Loading alternative title

حصاد اليوم 11-5-2019

حصاد اليوم 11-5-2019
11-05-2019 21:03


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق غازي العريضي وجرى عرض للوضع العام. ثم استقبل رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وعرض معه الوضع المالي. وبعد الظهر استقبل الوزير السابق ملحم رياشي الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولته وناقشنا وضع البلد الدقيق، ولكنني سررت أن دولته متفائل خصوصاً أن الموازنة على قاب قوسين أو أدنى من إقرارها وإحالتها الى المجلس النيابي لدرسها ولبداية حلحلة حقيقية على المستوى الإقتصادي في البلد، ولا يعني ذلك نهاية الأزمة أو نهاية مشاكلنا فمشاكلنا كثيرة ولكن هي بداية على طريق سليم لحل مشاكلنا.


-استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط"، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية إليزابيث ريتشارد، وعرض معها الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين. ثم استقبل رئيس نقابة المؤسسات السياحية البحرية الأمين العام لاتحادات النقابات السياحية جان بيروتي، ورئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي.  والتقى الحريري أيضا نقيب الصحافة عوني الكعكي الذي قال على الأثر: "زيارتي لدولته واجب، خاصة وأنني كنت مسافرا. وفي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، قد يكون صوت الرئيس الحريري الأكثر سماعا، لأنه يوحي بالتفاؤل الدائم رغم صعوبة الأوضاع. لبنان يمر دائما بفترات من التصعيد السياسي، لكن في النهاية لا يصح إلى الصحيح، وإن شاء الله تستقيم الأمور وننتهي من الموازنة ونستفيد من فرصة مؤتمر "سيدر"، لأن البلد في أمس الحاجة إليها".


-استقبل الرئيس نجيب ميقاتي وفدا من منطقة جبل محسن، في دارته في طرابلس، في حضور عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب الدكتور علي درويش لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك، والبحث في وضع منطقة جبل محسن وحاجاتها. وخلال اللقاء، اشاد ميقاتي "بالجهد الذي يبذله النائب درويش على صعيد العمل التشريعي ومتابعة قضايا طرابلس عموما وجبل محسن خصوصا". وتمنى أن "نكون يدا واحدة في سبيل طرابلس والعمل على توفير فرص عمل ضمن بيئة جيدة لاستقطاب الاستثمارات"، مشيرا الى "ان مشكلتي البيئة والنفايات من الاساسيات المطلوب حلها". 


-صدر عن اللواء أشرف ريفي الآتي: "ما شهِدته منطقة خلدة ناجم عن السماح للقوى الميليشياوية بإقامة محميّات أمنية على الساحل من بيروت الى صيدا. إن ما يسمّى بـ"سرايا المقاومة" باتت ميليشيا اختصاصها التشبيح والاعتداء على كرامة الناس وأمنهم، والمطلوب من الدولة ألا تبقى شاهد زور وأن يُنزَع سلاح الفتنة. ما جرى بحق أهلنا من العشائر العربية في خلدة اعتداء، ونورد صوَراً للجرحى، مع الاعتذار لقساوتها، وعلى الأجهزة الأمنية والقضائية أن تحاسِب المعتدين لا المعتدى عليهم، بعيداً عن تسريب المعلومات الخاطئة والمضلِّلة الى الإعلام".


-زار السفير السعودي وليد بخاري البطريرك مار نصرالله صفير في مستشفى "أوتيل ديو" مطمئنا، حيث اطلع من طبيبه الخاص الدكتور الياس صفير على وضعه الصحي وتمنى له الشفاء العاجل.


-زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي البطريرك مار نصرالله بطرس صفير في مستشفى اوتيل ديو في الاشرفية، مطمئنا الى وضعه الصحي. وعقب الزيارة، اشار البطريرك الراعي في تصريح له، الى اننا "نطلب من جميع الناس الصلاة للبطريرك صفير، ووضعه دقيق".


