Loading alternative title

حصاد اليوم 15-5-2019

حصاد اليوم 15-5-2019
15-05-2019 20:52


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "علينا جميعاً التضحية قليلاً، مع التشديد على عدم المساس برواتب الفقراء والطبقة المتوسطة وهذا بمثابة خط احمر"، وشدد على وجوب ان تكون الموازنة قادرة على تغيير الوجه الذي كان سائداً، و"ان تحمل وجهاً اقتصادياً وتنموياً والا لن تصطلح الاوضاع، ولكننا سنتغلب على المشاكل، وهذا العام هو الاصعب لاننا نضع اسس المعالم والمشاريع لتنفيذها". موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفد المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة السيد شارل عربيد الذي تحدث عن اهمية الموازنة، وان يؤخذ برأي القوى الانتاجية في البلد فيما خص بعض البنود في مشروع الموازنة، مقدراً موقف رئيس الجمهورية الرافض للمس بذوي الدخل المحدود. كما استقبل الرئيس عون رئيس لجنة الرقابة على المصارف السيد سمير حمود، وعرض معه الوضعين المالي والنقدي في البلاد. وبعد اللقاء قال السيد حمود: " ان ما اعلنه رئيس الجمهورية في الافطار الرمضاني امس يؤكد على متانة الليرة اللبنانية وحمايتها، وقد اكدت لفخامته استقرار الوضع النقدي ولا ادنى شك في ذلك. لكن الهاجس يبقى في تفعيل الاقتصاد والامل كبير في ان يكون الموسم السياحي المقبل موسما واعدا نبني عليه، اضافة الى اطلاق عمليات التنقيب عن النفط والغاز". وأبلغ الرئيس عون مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى السفير ديفيد ساترفيلد خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان لبنان المتمسك بسيادته براً وبحراً وجواً، يرى ان ترسيم الحدود البرية والبحرية الجنوبية يعزز الاستقرار على طول الحدود، انطلاقاً من قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701، داعياً الولايات المتحدة الاميركية الى المساهمة في تحقيق هذا الهدف لا سيما لجهة احترام حدود لبنان البرية والبحرية، وحقه في التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة. وتداول الرئيس عون مع السفير ساترفيلد في الافكار التي سلّمها لبنان الاسبوع الماضي للسفيرة الاميركية في بيروت السيدة اليزابيت ريتشارد، والمتضمنة آلية عمل يمكن اعتمادها لترسيم الحدود البحرية الجنوبية. وعرض رئيس الجمهورية لوجهة نظر لبنان، كما استمع الى موقف الادارة الاميركية، وسيستمر التشاور بين الجانبين اللبناني والاميركي لتوضيح بعض النقاط المرتبطة بهذه الآلية.


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، قبل ظهر اليوم في عين التينة، مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط دايفيد ساترفيلد، وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة. وتركز الحديث حول ترسيم الحدود البحرية والبرية. وساد اللقاء جو من الصراحة والإيجابية وهو محل بحث ومتابعة مستمرين. ودعا الرئيس بري لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الاشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الى جلسة مشتركة تعقد عند العاشرة من قبل ظهر الاربعاء 22 الحالي.


-استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى دايفيد ساترفيلد في حضور الوزير السابق غطاس خوري واستكمل معه مواضيع البحث التي نوقشت في اجتماع الامس. وكان الرئيس الحريري استقبل السيدة هدى كرياكوس طبارة وشقيقها فوزي والوزير السابق بهيج طبارة في زيارة شكر على تعزية الرئيس الحريري بوالد السيدة طبارة. والتقى الحريري المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس واطلع منه على أوضاع التعاونية. 


-انتهت بعيد السادسة مساء جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى بعدها وزير الإعلام جمال الجراح بالمقررات الرسمية التالية: "تم اليوم الانتهاء من جميع المواد القانونية المطروحة في الموازنة والتي طرحت خلال الجلسات السابقة، وسنعقد جلسة يوم الجمعة عند الواحدة والنصف من بعد الظهر، يقدم فيها وزير المالية التقرير النهائي لأرقام الوزارات والإدارات المتصلة، أي أننا سنحصل يوم الجمعة على كل الأرقام النهائية. اليوم تم عرض العديد من الاقتراحات الجديدة، تمت مناقشتها بقدر ما اتسع الوقت، وقد تمت الموافقة على بعض هذه الاقتراحات، أما البعض الآخر فتأجل إلى يوم الجمعة، لأن هناك بعض ما طرح اليوم كان تم التوافق عليه سابقا، وتم اليوم التأكيد عليه، وانتقلنا إلى البحث في الاقتراحات الجديدة.


