Loading alternative title

حصاد اليوم 10-1-2019

حصاد اليوم 10-1-2019
10-01-2019 20:32


أبرز أخبار اليوم:

أخبار محلية:

-تمنى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال استقباله اعضاء السلك القنصلي في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم ان نتمكن بعد حين من تجاوز العراقيل الكبيرة واكمال مسيرة النهوض بالدولة من جديد، معربا عن الاسف لعدم تمكن لبنان من التخلص من التأثيرات الاقليمية على وضعه الداخلي، ملاحظا انه "كلما تعقدت الامور والحلول السياسية في الخارج فانها تنعكس بدورها على الساحة اللبنانية لتتعقد امورنا معها". وكان الرئيس عون تلقى مزيداً من رسائل وبطاقات التهنئة بعيد الميلاد المجيد والسنة الجديدة، من عدد من قادة الدول والمسؤولين الدوليين، أبرزها من رئيس جمهورية ارمينيا أرمين سركيسيان، ورئيس مجلس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الألماني فرانك والتر شتاينمير، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل، ورئيس ايسلندا جودني يوهانسونن، والرئيس الكوري موي جان ان.

-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم، في عين التينة، السفير البريطاني كريس رامبلنغ، وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وكان الرئيس بري استقبل ظهرا، مجلس القضاء الاعلى برئاسة رئيسه القاضي جان فهد للتهنئة بالعام الجديد، وكانت مناسبة لعرض الشؤون العدلية والقضائية. كما استقبل سفير الاوروغواي الجديد في لبنان ريكاردو ناريو في زيارة تعارف. واستقبل الرئيس بري أيضا وفدا من آل الحاج حسن.

- ترأس الرئيس المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في بيت الوسط اجتماعا تنسيقيا خصص لمتابعة ذيول العاصفة الأخيرة حضره الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الداخلية نهاد المشنوق، الزراعة غازي زعيتر، المال علي حسن خليل، الاشغال يوسف فينيانوس، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، محافظو: بيروت زياد شبيب، عكار عماد لبكي، جبل لبنان محمد مكاوي، بعلبك بشير خضر، البقاع كمال ابو جودة، النبطية محمود المولى، الشمال رمزي نهرا، الجنوب منصور ضو، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، مستشار الرئيس الحريري فادي فواز، مدير ادارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين. 

-أعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، بعد الإجتماع الوزاري الموسع في بيت الوسط، انّ عدداً من الاجراءات يجب إتخاذها تحضيراً للعاصفة المقبلة. وأكد ان "هيئة الكوارث ستكون بإستنفار لمواجهة العواصف المقبلة وستتخذ إجراءات موقتة في نهر الغدير لتخفيف الضرر وكذلك على أوتوستراد صيدا وصور". كما لفت الى أنّه هناك 3 طرق بحاجة الى معالجة سريعة وهي ضبيه وجزين وشكا لعدم تكرار ما حدث، داعيا الى "عدم سلوك بعض الطرق خلال العاصفة المقبلة اذا لم تكن السيارات مجهزة".  وإذ أشار المشنوق الى أنّه لم تحدد بعد المناطق التي تحتاج الى تعويضات، أكدّ أنّه إبتداءً من يوم الأحد لن تمر أي سيارة غير مجهزة بسلاسل معدنية على الطرقات التي تتساقط فيها الثلوج بكثافة. و لدى وصوله الى القصر الجمهوري لحضور اجتماع مجلس الدفاع الأعلى قال: "إن سبب انعقاد المجلس الاعلى للدفاع الاعتداءات الاسرائيلية". 

-أوضحت مصادر مطلعة أن اللجنة المنظمة للقمة التنموية الاقتصادية الاجتماعية التي تنعقد في بيروت لم تتلق أي اشارة أو طلب عن تأجيل هذه القمة مؤكدة مواصلة اللجنة لتحضيراتها المتصلة بها .  وأفادت المصادر بأن هناك 7 رؤساء عرب اكدوا مشاركتهم فيها في حين أن الدول الاخرى لم تعط جواباً بعد حيال مستوى مشاركتها . وعلم من المصادر ان أحداً لم يفاتح رئيس الجمهورية بعقد جلسات لاقرار الموازنة في الحكومة المستقيلة، وأكدت أن الأولوية هي لتشكيل حكومة جديدة والتركيز على الاتصالات الجارية من اجل هذا الهدف .

