Loading alternative title

حصاد اليوم 8-6-2019

حصاد اليوم 8-6-2019
08-06-2019 20:29


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-عايد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجال قوى الأمن الداخلي، ضباطا ورتباء وافرادا في الذكرى الـ158 لإنشاء هذه القوى التي تصادف يوم غد الأحد 9 حزيران الجاري، والتي تأتي تحت شعار: "معاً نحو مجتمع أكثر أماناً." ونوه الرئيس عون بتضحيات رجال قوى الأمن، الذين يشكّلون مع رفاق السلاح في الجيش والقوى الامنية الاخرى، الدرع الذي يصون السلم الاهلي ويحفظ الاستقرار ويؤمن الطمأنينة للمواطنين. وفيما استذكر رئيس الجمهورية شهيدي قوى الأمن اللذين سقطا في الاعتداء الارهابي في طرابلس عشية عيد الفطر المبارك، شدد على ان تضحيتهما الى جانب شهيدي الجيش، تشكل حافزا للإصرار على ان لا تهاون مع الارهاب بكافة اشكاله ولا تساهل مع اي جهة يمكن ان تجد تبريرات لأولئك الذين اعتدوا بالفعل ام بالقول على سيادة الدولة ومؤسساتها الامنية، او استهدفوا الابرياء والاستقرار في البلاد. وشدد الرئيس عون، في "يوم شهداء القضاء" المصادف اليوم في 8 حزيران الجاري، على الترابط القائم بين عمل الاجهزة الامنية والقضاء في سبيل احقاق الحق والعدالة، مجدداً التأكيد على ان استقلالية السلطة القضائية لا تتحقق في النصوص فحسب، بل عبر تعاون القضاة مع بعضهم البعض، كونهم يشكّلون جسما واحداً يزداد تماسكاً من خلال الحوار والاصغاء والتفاهم فيما بينهم. على صعيد آخر، وفي إطار لقاءاته مع المشاركين في "مؤتمر الطاقة الإغترابية"، استقبل الرئيس عون في قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم، في حضور مستشاره السياسي الوزير السابق بيار رفول، النائب في برلمان اميركا الوسطى (والذي يضم نوابا من كل من غواتيمالا، الهندوراس، باناما، نيكاراغوا، السلفادور، وجمهورية الدومينيكان) السيد انطوان رفول والنائب في برلمان الدومينيكان السيدة فريدا رفول. وتم خلال اللقاء عرض العلاقات بين لبنان ودول اميركا الوسطى وسبل توطيدها في مختلف المجالات، اضافة الى دور الجالية اللبنانية في هذا الاتجاه واهمية انعقاد مؤتمرات الطاقة الاغترابية لهذه الغاية. ودعا رئيس الجمهورية الى تشجيع اللبنانيين المنتشرين والمتحدرين من أصل لبناني على استعادة جنسيتهم بعد اقرار القانون الذي صدر لذلك، لافتا الى انه وقّع عشرات مراسيم استعادة الجنسية للذين طالبوا بها عملا بأحكام هذا القانون.


-الحريري عبر "تويتر": في يوم شهداء القضاء نتذكر كل الشهداء من اجل العدالة وننحني امام رسالة القضاء السامية لإحقاق الحق في مجتمعنا وإرساء دولة القانون


