Loading alternative title

حصاد اليوم 24-4-2019

حصاد اليوم 24-4-2019
24-04-2019 20:33


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سفير سوريا لدى لبنان علي عبد الكريم علي واجرى معه جولة افق تناولت التطورات في  المنطقة عموما وفي سوريا خصوصا، في ضوء المستجدات الاخيرة. وتطرق البحث الى اوضاع النازحين السوريين في لبنان.


دبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون سفير لبنان في الجزائر السفير محمد حسن، واطلع منه على التطورات الاخيرة فيها، واوضاع ابناء الجالية اللبنانية الذين حملوه تحياتهم الى رئيس الجمهورية، لافتا الى ان ما حصل مؤخرا لا يؤثر على العلاقات اللبنانية- الجزائرية وعلى التعاون القائم بين البلدين.


واستقبل الرئيس عون الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى منظمة الفرانكوفونية الدكتور جرجورة حردان، وعرض معه مواضيع تتصل بالعلاقات بين لبنان والمنظمة والمشاريع المشتركة التي يتم العمل على تنفيذها.


- أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي أن "لا استهداف على الإطلاق للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة، وكل ما يقال أو ينشر في هذا الصدد يندرج في إطار التأويلات".


وجدد التأكيد أن "المجلس النيابي خلال مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والإجراءات، مع التأكيد مرة أخرى أن هذا الأمر غير مطروح".


وشدد على "ضرورة أن يساهم الجميع في إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الصعب"، مؤكدا أهمية خفض العجز "لتجاوز هذا الوضع المتأزم".


ونقل النواب عن بري أنه كان ينوي الدعوة الى جلسة استجواب في الثلاثين من الشهر الجاري لكنه عدل عن ذلك لوجود استجواب واحد فقط.


وفي مستهل لقاء الأربعاء توجه بري للبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بالتهاني لمناسبة عيد الفصح، "سواء الذين يتبعون التقويم الغربي أو الشرقي".


وكان حضر لقاء الأربعاء النواب: هادي أبو الحسن، بلال عبدالله، أنور الخليل، فيصل الصايغ، علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، عدنان طرابلسي، أيوب حميد، محمد خواجة، مصطفى الحسيني، ابراهيم عازار، سليم عون، علي خريس، الوليد سكرية، غازي زعيتر، حسين جشي، فادي علامة، أمين شري، وجهاد الصمد.


وكان بري استقبل مجلس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية - دار الايتام الاسلامية برئاسة رئيس مجلس العمدة فاروق جبر وقدم الوفد اليه دعوة لحضور الافطار المركزي الذي تقيمه مؤسسات الرعاية الاجتماعية في شهر رمضا


-أشار رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ في كلمة له خلال ندوة بعنوان: "العمل الانساني بين مساهمات الجهات المانحة ودور الجهات المنفذة" إلى انه "كما نحرص على متانة العلاقة مع ​السعودية​ فإن إيفادكم في هذه المهمة يؤشر على الرغبة الحقيقية لقادة المملكة في التأكيد على رابط الأخوة بين الاشقاء ال​لبنان​يين ودعم وحدة وسيادة واستقلال لبنان وحماية صيغة العيش المشترك وتحصين وجوده من تداعيات ​الحرائق​ والازمات التي تعصف بالعديد من الدول".


وأكد ان "المملكة كانت السباقة دائما في الاهتمام المتواصل بقضايا لبنان ومشاكله وما يتعرض له من اعتداءات اسرائيلية على مر السنين والمساعدة على حل أزماته، فمنذ مساعدتها ​الشعب اللبناني​ على وضع ​اتفاق الطائف​ وتقديم المساعدات لاعادة اعمار ما هدمته الاعتداءات الاسرائيلية وآخرها ما تعرض له لبنان في ​حرب 2006​ وهي المساعدات التي مكنت اللبنانيين المتضررين من العودة إلى منازلهم وأرضهم بسرعة قياسية وافشال المخطط الاسرائيلي".


وأضاف "لا شك ان القرار الذي اتخدته ​القيادة​ السعودية برفع القيود عن سفر الاشقاء السعوديين كان له الاثر برفع عدد الوافدين ما يبشر بصيف واعد"، وقال: "مهما قال الناس، السعودية كانت دائما تقف إلى جانب لبنان دون تمييز ولم تفرق بين الصديق والحليف وبين من لا يحب المملكة".


- أكد وزير الدفاع الياس بو صعب خلال جولة تفقدية للحدود الجنوبية، "اننا لن نتنازل عن أي شبر من أرضنا وسنتمسك بحقوقنا بكافة السبل من خلال التنسيق مع اليونيفيل والمجتمع الدولي".


وقال: "نتوجه للمعنيين في الداخل والخارج للتعويل على الجيش"، مشيرا الى ان "العمليات في هذه المنطقة تنفذ بتنسيق عال جدا بين الجيش واليونيفيل، وليس من السهل على اللبنانيين أو يروا عسكريا غير لبناني يدخل بين القرى، والأمور تعالج من خلال التنسيق بين الجيش وقوات اليونيفيل".


وأوضح وزير الدفاع ان "لدى الجيش 5000 عنصر في هذه المنطقة، ولكن الحاجة هي لـ 10000 عنصر والتعويل على الجيش هو الأساس".