-غرد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلا: "أنهت ورش وزارة الاشغال العامة والنقل اعمال ازالة الانهيار الذي حصل على اتوستراد صور صيدا من جراء السيول ومياه الامطار وقامت بإعادة فتح المسلك الغربي للأتوستراد ووضع الفواصل بين الخطين ذهابا وإيابا بصورة مؤقتة تمهيدا لإنجاز الأشغال المطلوبة وذلك بالتنسيق مع قوى الامن الداخلي". أضاف: "تواصل ورش وزارة الاشغال العامة والنقل، بناء لتوجيهات الوزير يوسف فنيانوس اعمال رفع الثلوج وفتح الطرقات الجبلية وازالة الانهيارات التي حصلت على الطرقات من جراء السيول ومياه الامطار لتأمين سلامة المواطنين".

-صدر عن إدارة جريدة المستقبل البيان الآتي: "امام التحولات التي تشهدها الصناعة الصحافية في لبنان والعالم، والتراجع المتواصل الذي تشهده السوق المحلية في المبيعات والمداخيل الإعلانية، قررت إدارة جريدة المستقبل وقف اصدار النسخة الورقية من الجريدة بدءا من 1 شباط 2019، والتحول إلى جريدة رقمية بالكامل. وقد أوكلت مهمة تحويل الجريدة إلى منصة رقمية وإدارة هذه المنصة إلى الزميل جورج بكاسيني. إن جريدة المستقبل التي رافقت قراء نسختها الورقية طوال 20 عاما، تعاهدهم وتعاهد مستخدمي منصتها الرقمية الحاليين والمستقبليين مواصلة العمل لتقديم أفضل خدمة إعلامية لهم، بروح الرسالة الوطنية والعربية التي حملتها منذ تأسيسها، وبمواكبة التطورات العميقة التي تشهدها الصناعة الإعلامية في العالم".

-أعلن رئيس مجلس ادارة قناة الـ"ان بي ان" قاسم سويد، في بيان اليوم، "ان ادارة القناة اتخذت قرارا بمقاطعة التغطية الاعلامية للقمة التنموية الاقتصادية العربية في حال انعقادها في بيروت في التاسع عشر من الشهر الجاري كما هو مقرر".وأشار الى "ان قرار الـ"ان بي ان" بالمقاطعة الاعلامية لفعاليات القمة يأتي انسجاما مع الدعوات لتأجيلها بسبب عدم دعوة الشقيقة سوريا اليها وعدم الدخول في لعبة التجاذبات والترويج الاعلامي لتصفية الحسابات العربية العربية على ارض لبنان". 

-صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة البلاغ التالي: بتاريخ 8/1/2019، ادعت امام فصيلة جويا في وحدة الدرك الإقليمي احدى المواطنات، ان ابنتها البالغة من العمر 15 سنة غادرت المنزل الى مكان مجهول، وقد تركت رسالة لذويها تهدد بالانتحار. على الفور، كثفت مفرزة استقصاء الجنوب استقصاءاتها وتحرياتها، وبعد عمليات بحث مستمرة، تم العثور على القاصر في خراج إحدى البلدات الجنوبية، حيث كانت بحالة صحية سيئة بعد ان حاولت الانتحار من خلال تناولها لكمية كبيرة من حبوب الـ"كزاناكس". تم نقلها الى احدى المستشفيات حيث اجري لها "غسيل للمعدة" وتلقت العلاج اللازم، وأصبحت بحالة جيدة.

-صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 11/12/2018، وجد السوري عبد الكريم اسعد المحمد مواليد عام 1972 جثة هامدة في منزله الكائن في محلة طليا - بعلبك، وقد بدا ان سبب وفاته هو ذبحة قلبية.  بتاريخ 24/12/2018، توافرت معلومات لشعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي بان سبب الوفاة لم تكن طبيعية، وانما ناتجة عن تسمم بعد دسّ ادوية في شرابه. بنتيجة المتابعة، تم الاشتباه بزوجة المغدور وتدعى: خ. خ. (مواليد عام 1974، سورية) حيث تم توقيفها وبالتحقيق معها، اعترفت انها على علاقة غرامية مع شخص سوري منذ أكثر من 4 سنوات، وأنها اقدمت ليل تاريخ 11/12/2018 وبتحريض من عشيقها على دسّ حبوب منشّطة داخل كوب "نسكافيه" لزوجها قبل نومه ليلاً بهدف قتله، مما ادى الى توقف قلبه ومفارقته الحياة. عندها تم رصد مكان تواجد المشتبه به، وجرى توقيفه في محلة تل الأبيض - بعلبك، ويدعى: ع. ص. (مواليد عام 1975، سوري) بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه. أودع الموقوفان القضاء المختص، بناء على اشارته.

-------------------

عربي ودولي:

-شدد وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو في خطاب من الجامعة الأميركية في القاهرة، على ان "حزب الله" شن اعتداءات شكلت خرقا للقرار 1701 وهو قوة كبيرة في لبنان لن نقبل فيها كامر واقع ونعمل على تقليل تهديد ترسانته الصاروخية على إسرائيل"، مبديا رفض اميركا للتمدد الايراني في سوريا ولبنان وسيناء وندعم اسرائيل في محاربة هذا التمدد". وتعهد بأن تواصل الولايات المتحدة شن ضربات على "الإرهابيين" في الشرق الأوسط، وأكد استعداد رئيس البلاد، دونالد ترامب، لتنفيذ عمليات جديدة بسوريا.  وأكد بومبيو من القاهرة ان "بلاده لن نخرج من الشرق الاوسط قبل القضاء على الارهاب وترامب اخذ قرارا للانسحاب من سوريا لكن لا تغير في رسالتنا عبر التخلص من داعش"، مشيرا الى "اننا ننتظر المزيد من حلفائنا". ودعا دول الشرق الاوسط الى "تجاوز "الخصومات القديمة" لمواجهة ايران واحتواء أنشطتها الخبيثة"، لافتا الى ان "ترامب عكس الموقف الذي يظهر حجم التهديد الإيراني". واعتبر ان "إيران استعملت الاتفاق النووي لنشر الإرهاب ونعمل مع حلفائنا لمواجهة أجندة طهران"، مضيفا: " النظام الايراني يُشكّل تهديدا كبيرا وفرضنا عقوبات عليه لكنه يٌحاول الدوران عليها". أما في خصوص سوريا، فاعلن وزير الخارجية الاميركية ان "واشنطن ستعمل بـ"الدبلوماسية" على "طرد آخر جندي إيراني"، فيما لفت الى ان "ترامب لم يتردد  عند استخدام الاسد الكيماوي". إلى ذلك، قال إن "اميركا سنبقى قوة تحرر ولن نتحول يوما إلى قوة احتلال، وهي قوة خير في الشرق الاوسط".

- قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، اليوم، إن فرنسا ستنسحب عسكريا من سوريا عندما يتم التوصل إلى حل سياسي في هذا البلد. وأكد لقناة "سينيوز" الفرنسية: "نحن موجودون في العراق، وموجودون بشكل متواضع في سوريا إلى جانب الأميركيين". ونادرا ما تعترف باريس بوجود للقوات الفرنسية الخاصة في سوريا. وتابع: "بالتأكيد عندما يتم التوصل إلى حل سياسي سننسحب". ورحب وزير الخارجية الفرنسي ب"التغير" الظاهر لموقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا. فبعدما أعلن بتسرع في كانون الأول الماضي عن سحب ألفي جندي أميركي من سوريا، عاد وأكد أن الانسحاب سيجري "بوتيرة ملائمة" للوضع. وأضاف لودريان: "اليوم يعلن (ترامب) أن الانسحاب سيجري بشكل أبطأ، وهذا على الأرجح نتيجة الضغوط المتعددة عليه، من ضمنها الضغط الفرنسي. وتحدث معه الرئيس (إيمانويل) ماكرون مرات عدة ويبدو أنه (ترامب) يتجه الى تغيير أجده إيجابيا".

