Loading alternative title

حصاد اليوم 12-5-2019

حصاد اليوم 12-5-2019
12-05-2019 20:45


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-نعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى اللبنانيين البطريرك مار نصر الله بطرس صفير وقال: "ستفتقده الساحة الوطنية رجلاً صلبا في دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه". أضاف: "بغياب البطريرك صفير تفقد الكنيسة المارونية واحداً من أبرز بطاركتها ورعاتها، كانت له بصمات مشرقة، مدبراً لشؤونها، ومحافظاً على تقاليدها وتراثها التاريخي، ومجدداً رتبها الطقسية، وساهراً على حاجات أبنائها". وتابع: "أسأل الله تعالى أن يرحم غبطة البطريرك صفير الذي رحل عنا اليوم إلى دنيا الحق، ويسكنه في مساكنه الأبدية، ويجعل ذكراه طيبة على مدى الأجيال".


-نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وقال: "البطريرك مار نصرالله بطرس صفير يترك صفحة مشرقة في تاريخ لبنان، سوف تبقى حية في ضمائر الذين عرفوه وعاصروه، وهداية للاجيال التي ستقرأ تاريخ لبنان الحديث.  فالراحل الكبير جسد بشخصه وبعمله إرثا للقيم الروحية والوطنية، في مرحلة صعبة من تاريخ لبنان ارتفع معها بالصلابة والقدوة والثبات والشجاعة الى مرتبة الرمز الوطني، الذي اسهم بكل تأكيد بتحويل مجرى الأحداث، ونقل لبنان من حال الى حال". وتابع: "هو حضر سنوات الحروب بعد انتخابه العام 1986، ورافق مساعي السلام والتهدئة، وانتقال لبنان الى السلام بعد الصراعات الدامية والمدمرة. وليس له من وسائل سوى رفع شأن كلمة الحق، ومن زاد سوى العمق الروحي والوفاء لثوابت لبنان، التي كانت البطريركية المارونية من بين اشد المؤتمنين عليها تاريخيا. ولذا فإن ما شاهده وعرفه وخبره من أحداث على الصعيد الوطني، وما واجهه من معارضات وانتقادات، لم تزده الا ايمانا برسالته المزدوجة الروحية واللبنانية". وختم الحريري: "اني باسمي الشخصي وباسم عائلتي والحكومة أتقدم من الكنيسة المارونية وغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ومن اللبنانيين جميعا بأحر التعازي، راجيا ان تبقى صورة البطريرك صفير قدوة للعاملين المخلصين للوطن".


-صدر عن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي في بكركي ما يلي: "الكنيسة المارونية في يتم ولبنان في حزن". بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن. فعند الساعة الثالثة من فجر اليوم، الأحد 12 أيار أسلم الروح بالتسليم المطلق لإرادة الله، منتقلا الى بيت الآب في السماء، بعد ثلاثية صلاة رافقته في هذا العبور من البيوت والكنائس والأديار وسواها، وبعد أيام من العناية الطبية الفائقة في مستشفى أوتيل ديو. يطلب غبطة ابينا البطريرك قرع الأجراس حزنا في جميع الكنائس عند الساعة العاشرة، والصلاة لراحة نفس الراحل الكبير في كل قداسات هذا الأحد الذي فيه ذكرى قيامة المسيح من الموت. تقبل الله روحه الطاهرة في مجد السماء، ورحم جميع الموتى المؤمنين."


-استهجنت مصادر مطلعة إعادة نشر كلام لوزير الاتصالات محمد شقير، كان قد قاله أثناء توليه رئاسة غرفة الصناعة والتجارة، وفي ظروف سياسية وإقليمية غير التي نمر بها حاليا، وتساءلت المصادر عن سبب توزيع هذا المقطع والهدف من ورائه، خصوصًا مع الخطط التي ينوي الوزير شقير تنفيذها في وزارة الاتصالات، وعمله الدؤوب لإنقاذ الإقتصاد اللبناني. ورأت أن هكذا خطوات مشبوهة، لا هدف من ورائها سوى ضرب الإقتصاد وتأخير عجلة الإصلاح الشامل.


