Loading alternative title

حصاد اليوم 10-6-2019

حصاد اليوم 10-6-2019
10-06-2019 20:32


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسألة الصعوبات المالية التي تواجه عدداً من المؤسسات الانسانية والتي تعنى بالأطفال وذوي الحاجات الخاصة، والتي ادت الى اعلان إحداها الاقفال. وقد اتصل الرئيس عون بوزير المال علي حسن خليل وعرض معه للمعاناة التي تواجه هذه المؤسسات وتقرر ان يصار الى دفع جزء من المساهمات التي تقدمها الدولة لهذه المؤسسات خلال الايام القليلة المقبلة على ان تستكمل عملية الدفع في وقت لاحق وفق الامكانات المتوافرة.


-استقبل الرئيس نجيب ميقاتي النائبين بهية الحريري وسمير الجسر قبل ظهر اليوم في دارته في طرابلس في حضور مسؤولي القطاعات في "تيار العزم". بعد الزيارة، قالت الحريري: " وجودي اليوم طبيعي في طرابلس، بعد ما شهدته المدينة. نقدِّر عالياً القيم التي قامت عليها المدينة، والتي لا تقوى أي محطات قاسية على تغييرها. طرابلس لم يقدر أحد على تغيير مسارها في علاقتها بالدولة المركزية. حاولوا كثيراً، ولكن لم ولن ينجحوا بذلك. لم نأتِ إلى هنا إلا لنشد على يد المجتمع الطرابلسي بكافة مكوناته، وبإيمانه بالدولة المركزية الوطنية".‬


‫وتابعت : زيارتنا لدولة الرئيس ميقاتي طبيعية، لأننا نعتبر أن هذا التعدد هو الصفة التي تتمتع بها طرابلس، حيث لا أحد من مكوناتها يلغي الآخر. علاقتنا بدولة الرئيس ليست جديدة، بل تمتد لمدة طويلة، وسنكمل المشوار سوياً. إنماء طرابلس ليس منة من أحد بل هو حق المدينة، ولكن الأهم، هو قيم طرابلس التي نؤمن بأنها لن تتغير مهما ألم بها".‬ ورداً على سؤال عن الحملة على الرئيس سعد الحريري مؤخراً، قالت: "نحن مشروعنا مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي يمثله الرئيس سعد الحريري. وفي الوقت ذاته، فإن لدينا شعاراً ردده الرئيس الحريري ودفع ثمنه: "لا أحد أكبر من بلده". ونحن سنكمل هذا المشوار متكلين على إيمان الناس بهذا المشروع، ومهما حدث، وسنكمل للسعي نحو قيام الدولة بكل مكوناتها، وأبرزها القوى الأمنية والعسكرية التي نتوجه لها بالتعزية من هنا، خاصة وأنهما المؤسستان اللتان نعتبر أنهما أساس للبلد عموماً".‬ وقالت: "هناك مسار للمشاريع الإنمائية في المدينة، أعده نواب المدينة وفاعلياتها ، وهم متفقون مع الرئيس الحريري حول هذا الموضوع، ونحن ككتلة المستقبل، سنكون داعمين لهذه المشاريع لتصل إلى خواتيمها، لا سيما وأنها تشكل حقوقاً لطرابلس على الدولة كما قلنا، وفي الوقت ذاته ، فإن من واجب الدولة أن تقوم بهذه المشاريع، وهو مسار طويل نامل السير به سوياً".‬ وقال الرئيس ميقاتي: نرحب بسعادة النائب الحريري في طرابلس ،وزيارتها عزيزة جدا علينا ، وتؤكد اننا وتيار المستقبل همنا واحد ، وهمنا واحد ايضا على الصعيد الوطني من الجنوب الى الشمال وهو بناء الدولة والاهتمام بالإنماء. تطرقنا خلال اللقاء الى عدة مواضيع واتفقنا على التنسيق في المستقبل في عدة مسائل نأمل أن تأخذ مجراها الطبيعي، وانا على ثقة أن دولة الرئيس الحريري سيأخذها بعين الاعتبار وستكون موضع تنفيذ. ورداً على سؤال عن الحملة التي يتعرض لها الرئيس الحريري بشخصه وكرئيس للحكومة قال: هذه الحملة في غير موقعها، ومن يحسن القراءة في السياسة يعلم ان الرئيس الحريري جاء بتسوية معينة وهو باق كرئيس للحكومة في هذا العهد.