وقال بو صعب: "طلبت زيارة نقطة الـ B1، لكن لم أتمكن لأن الجيش الإسرائيلي وضع أسلاكه الشائكة في الداخل اللبناني". 


ورداً على سؤال عن سلاح "حزب الله"، قال وزير الدفاع: "لا أحد يطمح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش وهو ما أقر به الامين العام للحزب السيد نصرالله، وهذا يحتاج إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية".


- اكدت وزيرة الداخلية والبلديات ريّا الحسن "ان ماليتنا العامة بحاجة لاسعاف سريع على دراجة الاجراءات التقشفية لنقلها في ما بعد إلى مستشفى الإصلاحات".


واوضحت خلال إطلاق حملة Moto Ambulance: "ان هذه الآليات ستؤمن للدفاع المدني الوصول إلى المصابين بشكل أسرع في زحمة السير والهدف تحسين الخدمات الاسعافية".


- قال وزير المال علي حسن خليل لصحيفة "الجمهورية" انه أرسل ٣٣ نسخة من الصيغة المعدلة لمشروع الموازنة بعد المراجعة الشاملة، "وأصبحنا أمام بَت الخيارات المحدودة وتحمّل المسؤولية من قبل كل القوى المشكّلة للحكومة، ما يحتّم علينا الذهاب نحو موازنة جدية تعالج مكامن الخلل، وأنا متفائل بالقدرة على الخروج من الأزمة".


- طالب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان المسؤولين "أن يكفوا عن خطاب التيئيس وإحباط الناس، والإسراع في إيجاد حلول جذرية للازمة الاقتصادية والمالية وفي مسألة الموازنة لوقف الهدر والفساد وإجراء الإصلاحات وان يكونوا متفائلين ومتأملين بالخير".


جاء كلام دريان خلال رعايته حفل العشاء الخيري الذي أقامه المركز الصحي العام التابع لدار الفتوى تحت شعار الحديث النبوي "داووا مرضاكم بالصدقة"، في حضور ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الدكتور عمار حوري والنائبين نهاد المشنوق ورولى الطبش، رئيس المحاكم الشرعية السنية الدكتور الشيخ محمد عساف، رئيس لجنة المركز الدكتور انس مغربل والعديد من الشخصيات.


وقال المفتي دريان: "المركز الصحي العام التابع لدار الفتوى هو الذراع الصحي لدار الفتوى. التقديمات الصحية والاستشفائية التي يقوم بها المركز هو عمل خير، وكل عمل خير ينطلق تحت مفهوم العبادة في الإسلام".


وأضاف: "كلبنانيين لنا ملء الثقة بأن الدولة قادرة على الاستنهاض للاصلاح، بتعاون وحوار وتوافق المسؤولين مع بعضهم ولا نريد منهم ان يسمعونا بأن البلد ذاهب الى الإفلاس، بل في كيفية الخروج من هذه الأزمات المالية التي من الممكن ان تعصف بلبنان". 


وخاطب المؤسسات والجمعيات الإسلامية بالقول: "لا تخافوا، ولا تقلقوا، الخيرية موجودة في هذه الأمة، والناس ستمد لكم يد العون لكم في خلال شهر رمضان المبارك، لانهم يدركون تماما المهام والمسؤوليات التي تقومون بها تجاه الطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة، أعول عليكم كثيرا، انتم أهل الخير والعطاء في رفد مؤسساتنا وجمعياتنا الإسلامية بكل دعم ممكن، هذا الدعم يجعل من هذه المؤسسات والجمعيات تستمر بعملها الإنساني الخيري والصحي داخل مجتمعنا الذي نحب ان يكون مجتمعا راقيا".


وختم قائلا: "ما يحدث في بعض الدول من قتل وتفجير وإرهاب ليس صناعة إسلامية ولا صناعة دينية، لان الأديان تدعو الى المحبة والى التسامح والى احترام الراي الآخر، واحترام الطائفة الأخرى، واحترام المذهب الآخر. هذه الأعمال الإجرامية الإرهابية ليس لها إلا تفسير واحد، هو إرهاب وإجرام يجب أن نتحد جميعا على اختلاف أدياننا ومذاهبنا وتياراتنا السياسية، لمواجهة هذا الفكر الإرهابي الذي يضرب ويهدم المساجد والكنائس ودور العبادة، سنبقى على وسطيتنا وعلى اعتدالنا وعلى محاربتنا للارهاب، ونحن في لبنان نمثل مع شركائنا في الوطن قاعدة عامة متلاحمة في العيش الواحد، والعيش المشترك من اجل ان يكون اللبنانيون شعبا واحدا في دولة تحترم الشرائع والقوانين". 


-استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللّواء عماد عثمان بعد ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، مفتي بعلبك - الهرمل، الشيخ خالد الصلح يرافقه مستشار دار الفتوى الحاج محمد ياسين، في زيارة أشادوا فيها بدور مؤسسة قوى الأمن في ترسيخ الأمن والاستقرار على مختلف الأراضي اللبنانية.


كما جرى عرض للأوضاع العامة في محافظة بعلبك / الهرمل. 


- عرض رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر مع وزيرة الطاقة ندى البستاني هواجس أهالي المنصوريّة من خط التوتر العالي في المنطقة.


وأشارت البستاني، بعد اللقاء، الى أن المطران من الأهالي، معربةً عن تفهمها لموقفه.