-غرد النائب نهاد المشنوق على حسابه على "تويتر" ناعيا البطريرك صفير وكتب: "كُنتَ وستبقى يا صاحبَ الغبطة إسماً مرادفاً لكلّ المعاني النبيلة للّبنانية الصعبة الصادقة المخلصة، والعروبة الأصعب، المنفتحة، الديمقراطية. وتجربتُكَ ستبقى كما هي دائماً: بوصلةً لا تخطئ الاتجاه، شاهدةً على الحقّ والحقيقة".


-نعى رئيس حزب "القوات" سمير جعجع عبر "تويتر" البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، فقال: "مثله لا يموتون"، مرفقاً التغريدة بصورة للبطريرك.


-تحدث رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط للـ"LBCI" عن البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير، فقال: "معع البطريرك صفير انطلقنا في مسيرة الإستقلال وهو شخصية إستثنائية ومتواضعة. كان يرى أن الوجود السوري في كل لبنان عائق للمصالحة وكانت وجهة نظره صائبة". واستذكر "نداء المطارنة الموارنة حين طالبوا بخروج الجيش السوري من لبنان ولاقيته في منتصف الطريق وبدأنا تهيئة المصالحة"، معتبرا أن "ذكرى البطريرك صفير عزيزة وهو رجل استثنائي بتواضعه وشموخه". وقال: "علاقتنا ببكركي مستمرة بالوهج نفسه كما كانت أيام البطريرك صفير ولا أرى نهجا مختلفا عند البطريرك (الماروني مار بشارة بطرس) الراعي، لكن الظروف اليوم أقسى علينا كلبنانيين من تلك التي كانت موجودة عام 2005". وأشار جنبلاط إلى أن "البطريرك صفير كان يتمتع بروح النكتة السياسية اللاذعة التي تخترق كل الجدران"، مؤكدا أنه "كان هناك كيمياء بيننا وبين البطريرك صفير لم تكن موجودة مع آخرين وهو أمر ترجم في أغلب الخطوط العريضة". 


-اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عن "الحزن والأسى لفقدان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي كان رمزا دينيا ووطنيا كبيرا وعاصر المفتي الشهيد حسن خالد وكان له موقف وطني مميز وجامع حين استشهد". وقال: "البطريرك صفير مثال للاعتدال والانفتاح والحكمة والحوار والمحبة والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين وكان يدافع عن قضايا وأمور اللبنانيين جميعا دون أي تفرقة أو تمييز. ترك في ذاكرة اللبنانيين وقفات مشهودا لها خلال توليه مسؤولياته الدينية، كان مدافعا صلبا عن قضايا الإنسان والوطن والعروبة، حاملا في قلبه وعقله ووجدانه هموم الناس وأمينا عليها ووفيا ومخلصا لها وشكل حالة وطنية ستبقى علامة مضيئة في تاريخ لبنان الحديث باعتداله".


-أعلن رئيس الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى العميد الركن المتقاعد مارون خريش في بيان "ان الهيئة تنفذ يوم غد الاثنين في 13 ايار الحالي اعتبارا من الساعة السادسة صباحا سلسلة وقفات واعتصامات واقفال مرافق لتوجيه إنذار للحكومة لعدم المس برواتب التقاعد أو متمماتها أو التقديمات الاجتماعية المنصوص عليها في القانون.  كما اعلنت الهيئة "ان هذا التحرك الكبير هو بداية تحركات سوف تشل العمل في كل المناطق اللبنانية"، ودعت جميع "المتقاعدين في الأسلاك المدنية إلى المشاركة في هذه التحركات كون المتقاعدين مهددين بالغرق في مركب واحد"، واعتذرت من المواطنين المؤيدين للجيش اللبناني والقوى الامنية الاخرى في مطالبهم عن كل ازعاج وطلبت منهم المشاركة والوقوف مع من كانوا بالأمس حماة الوطن، وطلبت من المتقاعدين الجهوزية التامة والمشاركة الكثيفة في عملية "السيل الجارف. اجتمعوا ضدنا على الشر فلماذا لا نجتمع سوية على الخير".


-صدر عن رئاسة مجلس الوزراء المذكرة الآتية: لمناسبة وفاة المثلث الرحمات غبطة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للطائفة المارونية سابقاً، يعلن الحداد الرسمي يومي الاربعاء والخميس الموافقين في 15 و16 ايار 2019، تنكس خلالهما الاعلام على سائر الادارات الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات وتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتناسب والحدث الاليم. ويكون يوم تشييع الراحل الكبير أي يوم الخميس الموافق في 16 أيار الجاري يوم توقف عن العمل في جميع الادارات العامة والبلديات والمؤسسات العامة والخاصة.