-أكد الرئيس نجيب ميقاتي، أمام زواره اليوم، ان "ما شهدته مدينة طرابلس ليلة عيد الفطر مؤلم وموجع جدا، والأكثر إيلاما منه هو إمعان البعض في الاساءة إليها والى أهلها وتاريخها وأصالتها وعراقتها، بإعادة النغمة القديمة الممجوجة باتهامها بالتطرف والإرهاب وبأنها بيئة حاضنة للمتشددين". وقال: "لا انتماء دينيا ولا مناطقياً للإرهاب، بل هناك ارهابي اختار طرابلس مسرحا لعملية آثمة، وكان قادرا على اختيار أي مدينة أو منطقة لبنانية أخرى، لذلك فإن طرابلس كانت ضحية في عيدها نتيجة هذا العمل الجبان الذي أودى بحياة أربعة عسكريين شهداء من أبنائنا، نسأل الله العلي القدير أن يتقبلهم ويلهم عائلاتهم الصبر والسلوان، وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، ولا ننسى أيضا الشاب الفلسطيني البطل صابر مراد الذي كاد أن يدفع حياته ثمنا للدفاع عن أشقائه بكل جرأة وبسالة". أضاف: "طرابلس كانت وستبقى مدينة لبنانية، عربية، مؤمنة، منفتحة ومتنورة، تتمسك بالعيش الاسلامي- المسيحي، وبالوحدة الوطنية والسلم الأهلي وحسن الجوار، وستبقى عصية على كل من يسعى الى استهدافها أو الإساءة إليها، وما حصل في طرابلس سيكون فرصة أمامنا جميعا للتأكيد على الوفاء بالالتزامات تجاه المدينة وتحقيق الإنماء الذي توافقنا عليه مع الرئيس سعد الحريري، والذي تحتاجه طرابلس، ولن نتهاون فيه مهما كانت الظروف أو الذرائع، خصوصا أن التوافق مع الرئيس الحريري تحتل طرابلس الأولوية فيه. ونتمنى على كل من عبر عن تضامنه مع طرابلس أن يترجم موقفه بدعم المشاريع الضرورية لها". وختم ميقاتي: "رحم الله الشهداء، وحمى طرابلس من الارهاب الأمني والسياسي، وسنبقى على عهدنا في الوقوف الى جانب أبنائها في كل الظروف".


-زار وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب فوج حماية الحدود البرية الثاني في ثكنة الشهيد النقيب إلياس الخوري في رأس بعلبك، حيث وصل على متن طوافة عسكرية تابعة للجيش اللبناني يرافقه كبار الضباط، وكان في إستقباله قائد الفوج العقيد الركن نبيل عبد الله وضباط من مخابرات الجيش. وبعدما إستعرض ثلة من الحرس قدموا له السلاح توجه إلى مقر قيادة الفوج وإجتمع بالقيادة وإستمع من قائد الفوج على واقع الثكنة وإحتياجاتها وشرح له واقع الحدود بالصورة وعدد المعابر غير الشرعية والتي ضبطت من قبل الجيش والأرض المتداخلة بين سوريا ولبنان والتحديات التي يواجهها الجيش. كذلك، جال وزير الدفاع الياس بو صعب في منطقة القصر الحدودية، حيث قال إنّه يقوم بجولة للاطلاع ميدانيًا على الاوضاع وعلى الاجراءات التي تُتخذ. وأكّد أنّ المعدات المطلوبة للسيطرة على الحدود ليست كلّها متوفرة، مشيرًا إلى أنّ سيطرة الجيش على المناطق الحدودية تتطلب خطة وتقنيّات وهذا يستوجب حلاً سياسيًا مع الدولة السورية وقرارًا من مجلس الوزراء لتزويد الجيش بكلّ ما يحتاج إليه من معدّات وتمويل. ودعا وزير الدفاع إلى التواصل والتعاون بشكل مباشر مع سوريا من أجل ترسيم الحدود بشكل شرعي ورسمي. وفيما يتعلق بمشروع الموازنة، قال بو صعب: "الجيش هو أكثر من ضحى في ملف الموازنة خلافًا لباقي الوزارات لذلك "خلي يفكو شوي عن الجيش". وكان بو صعب قد تفقد منطقة الشمال العسكرية في القبة في طرابلس، حيث اجتمع مع كبار الضباط، وذلك في اطار جولة له تشمل طرابلس وعدد من المعابر غير الشرعية. وتوجه بو صعب الى الضباط بالقول: "معظم الذين كانوا يقاتلون في سوريا هم من الإرهابيين المحتملين والخطر موجود ولبنان يتكل عليكم ولا نريد لمعنوياتكم أن تتأثر بما يجري في السياسة". والتقى بو صعب قائد لواء المشاة الثاني عشر واطلع منه على تفاصيل بشأن المعابر غير الشرعية، وتوجه إلى العناصر بالقول: "لا تتأثروا بأي كلام عن الموازنة فهذه أمور تُحلّ بالسياسة". وزار الجريح صابر مراد في المستشفى الاسلامي الخيري في طرابلس.


