Loading alternative title

حصاد اليوم 10-9-2019

حصاد اليوم 10-9-2019
10-09-2019 20:24


أبرز أخبار اليوم:

 

أخبار محلية:

 

-أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد شنكر الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان لبنان يأمل في ان تستأنف الولايات المتحدة الاميركية وساطتها للتوصل الى ترسيم الحدود البرية والبحرية في الجنوب من حيث توقفت مع السفير ديفيد ساترفيلد، لا سيما وان نقاطاً عدة تم الاتفاق عليها ولم يبق سوى القليل من النقاط العالقة في بنود التفاوض.

 

وجدد الرئيس عون التأكيد على التزام لبنان قرار مجلس الامن الرقم 1701، في حين ان اسرائيل لا تلتزم به وتواصل اعتداءاتها على السيادة اللبنانية في البر والجو والبحر، علماً ان اي تصعيد من قبلها سيؤدي الى اسقاط حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة الحدودية منذ حرب تموز 2006.

 

واشار الرئيس عون الى ان لبنان ماض في تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلادهم، وان عدد العائدين ارادياً بلغ حتى الآن 352 الف نازح لم يواجهوا اي مشاكل، داعياً الولايات المتحدة الى ان تساعد لبنان على تسهيل عودة النازحين الى ارضهم، لان لبنان لم يعد قادراً على تحمل المزيد بعد التداعيات السلبية التي طاولت كل القطاعات اللبنانية نتيجة تزايد اعدادهم.

 

واكد الرئيس عون ضرورة تقديم منظمات الامم المتحدة والهيئات الانسانية الاخرى، مساعداتها الى النازحين داخل سوريا لان ذلك يساعد في عودتهم الى قراهم وارضهم. واعرب الرئيس عون عن خشيته من ان يكون موضوع النازحين السوريين قد تحول الى مسألة سياسية يجري استغلالها بدلاً من التعاطي معها من زاوية انسانية. 

 

وقد شكر رئيس الجمهورية الولايات المتحدة الاميركية على المساعدات التي تقدمها للبنان عموماً وللجيش بشكل خاص.

 

وكان السفير شنكر نقل الى الرئيس عون دعم بلاده لاستقرار لبنان، ومؤكداً الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في المجالات كافة، لا سيما في مجال دعم الجيش والقوى الامنية الاخرى. كما أكد استعداد بلاده تجديد مساعيها من اجل المساهمة في البحث في ترسيم الحدود البرية والبحرية في الجنوب.

 

-أكد الرئيس نبيه بري خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر الذي زار عين التينة برفقة نائبه والسفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد أن "لبنان صادق على قوانين مالية تجعله مطابقا لأرقى المعايير العالمية بمحاربة تهريب الاموال وتبييضها، لافتا الى أن الاقتصاد اللبناني والقطاع المصرفي لا يستطيعان تحمل هذا الحجم من الضغوطات. بري الذي شدد على أن لبنان "حريص على الاستقرار وعدم الانجرار للحرب وملتزم بالقرارات الدولية لا سيما 1701، أشار الى أن العدو الاسرائيلي مسؤول عن الخروقات لهذا القرار وضرب الاستقرار الذي كان قائما منذ 2006 ". كما تطرق الحديث الى الحدود البحرية.

 

-استقبل الرئيس نجيب ميقاتي مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى دايفيد شنكر بعد ظهر اليوم في دارته، في حضور السفيرة في لبنان اليزابيث ريتشارد. وفي خلال اللقاء شدد الرئيس ميقاتي على" اهمية العلاقات اللبنانية –الاميركية في المجالات كافة" ، منوها" بالدعم الاميركي للجيش والمؤسسات الامنية اللبنانية، بما يساعدها على حفظ الامن والاستقرار". وإذ شدد" على تمسك لبنان بالقرار الدولي الرقم 1701 "، رأى " ان التطورات الاخيرة في الجنوب والاعتداءات الاسرائيلية تظهر مدى الحاجة الى بذل كل المساعي الممكنة للحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد". ونوّه" بتجديد الولايات المتحدة استعدادها للمساهمة في ترسيم الحدود البرية والبحرية"، مشددا " على هذه الخطوة هي نقطة التقاء جميع اللبنانيين".