-افادت الوكالة الوطنية للاعلام عن العثور على مواطن داخل منزله في فرن الشباك جثة هامدة والى جانبه بندقية صيد. وعلى الفور حضرت الى المكان الاجهزة الامنية المختصة والادلة الجنائية وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث. وبعد اجراء التحقيقات اللازمة، نقلت عناصر من الدفاع المدني الجثة الى براد مستشفى اوتيل ديو لبصار الى تسليمها لاحقا الى ذويها.


--------------------------


عربي ودولي:


-ذكرت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان اليوم الأحد، أن أربع سفن تجارية تعرضت "لعمليات تخريبية" قرب المياه الإقليمية الإماراتية. وأشارت الخارجية الإماراتية، بحسب وكالة "وام"، أنه لم تقع خسائر بشرية. وذكرت الوزارة، في بيانها، أن "أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الامارات". وأضافت أن "الجهات المعنية بالدولة قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وجاري التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها". وأشارت إلى أن العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن. وأكدت أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وأن الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء عارية عن الصحة ولا أساس لها، وأن الميناء مستمر في عملياته الكاملة بشكل روتيني.


-أكد قائد القوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني أمير حاجي زادة، أن أي تحرك أميركي ضد إيران سيقابل بضربات مباشرة. وقال زادة إن "القوات الأميركية في المنطقة تقع بالكامل في مرمى الصواريخ الإيرانية، وأي تحرك حقيقي للقوات الأميركية ضد إيران سيقابل بضربات مباشرة، كما أن السفن الحربية الأميركية هدف سهل لنا وصواريخنا قادرة على تدميرها"، وذلك وفقا لوكالة "إيسنا" الإيرانية. وأضاف زادة "حاملة الطائرات الأمريكية التي تمتلك على متنها 40 لـ 50 مقاتلة حربية و6 آلاف عنصر كانت في السابق تهديد لنا واليوم أصبحت فرصة"، مؤكدا "التموضع الأمريركي بكل أشكاله في المنطقة كان في السابق تهديدا لنا واليوم أصبح فرصة". وكان قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، قال إن الولايات المتحدة لا تملك القدرة أو الجرأة على شن حرب على إيران، وإن حاملات الطائرات الأميركية ليست محصنة. ووفقا لما نقلته وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، فقد حضر سلامي صباح اليوم الأحد، اجتماعا مغلقا في مجلس الشورى (البرلمان)، حيث قدم تقريرا بشأن برامجه في الفترة المقبلة. ونقلت الوكالة عن عضو البرلمان محمد علي بورمختار، قوله إن اللواء سلامي أكد أن "إرسال حاملة طائرات أميركية إلى المنطقة ليس سوى حرب نفسية، تسعى أميركا من ورائها لتخويف الشعب وبعض المسؤولين العسكريين من وقوع الحرب". ووفقا للنائب بورمختار، فإن سلامي يرى أن "الحرب الأميركية ضد إيران غير ممكنة، إذ لا تملك الولايات المتحدة القدرة أو الجرأة على شن الحرب"، موضحا أن "ما يمنع ذلك هو قوة القوات المسلحة الإيرانية من جانب، ونقاط ضعف حاملات الطائرات الأميركية من جانب آخر، لذا فإن أمريكا لن تقدم على مثل هذه المخاطرة".


-قضى عدد من الأطفال نحبهم جراء قصف صاروخي استهدف مدرسة تعليمية للأطفال داخل كنيسة السقيلبية بريف حماة الشمالي الغربي. وذكر مراسل "سانا" في حماة أن التنظيمات الإرهابية المنتشرة في عدد من بلدات وقرى ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي ضمن منطقة خفض التصعيد استهدفت ظهر اليوم مدينة السقيلبية بعدد من القذائف الصاروخية ما تسبب بمقتل 4 أطفال وامرأة وإصابة ستة أطفال ووقوع دمار في المنازل والممتلكات. وقال مراسل "سبوتنيك" أن قذائف صاروخية أطلقها إرهابيون على مدرسة دينية داخل كنيسة مدينة السقيلبية، ما أسفر عن ارتقاء الأطفال الأربعة وإصابة عدد آخر بعضهم في حال الخطر، وذلك في حصيلة أولية. وأشار إلى أن القصف الصاروخي على المدرسة الكنسية تم من المناطق المتاخمة التي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية المسلحة شرق قلعة المضيق بريف حماة الشمالي الغربي.


