Loading alternative title

حصاد اليوم 9-9-2019

حصاد اليوم 9-9-2019
09-09-2019 20:26


أبرز أخبار اليوم

 

أخبار محلية 

 

 

 

- دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين الى عدم الخوف على المستقبل "لان لبنان لن يسقط على الاطلاق"، منوها بما تحقق من مصالحات بين جميع الافرقاء، لافتا الى انه سعى الى هذه المصالحات لانه في ظل الخلافات التي كانت سائدة كان يصعب الانطلاق بمعالجات الازمات والتحديات الماثلة اقتصاديا وماليا واجتماعيا. واكد الرئيس عون على انه لولا تحقيق الاستقرار السياسي والامني، لما كانت هناك قدرة على الاصلاح الاقتصادي، مشددا على  انه مستمر في العمل على اعادة تركيب الدولة حجرا حجرا وان التعيينات المقبلة ستكون على اساس  اختيار النخبة لتتبوأ المواقع الاساسية "على نحو ينعكس تصحيحا للوضع القائم وتحسينا لسير العمل".

 

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله فبل ظهر اليوم في قصر بعبدا رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من اعضاء الهيئتين التنفيذية والعامة هنأه بالسنة الثالثة من العهد وبالانجازات النوعية التي حققها، كما اطلعه على نتائج جولة الوزير السابق الخازن الى الولايات المتحدة الاميركية، واضعا امكانات المجلس والجمعيات المارونية بتصرف رئيس الجمهورية.

 

في مستهل اللقاء، القى الوزير السابق الخازن كلمة قال فيها "تشرّفنا بزيارتِكم اليوم، كأعضاءٍ ورئيسٍ للمجلس العام للجمعيات المارونية، لنهنّئكم بالولاية الثالثة من عهدكم، بعدَ الإنجازات النوعية التي حقّقها هذا العهد، للخروج من عواقب الفراغ الرئاسي، التي أوصلت الدولة إلى شفير الهاوية، وكيف إستطعتم، منذ اليومِ الأول، بمدِّ اليدِ لإنقاذِ المؤسساتِ من مغبّة السقوط.

 

عندما تسلّمتم مقاليد الحكم يا فخامة الرئيس، لم يُساوِرْكم الشكُّ في إنتشال الأوضاع بحلّ سحري، بل دأبدتُم على ترتيب الأولويات، والأخذ بالرويّة الحكيمة، الخَطوات التمهيدية، للنهوض بآمانٍ وسلام.

 

كان الأمنُ هاجسَكُم الجاثمَ على الأرضِ، فإنتزعتم قرارَ دحرِ الإرهابِ في معركة "فجر الجرود" حيث رحّلتم، إلى غير رجعة خطرَ الموت والأذى عن لبنان، في خِضمّ نِضالِكم الطويل على رأسِ المؤسسة العسكرية، التي نذرتُم حياتَكم في جعلها أمثولة تُقتدى في حماية الشعب وإفتداءِ الوطن. وسرعان ما لجأتم إلى إقرار قانون إنتخابي جديد وإدخال النسبية إلى بنودِه، فكانت لكم إنتخاباتٌ معقودة عليها الآمال في المُستقبل للتوجّه إلى التمثيل العادلِ، وضخّ الدمِ الجديد في شرايين السُلطة التشريعية.

 

لم يغِب عن بالِكم أنّ إستتبابَ الأمنِ يبقى منقوصاً ما لم تُقرِنُوهُ بإجراءاتٍ إقتصادية جذرية، فعمَدتُم إلى جمع القيادات في القصر الجمهوري إنطلاقاً من المصارحات والمُصالحات التي حقّقتموها بفضل أُبوّتكم الحادِبة، وقدّمتم الحلّ المنشود، بعد مداولات إستلهمت مقترحاتِ خطة ماكينزي، وعقدتم العزمَ على حسمِ هذه الحالة المرضية من الإصلاح المُنتظر.

 

وبرغم الإعتداء الإسرائيلي المباشر على حيّ سكنيٍّ في ضاحية العاصمة بواسطة طائرتين مُسيّرتين، وقفتم في وجه هذه العاصفة ببسالة لا تَعرِفُ الوجَل، وأعلنتم للملأ أنّ أيَّ إعتداءٍ فاضحٍ وخارقٍ للقرار 1701 لن يبقى بلا ردّ دفاعي، وحقٍّ مُعترفٍ به دولياً. ونجحتم في إسقاط محاولة العدوّ إستغلال الأوضاع الداخلية، للإمعان في إرباك الساحة اللبنانية، ووضعتُم حدّاً للتهويل الإسرائيلي بحربٍ مُدمرّةٍ، فأخرستُم بموقفِكُم البطولي الأصوات المتعالية في كيان العدوّ لتبرير التطاول على حُرمةِ أمننا.