وفي السياق عينه، أكدت أمانة سرّ مطرانيّة بيروت المارونيّة دعمها للناس في قضاياهم العادلة وفي مطالبتهم برفع أي ضرر عنهم وعن أولادهم.


- انطلقت من برج حمود، عند السادسة والنصف من مساء اليوم، مسيرة تنظمها الاحزاب الأرمنية الثلاثة: الطاشناق الهنشاك والرامغافار، في ذكرى المليون ونصف المليون شهيد، نحو كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس - انطلياس، حيث سيترأس كاثوليكوس الأرمن الارثوذكس لبيت كيليكيا آرام الاول عند الثامنة قداسا، ويلقي عظة امام النصب التذكاري لشهداء الإبادة، في حضور شخصيات دينية وسياسية وحزبية. 


وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أصدرت بلاغا أعلنت فيه تحويل السير من الأوتوستراد الى الطريق البحرية حتى الانتهاء من المسيرة. 


- أصيب 3 عناصر من شعبة المعلومات بجروح طفيفة لدى اقدام المطلوب حسين فوزات عواد  بإلقاء قنبلتين يدويتين على دورية لشعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، وفقاً لما أوردته لوكالة الوطنية للإعلام.


وفي التفاصيل أن "دورية للمعلومات كانت تلاحق عواد ، في قرية زغرين في قضاء الهرمل،  فحصل تبادل لاطلاق النار ورمى المطلوب قنبلة على الدورية ولدى رميه القنبلة الثانية انفجرت به فطار اشلاء".


وعواد مطلوب بمذكرات توقيف عدة لإرتكابه جرائم مختلفة بينها مخدرات وجريمة قتل.


وقامت فرق من الصليب الاحمر بجمع اشلاء الجثة تمهيدا لنقلها الى مستشفى بعلبك الحكومي.


- أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:


بتاريخ ١٩/٤/٢٠١٩ وفي محلة ابي سمراء - طرابلس، ونتيجة للاستقصاءات والتحريات المكثفة، تمكنت دورية من مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال في وحدة الشرطة القضائية من توقيف مروجي عملة مزيفة، وهما اللبنانيان: م. ب. (مواليد عام ١٩٩٠) ع. ش. (مواليد عام ١٩٩٣) وضبطت بحوزتهما مبلغ 100 ألف دولار اميركي مزيف من فئة المئة دولار.


التحقيق جار بإشراف القضاء المختص.


-أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأنّ فريقاً من مفتشي مؤسسة كهرباء لبنان، قام بمؤازرة القوى الأمنية، بحملة لقمع مخالفات الكهرباء ونزع التعديات وتنظيم محاضر ضبط، في وسط مدينة بعلبك التجاري، كما شهد عدد من قرى وبلدات المنطقة حملات مماثلة.


- افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان دورية من شعبة المعلومات اوقفت في بلدة كوكبا قضاء حاصبيا 3 سوريين على خلفية إقامات منتهية الصلاحية، وقيادة اثنين منهم دراجتين ناريتين دون أوراق ثبوتية".


واوقفت الشعبة سوريا رابعا على خلفية دخوله البلاد خلسة، وقد تم تسليمهم جميعا الى مخفر قوى الأمن الداخلي في حاصبيا بناء لاشارة القضاء المختص". 


----------------------


عربي ودولي:


 


- أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه التقى في البيت الأبيض، بالرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، جاك دورسي، بعد ساعات من مهاجمة الأول من جديد شركة التواصل الاجتماعي.


جاء الإعلان عن اللقاء في تغريدة نشرها ترامب على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»؛ مرفقة بصورة تجمع بينهما.


وقال ترامب في تغريدته: «لقد تحدثنا بشكل عام حول عدد من الموضوعات المتعلقة بدنيا الإعلام الاجتماعي، ومنصاته المختلفة، ونأمل في مواصلة الحوار المفتوح».


وفي تصريحات إعلامية قال المتحدث باسم «تويتر»، إن اللقاء جاء بناء على طلب من ترامب، وأنه تناول الحديث عن موقع «تويتر» على الطريق المؤدي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، ودور وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة تعاطي المخدرات.


وقبيل ساعات من لقائه بدورسي، أشار ترامب إلى أن تويتر متحيزة ضده دون تقديم أدلة. وكتب على تويتر أن الشركة «لا تعامله بشكل طيب كجمهوري».


وزعم ترامب أن الشركة تمارس نوعاً من الرقابة عليه، موضحاً  أنه لولا ذلك لكان لديه كثير من المتابعين أكثر من الموجودين حالياً.


تجدر الإشارة إلى أن ترامب كان قد اتهم في أكثر من مناسبة سابقة «تويتر» بتقليل عدد المستخدمين في حسابه، موضحاً أن تويتر وفيسبوك لا يخصصان الأماكن الكافية لآراء الجمهوريين.


- أفاد رئيس المؤسسة الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة "روس أوبورون إكسبورت"، ألكسندر ميخييف، بأن توريد أول دفعة من أنظمة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا سيجري في تموز المقبل.


وأضاف ميخييف أن موسكو وأنقرة قد إتفقتا على نقل جزء من عملية إنتاج هذه الأنظمة إلى الأراضي التركية، مؤكداً: "نعم، لقد ناقشنا كل شيء، وتم الاتفاق على كل شيء وتنسيق البرنامج. ونعمل في إطار تنفيذ العقود". 


