Loading alternative title

حصاد اليوم 23-7-2019

حصاد اليوم 23-7-2019
23-07-2019 20:36


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


- شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع دبلوماسية واجتماعية وانمائية وصحية. 


سفير اليابان


على الصعيد الدبلوماسي، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، سفير اليابان في لبنان السيد ماتاهيرو ياماغوشي، وعرض معه العلاقات اللبنانية- اليابانية وسبل تطويرها في المجالات كافة، اضافة الى عدد من المواضيع التي تهم البلدين.


سفيرة الاتحاد الاوروبي


دبلوماسياً ايضاً، استقبل الرئيس عون رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء عملها الدبلوماسي في لبنان وانتقالها الى وزارة الخارجية الدنماركية. وقد شكر الرئيس عون السفيرة لاسن على الجهود التي بذلتها خلال وجودها في لبنان لتعزيز العلاقات مع الاتحاد الاوروبي، ولمتابعتها تنفيذ مشاريع بتمويل اوروبي.


وتمنى رئيس الجمهورية للسفيرة لاسن التوفيق في مسؤولياتها الجديدة.


الرئيس العام لجمعية المرسلين البولسيين


واستقبل الرئيس عون الرئيس العام الجديد لجمعية المرسلين البولسيين الاب مروان سيدي مع الآباء المدبّرين للجمعية: بولس فاضل، نعيم كوريه، نقولا بسترس، كارلوس نقولا الحداد، الذين انتخبهم المجمع العام للجمعية التي انشأها المثلث الرحمات المطران جرمانوس معقد العام 1896 في حريصا. وشارك في اللقاء ايضاً رئيس الهيئة الادارية للرابطة البولسية المحامي ناجي القرح واعضاء الهيئة.


في مستهل اللقاء تحدث الاب سيدي، متوجهاً بالشكر الى رئيس الجمهورية على استقباله والوفد، مذكّراً بالاهداف العامة التي تعمل الجمعية البولسية من اجلها منذ مئة عام، ومشيداً بالزيارة التي قام بها الرئيس عون الى الجمعية في حريصا. ولفت الى ان الجمعية قدّمت خلال هذه السنوات بطريركين للبنان واكثر من خمسين اسقفاً وعدداً كبيراً من الكهنة، اضافة الى مطبوعات دينية وروحية اغنت العالم العربي، كما مدّت المجتمع اللبناني بالكثير من الشخصيات التي حصّلت علمها في الدير التابع لها وهي باتت اليوم تتبوأ مناصب مهمة في الحياة اللبنانية. ووضع الاب سيدي كل امكانات الجمعية والدير في تصرف الرئيس عون والاهداف التي وضعها من اجل نهضة لبنان وازدهاره.


ثم القى المحامي القرح كلمة عرض فيها لمحة سريعة عن تاريخ الرابطة واهدافها في سبيل نشر الكلمة والثقافة والعلم. واشاد بالاقتراح الذي قدّمه الرئيس عون في الامم المتحدة من اجل ان يكون لبنان ملتقى الاديان والحضارات، معتبراً انه يتماهى مع عمل الجمعية والرابطة البولسية لزرع التفاهم بين مختلف الاديان المبني على أنسنة الانسان واحترام مشاعره وطقوسه وشعائره الدينية.


الرئيس عون


ورد الرئيس عون مرحباً بالوفد، مشيداً بالعمل الذي تقوم به الجمعية والرابطة، وتأثيره الايجابي على المجتمع اللبناني وفي دول المشرق لنشر الثقافة والعلم وتعاليم المحبة والخير. وشدد على ان الجمعيات التي تملك الاهداف نفسها التي تروّج لها الجمعية البولسية، هي التي تساهم في نهضة لبنان وتحافظ على مستوى عال في المجتمع للخير والمحبة التي يجب ان تكون الاساس لكل الاعمال.


واضاف الرئيس عون: "في ظل التطور السريع الذي يشهده العالم، بات هناك تباعد بين الناس وطغت المصالح الفردية على ما عداها، وهو ما نلاحظه في لبنان بعد ان كنا في الماضي نعيش وفق تضامن اكبر واقوى نحن بأمس الحاجة اليه اليوم."


الشيخ ماهر عبد الرزاق


واستقبل الرئيس عون رئيس "حركة الاصلاح والوحدة" منسق "اللقاء الاسلامي الوطني" في محافظة عكار الشيخ ماهر عبد الرزاق، وعرض معه حاجات منطقة عكار والاوضاع الحياتية والاجتماعية فيها. وقال الشيخ عبد الرزاق انه نقل الى رئيس الجمهورية تحيات ابناء المنطقة وتمنياتهم له بالتوفيق والنجاح في قيادة مسيرة البلاد الى شاطىء الامان. واشار الى ان الرئيس عون ابدى كل الاهتمام بحاجات عكار واعطى توجيهاته للجهات المعنية بمتابعتها.


وفد طبي


واستقبل الرئيس عون في حضور مستشاره للشؤون الاجتماعية والصحية الدكتور وليد خوري، الدكتور طوني تنوري الاختصاصي في جراحة العظم في بوسطن الاميركية، والدكتور رجا شفتري مع مجموعة من الاطباء الذين شاركوا في المؤتمر الثاني عشر للجمعية العالمية للجهاز الحركي (IMS) الذي عقد في بيروت مطلع الشهر الجاري تحت رعاية رئيس الجمهورية. وعرض الوفد لابرز المواضيع التي تناولها المؤتمر، شاكراً للرئيس عون رعايته واهتمامه.


ورد رئيس الجمهورية منوّهاً بأهمية المؤتمر والمسائل التي عرضها، معتبراً ان انعقاد المؤتمرات الدولية في لبنان دليل ثقة بهذا البلد الذي استعاد امنه واستقراره. وشدد الرئيس عون على اهمية ما تحقق في لبنان خلال الاعوام الثلاثة الماضية، لافتاً الى ان مستقبل لبنان سيكون واعداً في مختلف المجالات.


ذكرى الوزير علي قانصوه


وفي قصر بعبدا، الدكتور واجب قانصوه الذي وجّه دعوة الى الرئيس عون لحضور الاحتفال الذي يقام يوم الاحد المقبل في النادي الحسيني لبلدة الدوير لمناسبة الذكرى السنوية الاولى لرحيل والده الوزير السابق علي قانصوه الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي.


- صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما يلي:


نشرت جريدة الجمهورية مقالاً حول وقائع اللقاء بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووفد حركة حماس . 


يؤكد المكتب ان المقالة تضمنت اسقاطات غير دقيقة بشأن موقف قيادة القوات اللبنانية من ملف العمالة الفلسطينية ،  وكلاماً منسوباً للرئيس الحريري يتناول وزير العمل كميل ابو سليمان الذي هو محل ثقة واحترام رئاسة الحكومة، فاقتضى التوضيح .


وكانت صحيفة "الجمهورية" قد نشرت في عددها الصادر اليوم مقالاُ بعنوان "الحريري عن جعجع: الحكيم لم يكن حكيماً"، وجاء في نصّ المقال أنّ الرئيس الحريري وخلال استقباله وفد من "حماس" نهار الجمعة الماضي قال أنّ "الوزير كميل أبو سليمان ما عنده خبرة كافية، وهو كان عايش برّا. ما تشدّوا عليه كتير، وأحياناً، يخونه التعبير ولا يوفق في اختيار عباراته". كما أشار المقال إلى أنّه "إزاء محاولة الحريري تبسيط مغزى قرار ابو سليمان، لفت الوفد الى انّ اتهام رئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع "حزب الله" وحركة "حماس" بالوقوف وراء التحرّكات الاحتجاجية في المخيمات، انما يثبت أنّ المسألة هي سياسية أساساً ولا تتعلق بتطبيق القوانين، فأجاب الحريري معلقاً على موقف جعجع: "الحكيم لم يكن حكيماً".


- استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب بكر الحجيري، وبحثا في الأوضاع الراهنة في البلاد.


كما واستقبل السفير الألماني في لبنان جورج بيرجلن يرافقه الملحق العسكري الألماني المقدم ريتشارد فون ستيتين، وتم التداول في أوضاع لبنان والمنطقة.


ومن ثم استقبل الملحق العسكري التشيكي في لبنان المقدم جان زمليكا في زيارة وداعية قدَّم خلالها خلفه المقدم Milos Oulehla. 


- نظمت وزارة الخارجية والمغتربين في إطار "برنامج السياحة السياسية" جولة للطلاب الـ33 المشاركين من أنحاء العالم على مصرف لبنان، حيث كان لهم لقاء مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي شرح عن تاريخ الليرة اللبنانية والأزمات التي مرت على لبنان وأدت إلى زعزعة الثقة بها، وصولا إلى إعادة تثبيت وضع الليرة بعد الحرب وصولا إلى مرحلة التعامل بالدولار في الأسواق.


وتطرق سلامة إلى موضوع الازمة السورية التي بدأت عام 2011، لافتا إلى أنها "أثرت سلبا على الاقتصاد اللبناني وأدت إلى تراجع المداخيل". وقال: "الحكومة اللبنانية لديها برنامج خاص يهدف إلى تحسين البنى التحتية وتعمل على القيام بالاصلاحات من أجل الحصول على الأموال عبر مؤتمر سيدر الذي بدوره سيخفف عجز الدولة".  الاستثمار في قطاع النفط والغاز، أكد سلامة أن "المصرف المركزي لا يتعامل مع موضوع مردود الاستثمار في هذا القطاع لا سلبا ولا إيجابا، لكونه لم يبدأ التنقيب عن النفط، ولكن في حال حصلت الدولة على مداخيل من هذا القطاع فإن ذلك سيخفف كثيرا عجز الدولة".


- اعتبر رئيس تكتل "لبنان القوي" وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد اجتماع التكتل، ان "موازنة العام 2020 هي الهدف الذي يجب ان نعمل عليه، كما يجب اقرار خطة ماكينزي واطلاق مناقصات الكهرباء وخطة النفايات ومجموعة خطط تحدثنا عنها من قبل، ونحن نعمل على تطوير ورقتنا الاقتصادية في الامور التي لم تقر خلال الموازنة، ونحن جاهزون في شهر آب للمناقشة التي ستحدث حول الموازنة في شهر أيلول"، وقال: "اللبنانيين ينتظرون في العام 2020 موازنة اصلاحية".


واعلن ان "التكتل سيقدم قانون استعادة الاموال المنهوبة من الدولة للمجلس النيابي، واهم شيء ان هذا القانون يعطي الجدية للحكومة والمجلس النيابي في الاصلاح، وذلك عبر استعادة اموال الدولة من سارقيها". واعتبر ان "هذا التحدي كبير جدا، واللبنانيون ذاهبون الى موازنة اصلاحية في العام 2020 واذا فشلنا فيها فهناك علامات استفهام حول الموضوع".


وحول قانون العمل، اكد باسيل ان "التكتل مع التشدد في تطبيق قانون العمل والسبب الاساسي توفير فرص عمل للبنانيين في ظل ارتفاع نسب البطالة بشكل غير مسبوق، ومن واجباتنا حماية سوق العمل وهذا الموضوع يطال كل الاجانب وليس فئة معينة، وهناك فئات موجودة بشكل اكثر ويطالهم القانون بشكل اكثر فهذا موضوع آخر"، لافتا الى ان "اي شيء يساهم بتطبيع الوجود السوري والفلسطيني في لبنان، هو شكل من اشكال التوطين". 


وشدد على ان "الحقوق الانسانية هي العمل للعودة الى اوطانهم، خاصة في هذه الفترة مع صفقة القرن، والشيء الذي ظهر هو ان احد اعمدتها الغاء حق العودة، والمبادلة المالية فيه".


وردا على سؤال، اكد ان "التكتل مع القوات اللبنانية في موضوع قانون العمل، على امل ان يستمروا به هم ايضا". 


- أكّدت وزيرة الطّاقة والمياه ندى البستاني خوري "التزام الحكومة ووزارة الطاقة والمياه بمتابعة بناء قطاع البترول في لبنان على أسس شفافة، تساهم في جذب الشركات العالمية إلى الاستثمار في المياه البحرية اللبنانية".


وقالت خلال افتتاح ورشة عمل مع شركات بترولية عالمية: "بعد قرار مجلس الوزراء بتلزيم البلوكين 4 و9 كنتيجة لدورة التراخيص الأولى، إلى إطلاق دورة التراخيص الثانية في العام 2019، وصولاً إلى أنشطة الاستكشاف التي بدأت في البلوك 4 حيث سيقوم المشغّل بحفر البئر الاستكشافي الأول بنهاية العام 2019 وسيتم حفر البئر الثاني في البلوك 9 في العام 2020". 


وأعلنت أنّه "على صعيد التعاون الطاقوي مع دول المنطقة، نجري محادثات بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين وهيئة البترول مع دولة قبرص للتوصل إلى اتفاقية إطار بين لبنان وقبرص لاستخراج البترول من الحقول المشتركة بين البلدين".


وأوضحت أنّ "التواصل مع جمهورية مصر مستمرّ من أجل التعاون في مجال الطاقة لا سيما استثمار خط الغاز العربي من جديد".


وأكّدت البستاني أنّ "جميع الإجراءات في قطاع البترول تتمّ بشكل شفاف وخاصةً بعد اقرار المجلس النيابي في العام 2018 قانون "دعم الشفافية في قطاع البترول" وتقوم الوزارة بمواصلة إجراءات الانضمام إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية EITI".


- استقبلت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، قبل ظهر اليوم في مكتبها، وفداً من ممثلية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين برئاسة ميراي جيرار حيث تابعت مع الوفد ملف اللاجئين، وتمّ البحث في عمل المفوضية في لبنان. 


كما استقبلت الحسن وفداً من نقابة تأجير السيارات برئاسة محمد دقدوق، وتم عرض لواقع قطاع تأجير السيارات في ظل الموسم السياحي القائم.


وقال دقدوق بعد اللقاء: "تناولنا مع معالي الوزيرة ملفات عدة لها علاقة بقطاع تأجير السيارات والتي تتعلق بمحاضر مخالفات السير التي يدفعها مكتب التأجير، وطالبنا بضرورة ان تكون على عاتق مستأجر السيارة، بحيث ان هذه المسألة تحتاج الى تعديل في قانون السير، وهو ما وعدت به معالي الوزيرة".


وأضاف: "كما تداولنا في الاجراءات المتخذة في مطار بيروت، وطالبنا بضرورة تسهيلها اكثر على السياح الاتين الى لبنان ضمن التدابير الامنية المتخذة، وأكدنا اهمية قطاع تأجير السيارات على الحركة السياحية العامة وتأثيرها على البلد على نحو ايجابي، وعرضنا لها نسب حركة تأجير السيارات التي فاقت 90 في المئة ويعود ذلك الى الاسعار المدروسة لاننا نتوقع حركة نمو تفوق 15 في المئة هذه السنة".