 

لئنْ علّق الشعب اللبناني آمالَهُ على عهدِكُم، لأنه على ثقة بأنّكم لن تخذِلوه في منتصف الطريق والعهد. وكما وعدتم تسليم الأمانة بأفضل ممّا كانت عليه، فإننا نُدرك بقرارة أنفُسِنا أنّكم جئتم لِتفعَلوا ما عجِزت سنوات الفساد والكساد من تقديمِه لإعادة الدولة إلى سُكّة الأمان.

 

وإذا كُنّا من أوائل المؤمنين بإخلاصكم لأحلام المواطنين بغدٍ أفضل، فإننا نتوسّم خيراً في ما نصبو إليه جميعاً.

 

أخذ الله بيدِكم يا فخامة الرئيس لما فيه مصلحة لبنان العليا، ونُكرّر وضع إمكاناتنِا في تصرّفكم".

 

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد مشيرا الى ما تحقق في الحياة السياسية اللبنانية بعد  الانتخابات النيابية الاخيرة والتي نقلت البلاد الى مرحلة جديدة.  وتناول الرئيس عون الوضع الاقتصادي فاوضح اننا نحاول معالجة الازمة الراهنة  بكل ما اوتينا من امكانات "وهو امر صعب لكننا سنحاول القيام بذلك".  ودعا اعضاء الوفد الى عدم الخوف "لان لبنان لن يسقط على الاطلاق"، منوها "باننا بدأنا بالمصالحات بين جميع الافرقاء لانه في ظل الخلافات التي كانت سائدة كان يصعب علينا الانطلاق بالمعالجات"، وقال "لولا تحقيق  الاستقرار السياسي والامني لما كانت هناك قدرة على الاصلاح الاقتصادي".

 

اضاف الرئيس عون: "اليوم وبعد معالجة كل الامور التي طرأت مؤخرا بتنا على الطريق الصحيح وسنخرج من الازمة تدريجيا"،  مشيرا الى ان لبنان وبعدما اقر القوانين اللازمة لتلزيم النفط سيبدأ بالتنقيب عنه خلال  العام الجاري والاستفادة مما سيتيحه الامر من قدرة على  معالجة الاوضاع  الراهنة بعد مرحلة من الجفاف امتدت على مدى ثلاثين سنة كان يعتمد فيها على سياسة الدين من الخارج ضاربا بذلك  القطاعات الاقتصادية المنتجة من صناعة وزراعة ومعتمدا على الخدمات والسياحة حصرا. واوضح الرئيس عون انه فيما انعكست الحروب في دول الجوار على قطاعي الخدمات والسياحة،  فان استتباب الوضع الامني الذي بات ينعم به لبنان راهنا اعاد تنشيط قطاع السياحة بشكل ملحوظ على امل ان تكون كل سنة افضل من سابقتها وذلك  بعد عودة السياح   الاوروبيين والعرب الى ربوعه، كما ان لبنان عمد الى فتح الاسواق العربية امام المنتجات الزراعية اللبنانية ولا سيما  منها التفاح.

 

وختم رئيس الجمهورية بتعداد سلسلة الانجازات التي حققها لبنان منذ تبوئه السلطة لجهة اعادة "تركيب الدولة حجرا حجرا" في مجالات الادارة والقضاء والتمثيل الديبلوماسي في الخارج وغيرها من المجالات،  منوها بانه سيجري في التعيينات المقبلة اختيار النخبة لتتبوأ بدورها  المواقع الاساسية بما ينعكس تصحيحا للوضع القائم وتحسينا لسير العمل . 

 

الى ذلك، استقبل الرئيس عون وزير الصناعة وائل بو فاعور واجرى معه جولة افق تناولت اوضاع الصناعة في لبنان في ضوء الاجراءات التي تقرر اتخاذها خلال الاجتماع السياسي- الاقتصادي الذي عقد في قصر بعبدا.

 

وضح الوزير بو فاعور ان البحث تناول ايضا التطورات السياسية الاخيرة والنتائج الايجابية التي تحققت لاسيما خلال اقامة رئيس الجمهورية في بيت الدين واللقاءات التي عقدت خلالها وبعدها.

 

واستقبل الرئيس عون النائب نقولا صحناوي واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع الانمائية في بيروت عموما، ومنطقة الاشرفية خصوصا، اضافة الى الاوضاع الاقتصادية والاجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها لتحقيق النهوض الاقتصادي في البلاد في ضوء المداولات التي حصلت خلال الاجتماع السياسي- الاقتصادي الذي عقد في قصر بعبدا الاسبوع الماضي.

 

وفد قصر بعبدا، الوزير السابق ابراهيم الضاهر الذي عرض مع الرئيس عون الاوضاع العامة في البلاد والتطورات الاخيرة .

 

-استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي وزير المال علي حسن خليل وعرض معه الاوضاع الاقتصادية والمالية العامة، بعد اللقاء أوضح خليل أن البحث تناول مشروع موازنة العام 2020، مشيرا الى "أنه ليس هناك من خلاقات حوله وأن مجلس الوزراء سيجري قراءة أولية للمشروع الاسبوع المقبل".

