Loading alternative title

حصاد اليوم 9-2-2019

حصاد اليوم 9-2-2019
09-02-2019 20:46


أبرز أخبار اليوم:


 


أخبار محلية:


- وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة السادسة من مساء اليوم الى القاعة الاميرية في مطار دبي الرابعة عصرا بتوقيت بيروت، للمشاركة في اعمال”القمة العالمية للحكومات” التي تنطلق اعمال الدورة السابعة منها يوم غد الاحد برعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، وذلك بمشاركة اكثر من 4 الاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية.


وكان في استقبال الرئيس الحريري لدى وصوله  الى المطار  وزير الصحة ووقاية المجتمع الاماراتي عبد الرحمن بن محمد العويس، سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن، سفير الامارات في لبنان حمد سعيد الشامسي وقنصل لبنان في دبي عساف ضومط. ويرافق الرئيس الحريري الوزير السابق غطاس خوري وعدد من المستشارين.


ونشر الشامسي عبر حسابه على "تويتر" صورة جمعته بالرئيس الحريري، وأرفقها بجملة قائلاً "نرحب بدولة #الرئيس_سعد_الحريري ببلده الثاني #الامارات_العربية_المتحدة". 


- غرد الرئيس العماد ميشال سليمان عبر "تويتر" وقال: "نرحب ببيان مجلس الأمن الذي وضع الاصبع على جرح المشكلة اللبنانية، والذي أكد على ما نطالب به باستمرار لإنقاذ لبنان من اتون المحاور. مجلس الامن اكثر حرصاً على مصلحتنا من بعض الاطراف!".


كلام سليمان جاء تعليقاً على بيان مجلس الأمن الذي طالب الحكومة بالالتزام بالنأي بالنفس وفقاً لما ورد في "إعلان بعبدا"، والعمل على إقرار الاستراتيجية الدفاعية وتطبيق القرارات الدولية والدستور اللبناني.


وغادر الرئيس سليمان إلى دبي تلبية لدعوة الإمارات لحضور القمة العالمية للحكومات، بمشاركة أكثر من 4000 شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون، وقيادات 30 منظمة دولية، يجتمعون على منصة القمة لصياغة مستقبل العالم.


- قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر "تويتر": "خير ما نشدد عليه في عيد القديس مارون وجوب ان تتوحد جهود جميع المسؤولين للحفاظ على لبنان وحماية وحدتنا وترسيخ التلاقي بين أبناء الوطن. فالنموذج الذي شكله لبنان عبر تاريخه لتلاقي الرسالات السماوية يجب ان يبقى قدوة للعالم، وهذه مسؤوليتنا جميعا. كل عيد مار مارون واللبنانيون بخير". 


-أصدر وزير العدل ألبير سرحان بياناً جاء فيه: "مع تعاطفي الصادق مع عائلة المرحوم جورج زريق، واستنكاري الشديد لهذا الحادث المؤلم، أؤكد استكمال التحقيقات القضائية لجلاء الملابسات توصلا الى ترتيب المسؤوليات. رحمه الله".


- قام نائبا بيروت رولا الطبش جارودي ونزيه نجم برفقة رئيس مجلس بلدية بيروت جمال عيتاني واعضاء من المجلس البلدي بجولة ميدانية في منطقة الطريق الجديدة للإطلاع على البنية التحتية وتفقد انجاز بعض المشاريع الانمائية.


انطلق الوفد من قرب جامع الخاشقجي في منطقة قصقص حيث تفقد الشوارع خلف مقابر الشهداء، ثم انتقل الى سوق الخضار واطلع على مجريات العمل فيه.


كما كانت جولة في شوارع صبرا وأرض جلول والشوارع المحيطة لتفقد الأرصفة والمجاري وحاجات البنية التحتية وكيفية رفع التعديات عن الأملاك العامة.


وقالت النائب الطبش: قمنا بجولة تفقدية على الشوارع لمراقبة الأعمال المزمع تنفيذها، واطلعنا على احتياجات المنطقة لناحية البنية التحتية.


كما أشارت الى ان هناك مشكلة أساسية وهي عدم توفر موقف للعموم وتاليا اصحاب السيارات يعتدون على الأملاك العامة والارصفة لركنها.