- أعلن رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، اليوم الخميس، أن تحقيق الاستقلال في الفضاء الإلكتروني وإحداث نظام بيئي رقمي آمن وموثوق هي مسألة أمن قومي. وقال مدفيديف خلال اجتماع حول تطوير نظام تشغيل محلي للهواتف المحمولة: "الاقتصاد الرقمي هو ليس فقط مزايا تمنحها التكنولوجيا الحديثة، نحن نفهم وندرك ذلك، لكنها هناك أيضاً أخطار كبيرة تنشأ من ذلك. لهذا السبب، تحقيق الاستقلال اللازم في الفضاء الإلكتروني، وإحداث نظام بيئي رقمي حديث في البلاد، وحمايتها الشاملة، هذا بالفعل يمثل مسألة أمن قومي". وأشار مدفيديف إلى أن إنشاء بدائل للبرمجيات الأجنبية لا يعني أن روسيا ستتجه نحو العزلة. وأوضح بهذا الصدد "أود أن الفت انتباهكم إلى نقطة… وهي أننا نقوم بإنشاء بدائل للبرمجيات الأجنبية، ولا يعني هذا أبداً أننا نتجه نحو العزلة، فهو شيء غير معقول، والأهم من ذلك، غير مناسب". وشدد رئيس الوزراء على أنه قبل عام 2024، من المرتقب أن تبلغ نسبة البرمجيات الروسية في هيئات السلطة 90 بالمئة، أما في الشركات الحكومية فحتى 70 بالمئة.

-حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو اليوم من أن أنقرة ستشن هجوما في شمال سوريا إذا تأخر الإنسحاب الأميركي. وقال في مقابلة مع شبكة "ان تي في"، "إذا تأخر الانسحاب مع أعذار سخيفة لا تعكس الواقع مثل (الأتراك سيقتلون الأكراد) فسننفذ قرارنا، شن عملية في شمال سوريا. 

-ألغيت 640 رحلة تقريبا في ألمانيا، اليوم، بسبب إضراب لموظفي الأمن في 3 مطارات، ما يعني عرقلة سفر زهاء 100 ألف شخص. وبلغ عدد الرحلات الملغاة أكثر من نصف الرحلات المقررة في دوسلدورف وكولونيا-بون وشتوتغارت، وبلغ عددها 1050 رحلة. وأكد مطار دوسلدورف، ثالث أكبر المطارات في ألمانيا، في بيان إلغاء 370 من 580 رحلة مغادرة مقررة اليوم. وقالت وكالة "د ب أ" للأنباء إن الاضراب المقرر أن يستمر من الثالثة فجرا (00،02 بتوقيت غرينتش) لغاية منتصف الليل (11,00 بتوقيت غرينتش) قد يؤثر على زهاء 100 ألف مسافر. وفي مطار كولونيا-بون، ألغيت 131 من نحو 200 رحلة، قالت النقابة "فيردي" لوكالة

"د ب أ" إن إضراب موظفي الأمن يؤخر أيضا نقل الشحن. وتطالب النقابة التي تمثل 23 ألف موظف أمن في المطارات في أنحاء ألمانيا، برفع الأجور إلى 20 يورو (08،23 دولار) بالساعة مقارنة بـ17 يورو حاليا، أو ما معدله 18 في المئة تقريبا.

-جرح 19 شخصا إصابة إثنين منهم خطيرة في حريق عنيف دمر ليل الأربعاء الخميس مبنى في مدينة تولوز بجنوب غرب فرنسا. وقال رجال الإطفاء :"إن المبنى المؤلف من أربعة طوابق انهار جزئيا وتم إخلاء فندق مجاور. وسيطر رجال الإطفاء على النيران قبيل صباح اليوم، وان الحريق الذي لم يعرف سببه امتد بسرعة إلى سلم المبنى ما أدى إلى انهيار المبنى جزئيا". ونقل الجرحى إلى مستشفيات عدة في المدينة.  