 

من ناحية أخرى ابرق الرئيس الحريري الى رئيس الوزراء الايطالي  جيوزيبي كونتي مهنئا بتسميته رئيسا للحكومة الايطالية الجديدة ومتمنيا له التوفيق في مهامه. 

 

- زار رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في مكتبها في الوزارة، وتشاور معها في الأوضاع المحلية والقضايا المتعلقة ببيروت والمتطلبات الحيوية لتحسين ظروف أهلها.

 

 إثر اللقاء، قال مخزومي إن الحديث تطرق إلى الأوضاع العامة في البلاد، مؤكداً أن الأولوية يجب أن تكون للمواطن وتأمين متطلباته الحياتية والمعيشية التي يتطلع اللبنانيون إلى تحسينها، ولإنهاض البلد من كبوته الاقتصادية. ولفت إلى أن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تكون بتنفيذ الإصلاحات التي وعدنا بها في "سيدر" والتي يتشدد المانحون في ضرورة إجرائها وصولاً إلى تنفيذ وعود الخارج وإعادة ثقة المستثمرين بلبنان. 

 

وقال مخزومي إن من أهم الدروس التي يوصي بها سيدر وبتنفيذها هو موضوع الشفافية، التي نحتاج إليها في تحسين ظروف أعمال كل الإدارات وخصوصاً مجلس بلدية بيروت، ورأب الصدوع فيها من أجل مصلحة أهالي بيروت. وأضاف: الأولوية اليوم تتمثل بإدخال المكننة فعلياً وعملياً إلى عمل المجلس البلدي، وكذلك ممارسة الشفافية في مشروع الكورنيش البحري والحفاظ على الاملاك البحرية والمساحات الخضراء واعتماد سلم أولويات في عمل المجلس البلدي. كذلك أكد على ضرورة حل الأزمة المالية للبلديات عموماً. وتطرق إلى ظاهرة ارتفاع نسبة حوادث العنف الأسري، معتبراً أن المسألة ذات شقين: الأول إنزال العقوبات القصوى بالفاعلين، والثانية نشر التوعية حول هذه المشكلة وحماية الأفراد والأسر.

 

وثمّن مخزومي الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لجهة إزالة بعض المخالفات والمقاهي والاستراحات غير الشرعية المقامة على الأرض التابعة لحرش بيروت بعد إقرار قانون حمايته، آملاً أن تستكمل إجراءات الداخلية لجهة إعادة الحرش حيّزاً أخضرَ ومتنفساً لأهل بيروت.

 

- نشرت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن تغريدة أعلنت فيها عن فكرة جديدة.   وغرّدت "بلشت بفكرة من مواطن وتابعناها مع هيئة ادارة السير. وهلق صار كل واحد بدو يشتري سيارة بيقدر يطلب افادة المعاينة اللي رح تضمّن خانة مخصصة للكيلومتراج.. يعني ما حدن بقا قادر يتلاعب بالعدّاد."  وأشادت الحسن بصاحب الفكرة قائلة "متل مارك كيروز في كتير عندن افكار جديدة ونحنا جاهزين لنطورها ونطبقها."

 

- تقدم رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان، باسم "تكتل الجمهورية القوية"، باقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى تحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الادارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة

 

 

 

وأكد عدوان أنه "في الظرف الصعب الذي يعيشه اللبنانيون ماليا واقتصاديا، حان الوقت لكي نعتمد آلية محددة لكل التعيينات، تحترم كفاية اللبنانيين، وأن يكون لديهم فرصة ليكونوا متساوين أمام القانون، وتلغى التبعية واستتباع ادارات الدولة للسياسة والسياسيين".

 

 

 

وأضاف: "البعض كان يقول ان لا آلية في التعيين، لذلك التعيين يخضع لمزاجية ولطرق توضع وفقا لكل موقع، ومن هذا المنطلق قدمنا اليوم اقتراح قانون يحدد آليات التعيين سواء للموظفين في الفئة الأولى أو لتحديد آلية التعيين في المؤسسات العامة في المواقع الأساسية، ومن ضمنها مجالس الإدارة والمديرون العامون".

 

 

 

وكشف عدوان أن اقتراح القانون "تم بالتعاون والتحضير مع الوزيرة مي شدياق، وهو يضع فاصلا بين ما كان يحصل وما يجب أن يحصل"، مضيفا: "حان الوقت لكي نقدم للبنانيين شفافية في اختيار الأشخاص، سواء في الفئة الأولى في الوزارات أو في مجالس الإدارات والمديرين العامين".

 

 

 

وشدد على أن "هذا الاقتراح يعطي دورا مركزيا لمجلس الخدمة المدنية، لأنه إن أردنا فعلا أن يكون التعيين على أسس، يجب أن يمر بمجلس الخدمة المدنية، الذي لديه دور في أن يضع مواصفات كل وظيفة ويحددها، وأن يفتح المجال في الوزرات للاختيار بين الموظفين"، معتبرا أنه "ليس عدلا لمن يعمل لسنوات في الوظيفة العامة ألا يحصل على الفرصة ليترفع من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، أما بالنسبة الى الإدارات والمؤسسات العامة فيجب أن نفتح المجال للكفاية في مجالس الإدارة وللمديرين العامين لكل اللبنانيين".

