Loading alternative title

حصاد اليوم 9-11-2018

حصاد اليوم 9-11-2018
09-11-2018 20:32


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السيدة برنيل داهلر كارديل خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم  في قصر بعبدا، ان الادعاءات الاسرائيلية عن وجود مصانع اسلحة ومخابىء سرية في عدد من الاماكن اللبنانية لا اساس لها من الصحة، وان اركان السلك الدبلوماسي المعتمدين في لبنان رافقوا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في جولة تأكدوا خلالها من عدم صحة هذه الادعاءات. كذلك فان قيادة " اليونيفيل" نفت ان تكون هناك اسلحة في مناطق وجود منظمة الاخضر بلا حدود. ولفت الرئيس عون السيدة كارديل الى ان لبنان ملتزم المحافظة على الاستقرار على طول الحدود وتطبيق القرار 1701، في وقت تواصل فيه اسرائيل انتهاك السيادة اللبنانية في البر والبحر والجو غير آبهة بالقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن والامم المتحدة. وجدد الرئيس عون التأكيد على موقف لبنان الداعي الى عودة النازحين السوريين الى بلادهم، لافتا الى ان عمليات العودة الطوعية التي تحققت حتى الان باشراف الامن العام اللبناني اتت بناء على طلب النازحين السوريين الذين لم ترد منهم اي معلومات عن مضايقات تعرضوا لها بعد العودة، داعيا المجتمع الدولي الى المساعدة على تأمين هذه العودة. على صعيد آخر، منح رئيس الجمهورية المونسنيور كميل مبارك، وسام الارز الوطني من رتبة ضابط خلال احتفال اقيم في قصر بعبدا في حضور افراد عائلة المكرم، اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية تقدمهم نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والنائب نقولا صحناوي والنائب السابق مروان ابو فاضل ورئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان اقليموس ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام ورئيس بلدية الحدث جورج عون وعدد من اصدقاء المونسنيور مبارك.


-غرد الرئيس ميشال سليمان عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "‏بالامس التجاذب على "الحصة" في الوزارة، ‏اما اليوم الاشتباك على "الصحة"و بطاقتها، المهم ان تحسم لمصلحة الوطن والمواطن".


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب جورج عدوان وعرض معه للاوضاع العامة لاسيما موضوع الحكومة . وتطرق الحديث الى الجلسة التشريعية التي ستعقد الاثنين والثلثاء المقبلين . كما استقبل عضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا.


-غرد عضو "كتلة المستقبل" النائب طارق المرعبي عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "الحرص على البلد وانقاذه من الازمات المعلنة والغير معلنة يتطلب تضحيات كالتي قدمها الرئيس سعد الحريري وعلى من يفتعل العقبات امام تشكيل الحكومة ان يبادر في حل العقد".


-بعد انتشار أخبار عن وجود مادة مسرطنة في "كبيس اللفت" أصدرت وزارة الصناعة البيان التالي: منذ اثارة موضوع الضرر الذي يلحقه استخدام بعض المخللات ومن بينها اللفت في الصحة العامة، تتابع وزارة الصناعة الموضوع، وتعمل على تحديد مصادر هذه المخلّلات ونوعيتها للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات وخلوها من المواد الملونة الممنوعة ليبنى على الشيء مقتضاه واتخاذ التدابير اللازمة. تجدر الاشارة الى ان وزارة الصناعة كانت أصدرت في 15 ايلول من العام 2017 قراراً يقضي بمنع استعمال أي مواد تشكل خطراً على الصحة العامة في صناعة المخللات.


-صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة البيان الآتي: "بناء على معلومات وردت الى وزارة الصحة منذ اسبوعين من قبل احد المراسلين الاستقصائيين في قناة "الجديد" مدعمة بصور وتسجيلات عن استخدام شركات ادوية مستودعين لتخزين الأدوية في صيدا غير مرخصين، تواصلت الوزارة مع جهاز امن الدولة مستعينة بقداراته لاستكمال الملف والتأكد من بعض المعلومات. وهذا الصباح، استلمت وزارة الصحة ردا من جهاز امن الدولة، وبناء على ذلك دهم فريق من التفتيش الصيدلي المستودعين في مدينة صيدا وتبين عدم استحصالهما على التراخيص اللازمة، فتم اغلاقهما على الفور.  وتتواصل التحقيقات للتدقيق بالادوية الموجودة ويبنى على الشيء مقتضاه. إن وزارة الصحة اذ تحيي التعاون الايجابي بينها وبين "امن الدولة" وقناة "الجديد"، تؤكد استعدادها التام للتعاون من جميع وسائل الاعلام، متى امتلكت ملفات موثقة لمكافحة اي ممارسات خارج عن القانون، وتشيد بالاعلام البناء الشريك معها في حماية صحة المواطن". 


