Loading alternative title

حصاد اليوم 13-5-2019

حصاد اليوم 13-5-2019
13-05-2019 20:55


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، النائب البطريرك العام للموارنة المطران بولس الصياح ورئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو بو كسم، وتسلم منهما نعياً رسمياً موجهاً اليه من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بوفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير. كما استقبل الرئيس عون النائب ادكار طرابلسي الذي شكره على اهتمامه الشخصي بموضوع ملف المية ومية وشرق صيدا وللخطة الأمنية الجديدة في المخيم وجواره وقدّم النائب طرابلسي لرئيس الجمهورية نسخاً عن اقتراح قانون الاعفاءات من رسوم نقل الملكية للأملاك الواقعة ضمن المخيمات، وعن كتابه المرفوع الى رئيس الحكومة سعد الحريري عبر رئاسة مجلس النواب، الذي يطلب فيه بالإجازة لوزارة المهجرين او لصندوق الجنوب متابعة موضوع الاخلاءات في محيط المخيم في المية ومية ودرب السيم وحي الدكرمان في صيدا. على صعيد آخر، قدم طرابلسي التعازي لرئيس الجمهورية بوفاة البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، الإثنين، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وفد رابطة موظفي القطاع العام، وتم البحث في موضوع الموازنة والرواتب. وأكدت الرابطة بعد لقائها بري: "الرفض القاطع لأي مس بالرواتب تحت أية صيغة طرحت أو تطرح"، مشددةً في الوقت نفسه على "التمسك بالحقوق المكتسبة والتقديمات الإجتماعية، وعلى عدم المس بالمعاش التقاعدي".


-دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اعمال التخريب الإرهابية التي تعرضت لها بواخر ناقلة للنفط قبالة المياه الإقليمية للإمارات العربية المتحدة معتبرا انها تهديد خطير لسلامة الملاحة في احد اهم المعابر المائية في العالم. وقال ان هذه الاعمال تهدد استقرار الاقتصاد العالمي بواسطة أسواق النفط الدولية اضافة الى كونها اعتداء مباشر على دول عربية شقيقة وعلى الأمن العربي المشترك. وختم بالقول: اننا نؤكد تضامننا الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومع كل الدول الشقيقة في الخليج العربي.


-انتهت عند الخامسة والنصف عصرا جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي.  وعلى الأثر، أدلى وزير الإعلام جمال الجراح بالمقررات الرسمية الآتية: "استكمل اليوم مجلس الوزراء البحث في التقديمات للمؤسسات والجمعيات والهيئات التي تحصل على مساهمات من الدولة. وكان المجلس حريصا جدا على عدم المساس بالتقديمات للجمعيات والهيئات الجدية والأساسية في حياة المواطنين، أهمها مركز سرطان الأطفال، مركز نقي العظم، كاريتاس، الصليب الأحمر وغيرها من المؤسسات التي تقدم خدمات طبية وتربوية وصحية إلى المواطنين. هذه المؤسسات لم يمس بالتقديمات التي تحصل عليها، ولو كانت هناك إمكانية لكنا زدنا هذه التقديمات، رغم الوضع الصعب، لكننا حافظنا على ما كانت الدولة تقدمه إليها لأنها تقدم خدمات إلى المواطنين خصوصا في هذه الظروف الصعبة، وهي في حاجة إلى هذه التقديمات لكي تستمر في عملها وكفاءتها، وهي أثبتت وجودها وعلاقتها بالناس. وبالمقابل، حصل تخفيض لتقديمات بعض الجمعيات والهيئات والمؤسسات، لكنه كان بسيطا أيضا، بحدود ال10% أو 15% بالحد الأقصى، لكي تستمر هذه المؤسسات في خدمة المواطنين. تقريبا، انتهينا من هذا البند. وغدا، نتجه نحو اقتراحات اقتصادية وإصلاحات، ووزير المالية سيقدم ملخصا لكل ما قمنا به في الفترة الماضية، بمعنى نتائجه المالية والتخفيضات، وإلى أين وصلنا وعلى أي أرض مالية نقف، والجلسة المقبلة ستكون غدا عند الثانية عشرة ظهرا".


-غرد محمد شقير عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: " ندين بشدة الاعتداء على 4 سفن تجارية في المياه الاقليمية الاماراتية، ونعلن تضامننا الكامل مع الامارات الشقيقة التي كانت وستبقى واحة استقرار وأمن وسلام ومحبة وانفتاح، مطالبين باجراء التحقيقات اللازمة لاجلاء الحقيقة وحماية خطوط الملاحة الدولية". 


