Loading alternative title

حصاد اليوم 9-6-2019

حصاد اليوم 9-6-2019
09-06-2019 20:35


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-غرد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر": "تحية لقوى الأمن الداخلي مديرا وضباطا وأفرادا في الذكرى 158 لتأسيسها. مؤسسة حيوية في دولة المؤسسات تسهر على أمن المواطن وامان المجتمع، تقدم التضحيات والشهداء من أجل لبنان واللبنانيين". 


-أكدت مصادر بيت الوسط للهديل أن كل ما يحكى عن استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري غير صحيح. وكان الإعلامي نديم قطيش أشار في حديثٍ للـ"ام تي في" إلى أن "الرئيس سعد الحريري في نصف استقالة وخياراته ستحدّد مستقبله السياسي، وليس أقلّ من هذا".


-في الذكرى الـ158 لتأسيس قوى الأمن الداخلي، اعتبرت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن أنه "كان يُفترّض أن نطفىء اليوم 158 شمعةً احتفالاً بعيد قوى الأمن الداخلي، لكنّنا، بدلاً من ذلك، نضيء شمعتين، إجلالاً لشهيدّين غاليَين قدّمَتهما هذه المؤسسة قبل أيام، وسقط معهما شهيدان من الجيش." وقالت: "شاء أحد خرّيجي مدرسة التطرف والحقد والإرهاب، أن يحرُمَ الطرابلسيين واللبنانيين جميعاً، فرحة عيد الفطر، فنفّذ جريمة بشعة امتزجت فيها دماء قوى الأمن الداخلي بدماء الجيش. وما يجمعه الدمّ لا تفرّقه السياسة، ولا المزايدات." وأضافت الحسن: "إن ذوي البزّات الرمادية، أثبتوا أن قوى الأمن الداخلي، ليست رمادية في سهرها على أمن الوطن والمواطنين، بل هي متطرفة في القضاء على الإرهاب الأسود." وأكدت: "ماضون في الإصلاحات وعملية التطوير في قوى الأمن الداخليّ، ولن آلو جهداً لدعم تطبيق استراتيجية 2018 -2022 والتي من خلالها سنحقّق نقلة نوعية لهذه المؤسسة، من أبرز وجوهها أنسنة عملها."


-أشارت وزيرة الطاقة ندى بستاني إلى ان "مشاركتي في حملة تنظيف الشاطئ اللبناني التي أطلقتها وزارة البيئة هي لان هذه الحملة تخص كل اللبنانيين وليست لفريق سياسي محدد". وفي حديث تلفزيوني كشفت بستاني أن "وزارة الطاقة تحضر لخطة شاملة في موضوع الأملاك النهرية وسنقوم بمسح شامل في وقت قريبا ونحن بحاجة لمساعدة بعض الوزرات والبلديات".


-وجه الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري في تغريدة على حسابه عبر "تويتر":"تحية من القلب لقيادة وضباط وعناصر قوى الأمن الداخلي في عيدهم ال158 الذين اثبتوا رغم كل الضغوطات والمناكفات التي يتعرضون لها بأنهم رجال الوطن وسياجه وضمانة امنه واستقراره ووحدة أبنائه".


-كريدية رداً على جنبلاط: ‏تسبب قطع كابل الالياف الضوئية بين بتاتر و رشمايا بانقطاع خدمة الانترنت. تعمل فرق الصيانة على اعادة الوضع الى طبيعته. المدن المعنيه هي مجدالمعوش، بتاتر و رشمايا.


-أكد المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان في الاحتفال في ذكرى تأسيس قوى الامن الداخلي، "اننا عنينا عندما قلنا ان الارهابي غير مستقر نفسيا، ان كل من يفكر بالقيام بأي عمل ارهابي هو كائن مريض عقليا ونفسيا، وقصدنا انه لا يمكن لاي عاقل ان يقوم بقتل الناس". أضاف: "مهما حاول العابثون في سعيهم الى محاربة مؤسستكم سنبقى فخورين بما انجزناه، لاننا اول من اطلق شرارة مكافحة الفساد، سنبقى فخورين بكل ما نقوم به وضميرنا مرتاح، بمواقفنا المنطقية والصلبة التي اتخذناها في اصعب الظروف". وتوجه الى العناصر والضباط قائلا: "انتم حراس الامس وحماة اليوم وضمانة المستقبل، انتم الضابطة العدلية تبحثون عن الجرائم حتى تنفيذ العدالة، غايتكم احقاق الحق وتطبيق القانون. ارفعوا رؤوسكم وكونوا شامخين كأرز لبنان في وجه العواصف، ارفعوا رؤوسكم لاننا بدأنا بمحاسبة انفسنا قبل الغير".  وقال "لبنان يفتخر بكم واني اضع ثقتي المطلقة بكم، اطمئنكم بأن قوى الامن ستبقى مع قيادة الجيش حريصة على حقوقكم المادية والمعنوية". 