-أعلن المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود،"أن قسم المباحث الجنائية المركزية استمع اليوم إلى 19 شخصا من أصحاب المولدات ، وتعهدوا على المحضر بعدم قطع التيار الكهربائي عن المواطنين وبالالتزام بتركيب العدادات، وفقا لقرار وزير الاقتصاد خلال مهلة 15 يوما.  وقرر المدعي العام التمييزي تركهم رهن التحقيق وإبقاء المحضر مفتوحا للتحقق من حسن التنفيذ خلال المهلة المذكورة، لقاء إبراز افادة من وزارة الاقتصاد تفيد تنفيذ مضمون القرار.  وسيتم الاستماع الى بقية أصحاب المولدات على كامل الأراضي اللبنانية تباعا ويبنى على الشيء بمقتضاه على ضوء افاداتهم والتحقق من صحة التزامهم بالقرارات والقوانين. 


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "بتاريخ 6/11/2018 أقدم مجهولان كانا على متن دراجة آلية على نشل حقيبة من داخل سيارة احدى السيدات في محلة الشياح، وتحتوي على أوراق ثبوتية ومبلغ 2000 $، وفرا الى جهة مجهولة. الساعة 23.30 من تاريخ 8/11/2018 وفي محلة حي السلم، أوقفت دورية من شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي المدعوة: - ع. ب. ( مواليد عام 1988، سورية)، وبالتحقيق معها اعترفت انها أقدمت على نشل الحقيبة المذكورة برفقة زوجها م. ح (مواليد عام 1993، سوري)، ونتيجة المتابعة الحثيثة تمكنت دورية أخرى من الشعبة من توقيفه في محلة المريجة على متن دراجة آلية من دون لوحات. وسلما الى القطعة المعنية للتوسع بالتحقيق معهما بناء على إشارة القضاء المختص".


-صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخه ولدى توافر معلومات لمديرية المخابرات عن إبحار مركب باتجاه قبرص بطريقة غير شرعية، قبالة شاطئ القلمون – طرابلس، وعلى متنه 42 شخصاً من الجنسية السورية وبنغلادشي، أوقفت دورية من مديرية المخابرات بالتعاون مع القوات البحرية المركب المذكور وعملت على سحبه. وقد بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة - البيان التالي: "تنظم "جمعية بيروت ماراثون" يوم الاحد الواقع فيه 11/11/2018 سباق "بلوم بيروت ماراتون السادس عشر"، بحيث سيبدأ أول سباق عند الساعة 6,20 من التاريخ المذكور، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تدابير السير التالية: 


إقفال جادة اللواء وسام الحسن - في محيط واجهة بيروت البحرية - وسط بيروت، اعتبارا من الساعة 6,00 من يوم الخميس 1/11/2018 ولغاية الساعة 16,00 من يوم الأحد 11/11/2018.


إقفال ساحة الشهداء من اوتيل "لو غراي" الى جامع محمد الامين بالاتجاهين، اعتبارا من الساعة 6,00 من يوم السبت 10/11/2018 ولغاية الساعة 18,00 من يوم الأحد 11/11/2018.


إقفال طريق قدموس من الصيفي / بيت الكتائب لغاية بلدية بيروت، اعتبارا من الساعة 3,00 فجرا حتى الساعة 16,00 من يوم الأحد 11/11/2018.


إقفال شارع الامير بشير من جامع محمد الامين لغاية "مطعم بول"، اعتبارا من الساعة 3,00 فجرا حتى الساعة 16,00 من يوم الأحد 11/11/2018.


إقفال تقاطع الجنرال فرنسوا الحاج / احمد شوقي اعتبارا من الساعة 3,00 فجرا حتى الساعة 13,00 من يوم الأحد 11/11/2018.


-أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن "أثناء قيامهم بدورية في محلة النبعة عثر عناصر من فصيلة جسر بيروت على القاصر (خ. أ) تائهة بالقرب من سينما بلازا. وبعد التحريات التي قامت بها الفصيلة تم التعرف على والدها ويدعى (أ. أ) وقد تم تسليمه ابنته بناءً لإشارة القضاء المختص".