وأفاد أيضا بنية تركيا وروسيا مناقشة "برامج تطوير كل مشاريعنا في مجال إنتاج المحركات والطائرات والمروحيات أثناء معرض "IDEX-2019" الذي سيفتتح في اسطنبول في نهاية الشهر الجاري".


وقالت وسائل إعلام سابقا إن تركيا اشترت 4 كتائب من أنظمة "إس-400" الصاروخية الروسية بمبلغ 2.5 مليار دولار.


- نشرت إذاعة فرنسا الدولية عن مصدر في الرئاسة التونسية أن أفراد المجموعتين الفرنسية والأوروبية الذين تم توقيفهم  بتونس، الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2019، عناصر استخبارية وليسوا دبلوماسيين كما أُعلن سابقاً.


وقال المصدر للإذاعة إن 13 فرنسياً الذين تم القبض عليهم عناصر ينتمون لجهاز الاستخبارات الفرنسي وليسوا دبلوماسيين كما صرحت فرنسا، وينطبق الشيء نفسه على المجموعة الأخرى من الأوروبيين الذين تم اعتراضهم في عرض البحر قبالة جربة التونسية.


واستنكر المصدر الرئاسي التونسي  بشدة هذا التصرف الأوروبي الذي يمس بشكل مباشر سيادة الدولة التونسية، وقال: «إن مثل هذه الأعمال تمس بسيادتنا».


وقال وفقاً لما نشرته الإذاعة إن جزيرة جربة في جنوبي البلاد أصبحت قاعدة لأجهزة المخابرات الأجنبية.


وأضاف: «في هذه الحالة أصبحنا مسؤولين عما يحدث في ليبيا وهذا الأمر يمكن أن يسبب لنا مشكلة»، مؤكداً أن استقرار تونس يعتمد على استقرار ليبيا.


فيما أعلن وزير الدفاع التونسي، عبدالكريم الزبيدي، الثلاثاء 16 أبريل/نيسان 2019، أن مجموعتيْن مسلحتين تضمان 24 أوروبياً، قادمتين من ليبيا، اجتازتا حدود البلاد، وتم إجبار أفرادهما على تسليم أسلحتهم.


وقال إن «مجموعة مسلحة تتكون من 13 فرنسياً تحت غطاء دبلوماسي حاولت اجتياز الحدود البرية، بسيارات رباعية الدفع عبر معبر رأس جدير (على الحدود مع ليبيا)».


وأضاف الزبيدي أن «أفراد المجموعة رفضوا تسليم أسلحتهم في البداية، إلا أن السلطات العسكرية في المعبر أجبرتهم على ذلك».


كما أشار إلى أن اثنين من الزوارق المطاطية حاولا، الأربعاء 10 أبريل/نيسان 2019، عبور الحدود البحرية، وعلى متنهما 11 شخصاً، يحملون جنسيات أوروبية ولديهم جوازات دبلوماسية، قادمين من ليبيا.


فيما أوضحت السفارة الفرنسية في وقت سابق أن الأفراد الفرنسيين هم عناصر فريق أمني يعملون في السفارة الفرنسية في ليبيا، وأن الفريق خضع لعملية تفتيش روتينية عند مروره بمعبر رأس جدير، وتم جرد المعدات التى كانت بحوزته قبل أن يواصل طريقه.


- قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، إن طهران ستصدر الكمية التي تريدها من النفط، ولن تستطيع واشنطن تركيعها.


وأضاف خامنئي، في تصريحات اليوم الأربعاء: "بقدر الإرادة التي نمتلك نستطيع تصدير نفطنا، هم يتوهمون بخيالهم أنهم أغلقوا الطرق أمامنا".


وتابع: "ليعلموا أن هذا العداء لن يبقي دون رد، الشعب الإيراني ليس الشعب الذي يصمت أمام الاعتداء.. كلما قل اعتمادنا على مبيعات النفط، كلما كان أفضل لنا".


وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت يوم الاثنين، عدم تجديد الإعفاءات من العقوبات على الدول المستوردة للنفط من إيران، في موعد تجديدها يوم 2 أيار المقبل.


- قال نائب وزير الدفاع في سريلانكا، روان ويجيواردين، للصحفيين الأربعاء 24 أبريل/نيسان، إن أحد المفجّرين التسعة الذين نفذوا تفجيرات عيد القيامة يوم الأحد امرأة.


ووقعت التفجيرات في فنادق وكنائس، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 359 شخصاً.


وكانت رويترز قالت إن انفجاراً وقع صباح  الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2019، في العاصمة السريلانكية كولومبو، التي شهدت سلسلة انفجارات دامية الأحد الماضي.


وعلى الفور، أعلنت الشرطة السريلانكية أنها قامت هي بتفجير دراجة نارية مفخخة، عثرت عليها، بالقرب من سينما سافوي في كولومبو


وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن الهجمات التي هزت سريلانكا، دون أن يقدم أي دليل على ذلك.


وبحسب وزير الدفاع السريلانكي، فإن التحقيقات تشير إلى أن الهجمات يقف خلفها تنظيمان مسلحان إسلاميان في البلاد، وأن التفجيرات جاءت  انتقاماً للهجوم الذي استهدف المصلين في مسجدين في نيوزيلندا.