-أدت موجة البرد التي ضربت منطقة الجومة في عكار بعد ظهر أمس، الى ضرب المواسم الزراعية بمختلف أصنافها. وأفاد رئيس الجمعية المتحدة للنحالين محمد الخطيب، بأن "نسبة الأضرار تصل الى 90 في المئة، فعكار العتيقة وحدها تنتج سنويا حوالي 200 ألف صندوق تفاح وآلاف الأطنان من البندورة، بالإضافة الى مواسم أخرى كالجوز والزيتون والخضار المختلفة، موقعة المزارعين بخسائر فادحة، وهذا ينسحب على بلدات المنطقة بأكملها". ولفت الى أن "تقدير حجم الأضرار في قطاع تربية النحل، يحتاج الى بضعة أيام لتقييمه بشكل دقيق". وناشد باسم الجمعية وباسم اتحاد التعاونيات الزراعية في الجومة والمزارعين واهالي المنطقة، "الهيئة العليا للاغاثة إجراء الكشف اللازم واتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية المزارعين"، لافتا الى "تكثيف الجمعيات التعاونية تحركاتها لمواجهة نتائج هذه الكارثة التي لم تشهد المنطقة مثيلا لها".


-فازت لائحة لمرشح الدكتور شرف أبو شرف كاملة في انتخابات نقابة الأطباء في بيروت المدعومة من "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" و"القوات اللبنانية" وحزب الكتائب. يذكر أن عدد الأطباء المسددين اشتراكاتهم، والذين يحق لهم الاقتراع 8700 طبيب من أصل نحو 14 ألف طبيب مسجلين في جدول النقابة. وبعد اعلان النتائج، اعتبر بو شرف في تصريح أن "الانتخابات هي صورة مشرقة، وأعطت نتيجة مشرقة للنقابة"، شاكرا " كل من عاوننا وأمد يدي للجميع لنتمكن من اكمال المسيرةالتي بدأناها"، لافتا إلى أن "النقابة بحاجة إلينا جميعا لنتمكن من النهوض من المشاكل التي تعاني منها"، مشددا على انه "إذا لم نكن يدا واحدة ونعمل معا تحت سقف القانون لا يمكننا ان نصل الى اي مكان"، مؤكدا "وجود حلول لكل المشاكل". وأمل في أن "تكون الانتخابات باتت وراءنا، وأن نتطلع إلى الأمام للنهوض بالنقابة بما يليق بها وبالطبيب وبلبنان". وشكر بو شرف للطبيبين ابو مرعي وزغبي انسحابهما لمصلحته.


-تمكّن عناصر من الدفاع المدني وبمؤازرة وحدات من الجيش المنتشرة عملانياً، وبعد جهودٍ مضنية استمرت منذ يوم الجمعة وحتى الساعة اليوم، من اخماد حريق شبّ في حرج من اشجار الصنوبر البري والسنديان والملول والاشجار البرية المختلفة في بلدات شحيم وعانوت ومزبود في قضاء الشوف. وقد واجه العناصر صعوبات للتمكّن من إخماد النيران نظراً لوعورة الطريق ما حال دون وصول اليات الاطفاء. وأدّت سرعة الرياح، من جانب آخر، الى اتساع رقعة الحريق. وفي آخر المستجدات غادر عدد كبير من العناصر موقع الحريق بعد التأكد من اخماد النيران مع بقاء البعض للمراقبة والتدخل فوراً في حال تجدد الحريق.