---------------


عربي ودولي:


-أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم، أن عدة أشخاص تعرضوا للطعن خلال ساعة الازدحام في حي الأعمال بوسط ملبورن، وأنها اعتقلت مشتبها به. وقال مسعفون إنهم عالجوا أشخاصا في مكان الحادث، أحدهم أصيب في الرقبة، وفق ما نقلت فرانس برس. وأشارت الشرطة الأسترالية إلى مصرع شخص خلال الحادثة. ونشرت وسائل الإعلام المحلية مشاهد تظهر رجلا يهاجم بشكل عشوائي ضباط الشرطة قبل أن يطلقوا النار عليه. وطلبت شرطة فيكتوريا، عبر حسابها في تويتر، من المارة والأشخاص القاطنين بالقرب من الشارع، الذي شهد الحادثة تجنب المنطقة. وذكر شهود أنهم سمعوا أصوات صراخ قادمة من شارع بورك، وشاهدوا ألسنة دخان تتصاعد في السماء بالإضافة إلى سيارة تحترق في نفس الشارع، وفق ما نقلت صحيفة "الغارديان".


-أفادت مصادر أميركية مطلعة، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تبحث تصنيف الميليشيات الحوثية جماعة إرهابية. وتندرج الخطة ضمن إطار المساعي الأميركية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في أنحاء الشرق الأوسط، وفق ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن هذه المصادر. كما يمكن أن تفرض هذه الخطوة عزلة أكبر على الميليشيات الانقلابية، إلا أن هناك مخاوف من أن يدفع القرار الأميركي في حال تم اتخاذه من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، وفق تصريحات مسؤولين أميركيين. وقال المسؤولون، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن الإدارة نظرت في مجموعة من الإجراءات المحتملة لمعاقبة الحوثيين، ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن. من جانبه، أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفثس، لم يعد يسعى لعقد محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة بحلول نهاية الشهر الحالي، بل قبل نهاية العام. ويحاول غريفثس، الذي سيطلع مجلس الأمن الدولي على أحدث تطورات الموقف في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، إنقاذ مشاورات السلام التي انهارت في أيلول/سبتمبر.


-أعلن وزير التجارة التركي روهصار بكجان اليوم الجمعة أن معبراً حدودياً بين تركيا ومنطقة عفرين السورية فتح يوم الخميس. ويطلق على المعبر (غصن الزيتون) على اسم العملية التركية التي انتزعت فيها أنقرة السيطرة على منطقة عفرين بشمال سوريا من قوات كردية سورية في الربيع الماضي. وكان الجيش التركي قد دخل منطقة الشمال الغربي خلال حملتين، أولاهما (درع الفرات)، عندما أخرج مقاتلي تنظيم داعش من أراض على الحدود عام 2016.


-يتجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى باريس، غدا السبت، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وأفاد بيان صادر عن المركز الاعلامي في الرئاسة التركية، أن أردوغان سيشارك في فعاليات احياء الذكرى المئوية لوقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، التي ستقام في باريس يومي 10 و11 نوفمبر / تشرين الثاني الحالي. ولفت البيان إلى أن نحو 100 من زعماء الدول والحكومات ومسؤوليين دوليين كبار، سيشاركون في الفعاليات، حيث من المنتظر أن يعقد الرئيس التركي لقاءات ثنائية مع بعض الزعماء، على هامش الزيارة. ويصادف 11 نوفمبر/تشرين الثاني، ذكرى توقيع الحلفاء وألمانيا، اتفاق وقف إطلاق نار أنهى الحرب العالمية الأولى عام 1918، حيث بات يعرف باسم "اليوم العالمي لوقف إطلاق النار"، وتعلنه العديد من البلدان عطلة رسمية.


-مع عودة معارك الساحل الغربي إلى واجهة الصراع الدائر في اليمن مؤخرا، كشف قائد قوات المقاومة الوطنية العميد طارق صالح أن استعادة الشرعية لمدينة الحديدة "باتت وشيكة". واعتبر القائد العسكري، وهو نجل شقيق الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح، في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، أن "المقاومة الوطنية المشتركة تقاتل في خندق واحد ضد ميليشيات الحوثيين". وأضاف صالح: "تقف المقاومة المشتركة يدا واحدة من مختلف مذاهب اليمن، لقتال هذه الفئة التي دمرت البلاد وقتلت العباد. أتينا إلى هنا تلبية لطلب أبناء الحديدة لتحريرهم من الظلم". ودعا صالح أبناء الحديدة للانتفاض على ميليشيات الحوثي، والانضمام لصفوف المقاومة الوطنية المشتركة التي تقاتل المتمردين. وأوضح: "نحن اليوم نمد يدنا إلى كل الشرفاء للانتفاضة داخل الحديدة، ونحن سندهم حتى نطهرها من هذه القوة المتمردة والباغية". وذكر صالح أن العمليات العسكرية لاستعادة الحديدة تجري وفقا لخطة محكمة، مشيرا إلى أن ميليشيات الحوثي "تسعى لاستخدام المدنيين كدروع بشرية بعدما حولت المرافق الطبية والمستشفيات والأحياء السكنية لمواقع عسكرية". وأكد القائد العسكري أن قوات المقاومة المشتركة نفذت عمليات التفاف واسعة لمحاصرة ميليشيات الحوثي، متابعا: "لم يكن يتوقع الحوثيون أن نأتي لهم من هذه الاتجاهات المتعددة". وختم حديثه قائلا: "أريد أن أطمئنكم أن استعادة مدينة الحديدة بات وشيكا، وباقي المدن اليمنية إن شاء الله". ومنذ نحو أسبوع، تشهد الحديدة معارك ساخنة بين قوات المقاومة بإسناد من تحالف دعم الشرعية في اليمن، في مواجهة الانقلابيين الذين تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. ورغم القصف الحوثي العشوائي في المدينة، نجحت القوات الشرعية، الجمعة، في التقدم لمئات الأمتار شرقي الحديدة، على طريق رئيسي محاذي لحي سكني، بعدما كانت تقدمت لكيلومترين الخميس، بحسب مصادر ميدانية.