يذكر أن الهند كانت قد حذرت مسؤولي المخابرات في سريلانكا من هجمات وشيكة يشنها إسلاميون قبل ساعات من وقوعها، بحسب ثلاثة مصادر لرويترز.


- في جديد المعلومات حول الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، كشفت وسائل إعلام سودانية، الأربعاء، عن تطورات جديدة بشأن صحة البشير  ومصيره في سجن كوبر حيث يحتجز منذ نحو 10 أيام.


ونقلت صحيفة "الانتباهة" عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها إن "تحسنا طرأ على "الحالة الصحية للرئيس المخلوع، وانتظامه في تناول الوجبات بصورة طبيعي".


يأتي ذلك بعدما أفادت وسائل إعلام محلية قالت مطلع الأسبوع الجاري، بأن البشير يعاني "حالة نفسية صعبة"، وكان تعرض لـ"جلطة خفيفة"، قبل أن تتم معالجته وإعادته إلى محبسه".


وكشفت مصادر "الانتباهة" عن "اتجاه لنقل البشير من محبسه في سجن كوبر إلى مكان آمن، بعدما زاره مسؤول كبير في المجلس العسكري"، الذي يتولى السلطة في المرحة الانتقالية.


ونقلت السلطات الانتقالية البشير إلى سجن كوبر بعد أيام على عزله في 11 نيسان الجاري، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.وذكر مصدر قضائي السبت الفائت، إن النائب العام بدأ التحقيق مع الرئيس السابق بشأن اتهامات، بقيامه بغسيل أموال وحيازة مبالغ ضخمة من العملات الأجنبية دون سند قانوني.


وقال المصدر إن "قوة الاستخبارات العسكرية التي فتشت مسكن البشير، عثرت على حقائب بها أكثر من 351 ألف دولار و6 ملايين يورو، إضافة إلى 5 ملايين جنيه سوداني".


----------------------


أخبار رياضية:


- استقبل الرئيس عون وفدا من نادي العهد الرياضي بطل لبنان في كرة القدم للعام 2019 ضمَّ الاداريين واللاعبين، الذين سلموا رئيس الجمهورية كأس البطولة.


والقى رئيس النادي المحامي تميم سليمان كلمة شكر فيها الرئيس عون على الدعم الذي يوليه للرياضة والرياضيين، مشيرا الى ان النادي احرز بطولة لبنان ( الدوري) سبع مرات اضافة الى زيادة رصيده من الالقاب في كأس لبنان وكأس السوبر وكأس النخبة "حتى اصبح في فترة وجيزة علامة فارقة في تاريخ كرة القدم اللبنانية". واضاف : "وعلى الصعيد الاسيوي، يشارك نادي العهد في كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم حيث كانت ابرز نتائجه الوصول الى نصف نهائي منطقة غرب آسيا في المسابقة، ونشارك هذا الموسم وكلنا امل بان فريقنا الذي يقف في حضرة فخامتكم اليوم سيبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق افضل نتيجة ممكنة في هذه المسابقة".


وقال: "لا يوجد في نادي العهد الا الرياضة وتربية الاجيال على مبادئها واخلاقها، فأكاديميات نادي العهد في بيروت والمناطق تخرج الالاف من الرياضيين سنويا، ويقدم نادي العهد الى المنتخبات الوطنية ولاسيما في لعبة كرة القدم خيرة شبابه ليساهم في النهوض الرياضي ليجعل لبنان قويا رياضيا في عهده القوي. فنادي العهد مفتوح امام الرياضة والرياضيين وتقام على منشآته جميع المسابقات الرياضية بحضور الجمهور، ورغم ذلك تعرض النادي لحملة افتراء ظالمة وممنهجة من قبل العدو الصهيوني الذي لا يريد اي مؤسسة لبنانية تزرع البسمة على وجوه الاطفال كما لا يريد ان يكون في لبنان اي صفة من صفات القوة".


وبعدما شكر رئيس النادي وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على اصطحابه الديبلوماسيين الى مقر النادي للرد على الافتراءات الاسرائيلية التي طاولته، قال: " العهد اليوم واحد من سفراء الرياضة اللبنانية الى العالم، ويواكبه في كل بلد يلعب فيه افراد الجالية اللبنانية بحماس واندفاع فيقوم بدوره الوطني في تشكيل جسر محبة وانتماء الى لبنان بين افراد هذه الجاليات. ونعدكم فخامة الرئيس بأن نادي العهد سيبقى قويا ويعكس صورة لبنان القوي في عهدكم القوي".


ورد الرئيس عون مهنئا فريق نادي العهد على فوزه ببطولة لبنان في كرة القدم، متمنيا للفريق التوفيق في مباراة كأس آسيا. وقال: " نعتز دائما بالرياضيين الذين نعتبرهم النخبة ونريد لشبابنا ان يكونوا على مثالهم ويعملوا على مواجهة الافات الاجتماعية ولاسيما المخدرات التي تعتبر الرياضة احدى ابرز وسائل مواجهتها. ولا بد من العمل، على نوعية الشباب وتشجيعهم على الاستمرار في ممارسة العمل الرياضي الذي هو رسالة للمجتمع".


- أعلن الاتحاد اللبناني للتايكواندو قبول نادي الغولف اللبناني في بيروت في عضويته.