-دان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في تصريح، "تعرض 4 سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة لعمليات تخريبية بالقرب من إمارة الفجيرة والمياه الإقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة". ورأى في "تعريض السفن التجارية وناقلات النفط لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها تطورا سلبيا مرفوضا يهدد سلامة الملاحة البحرية، ما يستوجب فتح تحقيق شفاف وواضح لتحديد المسؤوليات وملاحقة المتورطين بهذا الحادث". وختم: "إننا، إذ نستنكر هذه الأعمال، نؤكد وقوفنا إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة وحقها في ممارسة السيادة على مياهها الإقليمية إنفاذا للقوانين الدولية المرعية الإجراء".


-دعا المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان، الحكومة إلى "الكف عن التعرّض لاستقلالية الضمان الإدارية والمالية، وأنّ القصد من النوايا التي تدعو إلى خفض رواتب مستخدمي الضمان لا تساهم في تخفيض العجز في الموازنة العامة، وأي كلام بخلاف ذلك فهو باطل وتضليلي". وأكّدت النقابة أن "سلسلة الرتب والرواتب لم يستفد منها موظفو الضمان، وذلك نظراً لما يحاك في الغرف السوداء ضدّ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومستخدميه، والطروحات المدمّرة من خلال المشاريع المطروحة، التي ستؤدي حكماً إلى قتل مؤسّسة الضمان وإلى تعسف ظالم سيقع على العاملين في هذه المؤسسة الوطنية وعائلاتهم، بقصد إفقارهم، وإلى ضرب العدالة الاجتماعية على حساب المستخدمين والمضمونين على حد سواء". وطالب البيان المضمونين كافة في القطاعين العام والخاص إلى "التحرك والمشاركة في مواجهة المشاريع التي تستهدف مكاسبهم وتعويضاتهم واستشفاء عائلاتهم". ودعت النقابة الى "التوقف عن العمل يوم الأربعاء المقبل، في المراكز كافة والحضور إلى مكاتبهم، ومن ثمّ الانطلاق للتجمع بكثافة للاعتصام أمام القصر الحكومي الساعة الـ 11:00، للانطلاق بصرخة مدوية علها تصل لآذان أعضاء الحكومة جميعاً".


-صدر عن المديرية العامة لأمن الدولة - قسم الإعلام والتوجيه والعلاقات العامة البيان الآتي:  "نشرت صحيفة الأخبار تقريرا بعنوان: "أمن الدولة متواطئ مع تشيبس"، تضمن مغالطات وادعاءات غير صحيحة تطال المديرية العامة لأمن الدولة.  يهم المديرية العامة لأمن الدولة أن توضح الآتي: أولا: ورد في التقرير أن أمن الدولة عارضت حضور ممثلين عن مصلحة الليطاني خلال الكشف على المعمل، والصحيح أن المديرية لم تعارض بل أشارت الى أن حضورهم يتطلب اخذ اشارة القضاء، وعندما تم ذلك حضر مندوبان عن المصلحة وشاركا في عملية الكشف، ووقعا على تقرير بالمشاهدات الى جانب جميع المندوبين والخبراء. ثانيا: إن المدعي العام البيئي هو من كلف المديرية العامة لأمن الدولة في البقاع الكشف على المعمل في حضور مندوبين عن الوزارات المعنية ومصلحة الليطاني والخبيرة البيئية كارول السخن، التي قامت بأخذ عينات، وتم إرسال هذه العينات الى مختبرين مختلفين لتأكيد النتيجة وهما مختبر الجامعة الأميركية في بيروت، ومختبر مركز البحوث الصناعية بناء على إشارته، وان النتائج لم ترد لهذه المديرية حتى تاريخه، وبذلك فإن هذا المحضر بقي مفتوحا لديها ولم يختم بعد في انتظار نتائج العينات، وبالتالي لم تطالب المديرية بالتحقيق مع موفدي المصلحة كما ورد في الصحيفة. ثالثا: إن المديرية العامة هي ضابطة عدلية تقوم بعملها في إطار القوانين المرعية الاجراء وبناء على إشارة القضاء المختص، وهي تقوم بمؤازرة السلطات المعنية وتنظيم محضر بالوقائع وترفعه للقضاء الذي تعود اليه سلطة القرار". 


-صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "لدى توافر معلومات عن تعرّض مركب بحري للغرق قبالة شاطئ شكا، وعلى متنه 8 أشخاص من الجنسية السورية كانوا متوجّهين إلى قبرص بطريقة غير شرعية، عثرت دورية من القوات البحرية على أحد الناجين، ثمّ عثرت دورية من مديرية المخابرات على اثنين منهم عند شاطئ سلعاتا، فيما توجّهت دورية من القوات البحرية للبحث عن الخمسة الآخرين".


---------------------------


عربي ودولي:


-أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، الاثنين، عن إدانة المملكة للأعمال التخريبية التي استهدفت سفن شحن تجارية مدنية قرب المياه الإقليمية للإمارات في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، صباح الأحد. وأكد المصدر "أن هذا العمل الإجرامي يشكل تهديدا خطيرا لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وبما ينعكس سلبا على السلم والأمن الإقليمي والدولي". ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المصدر، تشديده على "تضامن السعودية ووقوفها إلى جانب الإمارات في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها". وفي وقت سابق من الاثنين، نقلت الوكالة عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أن ناقلتي نفط سعوديتين تعرضتا لـ"هجوم تخريبي" قبالة السواحل الإماراتية. وقال الفالح: "تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة". وأكد الفالح عدم وقوع أي إصابات أو تسرب للوقود من جراء الهجوم "في حين نجم عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين".


-بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة لرئيس الجمهورية ميشال عون، في وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير. وقال "تلقينا نبأ وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، ونعرب لكم ولأسرة الفقيد عن أحرّ التعازي، وأصدق المواساة؛ راجين لكم دوام الصحة والتوفيق". كما بعث الأمير محمد بن سلمان برقية عزاء ومواساة للرئيس العماد ميشال عون، وقال: "تلقيتُ نبأ وفاة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، وأنني إذ أُعرِب لكم ولأسرة الفقيد عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، لأرجو لكم دوام الصحة والسلامة".


-حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الاثنين من خطر اندلاع نزاع "عن طريق الخطأ" في الخليج مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وذلك بعد تعرض عدة سفن لأعمال "تخريبية" قبالة سواحل الإمارات. وقال هانت لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: "نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ بسبب تصعيد غير مقصود من قبل كلا الطرفين. سنشارك هذه الأفكار مع شركائنا الأوروبيين ومع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو"، الذي يزور بروكسل اليوم.


-حذر الاتحاد الأوروبي، من عواقب تصعيد العمليات العسكرية في ليبيا، الذي من شأنه زعزعة الاستقرار وزيادة خطر الإرهاب في المنطقة، وذلك على خلفية اجتماع الدول الأعضاء على مستوى وزراء الخارجية. وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي "ناقشنا اليوم تطورات الوضع في ليبيا، ونحن نؤكد أن الهجوم العسكري للجيش الوطني الليبي على طرابلس وما تلاه من تصعيد في العاصمة وحولها يشكل تهديدا للسلام والآمن الدوليين، ويزيد من تهديد استقرار ليبيا، وزيادة البؤر الإرهابية في المنطقة ككل". وأكد وزراء خارجية الدول الأعضاء على التزامهم بدعم واستقلال وسيادة ليبيا، داعيين جميع أطراف الصراع إلى تنفيذ هدنة ووقف القتال في طرابلس. وقال البيان: "يدعو الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى تطبيق وقف إطلاق النار على الفور، والانفصال عن العناصر الإرهابية والإجرامية المشاركة في القتال".


-فرضت الشرطة السريلانكية حظر تجول على مستوى البلاد حتى الساعة الرابعة صباحا بعد مهاجمة حشود لمساجد. وحسب "رويترز" وسعت حكومة سريلانكا اليوم الاثنين نطاق حظر تجول بعد هجمات على مساجد ومتاجر يملكها مسلمون في أسوأ اضطرابات منذ تفجيرات عيد القيامة التي نفذها إرهابيون وحجبت مؤقتا بعض شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل لوقف محاولات التحريض على العنف. وعززت سريلانكا الإجراءات الأمنية وسط مخاوف متنامية بين الأقلية المسلمة في البلاد التي يقطنها 22 مليونا من أنهم قد يتعرضون لعنف طائفي بعد أن فجر مهاجمون أنفسهم في أربعة فنادق وثلاث كنائس مما أسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصا. وقال المجلس الإسلامي في سريلانكا وسكان إن عدة مساجد ومنازل لمسلمين ألحقت بها أضرار في هجوم الليلة الماضية في حي كورونيجالا. وقال المتحدث العسكري سوميث أتاباتو إن الشرطة اعتقلت مجموعة من الرجال فيما يتعلق بالهجمات لكن السكان في المنطقة التي تقطنها أغلبية بوذية طالبوا بعد ذلك بإطلاق سراح المقبوض عليهم.


-أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقائه نظيره الصيني أن لطهران الحق في تعليق تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني جزئيًا. ومن جهة ثانية، أعلن لافروف أنه تم التأكيد على عدم شرعية العقوبات الأمريكية ضد القطاع النفطي الإيراني. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي أن موسكو تلقت رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني حول الاتفاق النووي الإيراني وتدرسه بعناية. وقال لافروف في اجتماعه مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في موسكو "لقد تلقينا اليوم رسالة للقيادة الروسية، ونحن ندرسها بعناية، وبالطبع يوفر هذا الاجتماع فرصة لاجراء التقييمات وهي قيمة للغاية". ومن جانبه قال ظريف: "أحضرت رسالة من الدكتور روحاني، رئيس إيران، موجهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أحضرتها شخصيا من أجل تسليمها".


---------------------------


أخبار رياضية:


-كشفت تقارير إعلامية، أن نادي ريال مدريد الإسباني، سيعلن عن ضم البلجيكي إيدين هازارد من تشيلسي الإنجليزي، بعد مباراة نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم. وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية ذائعة الصيت، أن الريال وتشيلسي اتفقا قبل أسابيع على انتقال صاحب الـ 28 عاما إلى النادي الملكي، مقابل 100 مليون يورو. وأشارت الصحيفة إلى أن الريال، سيعلن عن إتمام هذه الصفقة، بعد مباراة نهائي الدوري الأوروبي، التي ستجمع في الـ 29 من الشهر الجاري، بين تشيلسي ومواطنه أرسنال، في العاصمة الأذرية باكو. ويعد هازارد من خيرة لاعبي خط الوسط في الوقت الراهن، ويدافع عن ألوان نادي تشيلسي منذ العام 2012، وشارك معه في 351 مباراة، وسجل له 108 أهداف. وتوج الدولي البلجيكي مع "البلوز" بلقبين في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقب واحد في مسابقات كأس إنجلترا، وكأس الاتحاد الإنجليزي، والدوري الأوروبي. ومن المتوقع أن يحل هازارد محل الويلزي غاريث بيل، المنتظر رحيله عن "الميرينغي"، بعد تراجع مستواه بشكل كارثي هذا الموسم، وإصاباته المتكررة.


-مع ارتفاع الأصوات المطالبة برحيله عن تدريب برشلونة الإسباني على خلفية الخروج الأوروبي المهين، قال المدير الفني إرنستو فالفيردي إنه "لا ينوي تقديم استقالته". وتلقى الفريق الكتالوني هزيمة صاعقة أمام ليفربول الإنجليزي الأسبوع الماضي برباعية نظيفة، ليودع دوري أبطال أوروبا من دور نصف النهائي بنتيجة 4-3 في مجموع اللقاءين. ورغم تتويج برشلونة بطلا للدوري المحلي قبل الأوان وبلوغه نهائي كأس الملك، فإن جماهير النادي تطلب رحيل فالفيردي الذي فشل مجددا في تحقيق الإنجاز الأوروبي الغائب عن النادي منذ عام 2015. لكن المدرب رد على سؤال بشأن ما إذا كان يفكر في الاستقالة، عقب الفوز على خيتافي الأحد، وقال: "حسنا. لا أفكر". ويمتد عقد فالفيردي مع برشلونة حتى نهاية الموسم المقبل، بعد تجديده في فبراير الماضي.


----------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


اليومُ الثاني على غيابِ البطريرك مار نصرالله بطرس صفير, لم يُغيِّب سيرةَ الراحلِ التي بَقيت تترددُ على ألسنةِ اللبنانيين؛  فيما غصَّ الصرحُ البطريركي في بكركي بالمعزينَ بالراحل, الذي  نذَر نفسَهُ لخدمةِ وطنه.