- غرد النائب وليد البعريني على حسابه على "تويتر"، قائلا: "التعليم رسالة مقدسة يجب فصلها عن التجارة وحتى لو جاز الربح فعليك أن تقبل الخسارة ومن واجبنا دعم التعليم الرسمي مع إقتراح قانون يحمي الطلاب من تجارة بيع العلم كسلعة سوقية تتوخى الربح وترفض الخسارة متضامنين مع ذوي الفقيد جورج زريق وكل أهلنا في الشمال".


- غرد النائب عدنان طرابلسي متناولا الغاء وزارة الدولة لشؤون مكافحة الفساد قائلا: ‏تفاجأنا بإلغاء وزارة مكافحة الفساد في الحكومة الجديدة. هل تبين بأن وجودها ليس مهما؟!!! 


نطالب بإنشاء هيئة عليا لمكافحة الفساد وتفعيل أجهزة الرقابة. 


ونطالب الحكومة الجديدة أن تجعل مكافحة الفساد في مقدمة أولوياتها وأعمالها.


- إلتقى رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط، ضمن لقاءاته الأسبوعية في قصر المختارة اليوم، رجال دين وفاعليات ووفودا شعبية وبلدية واختيارية، في حضور وزيري التربية والتعليم العالي أكرم شهيب والصناعة وائل أبو فاعور، النائبين فيصل الصايغ وهادي أبو الحسن ومستشاره حسام حرب.


واستقبل جنبلاط، وفدا ضم الهيئة الإدارية لنقابة المعلوماتية والتكنولوجيا، برئاسة النقيب جورج خويري، الذي أطلعه على "أوضاع النقابة بعد خطوة التنظيم، والبدء بمأسستها، لحفظها حقوق العاملين على كافة المستويات، لا سيما الصحية والتعليمية، وهدف مشاركة أبناء الجبل في النقابة، وعرض الأفكار الآيلة إلى تطوير أنشطتها وتفعيلها".


كما التقى جنبلاط: وفدا مشتركا من عائلتي ضو ويزبك، من بلدتي ديركوشة وكفرقطرة، ضم مشايخ وفاعليات، وفدا شعبيا من بلدة شارون من ضمنه عائلة الأحمدية، التي شكرته على "رعايته المصالحة التي جرت مع عائلة الصايغ، وإنهاء ذيول مشكلة بين العائلتين امتدت لنحو سنتين".


ومن زوار المختارة وفود من بلدات: وادي خالد، العزونية، بمهرية، عين دارة، أغميد، الباروك، الجاهلية، عين قنيا، ظهر الاحمر، مجدلبعنا، بعلشميه، إضافة إلى وفد من "الجمعية الخيرية النسائية" في بلدة عين وزين ومن إدارة فرع فرنسبنك في بعقلين.


وتلقى جنبلاط سلسلة مراجعات من اتحادي بلديات جبل الشيخ في راشيا والسويجاني في الشوف، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا، ومن مجالس بلدية واتحادات وأندية وجمعيات وفروعا حزبية ومواطنين. 


- أكد الأمين العام لتيار المستقبل  أحمد الحريري خلال جولة  في منطقة اقليم الخروب  أننا "بعد مرور 14 عاماً على اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، مستمرون،  مع الرئيس سعد الحريري على القيم الإنسانية والاخلاقية الوطنية والعربية التي زرعها فينا الرئيس الشهيد، وبالسعي دائماً لصناعة الأمل والعمل للإنجاز واعادة البلد إلى عزه".


وشدد على أن "الرئيس الحريري، على خطى الرئيس الشهيد، عنوان للثقة بهذا البلد، ثقة اللبنانيين بـبلدهم، وثقة إخوتنا العرب والعالم بـلبنان، هـذه الثقة تعطينا الروح بأن البلد امام فرصة جدية لكي يعود ويستفيد من مشاريع "سيدر" للنهوض بواقعه الاقتصادي والاجتماعي والمؤسساتي "، مشيراً إلى أن "الناس شبعت تعطيل وقرفت ولم تعد تستطيع التحمل".


