Loading alternative title

حصاد اليوم 11-6-2019

حصاد اليوم 11-6-2019
11-06-2019 20:35


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر غد الاربعاء، الاحتفال الذي يقام لمناسبة مئوية محكمة التمييز وذلك في قاعة المحكمة في قصر العدل، وبحضور رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري واركان الدولة وشخصيات رسمية وسياسية وقضائية، اضافة الى رؤساء محاكم تمييز في عدد من الدول لاسيما منها الدول العربية والفرانكوفونية. وكان قصر بعبدا قد شهد قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت شؤونا تربوية وديبلوماسية وثقافية. تربويا، استقبل الرئيس عون وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب، واطلع منه على الترتيبات المتخذة هذه السنة لإجراء الامتحانات الرسمية للشهادات اللبنانية، والاوضاع التربوية العامة وتحرك اساتذة الجامعة اللبنانية. وبعد اللقاء تحدث الوزير شهاب فقال:" تشرفت بلقاء فخامة الرئيس وبحثت معه في موضوع الجامعة اللبنانية في ظل الاضراب الذي دعت اليه رابطة المعلمين. واتمنى ان يصار الى فكّ هذا الاضراب لانقاذ العام الدراسي من اجل طلابنا وهم "جيش لبنان الثاني"، خصوصاً وان خريجي هذه الجامعة لعبوا دوراً كبيراً في تعزيز الاقتصاد والثقافة في لبنان وفي دول اخرى، وبالتالي ان الحفاظ على هذه الجامعة واجب، ومطالب المعلمين محقة طبعاً." واضاف: " ان رأي فخامة الرئيس ورأيي ايضاً ان هناك بعض النقاط التي يمكن الوصول الى حل لها، واخرى تحتاج الى نضال متواصل من اجل تحقيقها، وتوقيت الاضراب يأتي قبيل انتهاء العام الدراسي. سأقوم بجولة اليوم للقاء دولة الرئيس نبيه بري ودولة الرئيس سعد الحريري لبحث موضوع الجامعة على امل التوصل الى توافق حول بعض المطالب المحقة، علّ السنة الدراسية تنتهي على خير وقد اصبحنا على ابواب الايام الاخيرة للعام الدراسي فيما لم يتم انهاء نصف المناهج، وهو ما يدفعنا الى تكثيف المناهج للانتهاء من هذا الملف. نحن نتقدم بخطوات نحو رابطة المعلمين، ونأمل ان تقوم الرابطة بخطوات مماثلة كي نصل الى حل وسطي." ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان السيد يان كوبيتش مع وفد ضم السيدتين ستيفاني خوري ولينا القدوة، حيث اطلع المسؤول الاممي رئيس الجمهورية على نتائج الاجتماع الذي عقد في نيويورك بين الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس والممثلين الشخصيين للامين العام، والذي خصص لعرض عمل المنسقين الدوليين في عدد من دول العالم ومنها لبنان. وتطرق البحث خلال اللقاء الى التعاون القائم بين لبنان والامم المتحدة، وملف النازحين السوريين في لبنان وتطورات مسألة ترسيم الحدود البرية والبحرية الجنوبية في ضوء المبادرة التي يتولاها السفير ديفيد ساترفيلد. ديبلوماسيا ايضا، استقبل الرئيس عون سفير سلوفينيا المعتمد في لبنان ايغور يوكيتش لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان. وقد شكره رئيس الجمهورية على الجهود الذي بذلها لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة. وفي قصر بعبدا، الفنان الرسام فؤاد طنب الذي عرض للرئيس عون النشاطات الفنية التي يقوم بها. وقد رافق الفنان طنب عدد من افراد عائلته الناشطين في دنيا الاغتراب في الولايات المتحدة الاميركية.