-غرد وزير العدل البيرت سرحان في يوم شهداء القضاء على "تويتر"، قائلا: "نقف خاشعين أمام ما ترمز إليه هذه الذكرى بكل معانيها. نستذكر تضحياتهم بأغلى ما يملكون، علها تكون لنا، مسؤولين وقضاة عبرة ونهجا. نسأل لهم الرحمة والرضوان.


-استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، وزير التربية النائب أكرم شهيّب، وتم التداول في سبل التعاون والتنسيق بين قيادة الجيش والوزارة لجهة تأمين الامتحانات الرسمية المقبلة بنجاح.


-أكّد المدير العام للجمارك بدري ضاهر ان لا صحة لكل ما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن ادخال 23 طنا من ارز بسماتي الى السوق اللبناني". وقال: "لم يتم ادخال الارز غير المستوفي للشروط الى السوق اللبناني ومستوعبات الارز لا تزال في مرفأ طرابلس في انتظار البت بمصيرها".


-أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة الصفير، المدعو ع.ح. لإقدامه على تعاطي وترويج المخدرات، وضبطت بحوزته كمية متنوعة من المخدرات وأعتدة عسكرية وألغام، بحسب قيادة الجيش. وأوقفت دورية أخرى في محلة سد البوشرية، المدعو ع.ج. يقود سيارة نوع داسيا من دون أوراق قانونية، وبرفقته المدعو س.ص.، لإقدامهما على ترويج المخدرات، ومحاولة الفرار من أمام الدورية وصدم آلية عسكرية ومقاومة عناصر الدورية. وقد ضبط بحوزتهما كمية من المخدرات ومبلغاً من المال. وأوقفت المدعو ج. ن. يقود سيارة نوع نيسان لإقدامه على شراء المخدرات ومحاولته الفرار من أمام الدورية ومقاومة عناصرها. وبوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.


-أفادت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أنّه "نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قام بها مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في الجنوب في وحدة الشرطة القضائية، توصل الى كشف شبكة تجارة وترويج مخدرات محترفة تنشط عبر لعبة "PUBG"، حيث تقوم فتاة باستدراج الشبان الى منطقة الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت وتجنيدهم لصالح تجار المخدرات في البقاع بغية القيام بترويجها في محافظتي الجنوب وجبل لبنان. بتاريخي 26و27/5/2019، جرى توقيف كل من اللبنانيين: م. م. (مواليد عام 1997)، ه. ع. (مواليد عام 1999) وضبط كمية من المخدرات داخل شقة سكنية في عين الرمانة عبارة عن: 57 علبة بلاستيكية تحتوي مادة الكوكايين و370 غ. من مادة حشيشة الكيف. التحقيق جار بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين".


------------------------


عربي ودولي:


-أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ الولايات المتّحدة توصّلت إلى اتفاق مع المكسيك بشأن الهجرة وبالتالي فإنّ الرسوم الجمركية العقابية التي كان يهدّد بفرضها على مكسيكو "تمّ تعليقها إلى أجل غير مسمّى". وقال ترامب في تغريدة على تويتر "يسعدني أن أبلغكم بأنّ الولايات المتحدة توصّلت إلى اتفاق موقّع مع المكسيك. الرسوم الجمركية التي كان مقرّراً فرضها من قبل الولايات المتحدة يوم الإثنين ضدّ المكسيك، تمّ تعليقها إلى أجل غير مسمى"، مشيراً إلى أنّ "المكسيك وافقت بدورها على اتّخاذ تدابير قوية لوقف تدفّق المهاجرين" عبر أراضيها إلى الولايات المتحدة.


