Loading alternative title

الصرع يعالج بالبطارية وقابل للشفاء

الصرع يعالج بالبطارية وقابل للشفاء
06-12-2018 13:43


يعتبر مرض زيادة الكهرباء في الدماغ من الأمراض التي نسمع كثيراً عن الإصابة بها، خصوصاً عندما نلحظ شخصاً تنتابه نوبة عصبية يغيب عن الوعي أويرتمي أرضاً، وأول ما يُقال عنه أنه مصروع.. وكما ان من يتصرف أحياناً بشكل غير طبيعي في حالات الفرح مثلاً اوالعشق كأن يرفع صوت الراديو أو يقود سيارته بسرعة جنونية في الشوارع أحياناً يوصف بالمصروع، فما هو الصرع وما علاقته بكهرباء الرأس؟.. يوضح لنا ذلك الدكتور زكريا عمَّاش إختصاصي الأمراض العصبية في مركز كليمنصو الطبي- العيادات الخاصة بمقابلة معه.


حاورته: سلمى جابر نحلة


هل زيادة الكهرباء في الرأس هو مرض الصرع ذاته؟


نعم، هو ال"Epilepsy"مرض الصرع، ولكن مصطلح الكهرباء الزائدة في الدماغ شائع، ويستعمله أيضاً بعض الأطباء للتخفيف عن المريض وأهله من هول كلمة الصرع الذي أحياناً بعض المجتمعات توصم المريض وأهله بها وكأنه مرض معدٍ أومؤذٍ، لذلك كي لا يصابوا بالحرج أوالخوف أوالوصمة الاجتماعية من هذا المرض، والصرع من أكثر أمراض الجهاز العصبي الشائعة، ونسبته حوالي 50 مليون مصاب في العالم.


اذن، ما هو تعريف مرض الصرع ؟


مرض الصرع ال"Epilepsy" هو عبارة هو عن خلل يحدث في تغييرات كهربائيّة كيميائية في الدماغ تؤدي إلى عوارض مختلفة، قد تظهر على الشخص من عمر ثوانٍ بعد الولادة إلى عمر ثوانٍ قبل الوفاة.


ما هي هذه العوارض؟


تختلف خصائص النوبات وتتوقف على الموضع من الدماغ الذي يبدأ فيه الاضطراب وعلى مدى انتشاره، وتحدث الأعراض المؤقتة، مثل فقدان الإدراك أو الوعي، واضطرابات الحركة والإحساس بما في ذلك الرؤية والسمع والتذوق، والحالة المزاجية، وغيرها من الوظائف الإدراكية.


هل هو من الأمراض الوراثية؟


يوجد بعض الأنواع من ال"Epilepsy" عامل الوراثة يلعب دوراً خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني منه.


ما هي  أسباب هذا المرض، وكيف يتم تشخيصه ؟


الأسباب الحقيقية لنشوء مرض الصرع ال"Epilepsy" عديدة ومنها حدوث ورم دماغي، كيس دم، نزيف بالرأس، جلطة دماغية، تسمم، وممكن أن تكون خللاً في الملوحات أوتعرّض الرأس لضربة قوية أدت إلى النزيف، نقص في الأكسجين عن ولادة الجنين والتي من الممكن أن تصيب جهاز التحكّم بالنشاط الدماغي الموجود في المخ، وفي بعض الأحيان مجهولة السبب، وهذا يتضح عندما نقوم بالتشخيص وهو بمعرفة التاريخ المرضي للمريض، الفحص السريري، فحص الدم، تخطيط ورسم لوظائف الدماغ الكهربائية وعمل أشعة مقطعية أو صورة الرنين المغنطيسي للرأس MRI) (.


هل النوبات الصرعية درجات؟


هناك أنواع عديدة من الكهرباء بالرأس أو الصرع لن ندخل في تفاصيلها إنما سنتكلم عن أكثر الحالات شيوعاً وهي ثلاثة:


- نوبات بسيطة (Simple patient seizure) وفيها يبقى المريض واعياً ويشعربالتنميل باليد أوبحركة غير ارادية أوبعوارض مختلفة .


- نوبات قوية  (Complex patient Generalizedيكون فيها المريض غير واع ولكن تكون النوبة خفيفة.


- نوبات التشنج الكبيرة (generalized tonic-colonic) فيها يعضّ المريض لسانه، ويقوم بتسريب البول ويغيب عن الوعي لفترة معينة. 