 

واعتبر أن "اقتراح القانون هذا يحدد أنه لكل موقع يجب أن يكون هناك 3 أشخاص مرشحين، يتم اختيارهم بالتدرج وبشكل شفاف، ولكن سري من دون اعلان الأسماء، وترفع أسماء الأشخاص ال 3 الى مجلس الوزراء، إضافة إلى سيرهم الذاتية ومؤهلاتهم، ومن ثم يختار كل الوزراء من بينهم، وبهذه الطريقة لا تعود هناك حصرية طائفية ومذهبية تؤدي إلى الاستتباع"

 

 

 

وأكد أنه "بالتوازي، انطلق العمل لتعديل قانون الموظفين، بشكل أن هذه الآلية في التعيينات تتبع أيضا في قانون الموظفين، فنقدم عملا متكاملا يليق باللبنانيين وبالشباب الذين لا يجدون فرص عمل ووظائف".

 

وختم عدوان: "نأمل أن تتجاوب الهيئة العامة في المجلس النيابي مع هذا الملف، ويذهب زملاؤنا النواب في الاتجاه نفسه، واليوم نتكلم أمام الرأي العام، لكي يعلموا أنه لا يزال هناك تفكير يبحث عن الأفضل ويريد أن يعطي فرصا متوازية لشبابنا، فيستعيدوا الثقة بوطنهم، وهذا الاقتراح من شأنه أن يضع كل الكتل وكل المسؤولين أمام مسؤوليتهم، وفي الهيئة العامة سيظهر من يتقن الخطاب السياسي ومن يتقن العمل الفعلي الذي يقدم النتائج"

 

- نفى وزير الإعلام جمال الجراح "جملةً وتفصيلاً ما نشرته صحيفة الاخبار عن اتفاق بين رئيس الحكومة والوزير جبران باسيل وموافقته على تعيين السيدة داليا داغر مديرة عامة لتلفزيون لبنان"، مؤكداً أنّ "ما نشر لا اساس له من الصحة".

 

- قال وزير الدفاع الياس بو صعب بعد انتهاء الاجتماع الأمني لمناقشة موضوع المعابر غير الشرعية، في مكتبه في وزارة الدفاع، أنّه "بحسب تقرير أمن الدولة يبقى من 8 الى 10 معابر غير شرعية من اصل 136 لأن الجيش يقوم بعمله ويغلق الكثير من المعابر".

 

واعلن، أنّ "الجيش أقفل 95 بالمئة من المعابر غير الشرعية".

 

واشار بو صعب، الى اننا "سنعرض لائحة بالمعابر غير الشرعية في الاجتماع المرتقب مع الأجهزة الأمنية والذي قد يحضره وزيرا الداخلية والمال وقد يترأسه الرئيس سعد الحريري".

 

ولفت الى اننا "تفاهمنا خلال الاجتماع على ما تبقى من هذه المعابر، وكيف سنعمل على اقفالها"

 

- توقّف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عند اللقاء الذي عقد مع حزب الله في عين التنية، قائلاً:"نراقب الاحداث بكل هدوء وبفضل رئيس مجلس النواب نبيه بري أعيد الحوار مع حزب الله بعد فترة انقطاع على اساس أنّ التواصل افضل للتعبير عن وجهات النظر المختلفة والتأكيد بكل هدوء على حق كل فريق بالتعبير الهادئ"

 

وتابع في تغريدة على حسابه عبر "تويتر":"سنركز وبكل هدوء على أهمية الاصلاح وخاصة القطاع الكهربائي كما اوصى الموفد الفرنسي المعني بملف سيدر السفير بيار دوكان وذلك كمدخل لحد العجز".

 

- استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير. وجرى البحث في انعكاس التطورات السياسية الراهنة على القطاع المصرفي والأوضاع الإقتصادية بشكل عام. وتمنى اللواء ابراهيم لصفير التوفيق في مهامه على رأس الجمعية. كما التقى اللواء ابراهيم سفير بريطانيا كريس رامبلنغ. وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز التعاون بين السفارة والأمن العام.

 

-أعلن حزب الله فجر الاثنين، إسقاطه طائرة مسيرة إسرائيلية حلقت جنوب لبنان، فيما اعترف الاحتلال بسقوطها.

 

وقال حزب الله في بيان له ". "تم إسقاط الطائرة المسيّرة في خراج البلدة، وأصبحت في يد المقاومين وذلك اليوم الاثنين".

 

وأقر الجيش الإسرائيلي، بسقوط الطائرة المسيرة، وقال في بيان له، إن الطائرة سقطت "خلال عمل روتيني، ولا خشية من تسريب معلومات منها".