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم وزير التربية أكرم شهيب الذي قال بعد اللقاء "تشرفت بلقاء دولة الرئيس بعد أن التقيت صباحاً فخامة الرئيس، وسأطلب موعداً للقاء الرئيس الحريري بعد عودته لاستكمال موضوع إضراب الجامعة اللبنانية الذي أخذ وقته. وكنت التقيت رابطة الأساتذة في أكثر من إجتماع وكذلك الطلاب والعمداء والمعيدين، وبالتالي توصلنا إلى ورقة قدمتها لي رابطة الأساتذة وتتضمن عدداً من المطالب، والقسم الأكبر من هذه المطالب هو محقّ، وهناك إمكانية للوصول إلى تسوية حول بعض المطالب آنياً اذا ما تم التوافق عليها، وهناك مطالب تحتاج لمزيد من الدرس والوقت. وكان رأيي بالأساس أن المطالب محقة ولكن توقيت الإضراب لم يكن في مكانه في هذا الظرف الذي نواجه فيه مشاكل مالية وإقتصادية. لكن تبقى الجامعة مركزاً وموقعاً أساسياً إنمائياً وتربوياً وإقتصادياً وثقافياً الحفاظ عليه واجبً. وأضاف شهيب "أكد دولة الرئيس بري بعقل منفتح على بعض المطالب التي عرضت من خلال الورقة التي قدمت، وجرى تواصل مع رئيس الجامعة ومعالي وزير المال وسنستكمل الإتصالات على أمل الوصول إلى حلّ يرضي الجميع ويعطي الطالب حقه بإنهاء العام الدراسي خصوصاً أننا أصبحنا على أبواب نهاية العام والمناهج لم تستكمل، ولا ننسى أن هناك طلاب عليهم أن يلتحقوا بالجامعات في الخارج وكذلك كلية التربية والمدرسين الثانويين الذي يتخرجون منها للإلتحاق بمواقعهم. والأمل أن نتعاون مع الإخوة في الرابطة وأنا على استعداد لمتابعة مطالبهم وحقوقهم إلى النهاية، ولكن اليوم لا نستطيع أن نلبّي كل المطالب، ولا نريد أن يخرج أحد مهزوماً، نحن نريد أن ينهزم الشر والجهل، ونريد أن نحافظ على أولادنا الذين هم ثروة الحياة، ولا يجوز أن نستمر على هذا الواقع في الإضراب".


-اكد رئيس الحكومة سعد الحريري انه "لا يمكننا ان نستمر بالسكوت على الكلام الذي يمس بالكرامات والدستور والاعراف ولا يجوز أن يدار البلد "بالبهورة" وزلات اللسان وسقطات ندفع ثمنها". وتابع: "لا أحب المزايدات ولا المناكفات الطائفية، "وبعرف كيف ناكف، واذا بدي بعملا كتير منيح". واضاف الحريري: "وكأن معظم من أقروا الموازنة هم من كوكب سياسي آخر لا علاقة له بالحكومة فالوزراء الذين وافقوا على الموازنة يذهبون للاعتراض عليها مع نواب كتلهم في مجلس النواب، "شو عم نضحك عالناس؟" واعتبر الحريري ان "الغضب الذي حكي عنه في الوسط السني حقيقي وناتج عن مواقف سياسية من شركاء سياسيين وعلاقات لبنان مع الدول العربية ليست خاضعة لمزاج بعض القوى والقيادات". وقال: "انزعجت من الكلام الذي نقل عن الوزير باسيل في البقاع وأفضل ما قام به باسيل هو نفيه لهذا الكلام لان ارتدادات هذا الكلام كانت سيئة". وفي قضية المقدم الحاج- غبش، شدد الحريري على أنه "ليس مقبولاً أن يكون هناك قاضٍ "فاتح على حسابو" ويقوم بحملة على قوى الامن وشعبة المعلومات وقادر على أن ينقلب على صلاحياته ليكون محامي دفاع في قضية حساسة". وكشف أن "صلاحيات رئيس الحكومة بخير"، وقال: "أتحدى اكبر راس ماشي بهالكذبة" أن يرينا أين فرطنا بصلاحيات رئاسة الحكومة؟". ولفت الحريري إلى أنه "اريد أن يعود النازحون بالامس قبل اليوم"، وأضاف: "أريد تطبيق القانون اللبناني عليهم وعلينا تطبيق القانون من ناحية اجازات العمل"، وسأل: "هل الكلام العنصري ضد النازحين سيعيدهم الى ديارهم؟ ام انه سينتج عنه احتقان؟" ورأى أن "إذا حدا حابب يفتح جبهة ضدي بقلب" تيار المستقبل" أهلا وسهلا في النهاية نحن تيّار ديمقراطي". واعتبر الحريري أن "التسوية تضحية لكنني مقتنع بها 100 بالمئة ومقتنع أن لولاها لما كان ثمة حكومة ومجلس نواب ورئيس للجمهورية اليوم"، وتابع: "كل ما يحكى اليوم في السياسة هو ضمن الديمقراطية فلبنان بلد ديمقراطي". وأشار إلى أن "الخطأ في قضية الإرهابي مبسوط ليس خروجه من السجن بعد سنة ونصف السنة بل الخطأ كان عدم مراقبته بشكل صحيح لذا لا يمكن إعدام جهاز أمني بسبب هذا الموضوع".