وأكد أن "الرئيس الحريري يفكر في الناس، وكل ما يتحمله في السياسة من أجلهم، وكلنا ثقة به وبقدرته على تسخير كل الجهود لكي تكون الحكومة حكومة أفعال لا أقوال، خصوصاً وأن ما نراه بعد تاليف الحكومة يبشر بالخير، بعد اقرار البيان الوزاري بسرعة". وأشار إلى أن "ما حصل في تأليف الحكومة طوال الـ 9 أشهر الماضية اصبح وراءنا، المهم انه بات لدينا حكومة على راسها سعد الحريري، لذلك لا تسمحوا لأحد بأن يقلل من قيمة هـذا الإنجاز، ويشوش عليه بإثارة الغرائز المناطقية، فسعد الحريري يمثلنا جميعاً، ولا احد يملأ مكانه "لا وزير ولا وزيرين ولا حكومة بـ إمها وبيها".


ووجه أحمد الحريري دعوة للمشاركة في احياء ذكرى "شهيدنا الكبير"، في 14 شباط الجاري، "لكي يرى الجميع كلمتنا وصوتنا ومن هي عائلة رفيق الحريري".


وفي سياق متصل أثنى الأمين العام لتيار المستقبل على "إدراج العفو العام في البيان الوزاري، باعتباره حقاً للكثير من المظلومين، وفي مقدمهم الموقوفين الاسلاميين".


وأكد "أن عناوين المرحلة اقتصادية بامتياز، وأيَّ اشتباك سياسي لا وظيفة له إلّا تعطيل هذا البرنامج الاقتصادي وما يتضمّنه من إصلاحات، وبالتالي استهداف هذه الفرصة الجدّية التي يعوّل عليها لبنان لـ"الإنقاذ الاقتصادي" وإطلاق مشروع استثماري، أحد أركانه الأساسية هو وقف مزاريب الهدر والفساد".


وتطرق إلى العلاقة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مؤكداً أنها "العلاقة معه تاريخية و أكبر من أي تباين في وجهات النظر حول بعض القضايا، ونحن حريصون على هذه العلاقة، ونتفهم خصوصية وليد بيك في التعبير، وعملنا على استيعاب ما حصل، طالما ان هناك الكثير من المصطادين في الماء العكر بيننا وبينه".


- علمت الهديل من مصادر خاصة أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق  ورئيس الكتلة البرلمانية الوطنية الدكتور اياد هاشم علاوي بشكوى أمام النيابة العامّة التمييزيّة بواسطة وكيلَيه القانونيَّين المحاميَين جمال الحلو وعلي الحمصي بوجه رئيس تحرير مجلّة الشراع الزميل حسن صبرا وكلّ من يُظهره التحقيق ناسبًا إليه جرائم القدح والذمّ والتحقير،  والجرائم الّتي تنالُ من الوحدة الوطنيّة والّتي تعكّر الصفاء بين عناصر الأمّة، والجرائم الّتي تنال من هيبة الدولة ومن الشعور القوميّ، والجرائم الماسّة بالقانون الدوليّ وتحقير السلطة، والتحريض على القتل وهدر الدم، والجرائم المتعلّقة بالتزوير المعنويّ، وإفشاء الأسرار والتهديد والابتزاز وإقلاق الراحة، والتحريض على الفتنة المذهبيّة... : المواد 383الى388و317و296و288و217و218و549و579و650و257و652و655و308 و758 من قانون العقوبات اللبنانيّ.


‏‎وكان المدّعى عليه قد قام، على حلقتَين متتاليتَين ‎بنشر موضوعات يتعرّض فيها إلى المدّعي بطريقة ‎تخرج عن نطاق الصحافة والإعلام الحرّ والمتميّز مضيفًا أنّه استعان بأرشيفه لدى مجلة الشراع. 


‏‎يُذكر أنّ المدّعي الدكتور علاوي قد حصل على الجنسيّة اللبنانيّة بمرسوم وقّعه فخامة رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة. وبعد دراسة معمّقة من قبل حضرة النائب العامّ الى محكمة التمييز، قام الأخير بإحالة الملفّ مع كافّة المستندات إلى حضرة النائب العامّ الاستئنافيّ لإجراء المُقتضى القانونيّ، بعد أن سُجِّلَت الشكوى أصولًا وسلكت الطريق القانونيّ الصحيح.


- إجراء جديد قام به جيش العدو الإسرائيلي تجاه الحدود الشمالية، وتحديدا أمام لبنان، والذي يعد إجراء معقدا ومختلفا عن سابقيه.