-قدم وفد من تيار "المستقبل" يتقدمه الأمين العام أحمد الحريري وأعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي، التعازي للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي برحيل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير عصر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي. وقال الحريري بعد تقديم التعازي: "جئنا لتعزية كل لبنان، والكنيسة المارونية وغبطة البطريرك الراعي، برجل كبير نذر نفسه للبنان ولوحدته وللعيش الواحد فيه". أضاف: "البطريرك صفير، كان بالنسبة لنا في تيار المستقبل وسيبقى بطريرك الرسالة التي جسدت قيامة دولة لبنان ومثلت ميثاقها واعتدالها، وسيبقى ضميره شعلة الحرية في هذا البلد".


-دعا رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير محمد شقير في بيان، "كل مؤسسات القطاع الخاص في لبنان الى الاقفال يوم غد الخميس حدادا على البطريرك مار نصر الله بطرس صفير"، وقال: "فليكن يوم جنازة البطريرك صفير يوم وفاء ومحبة لهذا الرجل الوطني الكبير الذي أحب بلده حتى الرمق الأخير وعمل طيلة حياته وعلى طريقته المعهودة على ترسيخ الوحدة الوطنية والعيش المشترك وارساء السلام والحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله". أضاف: "اليوم الحزن كبير، ويلف كل الوطن على رحيل البطريرك صفير، لكن أعماله وانجازاته ومواقفه الوطنية وذكراه العطرة ستبقى خالدة في وجدان اللبنانيين وضميرهم". وختم معزيا "البطريرك مار بشاره بطرس الراعي والكنيسة المارونية وعائلته وجميع اللبنانيين".


-اجتمع وزير الخارجية جبران باسيل مع مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد قبل أن يغادر دون الإدلاء بأي تصريح. وأفادت مصادر وزارة الخارجية أنّ لقاء باسيل مع ساترفيلد كان أكثر من إيجابي وتناول الأوضاع المستجدة في المنطقة وضمنها ما يجري في الخليج. وأضافت أنّ البحث توسع في ترسيم الحدود البرية والبحرية وجرى عرض لوجهات النظر التي تطابقت في الكثير من الأمور، وتم عرض الاحتمالات التي يمكن أن تعرقل مشروع الحل المقترح لبنانياً. وتابعت المصادر أنّ باسيل قدم لساترفيلد عدداً من المخارج التي تحفظ للبنان كامل حقوقه البرية والبحرية وتحقق مصلحته الوطنية، مؤكدةً أنّه سيستكمل المشاورات في موضوع الحدود لبنانياً ودولياً للوصول إلى حل يفتح الباب أمام استثمار لبنان لحقول النفط والغاز.


-تعلن مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل مخرج "شارع جنبلاط" في محطة سبلين الرئيسية بدءا من 15 ولغاية 26 أيار الجاري ضمنا من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر، وذلك من اجل تنفيذ أشغال على هذا المخرج. وبالتالي، سوف تنقطع التغذية بالتيار الكهربائي خلال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من مخرج "شارع جنبلاط".