-وقع زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، قبالة سواحل النرويج. وقال مركز أرصاد الزلازل النرويجي، في بيان، إن الزلزال وقع في البحر ما بين جزيرة "يان مايان" البركانية، و جزيرة غرينلاند، وبلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر. وأوضح المركز أنه لم تقع هناك ضحايا بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال. ولم يصدر المركز تحذيرًا بشأن احتمال حدوث موجات تسونامي عقب الزلزال لكنه توقع حدوث هزات ارتدادية عقب الزلزال. من جهتها أعلنت وكالة الأنباء النرويجية "إن تي بي"، أن فريقاً مكوناً من 18 شخصاً يضم خبراء أرصاد جوية وعسكريين يعيشون في جزيرة يان مايان.


-أعلنت السلطات في كاليفورنيا امس أنها طلبت من آلاف السكان في شمال الولاية مغادرة ديارهم بسبب حريق ضخم التهم أكثر من 80 كيلومترا مربعا ويتمدد سريعا. وكتبت دائرة كاليفورنيا للغابات والحماية من الحرائق في تغريدة على تويتر أن "هذه الكارثة بالغة الخطورة، ومن فضلكم، أخلوا منازلكم، إذا ما طلب منكم ذلك". والحريق الذي أطلق عليه اسم "كامب فاير" ويعتبر متأخرا بالنسبة إلى موسم الحرائق في الولايات المتحدة، أتى على عشرات المنازل في مقاطعة بوتي حيث أعلنت السلطات حالة الطوارئ. وتهدد النيران حوالي 15 ألف نقطة حساسة. 


-ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الشرطة في إثيوبيا عثرت على مقبرة تضم أكثر من 200 جثة على الحدود بين منطقة أوروميا والإقليم الصومالي المضطربين. ونقلت هيئة فانا الإذاعية عن مسؤولين بالشرطة أنه عُثر على المقبرة الجماعية خلال تحقيق يتعلق بالرئيس السابق لإدارة الإقليم الصومالي والذي يحاكم بتهم انتهاك حقوق الإنسان وتأجيج اشتباكات.


----------------


أخبار رياضية:


-أشارت صحيفة موندو ديبورتيفو الاسبانية اليوم، أنّ نادي برشلونة يراقب لاعب نادي كورينثيانز البرازيلي ليو سانتوس من أجل الحصول على خدماته، وأضافت أنّ الفريق الملكي أيضاً يراقب اللاعب نفسه ويسعى للحصول على خدماته. سانتوس الذي يشعل المنافسة بين الفريقين الاسبانيين اللدودين يعدّ من أفضل المدافعين في الدوري البرازيلي، ويرى برشلونة أنه سيكون خيارًا مثاليًا في الدفاع، بجانب جيرارد بيكيه وصامويل أومتيتي وكليمنت لينجليت. ويملك 18 مباراة رسمية مع فريقه كورينثيانز باوليستا، كما أن عقده مع الفريق يمتد حتى عام 2020.


-يحل الأهلي المصري، ضيفاً ثقيلاً على منافسه فريق الترجي التونسي مساء اليوم الجمعة، بتوقيت في المباراة التي ستجمعهما فى إطار إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا على أرض الملعب الأوليمبي، بمدينة رادس. وكانت مباراة الذهاب التي جرت في القاهرة، انتهت بفوز الفريق المصري بثلاثة أهداف لهدف، في لقاء شهد جدلا تحكيميا مستمرًا حتى اليوم. ويكفي الفريق المصري التعادل مع منافسه التونسي أو الخسارة بفارق هدف، للحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا، أما الفريق التونسي فينبغي له  أن يفوز على المارد الأحمر 2-0 لضمان الفوز بكأس البطولة.