-أكد وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية، بعد لقائه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، أن رئيس الجمهورية ميشال عون حريص على الصلاحيات لاسيما رئاسة الحكومة"، وقال: "الأقوياء في مكوناتهم هم على رأس السلطات حالياً". وأعلن جريصاتي أنّه "توافقنا مع سماحة المفتي على تفسير "حكم الأقوياء" الذي هو مقتبس من وثيقة الوفاق الوطني على أساس التمثيل الشعبي الصحيح وصدقيته". وأشار جريصاتي الى أنه نقل للمفتي تحيات الرئيس عون، "وقد بادلني سماحته بالإحترام للرئيس عون". وقال:"أصرينا على ضرورة عدم نسب الكلام إلى غير قائله وتأسيس مواقف تصعيدية عليه". وتابع: "تفاجأنا واستغربنا السقف الذي بلغته الخطابات السياسية الأخيرة، والرئيس عون يعتبر أن الخطاب السياسي مباح ولكن سقف الخطاب تحدده القوانين المرعية".


-أعلنت "كتلة المستقبل" إثر اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته في طرابلس، "دعمها الكامل للقوى الأمنية والجيش للقضاء على الإرهاب"، وأكدت رفضها "للتوظيف السياسي لأحداث طرابلس". وأشارت في بيان تلاه عضو الكتلة النائب سمير الجسر، إلى أنّ "على السلطة أن تعمل على معالجة الإرهاب من خلال معالجة الأسباب في بؤر الحرمان لحماية الوطن". وعن اللغط حول مسألة العفو العام، ذكرت الكتلة أن "العفو العام هو جزء من البيان الوزاري الذي على أساسه نالت الحكومة الثقة"، وشددت على أن "هذا العفو هو للذين ظلموا بأحكام جائرة أو للذين حملوا السلاح للدفاع عن أنفسهم، وليس لمن مارسوا الإرهاب وقتلوا أبناء المؤسسات الأمنية". ونددت بـ"كل الحملات التي تستهدف رئيس الحكومة سعد الحريري، ونشد على يده في نهجه الذي يخطو به على خطى الرئيس الشهيد رفيق الحريري". وعاهدت الكتلة أهل طرابلس "بالتعاون والعمل مع كل القوى لإنصاف المدينة، والعمل بكل الوسائل لتصبح قولاً وفعلاً العاصمة الثانية للبنان وما يتطلع اليه اللبنانيون". 


-وعدت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن بمتابعة الأمور الإنمائية التي تخص الضاحية الجنوبية ببلدياتها كافة وذلك خلال لقائها وزير الدولة محمود قماطي والنائبين علي عمار وأمين شري ورؤساء بلديات الضاحية الجنوبية، عرضوا لها المشكلات التي تعانيها البلديات. بعد الاجتماع، قال الوزير قماطي: "قمنا اليوم بزيارة وزيرة الداخلية في إطار جولة بدأناها في وزارة الداخلية لنتابع جولتنا في مختلف الوزارات بما يتعلق بالقضايا الملحة للمواطن اللبناني خصوصاً في بيروت والضاحية الجنوبية وبقية المناطق اللبنانية". أضاف: "بداية توقفنا عند الحدث الأليم الذي حدث في طرابلس والذي أوجعنا جميعاً وأصابنا في الصميم خصوصاً نحن في الضاحية الجنوبية التي عانينا هذا الإرهاب، وتألمنا كثيراً وكان وجعنا كبيراً". أضاف: "هذا المصاب مصابنا جميعاً ونحن نقف إلى جانب الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية في مواجهة الارهاب وفي اقتلاع جذوره وملاحقة شبكاته حتى لا تحصل مثل هذه الجريمة من جديد". وتابع: "توقفنا عند الجانبين الإنمائي والأمني في الضاحية الجنوبية، وتحدثنا بصراحة كاملة مع وزيرة الداخلية التي كانت متفهمة جداً، ومتجاوبة، وقلنا لها أننا نحتاج إلى المزيد من إحكام الوضع الامني والتنموي في الضاحية الجنوبية. نحتاج إلى مفارز سير ومفارز طوارئ، وكل ما له علاقة بوزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي. نحن على عكس ما نصوَر، نحن اكثر الجادين في ان تكون الدولة حاضرة في كل الأمور الأمنية والتنموية ودعم البلديات ومساعدتها على القيام بواجباتها. لذلك نحن في هذا الإطار طالبنا بتنفيذ مقررات عدة متخذة في مجلس الوزراء متعلقة بوزارة الداخلية، وكان التجاوب كبيراً". والتقت الوزيرة الحسن منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية فيليب لازاريني وتم البحث في المشاريع الانسانية التي تساهم في دعمها الامم المتحدة فيما يتعلق بالنازحين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم. وعرضت الحسن مع سفيرة سريلانكا في لبنان وجيراتني منديس العلاقات اللبنانية - السريلانكية على المستويات كافة خصوصا ما يتعلق منها في واقع العمالة السريلانكية في لبنان لجهة اوراق الاقامات التي يصدرها الامن العام اللبناني. وبحثت الحسن مع رئيس نقابة اصحاب الفنادق في لبنان بيار الاشقر، في واقع السياحة والاشغالات الفندقية الواعدة والتدابير والاجراءات الامنية المتخذة لاراحة السياح في امكنة وجودهم في لبنان.