-نقل موقع "ميانمار 11" الإخباري المحلي خبراً يشير الى تمكن قبطان طائرة ماهر في ميانمار من الهبوط بطائرته دون فتح عجلات الهبوط اليوم الأحد، وذلك دون التسبب في وقوع إصابات بين عشرات الركاب وطاقم عمل الطائرة. ونقلت وسائل إعلام محلية عن إدارة الطيران المحلي القول إن الطائرة التابعة لخطوط طيران ميانمار، القادمة من يانغون إلى ماندالاي هبطت صباح اليوم الأحد دون فتح عجلات الهبوط. وتردد أن الطائرة كانت تقل 82 راكباً وطاقم عمل مؤلفاً من سبعة أشخاص.


-قتل ستة أشخاص بينهم كاهن صباح اليوم الأحد في هجوم على كنيسة كاثوليكية في مدينة دابلو في شمال بوركينا فاسو، وفق ما أفادت مصادر أمنية ومحلية. وقال عثمان زونغو رئيس بلدية دابلو لفرانس برس: "قرابة الساعة التاسعة، خلال القداس، اقتحم مسلحون الكنيسة الكاثوليكية وبدأوا بإطلاق النار فيما حاول المصلون الفرار"، مضيفا أن المهاجمين "قتلوا خمسة أشخاص اضافة الى الكاهن الذي كان يحتفل بالقداس". وقدر مصدر أمني عدد المهاجمين "بما بين عشرين وثلاثين" شخصا.


-أعلن متحدث ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس منحه وقتا أكبر لتشكيل حكومة جديدة. وطبقا للقانون الإسرائيلي حصل نتنياهو على فترة مبدئية مدتها 28 يوما لتشكيل حكومة مع احتمال تمديدها 14 يوما. وتنتهي الفترة المبدئية يوم الأربعاء المقبل. وستنتهي مهلته الأخيرة، إذا تمت الموافقة على التأجيل، في 29 أيار الجاري. ويتفاوض نتنياهو على الشروط مع كل الأحزاب اليمينية والقومية والدينية التي كانت تشكل حكومته المنتهية ولايتها. ولم يفز أي حزب على الإطلاق في إسرائيل بأغلبية مطلقة في الكنيست المؤلف من 120 عضوا مما يجعل الحكومات الائتلافية التقليد الذي غالبا ما تجري عليه المفاوضات السياسية. ومن بين القضايا الملحة التي تنتظر الحكومة الجديدة خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال الفريق الذي يعد الخطة برئاسة جاريد كوشنر مستشار ترامب للشرق الأوسط إنه سيتم كشف النقاب عنها في يونيو وستتطلب تنازلات من كل الأطراف. ومن المرجح أن يعارض ائتلاف يميني في إسرائيل أي تنازلات مقترحة عن أراض للفلسطينيين الذي يقاطعون إدارة ترامب بسبب ما يصفونه بتحيزها لإسرائيل.


---------------------


أخبار رياضية:


-أعرب المدرب الإسباني لنادي مانشستر سيتي  بيب غوارديولا عن سعادته الكبيرة في تحقيق الانتصار بنتيجة 4-1 على برايتون، في الجولة الأخيرة من البريميرليغ، وتحقيق اللقب للموسم الثاني على التوالي. وفي حديث له، قال غوارديولا :"مانشستر سيتي صنع مستوى أفضل في البريميرليغ الموسم الماضي، وهذا الموسم ساعدنا ليفربول على مضاهاة هذا المستوى ومن ثمَّ تهانينا لـ ليفربول". وأضاف: "الموسم المقبل سيكون أكثر صعوبة لكننا سنكون أقوى كذلك". يذكر ان غوارديولا أصبح أول مدرب يُحقق لقب الدوري مرتين متتاليتين في 3 من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، وهي الدوري الإسباني مع برشلونة، والدوري الألماني مع بايرن ميونخ، والإنكليزي مع مانشستر سيتي.