وحاء ذلك بعد زيارة رئيس الاتحاد اللبناني للتايكواندو الدكتور حبيب ظريفة الى نادي الغولف، حيث استقبله رئيسه كريم سلام واعضاء الهيئة الادارية في حضور لاعبي ولاعبات التايكواندو في النادي. 


- قد يصبح المصري، محمد صلاح، أغلى لاعب يتم بيعه من قبل أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما ذكرت تقارير أن فريقه "ليفربول" يسعى لبيعه، وحدد سعرا خياليا للتخلي عنه.


وفقا للصحفي الإيطالي، نيكولو شيرا، عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، فإن "ليفربول" لن يقبل ببيع صلاح بسعر أقل من 180 مليون يورو.


ويسعى النادي الإيطالي يوفنتوس، إلى ضم صلاح إليه، وسط سعيه لبناء فريق قادر على المضي قدما في دوري أبطال أوروبا.


فيما ذكر موقع "سبورت" الفرنسي، أن فريق "ريال مدريد" الإسباني، من أكثر الفرق المهتمة بخدمات أحسن لاعب بالدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.


وأضاف أن "الميرنغي" يريد ضم محمد صلاح، بهدف تكوين شراكة قوية بينه وبين إيدين هازارد، الذي اقترب بشكل كبير من الانتقال إلى القلعة المدريدية.    


وبناء على هذا السعر الخيالي الذي حدده "ليفربول" للتخللي عن هدافه محمد صلاح، فسيصبح ثالث أغلى لاعب على الإطلاق، خلفا لنيمار وكيليان مبابي.


------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


- عنوان الموازنة، الحاضر الاكبر في النقاشات والاجتماعات والاتصالات. واصبح من الثابت ان مشروع الموازنة بات جاهزا، وهو يتضمن تخفيضات جوهرية لن تطال ذوي الدخل المحدود لا بالرواتب ولا بالضرائب، كما سبق وأكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يستمر في مساعيه لتأمين أكبر توافق سياسي على موازنةٍ، تتضمن اصلاحات واجراءات تؤدي الى خفض العجز وترشيد الانفاق وتحد من الهدر.


الرئيس الحريري وخلال مشاركتِه في ندوةٍ, عن العمل الانساني التي عُقدت في بيروت:  شكر القيادةَ السعودية على قرارها , رفعَ الحظر عن سَفرِ الاشقاء السعوديين  الى لبنان,  والذي كان له , أبلَغُ الاثَر في زيادة عددِ الوافدين الى لبنان مؤخرا , ما يُشكل خيرَ دليل على صيفٍ واعد ينتظره اللبنانيون. واضاف,  مهما قال البعضُ , فان المملكةَ مازالت تقف ُالى جانب لبنان، دون تمييزٍ بين اللبنانيين، لديها حلفاء ولديها اصدقاء , ولكن عندما ارادت المساعدة , لم تفرّق بين صديقٍ وحليف , وحتى مَن ,  لا يحبُ المملكة.


اقليمياً، التصعيد الكلامي سيد الموقف بين واشنطن وطهران في ضوء القرار الاميركي إيقاف الإعفاءات لبعض الدول لشراء النفط  بعد سلسلة تهديدات اطلقها المرشد علي خامنئي ورئيس الحرس الثوري الجديد.


 


مقدمة "ال بي سي"


لا اجتماعَ مالياً يُعقدُ الليلةَ في السراي الحكومي , ويضمُ الى رئيسِ الحكومة سعد الحريري , ممثلينَ عن كبرى الكتلِ النيابية ,حسبَ ما علمتْ ال  lbci ,  مع ان كلَ  مؤشراتِ النهار كانت تدلُ على عكسِ ذلك . 


فبحسَبِ المعطيات , اصبح كلُ الفرقاءِ جاهزينَ لعرضِ اوراقِهم المالية الاصلاحية , ورؤيتِهم للموازنة وللاجراءاتِ التقشفية الواجبِ اتخاذُها , بعدما طلب الجميع , في اجتماعٍ اول عُقدَ قبل الاعياد ,فترةً زمنيةً محددةً للتشاورِ ضمنَ الفريقِ الواحد , والعودةِ بأجوبةٍ واضحة تناقشُ بين المعنيين , يُبنى على اساسِها توافقٌ مبدئيٌ يفتح الطريقَ امام مناقشةِ الموازنة  في مجلسيْ الوزراءِ والنواب , التي قال عنها الرئيسُ الحريري انها ستكون تاريخيةً ,لجهةِ بنودِ التقشفِ التي فيها .


جميعُ بنودِ انفاقِ الموازنة ستكون معروضةً للبحث ,وستناقشُ بندا بندا  , من خفضِ الهدر الى اعادةِ ترشيدِ العملِ بالمؤسسات ,وصولا حتى الى تخفيضِ رواتبِ موظفي القطاعِ العام  المرتفعة  عبر تخفيضِ الشطور , او حتى تجميدٍ موقتٍ لبعضِ الزياداتِ على الرواتبِ التي حصلت سابقا نتيجةَ اقرارِ سلسلةِ الرتبِ والرواتب ,ولكنّ كلَ ذلك سيحصلُ تحت ما يصلحُ تسميتُه شرطان اساسيان:


لا مساسَ بالطبقاتِ الفقيرة , ولا ضرائبَ جديدة تفرض عليها وهذا محسومٌ ,لا من حيثُ رفعِ القيمةِ المضافة , و لا من حيث اضافةِ اسعارِ البنزين , باستثناءِ امكان زيادةِ الضريبة على فوائد الودائع المصرفية من 7 الى عشرة بالمئة .