-أكد طبيب البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، الياس صفير، في حديث للـ"ام تي في" أنّ "وضعه مقلق وخطير وقد تجاوزنا الخطّ الأحمر ولكنّ قلبه ما زال يُدافع من أجل البقاء على قيد الحياة". وأضاف ان " وضعه سيء جداً ولا تقدّم لكنّ قلبه يقاوم والأمل بالله أمّا طبياً فقد سلّمنا". هذا وزار وفد من "الحزب التقدمي الإشتراكي" على رأسهم تيمور جتبلاط ومروان حمادة المستشفى للإطمئنان إلى صحة صفير.


-ادّعت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على سالم عكاري واثنين آخرين، أحدهما صراف، بجرم المراباة والاعتياد على المراباة وتحيلهم موقوفين على قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان.


-أعطت المدعية العامة لجبل لبنان القاضية غادة عون الإشارة لإطلاق سراح خديجة.ن التي أوقفت من قبل فصيلة درك المريجة على خلفية شكوى تقدم بها طليقها أ.ف لرفضها تسليمه جوازات السفر الهولندية العائدة له ولبناتهما الثلاثة، وفق ما اشارت الوكالة الوطنية للاعلام. وتم توقيف خديجة بناء على إشارة المحامي العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضي فادي ملكون منذ يومين. وقد تمنعت الأم من تسليم جوازات السفر الى طليقها (تطلقت منه منذ ثلاثة أشهر) خشية إقدامه على السفر خارج البلاد خصوصا أنه يحمل هو وبناته الجنسية الهولندية، في حين لا تملك هي سوا الجنسية اللبنانية وقرارا من المحكمة بحق مشاهدة الأولاد بعد الطلاق.


-غادر قائد الجيش العماد جوزيف عون على رأس وفد من ضباط الجيش إلى الولايات المتحدة الأميركية، في زيارة رسمية للمشاركة في اللقاء السنوي الذي يُعقد من أجل تقييم المساعدات الأميركية للجيش والحاجات المستقبلية. كما سيلتقي العماد عون خلال الزيارة، عدداً من المسؤولين الأميركيين المكلّفين ملف برنامج المساعدات.


-أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، في بيان، ان "لا تراجع عن الإضراب العام والكامل، والتحرك سيستمر تصاعديا، طالما أن السلطة تمعن قضما في حقوق الأساتذة وإغفالا لمطالبهم المزمنة المحقة، وإهمالا لجامعة الوطن التي تحتضن التعليم العالي لجميع أبنائه، والتي يقطف الشرق من بساتينها ثمار الفكر والإبداع، والتي صمدت في الحروب وبقيت المعلم الوطني الثابت". أضافت: "إن خفض الحكومة لمنح التعليم وعدم سماعها صوت الأساتذة الذي تخطى عددهم الألفي أستاذ اعتصموا في باحة وزارة التربية، رسالة سلبية يقصد منها التصميم على قضم الرواتب والحقوق، والإمعان بخفض موازنة الجامعة لتهميشها.


-قطع أهالي قرى شرقي بعلبك الطريق الدولية عند مدخل بلدة سرعين احتجاجاً على انقطاع المياه عن قرى سرعين التحتا، سرعين الفوقا والنبي شيت. ويعود انقطاع المياه الى مشكلة إدارية وهي انتهاء عقد المشغل من أول نيسان وعدم تسلم المشغل الجديد مهام عمله بتأمين مياه الشفة لآلاف المشتركين. وقد ناشد أمين عام العلاقات العامة للنقابات الزراعية علي شومان المعنيين في الدولة لحل صراع المتعهدين، فيما طالب رئيس اتحاد بلديات شرقي بعلبك جعفر الموسوي وزيرة الطاقة ندى البستاني والمعنيين بحل مشكلة المياه بعد انتظار شهرين مشيراً الى أن "التحرك اليوم اقتضى بوقفة احتجاجية وليس كل مرة تنتهي فيها هذه الوقفات الاحتجاجية بسلامة ومستقبلاً قد تتفلت الأمور من عقالها."


