Loading alternative title

تجنبي تقبيل طفلك الوليد بالفم

تجنبي تقبيل طفلك الوليد بالفم
09-11-2018 11:25


من الأمور الشائعة عند الأهل أو الأقارب والأصدقاء هو تقبيل المواليد أو الأطفال من الفم، تعبيراً عن مدى محبتهم وعطفهم على الطفل، غير مدركين أن هذه القبلات قد تكون السبب في إصابة الطفل بأمراض عديدة وخطيرة أحياناً، لذلك علينا ان نتعرَّف على طريقة تقبيل الاطفال بطريقة صحيحة لتدارك تلك الأخطار التي تهدد حياة اطفالنا.


اعداد: سلمى جابر نحلة 


أول الأشخاص الذين يقبلون أطفالهم بعد ساعات قليلة من ولادتهم هم الأمهات ثم الآباء، لذلك يحب عليهم عدم تقبيل الاطفال في الفم مما يعرض حياتهم  للخطر، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى  من عمر الطفل ، حيث ان هذه القبلة كفيلة بأن تنقل إليه الأمراض التي يعاني منها الأبوان أحدهما أو كلاهما معاً ، لأن مناعة الطفل لا تكتمل لديه قبل الستة أشهر الأولى من عمره، فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ وطفل رضيع من الممكن أن تؤدي هذه القبلة لمخاطر يصاب بها الطفل ومنها: 


مرض التقبيل أو ما يعرف بمرض الحمى الغدِّية: الذي ينتمي إلى عائلة الهربس وينتقل من شخص إلى آخر عبر إفرازات الفم، فأحياناً إذا كان الطفل حديث الولادة أو صغيراً لم يتعد السنة من عمره  أو ذا مناعة ضعيفة، يصيبه ومن أعراض هذا المرض التهاب البلعوم، التهاب الغدد الليمفاوية، ارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالقيء والتعب.


التهاب فطري باللسان: ينتشر بين اللثة وفي جميع أنحاء فم الطفل، مما يجعل سيلان اللعاب عنده مستمراً، ويعاني من صعوبة الأكل . تنتقل ميكروبات مثل مجموعة الميكروبات العنقودية ، وهي ميكروبات موجودة في فم الإنسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليماً. 


التهاب الحلق والفم واللوزتين: التي قد تكون له مضاعفات كبيرة على القلب أو التهابات متكررة في الكليتين عندما يكبر الطفل. 


مرض الحمى الشوكية: وهي تنتشر أيضاً عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الإنسان. أمراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها، لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد جداً في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليه ، مما يؤدي إلى تشنجات عند الطفل وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية ، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة. 


الإصابة بفيروس التهاب الغدة النكافية وكذلك الحصبة الرمادية والحصبة الألمانية: ويمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الإنسان البالغ إلى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل.


إحتمال حدوث نزلة معوية: إذا كانت القبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ، وهناك أيضاً الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس A وهو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حال إذا كان الذي قبّله حاملاً هذا الفيروس .


ماهي القبلة الصحيحة للطفل؟


بعد أن علمنا بعض مخاطر تقبيل طفلك من فمه، نقدِّم الطريقة الصحيحة في حال تقبيله وهي: على الوالدين تقبيل طفلهما على يده أو جبهته، لأن الجبهة أو اليد لا تعتبران بيئة مناسبة لنمو الميكروبات.


أما عن كيفية التعامل مع الأشخاص المحبين والأصدقاء والغرباء فإن صحة طفلك وسلامته أولوية لديك، لذلك عليك اتباع أسلوب لطيف بمنع ايٍّ كان من تقبيل طفلك الوليد أو الصغيرعلى فمه حتى لو اضطررت إلى وضع جملة لطيفة فوق سريره كأن " ماما لا تقبليني على الفم فهذا خطير"، هكذا تكون الرسالة واضحة وصريحة لكل الأطراف.


إذا لاحظت أن أحد أفراد العائلة أو أي شخص آخر يريد تقبيل طفلك من فمه، لا تترددي واطلبي منه بأسلوب لطيف وبسمة ناعمة أن يقبله على رأسه أو  وجنتيه، ولا تتأخري بأن تذكري أمام الشخص مخاطر تقبيل الطفل التي تعرفينها أو يمكنك القول بأنك توقفتِ عن تقبيل طفلك من فمه و ذلك حرصاً على صحته وسلامته و خوفاً من انتقال الأمراض. 


نصائح 


قد لا يستطيع الوالدان وخصوصاً الأم  مقاومة تقبيل الطفل من فمه طوال الوقت، لذلك لتفادي مخاطر هذا الفعل على صحته، أحرصي قبل تقبيله على تنظيف اسنانك وفمك والمضمضة بالمطهِّر الخاص بالفم، واحرصي على عدم الإفراط بالتقبيل بحيث لا تحرمي طفلك من الفوائد النفسية لذلك، وفي الوقت ذاته تحافظين على صحته و سلامته، والحذر الشديد بعدم تقبيله في الأوقات التي تعانين فيها من أحد الأمراض المعدية كالرشح والزكام أو من البثور الصديدية حول الفم أو من التشققات بالشفاه أو من الهربس.


 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title