 

- أعلنت قيادة الجيش اللبناني، في بيان، أن مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص السوري ب. ع. لإقدامه على ارتكاب العديد من عمليات النصب والاحتيال بمبالغ مالية ضخمة، وانتحال صفة أبناء أحد المسؤولين الرسميين في دولة شقيقة، ونسج علاقات اجتماعية مع عدد من الأشخاص ورجال الدين ورجال الأعمال والمتمولين مقدماً نفسه أمامهم بأسماء وشخصيات وهمية بهدف الإيقاع بهم عبر استعمال هويات مزورة، وإقدامه على تعاطي المخدرات.

 

عربي دولي:

 

- دعا وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، الإثنين، إلى تهدئة التوتر مع روسيا، وذلك في ختام لقاء ضمه ووزيرة الدفاع الفرنسية مع نظيريهما الروسيين في موسكو الإثنين.

 

وقال لودريان في مؤتمر صحافي في العاصمة الروسية "حان الوقت، الوقت مناسب للعمل على خفض الحذر" المتبادل". 

 

- سيبدأ في ساعة متأخّرة، من ليل اليوم الإثنين، تعليق أعمال البرلمان البريطاني الذي سيستمرّ شهراً والذي أمرّ به رئيس الوزراء بوريس جونسون في مسعى على ما يبدو لمنع نواب من وقف استراتيجيته المتعلقة بـ"بريكست"، بحسب ما أعلن المتحدث باسمه.

 

وقال المتحدث إنّ "البرلمان سيتم إرجاؤه في نهاية دوام العمل اليوم" مستخدماً مصطلح "إرجاء" الذي يعني التعليق. وأضاف أنّ التعليق سيطبق بغض النظر عن نتيجة التصويت الذي دعت إليه الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة الشهر المقبل.

 

- منحت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية موافقتها الرسمية على قانون يمكن أن يرغم الحكومة على تأجيل بريكست إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع بروكسل للخروج من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أعلن مجلس اللوردات. 

 

وقال المجلس على تويتر: "حصل القانون على الموافقة الملكية". 

 

-  أعلن رئيس مجلس العموم البريطاني جون بركاو أنه سيستقيل في غضون أسابيع، وذلك على وقع الانتقادات التي تعرض لها من قبل المؤيدين المتشددين لبريكست الذين يعتبرون أنه تجاوز القواعد البرلمانية لتقويض موقعهم. 

 

وأكّد بركاو أنه لن يترشح مجدداً إذا صوّت النواب لصالح إجراء انتخابات مبكرة وأنه سيستقيل بكل الأحوال في 31 تشرين الأول مهما كانت نتيجة تصويتهم. 

 

- تظاهر عشرات الشبان والشابات الفلسطينيين، اليوم، قرب موقع عسكري لجيش الاحتلال الاسرائيلي شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على وفاة معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية، محملين الاسرائيليين مسؤولية وفاته، حسبما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

 

واشعل الشبان الشابات الذين أتوا بحافلات من جامعة بيرزيت، النار في إطارات سيارات واغلقوا طريقا تؤدي الى مقر الادارة المدنية الاسرائيلية في مستوطنة بيت ايل، مستخدمين حاويات الزبالة والحجارة.

 

وقام الجيش الاسرائيلي الذي وصل الى المكان من جهات مختلفة باطلاق الاعيرة المطاط والغاز المسيل للدموع بكثافة في اتجاه المتظاهرين، من دون أن يبلغ عن إصابات.

 

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اعلنت مساء أمس، في بيان، وفاة الأسير الفلسطيني في السجون الاسرائيلية بسام السايح (47 عاما) من محافظة نابلس في الضفة الغربية المحتلة بعد معاناة من مرض السرطان.

 

وقالت الهيئة "استشهد بسام السايح المصاب بسرطان العظام منذ عام 2011، وبسرطان الدم منذ عام 2013".

 

واعتقل السايح عام 2015، ووجهت الية تهمة المشاركة في عملية اطلاق نار على مستوطنين اسرائيليين وقتلهم قرب مستوطنة ايتمار القريبة من نابلس في الضفة الغربية المحتلة، وطالب الادعاء الاسرائيلي بالحكم على السايح بالمؤبد، بحسب نادي الاسير.

 

ونعت كتائب عزالدين القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية ("حماس") الشاب السايح، وقالت على صفحتها الرئيسية ان السايح كان احد قادتها الميدانيين، وانه "احد منفذي عملية ايتمار القسامية".

 

من جهته، حمل رئيس نادي الأسير قدورة فارس "رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "المسؤولية المباشرة عن جريمة استشهاد الأسير بسام السايح".

 

- أعلنت الخزانة الأميركية، اليوم الاثنين، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس فرض عقوبات على أنقرة، على خلفية اقتنائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

 

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، في تصريحات صحفية ردا على سؤال عما إذا كانت وزارة الخزانة تفكر في فرض عقوبات ”ننظر في الأمر، لن أدلي بأية تصريحات عن أية قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر“.