-بتاريخ 9/5/2019، ادعت احدى المواطنات أن مجهولاً أقدم على كسر زجاج سيارتها نوع "دايهاتسو" المركونة في محلة الأشرفية، وسرق من داخلها حقيبتها الخاصة التي تحتوي على اوراقها الخاصة ومبلغ مالي. بالتاريخ ذاته، ادعت مواطنة أخرى أن مجهولاً أقدم على سرقة حقيبتها من داخل سيارتها نوع "هوندا CRV" المركونة أيضاً في الأشرفية بعد كسر زجاجها، وبداخلها اوراق خاصة ومبلغ مالي ومصاغ ذهبي. على الأثر، باشرت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية للعمل على تحديد هوية الفاعل وتوقيفه، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، توصلت الى معرفة كامل هويته، ويدعى: م. ح. (مواليد عام 1984، سوري) وهو من اصحاب السوابق بجرائم: سرقة وتعاطي مخدرات وضرب وإيذاء والإخلال بالآداب العامة، وقد أخلي سبيله من السجن بتاريخ 4/4/2019.  بتاريخ 13/5/2019 وفي محلة العدلية، وبعد عملية رصد دقيقة أجرتها الشعبة، تمكنت احدى دورياتها من توقيف المشتبه به على متن دراجة آلية، تبين أنها المستخدمة في عمليات السرقة، جرى ضبطها. بالتحقيق معه، اعترف بتنفيذه عمليتي السرقة من داخل السيارتين المذكورتين في محلة الأشرفية، بالإضافة الى عملية سرقة من داخل سيارة في ضبية. أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع الدراجة الآلية المضبوطة المرجع المختص، بناء على اشارة القضاء.


--------------------------


عربي ودولي:


-قال التلفزيون الإيراني نقلاً عن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأربعاء أن طهران بدأت عملياً زيادة مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب والاحتفاظ بذخائرها من الماء الثقيل. وأكد التلفزيون الرسمي أن هذه الخطوة اتخذتها إيران في إطار القرارات الجديدة لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي. وصرح مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذریة بأنه تم البدء بتنفيذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزامات إيران ضمن الاتفاق النووي. وأفاد بأنه بناءً على أوامر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني تم وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج الیورانیوم المخصب وکذلك إنتاج الماء الثقیل بشكل غیر محدود في منشآت آراك، المنصوص على تنفیذهما في مهلة الـ60 یوماً المعنية بالخطوة الأولی، مشدداً على أنه من البرامج التي تتبعها طهران بشكل جاد وحقيقي. وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن برامج ستعلن قریباً لتفقد ممثلي وسائل الإعلام لمنشآت "نطنز" و"آراك" خلال الأیام المقبلة حتى یطلع الرأي العام على الإجراءات التي تم تنفیذها. وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في الثامن من أيار الجاري أن إيران ستوقف بيع فائض مخزونها من اليورانيوم المخصب والماء الثقيل. وأمهل روحاني الدول المتبقية في الاتفاق 60 يوماً للوفاء بالتزاماتها المصرفية والنفطية لإيران، وإلا فستتخذ إجراءات إضافية تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، واستئناف تطوير مفاعل آراك للماء الثقيل.


-أعلنت السفارة الأميركية في بغداد أن وزارة الخارجية أمرت "موظفي الحكومة غير الضروريين" في العراق بالرحيل. وفي إشارة للسفارة والقنصلية الأميركية في أربيل، قالت الوزارة إن "خدمات التأشيرات العادية فيهما ستصبح معلقة مؤقتاً. إن الحكومة الأميركية لديها قدرة محدودة على تقديم الخدمات الطارئة للمواطنين الأميركيين في العراق". وأوصى بيان السفارة من شملهم القرار "بالرحيل بوسائل النقل التجارية في أسرع وقت ممكن". وكان بيان عسكري أميركي قد أكد، في وقت سابق، أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش، أعلن حالة "تأهب قصوى" بسبب "تهديدات وشيكة محتملة للقوات الأميركية في العراق" من جانب مجموعات تدعمها إيران. ورفعت قوات التحالف حالة الإنذار، مساء الاثنين، بسبب التهديدات الأمنية. وتوافرت معلومات لدى القوات العراقية عن تهديد أمني وعسكري وشيك يستهدف القوات الأميركية.


-قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستعلق عمليات التدريب العسكري في العراق بسبب تصاعد التوتر في المنطقة. وأضاف أن لدى ألمانيا مؤشرات على هجمات محتملة بدعم من إيران، لكن ذلك لا يعني أن برامج التدريب لا يمكن أن تستأنف خلال الأيام المقبلة، وفقا لوكالة عالمية. وكان موقع مجلة "فوكوس" الإلكتروني قد قال إن القرار اتخذ بالتنسيق مع الدول الشريكة التي تحارب تنظيم "داعش" الإرهابي في المنطقة. من ناحيتها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية أن بلادها لا تعتزم تقليل عدد موظفي السفارة والقنصلية في العراق. وأضافت المتحدثة أنه لا مؤشرات على تعرض سفارة وقنصلية ألمانيا في العراق لتهديدات متنامية.