------------------------


عربي ودولي:


-قتل اثنان من المطلوبين الأمنيين في المملكة العربية السعودية، خلال عملية أمنية في منطقة القطيف. وقالت قناة "العربية" السعودية، نقلا عن مراسلها، "إن مطلوبين لدى السلطات السعودية قتلوا اليوم السبت في عملية أمنية في بلدة تاروت بالقطيف شرق السعودية".


-أعلن رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إلغاء زيارة للرئيس إلى أوكرانيا، كانت مقررة في الأيام المقبلة للقاء الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي بحجة إحاطة الرئيس الأوكراني بأعداء للرئيس الأميركي.


-أعلن البنتاغون، تخصيص مبلغ 1.5 مليار دولار إضافي لبناء جزء من الجدار الحدودي الذي يسعى الرئيس دونالد ترمب لتشييده على الحدود مع المكسيك لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين، بعد توجيه مليار دولار للغرض نفسه في مارس الفائت. ووافق وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان على تولي استبدال 78 ميلاً (125 كلم) من السياج الحدودي في الحدود الجنوبية في ولايتي أريزونا وتكساس، على ما أعلنت وزارة الدفاع في بيان. وقال المتحدث توم كروسون إنّ "التمويل تم استقطاعه من مصادرة متنوعة، من بينها توفير في النفقات ومتطلبات تمت مراجعتها". وتابع أن "هذا التحويل للأموال لن يؤثر على الاستعداد العسكري أو على مخصصات عناصر الخدمة".


-هاجم مسلحون فندقا فخما في مدينة غوادار الساحلية في جنوب باكستان، والتي تشكل مركزا لمشروع صيني ضخم للبنى التحتية بقيمة مليارات الدولارات، على ما أفاد وزير محلي السبت. وقال وزير الداخلية المحلي ضياء الله لانغو في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة فرانس برس "اقتحم ما يصل إلى أربعة مسلحين فندق بيرل كونتيننتال في غوادار وفتحوا النار"، مشيرا إلى أنه تم إجلاء "غالبية" النزلاء فيما تتصدى قوات الأمن للمهاجمين.


-أفادت وكالة عالمية نقلا عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية اليوم، ان "زلزالا بقوة 5,3 درجات على مقياس ريختر وقع قرب مدينة السليمانية في منطقة كردستان العراقية". وأفيد ان "الزلزال وقع على بعد 17 كيلومترا جنوب شرقي السليمانية وعلى عمق 10 كيلومترات".


-أفاد شاهد من وكالة عالمية أن قوات الحوثيين في اليمن بدأت إعادة الانتشار من ميناءي الصليف ورأس عيسى في محافظة الحديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم إبرامه برعاية الأمم المتحدة والذي كان متوقفا منذ أشهر. وأضاف الشاهد أن فرقا من الأمم المتحدة تراقب تحركات الحوثيين في الميناءين.


-------------------------


أخبار رياضية:


-دافع مدرب نادي ريال مدريد زين الدين زيدان، السبت، عن نظيره في الإدارة الفنية للغريم برشلونة إرنستو فالفيردي، في وجه الانتقادات التي تعرض لها بعد الخروج المخيب من نصف نهائي مسابقة دوري "أبطال أوروبا" في كرة القدم. وفاز ليفربول برباعية نظيفة، ليكبد برشلونة خروجا مخيبا من دوري الأبطال للموسم الثاني تواليا، بعدما تقدم في ربع نهائي الموسم الماضي 4-1 على روما الإيطالي في الذهاب، لكنه أقصي لخسارته صفر-3 في الإياب. وعلق زيدان على الانتقادات التي تطال فالفيردي والتقارير عن احتمال إقالته من منصبه، بالقول في مؤتمر صحفي، السبت، عشية الحلول ضيفا على ريال سوسييداد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري، إن ما قام به مدرب برشلونة "حتى الآن، قام به بطريقة استثنائية". وأضاف: "لست في موقع القول ما إذا كانت الانتقادات بحقه عادلة أم غير عادلة. هو يدرك كيف تسير الأمور في هذه المهنة، لكن لا يمكننا أن نضع موضع الشك كل العمل الذي قام به".