 

منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز إس-400 في الحقل العسكري كاداموفسكي في منطقة روستوفسكايا أوبلست، روسيا

 

وفرضت الولايات المتحدة الأميركية في وقت سابق عقوبات اقتصادية على تركيا، بالإضافة إلى تعليق اتفاق توريد مقاتلات "إف-35" إلى أنقرة على خلفية إقتناء تركيا منظومة الدفاع الروسية "إس-400"، التي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديدا لمقاتلات "إف-35" الشبح التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن".

 

-حذر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، من مغبة التصعيد العسكري في الأزمة الإيرانية مناشدا كافة الأطراف التعامل مع الأزمة من منطلق المسؤولية. وقال ماس في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الاثنين(التاسع من أيلول / سبتمبر 2019) "يتعين على الجميع الآن التصرف من منطلق الشعور بالمسؤولية، وإلا سيكون هناك خطر أن تضيع منا فرصة التوصل إلى حل سلمي للنزاع".

 

واعتبر ماس تقليص إيران لالتزاماتها في اتفاق فيينا إشارة خاطئة تماما، مطالبا طهران بالالتزام الكامل بالاتفاق النووي، موضحا في الوقت نفسه أنه بالإمكان التوصل إلى حل، وقال: "لكن هذا الحل لن نتمكن - نحن الأوروبيين- من القيام به على نحو منفرد، بينما يزيد آخرون من المجازفة".

 

 رياضة

 

- تحدث لاعب الوسط في فريق ​وست هام​، ديكلان رايس، عن سوء المعاملة من قبل المشجعين بعد اختياره اللعب مع ​منتخب إنكلترا​ بدلا من جمهورية أيرلندا، لكنه قال إن والديه هما الوحيدان اللذان يشعران بالقلق.

 

وقال رايس: "لقد واجهت القليل من الكلام المسيء. كان لدي أشخاص يقولون إنهم سيصلون إلى منزلي، أشخاص على الإنترنت. بالإضافة إلى تهديدات لعائلتي، تهديدات لي. لكن من حسابات مزيفة، لذلك لا تعرف ما إذا كانت صحيحة أم لا".

 

- كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية النقاب عن قائمة من أفضل 11 لاعبا في تاريخ قارة ​إفريقيا​ تزامنا مع اعتزال الكاميروني ​صامويل إيتو​، الذى قرر إنهاء مسيرته الاحترافية نهائياً في سن الـ38 عاما.

 

وتواجد في القائمة العديد من النجوم من بينها ثنائي ليفربول، المصري ​محمد صلاح​ والسنغالي ​ساديو ماني​.

 

وجاءت تشكيلة أساطير إفريقيا حسب الصحيفة البريطانية على الشكل التالي:

 

في حراسة المرمى: فينسنت إنياما (نيجيريا).

 

 

 

في خط الدفاع: ريغوبيرت سونغ (الكاميرون)، ​صامويل كوفور​ (غانا)، لوكاس راديبي (جنوب إفريقيا).

 

 

 

في خط الوسط: مايكل إيسيان (غانا)، ​يايا توريه​ (ساحل العاج)، محمد صلاح (مصر)، ساديو ماني (السنغال).

 

 

 

في خط الهجوم: جورج وايا (ليبيريا)، دروغبا (ساحل العاج)، صامويل إيتو (الكاميرون).

 

- أعلن نادي ​برشلونة​ الإسباني، رسمياً عن تفاصيل إصابة الدولي الفرنسي صامويل أومتيتي مدافع الفريق، الذي غادر معسكر منتخب فرنسا خلال فترة التوقف الدولي بسبب الإصابة.

 

 

 

وفي بيان للنادي الكتالوني عبر موقعه الرسمي:" لقد أظهرت الفحوصات الطبية التي خضع لها اللاعب، معاناته من كدمة في قدمه اليمنى، وموعد عودته للملاعب يتوقف على مدى تعافيه من الإصابة.

 

 

 

وقد أُصيب أومتيتي خلال تواجده في معسكر المنتخب الفرنسي، حيث حرمته الإصابة من اللعب مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2020.

 

 

 

وتعد إصابة أومتيتي ضربة قوية لإرنستو فالفيردي مدرب النادي الكتالوني، كونه لا يمتلك قلب دفاع من طراز رفيع على مقاعد البدلاء.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

 

ال بي سي

 

لم نعد نملك ترف الوقت, ولم يبق مسؤول الا واعترف بهذه الحقيقة. وبناء عليه انطلقت صفارة السباق بين خطة الانقاذ الاقتصادي وتلبية المتطلبات الدولية لمساعدة لبنان بدءا بمؤتمر سيدر من جهة, والوقوع في المحظور اقتصاديا من جهة اخرى.