--------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


سواء طالب النواب الستة بتوزير احدهم في الحكومة العتيدة او راهنوا على المطالبة بتوزير من يمثلهم من غير النواب، فان تحركهم وزياراتهم المكوكيةً لها هدف واحد لا ثاني له، تنفيذ امرعمليات بخرق التمثيل الوزاري للرئيس المكلف سعد الحريري وادخال وديعة من الودائع السنية السورية او الايرانية الى طاولة مجلس الوزراء .


هؤلاء لا يملكون من قوة القرار سوى القوة التي تقف وراءهم وترعى تعطيل المسار الحكومي.


هم يستقوون على التأليف بسلاح الآخرين وليس باسلحة من يمثلون. يعْرفون انفسَهم والناس تعرفهم. حجارة على رقعة شطرنج يملكها صاحب القرار بالتعطيل.


اما الرئيس المكلف فلن يتراجع في هذا الشأن عن موقفه المعلن، ولن يسلّم تحت اي ظرف من الظروف، بوجود اي وديعة للمخابرات السورية على طاولة مجلس الوزراء.


الرئيس المكلف يكلف نفسه وفقاً للدستور ونتائج الاستشارات النيابية، بتأليف حكومة وفاق وطني تتمثل فيها المكونات السياسية الرئيسة في البلاد، بما فيها المكونات التي هو على خلاف جذري معها حول العديد من الملفات.


لكن الرئيس المكلف لن يكلف نفسه الذهاب الى حكومة تتسلل اليها ودائع علي المملوك وحملة الشهادات العليا بالتسويق والتنظير للسياسات السفلى للنظام السوري وفضائل مشاركة محور الممانعة بالحروب الأهلية العربية.


مقدمة "ان بي ان"


حال تشكيل الحكومة كالدبكة الخيامية راوح مكانك في الشكل. واصل اللقاء التشاوري للنواب السنة جولاته على المرجعيات وبعد دار الفتوة زار بعبدا حيث تمسك بتمثيل احد اعضائه كحل اول واخير على ان تحدد المشاورات هوته والحقيبة التي سيتولاها وفيما وجد اللقاء تفهما لوجهة نظره في القصر الجمهوري اعلن ان رئيس الجمهورية ميشال عون طالبه بالتعاطي مع هذه الفضية بهدوء النواب السنة تسائلوا لماذا لا يتم النظر الى كتلتهم بنفس العين التي تم النظر بها الى النائب طلال ارسلان وكتلته انطلاقا من وحدة المعايير.


ضجة جديدة تتعلق بسلامة الغذاء طالت لقمة عيش المواطن وتحديدا الفقير على ذمة جمعية حماية المستهلك فان عينات عشوائية لكبيس اللفت والقرنبيط وغيرها من الانواع التي تستعمل فيها ملونات تحتوي على مواد مسرطنة بنسب كارثية تتجاوز ال 60 بالمئة، وفيما نفضت وزارة الصحة يدها من القضية ورمت الكرة في ملعب وزارة الاقتصاد، اعلنت وزارة الصناعة متابعة هذه القضيبة ولان التلوث بالتلوث يذكر فان نهر الليطاني عبر  مصلحته يحاول استلحاق ما يمكن انقاذه من شريان لبنان المسدود بالنفايات والمتروك لاهمال الوزارات والادارات. وفي هذا الاطار كشفت المصلحة الوطنية للنهر اليوم ارتفاع معدل الفينول في مياه نبع عين الزرقذيب يغذي 35 بلدة بسبب رمي مخلفات معاصر الزيتون فيه ووفق لفحوصات لا تتضمن البكتيرية منها والعين تحرسنا!


والى المقلب الاخر من العالم اعلنت وسائل اعلام استرالية عن مقتل شخص واصابة عدد من المارة ورجال شرطة نتيجة هجوم شنه رجل مسلح بسكين بعدما صدم بسيارته حشدا من الناس وسط مالبورن في استراليا. واضافت الشرطة انه تم اعتقال المهاجم في مكان الحادث على الفور ونقل الى المستشفى بعد اصابته بعيارات نارية اطلقتها الشرطة عليه وهو يخضع الان للتحقيق فيما اعلن تنظيم داعش تبنيه العملية.