-سيغيب لاعب خط وسط برشلونة ارثر ميلو عن قائمة فريقه لمواجهة خيتافي الأحد في الجولة القبل الأخيرة من الدوري الإسباني وذلك لمعاناته لمشاكل في عضلة الفخد. ولم يحدد النادي موعدا لعودة البرازيلي وسيتم مراقبة تعافيه في الأيام المقبلة، مع عدم وجود قلق كبير بشأن الإصابة ومن المتوقع ان يكون جاهزا هذا الموسم. كما كان قد انضم كل من عثمان ديمبلي ولويس سواريز الى لائحة المصابين في الأسبوع الماضي مما يقلص خيارات المدرب ارنستو فالفيردي. ويذكر ان ارثر شارك هذا الموسم في 42 مباراة مع البرشا. 


-----------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


الرد الحقيقي على الاشاعات التي تطلق متناولة الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد لن يكون الا باقرار الموازنة، هذا ما  تؤكد عليه مصادر اقتصادية خبيرة، لافتة الى ان الاطراف السياسية تجمع على اهمية ان يكون العجز فيها منخفضا، في وقت تتواصل فيه الاتصالات واللقاءات البعيدة عن الاضواء لادراك هذا الهدف.


وفيما ينتظر ان يعود مجلس الوزراء الى الانعقاد في جلسة مسائية غدا لاستكمال المناقشات، سجل اليوم تاجيل هيئة التنسيق النقابية لاعتصامها الذي كان مقررا اليوم الى موعد اخر، في وقت امل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امام زواره بانجاز موازنة العجز فيها منخفضا للانتقال إلى مرحلة تنفيذ مشاريع مؤتمر سيدر وإنعاش الاقتصاد.


محليا ايضا شهدت مستشفى اوتيل ديو المزيد من االزوار المطمئنين الى صحة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير. ومن بين الزوار الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الذي اكد ان وضع البطريرك صفير دقيق فيما تمنى السفير السعودي في لبنان وليد البخاري للبطريرك صفير الشفاء العاجل، وقال ان صفير قامة كبرى في العالم العربي والاسلامي والمسيحي.


اقليميا واصلت القوات الاميركية الدفع بعتاد عسكري متقدم وقوة نارية هائلة الى المنطقة في خطوة هي الاكبر على مدار السنوات الأخيرة، بحسب مجلة بيزنيس إنسايدر.


واوضحت القيادة المركزية للقوات الأميركية أن عملية نشر هذه  القوة النارية العالية تأتي ردًا على مؤشرات واضحة على أن قوات إيرانية أو وكلاء لها كانت تجري استعدادات لمهاجمة قوات أميركية في المنطقة.


مقدمة "ال بي سي"


ينعقد مجلس الوزراء غدا بعد استراحة دامت يوما واحدا، ليعاود دراسة قانون الموازنة.


حتى الان، تقول المعلومات ان تقدما بسيطا حقق على مستوى تخفيض النفقات، امّن وفرا من المفترض ان يعود وزير المالية بأرقامه الى السراي غدا .


صورة الواردات من جهتها، تبين تقدما على مستوى رفع الضريبة على ودائع المصارف من ٧ الى ١٠ في المئة لـ ٣سنوات فقط كمرحلة انتقالية، في وقت ان المشاكل الجذرية للواردات لم تعالج بعد، بدءا من التحصيل الجمركي والتحصيل الضريبي وصولا الى تحصيل مخالفات الاملاك البحرية.


ولان الوقت امام اقرار الموازنة بات ضاغطا، تحدثت المعلومات عن محاولة لفصل الورقة الاصلاحية عن قانون الموازنة، ما يعني عمليا اقرار الموازنة حاليا، وتشكيل لجان تدرس الاصلاحات لاحقا.