وفي هذا الإطار، ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، مساء أمس الجمعة، أن قوات لواء "غفعاتي" قد أجرت تدريبات عسكرية، هذا الأسبوع، على القتال في الأراضي اللبنانية، وتدربت هذه القوات طوال الأسبوع على القتال ضمن مجموعة ألوية، وبمشاركة قوات المدرعات والهندسة والمدفعية وسلاح الجو.


وأفادت الصحيفة العبرية أنه جرى التدريب في شمال منطقة غور الأردن، وحاكى قتالا في لبنان، خلال أحوال جوية متنوعة وتضاريس جبلية مختلفة. وتدربت القوات الإسرائيلية على "احتلال وتطهير مناطق، اشتباك مع العدو، إخلاء جرحى تحت إطلاق النار وتحديات أخرى.


وأوردت الصحيفة أنه ولأول مرة جرى استخدام مركبات النمر الجديدة، وتدربت قوات الإسعاف والقوات اللوجستية والصيانة على "تنفيذ أساليب حديثة من أجل إخلاء ومعالجة جرحى وتوفير رد لوجيستي في عمق ميدان القتال".


وأشارت الصحيفة إلى أنه شارك في التدريب أكثر من 100 مركبة، بينها مركبات قتالية ولوجيستية تنقل مساعدات وعتاد، في وقت يشكل التدريب المرحلة الأخيرة في المناورات للجبهة الشمالية التي ينفذها لواء غفعاتي، والتي استمرت أربعة أشهر.


- أعلن النائب في مجلس الأمة الكويتي خلف دميثير العنازي في اتصال مع قناة "الجديد" ضمن برنامج "الحدث" مع الزميلة نانسي السبع التبرع بمبلغ 10000 دولار اميركي لعائلة الراحل جورج زريق وتخصيص راتب شهري للعائلة.


وقال العنازي: "تألمت من القصة التي حصلت امس، انسان احرق نفسه من الألم والمعاناة من اجل تربية وتعليم ابنائه وهذا الامر احزني لذلك اردت ان اتبرع بمبلغ من المال وبراتب شهري للاطفال وهذا شيئ قليل".


وتابع: "ما اتمناه ان يكون هناك محبة اكثر وتعاطف بين الشعب اللبناني".


واضاف النائب الكويتي: "ما حصل مؤلم والحادثة دفعتني الى القيام بالواجب.."، مؤكداً ان مساعدته للعائلة ستكون بشكل مباشر.


- علم موقع الهديل أنه تثار ضجة كبيرة في منطقة كسروان امام سابقة قام بها شاب ثلاثيني برفع دعوى تشويه سمعة زوجته من آل الهوا والتي يبلغ عمرها ٢٥ سنه واتهامها بافعال شائنة بهدف الالتفاف على دعوى الطلاق المقامة ضده في المحكمة الروحية المارونية.


والجدير ذكره ان ابتزاز الزوج تجاوز عشرات ملايين الدولارات وقد تمكنت الزوجه من تثبيت ذلك عن طريق تسجيلات واضحه


- بسبب إهمال عمال النظافة في متجر مونوبري تعرضت مواطنة لحادثة انزلاق نتج عنها إصابتها بالرأس وإصابة في القدم، وحضر عناصر الصليب الاحمر بشكل سريع وعملوا على نقل المواطنة الى مستشفى الرسول الاعظم لاجراء الإسعافات المطلوبة. وقد نقل عدد من المواطنين شكواهم للاهمال الذي تسبب بإصابة الامرأة، كما حيوا الصليب الاحمر وعناصره على سرعة حضورهم وإسعافها.


- أوقفت مديرية النبطية الإقليمية في أمن الدولة، بنتيجة المتابعة والرصد 3 لبنانيين، هم: (ح. ا) و ( م. ح) و ( ع. ت) بجرم تعاطي المخدرات، وبناء على اشارة القضاء المختص، سلم الموقوفون الثلاثة إلى مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب. 


