Loading alternative title

جولة على الصحف الصادرة اليوم 07-10-2019

جولة على الصحف الصادرة اليوم 07-10-2019
07-10-2019 05:47


عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 07-10-2019:

النهار

الملتقى الإماراتي "عنوان لتجديد الثقة بلبنان"

العراق: وعود الاصلاح لا تخمد الانتفاضة

النهضة وقلب تونس يدّعيان الفوز بصدارة الانتخابات

الأخبار

«أنصار الله»: لا جوائز لابن سلمان

الحريري بدأ جولة «تسوّل»

‫قروض «سيدر» تُفجّر الخلاف بين فرنسا والبنك الدولي

بلدية الغبيري نحو إغلاق نادي «الغولف»

البناء

قيادة محور المقاومة تنظر لحراك الشارع في لبنان والعراق كثمرة للحرب الماليّة المتعدّدة لواشنطن

انفراجات في قطاعَيْ المحروقات والصرّافين... والحريري موعود بوديعة إماراتيّة

حردان مكرِّماً جبق: الأمن الصحي والاجتماعي تثبيت لمعادلة الشعب والجيش والمقاومة

الجمهورية

الأزمة تطرح مصير الحكومة

ماذا قصد بومبيو بتغييرات في المنطقة؟

لقاء الغضب والعقوبات

لماذا التصويب على العهد لا الحكومة؟

"إن غداً لناظره قريب"... إنتظروا 13 تشرين

لماذا تحرك ملف "استدعاء"الذهب؟

اللواء

هل يستجيب عون لطلب تأجيل جلسة المادة 95؟

الشارع يهتف ضد سلامة.. والموازنة تعوِّم التقارب بين باسيل وجعجع!

السعودية لشطب السودان من لائحة الإرهاب الأميركية

109  قتلى بالعراق.. والحكومة تعلن إجراءات "تهدئة"

نداء الوطن

إستثمارات الإمارات "خارج نطاق نفوذ حزب الله"

جنبلاط: الصحافة في خطر

الشرق

الحريري في أبوظبي ويجول عالمياً طالباً الدعم الاقتصادي للبنان

الديار

إنفجار العراق قد يُفجّر الكويت والسعوديّة.. والأردن وسوريا تتأثران

السعوديّة وإيران لهما دور كبير والحكومة العراقيّة الأميركيّة قد تسقط

الفساد مُنتشر في العراق والمسؤولون الشيعة مع الجيش الأميركي سرقوا 741 مليار دولار

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 07-10-2019:

النهار

خصخصة الرادارات !...

يتردد انه يتم التحضير لخصخصة رادارات السرعة وان الصفقة باتت شبه جاهزة لمصلحة متعهد معروف الانتماء والهوية.

مفاجأة جعجع...

فوجىء منظمو عشاء القوات اللبنانية في كندا ومعهم مسؤولون كنديون بحجم الاقبال على العشاء الذي يحضره جعجع. اذ سجلت سابقة في هذا المجال لم يعتدها الكنديون.

المتغيرات في 2020 ...

قال سفير غربي في مناسبة اجتماعية إنّ المتغيرات في لبنان وحصول أي حدث سياسي أو سواه لن تحصل إلا بعد بداية السنة 2020، إذ ثمة ملفات كثيرة تُعد في عواصم القرار ليس للبنان فحسب بل لمعظم دول المنطقة.

الأخبار

شاحنات المديرية بتصرّف شقيق المدير

تبيّن أن المدير العام لجهاز أمني وضع قبل مدة شاحنات تابعة للجهاز بتصرّف شقيقه الذي يعمل في مجال التعهدات. وتولّت الشاحنات «الأميرية» نقل الرمول بصورة غير مشروعة من أحد شواطئ ساحل الشوف، وبحراسة أمنية. وتجدر الإشارة إلى أن شقيق المدير العام يحصل على عقود لتنفيذ أشغال لحساب المديرية أيضاً.

موقوفة في ملف خطف حنّوش

وصل عدد الموقوفين إلى خمسة أشخاص، بينهم امرأة، في قضية اختطاف معقّب المعاملات جوزيف حنّوش في إحدى قرى البقاع قبل أسابيع، ليتبين أن مبلغ الفدية البالغ 200 مليون ليرة الذي دفعته عائلة المخطوف لتحريره، جرى توزيعه على عدد من الأشخاص، علماً بأن دور الموقوفة كان تسلّم مبلغ الفدية والفرار به. لكن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد دوافع الخطف التي لم تتكشّف بعد.

مصرف «أمني»!

يتولى مصرف كبير ومعروف بصلات «فوق العادة» مع السلطات الأميركية جمعَ معلومات ذات طبيعة أمنية عن أشخاص من جنسيات عربية، رغم أنهم لم يتقدموا من المصرف بطلبات لفتح حسابات لإيداع أموال ولا للحصول على قروض، بل إن جلّ ما قاموا به هو الحصول على خدمات تجارية من مؤسسات تتعامل مع المصرف.