 

-استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو، بعد ظهر الثلاثاء، مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد شينكر ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان أليزابيت ريتشارد على رأس وفد، بحضور النائب السابق غازي العريضي. وبحث جنبلاط مع شينكر التطورات السياسية الراهنة.

 

-استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر يرافقه نائبه جويل رايبورن والسفيرة الأميركية اليزابيث ريتشارد وقد حضر اللقاء الوزير السابق الآن حكيم والنائب الياس حنكش. وقد اكد رئيس الكتائب لشينكر اهمية احترام وتطبيق القرارات الدولية لا سيما 1559 و1701 كما على اهمية استمرار الدعم الأميركي للجيش اللبناني المخول الوحيد الدفاع عن لبنان وحماية اللبنانيين مشدداً على ضرورة ضبط الحدود بما يحفظ سيادة لبنان من اي انتهاك كما كان تشديد على ضرورة القيام بالإصلاحات المطلوبة للنهوض بالاقتصاد.

 

-أعلنت وزارة الخارجية في بيان أنه "بناءً على تعليمات الوزير جبران باسيل تقوم السفارة اللبنانية في أبوجا بمتابعة ملابسات جريمة القتل التي اودت بحياة اللبناني بسام أمين الخضري اثر تعرضه لعملية سرقة في شقته في لاغوس مساء امس الاثنين. وأشار البيان الى أن "السفارة تنسق مع عائلة الفقيد في لبنان وأصدقائه في لاغوس لتامين نقل الجثمان الى بيروت في أقرب فرصة ممكنة لإتمام مراسم الدفن، بانتظار انتهاء التحقيقات التي تجريها السلطات الأمنية النيجيرية للقبض على المرتكبين والاقتصاص منهم."

 

-أطلق جنود الاحتلال كلبًا مجهز بكاميرا لمراقبة الحدود الفاصلة بين لبنان وفلسطين المحتلة بين الجدار الاسمنتي والسياج التقني قرب العديسة.

 

-وجهت جمعية "اليازا" في تغريدة على حسابها عبر "تويتر"، نداء الى وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن لوقف تنقل المستوعبات القاتلة. وقالت: "يؤسفنا انه خلال العام الحالي توقفت السلطات المعنية على مدخل المرفأ مراقبة الاقفال المحكم السليم للمستوعبات، مما جعل العام الحالي يشهد ارتفاع كبير بنسبة سقوط المستوعبات".

 

-نقل عناصر من الدفاع المدني عصر اليوم جثة مواطن الى براد مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة، بعدما قضى على الاوتوستراد العربي في عنجر-البقاع الاوسط. وقد تم نقل الجثة بعد حضور الاجهزة الامنية المختصة واتمامهم الاجراءات القانونية اللازمة.

 

-----------------------------------

 

عربي ودولي:

 

-كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر حسابه على "تويتر": "أبلغت مستشار الامن القومي جون بولتون الليلة الماضية، أنه لم يعد هناك حاجة لخدماته في البيت الأبيض، اختلفت معه بشدة، في الكثير من اقتراحاته". وتابع: "كما فعل آخرون في الإدارة، وبناء عليه طلبت من بولتون أن يقدم استقالته، وقد سلمها لي هذا الصباح، وشكرت جون كثيرا على خدماته، وسوف أسمي مستشارا جديدا للأمن القومي الأسبوع المقبل". ورد بولتون على ترامب قائلا: "عرضت تقديم استقالتي ليلة أمس وترامب قال لي لنناقش المسألة غدا".

 

-قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، "إذا أصبحت رئيسا للوزراء بعد الانتخابات المقبلة فلن أخلي أي مستوطنة في الضفة الغربية". وأكد اننا "سنفرض السيادة الإسرائيلية على كل المستوطنات والمناطق الاستراتيجية بالاتفاق مع واشنطن، وسأفرض السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت بمجرد إعلان الحكومة المقبلة". وأكد ان "إسرائيل لن تعود أبدا دولة على عرض عدة كيلومترات، وغور الأردن سيبقي تحت سيادتنا إلى الأبد". ولفت الى ان "الرئيس الاميركي دونالد ترامب سيعرض "صفقة القرن" بعد الانتخابات الإسرائيلية بيوم"، مشيراً الى انني "سأضم مستوطنات أخرى بعد نشر خطة ترامب للسلام".