ايُ مساهمة للمصارف في عملية تخفيض العجز ستكون مشروطة باصلاحات جذرية وجدية تقوم بها الدولة قبل أي امر آخر .


كل هذه المعطيات تأتي قبل ساعات من جلسة للحكومة , هي الاولى بعد الاعياد , تعقد في قصر بعبدا , برئاسة رئيس الجمهورية , ستحضر خلالها الموازنة  من دون الدخول في تفاصيل ارقامها , حتى ولو لم تطرح على جدول اعمال الجلسة , او كبند ملحق .


فحديث الموازنة اساسي , وكذلك الحض على ضرورة طرحها في اول جلسة للحكومة بعد جلسة الغد , فهل سيتخلل الكلام في بعبدا وضع مهل زمنية محددة تصل في نتيجتها مناقشة الموازنة الى مجلس الوزراء؟


وهل يمكن طلب الاستماع لقراءة اولية من وزير المال علي حسن خليل للموازنة التي رفعها بأرقامها المعدلة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء امام بقية الوزراء ؟


غدا لنظيره قريب , والتباطؤ في اقرار موازنة تقشفية لم يعد خيارا , فيما الانقاذ المالي لا يزال متاحا , انما يتطلب خطوات شجاعة  .


 


مقدمة "ان بي ان" 


- مشروع الموازنة العامة وُضع على السكة ولكنه لم يصل إلى محطته الأخيرة بفعل عدم إدراجه على جدول أعمال جلسة خميس الأسرار في بعبدا فيما مُنحت التأشيرات لبنود أخرى كإعطاء غلاء معيشة لموظفي مصلحة السكك الحديد مثلاً فهل يتم قطع تذكرة عودة على شكل ملحق للموازنة غداً؟.


الموازنة حضرت بكل أبعادها في لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة ولاسيما ما يتصل بالاجراءات التقشفية.


وفي هذا الإطار شدد الرئيس نبيه بري ان هذه الإجراءات لن تستهدف الفئات الفقيرة أو المتوسطة وذوي الدخل المحدود مشيراً إلى أن كل ما يُقال ويُنشر في هذا الاطار هو تأويلات.


رئيس المجلس كان واضحاً بالتأكيد على أن المجلس النيابي وخلال جلسة مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والتي هي غير مطروحة اصلاً كما قال وهو دعا الجميع الى إنقاذ الوضع الإقتصادي الصعب مؤكداً على تخفيض العجز لتجاوزه.


وتأكيداً على المؤكد ايضاً جدد وزير المال علي حسن خليل القول ان مشروع الموازنة لا يتضمن مساً بالرواتب ولا ضرائب جديدة.


موقف حركة أمل المنحاز إلى الناس وهمومهم ليس بالكلام فقط بل بالأفعال أيضاً فهو يترجم بدءاً من مشروع الموازنة الذي أنجزه وزير المال إلى سلسلة الإجراءات اللوجستية والإدارية والقانونية التي أعلن عنها وزير الثقافة وأول غيثها المبادرة إلى إقفال منافذ الهدر في موازنة الوزارة من خلال اتخاذ الإجراءات الفورية الكفيلة بحفظ المال العام بعدما تبين ان إيجار مبنى وزارة الثقافة لا يمكن أن يقبله عاقل ولا يجيزه منطق ولا قانون وهو يزيد عن سبعمئة مليون ليرة سنوياً.


ولأن القاعدة الأساس لبناء حياة وطنية سليمة أنجزت كتلة التنمية والتحرير اقتراح قانون جديد للانتخاب ووافقت عليه بالإجماع بعد إدخال التعديلات اللازمة عليه قبل البدء بجولة مشاورات واسعة مع الكتل النيابية لتقديمه بعد ذلك إلى المجلس النيابي.


في جولة جوية… برية عاين وزير الدفاع الياس بو صعب الوضع جنوباً وطمأن إلى ألا حرب في الأفق مع العدو الإسرائيلي.


 


مقدمة "أو تي في" 


- إزاء الخطر الإسرائيلي الدائم، والتهديدات اليومية براً وبحراً وجواً، على الأرض وفي المياه والثروات، توقع اللبنانيون اليوم تضامناً وطنياً شاملاً، وإجماعاً تاماً، حول الرسالة التي اراد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب ايصالها الى من يعنيه الأمر، ومن على ارض الجنوب. التضامن تمّ، والاجماعُ حصل، لكن محاولة خرق بسيطة سجلت خلال ساعات النهار، عبر حفلة مزايدات صغيرة، من المؤسف أن يكون نواب حاليون وسابقون قد أُقحِموا فيها، بعدما كتبت لهم ردود على كلام بو صعب خلال مؤتمره الصحافي مع قائد اليونيفيل، من دون أن يعرفوا المضمون، وفق ما قال وزير الدفاع نفسُه.