-كتب وزير المال علي حسن خليل على حسابه على "تويتر" موضحاً مجريات المخصصات العائدة للجمعيات بالآتي: "يهمني الإشارة إلى أن المشكلة الأساسية في تنفيذ العقود المشتركة مع الجمعيات في وزارة الشؤون أن توقيعها تم مع نهاية العام 2018، في وقت من المفروض توقيعها في الشهر الأول من السنة للسير بالتصفيات ودفعها دورياً. لقد قامت وزارة المالية بعد السير بالإجراءات بدفع الفصلين الأول والثاني، وأما الفصل الثالث والرابع فقد تم تدوير المبالغ المخصصة لهما نتيجة التأخير الذي حصل". أضاف "لقد تابعت هذا الملف لإنجازه وتأمين المبالغ اللازمة وفق توافر السيولة، وسيتم تحويلها خلال اليومين المقبلين للجمعيات المعنية ومنها سيزوبيل. وفي مداخلة في لجنة المال اليوم ركزت على أحقية مطالب الجمعيات التي تغطي حاجات أساسية لذوي الاحتياجات الخاصة في غياب مراكز حكومية متخصصة والالتزام بما تم الاتفاق عليه في مجلس الوزراء لجهة تحديد المستفيدين من الجمعيات التي لا تقوم بواجباتها وفق التقييم العلمي لإلغاء عقودها أو استفادتها. واني اليوم أشدد على ضرورة إنجاز عقود 2019 حتى لا تتكرر مشكلة التأخير في دفع المستحقات، وهي التي لم توقع لتاريخه". 


-أصدرت وزارة الصناعة قراراً قضى بإقفال مطحنة للبرغل عائدة للسيد يوسف حسن العلي الحاج في منطقة بر الياس العقارية - قضاء زحلة، وذلك بعدما تبيّن أنّها تعمل من دون ترخيص قانوني. وطلبت الوزارة إلى الجهات المعنية تنفيذ مضمون هذا القرار. وتذكّر وزارة الصناعة أصحاب المؤسسات الصناعية الذين يعملون بشكل غير قانوني بوجوب التقدّم إلى الوزارة وتقديم طلبات ترخيص لتشريع أعمالهم وتفادي إقفال مؤسساتهم.


-في حادثة هي الأولى من نوعها في بلدة شبعا، قام مجهولون منتصف ليلة الأحد- الإثنين باغتيال مدير ومؤسس مستوصف الرحمة التابع للجماعة الإسلامية الشيخ محمد قاسم الجرار، أمام مدخل المستوصف المجاور لمسجد الرحمة، حيث قام مسلحون بإطلاق النار عليه بعد أن قاموا باستدراجه الى خارج مبنى المستوصف، حيث توفي فورًا. وضربت القوى الأمنية طوقاً أمنياً في محيط موقع الجريمة الذي يقع مباشرة بمحاذاة منطقة القاطع تحت مرصد جبل الشيخ التابع لجيش الاحتلال. ويذكر أن الضحية الشيخ الجرار عُرف بأعماله الخيرية والاجتماعية ومساعدة أهالي شبعا والجوار في المجالات الصحية وتقديم الخدمات الطبية والمعونات للاجئين السوريين في البلدة بشكل خاص، وكان قد تعرض خلال السنة الماضية للتهديد بقتل أحد أبنائه، وأصابت عملية اغتياله ليلًا بلدة شبعا بالصدمة، حيث لم يسبق أن شهدت البلدة حادثة مماثلة.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "ضمن مشروع تطوير النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى، ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بتزييح تقاطع سامي الصلح، وذلك اعتبارا من الساعة 21.00 من تاريخ 12/06/2019 ولغاية الساعة 4.00 من فجر اليوم التالي، ولمدة 3 أيام. وقد تؤدي الاعمال الى إقفال مسرب من الطريق".  يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات رجال قوى الامن الداخلي وارشاداتهم، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام. 


-------------------------


عربي ودولي:


-هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكين بفرض رسوم جديدة على البضائع القادمة إلى بلاده من الصين، ما لم يحضر الرئيس الصيني قمة العشرين في اليابان. وتصاعدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين الشهر الماضي، بعدما وصلت المفاوضات التجارية بينهما إلى طريق مسدود، حيث اتهمت واشنطن بكين بالتراجع عن صفقة وشيكة كان مسؤولو البلدين قريبين من إتمامها. وعلى إثر ذلك زاد ترامب الرسوم الجمركية من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، لترد الصين بزيادة في الرسوم أيضا على بضائع أمريكية بقيمة 50 مليار دولار، كما قامت الإدارة الأمريكية بإدراج عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" في قائمتها السوداء.