-بعد 4 سنوات على اعتقاله في ايران، عاد نزار زكا برفقة مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم الى بيروت وكانت المحطة الاولى له في قصر بعبدا حيث التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وبعد اللقاء قال زكا: "أشكر فخامة الرئيس العماد ميشال عون "بي الكل" وانا ميدن لك مدى الحياة"، كما وأشكر رئيس الحكومة سعد الحريري، الوزير باسيل واللواء ابراهيم". وتابع زكا: "لن أدخل في تفاصيل ظروف اعتقالي، ولم يتغير فيّ شيء لا عمالة ولا عمولة ولا أريد الدخول في مجرى التحقيقات والمحاكمة الصوريّة". وأضاف: "بفضل جهودكم أنا اليوم موجود بينكم والسجن في إيران زاد من عزيمتي للدفاع عن حقوق الإنسان". وتوجه زكا الى اللواء ابراهيم قائلا: "لا احد غيري يعرف كم تعذّبت من أجلي ولا سيما في اليومين الاخيرين، وما قمت به أكثر بكثير من واجبك". من جانبه، قال اللواء إبراهيم ان "نزار زكا عاد إلى لبنان نتيجة رسالة من الرئيس عون الى الرئيس الايراني حسن روحاني". واضاف اللواء ابراهيم: "محط كلام المسؤولين الايرانيين أن رغبة الرئيس عون ستلبى خلال 48 ساعة، وسيتم اطلاق سراح نزار زكا بناء على طلب الرئيس عون". وتابع: "تورط زكا في اي ملف تحدده السلطات الايرانية، وما يهمنا أن أي مواطن وأي حامل للهوية اللبنانية في أي من بقاع العالم، ولو خالف قوانين الدولة المقيم فيها، دورنا أن نستعيده". وشدد اللواء ابراهيم على أن "الموقوفين في الامارات في ضميري وعمر شوك وجورج عبدالله وسمير كساب والمطرانين في ضميري". وأكد أن "كل الاجتماعات التي عقدتها في ايران كانت على أساس انني ممثل للرئيس عون وقد تعامل معى الجانب الايراني على هذا الاساس"، وقال: "ايران افرجت عن زكا بناء لرغبة الرئيس عون ونقطة على السطر ولا انا ولا الرئيس عون ندخل في صفقات".


-أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اتصالا هاتفيا مع نزار زكا هنأه فيه بسلامته وعودته الى ربوع الوطن. 


-استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم في دار الفتوى، النائب سامي الجميل على رأس وفد من حزب الكتائب اللبنانية. بعد اللقاء، قال النائب الجميل: "قدمنا لسماحته التهاني بالعيد وتمنينا له سنة خير له وللطائفة ولكل لبنان. وفي هذه المناسبة، أحببنا ان نؤكد لسماحته ايماننا وقناعتنا بان كل التشنجات الطائفية اليوم التي نشهدها ليست الا غطاء او محاولة للبعض بان يخفوا الفشل الذريع على الصعيد الوطني بإدارة لبنان. نرى اليوم فشل على كل الملفات، نرى ان هذه التسوية التي حصلت لم تستطع ان تبني لنا دولة قانون، دولة حق تحافظ على جميع اللبنانيين لاي طائفة انتموا، ولهذا السبب البعض يحاول ان يستعمل التشنجات الطائفية للتغطية على كل الإدارة السيئة التي سببتها هذه التسوية، وللأسف هذه اللعبة الطائفية يلعبها الجميع ويدفع ثمنها جميع اللبنانيين أيضا". اضاف: "نحن نرى اللبناني مقهورا، اللبناني السني والمسيحي والشيعي والدرزي مقهور، ونرى في الوقت ذاته طبقة سياسية غير معنية بهذا القهر وتحاول تخدير طوائفها من خلال التشنجات الطائفية كي لا ينتفض الشعب على الواقع المرير الذي يعيشه، كي لا ينتفض على انتهاك سيادته وعلى وضعه الاقتصادي والصحي والبيئي وعلى الفساد الذي يراه يوميا في الدولة اللبنانية. فاليوم بالنسبة لنا هذه التشنجات الطائفية هي مخدر للشعب اللبناني مما هي حقيقية، لهذا السبب نحن ندعو الشعب اللبناني لليقظة، وندعو اللبنانيين لاي طائفة انتموا بألا ينجروا وراء هذا المنطق، وليتذكروا ان كل واحد منهم انسان عنده حق كإنسان يعيش في هذا البلد بكرامته، وان لا نسمح لاحد ان يضيع هدفنا الذي هو بناء دولة قانون، دولة حق، دولة فيها اقتصاد قوي، دولة ترعى جميع اللبنانيين والمواطنين الذين يعيشون فيها، وبهذه الطريقة يكون كل لبناني قد وصله حقه، وهذا كله شرطه اكيد لان تكون الدولة دولة سيدة حرة ومستقلة، هذه هي الشروط التي تجعل كل اللبنانيين الذين يعيشون في هذه البلد مرتاحين، راسهم مرفوع، ولا نسمح باي شكل من الاشكال ان يضيعنا احد من هذا الهدف السامي".


-صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: عقد قبل ظهر اليوم اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء ستيفانو ديل كول، وحضور منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن الطيار أمين فرحات على رأس وفد من ضباط الجيش. وقد أكد الجانب اللبناني استمرار جهود الجيش اللبناني للمحافظة على الاستقرار بالتنسيق مع اليونيفل، وتفادي حصول أي تصعيد التزاما بالقرار 1701. وأشار إلى أن خروقات العدو الإسرائيلي هي أكبر بأضعاف مقارنة بالجانب اللبناني، وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإدانة هذه الارتكابات والعمل على وقفها. من جهة أخرى، جدد الجانب اللبناني التزامه بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم المحتل من بلدة الغجر. كما أكد لبنانية هذه المناطق، وشدَّد على ضرورة إعادتها إلى كنف الوطن. وفي ما خص الحدود البحرية، ذكَّر بموقف لبنان وجهوده الدبلوماسية المتواصلة الرامية إلى حفظ حقوقه البحرية كاملة من دون أي نقصان". 


-كشفت التحقيقات في جريمة قتل الشاب السوري زكريا طه في صيدا اليوم، أن الفلطسيني م. ف.، أقدم وهو في حال السكر على اطلاق النار عليه، بعد تلاسن بين الضحية وصديق ف. المدعو ح.ح. الذي قام بتسليم نفسه لاحقا للقوى الامنية، حيث حصل التلاسن على خلفية التأخر في إحضار الطلبية في المقهى "اكسبرسو" الذي يعمل فيه الضحية. ولا يزال المشتبه فيه متواريا، وهو من أصحاب السوابق.