هل النوبات تحصل يومياً، وهل كل من يفقد الوعي يكون مريضاً بالصرع؟


 ليس بالضرورة أن يتعادل المرضى جميعهم بعدد النوبات وهذا يعود حسب حالة المريض وتجاوبه مع الدواء وهي تختلف من حيث مدى تواترها، من أقل من مرة واحدة في السنة إلى عدة مرات في اليوم. ولا يعني حدوث نوبة واحدة أن الشخص مصاب بالصرع حيث يصاب 10% من الناس حول العالم بنوبة واحدة خلال حياتهم، ومريض الصرع هو من يتعرض لنوبتين غير مسببتين أو أكثر.


هل مريض الصرع يمكنه مع العلاج ان يعيش حياة طبيعية ويبني عائلة؟


 بما أن مرض الصرع درجات متفاوتة تتبع عدد المرات التي يصاب بها المريض في اليوم أو الشهراو السنة، كذلك فإن الإستفادة من العلاج أيضاً درجات وتتبع التزام المريض بالعلاج وعدد الأدوية التي يتناولها ومدى استجابة جسمه للعلاج.


هل هناك حالات تشفى من المرض نهائياً؟


إذا كان المريض عم يعمل نوبة الكهرباء بالرأس وليس لها سبباً معيناً، والفحوصات وصورالرنين المغنطيسي وتخطيط الرأس  والفحص السريري سليم، فإن فرصة شفاءه 85% بعد سنتين من العلاج المنتظم.


ما هي سبل العلاج؟


اصبح هناك كم هائل من العلاجات المتطورة والادوية للصرع حسب الحالات ودرجاتها، ومنها البطارية ومنها العمليات الجراحية للامراض المستعصية.


ما هي العوامل المحفّزة على الصرع والتي يجب تجنّبها؟


 قلة النوم، التعب والإجهاد، الأفراط بشرب الكحول والمسكرات والمخدرات،  إرتفاع في درجات الحرارة عند الأطفال.


كيف يجب أن نتعامل مع المصاب بالصرع؟


 يجب أن لا تتحكم بحركات المريض عندما تأتيه نوبة الصرع والتشنجات، وعدم وضع الإصبع في فمه، وحاول أن تمنعه من أن يؤذي نفسه وابعد عنه الآدات الحادة والقاتلة، قم بمراقبته عند حدوث النوبة كي تستطيع أن تصف العوارض والحالة التي يعاني منها للطبيب ليتمكن من مساعدته، ضرورة عدم إعطاء المريض أي نوع من الأدوية أثناء النوبة وعدم محاول ايقاظه من نوبته، وعندما يستيقظ المصاب بالصرع من نوبته حاول أن تخفف عنه وتشعره بالأمان لأنّه يكون مرهق من النوبة


ما هي التعليمات الضرورية لمن يعاني من الكهرباء في الرأس(الصرع)؟


 النوم الكافي، التغذية السليمة، تناول الدواء بانتظام، هي المطلوبة ومريض الصرع لا يعني أنه إنسان غير طبيعي إنما شخص بحاجة إلى معاملة خاصة، وإنتباه في حال حصول النوبات كي لا يقع ويؤذي نفسه أكثر، والحرص على متابعة علاجه وتناول ادويته بانتظام ، وأيضاً يجب عدم حرمانه من الإنخراط بالمجتمع وبالعمل وبالنشاطات الرياضية الخفيفة التي تلائم حالته، كما التنسيق بين الأهل وإدارة المدرسة أو للتنبه إلى حالته في حال أصيب بنوبة صرع وإدراجه تحت لائحة الحالات الخاصة والتي تتطلب أحياناً الإسعافات السريعة


ما هي نصائحك للمريض؟


مرض الخلل بكهرباء الدماغ هو الصرع، وهو ليس كما يتصوره الناس، بل مرض يمكن علاجه، وليس خطيراً، ويستجيب للعلاج بنسبة كبيرة، تناول الدواء بانتظام بالجرعة الصحيحة فهي الوسيلة المثلى للعلاج، وقم بإجراء تخطيط للدماغ وفحوصات من وقت لآخر حسب ما يقرره طبيبك، وكما أن هذا المرض وتناول الدواء ليس فيهما عيباً أونقصاً لك، لذلك ثق بنفسك وطورها معرفياً، وعش حياتك بصورة طبيعية وعادية جداً على المستوى العائلي، الاجتماعي، والعملي، قم بممارسة النشاطات الرياضية التي تناسبك تحت اشراف مدرّب، وخذ وقتاً كافياً من الراحة والنوم خلال الليل.


 

image title here

Some title