-أعلن القائد الأعلى للقوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكنزي، أنه قد يوصي بعودة الوجود الأميركي المكثف في منطقة الشرق الأوسط، لمواجهة تهديدات إيران، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاثنين. وكان ماكنزي، أشار الخميس الماضي، إلى أن إيران قررت "التراجع وإعادة الحسابات" ردًا على التعزيزات العسكرية الأميركية في منطقة الخليج العربي، ولكنه أكد أنه من السابق لأوانه للغاية استنتاج أن التهديد ولى. إلى ذلك، أضاف ماكنزي للصحافيين أنه يقيّم موقف إيران، مشيراً إلى أنه لن يستبعد طلب المزيد من القوات لتعزيز الدفاعات الأميركية. وذكر أن إيران وعملاءها كانوا يمثلون ما وصفه بالتهديد "المتقدم والوشيك" على القوات الأميركية عندما طلب في 5 أيار الماضي التعجيل بنشر حاملة طائرات وإرسال أربع قاذفات استراتيجية إلى منطقة الخليج. وتابع: "لا أعتقد في الواقع أن التهديد قد تضاءل، بل أعتقد أن التهديد حقيقي للغاية".


-أعلن الكرملين في بيان، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى اتصال هاتفي من ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله قضايا التعاون الثنائي وتبادل وجهات النظر حول الوضع في الخليج. وجاء في بيان المكتب الصحفي للكرملين: "تمت مناقشة القضايا الرئيسية للتعاون الروسي الإماراتي، بما في ذلك تنفيذ مذكرة الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والإمارات العربية المتحدة، التي تم توقيعها عقب المحادثات بين فلاديمير بوتين وولي عهد أبو ظبي في موسكو في حزيران/يونيو من العام الماضي، وجرى تقييم إيجابي للعمل المشترك حيال تطوير العلاقات في مختلف المجالات". وأكد البيان، على أنه خلال تبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة الخليج، أشار الطرفان إلى أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة، واتفقا أيضا على مواصلة الاتصالات الشخصية.


-أطلقت الشرطة السويدية، اليوم الاثنين، النار على رجل هدد ركابا في محطة قطارات في مدينة مالمو. وقالت صحيفة "ذا لوكال" السويدية، إن الشرطة أطلقت النار على رجل كان يهدد ركابا في محطة مالمو المركزية. كما أشارت الشرطة السويدية إلى أنه تم إخلاء المحطة، وتم استدعاء فريق من المفرقعات إلى مكان الحادث للتعرف على طبيعة بعد الطرود المشبوهة.


-انتقدت إيران، اليوم الاثنين، الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015 بسبب تقاعسها عن إنقاذ الاتفاق بعد انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منه العام الماضي ومعاودة فرض العقوبات على طهران. ونقل التلفزيون الرسمي عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، قوله: "حتى الآن لم نشهد تحركات عملية وملموسة من الأوروبيين لضمان مصالح إيران... طهران لن تبحث أي قضية خارج نطاق الاتفاق النووي". وندد ترامب بالاتفاق الذي وقعه سلفه باراك أوباما بوصفه معيباً لأنه غير دائم ولا يشمل برنامج إيران للصواريخ الباليستية أو دورها في صراعات منطقة الشرق الأوسط. وتحاول الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إنقاذه لكنها تشاطر الولايات المتحدة مخاوفها من تطوير الصواريخ الباليستية في إيران وأنشطة نظام الملالي في المنطقة. ووصل وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى إيران، الأحد، في إطار مسعى أوروبي منسق للحفاظ على الاتفاق ونزع فتيل التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن. وقال موسوي: "الاتحاد الأوروبي ليس في موقف يؤهله لطرح أسئلة عن قضايا إيران بخلاف الاتفاق النووي".


-قتل 19 شخصا على الاقل مساء أمس خلال هجوم عنيف في بلدة أربيندا، شمال بوركينا فاسو، على الحدود مع مالي، كما أعلن اليوم تقرير أمني ونائب محلي. وصرح نائب محلي لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" بأن "عشرات من المسلحين نفذوا هجوما في بلدة اربيندا وقتلوا عددا كبيرا من الاشخاص بالرصاص". وأضاف ان "الهجوم وقع عصر أمس عندما فتحت مجموعة من الأفراد النار على سكان من القرية". وأوضح أن اجتماع أزمة عقد اليوم "لتقويم الوضع بدقة". وأفاد تقرير أمني انه "عثر على 19 جثة"، مشيرا إلى أن عمليات البحث عن الضحايا الآخرين المحتملين تتواصل.