-قالت وسائل إعلام يمنية الخميس إن قتلى وجرحى بينهم قيادات عسكرية سقطوا في انفجار وقع بقاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج جنوب شرقي العاصمة صنعاء. وذكرت وسائل الإعلام أن الانفجار وقع خلال عرض عسكري للجيش اليمني لتابع للحكومة الشرعية، فيما قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين إن ما يسمى بـ"سلاح الجو المسير نفذ هجوما على تجمعات للغزاة والمرتزقة في قاعدة العند ". ونقلت القناة مصدر عسكري قوله إن "الهجوم الجوي تم بعد عملية رصد دقيق لتجمعات وتحركات قوى العدوان والمرتزقة داخل قاعدة العند، وأكد إصابة تجمعات العدو بدقة عالية ووقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم"، وفق تعبيره.

-----------------

أخبار رياضية:

-بات الاردن المنتخب الاول يتأهل للدور الثاني من بطولة كأس آسيا ال17 في كرة القدم، بفوز ثان على سوريا 2-0 (الشوط الاول 2-0) في المجموعة الثانية امام 9512 متفرجا احتشدوا في ملعب خليفة بن زايد في مدينة العين الاماراتية بعد ظهر اليوم. ورفع الاردن رصيده الى ست نقاط بعدما سبق له الفوز على استراليا حاملة اللقب 1-0، في المباراة الاولى على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين ايضا. وسجل الاصابتين موسى التعمري وطارق خطاب. وقد يستفيد المنتخب اللبناني من هذه النتيجة في حسابات التأهل كأحد افضل صاحب مركز ثالث في ختام الدور الاول في حال جمعه ثلاث نقاط على الاقل.

-صدر عن الأمانة العامة للاتحاد اللبناني لكرة السلة البيان التالي: جاء في احدى الصفحات الرياضية على وسائل التواصل الاجتماعي خبراً مفاده ان اللاعب موريس كامب "بات قوسين أو ادنى من الانضمام الى منتخب لبنان للرجال في كرة السلة". ان الأمانة العامة في اتحاد كرة السلة تنفي هذا الخبر جملة وتفصيلاً وتعتبره خبراً مدسوساً عار تماماً عن الصحة ويأتي في سياق ضرب معنويات لاعبي المنتخب وعلى رأسهم اللاعب أتير ماجوك قبل شهر ونصف على مواجهة منتخب الأرز لمنتخبي نيوزيلندا وكوريا الجنوبية في شباط المقبل على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل . ولا يجوز ابداً اختلاق الأخبار المدسوسة والعارية عن الصحة والتي تسيء الى كرة السلة لأهداف باتت معروفة . ومرة جديدة تدعو الأمانة العامة كافة المعنيين بكرة السلة اللبنانية من رجال صحافة واعلام واصحاب صفحات رياضية على مواقع التواصل الاجتماعي الى ضرورة اعتماد الدقة في نشر وبث الاخبار وابوابها مفتوحة لمن تشاء لأي سؤال او استفسار سيصب حتماً في مصلحة اللعبة عامة ومصلحة منتخب لبنان خاصة.

--------------------

مقدمات نشرات الأخبار:

مقدمة "المستقبل"

العاصفة التي تجاوزها اللبنانيون، بطرق مقطّعة، وفيضانات محدودة، وأضرار كثيرة، استنفرت الدولة بكلّ أجهزتها ومسؤوليها، لمعالجة ذيولها ، والتحضير لاستقابل عاصفة جديدة ليل الاحد المقبل

كما لو أنّه اجتماع حكومي مقسّم على جزأين.