-أكّد المدير الفني لفريق ليفربول يورغن كلوب ان فريقه قدم واحدة من أفضل نسخه عبر تاريخه، مشيرًا إلى ان الفرص موجودة للفوز باللقب في المواسم المقبلة.وقال كلوب في حديث تلفزيوني: "هذه النسخة من ليفربول واحدة من أفضل نسخه عبر تاريخه، لعبنا بشكل جيد في دوري تتواجد فيه عدة فرق مميزة، سوف ننهض ونعود مجددا". أضاف: "هناك المزيد في المستقبل، سننطلق مرة أخرى. هذه التجربة الأولى لهذا الفريق و هو واحد من أفضل الفرق التي قدتها، إذا كنت تعتقد أن هذه هي فرصتنا الوحيدة مع فريق مثل هذا، أشعر بالشفقة عليك". وختم بالقول: "مشاعري مختلطة. مبروك لمان سيتي. لقد لعبوا موسمًا لا يصدق. لقد فعلنا ذلك أيضًا، لكنني أريد أن أهنئ بيب غوارديولا والجميع. لقد كان لدينا موسم لا يصدق".


-------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


لقد قلنا ما قلناه......


لبنان اليوم حزينٌ، وحزينٌ جدا. والحداد يملأ مواقع التواصل والقلوبَ والعقول. في عزّ الانقسامات، كان البطريرك صفير بوصلة تدلّ الجميع على طريق لبنان، التي حدث ومشاها وحيداً، لسنوات طويلة، حين عَزّ الشجعان، وكان الاحتلال السوري في عزّ بطشه.


وحده البطرك وقف مدافعا عن السيادة.


سيرتُه تشبه لبنان.


قبل اشهرٍ قليلة من ولادة لبنانَ الكبير عام ١٩٢٠ , ولد بطريركُ أنطاكيا وسائر المشرق، وقبل أشهرٍ قليلة من مِئوية لبنان، إنطفأ قلبُه، ورحل.


وما بين ولادةِ وطن, ورحيل كاردينال، قصةُ عشق كبيرة تَصلُح لأن تُكرَّس كمبادىءٍ في حب الاوطان والدفاعِ عنها.


لبنان اليوم حزين، وحزينٌ جدا.


حزينٌ على فقدان بطريرك الحرية، وبطريرك السيادة، وبطريرك الاستقلال.


بخسارته يكون لبنان قد خسر احد اعمدته الكبار، الكبار.


هو صاحبُ المبادىء الذي لا يساوم، مهما اشتدت الضغوط. بطريرك العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين...


 بطريركُ المُصالحة التي طوت صفحةَ الحرب الاهلية الاليمة. بطريركُ السلم الاهلي والحوارِ بين اللبنانيين.


 بطريركُ الطائف بكل مَعانيه في الحفاظ على الدولة ومؤسساتها,  وقواها الشرعية , وتوازناتِها الداخلية وفي علاقات لبنانَ الخارجية , لا سيما مع محيطِه العربي.


هو الايقونةُ الجميلة، والصخرة الصلبة، صاحبُ المبادىء الذي لا يساوم على الوطن والحرية. هو المقاوم المقدام. وهو قبل كل ذلك، بطريرك البطاركة وكاردينال الكرادلة.


هو البطريركُ الذي سيشهُد التاريخُ ويتذكرهُ اللبنانيون بأن مجدَ لبنانَ اُعطيَ له دون سواه.


لبنان بكل اطيافه ومن اقصاه الى اقصاه نعى البطريرك صفير.


رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي اعلن الحداد العام يومي الاربعاء والخميس استذكر اللقاء التاريخي بين والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري والبطريرك الراحل قائلا: وكأنه كتب لهذين الرجلين الكبيرين، ان يلتقيا في الموعد التاريخي الفاصل، بالإيمان الوطني الواحد، والتطلع الواحد، واليد الواحدة.


مقدمة "ال بي سي"


القديسون يُثبِّتون عجائبهم التي يصنِّفها العِلم على أنها معجزات ، بعد الوفاة . البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ثبَّت مُعجِزات وطنية كمن يحفر الجبل بإبرة.