 


- مصادر قواتية للـ"ال بي سي": جعجع يترأس اجتماعا لتكتل الجمهورية القوية بعيدا عن الاعلام الاثنين المقبل يبحث فيه ابرز النقاط التي سيتم التركيز عليها في جلسة الثقة


----------------------


عربي ودولي:


توافرت معلومات خلال الأيام الأخيرة عن وصول زعيم التيار الصّدري مقتدى الصّدر إلى بيروت وإجتماعه لمدة 4 ساعات بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وتوصّل المجتمعون إلى حلّ لعقدة الداخلية في العراق.


وفي المعلومات أنّه تمّ إستبعاد فالح الفيّاض من تولّي منصب وزير الداخلية العراقي،  وإستبداله بضابط من الدّاخلية، يُرجّح أن يكون اللواء ياسين الياسري، وتمّ الإتفاق أيضًا على زيادة وزارة تحمل إسم وزارة الأمن الوطني يتولاها الفيّاض. ومع حلّ عقدة الفياض والدّاخلية، يتوقّع أن تُبصِر الحومة العراقية النّور قريبًا.


- هدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده ستحبط كل مخطط يستهدف مصالحها، سواء كان من الداخل أو الخارج.


وقال الرئيس التركي، مخاطبا تجمع لمؤيدي "حزب العدالة والتنمية" الحاكم، في مدينة سيفاس:"سنرد بالجواب المناسب على كل من يفكر بالقيام بعملية على حساب تركيا، سواء في الداخل أو الخارج، حتى لو استخدمنا صدورنا كدروع لمجابهتهم. وسنحبط كل مخطط من شأنه أن يستهدف مصالح تركيا وإنجازاتها، أو يستهدف تحقيق أهداف تركيا العظيمة".


وأكد أردوغان أن حكومته ستبذل قصارى جهدها من أجل حماية أمن وسلامة البلاد، قائلا: "إن الشعب التركي أظهر للعالم عزمه على الدفاع عن استقلاله ومستقبله من خلال رفضه الصريح لأي نظام تفويض أو حماية منذ قرن مضى".


وأضاف: "نقول إن الوطن داخل الحدود الوطنية للجميع.. ومن يتطاول عليه لن يفلت من العقاب". 


- كشف مصدر أمني عراقي، اليوم، عن دخول أرتال عسكرية أمريكية كبيرة إلى محافظة الأنبار في العراق، مرجحا قدومها من سوريا.


وقال المصدر : "شوهدت صباح اليوم أرتال أميركية تحمل سيارات نوع همر ومدافع ومدرعات، وهي تدخل إلى محافظة الأنبار من الجهة الغربية لها"، مبيناً "أنها توجهت نحو قاعدة عين الأسد" التي ترابط فيها قوات أميركية، وأضاف أن "شاحنات نقل كبيرة هي التي كانت تحمل المدافع والهمرات". 


- سحب حزب "راكسا تشارت" ترشيح شقيقة ملك تايلاند لتولي رئاسة الحكومة، بعدما اعترض القصر الملكي على دخولها الساحة السياسية.


وأعلن الحزب في بيان بثه مساء الجمعة على التلفزيون أنه قرر "الامتثال للأمر الملكي" الذي عارض هذا الدخول غير المسبوق من قبل أحد أفراد الأسرة الملكية إلى الساحة السياسية.


وأعلن حزب "راكسا تشارت" الذي تقوده مجموعة ثاكسين شيناواترا ويعتبره الحرس القديم في القصر والعسكريون تهديدا للملكية ترشيح الشقيقة الكبرة للملك أوبولراتانا (67 عاما).


لكن القصر الملكي دان هذه الخطوة، وقال في بيان أن "أفراد الأسرة المالكة يفترض أن يكونوا فوق السياسة ولا يمكنهم تولي وظائف عامة لأن ذلك مخالف للدستور".


- قضت محكمة كندية بالسجن مدى الحياة على رجل قتل 8 أشخاص، أغلبهم أجانب، وأثار الذعر وسط قرية المثليين في مدينة تورنتو الكندية.


وتضم قائمة ضحايا السفاح، بروس مكارثر، مهاجرين ولاجئين من أفغانستان وسريلانكا وإيران وتركيا، ومشرداً كندياً.


وقد ألقت السلطات الكندية القبض على مكارثر سنة 2018 بعد أن تم العثور في شقته على طفل مربوط بالسرير.