فالنهارُ الطويل بَدأ باجتماع ٍ وزاريٍّ مصغّر في بيت الوسط , حضرَه مسؤوليون وإداريون، برئاسة الرئيس سعد الحريري، خلُص إلى تنفيذ خطواتٍ سريعة، بتنظيف أحواضِ ترسيب المياه في بيروت الكبرى، والتشدّد في منع سير المركبات غيرِ المجهّزة بسلاسل , على طريقيّ فاري وضهر البيدر، واستنفارِ هيئة الكوارث وإصلاحٍ سريع للطرق المتضرّرة.

وانتهى النهار باجتماع مجلس الدفاع الأعلى في بعبدا، بحضورٍ وزاريٍّ مصغّر، إلى جانب المسؤولين الأمنيين.

وامام التحولات التي تصيب الصناعة الصحافية في لبنان والعالم، اعلنت جريدة المستقبل هذا المساء عن وقف اصدار النسخة الورقية بدءا من 1 شباط 2019، والتحول إلى جريدة رقمية بالكامل.

وقد أوكلت مهمة تحويل الجريدة إلى منصة رقمية وإدارة هذه المنصة إلى الزميل جورج بكاسيني

مقدمة " ام تي في"

بين العاصفة والعاصفة عاصفة، ليس هو القدر بل هي ارادة بعض اللبنانين وفي أعلى مواقع المسؤولية، لماذا؟ لأن كمبيالات العلاقات الإقليمية عندما تستحق وتحديداً كمبيالة العلاقة بسوريا هي أبدى من مصالح لبنان العليا، هكذا وبهذا الاستسهال انقلبت الأولويات وأعيدت جدولتها على الشكل الآتي، سوريا في القمة الاقتصادية او لا قمة ، سني التشاوري في الحكومة او لا حكومة، ومن خارج السياق لغم جديد ألحق بالجدول، اذا شاركت ليبيا بالقمة لا قمة.

ولتكتمل ورقة نعي الدولة مقال صحافي بعنوان لبنان يعيد هيكلة ديونه، تسبب بقلق كبير في الأوساط الشعبية والمالية والاقتصادية المحلية والدولية، تبين لاحقاً ان المقصود كان إعادة جدولة الدين مع ما تحمله المفردتان من معان متناقضة، وفيما الحراك المسؤول يهدد انعقاد القمة التنموية دخلت اسرائيل على الخط كما في كل مناسبة مماثلة، فاستأنفت وضع البلوكات الاسمنتية بمحاذاة الحاجز التقني في العديسة الجنوبية ما استدعى اجتماعاً طارئاً لمجلس الدفاع الأعلى في بعبدا.

توازياً، وللصدفة أيضاً، أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أن بلاده واسرائيل ستمنعان من تحويل سوريا إلى لبنان جديد، في الاثناء كان لبنان المبلل بنورما المبتلي بالإهمال يحمل القوى الخارقة مسؤولية الكارثة ويعالج نتائجه بالترقيع ويستعد بكل ثقة لتلقي صفعة ترايسي.   

مقدمة "ان بي ان"

تستحق سوريا أن تؤجل القمة الاقتصادية الى حين استعادة موقع القلب النابض عروبة في جامعة العرب، ويستحق لبنان أن يكون مرة جديدة علامة جمع لا طرح بين الأشقاء، وحتى لا تكون توصيات القمة حبراً على ورق وحتى لا يكون لبنان غائباً بغياب حكومته جاءت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للتأجيل اذا لم تدع سوريا، لقى موقفه أصداءً واسعة في لبنان وخارجه على أمل أن يبادر رئيس الجمهورية ميشال عون الى تلقف ذلك منعاً لفشل القمة وتفويت الفرصة على من يريد تصفية الحسابات مع سوريا، فإذا كانت هذه القمة هي بمثابة صلاة اقتصادية فإن حضور دمشق هو الوضوء لقبول أعمالها.

وفي السياق ذاته كشف رئيس مجلس ادارة قناة الـ nbn قاسم سويد أن ادارة القناة اتخذت قراراً بمقاطعة التغطية الاعلامية للقمة التنموية الاقتصادية العربية في حال انعقادها في بيروت في التاسع عشر من الشهر الجاري كما هو مقرر، ويأتي قرار الـ nbn بالمقاطعة الاعلامية بفعاليات القمة انسجاماً مع الدعوات لتأجيلها بسبب عدم دعوة الشقيقة سوريا اليها وعدم الدخول في لعبة التجاذبات والترويج الاعلامي لتصفية الحسابات العربية العربية على أرض لبنان.