-قالت وكالة الأنباء الهولندية اليوم الأربعاء إن الحكومة علقت عمل بعثتها في العراق التي تقدم المساعدة للسلطات المحلية بسبب تهديد أمني. وتساعد قوات هولندية عسكرية في تدريب القوات العراقية في أربيل بشمال العراق بالتعاون مع قوات أجنبية أخرى.


-أفاد السفير العراقي في العاصمة الروسية موسكو، الأربعاء، بأن بغداد قررت شراء منظومة صواريخ "إس-400" الروسية. ولم يذكر السفير العراقي تفاصيل أخرى، كما لم يحدد موعد إجراء عملية الشراء. وكانت وزارة الخارجية الأميركية حذرت السلطات العراقية ودولا أخرى من تبعات عقد صفقات لشراء أسلحة روسية، وذلك وفقا لقانون مواجهة أعداء أميركا عبر العقوبات. ووقعت روسيا اتفاقات لتزويد تركيا ودول أخرى بأنظمة دفاع صاروخي من ذات الطراز، خلال العامين الماضيين. وكانت الصين أول مشتر أجنبي لذلك النظام الدفاعي من روسيا بموجب عقد وقع في العام 2014. وتبدي الولايات المتحدة قلقا من أن تستخدم تكنولوجيا "إس-400" لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو. وتتميز منظومة الدفاع الجوي إس-400 بأنها شديدة الدقة في رصد الأهداف واستهدافها.


-أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة 13 مواطنا بجروح مختلفة برصاص الجيش الإسرائيلي خلال فعاليات "مليونية الأرض والعودة" شرقي قطاع غزة. ووفقا لوكالة "معا"، فقد أطلق الجيش الإسرائيلي النار وقنابل الغاز صوب عشرات الآلاف من المتظاهرين الذين وصلوا إلى مخيمات العودة الخمسة للمشاركة في فعاليات "العودة" التي دعت لها الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار. وأوضحت أن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بإطلاق النار على المتظاهرين في مخيمات التظاهر شرقي القطاع، فيما أصيب عدد آخر من المتظاهرين بحالات اختناق نتيجة إطلاق قنابل الغاز صوب المتظاهرين داخل مخيمي العودة في خان يونس وجباليا.


----------------------


أخبار رياضية:


-دخلت مكة ابنة اللاعب المصري ونادي ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، إلى أرض ملعب الأنفيلد بعد إطلاق صافرة النهاية بين ليفربول وولفرهامبتون لتبدأ بالجري بالكرة على أرضية الملعب. وقامت مكة، بالجري بالكرة من منتصف الملعب باتجاه المرمى وسط تشجيع الجماهير الحاضرة الذين بادلوها التحية. وسجلّت هدفا في المرمى الخالي وسط صيحات الجماهير الحاضرة والذي تفاعل معها بشكل كبير. ووصف الحساب الرسمي لـ"فيفا" باللغة العربية على "تويتر"، هدف مكة بـ "هدف الموسم". إشارة الى أن صلاح حصد جائزة الحذاء الذهبي الخاصة بهداف الدوري الإنكليزي للمرة الثانية على التوالي مع زميله ساديو ماني وبيير أوباميانغ لاعب أرسنال، كما سيخوض نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام للموسم الثاني على التوالي.


-كشفت صحيفة "La Gazzetta Dello Sport" أن نادي تشيلسي الإنجليزي، قد يقيل مدربه الإيطالي، ماوريسيو ساري، بعد مباراة نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم. وذكرت الصحيفة الإيطالية، أن رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي، قد ينهي مهام المدرب الإيطالي بسبب علاقته المتوترة مع مشجعي النادي اللندني. وأشارت الصحيفة إلى أن ساري في حال إقالته، قد يعود إلى إيطاليا للإشراف على نادي يوفنتوس أو ميلان. وتسلم ساري البالغ 60 عاما، مسؤولية تدريب تشيلسي صيف العام 2018، وأنهى الفريق اللندني تحت قيادته مسابقة الدوري الإنجليزي في المركز الثالث، كما تأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي، حيث سيواجه أرسنال في الـ 29 من الشهر الجاري، في العاصمة الأذرية باكو.