قذائف من البقاع إلى طرابلس

ضبطت قوة من الجيش اللبناني حمولة سيارة من قذائف «آر بي جي» كانت تتجه من البقاع إلى طرابلس. وقال مسؤول أمني إن القذائف التي بلغ عددها 21 قذيفة، حديثة و«بالنايلون»، وكانت ستُسلَّم إلى تاجر سلاح. ورغم أنه لم يتبيّن وجود جهة سياسية خلف «الطلبية»، إلا أن نقل القذائف من البقاع إلى طرابلس اعتبرته مديرية المخابرات مؤشراً سلبياً يجدر التوقف عنده.

البناء

خفايا

قال مصدر نيابي إنّ الوقائع التي يتضمّنها ملف لجنة الإتصالات النيابية الذي تمّت على أساسه الدعوة للجنة تحقيق برلمانية وتمّ إيداع نسخة منه لدى النيابة العامة المالية يشكل مضبطة إتهام كافية لفتح السجون لوزراء ومدراء، لكن الحماية السياسية ستتكفل بتمييع التحقيقين القضائي والنيابي والانتهاء بلفلفة الموضوع، لأنّ القضاء سيصطدم بالعجز عن رفع الحصانة وبقاء المثول أمامه طوعياً، واللجنة النيابية ستصطدم بالتصويت على أيّ إتهام يستحيل تأمين ثلثي النواب للسير فيه.

كواليس

تقول أوساط دبلوماسية أوروبية إنّ سورية وحدها تقف على ضفة الربح إذا أقدمت تركيا على عملية عسكرية في شرق الفرات وتصادمت مع قوات سورية الديمقراطية، فالصدام سيحرج الأميركيين وسيدخل الفريقين في حرب استنزاف يجعلهما في تسابق على موقف دمشق الذي سيكون مشروطاً تدخله إلى جانب الجماعات الكردية بإنهاء الواقع التقسيمي الذي أنشأته، ودخوله ضدّها مشروط بإلتزام تركي بالإنسحاب من سورية.

الجمهورية

طُلب من مرجع دستوري تفسير يبرر عدم حضور مسؤولين أمام مرجع غير إداري.

علّق أحد الوزراء على الاستدعاء الذي وُجه إليه بالقول: "الجلسة مريحة لكن المكيّف ما كان داير"

ُسِئل مرجع عن تفسيره إلغاء تيار سياسي لقاء مقررا مع رئيس تيار آخر ثم الإجتماع بين رئيسي التيارين بأنهما "دافنين الشيخ زنكي سوا".

اللواء

همس

وصف قطب سياسي اللقاء بين مرجع حكومي ورئيس تيار سياسي بمثابة «إبرة مورفين» لتهدئة ردود الفعل العنيفة بعد إندلاع أزمة الدولار وتفاقم الأوضاع المعيشية!

غمز

لوحظ أن نشاط تيار سياسي بارز كان شبه مشلول طوال فترة جولة رئيسه في الخارج التي إستمرت شهراً ونيّف!

لغز

تضاربت المعلومات حول الأطراف الداخلية والخارجية، التي تقف وراء الحملة المركزة التي إستهدفت رئيس الحكومة الأسبوع الماضي، وإستُخدمت فيها منابر إعلامية عالمية!

---------------

أبرز ما تناولته الصحف اليوم 07-10-2019

أرخت الخضات الاقتصادية والمالية التي ضربت البلاد في الاسبوعين الماضيين بثقلها على المشهد الداخلي اللبناني، على وقع تسارع التحركات الساعية الى انقاذ الوضع قبل تفلته بشكل كامل. ولعل الجولات التي يقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري على مجموعة من "أصدقاء لبنان" تصب في هذه الخانة، سعياً الى استقطاب الأموال من الخارج ان على شكل ودائع أو اكتتاب في سندات الخزينة، في مسعى لتعويم الوضع.

الحريري في الامارات

في هذه الخانة يمكن وضع زيارة رئيس الحكومة الى الامارات العربية المتحدة، التي وصلها أمس، للمشاركة في مؤتمر الاستثمار الاماراتي – اللبناني، وما يمكن ان يحققه هذا المؤتمر من إنجازات استثمارية تنعكس دعماً اقتصادياً ومالياً للبنان.

وتشير مصادر وزارية لصحيفة "الديار" الى ان الاستحقاقات المترّتبة على مالية الدولة ساهمت الى امد بعيد بإقلاق الوضع، مما يتطلب المسارعة في المعالجة أي تحقيق الاصلاح قبل فوات الآوان، خصوصاً ان هذا المطلب دولي وإلا فإن اموال "سيدر" لن تكون في متناول الحكومة، وهذا بات واقعاً يعرفه المسؤولون لان آمال "سيدر" تتضاءل في ظل غياب الاصلاح.