 

 

 

على اكثر من جبهة, استُهل العمل, من التسريع في موازنة عام 2020, الى استعجال استخراج النفط عبر وضع دفاترِ شروطِ المناقصات تمهيدا لعرضها, الى عرض خطة ماكينزي على مجلس الوزراء في اقرب فرصة ممكنة, الى العمل على تنفيذ خطة الكهرباء, وصولا الى مطالبة رئيس الحكومة باجراء مسح للادارات العامة, يتيح للدولة ضبط التوظيف في القطاع العام.

 

 

 

ابرز نقاط العمل, الموازنة, وكيفية تأمين طريقها الآمن الى مجلس الوزراء, وعبره الى مجلس النواب قبل منتصف تشرين الاول المقبل، وفق المعايير الاصلاحية التي اتُفق عليها في لقاء بعبدا الاقتصادي, والتي جدد تأكيدها رئيس الجمهورية اليوم, وهذا الطريق ليس سهل السلوك لكونه يعتمد على اجراءات تقشفية لن تمر من دون توافق السياسيين بشأنها.

 

 

 

على هذا الاساس, كان يفترض ان يُعقد اجتماع يترأسه رئيس الحكومة في السرايا مع ممثلي الكتل السياسية عصراً, الا انه استُبدل بلقاء وزير المال, تمهيدا لعرض الموازنة على مجلس الوزراء في جلسة الاسبوع المقبل, ليتبين حينذاك صدق النيات, فإما يتجلى العزم على تسريع الانقاذ, وإما يبدأ التلاعب السياسي, الذي سيكون هذه المرة مكلفا للجميع.

 

 

 

قصة الازمة الاقتصادية بكل تفرعاتها, تشبه تماما قصة نهر الليطاني بكل روافده. 

 

 

 

في الاولى دخل الفساد فقضم الدولة رويدا رويدا, وفي الثانية دخلت المياه الاثنة ومياه المصانع, فحولت مياه النهر التي تنبع صافية, الى مياهٍ تسرَّب معها الموت اينما حلت.

 

 

 

في الاولى فشلت الدولة لانها تنتظر التوافق السياسي, وفي الثانية, فشلت الدولة لانها ايضا تأخرت وانتظرت رفع الغطاء السياسي, وبين الاولى والثانية نقطة التقاء واحدة:

 

 

 

اللبنانيون ما عادوا يئنون, انهم يصرخون بحثا عن حل يبدأ بالاجتماعات وينتهي بالتنفيذ, لان بين القول والفعل فرقاً شاسعا.

 

 

 

البداية من نهر الغْزَيِّل والكارثةِ التي نشرها في بلدة بر الياس. 

 

او تي في 

 

من اليوم ستنخفض اصواُت الذين توّلوا الهجوم على وزير الدفاع وخلَفه الجيش في معركتهم المزعومة بوجه المعابر غير الشرعية، بعد قصِف جبهِة افتراءاتهم بالدلائل الِحّسية . فوزير الدفاع الياس بو صعب ُمحاطًا بقائد الجيش والمسؤولين الامنيين واجه الُمفتري بمعلوماٍت موّثقة وأسقط المضِلل بالوثائق القاطعة، طارحًا على اللبنانيين الحقائق ومقِدمًا لهم نموذجًا عن عمٍل ُيقِرُن القوَل بالفعل، لا بالمزايدات او بالاكاذيب ...

 

 

 

امام رِد وزير الدفاع سقط التضليل. وإزاء إصرار رئيس الجمهورية على وضِع حٍد لمعاناة اللبنانيين الاقتصادية، سَيسقُط التيئيس، ليبقى كلاُمه اليوم دعوُة للبنانيين كي لا يخافوا على المستقبل وتأكيدًا بأّن لبنان لن يسقَط على الاطلاق، ولو َتطّلب الأمُر تضحياٍت مشتركة لايصال البلاد الى بر الامان ...

 

 

 

وفي موازاة الهم الاقتصادي، كان رئيُس الجمهورية يشدد على ان التعيينات المقبلة ستكون على اساِس اختيار الُنخبة، اذ اّن سلًة جديدة من المتوقع ان ُتبصَر النور خلال جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل ، على ان ُيحَدَد موعٌد لاحق لجلسٍة ُتخَصص لقراءة الموازنة الجديدة التي حضرت اليوم في لقاٍء جمع رئيس الحكومة بوزير المال علي حسن خليل الذي اكد الّا خلافات حوَلها ...

 

 

 

على خٍط اخر ، تعود عمليُة ترسيم الحدود البرية والبحرية الى الواجهة مع وصول الموفد الاميركي الخاص الجديد david shenker الى لبنان وانتظار ما سَيحمُله من جديٍد في لقاءاته ، وهو يزور بيت الوسط في مستَهل جولته حيث يجتمع بعد قليل بالرئيس سعد الحريري. 

 

الجديد

 أهلاً بكم في جُمهورية  رامية .. وفخامةُ الاسم تكفي لتوجيه رسالةٍ الى اسرائيل مُفادُها : العربدةُ انتهت .. لكلِّ مُسيَّرةٍ رامية ..وحُلّوا عن سمانا .