----------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


بنعش مصنوع من ارز لبنان وزيتونه، سُجي  بطريرك الاستقلال الثاني مار نصر الله بطرس صفير في كنيسة سيدة الانتقال في الصرح البطريركي بانتظار مراسم الدفن غداً.


اما الوفودُ والشخصيات فاستمرت بالتقاطر الى بكركي لتقديم التعزية ولتأكيد الوفاء لمبادئ البطريرك الراحل،


بطريركِ الثبات، الذي ارسى دعائم  المطالبة بالسيادة والحرية والاستقلال  بعيدا عن الارتهان للخارج .


بطريركِ المصالحة  والتسامح بين ابناء الوطن على قاعدة التأكيد على مبادىء العيش المشترك والتسليم ببناء الدولة القادرة الراعية لجميع ابنائها من دون  استقواء او استئثار.


الرحلةُ الاخيرة للبطريرك صفير من مستشفى اوتيل ديو الى بكركي,  حيث يوارى في الثرى ,  شهدت مشاركةً حاشدةً على طول الاوتوستراد الساحلي,  فيما كان في استقبالِ  الجثمان,  البطريرك الماروني الكاردينال,  مار بشاره بطرس الراعي والالافُ  من  المواطنين  .


وعلى وقع قرع الاجراس حُزناً ,  حُملَ  على الأكف الى داخل كنيسة سيدة الانتقال ,  حيث سُجِّىَ الى حين موعد مراسم  الدفن غدا .


سياسيا انشغال بملفي ترسيم الحدود جنوباً، وبالموازنة.


فمساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد، سمع من الرؤساء الثلاثة  تمسك لبنان بسيادته برا وبحرا وجوا ودعوةً الى الولايات المتحدة الاميركية، للمساهمة في تحقيق هذا الهدف.


اما مجلس الوزراء فسيعود الى عقد جلسة جديدة يوم الجمعة، بعد ان امتد النقاش في جلسته الثانية عشرة اليوم، لاكثر من ست ساعات، على ان يقدم وزير المالية خلالها، التقرير النهائي لارقام الموازنة انطلاقاً من التخفيضات التي اجريت فيما سجلت بعض الالتباسات التي رافقت بعض التصريحات الوزارية  بشأن ما تم انجازه.


مقدمة "ال بي سي"


رحل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير حزيناً، لم يكن ينقصُ صليبَ الحربِ الذي حمَله سنينَ طويلة، حاول خلالها حماية َرعيته، كلِّ رعيته، وابناءِ وطنه، كلِّ وطنه، سوى ثقلِ لحظاتِ مشوارهِ الاخيرِ بيننا، ونحن متشرذمونَ ضائعون، نكاد نفقِدُ بلدا لا نستحقه.


لحظة ُوداع ِ البطريرك صفير، اثبتت اننا لم نتعلم منه شيئاً، لم نتعلم منه ان نحبَّ جميعَ الناس حتى اعداءَنا، لان المسيح علَّمنا، يقولُ البطريركُ صفير، انْ نحبَ جميعَ الناس، ولم نتعلم منه ان نتوحدَ على حبِّ لبنان، قبلَ كلِّ شيء آخر.


لم ننحن اليومَ امام تقشفِ البطريركِ صفير وتواضعِه وصلابتِه المحقة، اخذتنا المظاهرُ والشعاراتُ والسياسات الصغيرة، ونسينا اننا نودِّعُ كبيرا من بلادِنا، بطريركَ الاستقلالِ الثاني، بطريركَ كل لبنان، وخطَّ الامانِ الذي اعترفت به كلُّ الطوائف، حتى ولو بحذر، لأن البطريركْ صفير لم يساومْ يوما على الحق، والاستقلالِ والسيادة والقرار الحرّ، كما لم يتخلَّ ولو للحظةٍ عن مقولتِه الشهيرة: لبنان لا يدركُ غاياتِه الا بتضامن جميعِ ابنائه، وهذا ما يريدُه كلُّ اللبنانيين. 


