Loading alternative title

الفرق بالتغذية ما بين الفواكه والخضروات

الفرق بالتغذية ما بين الفواكه والخضروات
13-05-2019 13:27


تعتبر جميع أصناف الفواكه والخضروات من أساسيات المواد التي تغذي جسم الإنسان، تعزز مناعته وتحميه من الأمراض والمشاكل الصحية، وتناولها يومياً يعمل على مدِّ الجسم بالطاقة وهي أفضل وأهم من تناول المعلبات او الأطعمة الجاهزة أو الحلويات.


ومعظمنا لا يعلم الفرق بين الخضروات والفواكه من جوانب عديدة ومختلفة، لذا علينا ان ندرك حجم الفوائد التي تعود على الجسم نتيجة لتناول الفواكه والخضروات من خلال النقاط الهامة التالية :


من حيث التكوين النباتي


أ-   الفواكه عبارة عن ثمار تنتجها النباتات، وتحتوي بداخلها على البذور لتصبح هي فيما بعد المبيض الذي يحتوي على البذور للتكاثر.


ب - الخضروات تحتوي على كل ما يخص النبات عدا الزهرة فهي من الأشياء التي لا تحتوي على البذور.


  من حيث الشكل العام 


أ-الفواكه غالباً تنمو على شجيرات صغيرة ومتوسطة الحجم أوكبيرة أيضاً ذات صلابة


ب-  الخضروات فهي تنمو على الأرض بشكل مباشر او حتى تحت الأرض.


من حيث المنظور الخاص بالناس :


أ-  أن الفواكه يتم تصنيفها من حيث الطعم بين حلو وحامض وغيرها من الأنواع 


ب-   الخضروات غالبيتها ليس حلو المذاق ومن الممكن تناول الخضروات نيئة او مطهوة 


القيمة الغذائية للفواكه والخضروات 


لكل من الفواكه والخضروات القيمة الغذائية الخاصة بها وهي كالأتي :


 


القيمة الغذائية للفواكه :


1- الفواكه تحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية وأكبر مما تتواجد في الخضروات، كما أن الكثير من الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في تسهيل عملية الهضم والتي تمد الجسم بفترة كبيرة من الشعور بالشبع، وتمدُّ الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والمفيدة جدا للجسم والتي تمده بالطاقة على مدار اليوم وتعوضه النقص من المعادن في حالة القيام بالحمية الغذائية أو الصيام.


وتناول الفواكه مفيد جدا بالنسبة لمرضى السكر لاحتوائه على السكر الطبيعي الذي يعمل على مد الجسم بكمية الجلوكوز المناسب.


 القيمة الغذائية الخاصة بالخضروات 


ب-تحتوي الخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي من بينها الحديد والمنجنيز وغيرها من المعادن المفيدة للجسم. وتتميز بأنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية لذا من الممكن تناول الكثير من الخضروات عند الإحساس بالجوع. تعد من بين أهم المصادر الخاصة بالدهون كما أنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية. كما تتنوع في الخضروات ألوانها فمنها الأخضر والبرتقالي والأصفر والأحمر. ومن الممكن تخزين الخضروات لفترة طويلة. ولكن نزع القشرة الخارجية للخضروات يؤثر بشكل كبير على القيمة الغذائية الخاصة بها عكس بعض الفواكه والتي لابد من نزع قشرتها الخارجية من أجل تناولها.


لذلك فان كل من الخضروات والفواكه فهما يعملان على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض بحيث تعمل كل منهما على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان مما يؤثر بشكل كبير على أداء الجسم في مواجهة الكثير من الأمراض من بينها الأمراض الخطيرة، ولابد من المواظبة على تناول الخضروات والفواكه لحماية الجسم من الأمراض ومده بالفيتامينات والمعادن الهامة.


 

image title here

Some title