ولكنْ أبعدُ مِن إسقاط " درون " إسرائيلية جاءَت طريقةُ إنزالِها التي زُنّرت بغموضٍ مُسيَّرٍ من رجالِ الصباح .. فحزبُ الله اعتَمد إستراتجيةً تقومُ على التصدي " بالأسلحةِ المناسبة " من دونِ الإسرافِ في الشرحِ عن تفاصيلِ هذه الأسلحة وما إذا كانت " الساقطة " الإسرائيليةُ قد هوَت بتعطيلِ نظامِها الإلكترونيّ أم برميةٍ تحكّمَ بها رامٍ . 

 وفي كِلتا الفَرضِيتين فإنَّ التعادلَ صار واقعا ًبين لبنانَ وعدوِّه .. اكتَملت معادلةُ الردِّ التي تحالُ تفاصيلُها  الدقيقةُ الى الأمينِ العامِّ لحزبِ الله غدًا في خِطابِ العاشرِ مِن محرّم .

وفي الترجيحات فإنّ الذي كان محللًا لإسرائيلَ طَوالَ عقودٍ يصبحُ محرّمًا .. وسيعتمدُ العدوُّ إستراتيجيةَ " الضبضبة " التي فَعلت فِعلَها ودَفعتِ الجنودَ إلى النأيِ بالنفسِ عن الحدودِ لنحوِ سبعةِ كيلومترات .. هربًا مِن صاروخٍ واحدٍ ومِن خِطابٍ بَناّء .

وتِقْنيةُ التخفّي الاسرائيليةُ تأتي بالتوازي معَ أسلوبِ التخفيفِ مِن حجمِ الأضرار إذ أعلن الجيشُ الذي ثَبَتَ أنّه يُقهرُ أنَّ المُسيَّرة التي أُسقِطَت هي مجردُ طائرةٍ صغيرةٍ كانت في مُهمةٍ عادية وأنْ لا خطرَ مِن تسريبِ معلوماتِها ..وكاد المُريبُ الإسرائيليُّ يقول " خذوها " لأنّها انضمَت الى جيشِ المتقاعدين .

فالمسيَّرةُ الاسرائيليةُ التَحقتِ اليومَ بأختِها الراحلةِ ميركافا .. والراحلتانِ ستُلقيانِ تحيةَ وَداعٍ على المغفور لها المدمّرةِ ساعر .. ومجاميعُ القطع والكَسر مِن الصِّناعاتِ الإسرائيليةِ اَصبحت عبئًا على مَن يصنعُها  أميركيًا ويدعمُها  غربيًا لأنها " سودّت وجوه " كلِّ معركةٍ دخلتْها . 

وعلى درون أميركيةٍ سياسية يَغُطُّ مساعدُ وزيرِ الخارجيةِ الاميركية ديفيد شينكر في زيارةٍ لبيروت خلفاً لديفيد الأول ساترفيلد الذي انتَهت ايامُه الدبلوماسيةُ قبل أن يمتّعَ ناظريه ببئرِ بترولٍ مِن الحقولِ اللبنانية ويقدّمُها هديةً لإسرائيل . 

وشينكر الناطقُ باللغةِ العربيةِ ضليعٌ في الأبجديةِ  السياسيةِ العبرية .. ذو رئةِ تتنفّسُ مِن تل أبيب " وبيحكي لغتها " .. وباسمِها سيُناقِشُ المسؤولينَ اللبنانيين في ملفاتٍ تبدأُ من الحدود ولا تنتهي في أعماقِ المياهِ الإقليميةِ وصولاً الى العقوباتِ على شخصياتٍ لبنانية . 

وستتاحُ للمسؤولِ الأميركيّ فرصةُ متابعةِ خِطابِ الأمينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصرالله مباشرةً لتدوينِ ملاحظاتِه عن كثَب 

وضمِّها لاحقاً الى مذكِّراتِه بعدَ التقاعد عن بلدٍ يتعرّضُ لكلِّ أنواعِ الحروب والعقوباتِ ويبقى واقفاً كالرُّمح . 

فيما تُلّزمُ الادارةُ الاميركيةُ مِلفاتٍ مصيريةً الى " اولاد " يلعبونَ بقضايا الناس .. ومصائرِ المُدُن .. يبيعونَ بلادًا كفِلَسطينَ بصفْقةِ قرن .. ويعهَدون بإدرةِ اللعِبِ إلى " صبيينِ " هُما جاريد كوشنير و آفي بيركوفيتش الطِّفلِ الهاوي الذي عيّنه صِهرُ الرئيسِ ولياً على  مفاوضات السلام في الشرق الاوسط 

وسلام ٌ على المفاوضين الكبارِ الذين ما صنعوا وطنًا .. وعلى صغارِهم المكلفينَ اليومَ اللعِبَ على مسارحِ فِلَسطين .

image title here

Some title