------------------------


أخبار رياضية:


-كشف النجم الإسباني، سيرجيو راموس، لاعب ريال مدريد عن رأيه في تعاقد الفريق الملكي مع النجم البلجيكي، إيدين هازارد، لاعب فريق تشلسي الإنجليزي السابق. وجاءت كلمات راموس خلال مؤتمر صحفي قبل المباراة التي تجمع منتخبي إسبانيا والسويد في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية العام المقبل. وعن هازارد، قال راموس: "أنا سعيد للتوقيع مع هازارد، فهو لاعب كبير للغاية، كما أنه أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وبالتأكيد سيعمل على التعزيز من قوى الفريق برفقة هذا النوع من اللاعبين القادرين على إنشاء حقبة كبيرة بداخل الفريق"، وفقاً لصحيفة "آس" الإسبانية. وأما بالنسبة إلى ما حدث خلال الأسابيع الأخيرة وتفكيره في الرحيل إلى أحد أندية الدوري الصيني، أضاف: "توجب علي إجراء مؤتمر صحفي لأنني رأيت أن هذا كان أفضل خيار للجميع، والشيء الأكثر أهمية هو تجاوز تلك الصفحة وعدم التحدث عن هذا الأمر، أنا سعيد للغاية حيث أنا، وأشعر بسعادة في ريال مدريد". وتناول راموس الحديث عن تحقيقه لعدة أرقام قياسية برفقة منتخب بلاده، قائلاً "تحطيم الأرقام القياسية دائماً ما يمثل سعادة بالغة بالنسبة لي، كرة القدم رياضة جماعية، ولكن على المستوى الفردي فهذا يسبب لك السعادة، وتحطيم رقم قياسي بمثابة جائزة على العمل والمثابرة، ففي اليوم الذي حطمت رقم صديقي العزيز إيكر كان بمثابة سعادة كبيرة لي". وعن غياب مدرب الفريق لويس إنريكي، تابع "موضوع المدرب أمر حساس ويتطلب منا أقصى درجة من الاحترام، وغيابه عن المنتخب أمر مهم، لويس هو ربان المركب، ويتمتع بشخصية رائعة، ويقودنا بشكلٍ جيد للغاية، ولكن يجب أيضاً أن نكنّ الاحترام والتقدير لطاقم عمله، فهم محترفون للغاية، ويحاولون القيام بما يجعلنا لا نلاحظ غياب لويس، سنحاول ألا يؤثر هذا الأمر على الفريق، فهو يود أن نفوز وألا يتم تناول الحديث عن أمر غيابه".


-صرح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد تتويج منتخب بلاده أمس بلقب النسخة الأولى من مسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بأنه مسرور بنجاحاته، وليس مهووساً بحصد الجوائز. وقال "الدون"، الذي توج بثاني ألقابه مع البرتغال: "كريستيانو ليس أبدياً.. سيأتي يوم لن يشارك فيه مع المنتخب.. ذلك ما زال بعيداً لكن سيحدث بعد عدة سنوات". وتابع صاحب الـ34 عاماً، المتوج ست مرات بجائزة الكرة الذهبية، التي تمنح لأفضل لاعب في العالم: "بغض النظر عما يقوله الناس، فإن الأرقام تتحدث عن نفسها. لست بحاجة لإثبات أي شيء لأي شخص. لا أعتقد أنني لعبت بشكل سيء طوال هذا الوقت، الأرقام والإحصائيات لا يمكنها أن تكذب". وعن استحقاقه لجائزة الكرة الذهبية لهذا العام قال رونالدو: "لن أخفي أنني استمتعت بنيل الكرة الذهبية. لقد فزت هذا العام بثلاث بطولات (الدوري الإيطالي وكأس السوبر الإيطالي مع يوفنتوس ودوري الأمم الأوروبية مع البرتغال)، هل بإمكاني التتويج بالكرة الذهبية مجدداً هذا العام؟ لا أفكر في ذلك". وقاد رونالدو منتخب بلاده لنيل لقب دوري الأمم الأوروبية، بفوزه أمس في المباراة النهائية على هولندا بهدف دون رد. وهذا اللقب هو الثاني لرونالدو مع منتخب البرتغال، بعد بطولة كأس أمم أوروبا عام 2016.


------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


عندما يقرر الرئيس سعد الحريري  ان يأخذ قراره ، فهو لن يحتاجَ لمن يمتطون أحصنةَ المقربين للنطقِ باسمه واطلاقِ المواقف والتوقعات والتحليلات ، التي لا وجودَ لها في قاموس الرئيس .


 وجودُ الرئيس الحريري في السلطة يحدده هو فقط ، لا المقابلات المتلفزة ولا من يقف وراء المقابلات المتلفزة ، والذين يراهنون على شيءٍ ما ,يمكن أن يقدم عليه الرئيس الحريري ، يحتاجون لشيء من التواضع في مقاربة ما يجول في نفس رئيس الحكومة وما ينوي عليه في المرحلة المقبلة .