--------------------------


عربي ودولي:


-قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، إن أي اتفاق مستقبلي مع إيران يجب أن يشمل دول المنطقة، بحيث تكون طرفا فيه. وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد في مؤتمر صحفي من أبوظبي، مع نظيره الألماني، الأحد: "يجب أن يشمل أي اتفاق مع إيران بالإضافة إلى الملف النووي، وقف دعمها للإرهاب وبرامج الصواريخ البالستية". ومن جهة أخرى، أوضح وزير الخارجية الإماراتي أن الحادث الذي وقع قبالة سواحل الفجيرة "يرفع التوتر في المنطقة، ويمثل اعتداء على سلامة الملاحة الدولية". وأوضح أن الإمارات والسعودية والنرويج تستمر في التحقيق بشأن الحادث، لإفادة مجلس الأمن بتفاصيل الاعتداء. وأفاد الشيخ عبد الله بن زايد أنه ناقش مع نظيره الألماني، قضايا تتعلق بإيران واليمن وليبيا وفلسطين. وأوضح وزير الخارجية الألماني ھایكو ماش، أن برلين تتواصل مع طهران بشأن التزاماتها وفق الاتفاق النووي، وتسعى للحفاظ عليه. وأوضح المسؤول الألماني: "سأبلغ إيران غدا (الاثنين) برفض الاتحاد الأوروبي لبرامجها الصاروخية". وأضاف ماش أن ألمانيا تعمل على تخفيف التوترات في المنطقة، ولا تريد أي تصعيد عسكري. كما أشار إلى رغبة برلين في أن يتم إحراز تقدم في تطبيق اتفاقية ستوكهولم بشأن اليمن، ودعمها لمبادرة الأمم المتحدة لحل الأزمة.


-شبّ حريق كبير بعد ظهر اليوم الأحد في أحد المباني في العاصمة البريطانية لندن، حيث يعمل عدد كبير من رجال الإطفاء على إخماده، فيما لم يسجل حتى الساعة وقوع إصابات.


-قتل ثلاثة أشخاص، اليوم الأحد، في الخرطوم في أوّل أيّام العصيان المدني الذي دعا إليه قادة الإحتجاجات، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية التي هي جزء من منظمي التحركات في هذا البلد. وأفادت اللجنة بأنّ أحد القتلى فتى في العشرين من العمر أصيب برصاصة حية في منطقة بحري بشمال العاصمة، فيما قضى القتيلان الآخران طعناً بآلة حادة.


-أعرب رئيس أوكرانيا السابق بيترو بوروشينكو، عن إستعداده لشغل منصب رئيس حكومة البلاد، إذا فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية المقبلة.  وقال في مجال رده على سؤال، حول مدى استعداده لشغل منصب رئيس الحكومة: "طبعا، نعم، إذا فزنا في الانتخابات"، ولم يؤكد ما إذا كان سيقبل المقعد النيابي، أو سيرفض التفويض بعد الانتخابات. وفي وقت سابق من اليوم، قدم بوروشينكو، خلال مؤتمر حزب "التضامن الأوروبي" قائمة أول عشرة مرشحين للحزب، وبالإضافة له، ضمت القائمة، رئيس البرلمان أندريه باروبي، والنائب الأول لرئيس البرلمان إيرينا غيراشينكو، وقائد القوات المحمولة جوا في الجيش الأوكراني ميخائيل زابرودسكي، والمغنية صوفيا فيدينا، وعضو البرلمان مصطفى دزميليف، وكذلك يانا زينكيفيتش، ومحافظ مقاطعة لفوف أوليغ سينوتكا، وممثل "مجلس شعب تتار القرم" أحمد تشيغوز، وكذلك نائب رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي إيفانا كليمبوش تسينتسادي. ويركز برنامج حزب بوروشينكو، على الانضمام إلى الناتو والاتحاد الأوروبي، وتعميق الخلافات مع روسيا. 


-أكدت الشرطة الهندية مقتل ثلاثة من مؤيدي الحزب اليميني الحاكم "بهاراتيا جاناتا"، وأحد أنصار حزب محلي بتبادل لإطلاق النار في ولاية البنغال الغربية. وأضافت الشرطة أن 18 شخصا آخرين على الأقل جرحوا في المواجهات التي اندلعت، السبت، في الولاية الواقعة شرقي الهند وتشهد توترا منذ أن أطلق حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي العام الماضي حملته للانتخابات التشريعية. وقال القيادي في "حزب الشعب" الهندي، موكول روي، في تغريدة على "تويتر" إن العمال الثلاثة "قتلوا بالرصاص" في ساندشخالي في البنغال الغربية. يذكر أن الحزبين يتبادلان باستمرار الاتهامات بالقتل والترهيب والفساد، وقال الأمين العام لحزب "بهاراتيا جاناتا" في الولاية، سايانتان باسو، إن الصدامات الأخيرة وقعت عندما حاول ناشطون من حزب مودي رفع أعلام وتوزيع ملصقات إعلانية في المدينة. وفي الجانب المقابل، أكد المسؤول المحلي في "حزب ترينامول" أن "ناشطين من بهاراتيا جاناتا قتلوا أحد ناشطي" حزبه.