مقدمة " ام تي في"


الرئيس سعد الحريري غائب عن الساحة السياسية لوجوده في باريس في المقابل سنة الثامن من اذار يتحركون في كل الاتجاهات ويستكملون اتصالاتهم مع اعلى المراجع السياسية والروحية، اليوم زاروا بعبدا حيث التقوا رئيس الجمهورية وبحثوا معه المخارج الآيلة الى حل عقدة تمثيلهم، في الشكل يشكل لقاء بعبدا مكسباً سياسياً للنواب الستة، فبعدما كان الرئيس عون اعلن في مقابلته التلفزيونية الاخيرة ان النواب الستة لا يشكلون كتلة نيابية مستقلة، ها هو يستقبلهم اليوم ككتلة، فهل الموقف المذكور انطلاقاً من حتمية فتح ابواب القصر الجمهوري امام جميع السياسيين؟ ام ان البحث الحقيقي والعميق بالمخارج قد بدأ لذلك أخذ يظهر نوع من أنواع المرونة عند رئيس الجمهورية بالنسبة الى العقدة السنية، بينما موقف رئيس الحكومة المكلف لا يزال على حاله.


على اي حال الجميع الان في انتظار امرين، الأول كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله غداً والتي سيحدد فيها موقف الحزب من قضية توزير سنة الثامن من اذار، أما الامر الثاني فالعودة المرتقبة للرئيس الحريري من باريس في نهاية عطلة الاسبوع، في هذا الاطار يرجح ان يعود الحريري ليشارك في الجلسات التشريعية التي يعقدها مجلس النواب الاثنين والثلاثاء المقبلين وليستطلع ويستكشف إن كان اطلاق جولة جديدة من المشاورات والمفاوضات تمهيداً لتشكيل الحكومة، اقليمياً القوات اليمنية المدعومة من المملكة العربية السعودية نشرت هجوماً واسعاً جديداً يهدف الى انتزاع مدينة الحديدة من الحوثيين، أما الحدث الدولي اليوم فمن استراليا حيث نفذ تنظيم داعش عملاً ارهابياً في وسط ملبورن.


مقدمة " ال بي سي"


أيها اللبناني ، لقد وصَل إجرامُهم إلى صحن " اللفت " ، فهلْ من قَعرٍ لهذه الهاوية ِ التي عُنوانها " إجرامُ الفساد " ؟ يبدو أن هذه المنظومة َ لا ترتوي ولا تشبع : نفايات ، ملوِّثات ، ملوِّنات ، مولِّدات ... أما آنَ الأوانُ لنرى رؤوسَ هذه المنظومة وراءَ قضبان السجن ؟ إلى متى سيتمكنون من الإفلات من العِقاب ؟


إلى متى سيبقون يحتالون على القانون ويَضرِبون صحة المواطن ؟ وصلَ إجرامُهم إلى صحن اللفت حيث بيَّنت الفحوصات أن المادة الملوِّنة Rhodamine B تُسبِّب السرطان ! كيف دخلت هذه المادة ؟ ثم مَن سمح بإدخالها في تصنيع كبس اللفت وفي تلوينه ؟ هل سيتم الإكتفاء بسحب المُنتج من الأسواق ؟ ماذا عن المصانع التي تنتجه وتوزعُه في الأسواق ؟ هل من إجراءات قانونية حيال هذه المخالفة التي تَرقى إلى مستوى الجرم؟


ومن الملوِّنات المسرطِنة إلى المولِّدات المسرطنة للصحة وللجيوب ... الكباش مازال قائمًا بين وزارة الأقتصاد والقضاء وبين أصحاب المولِّدات الذين لم ييأسوا بعد من ابتكار الطرق الملتوية للهروب من تركيب العدادات أو على الأقل لضرب مفاعيلها: منهم مَن ركَّبوا العدادات لكنهم لم يُكمِلوا التوصيلات اللازمة ، ومنهم مَن يرسلون موظفيهم إلى المنازل ليطلبوا من المواطنين التوقيعَ على أوراق ِ عدم حاجتهم إلى عدَّاد أو لملء استمارات ٍ لهذه الغاية، والخطوتان مخالفتان لتعاميم ِ وزارة الاقتصاد التي تقول بصراحة إنَّ على صاحب المولِّد ان يُركِّب العداد ، وإذا رفض المواطنْ يوقِّعُ على ورقة ، ما يفعله أصحاب المولِّدات هو العكس حيث يطلبون من المواطن التوقيعَ على انه لا يُريد العداد ...


هذه الطرق الملتوية باتت في عهدة وزارة الأقتصاد وفي عهدة القضاء ، لكن يبدو ان أصحاب المولِّدات ماضون في المواجهة إلى الآخر ، فهناك ارباحٌ فاحشة كانوا يجنونها ، فيما اليومْ الأرباحُ معقولة لكنهم يفضِّلون الفاحشة ، فكيف سينتهي هذا الكباش ؟ ومتى يَتحرر المواطن من ضغط أصحاب المولدات خصوصًا ان بعضَهم لديه سطوةٌ عابرة للقرى والبلدات والمدن ، ويمتد نفوذُه من قضاء إلى قضاء بالتفاهم ، وأحيانًا بالتواطؤ مع بعض رؤساء البلديات.