بعد محاولات إثارة اللغط حول موضوع توقيف هنيبعل معمر القذافي كان لعائلة الامام السيد موسى الصدر ما تقوله بنبرة أهل الحق الذين رفضوا أية وسيلة غير مشروعة بحق أي كان على مدى سنوات عمر القضية بل آثروا اللجوء للقانون، وتفريعاً على هذا المبدأ كشفت عائلة الامام الصدر أن توقيف هنيبعل جاء بناءً لنشرة حمراء من الانتربول صادرة من السلطات الليبية الرسمية بسبب جرائم ارتكبها وهو كان مسؤولاً عن السجن السياسي  الليبي في فترة حكم والده.

أما للمتشدقين بمقولة ان هينبعل كان طفلاً عند اختفاء الامام الصدر فردت عليهم العائلة بأن أحداً لم ينسب اليه دوراً في الخطف انذاك وهو مجرد ذر للرماد في العيون، وللمهولين بالهيئات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان فإن هذا التهويل لا محل له طالما أن الجهات الرسمية اللبنانية أجابت على ما هو مطلوب منها وعلى العكس تماماً فإنه من واجب هذه الهيئات ان تتحرك للبحث عن الإمام وأخويه والضغط على السلطات الليبية للقيام بواجباتها.

اليوم تقدم ايضاً الشأن النقابي من بابين، قضية استدعاء رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسعد للمثول أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي وحملة التضامن الواسعة معه، والاعتصام الذي نفذته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري احتجاجاً على عدم تلبية مطالبها والاستعداد لتحركات أوسع وأشمل.

في الحراك الرسمي اجتتماع تنسيقي برئاسة الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط وحضور 4 وزراء وعدد من المعنين لملاحقة تداعيات العاصفة الجوية الأخيرة، هذا الاجتماع يمكن أن يكون مقدمة لتفعيل حكومة تصريف الأعمال على ما أكد الرئيس المكلف، قائلاً كل شيء ممكن مشيراً الى أن موضوع عقد جلسات حكومية لاقرار موازنة 2019 قيد التشاور.

ولأن التشاور بالتشاور يذكر، فإن اللقاء التشاوري وضع المفتاح الوحيد للأبواب الموصدة حكومياً بيد الرئيس المكلف استناداً للدستور ونصه، مستغرباً اصرار الحريري على عدم ممارسة صلاحياته الدستورية. وتمنى اللقاء على سعاة الخير وأصحاب الأفكار، الكف عن مساعيهم الحميدة وترك الرئيس المكلف ليحل مشاكله وفق الدستور.

في شأن آخر، أيد اللقاء التشاوري تأجيل القمة الاقتصادية ريثما تستعيد سوريا مكانها الطبيعي في الجامعة العربية. 

مقدمة "او تي في"

في يوم وَداع اللواء معلوف، عهدٌ بأنّ الحلمَ بوطن أفضل لن يموت.

لن يموت... لأنّ شعبَ لبنان لا يموت، و"ما في حدا قادر يقتلو" وَفق عبارةٍ شهيرة للنائب والوزير الراحل مِن على باب قصر بعبدا، يومَ كان تحت القصف والحصار، تداوَلَها روادُ مواقع التواصل بكثافةٍ اليوم...

لن يموت... حتى ولو لم يتمكن حتى الآن، من التخلُص من التأثير الإقليمي في وضعِه الداخلي، وَفق ما لفت رئيس الجمهورية أمام السِلك القنصلي اليوم، متمنياً تجاوُزَ العراقيل الكبيرة وإكمالَ مسيرة النهوض بالدولةِ من جديد...

لن يموت... حتى ولو تأخّر تشكيلُ الحكومة. فالأهم أن تنشأ سلطةٌ تنفيذية متوازنة، تُراعي في تركيبتها الدستورَ والأعراف والمعايير الموحّدة، وأساسُها عدالةُ التمثيل...