واكتشفت الشرطة فيما بعد أن القاتل كان يعمل مصمم مناظر وحدائق طبيعية، وهذا ما ساعده في إخفاء بقايا جثث ضحاياه في الحدائق التي كان يشتغل فيها.


ويعمد القاتل إلى استدراج ضحاياه، الذين يسكن أغلبهم في حي المثليين، إلى شقته ويعتدي عليهم ثم يقتلهم ويقوم بتقطيع جثثهم ليسهل إخفاؤها. 


اعترف بروس مكارثر بارتكاب 8 جرائم قتل في منطقة حي المثليين "غي فيليج" في عاصمة ولاية انتاريو الكندية، على مدى 7 سنوات، بدءا من عام 2010.


وأشار قرار الحكم إلى أنه لن يحق لمكارثر، البالغ من العمر 67 عاما، طلب العفو أو الإفراج، إلا بعد قضاء 25 عاما في السجن.


هذا وذكرت تقارير أن مكارثر كان متزوجا ولديه ولد وبنت، لكنه انفصل عن زوجته لاحقا، ويُرجح أن لديه ميولا مثلية.


- كشفت الشرطة الهندية أن 39 شخصا لقوا حتفهم، وأن 27 آخرين أصيبوا بالمرض بسبب شرب خمور احتوت على ميثانول سام في عدة قرى بشمال الهند.


وقال أشوك كومار، وهو ضابط بارز بالشرطة، إن 26 شخصا لقوا حتفهم في حادثين منفصلين في ولاية أوتار براديش على بعد 306 كيلومترا شرقي العاصمة نيودلهي، في حين لقي 13 آخرون حتفهم في ولاية أوتاراخاند المجاورة.


وأضاف كومار إن الضحايا استهلكوا الخمور أثناء احتفال تقليدي.


وألقت الشرطة القبض على ثمانية من المشتبه بتورطهم في تداول الخمور الملوثة، في حين علقت الحكومات الإقليمية عمل 35 مسؤولا بينهم 12 من الشرطة.


وتعتبر حالات الوفاة بسبب الكحول المعد بشكل غير مشروع شائعة في الهند، لأن الفقراء لا يستطيعون تحمل تكاليف الخمور التجارية المرخصة.


وتعد الخمور غير المشروعة رخيصة وغالبا ما يضاف لها موادا كيميائية مثل المبيدات الحشرية لزيادة فعاليتها.


----------


أخبار رياضية:


- توج "الرياضي بيروت"، اليوم،  بلقب بطولة دبي الدولية لكرة السلة للمرة السادسة. 


- فاز العهد المتصدر وبطل الثنائية الموسم الماضي، على مضيفه الصفاء 1- 0، في المباراة التي أجريت بينهما على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون، في المرحلة الرابعة عشرة، الثالثة إيابا، من الدوري العام اللبناني ال59 لكرة القدم.


وسجل هدف المباراة المهاجم البلغاري مارتن توشيف في الشوط الثاني. وابتعد العهد بفارق ثماني نقاط عن النجمة الوصيف، الذي يستضيف طرابلس الرياضي غدا الأحد على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في ختام المرحلة.


وعلى ملعب العهد على طريق المطار، حول الأنصار الثالث تخلفه أمام شباب الساحل بإصابتين نظيفتين، إلى فوز بنتيجة 3- 2. وتقدم شباب الساحل عبر حسن كوراني والسنغالي عبد العزيز نداي. فيما سجل للأنصار حسن شعيتو "موني" وحسن "سوني" سعد والسنغالي الحاج مالك الذي ابتعد في صدارة ترتيب الهدافين.


وعلى ملعب بلدة النبي شيت في البقاع الشمالي، فاز البقاع الرياضي على ضيفه التضامن صور 2- 0 سجلهما المحمدي، لينعش الفريق البقاعي آماله في البقاء في مصاف نوادي الدرجة الأولى. فيما أهدر بلال حاجو ضربة جزاء "بنالتي" للتضامن صور في الشوط الثاني. 


- فاز نادي ريال مدريد على نظيره أتلتيكو، بثلاثة أهداف لهدف في المباراة التي أقيمت بملعب واندا ميتروبوليتانو، ضمن منافسات الجولة 23 من الليغا.