-وصف وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتي، ادعاء الأمريكيين باستعدادهم للتفاوض مع بلاده دون شروط مسبقة بأنه "كذب وخداع"، وذلك بناء على سوابقهم في هذا المجال. ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن حاتمي القول "مثل هذه التصريحات الصادرة عن مسؤولي البيت الأبيض كاذبة وخادعة ومراوغة، لأنهم نفذوا لغاية الآن العشرات من الشروط والشروط المسبقة أحادية الجانب وغير القانونية ضد بلادنا". وتابع "وقاموا بكل ما يمكن تصوره في مجال الحرب الاقتصادية وتشديد الحظر والضغوط السياسية ولم يتوانوا عن أي القيام بأي محاولة للعداء والحقد وضرب الجمهورية الإسلامية". كما وصف حاتمي الحيلولة دون بيع النفط الإيراني ومنع المعاملات البنكية الدولية وفرض الحظر على الأفراد والشركات الإيرانية في العلاقات الدولية وفرض الحظر في مجالات الذهب والمعادن النفيسة والنحاس والخارصين والألمنيوم وقطاع الطيران ووصم الحرس الثوري بالإرهاب وغير ذلك من الأمور، وصفها بأنها إجراءات خبيثة من جانب أمريكا ضد الحكومة والشعب الإيراني.


وأشار حاتمي إلى وجود حاملات الطائرات الأمريكية في المنطقة، معتبرا أن "القوة الدفاعية العالية" للجمهورية الإسلامية "سلبت العدو الجرأة على تنفيذ أي اعتداء، وهم يخشون أي حرب أو مواجهة محتملة مع إيران".


-أعلنت مصادر أمنية مصرية، السبت، أن 4 إرهابيين قتلوا في مواجهات مع الشرطة فجر السبت بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، في أحدث الضربات التي توجهها السلطات للإرهاب في المنطقة بعد هجوم عيد الفطر الدامي. وأضافت أن الإرهابيين لقوا مصرعهم، إثر تبادل إطلاق النار مع قوات الشرطة، التي استهدفت منزلاً مهجوراً كانوا يختبئون به. وذكرت المصادر الأمنية أن مداهمة المكان جاء في إطار عمليات الملاحقة للعناصر الإرهابية وبمجرد وصول القوات ومحاولة حصارها للمنزل بادر المسلحون بإطلاق النار على القوات. وتابعت أن الاشتباكات "أسفرت عن مقتل 4 عناصر تكفيرية من قيادات تنظيم بيت المقدس (الموالي لداعش) وضبط بحوزتهم 3 أسلحة آلية ومتفجرات". والجمعة، تمكنت القوات المصرية، أيضاً من إحباط هجوم لعناصر إرهابية حاولت استهداف حاجزين أمنيين في شمال سيناء. وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت في اليوم ذاته، مقتل 8 عناصر إرهابية خلال مداهمة قوات الأمن لإحدى مزارع الزيتون، جنوب العريش. وأكدت أن الأمر جاء في إطار ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في الهجوم الذي استهدف حاجزاً أمنياً غربي مدينة العريش، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتل 7 عسكريين مصريين، و5 من العناصر الإرهابية، وتزامن الهجوم مع أول أيام عيد الفطر في مصر.


-تواصلت المعارك والاشتباكات المسلحة بين فصائل المعارضة والنظام السوري السبت، في مناطق عدة بريف حماة الشمالي، وذلك بعد يومين من إعلان المعارضة لهجوم مضاد يصد النظام وحلفائه. وأشارت وسائل إعلام سورية إلى أن "اشتباكات عنيفة اندلعت عقب محاولة قوات النظام التقدم، لاستعادة السيطرة على قرية تل ملح شمال غرب حماة"، مؤكدة أن "الثوار تمكنوا من التصدي للقوات المهاجمة ودمروا دبابتين وقتلوا عدد كبير من قوات النظام". ونقلت شبكة "إباء" السورية عن مصدر عسكري تأكيده بأن "10 عناصر من قوات الأسد قتلوا بعد استهدافهم من مقاتلي هيئة تحرير الشام، أثناء تواجدهم في سيارتهم العسكرية على محاور ريف حماة الشمالي". وفي السياق ذاته، أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن "الفصائل المقاتلة والإسلامية ومجموعات جهادية لا تزال تسيطر على قرية تل ملح الاستراتيجية وعلى الجبين، لكنها انسحبت من كرناز والجلمة". وذكر عبد الرحمن في تصريحات تلفزيونية أن "قوات النظام تضغط بشكل كبير، لاستعادة تل ملح والجبين بدعم جوي روسي"، موضحا أن "حصيلة الخسائر البشيرة خلال أقل من 40 ساعة فاقت الـ120 قتيل من الجانبين، آخرهم كان استشهاد حارس منتخب سوريا للشباب عبد الباسط السروت"، بحسب تعبيره.