أما البطريرك مار بشارة بطرس الراعي؛ فإطلعَ على سير الاعمال في الباحةِ الخارجية للصرح؛ تحضيرا للمأتمِ الخميس المقبل؛ على ان  يصِل جثمانُ البطريرك صفير، الموجود في مستشفى اوتيل ديو، الى الصرح الاربعاء/ حيث يُسجى على مدى 24 ساعة.


 


في أعمال مجلس الوزراء؛ وبعدَ عقدهِ جلستينِ متتاليتين؛ في أقلَّ من اربعٍ وعشرين ساعة , يعودُ المجلسُ الى الانعقاد غدا ؛ في سياق مناقشاتهِ الهادفة لخفضِ العجز في  الموازنة .


وفي الجلسةِ الحاديةَ عشرةَ ؛ التي انعقدت ظهرا برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري؛ إستكملَ المجلسُ  البحثَ في التقديماتِ للمؤسسات والجمعيات والهيئات التي تحصلُ على مساهماتٍ من الدولة؛ على أن يقدِّمَ  وزيرُ  المالية غدا؛  ملخصا لكل ما أُنجزَ ونتائج التخفيضات .


قضائيا؛ باشرت النيابةُ العامةُ التمييزية؛ إتخاذَ كافة الاجراءاتِ التي من شأنها أن تحُدّدَ أسبابَ وفاةِ الموقوف حسان الضيقة؛ وذلك بعد إدعاءاتٍ عن تعرُّضهِ  للتعذيب اثناء التحقيق معه؛ في شعبة المعلومات.


وفيما ردت قوى الامن الداخلي في بيانٍ على هذه الادعاءات؛ أوضحت معلوماتٌ


لتلفزيون المستقبل؛ أنه لم يتمَ استخدامُ العُنف مع الضيقة، وهو بقيَ لمدة 48 ساعة فقط في التحقيق, واعترف بكل ما وُوجِه به ؛ لأن المعطيات كانت واضحةً وموَّثقة.


اقليميا أثارَ تعرُّض أربع سفن للتخريب داخلَ المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ موجةَ استنكارٍ خليجيٍ وعربي في وقتٍ ألمحت ايران الى طرفٍ ثالث؛ قد يكونُ وراءَ العملية وقد أشادَ صحافيونَ في وكالاتٍ تابعة للحرس الثوري  بالعملية  مؤكدين أن ما أسمَوُهم أبناء المقاومة هم من نفذوا الهجوم.


والتوترُ المتصاعد في الخليج العربي؛ دفعَ بوزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو؛ الى إلغاء زيارته الى روسيا؛ وتوجه الى بروكسل؛ حاملا الملف الإيراني


مقدمة "ال بي سي"


حادث تعرُّض أربع سفن تجارية قبالة ميناء الفجيرة في دولة الإمارات، بينها سفينتان سعوديتان، حبسَت الأَنفاس, لأنها جاءت في سياق التصعيد بين واشنطن وطهران، وإنْ لم توجِّه الإمارات أصابع الإتهام لأحد، لكنها لفتت إلى أن سلامة الملاحة البحرية مسؤولية ٌ دولية، ما يعني أنها تضع هذه القضية في عهدة جميع الدول لا في عهدة الإمارات فقط. هذا التطور الذي شغل العالم أدى إلى نتيجة مباشرة هي تحرُّكُ أسعار النفط صعودًا.


لبنانيًا، الإنشغال على مستويين: مستوى الموازنة, إذ إن مجلس الوزراء في اجتماعات يومية ماراتونية: فبعد جلسةِ ليل ِ أمس، جلسةٌ اليوم، وإعطاءُ موعد لجلسةٍ ظهرَ غد، وتبدو الحكومة في سباق مع الوقت تمهيدًا للإنتهاء من درس الموازنة وإحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب لمناقشتها وإصدارها بقانون، علمًا ان الوقت بات ضاغطًا, خصوصًا أن مهلة الصرف على القاعدة الإثنتي عشرية تنتهي آخر هذا الشهر، فماذا لو انتهى الشهر من دون أن تكون الموازنة قد أُنجِزَت؟ هل يجري التمديد للصرف على القاعدة الإثني عشرية؟  


في ما خص البطريرك الماروني الراحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، فإن الحدث كان اليوم في بكركي, حيث تقاطر المعزون, فيما الاستعدادات قائمة للعودة الأخيرة للراحل الكبير إلى الصرح البطريركي بعد غد الاربعاء, ثم التشييعْ الخميس, في يومٍ حزين حيث يواكب التشييعَ حدادٌ وطني وإقفال للمدارس والجامعات, وإقفال عام في جبل لبنان.


