Loading alternative title

تملّك في إسطنبول لهذه الأسباب....

تملّك في إسطنبول لهذه الأسباب....
19-07-2019 15:56


بقلم: د.مجد النصولي- عضو مؤسس في شركة G5 Real Estate


يحلم الكثير من زوّار مدينة اسطنبول العريقة بتملّك شقة أو عقار فيها لأسباب مختلفة، والعامل المشترك بين هذه الأسباب هو السحر الموجود فيها كونها إحدى المدن الرئيسية في تركيا التي تمتد عبر أوروبا وآسيا عبر مضيق البوسفور، حيث تعكس المدينة القديمة فيها التأثيرات الثقافية للعديد من الإمبراطوريات التي حكمت ذات مرة المدينة. كما تتميز باحتوائها على أجمل الحدائق والمناظر الخلابة والساحرة المشرفة على مضيق البوسفور، وتوزع مراكز التسوق العصرية والأسواق التاريخية المسقوفة بين احيائها...


تنفرد إسطنبول عن باقي المدن في تركيا انها اكبرها، وهي العاصمة الاقتصادية، السياحية والثقافية للبلاد، ويبلغ عدد سكانها، حسب اخر إحصائية تمت في شهر أيار 2019, 15 مليون و67 ألف مواطن تركي وأكثر من مليون مقيم من دول مختلفة، ويزورها سنويا أكثر من 12 مليون سائح من مختلف الجنسيات حسب احصائيات 2018 من أصل 46 مليون سائح يزرون تركيا.


تقسم إسطنبول الى 39 بلدية تقودهم بلدية إسطنبول الكبرى التي تعتبر المايسترو الذي ينسق بين كافة البلديات والمسؤول عن مراقبة تنفيذ المشاريع الكبرى للمدينة. وقد بدأت خلال السنوات الأخيرة الحكومة بتنفيذ ستة من أصل أكبر عشرة مشاريع في العالم وانهت بعضها، وهذه المشاريع هي: 


جسر السلطان ياووز سليم، ونفق مرمراي، ونفق أوراسيا، وأكبر مطار في العالم "مطار إسطنبول الثالث"، وجسر السلطان عثمان غازي على خليج إزميت وخط إزمير السريع. 


ويعتبر جسر ياووز سليم الجسر الثالث في اسطنبول, والذي يقطع البوسفور بطول 1.4 كيلومتر، أطول جسر معلق يحمل سكة حديدية في العالم.


بينما يمتاز جسر عثمان غازي المقاوم للهزات الأرضية، بأنه الجسر المعلق الأكبر في العالم حيث يبلغ حجم هيكله ألفين و682 مترًا، ويمر فوق بحر مرمرة التركي مختصراً مسافة السفر بين إسطنبول والقسم الغربي للبلاد، كما يعد جزء من طريق إزمير – إسطنبول السريع الجديد.


أما نفق مرمراي والذي يبلغ طوله 13.6 كيلومترًا، فقد بُني على عمق 60 مترًا تحت سطح البحر، ويختصر زمن الرحلة بين شطري مدينة إسطنبول في القارتين الآسيوية والأوروبية إلى 4 دقائق فقط.


إضافة إلى نفق أوراسيا، والذي يعد أول نفق للسيارات يمر أسفل مضيق البوسفور، والذي اختصر زمناً هائلاً من رحلة السيارات بين الطرفين الآسيوي والأوروبي لمدينة إسطنبول.


اما مشروع جسر جناق قلعة 1915 والذي سوف يصبح أطول جسر معلق في العالم بعد الانتهاء من إنشائه.


بالنسبة لمشروع مطار إسطنبول الثالث، فلقد تم افتتاح المرحلة الأولى منه رسميا في نيسان 2019 على ان تنتهي جميع المراحل سنة 2023 ليتمكن من استيعاب 200 مليون مسافر سنويا ليكون أكبر مطار في العالم.


مما تم ذكره سابقا، نرى أن مدينة إسطنبول تسير بخطى ثابتة نحو رؤية تركيا 2023 التي ستسمح لتركيا بنقلة نوعية الى الامام. 


يلاحظ كل من يزور إسطنبول على فترات متباعدة بأن تعاقب الأيام والسّنين تورِثهاَ بهاءً وجمالاً، بينما مدن أخرى تشيخ وتنكمش حتّى الاندثار، بينما هي تزداد تألّقاً وشباباً واتّساعاً بمشاريعها الرّائدة عالمياً، وهذا ما يولد لدى الناس رغبة متصاعدة يوماً إثر آخر بشراء عقار للإقامة والعيش فيه.