-كشف مصدر عراقي مطلع، اليوم السبت، بأن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وصل إلى العاصمة بغداد. وقال المصدر لـ"السومرية نيوز"، إنه "من المقرر أن يلتقي ماس برئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ماس سيبحث مع صالح وعبد المهدي العلاقات الثنائية والتوترات الحاصلة في المنطقة". وفي وقت سابق ناقش وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم ونظيره الألماني هايكو ماس خلال مكالمة هاتفية سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.


-قتل 4 عسكريين باكستانيين هم 3 ضباط وجندي، وأصيب 4 آخرون بانفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع في شمال غربي باكستان. وجاء في بيان للجيش الباكستاني أن إرهابيين استهدفوا مركبة عسكرية بعبوة ناسفة تم زرعها على جانب الطريق في بلدة خاركامار بمنطقة وزيرستان الشمالية. وأضاف أن "3 ضباط وجنديا قتلوا، بينما أصيب 4 جنود بجروح"، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. ولفت الجيش إلى أن المسلحين زادوا من هجماتهم في منطقة وزيرستان، حيث شهدت الشهر الماضي مقتل 10 من أفراد الأمن وإصابة 35 آخرين. وتشهد باكستان وهي دولة نووية يقطنها زهاء 190 مليون نسمة، هجمات ضد الجيش والشرطة والمدنيين، تتبناها في معظم الحالات جماعات من الانفصاليين والإسلاميين.


---------------------------


أخبار رياضية:


-كشفت تقارير صحافية التفاصيل المادية لانتقال النجم البلجيكي إيدن هازارد إلى ريال مدريد الإسباني، الذي ضاعف راتب نجم تشلسي، وجعله النجم الأعلى دخلاً بين "كتيبة الملكي". وقالت صحيفة "إيفننغ ستاندارد" أن راتب هازارد الأسبوعي تضاعف من 200 ألف جنيه إسترليني (225 مليون يورو) إلى 400 ألف جنيه إسترليني (450 مليون يورو)، مما يعني أن النجم البلجيكي سيتقاضى قرابة 22 مليون يورو سنوياً. وأصبح هازارد الأعلى دخلاً في ريال مدريد، ليبعد الويلزي غاريث بيل عن صدارة اللائحة، إذ يتقاضى راتباً قدره 17 مليون يورو سنوياً، وخلفه القائد سيرخيو راموس براتب 12 مليون يورو، متساوياً مع الألماني توني كروس. وأعلن النادي الملكي مساء الجمعة انتقال هازارد إلى صفوفه رسمياً في صفقة بقيمة 100 مليون يورو، وبعقد يمتد حتى 2024. ولم يكشف النادي الملكي رسمياً قيمة انتقال هازارد (28 عاماً)، لكن مصادر رياضية كبرى ومنها "سكاي سبورتس" أكدت أن قيمة الصفقة بلغت 100 مليون يورو. ووقع هازارد عقداً طويلاً يمتدّ 5 أعوام، من المؤكد أن يربطه مع ريال مدريد، خاصّةً مع الراتب "القياسي" الذي جعله النجم الأول في الفريق.