 

-اتهمت بريطانيا السلطات الإيرانية بخرق ضماناتها حول سفينة "Adrian Darya 1"، وقالت إنها نقلت نفطا إلى سوريا خرقا للقانون الدولي، معلنة عن استدعاء سفير طهران عقب الحادث. وذكرت الخارجية البريطانية في بيان أصدرته بهذا الصدد، أن "إيران قدمت ضمانات متكررة لحكومة جبل طارق أن السفينة Grace 1/Adrian Darya 1 لن تنقل النفط إلى سوريا أو أي جهة خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، ولكن بات واضحا أن إيران نقضت تلك التطمينات، وأن النفط تم نقله لسوريا". وأفاد البيان بأن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، "استدعى اليوم السفير الإيراني لإدانة تصرفات إيران". وأضافت الخارجية: "التصرفات الإيرانية تمثل خرقا غير مقبول للأعراف الدولية، وستثير المملكة المتحدة القضية أمام الأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري". من جانبه، قال راب إن "إيران أبدت تجاهلا تاما للضمانات التي قدمتها حول Adrian Darya 1"، مضيفا: "بيع النفط للنظام القاسي (في سوريا) يمثل جزءا من نموذج تصرف الحكومة الإيرانية الرامي إلى تقويض الاستقرار البريطاني".

 

-قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الحل في سوريا لا يكون بتقطيع أوصاله بل بقرار مجلس الأمن وبالطرق السلمية التي تعطي الأمل لجميع السوريين في الداخل والخارج. كما طالب أبو الغيط، خلال كلمته في الدورة 152 لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، بضرورة التكاتف لحل الأوضاع في ليبيا بعد الشرخ الكبير الذي أحدثته التطورات الأخيرة في طرابلس، والعودة للحوار من جديد. كما أكد أبو الغيط ترحيبه بقبول الأطراف اليمنية الجلوس للحوار في اليمن بدعوة السعودية، مطالبا كل الأطراف بالعمل على إيجاد الحلول للنأي بأنفسهم عن التدخل الخارجي.

 

فيما يتعلق بشمال اليمن، طالب أبو الغيط إيران برفع يدها عن اليمن والكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول المنطقة، وإدارة حروب بالوكالة. وأضاف الأمين العام: "هناك قرار معروض على المجلس ضد تلك التدخلات والانتهاكات". وقال أبو الغيط إن "الحوثيين قرارهم تتخذه دولة أخرى، ونحملهم مسؤولية التدهور بالوضع الإنساني". وتابع أن "الجامعة تتمسك بخيار السلام في اليمن وتدعم الشرعية الدستورية للحكومة برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي".

 

-أعلنت وزارة الصحة العراقية مقتل 31 شخصا وإصابة العشرات، إثر حوادث تدافع واختناق أثناء تأدية مراسم دينية في محافظة كربلاء، جنوب العاصمة بغداد. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر في بيان، إن "16 شخصا استشهدوا وأصيب 75 آخرون في الحادث"، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة لا تعد نهائية. وفي وقت لاحق، أعلنت الوزارة عن ارتفاع العدد إلى 31 قتيلا. وأفاد مراسلنا في العراق نقلا عن مصادر داخل العتبة الحسينية في كربلاء، اليوم الثلاثاء، أن العشرات من القتلى والجرحى سقطوا أثناء الدخول إلى مرقد الإمام الحسين. وقالت المصادر لـ"روسيا اليوم" إن "العشرات من الزائرين سقطوا بين قتيل وجريح بسبب التدافع الذي حصل أثناء دخولهم لمرقد الإمام الحسين"، مبينة أن "الأنباء التي تحدثت عن وجود خسف في أحد السراديب، غير صحيحة". وأضافت أن "التدافع حصل في الساعة الواحدة من ظهر اليوم، ما تسبب بتعثر عدد من الزائرين، ما أحدث إرباكا في مسير الزائرين وحدثت حالات اختناق عديدة".