هذه المطالبات تقابلها اخرى، تتحدث عن ضرورة تلازم اقرار الموازنة مع اتخاذ مجلس الوزراء قرارات ومراسيم عمقها اصلاحي من شأنها تخفيف العجز.


امام هذه المعطيات، يعود الوزراء الى السراي غدا مدعمين بقرارات متقدمة اتخذت في جلسة الامس، عززت بعض الايرادات وخففت بعض النفقات .


عن هؤلاء الوزراء يغيب وزير الدفاع الياس بو صعب بداعي السفر، بعدما تقدم بتصور طرح قضى بموجبه تخفيف صفة الجهوزية لدى الجيش من التدبير رقم ٣ الى الرقم ١ ، مقابل ان تقوم قوى الامن الداخلي بمهمة حفظ الامن في الداخل، يطبق على نحو ٦٠ بالمئة من عديد العسكريين، ويحقق وفرا كبيرا في موازنة وزارة الدفاع حسب الوزير بو صعب .


طرح بو صعب طلبت وزيرة الداخلية الاستمهال للاجابة عليه، فهل ستعود به الى الوزراء غدا؟


وفيما السياسة تفعل فعلها، وتناقش رواتب الاجهزة الامنية، حقق الجيش خطوة كبيرة، فنقل مخيم المية المية من مخيم مضطرب امنيا الى مخيم منزوع السلاح.


مقدمة الجديد


هدوءُ ما قبلَ عودةِ نِقاش ِالموازنة إلى مجاريه انسحب على حَراكِ هيئةِ التنسيقِ موظفينَ وأساتذةً وعسكراً فأجّلوا اعتصامَهم مِن عُطلةِ نهايةِ الأسبوع إلى مَطلَعِه. وفي الوقتِ الضائع قصد وزيرُ الخارجية جبران باسيل خاصرةَ سوريا بثيابٍ رياضيةٍ قام بنزهةٍ بقاعيةٍ بين نيحا والفرزل ومن زحلة قال إننا محكومونَ بالجغرافيا والذي يحبُّ سوريا ولا يُحِبُّها سيُحِبُّها مستعيداً مِن دارِ السلام مجدَ عنجر كبوابةِ رئيسةِ لإعادةِ الإعمارِ في سوريا. سرّب باسيل موقِفاً سياسياً من بابِ أهميةِ المِنطقةِ الصناعيةِ عندَ الحدودِ اللبنانيةِ السورية وهو موقِفُ لزومِ ما يَلزمُ لعودةِ العلاقاتِ الرسميةِ بينَ البلدَين ومِن خلالِها حلِّ أزْمةِ نازحينَ صارت بحجمِ أزْمةِ المُقيمينَ اجتماعياً واقتصادياً  لكنّ تسريباً من نوعٍ آخرَ سلَكَ خَطاً عسكرياً مِن واشنطن إلى صفحةِ جريدة وأصابَ سِلكاً دبلوماسياً بنيرانِ مُقاضاةِ سفيرٍ على فَعلةٍ جُهّلَ فاعلُها الأساسيّ. الادعاءُ على المولى سيقابلُه نهارَ الاثنين ادّعاءٌ مضادّ وبحسَبِ موكلِه فلا المولى اعترفَ بفَعلتِه كما يُشاعُ ولا هو زوّد الأخبارَ ما لا يملِكُ مِن نُسخةٍ ممهورةٍ بخَتمٍ أزرق والتسريبُ سيواجهُ بالادّعاءِ على مثلِه بجُرمِ تسريبِ وتحريفِ ونشرِ تحقيقاتٍ يَحظُرُ القانونُ نشرَها. وبينَ تسريبٍ مُفبركٍ وتسريبٍ موثّقٍ عادَت يديعوت أحرونوت ستةً وأربعينَ عاماً إلى الوراءِ لتَنشرَ معلوماتٍ جديدةً عن عمليةِ اغتيالِ ثلاثةِ قادةٍ مِن فَتح في بيروت في محاولةٍ للوقوفِ على ما تسمّيه أمجادَ الماضي في وجهِ هزائمِ الاحتلالِ المتكرّرة وآخرُها توازنُ الرُّعبِ الذي رسّخه قطاعُ غزةَ بالكورنيت الموساد الذي جنّد عميلةً لاغتيالِ مَن سمّاهم العصافيرَ في القفص هو نفسُه اليومَ مَن يزوّدُ البنتاغون المعلومات عن جاهزيةِ إيرانَ للهجومِ على المصالحِ الأميركية واستعداداً لحربٍ خُلبية جَنّدت واشنطن حاملاتِ الطائرات ونَصَبَت في مِنطقةِ الشرقِ الأوسط بطارياتِ صواريخ الباتريوت لردعِ التهديداتِ الإيرانية لكنّ التهديداتِ بخوضِ حربِ النيّات يُصرفُ مِن خزائنِ دولِ الخليج على قاعدة إذا أردتُم حمايتَنا فعليكم أن تدفعوا الثمن. سَحب ترامب من دول ِالخليج شيكاً مفتوحَ الرصيد وأودعَ رقْم َهاتفِه الخاصَّ في حسابٍ في سويسرا لمنحِه إلى قادةِ إيران في حالِ رغِبوا في الاتصالِ به وعملاً بمبدأِ السريةِ المصرفية فإنّ الجانبَ السويسري أكّد للبيت الأبيض أنه لن يمنحَ الرقْمَ لقادةِ إيران ما لم يَطلُبوه وفي انتظارِ كشفِ الحساب حربٌ فوق المَضيق وطلبُ تفاوضٍ تحتَ الطاولة.