--------------------------


أخبار رياضية:


-كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، أن المدعويين إلى حفل زفاف نجم ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس وبيلار روبيو، سيكون عليهم الالتزام ببعض الشروط الصارمة والغريبة. وبحسب المصدر، فإن الزفاف سيجري في الخامس عشر من يونيو الجاري، فيما سيتم عقد قران اللاعب على الصحفية والمذيعة التلفزيونية، في كاتدرائية بمدينة إشبيلية. وتشمل شروط حضور الزفاف، عدم إدخال الهواتف، ومن المرجح أن يكون الهدف من هذه الخطوة هو حماية خصوصية العروسين وتفادي التقاط صور "غير مرغوب فيها". فضلا عن ذلك، طولب المدعوون بعدم ارتداء مجموعة من الألوان خلال الزفاف؛ ويتعلق الأمر بكل من الأحمر والبرتقالي والأخضر، دون الكشف عن سبب ذلك. وسيسافر نحو 500 مدعو إلى حفل الزفاف في مزرعة فسيحة من 44 هكتارا ببلدة بوليلوس، في مقاطعة هويلفا غربي البلاد. ويتزوج راموس (33 عاما) أخيرا من صديقته التي تكبره بـ8 أعوام، بعد علاقة بدأت عام 2012، علما أن لديهما 3 أبناء، سيرجيو جونيور، ماركو، وأليخاندرو.


-حققت كرة السلة اللبنانية نصراً ادارياً على الصعيد الخارجي بانتخاب رئيس الاتحاد اللبناني للعبة أكرم الحلبي نائباً أول لرئيس الاتحاد الآسيوي للعبة لولاية اربع سنوات في الانتخابات التي جرت صباح الأحد بتوقيت بيروت في مدينة بنغلور الهندية. وبذلك بات الحلبي أول لبنان يتبوأ مركز النائب الأول للرئيس لاتحاد أكبر قارة في العالم.


------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


عندما يقرر الرئيس سعد الحريري  ان يأخذ قراره ، فهو لن يحتاجَ لمن يمتطون أحصنةَ المقربين للنطقِ باسمه واطلاقِ المواقف والتوقعات والتحليلات ، التي لا وجودَ لها في قاموس الرئيس .


 وجودُ الرئيس الحريري في السلطة يحدده هو فقط ، لا المقابلات المتلفزة ولا من يقف وراء المقابلات المتلفزة ، والذين يراهنون على شيءٍ ما ,يمكن أن يقدم عليه الرئيس الحريري ، يحتاجون لشيء من التواضع في مقاربة ما يجول في نفس رئيس الحكومة وما ينوي عليه في المرحلة المقبلة .


فلا الحريريةُ السياسية مأزومة ، ولا الحريرية الوطنية مأزومة. والقائلون بذلك انما  يشاركون في حملات الطعن بالحريرية ، ويُسيئوون لسعد الحريري بحجة الدفاع عنه ، ويسوقون لحشر السنة في خانة الاحباط والتراجع كرمى لعيون الباحثين عن ادوار .


 وعندما يعود الرئيس الحريري الى بيروت ، يكون لكل حادثٍ حديث ... والى ان يعود ، فليكف المقربون - بين مزدوجين عريضين - عن عرض تمنياتهم ، وليتركوا له أن يأخذ قراره ، الذي لن يكون حتماً على صورة تلك التمنيات.


وبانتظار عودة الرئيس تنتقل كتلة المستقبل غدا الى طرابلس حيث تعقد اجتماعا استثنائيا لها تضامناً مع المدينة ومع القوى الأمنية والعسكرية في أعقاب العملية الإرهابية التي استهدفت الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن واستقرار طرابلس، وفي هذا السياق اكد المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ان قوى الامن لن تالوا جهدا في مواجهة شبكات الارهاب.


