Loading alternative title

ماذا سيتغير لو خرج نتنياهو من الحكم ؟؟

ماذا سيتغير لو خرج نتنياهو من الحكم ؟؟
08-04-2019 15:37


من ضمن سلسلة مشهد اليوم التحليلية لأوضاع لبنان والمنطقة من موقع الهديل:


اليوم بدأ الجنود الإسرائيليون بالإقتراع في الكيان العبري،وغداً ستفتح صناديق الإقتراع ليصوت الإسرائيليون حول ما إذا كانوا يريدون بقاء نتنياهو على رأس الحكومة للمرة الخامسة.


.. لأول مرة لا يثق الإسرائيليون بإستطلاعات الرأي، فكل الأحزاب الإسرائيلية تضع يدها على قلبها، وتقول هذه إنتخابات غامضة،ولا نعرف من سيفوز مساء غد. وسبب ذلك هو كثرة الأحزاب الصغيرة المتنافسة في هذه الإنتخابات، والسبب الثاني يتمثل بوجود نحو مليون ناخب إسرائيلي لا يزال متردداً في إختيار القائمة التي سينتخبها، فهل يختار الليكود ونتنياهو أم يختار غانتز وحزب أزرق وابيض؟؟.


والسؤال الذي يطرح نفسه في كواليس سياسية داخل إسرائيل وفي المنطقة وبعض الدول العالمية، هو :ماذا سيتغير في حال لم يفز نتنياهو وأصبح خارج السلطة، وهل غانتز سيقدم جديداً للتسوية مع الفلسطينيين، ولكل التسوية في المنطقة؟؟.


الإجابة تقول انه في حل لم يفز نتنياهو برئاسة الحكومة فأنه سيصبح معرضاً أكثر ليلقى مصير أولمرت الذي كان رئيسا لحزب كاديما وكان رئيسا للحكومة، ولكنه بعد ذلك اصبح نزيل السجن بتهم الفساد. هل يقتفي نتنياهو خطى أولمرت، ويؤدي عدم تمكنه من تشكيل حكومة بعد إنتخابات يوم الغد، الى إنكشاف العطاء السياسي الحزبي والحكومي عنه، ما يجعله يدخل السجن بتهم ملف الفساد المسلط عليه، والذي سيتم إعادة فتحه من قبل المستشار القانوني،  بعد إنتهاء الإنتخابات.


إجابة ثانية تقول أن غانتز زعيم " قائمة أزرق أبيض" والمنافس لنتنياهو بتولي رئاسة الحكومة، لن يكون لديه سياسة جديدة تجاه السلام مع الفلسطينيين، فغانتز مثله مثل نتنياهو ينتظر كوشنير صهر الرئيس الأميركي ترامب ، ليطرح بشكل رسمي بعد إنتهاء الإنتخابات الإسرائيلية خطة إدارة ترامب عن صفقة القرن التي تعني تقديم إغراءات إقتصادية للفلسطيين وليس حلولاً لمطالبهم بإقامة دولتهم.


.. ولكن هناك إجابة ثالثة تقول أن هزيمة نتنياهو في الإنتخابات ستعني بشكل من الأشكال، هزيمة معنوية لترامب الذي لم يخف تعاطفه مع نتنياهو في الإنتخابات الإسرائيلية، وايضا لم يخف نتنياهو إيضاح هذا الأمر، وذلك عندما رفع في شوارع تل ابيب صوراً عملاقة تجمعه مع ترامب وذلك ضمن حملته الإنتخابية.


وهناك داخل الجالية اليهودية في أميركا، من يقول ان إنتخابات إسرائيل العامة ستؤشر لكيفية تصويت اليهود في أميركا خلال الإنتخابات الرئاسية، فإذا أحجم الإسرائيليون عن التصويت لنتنياهو فأن اليهود الأميركان قد يحجمون عن التوصيت لترامب!!. 

image title here

Some title