---------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


 


مقدمة "المستقبل"


المسار الدستوري للحكومة قبل انتقالها الى مرحلة العمل المنتج في محطة اخيرة  تحت قبة البرلمان. فعلى مدى يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين وتحت عنوان جلسة الثقة، ستتم مناقشة البيان الوزاري للحكومة فيما المشهد الوطني الجامع في قداس عيد مار مارون بحضور الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، دفع المطران بولس مطر الى التاكيد على اهمية الدور الذي ستقوم به الحكومة الجديدة لاطلاق ما اسماه دفعة من هواء نقي في الأرجاء يقوي النزاهة الضرورية لإنهاض البلاد من كبوتها ولعودتها إلى الحياة الكفيلة بالعدالة لجميع الناس.


وتحضيرا لجلسة الثقة اجتماع لرئيس مجلس النواب نبيه بري مع كتلته النيابية في وقت كان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يطلق امام وفود شعبية مواقف متصلة بالتركيبة السياسية، مؤكدا ان المختارة باقية وما من احد سيتمكن من اقتلاعها، ولافتا الى ضرورة التعاطي على قاعدة الحوار من اجل مصلحة الجبل والعيش المشترك.


اما رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري فقد وصل الى دبي للمشاركة في أعمال القمة العالمية للحكومات التي تنطلق اعمالها غدا برعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم. وقد حضر الرئيس الحريري هذا المساء نهائي دورة دبي الدولية لكرة السلة والتي جمعت فريقي الرياضي وبيروت.


مقدمة الـ بي سي" 


... وفي المحصِّلة ، التلميذة  لم تحصل على الإفادة ... ووالدها إلى مثواه الأخير ... جورج ، الوالد ، أحرق نفسه حتى الممات ... وابنته  " حرقةُ قلبها " أنها خسرت والدها لأنه كان يسعى لتأمين مدرسة أخرى لها بسبب ضيق الحال الذي لم يُتِح له إبقاءها في المدرسة ذاتها ... سيُقال كلامٌ كثير.


سيُقال إن سلسلة الرتب والرواتب هي المسؤولة، لأنها زادت للأساتذة وفرضت على إدارات المدارس أن تدفع " الزودة " وأن تعمد إلى استيفائها من الأهل ، وكثيرون من الأهل  لم يحصلوا على زيادة ...


سيُقال إن أقساط المدارس الخاصة مرتفعة جدًا ... ولكن سيُقال أيضًا إن تكلفة تعليم التلميذ في المدارس الرسمية هي أعلى من تكلفة تعليمه في المدارس الخاصة ... 


سيُقال إن الرقابة معدومة على المدارس التي تتحكَّم بالطلاب وبجيوب أهاليهم ... سيُقال الكثير ، لكن الحقيقة واحدة : جورج زريق استٌشهِد بإحراق نفسه ... وابنته  ، إبنة الثمانية أعوام ستلاحقها " حرقة القلب " لأن الوالد حاول عدم تضييع سنتها الدراسية ... وحتى بعد وفاة الوالد ، لم تحصل على الإفادة بعد ... 


ولكن ، لأننا نعيش في دولة ، او هكذا يُفتَرض ان يكون ، فإن ما حصل تتحمَّل مسؤوليته الدولة : فهي التي أقرَّت سلسلةً من دون دراسةِ اثرها ومضاعفاتها ... وهي التي تصرف نصف مليار دولار على التعليم الخاص من دون ان تتلفت إلى الأهتمام بالمدرسة الرسمية ... في المجتمع اللبناني آلاف جورج زريق ، ينتحرون كل يوم لتأمين قسط او لطلب إفادة ... 


وفي المجتمع اللبناني آلاف الطلاب  الذين ينتظرون الإفادة لعدم خسارة سنتهم المدرسية، او حتى مدارسهم. قضية جورج وابنتِه  وصمة عار على جبين الدولة التي لا تعرف كيف تُصدِر قراراتٍ من دون مخاطر ، والتي لا تعرف كيف تعيد المستوى إلى المدرسة الرسمية لتخفف من أعباء المدارس الخاصة ... عذرًا ، الدولة بوزرائها ، متلهية بتقبل الوزراء التهاني ، ولا يُعرَف على ماذا ؟ وكأن الإستيزار هو الهدف، وليس البدء بالعمل . 