 

-توعدت حركة طالبان اليوم الثلاثاء بمواصلة القتال ضد القوات الأميركية في أفغانستان وذلك غداة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن المحادثات مع المتمردين باتت بحكم "الميتة"، مؤكدة أن واشنطن ستندم لتخليها عن المفاوضات. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس: "كان لدينا طريقان لإنهاء احتلال أفغانستان، الأول الجهاد والقتال، والثاني المحادثات والمفاوضات" مضيفا "إن أراد ترامب وقف المحادثات، سنسلك الطريق الأول وسيندمون قريبا".

 

----------------------------------

 

أخبار رياضية:

 

-ضمن منافسات المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2022 وكأس آسيا 2023، فاز منتخب كوريا الشمالية على سري لانكا بهدف نظيف. ساد الشوط الأول بدون أهداف لينتهي بالتعادل السلبي 0-0. وتمكن اللاعب الكوري كوك تشول جانغ أن يسجل هدف الفوز في الدقيقة 67. وفي مباراة ثانية، نجح المنتخب الأفغانستاني في تخطي نظيره البنغلادشي بهدف نظيف سجله اللاعب فارشاد نور في الدقيقة 27. وفي مباراة أخرى، فاز المنتخب الكوري الجنوبي على تركمنستان بهدفين مقابل لا شيء. افتتح التسجيل اللاعب سانغهو نا في الدقيقة 13، ليعود ويسجل زميله وو يونغ جونغ الهدف الثاني في الدقيقة 81.

 

-أكّد اللاعب ساديو ماني على التزامه الكامل بنادي ليفربول، معربا عن سعادته بالتواجد ضمن صفوف الريدز. وقال ماني: "لكي أكون أمينًا، أنا سعيد حقًا بأن أكون جزءًا من النادي والأسرة هنا. لدينا أفضل مشجعين في العالم هنا، لذلك أنا دائمًا ممتن جدًا للدعم". وأضاف: "إنه ليس بالأمر الرائع بالنسبة لي فقط، إنه يمنح الفريق بأكمله مزيدًا من الحافز لتقديم أفضل أداء. هذا يجعلنا نشعر بالجوع لنتحسّن معًا بشكل أفضل ... أكافح حقًا لوصف مدى سعادتي لأكون هنا!".

 

----------------------------------

 

مقدمات نشرات الأخبار:

 

مقدمة "او تي في"

 

بعد عقود عاث فيها المفسدون في الدولة فساداً وهدراً لن يكون توقّع حل سحري واقعياً او منطقياً. الأكيد ان كل المعالجات ستأتي بالتدرج ، وبمفهوم الدولة والدولة وحدها، مستتبعة خطوات سبق انجازها وتثبيت مفاعيلها.

 

هكذا مثلاً هو واقع حال ملف المعابر غير الشرعية. بعد انتصار فجر الجرود وتطهير الحدود من المجموعات الارهابية، يبرز اليوم ملف المعابر غير الشرعية، من باب مزايدات بعض أول قد لا يكون مرتبطاً بحجم التهريب بقدر ارتباطه بتحجيم حزب الله، ومزايدات بعضٍ آخر، يتخّذ من التصويب على المعابر غير الشرعية وتضخيم التهريب عبرها ستارة لاخفاء واقع التهريب الأكبر والأخطر عبر المعابر الشرعية.

 

هذا الملف سيحضر غداً على طاولة السراي الحكومي في اجتماع يترأسه الحريري ويحضره وزراء الدفاع والداخلية والمال الى قادة الاجهزة العسكرية والامنية.

 

اما الخطوط السيادية في المواجهة مع اسرائيل، فقد رسمها رئيس الجمهورية واضحة لمساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى دايفيد شينكر. في استقباله في بعبدا، كرّر الرئيس عون للضيف الحريص، كما بلاده، على استقرار لبنان، مؤكداً ان اي تصعيد من قبل اسرائيل سيسقط حالة الاستقرار الذي تعيشه المنطقة الحدودية منذ حرب تموز 2006. علماً ان الاستقرار اللبناني لا يرتبط فقط بوضع الحدود الجنوبية. فأزمة النزوح السوري الضاغطة على كل القطاعات اللبنانية تبقى عنواناً رئاسياً ملحّاً، لجهة مطالبة الولايات المتحدة بالمساعدة في عودة النازحين. مساعدة يطلبها الرئيس عون من كل ضيوفه، مشدداً على ان لبنان سيواصل العمل على اعادة النازحين.