لن يموت... حتى ولو احترف البعضُ مهنةَ إضاعة الفرص، أو المحاولة على الأقل، تماماً كما يحدث راهناً في موضوع القمة الاقتصادية العربية، سواء بالدعوةِ إلى تأجيلها أو التلويح بتحركاتٍ في الشارع، وصولاً إلى إعلان المقاطعة في الإعلام...

لن يموت... حتى ولو وجّه رئيسُ اتحاده العمالي العام اتهاماً علنياً إلى وزيرِ اقتصاده في حلقةٍ تلفزيونية مباشَرة على الهواء، ثم رفَض الامتثال للقضاء، قبل أن يتراجعَ عن اتهاماتِه، ليُطالَبَ من الناس قبل الوزير، باعتذار...

لن يموت... حتى ولو أغرقه الفسادُ في مستنقعات المياه كلما هطل المطر...

فبعد العاصفة، الطقس الجميل، "والشمس الشارقة... والناس القاشعة"، التي لم تَعُد ذاكرتُها قصيرة، ولن تبقى مُقصِّرة في محاسبة المُقصّرين.

مقدمة "المنار"

مع زحمةِ الملفات، وكلِّ اشكالِ العواصفِ المناخية وغيرِ المناخيةِ التي تضرب لبنان، تبقى العدوانية الصهيونية في طليعة التحديات..

في تعدٍّ جديد، وضعَ العدوُ الصهيوني بلوكاتٍ اسمنتية في منطقةٍ متنازعٍ عليها في العديسة الجنوبية، فاشاحَ الانظارَ عن البلوكاتِ السياسيةِ التي تعترض الطريقَ الحكومية، وعن الحواجزِ الاسمنتيةِ التي كشفتها نورما بصورةٍ كارثية، وتداعى المجلس الاعلى للدفاعِ الى الاجتماعِ في القصرِ الجمهوري برئاسةِ الرئيسِ ميشال عون، وحضورِ رئيسِ الحكومةِ والوزراءِ المعنيينَ وقادةِ الاجهزةِ الامنية..

فكلما تناسى بعض اللبنانيين، ذَكَّرَهم الصهيوني بخطرِه الـمُحْدِق، وتعدياتِه التي لا تَنتهي، فمتى يُنهي اللبنانيون المناكفات، ويوحِّدون البلدَ لمواجهةِ التحديات؟ وان كانت صرخةُ المواطنين الغارقينَ في ثلوجِ ووحولِ الانهارِ وكلِّ كوارثِ نورما لم تُحرِّك حكومياً، وكلُّ الكارثةِ الماليةِ والاقتصاديةِ لم تُحرِّكها؟ وحتى القمةُ الاقتصاديةُ لم تُحرِّكها، بل حَركت الخلافات؟..

فهل يحركُ الخطرُ الصهيوني المتجدد حكومياً؟ وهل سمعَ المعنيونَ كلامَ وزيرِ الخارجيةِ الاميركيةِ مايك بومبيو التحريضيَ في ختامِ جولتِه العربية؟ هل سمعوا تدخلَه بالشؤونِ اللبنانيةِ وتأكيدَه على حمايةِ اسرائيلَ من مقاومةِ اللبنانيينَ واطلاقِ يدِها ضدَّهم؟ وهل سمعوا الفرزَ الذي رسمَه للمنطقةِ تحتَ عنوانِ محاربةِ ايرانَ وحمايةِ اسرائيلَ والسعوديةِ كما قال؟

السعوديةُ هذه التي ادَّعى بومبيو حمايتَها، اصيبت اليومَ بقواتِها ومرتزقتِها بضربةٍ استراتيجيةٍ للجيشِ اليمني واللجان، الذي اصابَ كبارَ ضباطِ عبد ربه منصور هادي بطائرةٍ مسيَّرةٍ في عدن، معَ وعدٍ باَنَّها فاتحةُ مرحلةٍ جديدةٍ من الردِّ على جرائمِ العدوان..

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title