من خارج هذا السياق، المتقاعدون صعَّدوا اليوم لكن مصرف لبنان بقي يعمل. 


مقدمة الجديد


ما خلا الطيورَ المهاجرةَ ورفوفَ السّنونو التي هَجَرت قِرميدَنا وإصدارَ طوابعَ بريديةٍ للحجلِ والهُدهد والدُّوريّ فإنَّ أيَّ إصلاحٍ آخرَ في البلاد لم يَصدُرْ لتاريخِه وتقولُ كشوفُ وتسريباتُ مجلسِ الوزراء إنّ طلائعَ محاربةِ الفساد من داخل الموازنة قد انهزَمَت أمامَ الجمعياتِ المحشوّةِ بالمساهماتِ الماليةِ وبدا من خلال نقاشاتِ جلسةِ اليوم في بندِ الجمعياتِ والأنديةِ أنّ أحدًا مِن الوزراء ليس على استعدادٍ للتقدّمِ خَطوةً على صعيدِ وقفِ أبوابِ الهدْرِ هذه ما استدعى موقفًا مِن وزيرِ الخارجية جبران باسيل أعلنَ فيه أنّ التيارَ غيرُ موافقٍ على كلِّ هذهِ المساهماتِ الماليةِ في الجمعيات واذا كنا جادّينَ في الإصلاح فعلينا أن نوقفَ هذا الهدرَ حيث إنّ هناكَ جميعاتٍ يجبُ ألا تكونَ موجودةً من الأساس أما "إذا ماشية الموازنة هيك فنحنا مش موافقين عليها" وسيتقدّمُ باسيل في جلسةِ الغد بسلةِ اقتراحاتٍ إصلاحيةٍ بينَها كيفيةُ تمويلِ خدمةِ الدين والتهرّبُ الضريبيُّ والجمركيّ واقتراحُ موادَّ أخرى لمكافحةِ الفسادِ مِن جهة وزيادةِ مداخيلِ الدولةِ مِن جهةٍ أخرى وما شكاه رئيسُ التيارِ القويّ عاينه وزيرُ شؤونِ المهجّرين صالح الغريب داخلَ الجلسة فقدّمَ مقاربةً لواقعِ الجمعيات  وقرأَ فيها بعداً طائفيًا ومحاصصةً ومناطقيةً معترضًا على معالجةِ مجلسِ الوزراءِ لواقعِ الجمعيات وقال إنّ هناكَ عشَراتِ التقاريرِ التي كشَفت عن فسادٍ ومحسوبياتٍ ووجودِ جمعياتٍ وهميةٍ تتقاضَى الأموال وخلالَ البحثِ والتحرّي اكتُشف أنّ إحدى الوِزرات قد رَفَعت مساهمتَها للجمعياتِ مِن واحدٍ وأربعينَ إلى واحدٍ وستينَ مليارَ ليرة والشكوى جاءَت أيضًا بمفعولٍ رجعيٍّ مِن وزراءَ أقرّوا بوجودِ بضعةِ ملايينَ مِن الدولاراتِ في خزينتِهم خارجَ القَيدِ القانونيّ وليس لها أيُّ غِطاء وعند صفِّ العسكر فقد أعلن المعتصمونَ مبايعةَ وزيرِ الدفاع الياس بو صعب الذي شكرَ لهم مبادرتَهم الإيجابية بتجميدِ تحرّكِهم  فيما أعلن وزيرُ الإعلام جمال الجراح أنّ الجلسةَ أَقرّتِ التدبيرَ رقْم ثلاثة في مواجهةِ العدوان ويبقى على وزيرَي الداخليةِ والدفاع تحديدُ التدبيرَين رَقْم واحد واثنين تَبَعًا لكلِّ مِنطقة وعلى وعد بو صعب بأن لا اقتطاعَ مِن رواتبِهم وإرساءِ هذه التسويةِ الموقّتة ""رشوا الفِل العسكر فَل" وخرج من تطويقِ شارعٍ امتدَّ بقاعاً ومناطقَ وعاصمة وفي عسكرةِ أمنِ الخليج وسُفُنِ المَضيق كانت البياناتُ مِن لبنانَ الى سائرِ المَشرقِ والمغرب تَدينُ استهدافَ سُفُنٍ إماراتيةٍ قربَ المياهِ الإقليمية لكنَ صمتَ العالم وأميركا والخليج عن تسميةِ الصواريخِ بأسمائِها وبقاءَ الاتهامِ ضِدَّ مجهول بقي من دون تفسير وربَّ تحليلٍ لهزِّ الامنِ البحريِّ  يقولُ إنّ استهدافَ سُفُنِ الفُجيرةِ  قد يكونُ مِن تدبيرِ جِهازِ استخباراتٍ مُحترفٍ وذلك بهدفِ  قياسِ ردودِ الأفعالِ المتوقّعةِ أو لصَبِّ الزيتِ على النارِ وإشعالِ الموقف ولعلَّ تجنّبَ الأطرافِ الخليجيين والغربيين تحديدَ اسمِ المُتهمِ أو المتآمر، يَحمِلُ ضِمنًا اشارةً إلى إسرائيل "المُحرّضةِ" والمُستفيدةِ الاولى مِن أيِّ تصعيدٍ في الخليج!.