فرداً على سؤال: "لماذا لا تضع المقاومة سلاحها ليندرج في الجيش اللبناني فيكون هو من يدافع عن حدود الوطن وينتشر على حدوده"، اجاب بو صعب حرفياً: "هذا هدفنا وطموح كل اللبنانيين بمن فيهم السيد نصرالله الذي في قال انه متى يشعر بوجود جيش قوي وقادر ان يكون مسلحاً بالشكل الكافي ليدافع عن الحدود، فلا احد طامح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش، وهذا ما يتطلب استراتيجية دفاع وطنية ليس الآن للوقت للكلام فيها، لكن الموضوع يتم مناقشته"، علماً أن وزير الدفاع كان يتحدث من المقر العام لليونيفيل وبحضور قائدها. ليتابع بو صعب رداً على سؤال آخر: "عندما يزول الخطر والاعتداءات والاطماع الاسرائيلية بمياهنا وغازنا، فاليوم هناك خط ازرق وآخر أخضر، فيأتي الاسرائيلي ويقرر وضع حدوده في مكان آخر، وطالما هذه الاخطار موجودة فهذا هو ما يؤخر موضوع استراتيحية الدفاع الوطني، وكلنا نطمح ومقتنعون بان يصبح لبنان آمناً ويكون السلاح الوحيد في يد الجيش اللبناني". 


لكن، وعلى الفور، نصبت راجمات المزايدة، واطلقت قذائف السياسة، التي فشلت في اصابة الهدف، بعدما أوضح وزير الدفاع أن "نواب القوات يكتب لهم الرد دون ان يعرفوا مضمونه"، ليضيف: "وصلني بيان على الواتساب يراد نشره مقابل اموال في احد المواقع"، مستبقاً ما حصل بالفعل.


طبعاً هي ليست المرة الأولى، ولن تكون الاخيرة... والتجربة الاخيرة في مجلس الوزراء حول التوظيف العشوائي الذي ارادت القوات تمريره، خير دليل، لمن يذكر، علقت المصادر.


وفيما انشغل البعض بالمزايدات في موضوع السلاح والجيش اليوم، هدأت قليلاً المزايدات في موضوع التقشف والموازنة والرواتب، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة، علماً أن الموازنة لن تطرح غداً على طاولة مجلس الوزراء، الذي سيحل موضوع رواتب موظفي سكك الحديد والنقل المشترك في صلب نقاشاته، ذلك أن وزير الاشغال مطالب بتوضيح لسبب ادراج البند، وسبب طلب رفع الرواتب لمن لا عمل له، وفق ما وجهت اليه آلاف الاسئلة اليوم عبر مواقع التواصل.


 


مقدمة "المنار"


- بامانةِ مجلسِ الوزراءِ باتت الموازنة على ما يقول العارفون، وأَحَدٌ لم يَعرف لماذا لم توضع على طاولةِ الجلسةِ الحكوميةِ غداً، لكنَ تغييبَها عن جدولِ الاعمالِ لن يُغيِّبَ طيفَها الحاضرَ بقوة، كقوةِ الازمةِ التي تستدعي الموازنةَ بتقشفِها وبنودِها الاصلاحية..


عاديةٌ جلسةُ الغدِ اذاً ببنودِها التي لا تتناسبُ معَ استثنائيةِ المرحلة، لكنْ لا بدَ من البحثِ من خارجِ جدولِ الاعمالِ لطروحاتِ التقشفِ وحجمِها وآليةِ تنفيذِها كما قالت مصادرُ وزاريةٌ للمنار، فالمهلُ الدستوريةُ داهمةٌ والحالةُ الاقتصاديةُ مطبقة، والطبقةُ السياسيةُ تعي خطورةَ المرحلة..


اِذا طُرحت الموازنةُ خلالَ جلسةِ الغدِ نحنُ حاضرونَ للنقاشِ قالَ وزيرُ المال علي حسن خليل من عين التينة، والعينُ على النقاشاتِ التي يستكملُها رئيسُ الحكومةِ لجلاءِ الصورة، لكنها بلا ادنى شكٍ صورةٌ لن يكونَ ذوو الدخلِ المحدودِ ولا الفئاتُ الفقيرةُ ولا الطبقاتُ المتوسطةُ ضمنَها او ضمنَ تصورِ المساسِ بهم أكدَ الرئيسُ نبيه بري، واِن فعلتها الحكومةُ فمجلسُ النوابِ بالمرصاد، معَ تاكيدِه انَ على الجميعِ المساهمةَ في الانقاذ..


جنوباً رصدَ وزيرُ الدفاعِ وقائدُ الجيشِ الواقعَ الميدانيَ في جولةٍ عندَ الحدود، خلَصَ خلالَها الوزيرُ بو صعب الى أنْ لا حربَ اسرائيليةً متوقعة ، واننا بفضلِ الانتصاراتِ التي تحققت عزّزنا موقعَنا بالمفاوضاتِ لاستعادةِ حقوقِنا البحريةِ والبرية.


حقُ ايرانَ بتصديرِ النفطِ لن يوقفَه احدٌ أكدَ الامامُ السيد علي الخامنئي والجمهويةُ الاسلاميةُ ستُصدِّرُ قدْرَ ما تشاء، اما العداءُ الاميركيُ لايرانَ فلن يبقى دونَ رد. حسَبَ اوهامِهم ظنوا انهم اغلقوا الطريقَ على الشعبِ الايراني قالَ الامامُ الخامنئي، الا انَ الشعبَ النشطَ والمسؤولينَ اليقظينَ سيفتحونَ الكثيرَ من الطرقِ المغلقةِ كما قال .

image title here

Some title