 

بالتزامن، كان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يعيد تأكيد معادلة الردع مع العدو الاسرائيلي من منطق الرد المناسب والمتناسب وسقوط الخطوط الحمر في الدفاع عن لبنان، والتي لا تعني التخلّي عن القرار 1701 الذي لا تعترف به اسرائيل ولا تطبقه، وفق ما أكد السيد نصر الله.

 

الامين العام لحزب الله تطرّق في قسم من كلمته في ذكرى عاشوراء الى الوضع الاقتصادي، مذكّراً بمبادئ الحزب في مقاربة موازنة 2020 الرافضة لأي ضرائب على ذوي الدخل المحدود والمتمسّكة باستعادة الاموال المنهوبة في ظلّ ادارة وقضاء نزيهين بعد تعيينات تملأ الفراغات الادارية وفق معياري الكفاءة والنزاهة.

 

تعيينات وضعها رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، ومن مطرانية بيروت المارونية، في سلّة الابتزاز السياسي: فإما ان يكون المردة شريكاً فعلياً وإمّا يحجم عن طرح التعيينات الواجبة في وزارته، انطلاقاً من انه "مقلّع" من ان هذا العهد ليس عهده.

 

مقدمة المنار

 

هو الذكرُ الذي لن تُمحُوهُ السِّنِين، والوحيُ الباقي رغمَ جورِ الحاقدين.. أقسمت بهِ زينبُ امامَ الطاغية، ويجددُ احفادُها قسَمَها امامَ كلِّ طغاةِ العصر.. والله لن تمحُوَ ذِكرَنا الذي خَلَّدَهُ الامامُ الحسينُ بالدمِ في كربلاء، ففاضَ على امتدادِ العالمِ رجالاً واجيالاً، لم يَبْقَوا بعدَه، بل معه، فقدسوهُ رسالةَ حياة، وخلَّدَهم اهلَ نصرٍ ووفاء..

 

بفيءِ قُبةِ مقامِه المقدسةِ استظلَّ ملايينُ المحبينَ في كربلاء، وتحتَ شمسِ الحقِّ كما في عاشوراءَ وقفَ اهلُ صعدةَ وصنعاء، وبموقفِ عابسٍ وشبيبٍ هَتَفَ الايرانيونَ الذين لم يُعطُوا اعطاءَ الذليلِ ولن يُقِرُوا اقرارَ العبيد..

 

وليسَ ببعيدٍ كانت باكستانُ وافغانستانُ وكشميرُ بجراحِها تهتفُ للحسين، والشامُ وتركيا واستراليا ودولٌ اوروبيةٌ وافريقيةٌ واميركيةٌ تُحيي الذكرى، بل حيثُ طلَعَت شمسٌ ولهجَ لسانُ الحق، كانَ التسبيحُ باسمِ الدمِ العاشورائي ..

 

اما لبنانُ فبينَه ووبينَ عاشوراءَ رابطُ فكرٍ وموقف، ومنبرٌ كلما اعتلاهُ حفيدُ الحسينِ اعادَ الى الامةِ عزَّها.. من البقاعِ الى بيروتَ ومن الشمالِ الى الجنوبِ احياءاتٌ بكلِّ الالوانِ الحسينية، ومسيراتٌ ضاقت بها الارضُ بما رَحُبَت، ومن الضاحية ِ اطلَّ حفيدُ الحسينِ الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله ومعه امواجُ المحبين، فطالَ بكلِّ وجدانِه فلسطين: معها مهما كلفَ الثمنُ قالَ السيد نصر الله، معَ حقِّها وقدسِها، ومعَ اهلِها ضدَّ صفقةِ القرن..

 

معَ اليمنيينَ المظلومينَ وأهلِ البحرينِ المضطهدين..، معَ الجمهوريةِ الاسلاميةِ واِمامِها الذي يجسدُ حسينَ العصر، لسنا على الحيادِ في معركةِ الحقِّ والباطلِ قالَ السيد حسن نصر الله، وايُّ حربٍ مفترضةٍ على ايرانَ ستُشكلُ نهايةَ اسرائيلَ ونهايةَ الهيمنةِ الاميركيةِ في المنطقة..

