهم على مستقبلهم الاقتصادي والحياتي خصوصا ان ادارة ترامب تدير اذنا صاغية للتحريض الاسرائيلي على لبنان.

 

حياتيا، الكباش مستمر بين اصحاب المولدات ووزارتي الاقتصاد والعدل وسط قناعة الوزيرين خوري وجريصاتي بانهما حققا انتصارا ولو بالنقاط في الجولة الاولى من المعركة علما بأن اصحاب المولدات يواصلون الرفض والمقاومة ولو اقلعوا عن تعتيم امسيات اللبنانيين ولياليهم.

 

مقدمة "الجديد"

 

ذوّبوه ورمَوا بقاياه في البئر هي نهايةُ صِحافيّ شَغَلت قضيتُه العالمَ شهراً إلى أن حَسمت تُركيا الشكَّ باليقينوالنتيجة : لا جثةَ لجمال خاشقجي إذ أعلن مصدرٌ في مكتبِ المدّعي العامّ التُّركيّ أنّ الجُثةَ قد تمّ محوُها كلياً  التحقيقاتُ التركيةُ أظهرت أنه عُثرَ في بيتِ القنصلِ السعوديّ على بقايا أسيد الهيدروفلوريك وموادَّ كيميائيةٍ أخرى في العيناتِ التي أُخذت من بئرِ بيتِ القنصلِ المتواري عن الظهور منذ استدعائِه إلى المملكة. كلُّ الدلائل كانت تشيرُ إلى استحالةِ العثورِ على الجثة وكلُّ الدروبِ تقاطعت عند فرضيةِ إخفائِها حدَّ تذويبِها لكن أن تكونَ نهايتُها في مجاري الصرفِ الصِّحيّ فتلك مسألةٌ لم يعد فيها نظرٌ في سجِلاتِ المواقفِ مِنَ القضية وخصوصاً من الرأسِ المدبّرِ الذي أفتى في تلكَ الخاتمة الصِّحافيُّ في نيويورك تايمز توماس فريدمان شبّه عمليةَ تصفيةِ المعارضين بتلك التي ينفّذُها الموسادُ الإسرائيلي مضيفاً إنّ وليَّ العهد محمّد بن سلمان أراد هو ومَن حولَه مِن رجالٍ أقوياءَ استعراضَ نفوذِهم وانتهى الأمرُ بعمليةِ القتلِ الغبيةِ والخبيثةِ والمجنونةِ لجمال خاشقجي. الرئيسُ الأميركيّ دونالد ترامب الذي ترنّحت مواقفُه في القضيةِ منذ البَدء استمهلَ أسبوعاً ليدوّرَ زوايا موقفِه على أن يكونَ رأيُه قوياً للغاية بحسَبِ قولِه لكنه ترك توعّدَه الغامضَ ريثما يلتقي نظيرَه التركيّ رجب طيب أردوغان في باريس وليزيحَ العِبءَ عن كاهلِه أعلنَ أنه سيُشركُ الكونغرس بقوةٍ في تَحديدِ ما يَجبُ فعلُه. تُركيا أوقفَت تتبّعَ الأثَر ورفَعَتِ الكُلفةَ بينَها وبينَ الرأيِ العامّ بإظهارِ الحقيقة أما في لبنان فلم يُرصَدْ أثَرٌ لعودةٍ الرئيسِ المكلّفِ سعد للحريري مِن نقاهتِه الفرنسية وليس هناك ما يَستدعي قطعَ الإجازة إذ مِن الواضحِ أنَّ الأزْمةَ ليست بحاجةٍ الى تشاورٍ يوميّ وهو ما أفتى فيه وزيرُ الداخلية نهاد المشنوق من دارِ الفتوى حيث قال إنّ النوابَ السنةَ المستقلين دخلوا للمطالبةِ مِن البابِ الخطأ ومِن خلالِ طرَفٍ سياسيٍّ غيرِ مناسبٍ لتسميةِ أحدٍ منهم . موقِفُ المشنوق تلاقى وموقِفَ المُفتي عبد اللطيف دريان الذي وبحسَبِ معلوماتِ الجديد سجّل عتَبَهُ على النوابِ خلالَ لقائِهم ومازَحَهم بالقول لقد تأخّرتم في الزيارة دخلَ النوابُ دارَ الفتوى على أملِ الخروجِ بوزير فكان جوابُ دريان أنّ الموضوعَ ليس طائفياً العُقدةُ سياسية وحلُّها يكونُ بالسياسة.  ويا دار ما دخلِك شر .

 

مقدمة "المنار"

 

ظلمة دامسة في نفقِ التأليف ، والرئيسُ المكلفُ في فرنسا ممدِداً اقامتَه، ولا حاجةَ له بالتشاورِ اليومي بحسبِ وزيرِ داخليتِه نهاد المشنوق.

 

غيابُ الحريري يبدو طويلاً بتصميمِه وارادتِه ، ولكنَ نَفَسَ النوابِ المستقلينَ يبدو اطولَ برفعِ الصوتِ المطالبِ بتمثيلٍ منصفٍ  في الحكومةِ تمسكاً بثقلٍ شعبيٍ يَفرضُ احترامَ التعدديةِ وصولاً الى حكومةٍ تعكسُ المزيجَ اللبناني.

 

ولانَ مطلبَهم حقٌ يَلقى النوابُ المستقلونَ الدعمَ ككلِّ الحلفاءِ من حزبِ الله الذي اعتبرَ نائبُ امينِه العام الشيخ نعيم قاسم انَ من مصلحةِ البلدِ اجتماعَ الجميعِ في حكومةِ وحدةٍ وطنية.