وأردف: "عرضنا مشكلة عمليات تأجير السيارات بطريقة غير قانونية والتي تحمل لوحات بيضاء. ووعدت الوزيرة بمعالجة الموضوع عبر البلديات والمخافر لملاحقة المخالفين، وقد ابدينا شكرنا لمعاليها على التفهم الكامل والموضوعية التي تطرح فيها الامور بمقاربة ممتازة "جدا.


- عقد وزير الاتصالات محمد شقير اليوم في الوزارة، اجتماع عمل مع الهيئة الناظمة للاتصالات شارك فيه القائم بأعمال إدارة الهيئة أمين مخيبر ومديري الهيئة، بحضور مدير عام الاستثمار والصيانة باسل الأيوبي، مدير عام الانشاء والتجهيز ناجي اندراوس ورئيس هيئة المالكين لشركتي الخلوي ناجي عبود، وخصص الاجتماع لتفعيل التعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة الناظمة والاستفادة من الخبرات الموجودة لديها خدمة للقطاع.


بداية تحدث الوزير شقير، فقال "إن تفعيل عمل الهيئة الناظمة للاتصالات حاجة وضرورة للقطاع، وكلي ثقة أنه من خلال العلاقة الايجابية القائمة نستطيع ان نزيد من منسوب التعاون للاستفادة من الطاقات والخبرات الكبيرة التي يتمتع بها العاملون في الهيئة".


وإذ شدد الوزير شقير على أهمية تطبيق القانون 431 ومن ضمنه تعيين مجلس إدارة للهيئة الناطمة، قال "لن ننتظر الى حين حصول التعيين، فهناك مجالات كثيرة يمكن العمل عليها، لأنه بالنهاية نحن نشكل إدارة واحدة ونعنى بقطاع واحد وهدفنا واحد"، مشدداً "المهم عندي قبل كل شيء، هو تفعيل الطاقات الموجودة والاستفادة من الخبرات التي نحن بحاجة اليها، لذلك من الضروري ان نكون يداً واحدة خدمة للمصلحة العامة".


وبعد جولة نقاشات وعرض لأعمال ولاختصاصات مديري الهيئة، أثنى الحاضرون على توجهات الوزير شقير، وأبدوا استعدادهم للتعاون الكامل، وقد تم الاتفاق على مجموعة من الاعمال التي ستبدأ الهيئة في تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاتصالات، على أن يعقد في  وقت قريب اجتماع تقني لتحديد الامور الاخرى التي يمكن القيام بها.


- خلال كلمة ألقاها وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني على طاولة حوار اقيمت في جمعية المصارف دعا  "جمعية المصارف إلى أن تكون الرائدة في التحول الرقمي في الخدمات المالية"، وحول القانون 81 ومفاعيله قال : "في بداية اللقاء اليوم لا بد من توجيه الشكر إلى جمعية المصارف على إتاحة الفرصة أمامنا لنقاش وطرح المعطيات التي تجعل من القانون 81 سندا أساسيا في رحلة تطوير قطاع التكنولوجيا والإقتصاد الرقمي الذي بدأنا خطواته منذ تأسيس وزارة الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا وهو في صميم إهتمامنا، لكن قبل الولوج إلى تبيان أهمية هذا القانون إسمحوا لي بالتطرق إلى أكثر من نقطة تخص القطاع المصرفي الذي أعتبره أحد الاعمدة الاساسية للاقتصاد اللبناني وسيظل كذلك في المستقبل".


وقال: "المصارف اللبنانية كانت وما زالت تلعب أدوارا حيوية متعددة بالنسبة للإقتصاد الوطني وهي الممول الأبرز والاكبر لعجز الخزينة ولإحتياطي المصرف المركزي وبالتالي هي عماد الاستقرار المالي والنقدي والاقتصادي. وأهمية القطاع المصرفي في لبنان تكمن في قدرته على النمو المستمر وإستقطاب المودعين، وهذا من حسن حظنا في لبنان، إذ أتاح لنا تجنب الإتكال المفرط على الاسواق العالمية لتمويل الدين العام أو تمويل العجز في الميزان التجاري شأن الدول الاخرى التي تعاني من أزمات مماثلة وخلل مماثل لما يواجهه لبنان اليوم، والتي دفعت ثمن إتكالها المفرط على الاسواق العالمية، تقلبات حادة في أسعار سنداتها وضغطا على العملة وإنعدام إستقرار".


اضاف: "أما لبنان، وبفضل متانة القطاع المصرفي ومتانة الاحتياطي في البنك المركزي، فقد نجحنا في المحافظة على الاستقرار في النقد وفي المالية العامة وفي عمليات تمويل الدين العام، وذلك على مدى أكثر من عقدين، وبالرغم من المصاعب والتحديات التي تواجهنا وهذه نعمة قل مثيلها. ولذلك أنا من المشددين دوما على أهمية المحافظة على مناعة وملاءة المصارف حتى تستمر في جذب المودعين، وكذلك في قدرتها على النمو وإستقطاب المستثمرين والمحافظة على رسملة مرتفعة، وقد شددت على أهمية هذا الدور سواء في جلسات مجلس الوزراء أو الموازنة".


- أطلق وزير الصحة العامة جميل جبق "مشروع وضع المعايير المرجعية للخدمات المتعلّقة بالأطراف الإصطناعية والأجهزة التقويمية في لبنان"، بالإشتراك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونقابة اختصاصيي الأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية، وذلك في لقاء حضره رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان كريستوف مارتان، ممثل المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في الجيش اللبناني العقيد منصور شتي، رئيس نقابة اختصاصيي الاطراف الصناعية والاجهزة التقويمية عصام المولى، مدير مكتب وزير الصحة العامة الدكتور حسن عمار،المستشار الإعلامي محمد عياد وممثلون عن وزارتي الشؤون الإجتماعية وتعاونية موظفي الدولة والطبابة العسكرية ومديرية الدفاع المدني وإدارة جامعة البلمند وعدد من الأطباء والمتخصصين.


الوزير جبق أوضح أن مشروع "وضع المعايير المرجعية لخدمات الاطراف الاصطناعية والاجهزة التقويمية" يكتسب أهمية كبرى نتيجة ارتفاع اعداد من هم بحاجة الى اطراف اصطناعية واجهزة تقويمية سواء المصابين نتيجة الأعمال العسكرية والذين تضاعفت أعدادهم منذ عدوان تموز 2006 وما خلفه العدو الإسرائيلي من قنابل عنقودية، إضافة إلى الحرب على الإرهاب في مخيم نهر البارد وفي الدفاع عن لبنان في وجه العدو التكفيري على الحدود مع سوريا وما قام به من تفجيرات، ناهيك عن حاجات المرضى نتيجة الوضع الصحي أو العجز. ونتيجة لكل ذلك، اصبحت الارقام بالآلاف وتركت آثارا جسدية ونفسية على المصابين، حيث أعيقت حركتهم وتعليمهم وتوظفيهم ما انعكس على حياتهم بشكل جدي على وقع تفاقم المشاكل بسبب عوائق الوصول إلى الرعاية الصحية".