مَن كان يجرؤ على توفير الغطاء لاتفاق إنهاء الحرب الذي سُمِّي اتفاق الطائف عام 1989 ؟ 


مَن كان يجرؤ على إطلاق نداء بكركي عام 2000 غيرُ البطريرك صفير ؟


مَن كان يجرؤ على الإقدام على مصالحة الجبل عام 2001 غير البطريرك صفير ؟


مَن كان يجرؤ على إطلاق لقاء قرنة شهوان في ربيع العام 2001 غير البطريرك صفير ؟ 


من كان يجرؤ على رعاية ثورة الأرز في ربيع عام 2005 غير البطريرك صفير ؟ 


معايشة تلك التواريخ ، في لحظتها ، لم تكن تعكس كل هذه الأبعاد ، ولكن مع مرور الزمن يتأكد أن البطريرك صفير كان رجلًا استراتيجيًا ، يعرف كيف يوقِّت موقفه وسقفه ، فانتظر الإنسحاب الإسرائيلي في أيار من عام 2000  ليُطلِق  نداءه الشهير في أيلول :  النداء في بداية الألفية الثالثة ، وانطلق صعودًا ، فكان القائدَ والمُلهِم والراعي والمثابر ، لا يلويه تهديد ولا يثبِط عزيمته تهويل ...


سلاحه " عظة يوم الأحد " وتحديدًا الفقرة َ الأخيرة منها ، فكانت الناس تنتظرها كأنها خريطة طريق ، وكان المسؤولون والسياسيون يتعقبونها ليعرفوا " شو قال سيِّدنا بالوعظة " ؟ 


كُثرٌ كانوا يزورونه السبت ليُثنوه عن إطلاق موقف في العظة ، لكن ثوابته كانت صخرة لا تلويها وشوشة أو همسة .  


وما كان يسقط من العظة كان يقوله في البيان الشهري للمطارنة الموارنة . فكانت العظة والبيان السلاحَ الأمضى الذي لا يضاهيه سلاح ولا يعلو فوقه أيُّ صوت . وإذا كانت ثمة تحوُّلات في تلك الفترة, فإن الفضل الأكبر فيها يعود لهذا السلاح الأمضى : العظةِ والبيان . 


هناك رجال يٌسبِّبون الأزمات ورجال يُديرون الأزمات ورجال يعالجون الأزمات أو يشاركون في معالجتها ... البطريرك صفير كان من الرجال الذين يعالجون الأزمات ... لم يكن على الحياد بل انحاز إلى الحق والصح ... 


وُلِد في سنة  إعلان لبنان الكبير ، وغاب عشية الذكرى المئوية الأولى لأعلان لبنان الكبير .


جاء إلى الدنيا في 15 أيار 1920 ، وسيُلقي عليه اللبنانيون نظرة الوداع  ، ليدخل في التاريخ ، في 15 أيار 2019 . وداعًا البطريرك صفير ... 