مقدمة "او تي في"


بالرغم من كل شيء والاهم من كل شيء فأن ما حصل هذا الاسبوع وسيحصل في الاتي من الايام يثبت ويؤكد ان مسارين متلازمين للعهد انطلقا : الثقة والهيبة , الثقة قد تستعاد اذا ما انتكست لكن الهيبة لا تعوض اذا ما انكسرت او سقطت . بمعزل عن الهوبرة والبهورة ومعارك دون كيخوت ورفيقه سانشو بانثا الهوائية ولجوء بعض الصحافة الورقية الى البكائية لتغطية عوارض مرضية طائفية او سياسية او شخصية لا فرق . بالرغم من كل ذلك فان ما حصل في اسبوع وايام يشي بأن الهيبة والثقة والعهد بخير . من وصلة المنصورية الى تحقيقات الخارجية الى مناقشات الموازنة الى جدارة ندى البستاني العلاقة الفارقة الجديدة في زمن السياسة اللبنانية التي وضعت حدا للمزايدات والافتراءات واقنعت البطريرك الراعي بالوقائع والبراهين والارقام ما حاول البعض تعميمه بالشائعات وسفيه الكلام , كلها علامات واشارات وقرارات جريئة تسجل للعهد والحكومة والامل المنتظر في ايام الدجل المعتبر .


الموازنة قريبا وقبل الفطر كما تشي الجلسات والتحركات وراء الكواليس وبعيدا عن الاعلام . السلة ستكون متكاملة او لا تكون . حل المسائل الخلافية من القطاع الى العسكريين الى القطاع المصرفي وهو ما يسير بثبات ووضوح واتفاق على تنازلات وتضحيات محددة في سبيل المصلحة المؤكدة . بعد الموازنة تعيينات واستكمال معركة مكافحة الفساد وتحصين القضاء وتحسين الاقتصاد ووضع مقررات سيدر موضع التنفيذ تدريجيا وصولا في وقت وموعد يحدده الرئيس عون الى الحوار الوطني حول الاستراتيجية الدفاعية . بين الخارجية والمنصورية القرار بيد الدولة واقرار الموازنة جوهره الاقتصاد كما اعلن الوزير باسيل من البقاع واعلان مشرقي انطاكي لرأس الكنيسة الارثوذكسية الانطاكية البطريرك اليازجي من عكار حيث جدد ما كان يكرره المثلث الرحمات البطريرك اغناطيوس هزيم ان المسيحيين اهل هذا الشرق واصله ولسنا ضيوفا فيه او عليه .