-كشفت تقارير صحفية إسبانية، اليوم السبت عن مفاجأة في مستقبل الويلزي غاريث بيل مع ريال مدريد في الفترة المقبلة. وقالت صحيفة AS الإسبانية، إن بيل أخبر إدارة الريال بأنه سعيد في النادي، ولن يرحل عن صفوف الفريق الملكي هذا الصيف بالرغم من إبلاغه من قبل الفرنسي زين الدين زيدان أنه ليس ضمن خطط النادي في الموسم الجديد. وأشارت الصحيفة إلى أن بيل سوف يستمر في صفوف "الميرينغي" لأنه سعيد في العاصمة الإسبانية مع أسرته ويقضي معظم أوقات فراغه في لعب الغولف (لعبته المفضلة) في مدريد، ولعدم وجود عروض قوية له في الصيف بسبب راتبه الضخم. وأجمعت التقارير الصحفية في الآونة الأخيرة على رغبة إدارة ريال مديد في التخلي عن بيل، وخصوصا بعد ضم النادي الملكي مساء أمس البلجيكي إيدين هازارد قادما من تشيلسي مقابل 100 مليون يورو.


-----------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


السجالات تراجعت ولم تنته فصولا . والهدوء الذي تحتاجه الساحة الداخلية تمهيدا  لانطلاق دورة العمل البرلماني والحكومي  ينتظر ان تتبلور معالمه الاسبوع المقبل  .فمشروع الموازنة يعود الى طاولة لجنة المال والموازنة بدء من الاثنين في سياق الجلسات المتتالية المرتقبة قبل الانتقال الى المناقشات في الهيئة العامة .


اما الخلافات السياسية بين تيار المستقبل و التيار الوطني الحر فستكون محور نقاشات ولقاءات  ستشهدها الا يام  المقبلة فيما التويتات التي اطلقها ويطلقها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط فلا تزال  محور اخذ ورد وفي هذا السياق رد اتحاد العائلات البيروتية عل الحملة التي استهدفت محافظ جبل لبنان  .


 واليوم عايد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رجال قوى الأمن الداخلي، في الذكرى الـ158 لانشاء قوى الامن  ونوه  بتضحيات رجال قوى الأمن، الذين يشكّلون مع رفاق السلاح في الجيش والقوى الامنية الاخرى، الدرع الذي يصون السلم الاهلي ويحفظ الاستقرار. وفيما استذكر شهيدي قوى الأمن اللذين سقطا في الاعتداء الارهابي في طرابلس، شدد على ان تضحيتهما الى جانب شهيدي الجيش تشكل حافزا للاصرار على ان لا تهاون مع الارهاب بكافة اشكاله.


 اقليميا    ضربات موجعة تلقتها قوات الاسد   وحلفائها  خلال المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي.  واكدت مصادر عسكرية  احراز تقدما لافتا   على محاور  عدة  في وقت خسرت الثورة السورية بلبلها  عبد الاسط الساروت  خلال الاشتباكات العنيفة.


مقدمة "ال بي سي"


في يوم شهداء القَضاء، وقبل ٤٨ ساعة من جمعية عمومية تجمع قضاة لبنان الاثنين للبت في قرار استمرار الاعتكاف من عدمه، وجه رئيس الجمهورية رسالة الى الجسم القضائي اكد في  خلالها أن النصوص وحدها لا تحقق استقلالية القضاء، ودعا القضاة الى الحوار والوحدة.


كلام الرئيس جاء بعد خمسة أسابيع على اعتكاف القضاة عن العمل... اعتكافٌ لو جرى في اي دولة في العالم، لاهتز كيانها، فالجسم المكلف تحقيق العدل غائب، ومعه غُيّبت سيادة الحق.


هذا في اي دولة في العالم، اما في لبنان، فإنّ الاعتكاف مرّ بهدوء وبشبه صمت، وسط شرخ حقيقي في جسم يحاول بعضُ قضاته فك سطوة السياسيين عنه عبر استعادة الحقوق، والتمسك بالاستقلالية التي تسمح بالحكم بعدل، بعيدًا من اي محسوبية، ما يعني بكلمة واحدة، عودة الامان الى اللبنانيين.


هذا الامان، أمامه ورشة اصلاحية قضائية لا تحتمل الانتظار، لأنه متى تحقق، سيُبلسم جروحَ اهالي شهداء طرابلس وغيرِهم من الشهداء الذين سقطوا ظلمًا، كما سيبلسم جروح اللبنانيين الذين تحولوا الى شهود على سقوط وطنٍ في براثن فسادٍ يكاد يجعل لبنان كلَّه شهيدًا.