فلا الحريريةُ السياسية مأزومة ، ولا الحريرية الوطنية مأزومة. والقائلون بذلك انما  يشاركون في حملات الطعن بالحريرية ، ويُسيئوون لسعد الحريري بحجة الدفاع عنه ، ويسوقون لحشر السنة في خانة الاحباط والتراجع كرمى لعيون الباحثين عن ادوار .


 وعندما يعود الرئيس الحريري الى بيروت ، يكون لكل حادثٍ حديث ... والى ان يعود ، فليكف المقربون - بين مزدوجين عريضين - عن عرض تمنياتهم ، وليتركوا له أن يأخذ قراره ، الذي لن يكون حتماً على صورة تلك التمنيات.


وبانتظار عودة الرئيس تنتقل كتلة المستقبل غدا الى طرابلس حيث تعقد اجتماعا استثنائيا لها تضامناً مع المدينة ومع القوى الأمنية والعسكرية في أعقاب العملية الإرهابية التي استهدفت الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن واستقرار طرابلس، وفي هذا السياق اكد المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ان قوى الامن لن تالوا جهدا في مواجهة شبكات الارهاب.


مقدمة "ال بي سي"


ازدحمت على كل المسارات.


مسارُ الإحتقان بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، سلك طريقه إلى التنفيس لأن مصلحة التيارين تستلزم المهادنة, خصوصًا ان جدول أعمال التسوية الرئاسية ما زال حافلًا بالبنود التي تستدعي التفاهم.


مسار مضاعفات أحداث طرابلس ، وجديده الموقف المتقدِّم لتيار المستقبل الذي أعاد طرح العفو العام ، مذكِّرًا أن العفو هو  جزء من البيان الوزاري الذي على أساسه نالت الحكومة الثقة, وأن العفو العام لن يستفيد منه الذين فجروا والذين قاتلوا وقتلوا العسكريين والمدنيين, بل هو للذين ظُلموا, سواء في التوصيف الجرمي أو في أحكامٍ جائرة لا تتوازى مع الأخطاء التي إرتكبوها ، حسبما جاء في بيان المستقبل, ويُتوقَّع أن يكون لهذا الموقف تداعياته . 


مسار الحدود البحرية ، وفي هذا السياق يصل دايفيد ساترفيلد إلى بيروت غدًا ، للمرة الثانية في أسبوعين، على أن ينتقل منها إلى اسرائيل.


مسار معاودة جلسات مجلس الوزراء بعد طول انقطاع، وهذه المعاودة ستكون الخميس المقبل على أبعد تقدير، وفي قصر بعبدا. 


مسار مشروع قانون الموازنة الموضوعة على مشرحة لجنة المال والموازنة في اجتماع ثالث لها هذا المساء ، والإشكاليةُ في هذا المجال, كيفية التوفيق بين الموازنة وقطع الحساب . 


مسار الإنفراج على مستوى نزار زكا الذي تسلَّمه اليوم في طهران اللواء عباس ابراهيم ويصطحبه غدًا إلى بيروت ، وقد بقي اللواء ابراهيم على تواصل مع رئيس الجمهورية في هذا الشأن، علمًا أن وكالة فارس الإيرانية كانت تحدثت عن أن زكا سيُسلَّم إلى حزب الله، مصادر مواكبة لملف عودة زكا أكدت للـ LBCI أن ما ورد في وكالة فارس لا يتعدى التشويش على العملية، خضوصًا ان المعلومات التي أوردتها هي غير رسمية.  