قال البطريرك صفير يوما، إنَ من تقاتلوا قيلَ لهم ان يتقاتلوا ففعلوا، وكانوا بين ايدي سواهُم من الناس، ظنوا انهم سينتصرون، ويسيطرون ولكننا خسِرنا جميعا، وفي آخر حديثٍ له، توجه البطريركُ صفير الى المسيحيين يقول: "حافظوا على وطنكُم لبنانْ قبلَ كلِّ شيءٍ آخر وابقَوا موحَّدين".


"لقد قُلنا ما قلناه"، هذا كان كلامَ البطريرك صفير، فهل من يسمعُ صداه؟


مقدمة الجديد


قدّمتِ السياسةُ انحناءةً لمَوكِبِ التشييع.. فمرَّ مار نصرالله بطرس صفير مُسجّىً مِن بينِ الأحداثِ وأرقامِ الموازنةِ وزيارةِ ساترفيلد الراسيةِ على شواطىءِ نِفطٍ وغاز وعلى شَمعتِه المئةِ أطفأ صفير قَرناً مِن زَمنٍ سيوارى غداً بما يَختزنُه مِن مراحلَ ومواقِفَ أرسَت بُنيانَ الكنيسةِ السياسية ومجدُ التشييعِ أُعطي للكاردينال صفير.. مِن رعيةٍ اصطفّت مودِّعةً على جنباتِ الطرُق.. إلى الحجيجِ السياسيِّ والشعبيِّ لإلقاءِ النظرةِ الأخيرةِ في بكركي وصولاً إلى نَعشٍ ألّقَ الموت ورَسَمَ على النِّهاياتِ رحيلًا مِن أرزِ الربّ وخشَبِ زيتونِ وادي قادشيا وصلابةِ صخورِ بكركي وبحراسةِ آل الخازن تَبَعَاً لتقليدٍ ضارِبٍ في التاريخ تلا صفير العِظةَ الصامتةَ ومشى على نَبْضِ مواقِفَ انزرعت في وجدانِ رعيتِه وإن كان بعضُها وُضِعَ يومًا في خانةِ الاصطفافِ السياسيِّ لكنيسةٍ جامعة وغدًا تتوافدُ الرّعيةُ إلى جَنَّازٍ غيرِ مسبوق يُخّلدُ كاردينالاً عاصَرَ لبنانَ في حربِه وسلمِه وعانى حتّى من بعضِ رَعيتِه ومنها مَن سيحتشدُ لوَداعِه في اليومِ الاخير وغداً يومٌ وطنيٌّ في كلِّ الوطن لكنَّ موارنةَ لبنانَ سيَعتبرونَ المناسبةَ معدّلَ قياسٍ لوَحدةِ المشاركةِ إذ بدأتِ الدَّعَواتُ الى الحشدِ بينَ تيارٍ وقوات ولأنّ مجدَ لبنان اُعطي له.. فتعلنُ السياسةُ تنسّكَها عن المتابعةِ في خميسِ الكارينال على أن تُستأنفَ حركةُ الملاحةِ الحكوميةِ يومَ الجمُعةِ لاستكمالِ مناقشةِ بنودِ الموازنة وقدِ انفّضت جَلسةُ اليومِ على ضياعٍ في القراراتِ والاتهاماتِ وأَرقامِ التخفيضات.. فيُعلنُ وزيرُ الإعلام جمال الجراح شيئاً ليَظهرَ نقيضُه على لسانِ وزراءَ آخرين أُقرَّ التدبير رقْم ثلاثة بالنسبةِ الى الجراح ولم يُقَرَّ عندَ وزيرِ الدفاعِ الياس أبو صعب.. يُسرّبُ أنّ الرئيسَ الحريري استاءَ مِن وزيرِ الدفاع فألغى جلسةَ المساء ثُمّ يُجري أبو صعب محاكاةً ميدانيةً معَ الحريري عَبرَ الهاتفِ لإثباتِ العكس والدولةُ الضائعةُ في موازنتِها وغيرُ المتّفقةِ على رقْم.. ثبّتَت موقفَها واحدًا موحدًا تُجاهَ الزائرِ الاميركيّ ديفيد ساترفيلد القادمِ على متنِ زورقِ تفاوضٍ إسرائيليٍّ منقّبًا عن الحدودِ البحريةِ والبرية ووَجد مساعدُ وزيرِ الخارجيةِ الاميركية أنه يستمعُ الى الكلامِ نفسِه مِن الرؤساءِ الثلاثةِ ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري معطوفينَ على الرئيسِ الرابع جبران باسيل موقِفٌ صُلبٌ ولا يحيدُ للرباعيةِ اللبنانيةِ التي فرَضَت تفاوضًا متوازنًا على كبيرِ الدبلوماسيينَ الاميركيين وساترفيلد بالأمس.. غيرُه اليوم, إذ إنه في جولاتِه السابقةِ هدّد وأبلغَ واستثنى رئيسَ الجُمهوريةِ مِن لقاءاتِه ووتّرَ البلادَ على طريقةِ الفرض لكنّه لمسَ أنّ لبنانَ لن يمتثلَ للشروطِ الإسرائيليةِ الاميركيةِ في النِّفطِ والغاز.. فاختارَ دورَ الوسيطِ بعدَما درسَ الاخطارَ معَ تل أبيب ولا بدَ أنّه خلالَ الدرس.. تراءى لإسرائيلَ وساترفيلد معًا صواريخُ حسَن نصر الله وهي تلوحُ في أُفُقِ المِنصاتِ الإسرائيليةِ للتنقيبِ عن الغازِ في بحرِ فِلَسطين.. فنظروا تقديريًا الى عُرضِ البحر.