 

وبالمنطقِ الحسينيِّ فانَ العقوباتِ الاقتصاديةَ لن تَثنِيَنا، ومعَ توسعِ هذا العدوانِ ليطالَ آخرينَ في لبنانَ فاننا سنعيدُ النظرَ وندرسُ خِياراتِنا جيداً..

 

في المعادلاتِ التي يعرفُها الاحتلالُ جيداً، جددَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله تثبيتَ قواعدِ الاشتباك، وتعزيزَ قدرةِ الردعِ الحقيقيةِ امامَ الجيشِ الهوليوودي كما سَمّاه.

 

وما اسمعَه الرئيسانِ ميشال عون ونبيه بري للمبعوثِ الاميركي الذي يجولُ في لبنان، أكدَه السيد نصر الله: نحنُ جزءٌ من الحكومةِ التي تتمسكُ بالـ1701، ووفقَ بيانِها الوزاري نتمسكُ بحقِنا بالدفاعِ عن انفسِنا وعن كلِّ لبنانَ من ايِّ اعتداءٍ صهيوني.. اما الواقعُ الاقتصاديُ المأزومُ فليس ميؤوساً منه الى الحدِّ الذي يُصوِّرون، فلْنَسْتَعِدِ الاموالَ المنهوبةَ بدلَ الذهابِ الى جيوبِ الفقراءِ قال السيد نصر الله، ولْتَستَعِدِ الدولةُ ثقةَ الناسِ كشرطٍ للعلاج..

صحيح أن الموفد الأميركي ديفيد شينكر التقى عددا لا بأس به من المسؤولين ورؤساء الأحزاب، وسمع منهم الكثير، لكن بالتأكيد كانت أذناه تركزان على ما قاله الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله، في خطاب تميز بسقف عال في كل الملفات. ومن أبرز ما قاله: "إن أي حرب على الجمهورية الإسلامية في إيران، ستشعل المنطقة وتدمر دولا وشعوب".

 

صحيح أن جولة شينكر شكلت حدثا، لكن الحدث الأكبر أميركيا جاء من واشنطن هذا المساء، بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن جون بولتون استقال، وأنه سيعين مستشارا جديدا للأمن القومي الأسبوع المقبل.

 

بالعودة إلى كلمة نصرالله، إذا كان الشق الخارجي من كلمته هو هذا العنوان، فإن أبرز ما قاله عن الداخل "المطالبة باستعادة الأموال المنهوبة من الأباطرة الذين ملأوا جيوبهم بشكل غير شرعي". لكن ما قاله نصرالله عن أن قائدنا هو السيد علي الخامنئي، استدعى ردا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، الذي غرد قائلا: "برسم فخامة رئيس الجمهورية، مع كامل الاحترام، بعضا مما قاله السيد حسن نصرالله في كلمته اليوم".

 

وفيما وضعت كلمة السيد نصرالله، ولاسيما في شقها الداخلي، تحت مجهر التشريح، كان الرئيس نبيه بري يعلن أمام الموفد الأميركي أن "لبنان صادق على قوانين مالية تجعله مطابقا لأرقى المعايير العالمية في محاربة تهريب الأموال وتبييضها، وأن الاقتصاد اللبناني والقطاع المصرفي لا يستطيعان تحمل هذا الحجم من الضغوطات".

 

وبين كلام نصرالله وجولة شينكر، كانت حرارة الملفات الداخلية ترتفع. رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية فجر من مطرانية بيروت للموارنة قنبلة سياسية، فأعلن أن هذا العهد "ليس عهدنا، ونعرف ان هذه التعيينات يستأثر فيها فريق معين". بعد هذا الموقف هل سيمر بند التعيينات بسلاسة في جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس؟.