مقدمة الجديد


بخلوِّ طرابلس مِن ظاهرةِ  النَّمنوم المُمتدةِ إلى الساحل  غزَتِ المدينةَ كُتلةُ المستقبل فانتَشَرت مِن بيتٍ سياسيٍّ الى آخر وأعلنَت تضامنَها معَ أهلِ الفيحاءِ في الأمنِ والسياسة بعدَ الاعتداءِ الإرهابيِّ الذي طاولَها. والكُتلةُ التي رأستْها النائبة بهية الحريري سجّلت حضورَها في منزلِ الرئيس نجيب ميقاتي  والوزيرِ السابق محمّد الصفدي والنائبَين  محمد كبّارة وسمير الجسر ومُفتي المدينة الشيخ مالك الشعّار  وقد جرَت دَعوةُ اللواء أشرف ريفي الى اجتماعٍ في منزلِ الجسر لكنّ ريفي كان قد غادرَ طرابلس ووصَلَ إلى بيروت واذا كانَ غيابُ وزيرِ المستقبل السابقِ مُبرَّرًا بداعي السفر إلى المدينة فإنّ الكُتلةَ غيّبت زيارةَ أو دعوةَ النائب فيصل كرامي وفي مجملِ زياراتِها فإنّ الكُتلةَ بدَت كمَن يتضامنُ معَ الرئيس سعد الحريري ويَدفَعُ عنه الضيمَ وَسَطَ سهامٍ تطالُه من القريبِ قبلَ البعيد .  وبعيدًا مِن أزَماتِ بيتِه الداخليّ  فإنّ اللبنانين َسوف يُصابونَ غداً بالصدمةِ الإيجابيةِ عندما يَلمُسونَ أنْ لا خلافَ سيؤدّي الى أيِّ انقسامٍ بينَ رئيسِ الحكومة ووزيرِ خارجيتِه جبران باسيل أو معَ أيِّ مكوِّنٍ سياسيٍّ آخر  فمجلسُ الوزراء سينعقدُ بأمان .. ومجلسُ النواب سوف يستعدُّ لمساواةِ الموازنة .. وسيجري قَطعُ حسابٍ سياسيٍّ شامل وعلى القاعدة الاثني سياسية  لن يعكّرَ صفوَ أهلِ الحُكم أيُّ مكروه .. وسيكونُ الوفاقُ سيدَ التسويات .. وسيتحوّلُ الجَمعُ إلى نَمنومٍ سياسيٍّ يغزو الموازنةَ بهدفِ إمرارِها كيفما اْتُّفق ومن دونِ قَطعِ حساب  وعلى طريقةِ تدخّلِ رئيسِ الجُمهورية العماد ميشال عون اليوم في أولِ جمعيةٍ منَ الجمعيات .. سيجري توزيعُ الهباتِ والمساهماتِ المالية وَفقًا لمعادلةِ ستةْ وستة مكرّر ..وسواءٌ أكانت سيزوبيل جمعيةً مُحقّة وبحاجةٍ الى الأموال أم كانت تستعطي " يا محسنين السياسة " فإنَّ المبدأَ كان يَقتضى بعدمِ تدخّلِ رئيسِ الجُمهورية لأنَّ اتصالَه بوزيرِ المال لتوفيرِ المال لجمعيةٍ مِن دونِ سواها سوف يفتحُ البابَ على مصراعَيهِ أمامَ الآخرينَ للمطالبة بما دوّنتْه الموازنةُ على مدى كلِّ هذه السنوات وسيكونُ الأمرُ بالنسبةِ إلى الوزير علي حسن خليل بطاقةَ عبور  لاسيما أنه يتحوّلُ إلى " كرم ٍ ع درب "  تُجاهَ جمعياتٍ تَخُصُّ بيتَه السياسيَّ والسيدةَ الثانية وابنَ السيدِ الثاني .. والجَمعياتُ سوف تَجُرُّ أخرى تَبَعًا للمقايضةِ والتوزيعِ الطائفيِّ والمناطقيّ وعندئذٍ ستَخرجُ الموازنةُ سيدةً حرةً مستقلةً عن أيِّ تخفيض. وبخَفضِ عقوبةٍ عن الوزير جبران باسيل فإنّ ما تعرّضَ له رئيسُ التيارِ القويِّ في ساعاتٍ وَضَعَه في زَوبعةٍ سياسيةٍ غير مبررة .. فهو واذا سمى دولا عدة ..  اختار له الخيرون المملكة العربية السعودية وبدأوا بنسج عقوبات على اللبنانين العاملين فيها علما انه في خطاب الاغتراب سمى السعودية مع سوريا وايران وفرنسا واميركا . ومن ايران الخبر اليقين هذه المرة .. مع عودة السجين اللبناني نزار زكا غدا الى بيروت بخط وساطه قادة اللواء عباس ابراهيم . وسواء سُلم زكا الى حزب الله او رئيس الجمهورية فلن يكون هناك اي فرق او اختلاف .. فالطرفان يلتقيان عند خط تحرير واحد.


مقدمة "او تي في"


لو لم يكن جبران باسيل موجوداً في السياسة اللبنانية، لكان لبنان بألف خير... فكل مصائب بلاد الارز بدأت مع انخراط وزير الخارجية ورئيس التيار الوطني الحر وتكتل لبنان القوي في الحقل العام.


لعلَّها الخلاصة الوحيدة التي يمكن لأي مراقب للمشهد السياسي الداخلي هذه الأيام أن يتوصل إليها، في ضوء ما يُشنُّ من حملات، الجامع بينها يختصره الآتي:


أولاً: كون غالبيتها الساحقة مبنية على تلفيقات أو أوهام، لا تكاد تطلق أو تروَّج، حتى يتلقفها البعض، لتصبح مادة للتهجم والانتقاد وحتى الشتم والتهديد بالقتل، من دون أن يكلف أحد نفسه عناء التأكد من صحتها أولاً. 


ثانياً: تركيزها على الشكليات لا المضمون، حيث أنها تتناول في معظمها كلمة من هنا أو تعبيراً من هناك، يكفي أن يوضع خارج السياق الذي قيل فيه، حتى يتحول منصة للتجريح، ومحاولة اضافية للاغتيال المعنوي، لا عنواناً للنقاش البناء في الموضوع المطروح.