مقدمة "ال بي سي"


" نمنم " هَمٌّ جديد ٌ يَشغَلُ اللبنانيين ... هو الحشَرة ُ التي غزت بعضَ مناطقِ الساحل وسبَّبت إزعاجاً وهَلعاً لدى اللبنانيين ... " نمنم " تجِدُ في النُفايات بيئة ً حاضنة ، وما أكثرَ النُفاياتِ على الساحل ، حتى لو قام َ وزيرُ البيئةِ ، مشكورًا ، بيوم ِ نظافة ْ ، ولكن ماذا عن الثلاثِمِئَةٍ واربعةٍ  وستين َ يومًا المتبقيةِ من السنة ؟ هل سيبقى وزيرُ البيئةِ يركضُ وراءَ بعضِ اللبنانيين الذين يحوِّلون الشاطئَ من صور حتى مصبِّ النهر الكبير, إلى مكب ٍّ للنُفايات ؟ 


 


" نُمنم " أيضًا تعيشُ على المجارير ، وقد وجَدت منها الكثيرَ قُبالة َ طبرجا حيث تَصبُ مجاريرُ كسروان الفتوح ، وهذا ما حدَا بوزيرة الطاقة إلى مُعاينة المشكلة ، واعدة ً بمعالجة ٍ ولو على حسابِ وِزارةِ الطاقة ...


" نمنم " ملأتِ الدنيا وشغَلتِ الناس ، وشكَّلت مع النُفايات والمجاريرِ " ثُلاثية ً مُقرِفة " تدعو إلى الإشمئزاز ... والسببُ في ذلكَ أننا نعيشُ في زمنِ سُلطةٍ مقصِّرة أحيانًا ، وشعبٍ قاصرٍ كلَّ حين ، وهذا ما يجعلُ " نمنم " تسرحُ وتمرحْ, لأنه سيكون لديها مخزونٌ هائلٌ من النُفاياتِ والتلوثِ والمجارير ، ما دامَ هناك شعبٌ لا يحلو له سوى رمي ِ النُفاياتِ على الشاطئ وليس هناك مَن يردَعُه ... وما دامَ  هناك مسؤولونَ يتفرجونَ على مجرورِ طبرجا " أبًّا عن جَدْ " من دون إيجادِ معالجةٍ جِدِّية.


في موازاةِ هذه الثلاثية ، تدُبُّ الحياةُ مجددًا ، اعتبارًا من غدٍ ، في عُروقِ السياسةِ اللبنانية ، فالعودةُ المرتقبة ُ للرئيسْ سعد الحريري من الخارج ستُحرِّك المِلفاتِ الخلافية َ مع رئيسِ التيار الوطني الحر جبران باسيل ، وقد يباشِرُ الحريري المعالجة َ من قصرِ بعبدا بلقاءِ رئيسِ الجمهورية ، خصوصًا أن بيئة َ رئيس الحكومة ليست في وضع ِ مُراوَحةٍ ، بل في حركة ْ ، وهذا ما يُحتِّم عليهِ مُباشَرة َ التحرُّك.


على مستوى مشروع ِ قانونِ الموازنة, فإن لجنة َ المالِ والموازنة تعقِدُ غدًا إجتماعَها الثاني لبحثِ بندَينْ : الأولْ, الاستماعُ إلى جوابِ وزيرِ المالِ عن فذلكةِ مشروع ِ قانونِ الموازنةِ العامة والموازنات المُلحقة ، والثاني بَدْءُ  درسِ موادِ الموازنة.


أما الملفُ الذي تتسارعُ التطوراتُ في شأنِه فهو ملفُ نزار زكَّا . المديرُ العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم توجَّه إلى طهران ليصطحِبَ زكا ويعودَ به إلى بيروت ، وقد علمت " ال بي سي آي " ان اللواء ابراهيم وفورَ عودتِهِ الى بيروت مصطحِبًا زكا ، سيتوجَّهُ مباشرة ً الى القصرِ الجمهوريّْ ومعهُ زكا . 