 

الجلسة التي فيها بنود دسمة، لا تراعي وعود التقشف التي وعظ بها أكثر من مسؤول، فالبند الأخير منها يتحدث بخجل عن "جميع طلبات المشاركة في اجتماعات ومؤتمرات خارج لبنان المستوفية لشروط العرض". في التدقيق في بعض هذه السفرات، المستوفية الشروط طبعا، يتبين أن فيها سفرات لمديرين عامين لتسلم جوائز، وجولات لأكثر من وزير في أميركا وأوروبا. فهل هذه هي مرحلة التقشف بسبب شح المال؟، وهل من الضروري والملح، على سبيل المثال لا الحصر، أن يسافر موظف برتبة مدير لتسلم جائزة؟. ما يمكن استخلاصه أن "مواعظ" التقشف التي لا ينفك بعض المسؤولين عن إتحافنا بها، ليست سوى تغطية على "الهدر والبعزقة".

 

الجديد

 

بالخطاب المكتوب وبمعايير للأرض والسماء، قرأ الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله رسائل اليوم العاشر من محرم الموجهة للأميركيين والاسرائيليين، والمرفقة نسخة منها إلى الديبلوماسي الزائر ديفيد شينكر.

 

والتزم نصرالله جدول الأعمال المسير على الورق، ليعلن نهاية حقبة الضعف، وبداية التفاوض مع الأميركي من موقع القوة، قائلا: عندما يأتينا مندوب أميركي صديق لإسرائيل وحريص على مصالحها، ويريد أن يفاوض رؤساءنا، فعلى اللبنانيين أن يتصرفوا من موقع الأقوياء، القادرين على حماية النفط والغاز والأرض والبحر والسماء.

ال بي سي

وبتنغيمة سينمائية على الأفلام الاسرائيلية، توقف نصرالله عند ما أسمته تل أبيب بعملية الخداع، معلنا أن الجيش الأسطوري، الجيش الذي كان لا يقهر، تحول إلى جيش هوليوودي، يمثل أفلام سينما، لأنه بات عاجزا على الأرض وواهنا وضعيفا وخائفا وجبانا، ومنسحبا عن الحدود وبعمق خمسة إلى سبعة كيلومترات، منهيا مظاهر الحزام الامني.

 

وخاطب نصرالله المؤسسة العسكرية الاسرائيلية بالقول: أيها الجيش الهوليوودي، سنستفيد من هذه التجربة حتى لا نضرب آلية واحدة في مكان واحد.

 

وصدى الضاحية الجنوبية، بلغ بعبدا التي كانت تسير على خطى سيادية ثابتة، حيث أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الموفد الأميركي ديفيد شينكر، التزام لبنان القرار الدولي الرقم 1701. وأكد أن إسرائيل لا تلتزم به وتواصل اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، مشيرا إلى أن أي تصعيد من قبلها سيؤدي إلى اسقاط حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة الحدودية منذ حرب تموز 2006.

 

وفي كلا موقفي عون ونصرالله كان الالتزام واضحا بالقرار الدولي، إلا إذا عادوت اسرائيل الخرق، وعندها تسقط الخطوط الحمر.

 

وفي سقوط ب"درون" سياسية عابرة لايران ولبنان والمنطقة، هوى اليوم ناظر الحروب الأميركية جون بولتون، وسقط عن ثلاثة عشر عاما من التحريض والتأليب وضرب لغة التفاوض.

 

وفي طرد مركزي صاعق، أعلن الرئيس دونالد ترامب إنهاء خدمات بولتون في البيت الأبيض، واعفاءه من مهامه كمستشار للأمن القومي لاختلافه معه في الكثير من الطروحات.

 

ولأن الرئيس ومستشاره يتسابقان على إعلان الكذبة، فقد فضح بولتون سيده وأعلن أنه تقدم باستقالته بالأمس إلى ترامب الذي قال له: نتحدث بالأمر غدا.

 

رئيس مخادع ومستشار استلحق نفسه بتبرير للطرد، والطرفان يديران العالم على الطريقة عينها. لكن الاقالة المتأخرة للرجل الكرتوني، ستفتح الأبواب على حوار ايراني ينطلق من نيويورك، حيث يواعد ترامب نفسه ويترقب وصول الرئيس الايراني حسن روحاني، لممارسة التحرش السياسي بجمهورية ايران التي ما تزال حتى اليوم ترفض اللقاء من دون رفع العقوبات.

image title here

Some title