وشدد على "أن معالجة الأمور تتم عبر برامج إعادة التأهيل الجسدي بواسطة الاجهزة التعويضية وتقويم العظام وبرامج التأهيل. ومن أهم هذه البرامج، توفير الاطراف الاصطناعية المتطورة واجهزة التقويم بمعايير عالية حسبما أقرته منظمة الصحة العالمية، وهو ما سيكون له إضافة إلى الأثر الصحي، أثر اقتصادي واجتماعي. من هنا جاء وضع معايير للمحترفين في صناعة الاطراف ونظام ضبط الخدمات المقدمة للمحتاجين من الاجهزة التعويضية وتقويم العظام بطريقة فعالة وآمنة وذات جودة عالية وبوفرة أكثر وأسعار معقولة مع امكانية متاحة للوصول اليها بحيث يجب ان تكون متاحة للجميع. وستكون هذه المعايير العالمية بمثابة دليل علمي يمكن كل بلد من التكيف مع سياقاتهاالتي تغطي أربعة مجالات (السياسة العامة، المنتجات، الموظفون، تقديم الخدمات)".


ولفت وزير الصحة إلى أن التوصل إلى النتائج المرجوّة يتطلب  المساهمة في تحقيق التغطية الصحة الشاملة وكذلك دعم لبنان في تنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الاعاقة، لا سيما المادة 20 والتي تنص على تسهيل الوصول الى الوسائل والاجهزة المساعدة على الانتقال والتكنولوجيا المساعدة وكذلك المادة 26 التي تدعو الى تنظيم خدمات وبرامج التأهيل واعادة التأهيل الشاملة والى تعزيزها وتوسيعها.


وختم وزير الصحة العامة كلمته مؤكدا "أن كل ذلك سيتم عبر الارتقاء بأداء هذا القطاع واستراتيجيات عمله في ظل التعاون مع الخبرات الدولية الضرورية بالشراكة مع المنظمات والمؤسسات الدولية ذات الرسالة الصحية الانسانية"، داعيا إلى أهمية أنسنة كل النشاطات للارتقاء بالخدمة الكريمة التي تحفظ كرامة الانسان".


- عقدت كتلة المستقبل النيابية عصر اليوم في بيت الوسط اجتماعاً برئاسة النائب بهية الحريري، تناولت خلاله آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، وأصدرت في نهايته بيانا تلته النائب الحريري، في ما يلي نصه:


اولاً - ثمنت الكتلة النتائج التي انتهت اليها جلسات مناقشة الموازنة في المجلس النيابي، ونسبة العجز التي بقيت في الحدود التي جرى التوصل اليها في مشروع الحكومة، ورأت في ذلك خطوة تأسيسية في المسار المطلوب لاعداد الموازنات للأعوام المقبلة، ورسالة للمؤسسات الدولية المعنية بمراقبة الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، والإجراءات الآيلة لتصحيح هذا الوضع.


واعتبرت الكتلة ان اصرار الرئيس سعد الحريري على وجوب الالتزام بسقف العجز كما ورد من الحكومة، وحركته الاعتراضية على تعديلات استهدفت مؤسسات وادارات تابعة لرئاسة مجلس الوزراء، شكلا حزام الأمان المالي والسياسي لموازنة كادت أن تغرق بسيل المزايدات الكلامية وتمنيات المراهنين على الوقوع في هاوية الفوضى الاقتصادية والاجتماعية.


ونبهت الكتلة الى حجم التحديات القائمة على الصعيد الاقتصادي، والمسؤوليات الملقاة على الحكومة للمباشرة في اعداد موازنة العام ٢٠٢٠، والانطلاق بالبرنامج الاستثماري والانمائي وفقاً للعناوين والآليات التي تحددت في مؤتمر سيدر، الأمر الذي يستوجب اعادة تفعيل العمل الحكومي والخروج من دوامة المماطلة في مقاربة الملفات الخلافية.


ثانياً - أكدت الكتلة على أهمية ايجاد مخارج قضائية للحادث المؤسف في قبرشمون ، والتجاوب مع المبادرات التي التقى عليها الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، ويعمل على ترجمتها اللواء عباس ابراهيم من خلال المساعي المستمرة مع طرفي النزاع.


وأسفت الكتلة لبعض المواقف التي تجاوزت حدود المنطق والتهدئة، لتصب في خانة توجيه الرسائل الخاطئة والتصعيد غير المبرر  الذي يخالف كل الوقائع والجهود الجارية لرأب الصدع.


ان محاولة التصويب على الرئيس الحريري في هذا المجال والتغريد على وتر زجه في النزاع القائم، امر مؤسف وغير مقبول  من شأنه ان يحرف الانظار عن الجهود الحقيقية التي تعمل على خط الحل.


لقد مضى اكثر من عشرين يوماً على الحادث، والبلاد ما زالت رهينة تداعياته السياسية والمواقف التي تدور في حلقات مفرغة حول جنس الحلول القضائية، وما يترتب عليها من تعليق لعمل مجلس الوزراء والانصراف لمواجهة الاستحقاقات المتعددة.


ان كتلة المستقبل النيابية، تحذر من الاستغراق في التصعيد السياسي، وتؤكد على ان المهلة التي اعطيت لابتكار الحلول والمخارج لا تحتمل مزيداً من التمديد والمراوحة في الدوائر ذاتها، وان المسؤولية الوطنية والدستورية تقتضي مبادرة رئاسة مجلس الوزراء لحسم الأمر واتخاذ كل ما من شأنه تحريك عجلة العمل الحكومي.


ثالثاً – ثمّنت الكتلة اعلان الرئيس سعد الحريري أن معالجة مسألة عمل الإخوة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان باتت بعهدة مجلس الوزراء، لما لهذه القضية من خصوصية وحساسية وطنية وعربية.


وأكدت الكتلة على اهمية التعامل الموضوعي مع قضية عمل الفلسطينيين بعيدا عن الاستخدامات السياسية وتدعو كافة الكتل النيابية الى الحوار القانوني الجدي الذي يحفظ العمالة اللبنانية ويراعي الضرورات القانونية للجوء الفلسطيني.


وتلفت الكتلة النظر في هذا المجال إلى ضرورة التمييز بين ما ينطبق على النازحين عموماً وما ينطبق على اللاجئين الفلسطينيين الذين يكتسبون صفتهم من القرار الدولي 194 الذي يحظى بإجماع اللبنانيين والفلسطينيين والرافض لأي توطين أو تجنيس أو تهجير.


كما تؤكد الكتلة في هذه المناسبة على ضرورة دعم وكالة الأنروا المسؤولة عن شؤون اللاجئين الفلسطينيين في وجه محاولات خنقها مالياً وإدارياً لإلغاء دورها الأساسي في تحصين قضية اللاجئين وحقهم في العودة إلى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.


رابعاً – تطرقت الكتلة إلى الضجة المثارة حول فكرة إنشاء مطمر للنفايات في منطقة الفوّار في الشمال وتلفيق الاتهامات لتيار المستقبل بالوقوف خلف هذه الفكرة. وأكدت الكتلة على ضرورة اعتبار هواجس المواطنين القاطنين في المنطقة أولاً، وعدم المباشرة بأي طرح  ضدّ إرادتهم أو قبل الاطلاع على الحلول المقترحة من مجلس الوزراء الذي لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن، خلافاً لما يتم الترويج إعلامياً له.


خامساً – عرضت الكتلة لاجواء التوتر القائم في المنطقة على خلفية التدابير الايرانية في مضيق هرمز واعتراض سفينة شحن بريطانية خلال عبورها المضيق.


وشددت الكتلة على وجوب ان يبقى لبنان في منأى عن تلك الاجواء وعن سياسات التورط في صراعات المنظومات الاقليمية والدولية، وأكدت على ان سلامة امن الملاحة في المعابر البحرية، لا سيما في مضيق هرمز، تشكل أساساً لتخفيف حدة التوتر في المنطقة ومعالجة المشكلات المستعصية بالحوار السياسي.