مقدمة الجديد


عِظةُ الأحد مَجّدت إسمَه اليوم، عظيماً من لبنان, دافعَ عن وطنٍ رآهُ كما رآه.. فقالَ ما قال.. تمسّكَ بنَبْضِ لبنانِه كتمسُّكِه بالدفاعِ عن نَبضاتِ قلبِه إلى ما قبلَ مئةِ عامٍ بقليل والوطنُ الذي يَعرِفُ رجالاتِه أَغدقَ عليه حزناً وكلماتِ وَداع، ورَثاهُ في مراسمَ بيانيةٍ مؤثّرة وفي التاسعةِ والتسعين، وعن عُمرٍ دِينيٍّ سياسيّ ناهزَ الثورةَ والقُرنة والمصالحة، قرّرَ الكارينال مار نصرالله بطرس صفير أن يَخلُدَ إلى السماء ويَرحَلَ بعدَ صراعٍ معَ شائعاتِ الموت باني الكنيسةِ السياسية في لبنان.. بطركُ الموقفِ الثالث بعدَ أنطون بطرس عريضة الشاهدِ على الاستقلالِ الأول، والياس بطرس الحويك مُعمِّرِ لبنانَ الكبير وعلى ترسيمٍ تاريخيّ يَقعُ مار نصرالله بطرس صفير عندَ حُدودِ الثالوث الذي هَندسَ الاستقلال، كلٌ في مرحلتِه وجيوشِه لكنْ ما من معركةٍ من دونِ خُصومة.. فالكاردينال صفير الذي عاصرَ حروباً ونزاعاتٍ ومعاركَ اقتَحمت كنيستَه، وَجَدَ نفسَه يوماً في قلبِ الصراع، وكان عليه أن يَختارَ في الموقف.. وهكذا فَعَل صَالحَ في الجبل.. وأقامَ نداءَ المطارنة الموارنة الشهير في العشرين من أيلول عامَ ألفين داعياً إلى خروجِ سوريا من لبنان وإنهاءِ زمنِ الوصاية ليَخرُجَ الوطنُ من مرحلةِ الانتهاكِ السياسيّ والاقتصادي قُلنا ما قلناه.. هي العبارةُ التي صاحبتِ الكاردينال صفير بعد هذا النداء، والذي قاده فيما بعد إلى رَفْدِ ثورةِ الأرز بكُلِ إيمان وإلى دعمِ قُرنة شهوان بكُلِ ما أُوتِيَ من تأمينِ المكان ثم إلى تأمينِ الحاصلِ الكَنَسي لقُوى الرابع عَشَر من آذار في دورتين انتخابيتين جاهدَ صفير وصَرَفَ من عِظاتِه وصِحتِه على صفٍّ سياسيّ لم تُنجِدْهُ الصلواتُ لاحقاً.. وبدأ تِباعاً بالضُمور لكنّ رَهبةَ الرحيل أَقامتِ التجمعاتِ اليوم من بينِ الأموات.. فتداعى لقاءُ قُرنة شهوان إلى اجتماعٍ لأعضاءٍ كادَ يَغمرُهم النِسيان وعلى الفقيدِ الرحمة, وله في لبنان أيامُ حِداد.. تزامناً ومراسمَ التشييعِ يومَ الخميس المقبل. والحِدادُ لن يَلُفَّ الليلة جلسةَ مجلسِ الوزراء التي ستَجتمعُ على نيّةِ الموازنة لدرسِ ما تبقّى من بنودٍ متفجرة وفيما الجلسةُ موعودةٌ بصراعِ العسكر بَدءاً من الاثنين.. فإنّ وَصلةَ المنصورية ظلّت على تأجُّجِها شعبياً ودينياً ورسمياً، حيث تُقامُ مراسمُ الحلولِ في الشارع.. السكّان يحتجّون ويَرتفعونَ على الصليب، والدولةُ تَطرحُ حلولاً بشراءِ الشِقق والتي ستَجُرَّ عليها عَدوى مناطقَ أخرى متضررة لكنّ أياً من الطرفين لم يُقدِمْ على حلٍ يَحتكمُ إلى منطقِ الدولة والقانون والمفارقة أنّ هناك عَشَرةَ نوابٍ تَقدّموا بطعنٍ أمامَ المجلسِ الدُستوري على قانونِ الكهرباء وعَرضوا كُلَ المخالفاتِ بهدوء.


مقدمة "او تي في"


على دَرْبِ أسلافِه الكبار، مشى البطريرك السادس والسَبعون.


تسعةٌ وتُسعون عاما أمضاها على هذه الأرض، وفي هذا الوطن، من بينِها ربعُ قرنٍ رأساً للكنيسة المارونية... قبل أن تُقرر مشيئةُ الله ان ينتقل الى السماء، فجر الأحد 12 أيار 2019، ليوافيَ البطريرك الأول يوحنا مارون والبطاركة الشهداء وبطريرك لبنان الكبير الياس الحويك، وسائر من كتبوا في حياتِهم تاريخَ شعبٍ، وسيرةَ وطنٍ، وصلاةَ كنيسة.


كُتِب الكثير في البطريرك الدائم، كما لقَبه البطريرك الراعي، وسيُكتب أكثر. قيل الكثير، وسيقال أكثر. والأهم انه قال الكثير، لكنه في مراحلَ كثيرة، قوِل أكثر.


هو البطريرك الذي تولى المسؤولية في أحلك الظروف، فكان دائما نصير الدولة. رفض ممارسات الميليشيات في زمن الحرب، ورأى في الطائف، الذي لم يُطبق، فرصةً لإحياء الدولة وهي رميم.


هو الراعي الصالح الذي رفض الاحتلال، فأصدرت رِعايتُه نداء بكركي الشهير في 20 ايلول 2000، بعد الانسحاب الاسرائيلي، للمطالبة بخروج الجيش السوري من لبنان، ليشكِل ذلك دَفْعا كبيرا لمسيرةِ استعادةِ ثلاثية الحرية والسيادة والاستقلال، التي فُقدت ذات تشرين.