مقدمة "او تي في"


قنبلةٌ من العيار السياسي الثقيل فجَّرها وزير الصحة في جلسةِ مجلس الوزراء اليوم: "وَرِثتُ ديناً قدْرُه أربعون مليون دولار"، قال الوزير جميل جبق، في موقفٍ يتطلب متابعةً لكشف الحقائق ومعرفة موقف وزير الصحة السابق ونائب رئيس الحكومة الحالي وما يُمثّل من الموضوع ومن موضوعٍ آخَر أيضاً طُرح في جلسة مجلس الوزراء اليوم، عنوانُه وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث لم يُفهم سببُ التناقض بين التصريحات التي تطالب بالتقشُف خارج مجلس الوزراء، والمطالبة بالإسراف في الموازنات الوزارية داخل الجلسات من جهة أخرى...


لكن في مقابل علامات الاستفهام المُثارة حول هذين الموضوعين، بدا الوضوح سيدَ الموقف في ما يتعلق بالعسكريين المتقاعدين الذين علّقوا تحرُكَهم بعد اجتماعٍ مع وزير الدفاع الياس بو صعب، الذي سيتابِع معهم تفاصيل ما يُطرح في شأن قضيتِهم داخل جلسة مجلس الوزراء، علماً أنّ الموضوع لم يُطرح اليوم، ووزير الدفاع تعهّد للّجنة التي شكّلها العسكريون بناءً على اقتراحه يومَ التقاهم خلال اعتصامهم قبل ايام، بأن يَنقل الحقيقة إليهم كما هي...


وفي الموازاة، قضيتان لفتتا الأنظار على هامش جلسة اليوم:


الأولى، ما أشاعه البعض عن اختلاف في وجهات النظر بين وزير الدفاع الياس بو صعب ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، وهو ما نفاه بو صعب جملة وتفصيلاً. والثانية، معاودة وزير الإعلام جمال الجراح الكلام على اتفاق على حصر التدبير رقم 3 بالحدود الجنوبية، وهو أمر لم يطرحه أصلاً بو صعب، الذي اقترح قبل أيام حصر التدبير المذكور بالحدود كاملة، بما فيها الشمالية الشرقية، علماً أن هذا الأمر لم يلق قبولاً يومها من وزير الداخلية ريا الحسن، وطلب رئيس الحكومة التريث والمزيد من البحث في شأنه.


هذا مع الاشارة الى ان باسيل، وبحسب معلومات الـ otv، ابلغ مجلس الوزراء اليوم انه لن يسير في الموازنة ما لم تتخذ الحكومة خطوات اصلاحية جدية وخصوصاً في مساهمات الدولة لتمويل الجمعيات، وهو اعلن انه سيقدّم في اجتماع الغد سلة من المقترحات الإصلاحية التي تساهم في خفض النفقات منها ما يتعلق بالتهرّب الضريبي والجمركي وخدمة الدين العام.


وإلى جانب جلسة مجلس الوزراء، التي تعاود الانعقاد غداً، برز اليوم اجتماع لجنة المال والموازنة في ملف التوظيف، ثم زيارة رئيسها النائب ابراهيم كنعان لديوان المحاسبة، وذلك في إطار تنسيق العمل والاطلاع على اعمال لجنة المال، لا سيما في مجال ملف التوظيف من جهة والحسابات المالية من جهة اخرى واللذين اصبحا في عهدة الديوان.

image title here

Some title