هذه التطورات تأتي في وقت يُراوح فيه ملف تشكيل الحكومة مكانه في ظل تمسك النواب السُنّة من 8 آذار بتوزير واحدٍ منهم ورفضِ الرئيس الحريري لهذا الأمر ... وفي ظل الشلل الحكومي تزداد المصاعب الإقتصادية وأحدُ وجوهها اليوم مشهدٌ مؤلمٌ للأسواق في أكثر من منطقة والذي سيكون لنا عنه تقرير خاص في سياق النشرة . 


مقدمة "الجديد"


قد لا يُضاهي مرارةَ اعتكاف الرئيس سعد الحريري في باريس سوى خبرٍ أشدَّ مرارةً يُنبئُنا بأنّ كبيسَ " اللِّفت " لم يعدْ آمنا ً.. وجرى استهدافُه بالموادِّ المسرطِنةضربتانِ على " المُخلّلِ "السياسيِّ والغذائيِّ معًا حيث يترنّحُ التأليفُ في الموادِّ الحافظةِ مِن جهة .. ويتعرّضُ الفلافلُ لأسوأِ عمليةِ غدرٍ عبرَ شريكِه في المسارِ الطويل مِن الجهةِ المقابلة وإذا كانت مصلحةُ حمايةِ المستهلك قد وَضَعتِ اليدَ على فضيحةِ الأمنِ الغذائيّ فإنّ مصلحةً سياسيةً دفينةً عادت لتَنشُرَ الخطرَ الأمنيَّ حولَ الرئيس سعد الحريري في لبنان. وقد نَقل موقِعُ القواتِ اللبنانية عن المحلّلِ السياسيّ الياس الزغبي أنّ جِهازَ استخباراتٍ غربياً أوروبياً عريقاً نصَح الحريري بمغادرةِ لبنانَ هذه الفترةَ  لأسبابٍ أمنية .. ولم يتسنَّ لنا التمييزُ بينَ " المحلِّل " السياسيّ و" المْخلّل " المشكو مِن سرطتنِه آنفاً لكنّ ما يمكنُ التثبّتُ منه بالتأكيد وبالجولاتِ الملموسةِ أنَّ الحريري هزمَ قبلَ عامٍ فقط مخطّطًا شبيهًا .. وخرج من دائرةِ أخطارٍ رسمَها له ثامر السبهان بعدمِ اتقان .. وولّى أمرَ تنفيذِها وزيرَ الاتصالات جمال الجراح في بيروت عندما كشف الوزيرُ المكلّفُ عن خُطةٍ مَهولةٍ لاستهدافِ الحريري وبشبكةِ أليافٍ سياسية. ولدى التحضيرِ للانتخاباتِ النيابية لم يترُكِ الحريري مدينةً تَعتَبُ عليه .. فجال وخاطَبَ وحشَدَ واختالَ " بكاملِ حريتِه" وجمّعَ مِن حواصلِ السلفي ما يكفي لدحضِ أيِّ شائعةٍ عنِ الخطر وعلى مدى أكثرَ مِن شهرين كان الحريري يقفِزُ مِن البقاعِ الى الشَّمال فبيروت ولم تصادفْه أيُّ صواريخَ بالستيةٍ عابرةٍ للانتخابات  ولم يعثرْ أمنُه الخاصّ ولا الأمنُ الرسميُّ العامّ على دليل يوثّقُ الخطرَ على حياتِه. فمَن يعيدُ تَكرارَ عُدةَ النصبِ اليوم ؟ كان الاعتقاد مُذ عاد الحريري مِن غربةِ اَسرِه الشهيرة أنّ هذه المعزوفةَ قد طُوِيت بتفاعلِ الناسِ معه لدى استقبالِه مِن محيطِ بيتِ الوسط الى بقيةِ شوارعِ الانتخابات فعلامَ تجديدُ المناورات وتأليبُ المذهبيّات وهل توزيرُ سُنةِ المعارضة يَستدعي قرعَ طبولِ الأخطارِ الأمنية ؟ كلُّ ما على الحريري فعلُه اليومَ لا يتعدّى حلَّ مشكلةٍ بحجمِ وزيرٍ واحدٍ فقط.. والعودةُ الى البلاد لتسييرِ شوؤنِها لاسيما أنّ الكُتلةَ المشكو مِن تمثيلِها فوَضّت أمرَها اليومَ الى رئيسِ الجُمهوريةِ العماد ميشال عون في اجتماعِ تفاهمٍ على الحلّ  وعلمت الجديد أنّ جدولَ زياراتِ النوابِ الستة سوف يتوسّعُ لاحقًا ويشمَلُ رؤوساءَ حكوماتٍ سابقين والبطريركَ الراعي وربما يهاجرون الى باريس للقاءِ الحريري في مقرِّ إقامتِه الموقّت   أما رئيسُ الجمهورية فقد عُلم أنه سيكلّفُ وزيرَ الخارجية جبران باسيل إيجادَ مَخرَجٍ للأزْمة والمخرجُ بات مطلوباً أكثرَ مِن أيّ ِوقتٍ مضى لاسيما معَ تعثّرِ شؤونِ المواطنيين وتجميدِها في انتظارِ حفلةِ التأليف وكلٌّ ينتظرُ خروجَ الحكومةِ من دائرةِ التصريف ..للبَدءِ بوعودٍ إِصلاحيةٍ لا تزالُ حبيسةَ التنفيذ  وهذه الوعودُ ليسَت على مستوى العهدِ فحسْب بل تتعدّاها الى قَسَمٍ شفهيٍّ أعلنه الأمينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصرالله بمحاربةِ الفساد وتكليفِه النائب حسن فضل الله مُهمةَ الأمانةِ العامةِ لهذهِ الحرب. لكنْ ومعَ استبعادِ صدورِ التشكيلةِ الحكومية في القريب "الآجل" ربما بات من الأجدى أن يطلقَ نصرالله أياديَ فضل الله للبَدءِ في ورشةِ محاربةِ الفساد  لأنّ الحكومةَ الطالعة  ستكونُ نفسُها جزءًا من المنظمومةِ المشمولةِ بالفساد .. ووَجَبَ ضمُّها الى جِهازِ الرَّقابة . والانتظار لم يعد ذا فعالية .. لأنّ مَن يَسرِقُ اليوم لن تردَعَهُ حكومةٌ غدًا .. وتحديدًا معَ تحوّلِ معظمِ الزعماء والوزراء وفروعِهم من المديرين  إلى جبهةٍ تدّعي أنها ستَشُنُّ حروبًا شعواءَ على الفساد .وكلٌ أصبحَ مِن ذوي الأعمالِ الصالحات وقلبُه على البلد فليقْدِمْ فضل الله والاعلامُ أمامَه .. كما هي حالُ قناةِ الجديد معَ وزارةِ الصِّحة التي لم تنتظرِ المجهولَ القادم وبمفرزةٍ إعلاميةٍ سبّاقة أَقفلت الصِّحة مُستودعَينِ لتخزينِ الأدويةِ في صيدا غيرَ مرخّصٍ لهما. ولو انتظرَ الوزير غسان حاصباني عراقيلَ التأليف لَتكاثرتِ المستودعاتُ غيرُ الشرعية وتمدّدت .