-أفادت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنّه "نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قام بها مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في الجنوب في وحدة الشرطة القضائية، تم كشف شبكة لتهريب المخدرات من منطقة البقاع الى محافظتي بيروت وجبل لبنان ومن ثم الى داخل مخيم عين الحلوة في الجنوب. بتاريخ 6/6/2019، وبعد عمليات رصد ومراقبة دقيقة، أوقفت دورية من المكتب المذكور في محلة سيروب - مدخل عين الحلوة، المدعو: ا. ف. (مواليد عام 1989، فلسطيني) الملقب بـ"العنكبوت" وبـ"اومو"، وهو من أبرز مهربي المخدرات ويقوم تسليمها الى التجار داخل المخيم وفي عدة مناطق لبنانية. وضبطت بحوزته /1.5/ كلغ من مادة حشيشة الكيف. بالتحقيق معه، اعترف بقيامه سابقا بنقل كميات كبيرة من المخدرات من البقاع الى داخل المخيم. كما جرى العمل على استدراج شريكه حيث أوقف بتاريخ 7/6/2019 بمؤازرة قوة من المجموعة الخاصة في وحدة الشرطة القضائية في محلة الكوستا برافا - الضاحية الجنوبية، ويدعى: ح. ح. (مواليد عام 1986، مكتوم القيد) وضبط بحوزته /3.5/ كلغ من مادة حشيشة الكيف و/15/ غ من مادة الهيرويين، كان يقوم بتهريبها من البقاع الى الجنوب بهدف تسليمها لـ (ا. ف.)، وقد تبين انه من أصحاب السوابق بجرائم تجارة وترويج مخدرات. التحقيق جار بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين".


------------------------


عربي ودولي:


-أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الثلاثاء، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت، مساء الاثنين، من اعتراض وإسقاط طائرتين بدون طيار "مسيّرتين" أطلقتهما الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدينة خميس مشيط. وأوضح المالكي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط تلك الطائرات في كل مرة. إلى ذلك، أكد حق المملكة المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية. يذكر أنه في 26 مايو الماضي، أعلن التحالف إسقاط طائرة مسيرة معادية تحمل متفجرات أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية باتجاه مطار الملك عبد الله بجازان. كما اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودية، في 23 مايو، طائرة درون حوثية مسيرة باتجاه مطار نجران.


-أعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن فرض عقوبات على 16 فردا وكيانا على علاقة بسوريا. وشملت العقوبات الأميركية التي تم الإعلان عنها، اليوم الثلاثاء، 3 أشخاص و13 كيانا مسجلا في اللاذقية ودمشق ودبي وبيروت وحمص، تعتقد واشنطن أنها على علاقة بالسلطات السورية. ومن بين الأشخاص الذين طالتهم العقوبات الأمريكية الجديدة رجل الأعمال السوري سامر الفوز الذي تقول عنه وسائل الإعلام إنه مقرب من الرئيس السوري بشار الأسد.


-أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، الثلاثاء، "إن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي سيزور إيران خلال الفترة من 12 إلى 14 يونيو / حزيران"، وسيجري محادثات مع المرشد علي الخامنئي ومع الرئيس حسن روحاني. وبحسب رويترز، قال سوجا أيضا خلال مؤتمر صحفي بأن آبي تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، حيث تناولا الملف الإيراني ضمن موضوعات أخرى. وأضاف أن آبي سيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور إيران منذ 41 عاما، رغم علاقات الصداقة التي تربط البلدين والاحتفال هذا العام بمرور 90 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما.


-ذكرت تقارير صحفية فرنسية، الثلاثاء، أن السلطات أوقفت خلية من اليمين المتطرف، كانت تخطط لشن هجمات على "أماكن عبادة للمسلمين واليهود" في البلاد. وقالت مصادر قضائية، أن الشرطة الفرنسية تمكنت من تفكيك خلية لـ"النازيين الجدد" كانت تخطط لشن هجمات على أماكن عبادة يهودية أو مسلمة، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس". وأشارت المصادر إلى أن مخطط الخلية "لم يكن ناضجاً بعد"، بينما أجرت السلطات عمليات توقيف بحقّ عدد من عناصر الخلية خلال الأشهر الأربعة الماضية.