- اصدرت النائب ديما جمالي بيان اشارت فيه الى ان "ابناء الشمال يعيشون منذ عدة ايام على وقع كلام بدء انشاء مطمر للنفايات في منطقة الفوار، واتهام الرئيس سعد الحريري و"تيار المستقبل" بأنهم يدعمون هذه الخطوة ويقفون خلفها دون العودة الى اهل المنطقة وأخذ رأيهم حيال الموضوع، خصوصا في ظل الحديث عن الاضرار البيئية والصحية التي سيخلفها هذا المشروع فيما لو جرى تنفيذه على أرض الواقع".


اضافت: "لذا، ومن موقعي التشريعي والشعبي، وعطفا على الثقة التي منحني اياها اهلي في الشمال، عمدت فور عودتي من الخارج الى التواصل المباشر مع الرئيس الحريري حيال هذه القضية حيث أبلغني بأنه ليس معنيا تماما لا هو ولا اي شخص في "تيار المستقبل" بهذا المشروع، وبأن كل ما يثار في هذا الشأن تهويل اعلامي لا أكثر ولا أقل. واكد لي الرئيس الحريري بأن اي معالجة حقيقية او حل او طرح جدي، لا بد ان تتم مناقشته مع أهل المنطقة وفاعلياتها لأخذ موافقتهم عليه مسبقا قبل الشروع في تنفيذه". 


وختمت: "من هنا، فانني اعاهد اهلي في طرابلس والبداوي وكل الشمال بالوقوف الى جانبهم في هذه القضية للوصول الى الحل الذي يرتضونه لأنفسهم يضمن بالدرجة الاولى صحتهم وصحة أطفالهم ومن ثم يحافظ على نظافة المنطقة ويجنبها مزيدا من التلوث". 


- اعتبر النائب محمد كبارة عضو كتلة المستقبل النيابية أن لبنان يعيش مأزق النفايات، لأن كل الحلول التي تطرح لها من يعارضها.


وقال إن مشروع إنشاء مكب نفايات في الفوار يعترض عليه الأهالي، ولا يمكن بالتالي إقامة مطمر في ظل شعور الناس بأنه سيطالهم الضرر من هذا المكب.


ولا يمكن لنا الا أن نتفهم اعتراض الناس، وبالتالي ليس من الحكمة فرض المكب عليهم. لكن ذلك يفرض على الدولة التفكير بمنهجية مختلفة لمعالجة أزمة النفايات في كل لبنان، في ظل اعتراض اللبنانيين في كل المناطق على إقامة المكبات في مناطقهم.


- طمأن رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير إلى أن "وضع الليرة جيّد، وما ينقصنا هو خلق نمو في البلد من أجل خلق فرص عمل للمواطنين من خلال اقتصادنا"، مؤكداً أن "الاستقرار النقدي موجود والسيولة كذلك". ولفت إلى أن هدف القطاع المصرفي "الاستمرار في مساعدة الحكومة والوطن، ولن نتراجع عن أهدافنا".


كلام صفير جاء خلال ترؤسه وفداً من جمعية المصارف إلى السراي الكبير، حيث التقى رئيس الحكومة


سعد الحريري في حضور مستشارَيه نديم المنلا وهازار كركلا.


وقال صفير بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري وهنأناه على إقرار موازنة 2019 ، متمنين الإسراع في إنجاز موازنة 2020 ضمن المواعيد الدستورية، على أن تتضمّن المزيد من الخطوات والتدابير الإصلاحية والتقشفية. وكان اللقاء مناسبة لمناقشة صريحة حول ما نرى كرجال اقتصاد، وجوب تضمينه موازنة 2020.


أضاف: كذلك عرضنا مع الرئيس الحريري الأثر السلبي المباشر لتباطؤ النمو الاقتصادي على كل القطاعات المنتجة والتي يموّلها القطاع المصرفي، وشددنا على الحاجة إلى تطوير رؤية اقتصادية جاذبة للاستثمارات وقادرة على خلق فرص العمل، ما يتطلب تخفيف الأعباء عن كاهل القطاع الخاص لتحفيزه.


وتابع: إن إعادة الثقة بلبنان واقتصاده تنعكس إيجاباً على مستويات الفوائد في السوق، ما سيساهم في دفع النمو الاقتصادي من جهة، وفي خفض خدمة الدين من جهة ثانية، ويعطي إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي. 


وتابع: ستكون لنا لقاءات لاحقة مع الرئيس الحريري لمتابعة وضع الخطة الاقتصادية قيد التنفيذ، آملين في أن تكون الحكومة صفاً واحداً إلى جانب قوى الإنتاج، ومؤكدين استمرار القطاع المصرفي في مساره في تمويل الاقتصاد اللبناني.


وعن وضع الليرة اللبنانية، قال صفير: وضع الليرة جيّد، وما ينقصنا هو خلق نمو في البلد من أجل خلق فرص عمل للمواطنين من خلال اقتصادنا، فالاستقرار النقدي موجود والسيولة موجودة.


وعما إذا كان القطاع المصرفي مستعداً ليكون إلى جانب الحكومة في العام 2020 للمساهمة في تحقيق النمو والرؤية الاقتصادية، أجاب: هدفنا الاستمرار في مساعدة الحكومة والوطن، ولن نتراجع عن أهدافنا.


- نقلت  وكالة "رويترز" إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن تؤدّي تدابير موازنة لبنان لعام 2019 إلى خفض العجز المالي إلى نحو 9.75% من الناتج المحلي الإجمالي.


وأضافت "بناءً على المعلومات الحالية من المرجّح أن يتجاوز العجز المتوقع بكثير المستوى المستهدف الذي أعلنته السلطات في لبنان".


كما أشار صندوق النقد الدولي إلى أنه من "المهم أن يبدأ لبنان بعملية تعديل مالي وإصلاحات هيكلية كبيرة لاحتواء الدين العام وزيادة النمو".


مبيناً أن التنفيذ القوي لجهود الحكومة للتعديل المالي في 2019 و2020 والإصلاحات الهيكلية المزمعة يمكن أن تعزّز الثقة وتشجّع المانحين على صرف الأموال.


وبين صندوق النقد الدولي أن "المخاطر وأوجه الضعف ما زالت قائمة بالنسبة للبنان وعدم تحقيق الأهداف وإحراز تقدّم في الإصلاحات قد يؤدي إلى تآكل الثقة"


وتابع "مصرف لبنان المركزي حافظ على الاستقرار المالي لسنوات لكنّ التحديات التي يواجهها في ذلك قد نمت".


وأضاف "على مصرف لبنان المركزي أن يتراجع تدريجياً عن العمليات شبه المالية ويعزّز ميزانيته العمومية وأن يتراجع عن شراء السندات الحكومية ويدع السوق تحدّد العائد على أدوات الدين الحكومية."


- دعت منطقة جبيل في "القوات اللبنانية"، في بيان الى أخذ ما ورد في بياني أبرشية جبيل المارونية والمركز الكاثوليكي للاعلام في الاعتبار في ما يتعلق بعرض فرقة "مشروع ليلى". وقالت في بيان اليوم: "أصدرت أبرشية جبيل المارونية بيانا بتاريخ الأمس 22 تموز الجاري يتعلق بفرقة "مشروع ليلى" والعرض الذي ستؤديه ضمن فعاليات مهرجانات بيبلوس الدولية والاعتراض على لوحة أو أكثر من هذا العرض، كما صدر عن المركز الكاثوليكي للإعلام بيانا بالموضوع عينه والتوجه نفسه، وانسجاما مع البيانين المذكورين تدعو منطقة جبيل في "القوات اللبنانية" إلى أخذ ما ورد فيهما في الاعتبار، وتطالب المعنيين في المهرجان والمرجعيات المختصة التجاوب مع دعوة المطرانية والمركز الكاثوليكي للإعلام". 