مقدمة "أم تي في"


مار مارون في عيده حقق معجزة، فمن زمان لم يتمتع اللبنانيون بمشهد مكتمل لدولتهم بأركانها الثلاثة وبحكومة جديدة على موعد مع الثقة في الأسبوع المقبل، المشهد هذا تحقق اليوم في قداس عيد مار مارون مذكراً اللبنانيين بأيام الدولة، لكن المهم أن لا يبقى ما رأيناه مجرد مشهد شكلي، بل أن يعبر عن مضمون وهو أمر صعب ما دامت النار كامنة تحت الرماد، وما دامت الحكومة يمكن أن تتحول في أي ساعة ميدان صراع وساحة لتصفية الحسابات وكم هي كثيرة وصعبة ومعقدة، البدايات اليوم تجلت في المختارة حيث هاجم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط التركيبة السياسية والوزارية الحالية الهادفة الى اعادة المختارة سبعين عاماً الى الوراء كما قال، فأكد أن المختارة باقية وإن ما من أحد سيتمكن من اقتلاعها.


موقف جنبلاط يثبت مرة جديدة أن معركته مع التركيبة الحاكمة ستبدأ فعلياً ما إن تباشر الحكومة أعمالها، وهو في كلمته ركز على مواضيع خلافية بامتياز مثل الخصخصة التي أطلق عليها صفة المتوحشة والعلاقة مع النظام السوري وتشمل طبعاً ملف النازحين.


توازياً لا تزال قضية جورج زريق تتفاعل عند الرأي العام الذي دعم عائلته معنوياً الى أقصى حدود الدعم، في حين تلقت عائلة زريق دعماً مادياً من عدد ممن الجهات القادرة والفاعلة في لبنان والخارج، لكن المؤسف الإشكال الذي حصل بين الصحافيين وعدد من عائلة زريق أثناء تغطيتهم مراسم جنازته اذ ووجه الصحافيون بالشتم والإهانات والضرب وتكسير الكاميرات، لكن الوضع سوي عصراً عبر بيان أصدرته العائلة واستنكرت فيه ما تعرض له الصحافيون، على أي حال قضية جورج زريق لا تزال تتفاعل وسيشهد الإثنين تظاهرة أمام وزارة التربية استنكاراً لما حصل، فهل تدرك الدولة أن القرارات العشوائية التي اتخذتها بخصوص السلسلة والدرجات الست وسواها وضعت الأهالي والمؤسسات التربوية وجهاً لوجه فيما استقالت هي من دورها على صعيد الأمن الاجتماعي والدعم التربوي؟ وهل أقسى من أن يعيش الإنسان في دولة مستقيلة؟


مقدمة "أو تي في" 


بين إقرار الحكومة لبيانها الوزاري ومثولِها أمام المجلس النيابي طلَباً للثقة، فإنّ ثُلاثيةَ الزيارات الديبلوماسية الى بيروت في الساعات المقبلة ستكون محطَ متابعة.


فغداً يصل وزير الخارجية الايرانية، وبعدَه الأمين العام لجامعة الدول العربية، يليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العَلَولا... وإذا كانت لكلِّ زيارةٍ أبعادُها الشكلية في سياق التهنئة بولادة الحكومة، فإن الترقُّبَ سيكونُ سيدَ الموقف لمحطاتِ هذه الزيارات وما سيَنتُج عنها، خصوصاً في ضوء التطورات الاقليمية وانعكاساتِها المحلية. علماً أنّ من أسباب مجيء أبو الغيط تسليمْ رئيس الجمهورية دعوةً لحضور القمة الاورو- المتوسطية المقرَرة في 24 و25 الجاري في مصر...


اما الثلاثاء، فالأنظار ستتّجه الى ساحة النجمة حيث الثقة باتت مضمونةً لحكومة سعد الحريري الثالثة، والثانية له في عهد الرئيس ميشال عون، طالما أنها حكومةُ وحدةٍ وطنية جاءت على صورة نتائج الانتخابات النيابية. ما يعني أنّ كلمات النوّاب التي ستنتهي معظمُها بمنح الثقة، ستَتطرّق الى شؤون المرحلة المقبلة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وسْط مساعٍ لتقليل عدد المتكلمين، كسْباً للوقت...

image title here

Some title