مقدمة الجديد


نزار زكّا سيَخرُجُ من سجونِ إيران.. وسعد الحريري سيعودُ إلى لبنان السجينُ الأول له خطُ وَساطةٍ تولاّهُ اللواء عباس ابراهيم لكنَ العائدَ الثاني وَساطتُه "منه وفيه".. وحروبُه في السياسة يَنتزِعُها من السياسيين أنفسِهم.. وكلُ مِلفٍّ بثمن ورئيسُ الحكومة المُقبلُ الليلة.. سبقتْه إلى بيروت دُفعةُ توقعاتٍ تَرسُمُ طريقَه السياسية وبعضُها رَوّجَ لخِياراتٍ سلبية غيرَ أنّ التحليلاتِ الآتية من قلبِ بيتِه الأرزق ليست بالضرورة عُنواناً للمرحلة إذ إنّ جُزءاً من نكساتِ الحريري هذه المرة هي مِن صُنعِ فريقه الذي يُراكِمُ الخسائر منَ المحلّل النفسي سيغموند عثمان إلى سقطاتِ النابغة الدكتورة جمالي المعجّلة المكررّة وقبلَها خَساراتٌ في قطاعاتِ المهن الحرة.. واليوم إخفاقُ المستقبل في انتخاباتِ نِقابةِ الأطباء في بيروت وتكللّتِ المسيرة بسقوطٍ مُدوٍّ في نِقابةِ أطباء طرابلس مَعقِلِ العين الزرقاء هذه الخساراتُ لا تُعوِّضُها تحالفات.. أما في الهزائمِ السياسية فكلُ مِلفٍ على حِدة.. وكلُه قابلٌ للتفاوض غداً تحت سقفِ الموازنة على قاعدةِ العطاءات المتبادَلة بين أركانِ السلطة وعلى حسابِ المواطن. وفي المقايضة السياسية لن يكونَ هناك مُحرّمات.. وقد يلتَمّ "الشامي على المغربي" كما حَصلَ في بيت الطبيب عندما تحقّقت مقولة "الله قوات" وتحالَفَ حزبُ الله معَ القوات اللبنانية والتيارِ الوطني الحر للوصول بالدكتور شرف أبو شرف إلى مركز النقيب والقوات الفاتحة في الطِب.. تُعلنُ سياسةَ الصَدم في القضاء في معركةٍ هدفُها نزعُ الاستتباعِ السياسي عن الجسمِ القضائي وأولُ مِسمارٍ في هذا المَسار ضَرَبهُ رئيسُ لجنةِ الإدارة والعدل النائب جورج عدوان الذي تحدّث عن قوانينَ تُحصِّنُ القضاة وتُشجّعُهم على مواجهةِ أيِ تدخل لاسيما على زمنِ التعيينات القضائية ووَعَد عدوان باننا بدأنا معركةً كبيرة لن تتوقّفَ قبل أن نَصِلَ إلى استقلالية القضاء، لأننا أخفقنا منذ عقود في توقيفِ أيِ كبير وحالاتُ المِلفاتِ قضائياً لم تَصِلْ إلى خواتيمها، من بنك المدينة إلى عاشور المدينة.. من المسؤول إلى المجرور وفي مجاري الصرفِ الإرهابي لفت اليوم كلامٌ لوزيرِ الداخلية السابق مروان شربل يُعلنُ فيه عن معلوماتٍ لجهازٍ أمني بأنّ أبو بكر البغدادي طلبَ من الدواعش القيامَ بعملياتٍ إفرادية في لبنان والمِنطقة لكنَ الأمنَ بات اليوم أكثرَ خِبرة، وهو الذي دَفعَ من دمائه أثمانَ هذه الخبرة وقد احتفلت قٌوى الأمن الداخلي بعيدها


مقدمة "او تي في"


في لبنان اليوم لا مشهدان متناقضان فحسب، بل انقسام عمودي فاقع:


فمن جهة، رئيس يحمل مشروعا محدد المعالم، عمره ثلاثون عاما واكثر.


والى جانب هذا المشروع، قوى سياسية معروفة، ووزراء ونواب واداريون يصلون الليل بالنهار بالنشاط والعمل... واليكم جردة سريعة بعطلة نهاية الاسبوع:


وزير خارجية يجمع العالم اللبناني على ارض لبنان: نسخة سادسة من مؤتمر الطاقة الاغترابية، وتمهيد للنسخة السابعة في مئوية لبنان الكبير.


وزير دفاع يجول بين طرابلس والحدود: يرفض منح الارهاب اسبابا تخفيفية، ويتابع ملف المعابر غير الشرعية، ويضع حدا


لتطاول البعض على معنويات الجيش والقوى الامنية.


وزير بيئة يحول الوزارة الى سيادية، فيعلن التعبئة العامة لإنقاذ السمعة، وينظم حملة لتنظيف الشاطئ من الناقورة الى العريضة بمشاركة الآلاف في يوم واحد فقط.