مقدمة "أو تي في"


في موازاة ما أدى إليه كشف قضية كبيس اللفت المسرطن من تخبطٍ محورُه وزارةُ الصحة، لم يكن تفصيلاً اليوم أن ينفذ مخاتيرُ بعلبك وبلديتُها اعتصاماً رافضاً لإصرار بعض أصحاب المولدات في المنطقة على تحدي الدولة، تماماً كإعلان المدعي العام التمييزي أن قسم المباحث الجنائية المركزية استمع إلى 19 شخصا من أصحاب المولدات، حيث تعهدوا على المحضر بعدم قطع التيار الكهربائي بعد اليوم، وبالتزام تركيب العدادات خلال 15 يوما بالتحديد.


هذا مع العلم أن معلومات الأوتيفي تشير إلى أن وزارة الاقتصاد تكوٍّن راهناً ملفاً حول دور بعض البلديات في ملف المولدات، تقصيراً أو تآمراً، تمهيداً لإجراء المقتضى تحت سقف صلاحيات الوزارة والقانون في هذا الاطار.


وليس تفصيلاً أيضاً، أن يعطي وزير المال الاذن للمدعي العام في جبل لبنان بملاحقة عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا قزي ذات التوجه السياسي المعروف، في القضية التي أثيرت أخيراً في برنامج تلفزيوني، بعد رفضها المثول لمدة اسبوعين أمام القضاء.


ما تقدم نماذجُ عن دولة تُبعثُ حيةً بعد موتٍ سريري طويل. موت، لم تبلُغه مساعي تشكيل الحكومة، حيث برزت اليوم زيارةُ أعضاء اللقاء التشاوري السني لقصر بعبدا، عشية الكلمة المرتقبة للسيد حسن نصرالله، علماً أن معلومات الاوتيفي تشير إلى حركة لقاءات ومشاورات ناشطة تدور وراء الكواليس، من دون أن يعني ذلك تقديم أي مبادرة أو إحراز أي تقدم حتى الآن.

image title here

Some title