هو المدبِر الحكيم الذي صَنعَ مصالحةَ الجبل عام 2001، والأملُ مستمر باكتمال العودة.


في التكتيك، تَباين معه أكثرْ من طرف، وفي أكثر من مرحلة. أما على المستوى الاستراتيجي، فلا يختلف اثنان على التزامه الخطَّ الأساسي الذي سارَ عليه الموارنة بقيادةِ بطاركتِهم على مر الأزمان سعيا الى ثلاثة: الوحدة في الإيمان، والاستقلالية الحرّة في جبل لبنان ثم لبنان، والانفتاح على الآخر المختلِف أو التعدّدية الثقافيّة الدينية.


إنه مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك الوطن لا الطائفة، والإيمان لا الأحزاب، والمصالحة لا التكاذب، والاستقلال لا استبدال التبعيات.


عنه قالَ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم: "تفتقد الساحة الوطنية بفقدانه، رجلاً عقلانياً، وصلباً في مواقفه الوطنية، ودفاعَه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه، في أعتى المراحل والظروف". 


واعتبر الرئيس عون أن البطريرك صفير "سيبقى مَعلماً بارزاً في ضمير الوطن، وواحداً من رجالات لبنان الكبار على مر التاريخ"، داعياً إلى استِلهام عظاته الغزيرة، ومواقفِه السياسية، وروحانيتِه، تخليداً لذِكراه، وحفاظاً على مكانته في وجدان الأجيال الطالعة.


وتجدر الاشارة الى ان رئيس الجمهورية كان تداول مع رئيس الحكومة في الخطوات الواجبْ اعتمادُها بعد وفاة البطريرك صفير، لاسيما لجهة اعلان الحداد الرسمي والتوقف عن العمل في كل المؤسسات والادارات الرسمية والخاصة يوم التشييع حدادا على الراحل الكبير.


مقدمة المنار


لن ينالَ دونالد ترامب مُرادَه من الضغطِ المتواصلِ على الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية، حتى اِنَ تحقيقَه اتصالاً هاتفياً واحداً باحدِ مسؤوليها امرٌ اقربُ الى الحُلُمِ كما تؤكدُ له طهران..


المؤكدُ ايضاً، انَ ايرانَ ليست كمَن يَحصُدُ منهم ترامب اربعَمئةٍ وخمسينَ مليارَ دولارٍ باتصالٍ هاتفيٍ واحدٍ ثُم يُهينُهم في حملاتِه الانتخابية، وايرانُ الثورة ما اعتادت قطفَ الانجازاتِ بالتسوياتِ بل بتماسكِ ابنائِها وجهوزيةِ قواتِها التي تعطلُ الدعايةَ الاميركيةَ المنقولةَ بحراً على متنِ حاملاتِ الطائرات.


وفي تطور يفرض نفسَه بين المتابعات، فقد اعلنت الخارجية ُالاماراتية ُعن تعرض اربع ِسفن ٍللاستهداف ِفي مياهِها الاقليمية، وذلك بعد ساعات ٍمن تداول ِوسائل ِاعلام ٍعديدة ٍمعلومات ٍعن وقوع ِانفجارات ٍفي مرفا الفجيرة النفطي ِفجرَ اليوم واحتراق ِعدد ٍمن ناقلات ِالنفط فيه.


في لبنان، طار النقاشُ بالموازنةِ من النهارِ الى الليل، وعندَ التاسعةِ والنصفِ من مساءِ اليومِ تُعقدُ جلسةٌ عاشرةٌ لاستكمالِ البحثِ بالارقامِ والتخفيضاتِ في تحدٍّ  يُجمعُ الافرقاءُ على ضرورتِه بعدَ نفادِ الخيارات، ويجتمعُ المتضررونَ منه على اعلاءِ الصوتِ ويتقدمُهم قدامى القواتِ المسلحة.. فهل يستفيقُ اللبنانيونَ غداً على مشروعِ موازنةٍ تناولَ تخفيضَ رواتبِ الرؤساءِ والوزراءِ والنواب؟ وماذا عن البحثِ في رواتبِ موظفي القطاعِ العامّ المؤجلِ مراتٍ عدةً إلى ما بعدَ الانتهاءِ من التخفيضات؟

image title here

Some title