مقدمة "او تي في"


الخميس 16 أيار 2019 آخر أيام البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير على هذه الأرض، التي يغادرها إلى السماء في جوٍّ عابق بالرجاء بالقيامة، كما للإنسان... كذلك للوطن.


وفي هذا السياق، دعا التيار الوطني الحر اللبنانيين الى أوسع مشاركة في مراسم الدفن، متمنياً الاكتفاء برفع الإعلام اللبنانية، في وقت أثار رفع أعلام حزبية اليوم علامات استفهام حول الغاية من الإمعان في مخالفة التعليمات الواضحة لبكركي.


وفي وقت يرتقب زحف بشري لوداع رأس الكنيسة المارونية الراحل غداً، على أن يتقدمه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيسا المجلس النيابي والحكومة نبيه بري وسعد الحريري، يحضر إلى لبنان وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الحكومة الفرنسية جان إيف لودريان لتمثيل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الجنازة... في وقت لا يزال الجانب الفرنسي، ومعه سائر المعنيين بتطبيق مقررات مؤتمر سيدر، في حال ترقب لما ستتوصل إليه الحكومة في ملف الموازنة، ليبنى على الشيء مقتضاه.


وفي هذا الإطار، تشير معلومات الـ OTV إلى أن جلسة مجلس الوزراء اليوم تميزت بجو إيجابي في المناقشة، حيث طلب رئيس الحكومة سعد الحريري توزيع مقترحات الوزير جبران باسيل على الوزراء، وبدأت مناقشتُها بنداً بنداً، على أن تستكمل في الجلسة المقبلة، مع الاشارة الى ان باسيل تقدم باقتراح يحصر مخصصات النواب السابقين بسنة لكل نائب، عن كل دورة، مصراً على رفض زيادة موازنة أي وزارة، ومشدّداً على ان التخفيض يجب أن يشمل كل الإدارات العامة.


وفي غضون ذلك، لفتت جولة مساعد وزير الخارجية الاميركية دايفيد ساترفيلد على المسؤولين اللبنانيين، وبينها زيارتان لوزارة الخارجية، علماً أن معلومات الـ OTV تؤكد ان الجو ايجابي جداً، فاللقاءات التي ركزت على ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية شهدت تطابقاً في وجهات النظر في كثير من النواحي، علماً ان باسيل قدم عدداً من المخارج لتلافي عرقلة الحلول، بما يحفظ للدولة كامل حقوقها، على طريق التوصل الى حل نهائي للحدود يفتح الباب امام استثمار لبنان لحقول الطاقة التي يملكها.

image title here

Some title