- تابعت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد جورج طعوم، محاكمة 26 لبنانيا وسوريا وفلسطينيا بينهم خمسة موقوفين، متهمين بـ"تأليف جمعية مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات وخطف سبعة رجال من الجنسية الأستونية لمدة 111 يوما، وتعذيبهم جسديا ومعنويا واستعمالهم كرهائن لابتزاز الدولة الأستونية ، كما أقدم أحدهم على تدمير وتخريب مزار ديني مسيحي في بلدتي صغبين ودير زنون".


واستجوبت المحكمة في جلسة اليوم ثلاثة متهمين، هم منير نصر الله، أحمد ياسين وعبد اللطيف معيلق، حيث اعترف كل منهم بالمهمة التي تولاها خلال عملية الخطف، من أجل قبض فدية مالية مقابل الافراج عنهم، وأرجئت الجلسة الى 20 آب المقبل لاستجواب متهمين آخرين.


- أكد رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر أنه "بإمكان مدراء المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والأهل، إستلام الشهادات للطلاب الناجحين في الدورة الأولى للعام 2019 في الشهادة المتوسطة (البروفيه)، من المنطقة التربوية ابتداءً من يوم غد الأربعاء الساعة الثامنة والنصف، كما يمكن استلام الشهادة عن الطالب شرط ابراز بطاقة الترشيح". 


-----------------------------


عربي ودولي:


- تتجه وزارة الخزانة الأميركية إلى ضمّ المزيد من شركات لبنانية إلى قائمة العقوبات بحجة دعم الإرهاب.


نقلت "اندبندنت عربية" عن مصادر أميركية، أنّ تلك الشركات التي ستُضاف إلى القائمة السوداء تعمل في قطاع البناء والتطوير، ومن شأن هذا القرار إحراج الحكومة اللبنانية لأنها تمنح تلك الشركات عقوداً حكومية للعمل.


ونشرت "اندبندنت عربية" أسماء عدد من هذه الشركات التي حصلت عليها والتي تقول الجهات الأميركية أنها مرتبطة بحزب الله المصنّف أميركياً منظمة إرهابية. 


وهي: أرش ومعمار، اللتان حصلتا على عقود بنحو 800 ألف دولار. وغلوبال وود، والفصول، والهرمل للتطوير، والرائد، والمائدة، ونيو ترمينال، ودار المنار، وسيف نت، التي حصلت على عقود عمل من جهات بلدية وحكومية لبنانية بعشرات ملايين الدولارات.


وبحسب الموقع، أشار مصدر أميركي مطّلع، إلى أن "هذه القائمة ليست نهائية إذ إن رجال أعمال لبنانيين عملوا في أفريقيا وآخرين يعملون في العراق وإيران سيضافون إلى قائمة العقوبات بسبب علاقاتهم المالية بحزب الله".


ولفت المصدر إلى أن تلك الشركات "تعمل بغطاء مدني، وهي اليوم القناة الكبرى لضخّ الأموال لحزب الله لتمويل نشاطاته في لبنان بعد شحّ الأموال من إيران بسب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة".


وأضاف أنّ "جزءاً من الشركات هي تابعة مباشرة للحزب، وأخرى تعمل بغطاء رجال أعمال مسيحيين لإبعاد الشبهات عن الحزب".


- دانت السعودية عمليات الهدم التي ينفذها الإحتلال الاسرائيلي لمباني الفلسطينيين في القدس ,في بيان لمجلس الوزراء السعودي  أصدره فور انعقاده وأعرب فيه عن " إدانته واستنكاره الشديدين لقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عشرات المنازل في منطقة وادي الحمص ببلدة صور باهر". كما دعا المجتمع الدولي إلى "التدخل لوقف هذا العدوان والتصعيد الخطير الذي يستهدف الوجود الفلسطيني  والتهجير القسري للمواطنين من مدينة القدس ومحاولة تغيير طابع المدينة القانوني وتركيبتها السكّانية". 


- فاز وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون برئاسة حزب المحافظين البريطاني، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء الحالية تريزا ماي في منصب رئاسة الحكومة.


وبحسب نتائج التصويت التي أعلنها الحزب اليوم الثلاثاء، فإن الانتخابات التي أجريت داخل الحزب بين جونسون، ومنافسه وزير الخارجية الحالي جيرمي هانت، شارك فيها 159 ألف و320 صوتاً، حصل جونسون منها على 92 ألف 153 صوتاً، في حين حصل هانت على 46 ألف و656 صوتاً.


وفور إعلان النتائج، هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي جونسون في تغريدة على حسابها عبر "تويتر"، وقالت "تهانيا لبوريس جونسون على انتخابه زعيماً لحزب المحافظين، نحن الآن بحاجة للعمل معاً على تنفيذ البريكست، والعمل على إبعاد جيرمي كوربن (زعيم المعارضة) عن الحكومة"، مؤكدةً "سيحظي جونسون بكامل دعمي".


يذكر أنه في نهاية تموز الفائت، استقالت رئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماي، من زعامة حزب المحافظين بعد فشلها في إقناع البرلمان، 3 مرات متتالية، بقبول خيارها لاتفاق بريكست الذي تم التنسيق عليه مع الاتحاد الأوروبي.


- ردا على إطلاق قذيفتين من الجانب السوري على أراض تركية أمس ,أعلنت وزارة الدفاع التركية أن قواتها المنتشرة قرب الحدود مع سوريا، دمرت 7 أهداف في الجانب السوري باستخدام الأسلحة الثقيلة.وشدد بيان صدر عن الوزارة التركية على أن هذا الرد يأتي في إطار الدفاع المشروع، كان قد تم تحديد هذه المواقع  مسبقا"


وكانت ولاية شانلي أورفا جنوب شرقي البلاد قد أعلنت سقوط قذيفتين من الجانب السوري ضربت منزلين داخل الأراضي التركية، ما أسفر عن إصابة 5 مدنيين في حصيلة أولية، قبل أن يرتفع العدد لـ6 أشخاص لاحقا.


- نقلت وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء عن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادي قوله  "نراقب كل سفن العدو خاصة أمريكا، نقطة بنقطة من مصدرها حتى لحظة دخولها المنطقة" مشيرا إلى صور التقطتها طائرات إيرانية مسيرة لسفن أميركية في منطقة الخليج توثق تحركاتها اليومية.


- قالت وسائل إعلام فرنسية نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن باريس قد توافق على مقترح من المملكة المتحدة بشأن تشكيل قوة بحرية أوروبية في الخليج.


وأكدت مصادر دبلوماسية لوسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء، أن فرنسا قد تشارك في تشكيل هذه القوات.


وكانت المملكة المتحدة قد دعت في وقت سابق إلى تشكيل قوة بحرية أوروبية من أجل ضمان حرية الملاحة في الخليج، لمنع إيران من احتجاز السفن التجارية من الدول العربية والغربية. وأكد وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت أنه وفقاً للقانون الدولي لا يمكن لإيران أن تمنع السفن من المرور، ناهيك عن "الاستيلاء عليها"، ووصف هانت ما تقوم به إيران بـ"القرصنة"، وطالب بإنشاء قوات دولية لحماية أطقم الشحن والبضائع.