-قضى ستة أشخاص في حريق اجتاح مستشفى للأمراض النفسية في مدينة أوديسا الأوكرانية، وفق ما ذكرت السلطات. واندلع الحريق في المبنى المكون من طابق واحد، وفق بيان لجهاز الطوارئ الأوكراني. ولم يتضح بعد سبب الحريق. وقال البيان إن "ستة أشخاص لقوا حتفهم وأربعة نقلوا إلى المستشفى". ونجا تسعة  أشخاص آخرين ولم يتعرضوا لإصابات. وعبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن الأسف "للمأساة المروعة" ووجه رئيس الوزراء فولوديمير غرويسمان لتشكيل لجنة تحقيق. وكتب على تويتر أن "أسباب الحريق سيتم التوصل إليها. تعازي لعائلات الضحايا".


-------------------------


أخبار رياضية:


-أفادت شبكة سكاي سبورتس أن نادي ليفربول أوشك على تمديد عقد لاعب خط الوسط أليكس أوكسلايد تشامبرلاين لمدة 12 شهر، يبقى بموجبه في النادي حتى عام 2023. وقد عاد لاعب منتخب إنكلترا الدولي إلى الفريق في نيسان بعد أن قضى عاماً خارج الملعب بسبب إصابة خطيرة في الركبة. حيث تعرض لإصابة في أربطة الركبة خلال مباراة الفريق أمام روما في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا في 24 نيسان 2018. كما أنه غاب عن نهائي دوري الأبطال أمام توتنهام.


-أكدت بعض وسائل الاعلام الاسبانية ان نادي ريال مدريد الاسباني استفسر عن الدولي الاسابني فابيان رويز لاعب نادي نابولي الايطالي حيث اكد الاخير ان اللاعب ليس للبيع. رويز استدعي لتمثيل منتخب اسبانيا بعدما قدم موسما مميزا مع نابولي ولعب امام السويد في تصفيات يورو 2020 على ملعب السانتياغو برنابيو معقل الفريق الملكي. وبعد سؤال النادي الملكي عن رويز اكد مدرب نابولي ومدرب الريال السابق كارلو انشيلوتي ان اللاعب ليس للبيع وانه م نضمن خطط النادي للموسم المقبل في محاولة لكسر هيمنة اليوفي على الكالتشيو.


-------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


رسائل في عدة اتجاهات وجهها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورسم الخط البياني لتحرك المرحلة المقبلة والتي ستتوج بلقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتسم بالصراحة في محاولة لتجديد العمل السياسي وارساع قواعد سليمة لعمل المؤسسات الدستورية.


الرئيس الحريري تحدث بصراحة عن الغضب الحقيقية لدى الطائفة السنية لا فتتا الى ممارسات الشركاء الحقيقيين في تاجيج هذا الغضب واعتبر ان السنة هم عصب البلد واذا ما في عصب ما في بلد.


واليوم عاد نزار زكا مغردا الى الحرية من السجون الايرانية واعلن من القصر الجمهوري انه تعرض لعملية خطف بعد دعوة رسمية وهو يزور في هذه الاثناء السراي الكبير.


مقدمة "ال بي سي"


الرئيس سعد الحريري " بقَّ البحصة " وتكلَّم من دون " كفوف " وخاطب الجميع بالمباشر ... ورسم الخط الذي سينطلق منه ... وحدَّد السقف الذي لا ينزل تحته ... لم يترك ملفًا إلا وفتحه ... شخّص الوضع وحدَّد خارطة طريق للمرحلة المقبلة. في التشخيص : الغضب في الوسط السني "ما فينا نغطي عليه" وسببه شركاء أساسيون .


البلد ما بيندار بزلَّات اللسان ... 


كنت مزعوجًا جدًا من الكلام الذي قاله الوزير جبران باسيل في البقاع . "وأظبط شي عملو باسيل أنو نفي" ولو جاء النفي متأخرًا .


مش مقبول يكون في قاضي فاتح على حسابو وينقلب على صلاحياتو 


مارح أقبل حدا يتطاول على المؤسسات الأمنية والعسكرية ...


بديل التسوية هو الذهاب إلى المجهول ... 