في هذا الوقت يتلهى العالم باخر نهفات وصرعات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يريد اضعاف ايران لكنه لا يريد ايذاءها كما قال بالحرف , يريدها مطواعة ويرفضها شجاعة . يريد الحاق الهزيمة بها لكنه لا يريد الحرب معها . ومع هذا لم يسبق لرئيس اكبر دولة في العالم ان يقول لدولة خصم او عدو : هذا رقم هاتفي .. اتصلي بي . هذا ما يفعله ترامب ماع ايران . حاكيني عالتلفون كما تقول الاغنية 


مقدمة المنار


في مشهدٍ كوميديٍ تراجيديٍ في آنٍ معا، ظهرَ ترامب في ولايةِ فلوريدا الاميركية. وعلى قاعدتهِ “مَعَك دولار بتسوى دولار ” خاطبَ الرئيسُ الاميركي الملك سلمان مجددا. السعودية ليسَ لديها شيءٌ سوى المال وعليها الدفعُ مقابلَ الحماية، وهي ستدفَع. وان كانَ المشهدُ مكرراً تقريبا لاكثرَ من تسعِ مراتٍ منذُ تسلُّمِ ترامب مَهامَّ الرئاسة، الا اَنَهُ نجحَ باسلوبهِ التهكميِ في اِضحاكِ الحضور.


فالامرُ بالنسبةِ لهم يتعلقُ بمئاتِ ملياراتِ الدولاراتِ وبِخَلقِ مئاتِ آلافِ فرصِ العمل، الا أَنَهُ مُبكٍ لأمةٍ يتنعَمُ الاخرُ بثَرَواتِها ويعبَثُ حكامُها بخيراتها ويستقوون على شعوبهم، مصادر تتحدث عن سقوط شهداء وجرحى في استباحة السلطات السعودية بلدة تاروت في القطيف. والمبكي أيضا ما تحدثَت عنهُ أوساطٌ اِعلاميةٌ صِهيونيةٌ عن نصائحَ يتبرعُ السعوديونَ بتقديمِها لجيشِ الاحتلالِ عن كيفيةِ تسديدِ الضَرَباتِ للمقاومة في قِطاعِ غزة.


لكنَ المفرحَ أنهُ ما زال في هذهِ الامةِ من يقفُ أمامَ الغطرسةِ الاميركية موقفَ النَد للنَد. فالجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانيةُ ومعَ اصرارِها على رفضِ سياسةِ الهيمنةِ والاستعلاء، دفعت ترامب الى ان يترُكَ رَقْمَ هاتِفِهِ عندَ السويسريينَ لايصالهِ الى الايرانيينَ بهدفِ الحوارِ بحَسَبِ ما ذكرت شبكةُ سي اَن اَن الاميركية. وبحَسَبِ ما نَقَلَت شبكةُ التلفزة عن مصدرٍ دبلوماسيٍ، فاِنَ سويسرا على الارجح لَن تُسَلِّمَ الرَقْمَ، ما لم يطلُبُهُ الايرانيون، وطهرانُ لن تفعلَ ذلك. فالى متى سيطولُ جلوسُ ترامب أمامَ الهاتف؟


في لبنانَ، هل ينجحُ الحوارُ بينَ الدولةِ وأبنائِها في حلِ أزمةِ الاضراباتِ الجَماعيةِ المرافِقَةِ لجَلَساتِ الموازَنةِ الحكومية؟ فجلسةُ الغدِ الليليةُ حاسمة. فاذا اقتربَ المجتمعونَ من جيوبِ الموظفينَ، فاِنَ اعتصاماتِ الاثنينِ لِناظرِها قريبة. فهل تُنجِزُ الحكومةُ الموزانةَ غدا، واذا اُنجِزَت فهل تلامِسُ خزائنَ كِبارِ الكَسَبَة ؟

image title here

Some title