مقدمة الجديد


جولةُ جو-أرض استدعتْها عمليةُ المبسوط الإرهابيةُ وفلتانُ المعابرِ الحدودية وبطوّافةٍ مرقّطةٍ عَبَرَ وزيرُ الدفاعِ الساحلَ إلى الجرد سدّد اللهُ خُطاهُ نحوَ المُفتي الشعّار الذي وبلا خطوطٍ حُمرٍ بارك وأدَ الفتنةِ بثلاثِ ساعات والتقى فيصل كرامي الذي لم يَهضِمْ فكرةَ أن الأجهزةَ الأمنيةَ موحّدة عاينَ أفواجَ الجيشِ البريةَ على أنغامِ الموسيقى العسكرية طاف فوقَ طرابلس وجرود بَعْلَبك ووادي خالد والقصر وهناك كان الكلامُ المُبِين تحدّث بو صعب عن نيةِ سوريا المساعدةَ في ترسيمِ الحدودِ البريةِ والبحرية وعن عَلاقةٍ طبيعيةٍ تَفرِضُها القضايا المشتركة ومِن بابِ التهريبِ كَشف وزيرُ الدفاع أنَّ حجمَ هذا العمل عَبْرَ المواقعِ الشرعيةِ أكثرُ منه عبرَ المعابرِ غيرِ الشرعية لكن المعابر لم تكن في حاجة لمسح جوي وكشف عيني للتأكد من واقعة التهريب فبشهادةٍ رسميةٍ أَقرّت الصينُ الشعبيةُ أنّ حجمَ الوارداتِ إلى لبنان بَلَغَ مليارَي دولار فيما السلُطاتُ اللبنانيةُ تقولُ إنّ حجمَ الاستيرادِ بلَغَ مليارَ دولار والبحرُ بالبَرِّ يُذكرُ والمليارُ دولار المفقود تَجدونه في زواريبِ السرِقةِ والتهريبِ وتزويرِ الفواتير وعليه فالتلميحُ لا يُعيدُ الأموالَ المسروقة والمطلوبُ هو التصريحُ وفتحُ تحقيقٍ لمعرفةِ مصيرِ المليارِ الضالّ لكنّ الحكومةَ لا يَهُمُّها مليارُ دولارٍ بالناقص لخزينةٍ ستُسدّدُ عَجزَها من لحمِ المواطنِ الحيّ ومِن حقوقِ أساتذةٍ وموظّفينَ وعسكريين حكومة حَرَمَت جيشاً وجبةَ سمَكٍ أسبوعية ولمَ التبذير، فاليودُ غيرُ مفيد لاحقت المعوَّقَ حتى فَلسِ الدعم وترَكتِ الملايينَ لجمعياتِ المحظِيات حيّدت المعتدينَ على الأملاكِ البحريةِ والبنّائينَ على مَشاعاتِ الدولة وسارقيها وفرَطَت رِزَمَ الملياراتِ على أبنيةٍ مستأجرةٍ لبَعَثاتٍ ومجالس لزومَ ما لا يَلزم "والمال السايب بعلّمُ الوزراء الحرام" اليومَ يخوضُ أهلُ الحُكمِ حرباً نفسيةً على المواطن بسِجِالاتٍ داخليةٍ بينَ المستقبلِ والاشتراكي وبينَ المستقبلِ والتيارِ الوطنيّ للإيحاءِ بأنّ البلادَ ذاهبةٌ إلى الخراب اختلفوا فهزُّوا الحكومةَ لكنّهم لن يوقّعوها لتحقيقِ مزيدٍ مِنَ المكاسب وبينها في الكهرباء والاتصالات والنفايات إلى مؤتمر سيدر كلها معارك وهمية لتأجيل قطع الحساب والسير بالصرف على القاعدة الإثني عشرية وأجراء التعيينات من خارج المؤسسات الدستورية بتوافق الثلاثي الحريري بري وباسيل هي سجالات في حرب ضد طواحين الهواء لحماية مصالحم ضمن موازنة لم يرشح منها صرخة واحدة ضد المس بمصالح الناس حفلة كذب عدتها الجديدة 30 على 128 بعدما انتهت صلاحية النصب بالانقسام بين 8 و14 آذار. إثنين العودة ليس ببعيد "وسعد راجع" إلى السرايا لكنه فتت كل انواع البحص باسيل توعد بالرد لكن المصلحة الوطنية ستقتضي العض على جراح بلا دماء البيك أطلق رصاصاً طائشاً في كل الاتجاهات منعاً لعزله عن شراكة المحاصصة وما إعطاء الأمر للإطفائي وائل بو فاعور للتواصل مع الحريري سوى لإطفاء حريق بلا دخان أما بري فركب كاتماً للصوت وينتظر على قارعة عين التينة ليقطف المواقف من لقاء أربعاء إلى لقاء أربعاء. جعجع لم يفهم السجال وأسبابه فرآه ليس سنياً مسيحياً بل هو لتقاسم الكعكة لكن الكعكة جرى تقاسمها "والشاطر بشطارتو" وقد تكون تغريدة اللواء جميل السيد أصدق إنباءً إذ قال للسياسيين إنتو آخر هم عند الناس وميؤوس منكم، تصالحتوا أو تقبرتوا متل بعضها، وإذا تقبرتوا بيكون أريح. فيا وعي أدرك شعب لبنان العظيم.