ومن التشخيص إلى خارطة الطريق، ومما قاله :صلاحيات رئاسة الحكومة بخير وما حدا بيمد إيدو عليها ... نحن ودار الفتوى ورؤساء الحكومات السابقين سوا بالدفاع عن لبنان ..سأزور فخامة الرئيس وسأتكلم من دون كفوف، وفخامة الرئيس ضمانة لنا جميعًا ...


الرئيس الحريري كشف بأنه سيكون له كلام كثير في الأيام المقبلة. ولكن بعد كلام هذا المساء لن يكون الوضع كما قبله .


الحدث الثاني, إطلاق نزار زكا وعودته من طهران بمعية اللواء عباس ابراهيم . زكا وفي اول كلام له من قصر بعبدا قال: "لا زلت قويا وصامدا ومرفوع الرأس وشراستي ازدادت بالدفاع عن حرية الانسان وحرية الوصول الى الانترنت. " فيما قال اللواء ابراهيم: لا ادخل بصفقات ولا الرئيس عون يدخل بصفقات. يبقى أن نشير إلى ان ديفيد ساترفيلد وصل إلى بيروت ...


مقدمة المنار 


لم تكن الدولةُ تحتاجُ لامتحانٍ جديدٍ امامَ وزارةِ التربيةِ لتُثبِتَ رسوبَها، فالاستفاقاتُ المتقطعةُ على عناوينِ الانظمةِ والقوانينِ في غيرِ محلِها ما دامَ أنَ ثمنَها سيَدفعُهُ المواطنون لا المشبوهون .. حتى تربوياً، فالوزارةُ المتحفظةُ على بطاقاتِ الترشيحِ للامتحاناتِ الرسميةِ للعشراتِ من الطلابِ بحجةِ مشاكلَ اداريةٍ معَ مدارسِهم، والناظرةُ اليهم والى اهاليهم المفترشينَ الارضَ تحتَ اشعةِ الشمسِ عبرَ الكاميرات، لم تستطع اَنْ تَحُلَّ مشكلةً بل عَقَّدَتها، كدَيْدَنِ التعاطي معَ جُلِّ الاستحقاقات..


ولكي لا تَرسُبَ الدولةُ في ملفٍ جديدٍ، من اخطرِ الملفات، وهو الازمةُ المالية، بدأت نقاشاتُ لجنةِ المالِ والموازنة، واِن كانَ التهويلُ بعدمِ المسِّ بما قدمتهُ الحكومةُ من موازنة، كانت ثوابتُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة واضحةً معَ كلامِ النائب حسن فضل الله، فلا مسَّ بالطبقاتِ الفقيرة، ولْتُقْفَلْ بعضُ الجزُرِ ولْنَذهبْ الى ايراداتٍ حقيقية، وليست الاتصالاتُ والايجاراتُ آخرَها، كما ذكَرَ النائبُ فضل الله..


في السرايِ الحكومي كلامٌ ذكَّرَ اللبنانيينَ بالسجالِ الذي كانَ يُعملُ على انهائِه، فرئيسُ الحكومةِ سعد الحريري وبمفعولٍ رجعيٍّ اطلَّ على الملفاتِ السجاليةِ من امنيةٍ وسياسية، ونبَشَ في ملفِ صلاحياتِ رئيسِ الحكومة، واِن أعادَ التأكيدَ على التسويةِ السياسيةِ التي تحكمُ العلاقةَ بينَ الافرقاءِ اللبنانيين، معتبراً الرئيسَ ميشال عون ضمانةً للاستقرارِ السياسي والعيشِ المشترك..


رئيسٌ سعى فلاقت الجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانيةُ مساعيَه رغمَ ما اثبتتهُ تحقيقاتُها من تورطِ اللبناني نزار زكا بالتجسسِ لمصلحةِ الولاياتِ المتحدةِ الاميركية ، فاَطلقت سراحَه بمساعي اللواء عباس ابراهيم، الذي شكرَ للجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانيةِ تجاوبَها ولحزبِ الله تسهيلاتِه..

حدث

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title