اما في المقابل، فصمت مطبق في احسن الاحوال، ومزايدات سياسية واعلامية في اسوأها... وما بين الاثنين، تخبط واضح وضياع ظاهر وتحريض مكشوف واتهامات بالعنصرية ونكد اكيد ورؤية شبه معدومة للمستقبل.


هل في الوصف مبالغة؟ ربما. لكنها مبالغة في التواضع، يقول انصار المشروع المذكور، فما ورد سابقا اقتصر على يومين، وعلى عدد محدود من الوزراء، علما ان لائحة الناجحين طويلة، ونذكر منها مثالا لا حصرا، واعتبارا من الغد، مواصلة وزارة الاقتصاد والتجارة حملة اقفال المتاجر غير الشرعية المملوكة من اجانب، واستكمال درس مشروع الموازنة على طاولة لجنة المال، في وقت قال البطريرك الراعي الراعي اليوم


ان المطلوب أن يُسرع المجلس النّيابيّ في دراسة الموازنة، مع التّركيز على مكامن الهدر والفساد، لا على دخل الطّبقة الكادحة والمؤسّسات الصّغيرة والجيش، وبخاصّة على خطّةٍ للنّهوض والاصلاح البنيويّ.


ومهما يكن من امر، يبقى ان الآفاق مفتوحة للعمل، على امل انضمام الجميع، وتضامنهم، وتوحدهم، لا بهدف عرقلة الآخرين، بل لدعمهم، لأن النفع اذا حصل يستفيد منه الجميع، والضرر اذا وقع لا ينجو منه احد.


مقدمة المنار


وإن اغتال العدوان الاميركي السعودي جسدَها الطري ، فانَ عطرَ وعبَقَ ياسمين اليمنيةِ أقوى من روائحِ بارودِهم. لم تكن ابنةُ الربيعينِ وهي تزورُ جدتَها في مدينةِ الحديدة في عيدِ الفطرِ تعلمُ أنَ من تمرسوا على الحقدِ لن يرحمُوها.


فاصغرُ سجين في مملكتِهم مهددٌ بالاعدامِ بعدما اعتُقلَ في سنِ الرابعةَ عشرةَ بتهمةِ المشاركةِ بتظاهرةٍ على دراجةٍ هوائيةٍ شرقَ السعودية. رحلت ياسمين بَجناحَيها الملائكيينِ فيما ياسمينُ الشامِ يعودُ ليزدهرَ نصراً لا يغيّرُ من نصاعةِ بياضِه من ركلَ كرةَ القدمِ جانباً ليَدخُلَ الى ملعبِ الارهابِ لسنواتٍ تنقلَ فيها بينَ فرقٍ متعددةٍ تشابهت كلُّها باحترافِ القتلِ والتدمير، فعبد الباسط الساروت مثال.


أما اقحوانُ فلسطين ، فيبشرُ من يستشيرونَها من محبينَ أنَ المستقبلَ هو للتحررِ من قيدِ المحتلين، وأنَ عقودَها ستزيّنُ رقابَ الفلسطينيينَ المجتمعينَ على رفضِ ما سُميَ بصفقةِ القرنِ وما صدرَ عن ديفيد فريدمان السفيرِ الاميركي في كيانِ الاحتلال حولَ احقيةِ الكيانِ الاسرائيلي بضمِ اجزاءٍ من الضفةِ الغربية. فكانَ الصوتُ الفلسطينيُ واحداً موحداُ في وجهِ من وصفوهُ بالمستوطنِ المتطرفِ الذي ينفذُ سياساتِ الاحتلال.


لبنانياً، اجواءُ عطلةِ العيدِ وما فرضتهُ من هدوءٍ سياسيٍ شارفت على نهايتها، غداً اسبوعٌ آخرُ يُفتتحُ باجتماعاتٍ مكثفةٍ للجنةِ المالِ والموازنة.


وبحسبِ معلوماتِ المنارِ فإنَ القرارَ السياسيَ هو باتجاهِ الانتهاءِ من دراسةِ مشروعِ الموازنةِ خلالَ مهلةِ الشهرِ المحددةِ لها في مجلسِ النواب. لكنَ ذلكَ لن يحولَ دونَ وجودِ صعوباتٍ وتعقيداتٍ في بعضِ الموادِّ، وهو ما يطرحُ تخوفاً لناحيةِ تبديلِ الأرقامِ والنسب.

حدث

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title