- هنأت المفوضية الأوروبية، اليوم، بوريس جونسون بعدما اختاره أعضاء حزب المحافظين خلفا لتيريزا ماي على رأس الحكومة البريطانية، مبدية عزمها على العمل معه "بأفضل طريقة ممكنة".


وقالت المتحدثة باسم المفوضية ناتاشا بيرتو خلال مؤتمر صحافي إن رئيس المفوضية جان كلود يونكر "طلب مني نقل تهانيه إلى بوريس جونسون". 


وأضافت: "الرئيس عازم على العمل مع رئيس الوزراء بأفضل ما يمكن. أما بعد، فأتحفظ عن التعليق، إذ إن الخبر ورد للتو".


هنأت الرئيسة المقبلة للمفوضية أورسولا فون دير لاين بوريس جونسون، قائلة: "اتطلع إلى إقامة علاقة عمل جيدة معه".


لكنها أضافت: "هناك العديد من المسائل المختلفة والصعبة ينبغي معالجتها معا" محذرة من "تحديات تنتظرنا". 


من جهته، أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه في تغريدة "نتطلع إلى العمل بشكل بناء مع رئيس الوزراء بوريس جونسون حين يتسلم مهماته، من أجل تسهيل إبرام اتفاق الانسحاب وإنجاز بريكست منظم".


وتابع: "إننا مستعدون للعمل مجددا على الإعلان حول الشراكة الجديدة بما يتفق مع الوجهات" التي وضعتها الدول الأعضاء. 


- أعلنت مؤسسة "الشهداء" التابعة للدولة العراقية،  عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في منطقة الشيخية ببادية السماوة التابعة لمحافظة المثنى، جنوبي العراق. تضم  "المقبرة  ٧٠ من النساء والأطفال تم إعدامهم رميا بالرصاص، وأضاف بيان المؤسسة  أن "أعمار الأطفال تتراوح من سنة وسنتين والنساء بحدود 40 سنة"، وأضاف أن "هنالك مقبرتين بالقرب منها ستفتح في حال استحصال الموافقات القانونية".


------------------------------


أخبار رياضية:


- خسر  المنتخب اللبناني لكرة اليد (الشابات)  فرصة تأهله  إلى بطولة آسيا  للمرة الأولى في تاريخه، بعدما تعادل مع نظيره الأوزبكستاني (25-25)، في المباراة التي أقيمت بينهما في قاعة حاتم عاشور، ضمن منافسات الجولة الثانية في المجموعة الثانية المؤهلة إلى بطولة العالم 2020 في رومانيا.


ورفع المنتخب اللبناني رصيده إلى 3 نقاط في المركز الثاني، بينما أصبح رصيد المنتخب الأوزبكستاني نقطة واحدة في المركز الثالث، ليتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة التي تقام يوم الأربعاء 24 تموز الحالي، إذ يلتقي لبنان مع اليابان (الأولى بـ4 نقاط)، وأوزبكستان مع الهند (الأخيرة من دون أي نقطة)، وسيكون فارق الأهداف هو الحاسم. 


 


- أحرز لبنان ميداليتين برونزيتين  في فئة الناشئين (14 – 17 سنة) في بطولة آسيا للتايكواندو التي تقام في العاصمة الأردنية عمان و المستمرة حتى 25 تموز  وكان  المتسابق رافاييل قدسي قد فاز بعد مباراة قوية على لاعب تايلاندي حامل لبرونزية بطولة العالم 2018، وعلى لاعب فلسطيني وآخر صيني قبل أن يخسر في الدور نصف النهائي مع لاعب ايراني , كما احرزت المتسابقة كارلا بستاني ميدالية برونزية  في مشاركتها الدولية الاولى .


وفي المحصلة النهائية لبطولة آسيا للناشئين والناشئات، احتل لبنان المركز العاشر أمام دول آسيوية قوية في رياضة التايكواندو، حيث احتلت ايران المركز الاول تليها كوريا الجنوبية فالصين، وجاء لبنان عاشراً متقدماً على ماليزيا واليابان وهونغ كونغ واندونيسيا وباكستان وطاجاكستان.


- أسقطت محكمة أميركية، الاثنين، تهمة الاغتصاب عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي، في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.


ونقلت الوكالة عن المدعي العام، ستيف وولفسون، قوله في بيان، إنه بعد مراجعة تحقيق جديد للشرطة، قرر أنه لا يمكن إثبات ادعاءات الاعتداء الجنسي، وبالتالي لن يتم توجيه أي تهمة إلى رونالدو.


واتهمت فتاة أميركية تدعى كاثرين مايورغا، رونالدو باغتصابها بمنتجع في لاس فيغاس عام 2009، قائلة إن نجم يوفنتوس اعتدى عليها في جناحه بأحد الفنادق.


وكان ممثل الدفاع عن رونالدو، بيتر كريستيانسن قد قال إن العلاقة كانت باتفاق بين الطرفين. وتقول مايورغا إن رونالدو أو أولئك الذين يعملون لصالحه، سمحوا بنشر تفاصيل تسوية مالية معها.


ولم يعلق محامو مايورغا، وهي عارضة أزياء ومدرسة سابقة على قرار المحكمة بإسقاط التهمة الموجهة إلى رونالدو.


-------------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


- مقدمة "المستقبل"


محركات ايجاد الحلول تقابلها محركات التعطيل... فحادثة قبر شمون التي سلكت طريقها الى القضاء العسكري، يُفترض ان تترافق مع عودة مجلس الوزراء للاجتماع واقرار المشاريع التي لم تعد تحمل الانتظار،  قابلتها محركات التعطيل بالعمل على توتير الاجواء السياسية والتمسك بمطالب تعجيزية وكأن هناك من يُصر على تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وبالتالي تعطيل مصالح اللبنانيين والمشاريع المقترحة التي من شأن اقرارها تفعيل الحركة الاقتصادية والمالية.


فحادثة قبر شمون يتوقع ان ينتهي من دراستها القاضي كلود غانم خلال الاربع والعشرين ساعة المقبلة، ليصار بعد ذلك الى الادعاء واحالة الملف الى قاضي التحقيق العسكري الاول، خاصة وان التحقيقات التي اجرتها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي يصل عدد صفحاتها الى ما يقارب السبعمئة.


كتلة المستقبل اكدت على اهمية ايجاد المخارج القضائية لحادثة قبر شمون، لكنها حذرت من الاستغراق في التصعيد السياسي، واكدت ان المهلة التي اعطيت لابتكار الحلول والمخارج لا تحتمل مزيداً من التمديد والمراوحة في الدوائر ذاتها، وان المسؤولية الوطنية والدستورية تقتضي مبادرة رئاسة مجلس الوزراء لحسم الأمر واتخاذ كل ما من شأنه تحريك عجلة العمل الحكومي.


وهو ما يعني عمليا ان الرئيس سعد الحريري سيبادر لحسم الامر واتخاذ القرار بشأن جلسة مجلس الوزراء.


- مقدمة "ال بي سي"


البلد واقف على إيماءة رأس من نائب ... صَدِّقوا أو لا تُصدِّقوا ... إذا أومأ برأسه إيجابًا ، يدعو رئيس الحكومة إلى جلسة لمجلس الوزراء ... إذا أومأ برأسه سلبًا ، لا يبادِر رئيس الحكومة إلى الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء ... 


النائب هو المير طلال إرسلان ...