ثالثاً: تتناول معظم الحملات مواضيع معينة، لكنها تستهدف أخرى، وهو ما ألمح إليه رئيس حزب القوات اللبنانية هذه المساء. لكن... إذا كان إلهاء جزء من الرأي العام ممكناً لبعض الوقت، فالحقائق والخفايا واضحة عند المعنيين، الذين يدركون النوايا والخلفيات، وهي لا تلبث أن تتوضح للناس بما لا يقبل الشك...


لكن، بعيداً من هدر الوقت على القشور، يبقى الجوهر في أن التفاهم بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، تماماً كسائر التفاهمات الوطنية المرسخة للاستقرار، قائماً وثابتاً على الاسس المتفق عليها، من دون الغاء الحق الطبيعي بالتباين والاختلاف.


ومن هذا المنطلق، جاءت زيارة وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية لدار الفتوى اليوم... وفي هذا الاطار، تصب زيارة تقوم بها لجنة العمل الوطني في التيار الوطني الحر للمفتي دريان بعد غد الاربعاء وفق معلومات الـ OTV....


وعلى هامش العنوان السياسي العام، سلكت اليوم أزمة الجمعيات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة طريقها الى الحل بعد اتصال من رئيس الجمهورية بوزير المال، في وقت اتخذ وزير الشؤون الاجتماعية موقف المتساءل، كما يسلك نزار زكا طريقه نحو الحرية، من طهران الى بعبدا، كما اكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم من ايران هذا المساء.


مقدمة المنار


من سينجو من صفقةِ القرنِ المحمولةِ على قرونِ طغاةِ المِنطقةِ والعالم، فحتى حلفاءُ الاميركي والاسرائيلي تحتَ سهامِ المخَطَطِ المزمَعِ الاعلانُ عنه..


الاردن، الاسمُ الجديدُ القديمُ الذي تصيبُهُ المشاريعُ الاميركيةُ الصهيونيةُ السعودية، وما لم يَقُلهُ ترامب ولا كوشنير لَمَّحَ اليهِ سفيرُهُم في تل ابيب، وصرحَ بهِ الاِعلامُ العبري..


الاردن الدولةُ البديلةُ للفلسطينيينَ بعدَ ضمِ الضفةِ لاسرائيلَ وَفقَ مستشرقينَ صهاينةٍ مطلعينَ على الصفقةِ العالقةِ بين ضَعفِ نتنياهو السياسي وضياعِ ترامب الدولي وعجزِ المُسَوِقِ العربي .. لكنَ العِبرةَ من الجديدِ المسرَبِ اَنَهُ حتى حلفاءُ هؤلاءِ لا يَنجونَ من مكيدَتِهِم، وليَعتبِر اُولي الالباب..


وبالنسبة لمن يعتبرُ نفسَهُ راعياً لصفقةِ القرنِ وأحدَ المخططينَ لها ولاِنهاءِ القضيةِ الفِلَسطينية، فالمأمولُ ان تكونَ نتائجُ خُطَطِهِ السياسيةِ كتلكَ الاقتصاديةِ التي اسفرت عن اصابةِ سبعةِ آلافِ شركةٍ في المملكةِ السعوديةِ بخسائرَ متفاوتةٍ بسبَبِ خُطةِ محمد بِن سلمان الاقتصادية كما ذكرت صحيفةُ فايننشال تايمز البريطانية..


ما تذكرهُ الاخبارُ القادمةُ من طهرانَ اَنَ قوةَ الموقفِ الايرانيِ واحقيَتُهُ حَمَلَتِ الاوروبيينَ لايفادِ وزيرِ الخارجيةِ الالماني بحثاً عن صيغٍ تَحفَظُ الاتفاقَ النوويَ، وسيليهِ رئيسُ الوزراء الياباني المشَبَع بتصريحاتِ دونالد ترامب الباحثِ عن وسيلةٍ للاتصالِ بالايرانيينَ كما ذَكَرَ في اكثَرَ من محفلٍ وتصريح ..


في لبنانَ لا جديدَ يُذكر ، فالسجالاتُ على حالِها كما الاضرابات والتغريداتُ على تَقلُباتِها مع دقةِ المرحلةِ وضيقِ الخِيارات، فيما اختارت لَجنةُ المالِ النيابيةُ مناقشةَ الموازنةِ الحكوميةِ بكثيرٍ من التدقيقِ الذي يؤشِرُ الى اَنَ المشوارَ ليس بسهلٍ ولا بقصيرٍ، فلغةُ الارقامِ لا تُقرأُ بالتلميحِ بل بالتصريحِ الدقيق، ومصادرُ الايراداتِ لا زالت ممكنةً كما اشارت مناقشاتُ لَجنةِ الاِعلام والاتصالاتِ اليوم..

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title