 

في يومياتِ اللبناني، ما ينذرُ بإرباكاتٍ في كثيرٍ من الملفات، وقضيةُ المولداتِ الخاصةِ مؤشرٌ على ذلك،  واِن بدا تطويقُها قابلاً للتحققِ بقوةِ القانونِ والقضاء ، فكيف ومتى سيُطبَّقُ القانونُ في ازماتٍ تنخرُ الوطنَ وتبدِّلُ حالَه من سيِّئٍ الى اسوأ؟

 

في العالم ، لا شيءَ اسوأَ من الظنِ بانَ الانتخاباتِ الاميركيةَ قد تبدلُ سياساتِ واشنطن بأخرى اقلَ تطرفاً تجاهَ المنطقة ، بل العكسُ متوقعٌ تماماً معَ احتمالِ انفلاتِ ايِ ازماتٍ تندلعُ في الداخلِ الاميركي نحوَ زوايا متفرقةٍ من العالم ، حيثُ يكونُ كيانُ الاحتلالِ الاكثرَ استفادةً من الضجةِ المفتعلةِ تاميناً لخطِ تعاونٍ خليجيٍ طويلٍ يطعنُ باُمِّ القضايا والملايينِ من ابناءِ فلسطينَ المنتشرينَ في الارضِ نضالاً وصمودا.

 

في اليمنِ صمودٌ اسطوريٌ متواصلٌ على الساحلِ الغربي يشتتُ قوى العدوانِ ويربكُ خياراتِ الرياضِ وواشنطن .. وفي سوريا ، انجازاتٌ مستمرةٌ للجيشِ اخرُها تحريرُ المختطفاتِ من ابناءِ محافظةِ السويداء من يدِ ارهابيي داعش.. العمليةُ وُصفت بالنوعية ، وتؤكدُ مستوىً اخرَ من جهوزيةِ الجيشِ السوري في محاربةِ الارهاب.

 

مقدمة "ال بي سي"

 

إنه بلد "ألالف فضيحة وفضيحة "... 

 

في كلِّ ملف يُطرَح ، وفي كل أزمة تستجد ، تكون الفضيحة خلف الباب ... فضيحة اليوم مرتبطة بالمولِّدات وأصحابها ... أصحاب المولِّدات، في معظمهم ، رؤساءُ بلديات أو أعضاءُ مجالس بلدية ، أو حتى مخاتير ... وإذا لم يكونوا اصحابها فهُم شركاء في استثمارها ، وإذا لم يكونوا شركاءَ استثمارٍ فهم متواطئون مع أصحابها بالتغطية عليهم وبتنظيم المغانم.  

 

وهكذا يصح القول : " وزارة الداخلية والبلديات ... والمولِّدات " ... 

 

وإذا كانت الدولة جادَّة في معالجةٍ جذرية لفضيحة المولِّدات ، وهي جادة على ما يبدو ، فإن المعالجة يُفتَرض أن تبدأ باستدعاء رؤساءِ بلدياتْ ، فهؤلاء نالوا ثقة ناخبيهم ليتولوا إنماء بلداتهم وقراهم ومدنِهم، لا ليتحوّلوا إلى أصحاب مولِّدات وشركاء فيها ، وما يدعوا إلى الدهشة ، أن رؤساء البلديات معروفون من الناس ومن الوزارات المعنية ومن الأجهزة الأمنية والرقابية ، فلماذا يُترَكون " ليسلخوا جلد الناس"... 

 

هذا الملف فُتِح ، ولا يجوز إقفاله إلا بعد محاسبة هؤلاء الذين فرَّطوا بثقة ناخبيهم ... والناخبون مدعوون الى الإبلاغ عن الذين تجاوزوا حدود السلطة المعطاة لهم, وسهلوا استخدام المنشآت العامة ، وتغاضوا عن مخالفات هائلة قام بها أصحاب المولِّدات. 

 

فكيف لا يتغاضى رئيس البلدية عن المخالفة ، إذا كان هو صاحبَ المولّد او شريكاً فيه ؟ هل يسطِّر محضر ضبط بنفسه ؟ 

 

محاربة الفساد تبدأ بالحلقة الأصغر في السلطة الإدارية المحلية ، وهي البلدية ، فهل يبادر الوزير المعني؟ وهل تتحرَّك أجهزة التفتيش للبدء بوضع حدٍّ لظاهرةْ " بلديات المولِّدات " أو "لمولِّدات البلديات؟" 

 

الناس في الإنتظار على أحر من ضوء الشموع .

 

في غضون ذلك ، العقدة السنية التي تعيق تشكيل الحكومة تراوح مكانها وتزداد تعقيدًا ، ومن مؤشرات هذه الخلاصة قول نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن حزب الله يدعم سنَّة 8 آذار في حقهم، والكرة َ في ملعب الرئيس الحريري.

 

مصادر المستقبل سارعت إلى الرد على قاسم فرأت ان الكرة موجودة فقط في ملاعب التعطيل ، والجهة َ المسؤولة عنه معروفة ... وتابع المصدر: الرئيس المكلف يلتزم حدود الدستور ولن يحوِّل تأليف الحكومة إلى ملعب تتبارى فيه العراقيل والمسؤولون عن العرقلة. وتختم مصادر المستقبل : الرئيس الحريري انجز مهمته في تدوير الزوايا ، وعلى الآخرين ان يوقفوا تدوير العقد. 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title