منذ الثاني من تموز لا جلسة لمجلس الوزراء لأن المير يرفض أن تنعقد الجلسة إذا لم تُحَل حادثة قبرشمون على المجلس العدلي ... طارت جلسة ذاك الثلاثاء ، ومنذ ذلك التاريخ لم تتم الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء لأن المير يشترط وضع المجلس العدلي على جدول الأعمال ، ويبدو أنه قادرٌ على ذلك لأن جميع القادرين يقفون على خاطر المير ، هذا يعني أن مجلس الوزراء المعطَّل منذ الثاني من تموز سيبقى معطلًا إلى ان يأمر المير بانعقاده ... هذه ليست بهورات ، هذا واقع ، أما عدا ذلك فتحليلات أو اجتهادات لا تُقدِّم أو تؤخِّر ... 


من خارج السياق ، يتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الجمعة المقبل في منطقة السان تيريز ، وقد يتطرق في كلمته إلى ازمة انعقاد مجلس الوزراء وربما يتقدّم بمقترحات من شأنها رسم خارطة طريق في اتجاه العودة إلى مجلس الوزراء ...


في غضون ذلك ، تنتظر الموازنة ان تُنشَر في الجريدة الرسمية ، لكن عملية التنقيح تستدعي المزيد من الوقت بما يعني ترجيح أن لا تصدر في الجريدة الرسمية بعد غد الخميس ، وهذا الإنتظار يحتم انتظار المباشرة بالإجراءات التي فرضتها الموازنة لجهة الرسوم والضرائب الجديدة ...


لكن في المقابل هناك أزمات عابرة لطاولة مجلس الوزراء وللموازنة ، أنها أزمات تنطبق عليها تسمية " المزمنة " : من أزمة النفايات التي " عمَّرت " من دون إيجاد حل مستدام لها إلى أزمة التلوث الذي يراوح بين المعامل ومعمل الذوق ، فما هي المضاعفات والآثار ؟ 


- مقدمة "او تي في"


رغَم أّن الأزمة الحكومية الناتجة عن حادثة قبرشمون لم تِجد طريَقها إلى الحل بعد، إلا أّن المؤشرات الإيجابية المتدافعة على الخطين الاقتصادي والمالي، ولاسيما بعد اقرار موازنة 2019، ُتبِّشُر بالخير...


واليوم، برَز مؤشٌر دولٌي لافت في هذا الإطار، حيث وَّزع المكتُب الإعلامي للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش تصريَحه 


عقب مشاوراِت مجلس الامن حول القرار 1701، والذي َخصص 


جزءاً أساسياً منه لإقرار الموازنة في لبنان، حيث لفت إلى حصوِل نقاٍش في مجلس الأمن حول مؤتمر "سيدر" وضرورٍة تطبيقه، لأّن بعَض الدول الأعضاء لاحظت عدَم حدوِث تطوراٍت إيجابية في ما يتعلق باقتصاد البلاد في المرحلة الأخيرة، ولذلك أخذوا الإشارات الاخيرة، أي إقرار الموازنة، بشكٍل إيجابي للغاية، على حِّد تعبيره...


وفي السياق الإيجابي إياه، تحّدث حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مقابلٍة خاصة مع ال otv، عرض فيها لتحّديات المرحلة، في وقٍت كان رئيُس جمعية المصارف سليم صفير يؤكد من السراي الحكومي اّن وضَع الليرة جيد، وان هدَف المصارف يبقى مساعدَة الحكومة والوطن... 


واليوم، أعلن تكتل لبنان القوي عن تقديِم اقتراِح قانوٍن خاص باستعادة الأموال المنهوبة خلال اليومين المقبلين، على أمِل أن تتلقَفه القوى السياسية إيجاباً، وُتقّدم بإقراره إشارُة واضحة إلى المجتمَعْين اللبناني والدولي، إلى أّن ارادَة الإصلاح حقيقة، وأن ترجمَتها الَعملية باتت ملموسًة، ولم َتُعد مجَّرَد كلاٍم وشعارات ووعود.


- مقدمة "المنار" 


قبل ان تُغْلَقَ ملفاتٌ ما زالت معلقة، فُتِحَت ملفاتٌ كانت مُسَوَّفةً، وقبلَ ان يعودَ مجلسُ الوزراءِ للانعقاد، باتت تسابقُه أزمةُ النُفايات..


الازمةُ المتجددةُ هي بسببِ عجزِ الحكومةِ عن ايجادِ الحلولِ الحقيقية، واتباعُها أساليبَ الرتقِ السياسية، فامتلأت المطامرُ قبلَ ان تَمتلئَ جعبةُ الحكومةِ بالحلولِ المأمولةِ بل الموعودةِ عندَ كلِّ مفترقِ أزمة..


وصلَ اتحادُ بلدياتِ الضاحيةِ ومعه بلديةُ الشويفات الى ساعةِ الصفرِ التي طالما حذروا منها الحكومة، فما تبقَّى من مطمرِ الكوستا برافا أعجزُ من ان يَحتملَ عجزَ الحكومةِ عن ايجادِ الحلول، ومتى تبقَّى من مساحاتٍ لا تستطيعُ استقبالَ نفاياتِ بقيةِ المناطق..


صرخةٌ  هَلْ تحركُ الساكنَ الحكوميَ عن هذهِ الازمةِ الكريهةِ التي باتت معضلةً وطنية؟ ومتى تتحركُ الحكومةُ بحلولٍ جذريةٍ لأزمةٍ متجذرةٍ في عقولِ اصحابِ الحلِّ والربط، الذينَ يعملونَ بلغةِ تطييفِ النفاياتِ ومنطقتِها بدلَ ايجادِ الحلِّ الوطنيِّ الشاملِ لهذه الازمة؟


اجتماعٌ وزاريٌ مصغرٌ على وقعِ ازمةِ النفايات، خرجَ بعدَه وزيرُ البيئةِ بمئةِ حلٍّ وحل، لكنها غيرُ سحريةٍ كما قال، فيما اللبنانيون واقعونَ تحتَ روائحَ اِن لم تكن في المطامرِ فهي بطريقِها الى بعضِ الشوارع، لا سيما العاصمةِ بيروت..فهل من يَستفيق؟


سياسياً لا استفاقةَ حكوميةً من حادثةِ قبرشمون الى الآن، ورغمَ كلِّ المساعي السياسيةِ فلا جديدَ يُعْتَدُّ به يُعِيدُ الروحَ الى جلساتِ مجلسِ الوزراء.


عالمياً روحُ ترامب السياسيةُ حلت في الحكومةِ البريطانيةِ معَ وصولِ شبيهِه شكلاً ومضموناً، بوريس جونسون الى رئاسةِ حزبِ المحافظينَ وبالتالي الى رئاسةِ وزراءِ بريطانيا..


فاستقبلَه ترامب بتغريدةٍ هنأَ فيها رئيسَ الوزراءِ العظيم كا سماه ..


وعلى اسمِ فلسطينَ اكملَ المقدسيونَ مسارَ النضال، عينٌ على بيوتٍ يهدمُها الصهاينةُ في وادي الحمص، واخرى على أطفالٍ رمَوا ببصقةِ القرنِ على اعرابٍ ارتضَوا ان يكونوا عرّابينَ لصفقةِ القرن، فهاجموا سياحاً سعوديينَ وغيرَ سعوديينَ يُسمَّوْنَ صُحفيين، مُكَلَّفينَ اقتحامَ القدسِ كزائرين، والحقيقةُ انهم مُطبِّعونَ ممهدونَ لاسيادِهم السياسيين.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*
image title here

Some title