وعود عربية بتحسين الوضع

وفي هذا الاطار، لفتت مصادر مقرّبة من بيت الوسط لصحيفة "الديار" الى وجود وعود بإتجاه الوضع المالي نحو الايجابية، اذ وانطلاقاً من المحاذير التي تلقتها الحكومة بشخص رئيسها سعد الحريري، تلفت هذه المصادر الى ان رئيس الحكومة يعمل على اتخاذ إجراءات حاسمة وتنفيذية، اذ بدأ جولة على الامارات حيث يشارك في 8 و9 تشرين الحالي في منتدى الاستثمارات العربية الذي يعقد في أبو ظبي. كما سيلتقي المسؤولين الامارتيّين المشاركين في المنتدى، لشرح الوضع الصعب في لبنان والمطالبة بدعمه، والوقوف الى جانبه والمساهمة بحل مشاكله الاقتصادية والمالية، وتحقيق الالتزامات بوعودهم في مؤتمر "سيدر".

وتفيد هذه المصادر بأن الرئيس الحريري سيلتقي بعدها ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، لافتة الى ان نتائج الزيارة ستكون ايجابية جداً لان الاخوان العرب لن يتركوا لبنان وحيداً في محنته، فضلاً عن زيارات مرتقبة جداً سيقوم بها الى دول الخليج، طارحاً الصوت والصرخة، في ظل اخبار مشجعة عن إيداع اموال خليجية في لبنان، مما يعني تحسين الوضع الاقتصادي، والاشهر القليلة المقبلة ستكشف الكثير من الايجابية، من دون ان تستبعد المصادر عينها إمكانية عقد اتفاقيات بين لبنان وهذه الدول في بعض القطاعات.

وسيلقي الرئيس الحريري في افتتاح المؤتمر كلمة ثم يليه وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، وتتوزع أعماله على خمس جلسات.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الحريري مع ممثلي عدد من الشركات الإنكليزية المقيمين في دولة الإمارات، ويبحث معهم في السبل الآيلة لتعزيز فرص الاستثمار في لبنان. كما يزور نصب الشهداء ويضع إكليلا من الزهر عليه، وكذلك يزور جامع الشيخ زايد في أبو ظبي.

جولة كبيرة للحريري

وعن إمكانية زيارة الحريري الى دول غربية للغاية عينها، اشارت هذه المصادر الى ان المانيا غير مستبعدة قريباً جداً من اجندة رئيس الحكومة، حيث تعقد المستشارة انجيلا ميركل مؤتمراً استثمارياً مُخصصاً للبنان في العاصمة برلين، على ان يتوجه بعدها الحريري مطلع الشهر المقبل الى المملكة العربية السعودية، لتوقيع عدد كبير من الاتفاقيات، ضمن مجالات عدة من شأنها دعم الاقتصاد وتقديم مساعدات مالية للبنان، فضلاً عن قيام بعض الدول الخليجية بوضع ودائع في المصرف المركزي، كما ان العاصمة الفرنسية باريس موضوعة ايضاً على لائحة الزيارات المرتقبة منتصف تشرين الثاني، بمحاولة منه لضبط الوضع المقلق في البلد.

فنيانوس غائب فما علاقة حزب الله،

وبحسب صحيفة "نداء الوطن" استرعى الانتباه غياب وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس عن الوفد الوزاري السداسي إلى المؤتمر الإماراتي بعدما كان إسمه مدرجاً على لائحة الوزراء المرافقين لرئيس الحكومة. وفي هذا الإطار كشفت مصادر رفيعة لـ"نداء الوطن" أنّ غياب فنيانوس مردّه إلى عدم الموافقة الإماراتية على مشاركته في مؤتمر أبو ظبي بسبب العلاقة القوية التي تربطه بـ"حزب الله"، سيما وأنّ مصدراً ديبلوماسياً تحدث لـ"نداء الوطن" عن كون استراتيجية الإمارات للاستثمار في لبنان تأتي بتشجيع أميركي على أن يكون الاستثمار المرتقب في مرافق ومناطق خارجة عن نطاق نفوذ "حزب الله"، مع الإضاءة في هذا السياق على أنّ عملية تطوير الموانئ إنما تتصل بمناطق شمالية تحديداً وسط معطيات على سبيل المثال عن إعداد دراسات لتشغيل مطار القليعات، من زاوية أنّ الموانئ الشمالية هي بعيدة عن مناطق نفوذ "الحزب"، ومن زاوية أخرى أنها قد تشكل مستقبلاً منصة انطلاق من شمال لبنان لإعادة إعمار سوريا.

عودة العلاقات مع الامارات 

وسبق انعقاد المؤتمر الذي يُشارك فيه إلى الرئيس سعد الحريري و50 شخصية مصرفية واقتصادية، مؤشرات سياسية نحو عودة الدفء إلى العلاقات بين لبنان ودولة الإمارات، تمثلت بدعوة الرئيس الحريري رسمياً لزيارة أبو ظبي، ولقائه ولي العهد الشيخ محمّد بن زايد والذي من شأنه ان يرسم معالم العلاقات المستقبلية بين الدولتين، ويشي باحتمالات ان يكون دعم الإمارات للبنان كبيراً، سواء من خلال وديعة مصرفية أو عبر الاكتتاب بسندات الخزينة، الأمر الذي يريح وضعية الخزينة.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title