مقدمة المنار


بعدَ ان عبثَت المزايداتُ السياسيةُ باستقرارِ الامنِ والقضاءِ، حتى نَزفا شُهداءَ وهيبةً دونَ مراعاةِ دورِهِما وحساسيتِهِما، كانت رسالةُ رئيسِ الجمهورية من عيدِ قُوى الامنِ الداخلي وذكرى شهداءِ القضاء:


فتضحياتُ شهيدي قُوى الأمنِ الداخلي الى جانبِ شَهيديِ الجيشِ في طرابلس، شكلت حافزاً للِاصرارِ على عدمِ التهاونِ معَ الارهابِ بكافةِ اَشكاله، وَاَلاّ تساهُلَ مع ايِ جهةٍ يمكنُ ان تَجِدَ تبريراتٍ لأولئكَ الذين اعتدَوا بالفعلِ او القولِ على سيادةِ الدولةِ ومؤسساتِها الامنية، قالَ رئيسُ الجمهورية في رسالتهِ لقُوى الامنِ، مؤكداً على الترابُطِ القائمِ بينَ عملِ الاجهزةِ الامنيةِ والقضاءِ في سبيلِ اِحقاقِ الحقِ والعدالة..


وعلى سبيلِ تأكيدِ الاَثَرِ السِياسيِ السيِّءِ على المؤسسةِ العسكرية، كانَ كلامُ وزيرِ الدفاعِ الياس ابو صعب للعسكريينَ المصابينَ برِفاق سِلاحِهِم في طرابلس: لبنانُ يَتَّكِلُ عليكُم ولا نُريدُ لمعنوياتِكُم أن تتأثَرَ بما يَجري في السياسة..


وفي الجغرافيا وما تَحمِلُهُ من حدودٍ ومعابرَ ممتدةٍ من الشَمال الى البقاعِ جالَ بو صعب مستطلِعاً المعابرَ الشرعيةَ ومتحرياً عن معابرِ التهريبِ التي تُصيبُ لبنانَ اقتصادياً وتُحَمِّلُهُ اعباءَ اضافيةً من النازحين …


اقليميا وفي اضافاتِ توتراتِ الرئيسِ الاميريكي دونالد ترامب، اشتباكُهُ الجديدُ مع تركيا حولَ نِيَّتِها شراءَ صواريخِ اس اربعمئة الروسية، وبِلُغَةِ الابتزازِ التِجاري، امهلَ انقرة حتى نهايةِ تموزَ للتخلي عن الصفقةِ معَ روسيا واستبدالِها بصواريخِ اميركا و”إلاَّ”..

حدث

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title