من ميزات السوق العقاري في إسطنبول هو أن المشتري يستطيع أن يجد عقارات بأسعار متفاوتة حسب حاجاته ومتطلباته وبأسعار تبدأ من 30 الف دولار امريكي. هناك فئات عديدة من المشترين وكل فئة تعامل بطريقة مختلفة عن الأخرى. فهناك مثلا المستثمر الذي يريد أن يستثمر في عقار أو أكثر للربح المادي فقط، يكون أفضل خيار له الشراء مثلا بمناطق جديدة بمشاريع قيد الانشاء وعلى أقساط وبذلك أولا يحمي نفسه من تلاعب الليرة اذ ان سعره مثبت بالليرة التركية وثانيا يكون اشترى بأسعار بحدها الأدنى ويبيع عند انتهاء المشروع خلال سنتين بربح مرتفع بغض النظر عن تلاعب سعر صرف الليرة. نوع اخر من المستثمرين يستثمر بعدة عقارات بقيمة 250.000$ للحصول على الجنسية التركية والانتقال للعيش مع عائلته في إسطنبول أو لتأجيرها و الاستفادة من عائد سنوي بين 5 و 8%, أما الفئة الثالثة و هي الأكثر شيوعا هي تلك التي يود أصحابها الانتقال للعيش في تركيا و الحصول على إقامة عقارية و ربما البدء بتأسيس عمل جديد و حياة جديدة في بلد يعتبر مستقر نسبة للدول المحيطة به وحيث مستوى الحياة فيه ممتازة و التسهيلات المقدمة من الحكومة في تطور مستمر, و هذه الفئة الاختيار لديها يكون اصعب اذ يكون مرهونا بعدة عوامل أهمها الأطفال اذا وجدوا, العمل اذا أراد رب العائلة تأسيس عمل له ...


بالنسبة لجميع المشترين، هناك دايما أمور يجب اخذها بعين الاعتبار وذلك حسب حاجتهم للعقار. من الطبيعي ان نلمس تفاوت بالأسعار وهذا ما يجعل إسطنبول مكانا يجذب جميع فئات المشترين كل حسب ميزانيته، زد على ذلك التسهيلات والمحفزات التي تقدمها الحكومة التركية للقطاع العقاري مثل التخفيضات الضريبية، الإقامة العقارية والجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري. ومما زاد الامر امانا للمستثمرين هو إلزام البائع ان يستحصل على تخمين رسمي لسعر العقار من خبير محلف وذلك لحماية المستثمر، كما انه يلزم الدوائر العقارية استدعاء مترجم محلف يتكلم لغة الشاري ليقرأ له العقد كاملا ويتم سؤاله ثلاث مرات إذا قبل الشراء بالمواصفات والسعر الموجودين في العقد ويتم كل ذلك بوجود موظف الدائرة العقارية حيث يتم التسجيل وتحت انظار كاميرات تسجيل، وكل ذلك لحماية المستثمر وبذلك حماية اسم السوق العقاري في تركيا.


ان العوامل الأكثر أهمية عند اختيار عقار للسكن فيه هو قربه من وسائل النقل السكن العام، الحياة الاجتماعية، مراكز التسوق، المدارس والجامعات...


بالنسبة لنا، نرى ان أفضل المناطق للشراء فيها هذه الأيام هي مناطق بيليك دوزو، اسنيورت وافجيلار. ما يميز هذه المناطق هي انها جديدة نسبيا وتمثل الامتداد الطبيعي لوسط إسطنبول، التخطيط المدني فيها حضاري وجديد ويأخذ بعين الاعتبار الشوارع العريضة والمساحات الخضراء الكبيرة المفروضة قانونا على كل مجمع جديد، المواصلات فيها الان سهلة جدا وستصبح أكثر سهولة بوصول المترو لها تدريجيا مع نهاية عام 2019, مع العلم ان هذه المناطق تقع بالقرب من بعضها وعلى خط الطريق السريع E5 والذي يخترق كل إسطنبول ويمر عبره المترو باص الذي يسير في وسط الطريق ولا يتأثر بزحمة السير.


كما يوجد مناطق أخرى كثيرة كالليفانت، باسين اكسبرس، باشاك شهير، باهشاشهير وغيرها للاستثمار فيها، وكل منطقة منها لديها ميزاتها الخاصة بها من حيث الفخامة، المحيط، المناظر والتخطيط المقرر لها.


نحن بشركة G5 Real Estate قبل القيام باي عرض لعملائنا نطلب منهم دائما ان يطلعونا على غايتهم من الشراء و أهمها اذا كان للسكن او الاستثمار العادي او للحصول على الجنسية كي نستطيع ان نقدم لهم افضل العروض المتناسبة مع طموحهم ومناقشتها معهم بالتفصيل، كما اننا نقدم لهم بعد الشراء كامل الخدمات التي قد يحتاجونها كمساعدتهم للانتقال الى إسطنبول, اختيار المدارس او الجامعات لأولادهم, الحصول على الإقامة العقارية او الجنسية التركية, إدارة عقاراتهم, تأسيس الشركات بمساعدة شركة جلبي زاده اخوان والتي نثق بها و غيره من الخدمات, باختصار نبقى معهم دائما لتسهيل أمور تأقلمهم في إسطنبول و نكون لهم عونا في حل أي مشكلة قد تعترضهم, فعملنا لا ينتهي عند البيع ابدا. 


نحن دائما جاهزون للرد على أي استشارة مجانا ودون أي تأخير وبأي موضوع كان متصل بتركيا، يمكنهم التواصل معنا عبر الواتس اب:


مكتب إسطنبول: 00905550566111


مكتب بيروت: 0096178828263


مكتبنا الجديد في المغرب: 00212678028280    أحمد بوشامة


أو عبر البريد الالكتروني:  info@g5-realestate.com


كما يمكنهم متابعتنا على جميع صفحات التواصل الاجتماعي 


www.g5-realestate.com 

image title here

Some title