Loading alternative title

أهرامات المايا السبعة من عجائب فن الهندسة



أهرامات المايا السبعة من عجائب فن الهندسة


السياحة في المكسيك تكتسي طابعاً فريداً لأنها ترتبط بحضارة المايا، ولمن يرغب بزيارة أي دولة من دول أمريكا اللاتينية لا يفوت عليه فرصة  ذهبية بالذهاب واكتشاف حضارة المكسيك القديمة، ومشاهدة مدن و معابد و أهرامات حضارة المايا، التي أذهلت العالم بما تركته وراءها من آثار ومعالم تاريخية مدهشة، ومعاً نطلّع على هذه  الحضارة واعجوبة بناء أهراماتها السبعة وهم.


اعداد: سلمى جابر نحلة


الهرم الأكبر: من أكبر الأهرامات يقع في وسط مملكة الثعابين أهم مدن حضارة المايا القديمة،  بداخله 4 قبور من يعتقد انها تخص العائلة الملكية، وحالياً تحيط به غابة استوائية فيها العديد من الحيوانات والطيور الرائعة.


هرم القمر: أطلق عليه العلماء التسمية بعدما أكتشفوا علاقته بمنازل القمر، فهو خاص للمعبود الأعظم، ويتكون من عدة طبقات، تحتوي كل طبقة على غرفة دفن


هرم الشمس: قريب من هرم القمر، سبب التسمية أنه اكتشف العلماء أنه يخصّ التقويم الشمسي، ويعتبر الأقدم في تاريخ حضارة المايا، وحسب ما اكتشف بداخله بدا بأن شعب المايا أقاموا به طقوس السحر وتقديم الأضاحي البشرية .


هرم الساحر أو هرم أوكسمال: يقع في قرية ميريدا بمدينة يوكتان، كان يستخدم في رصد الظواهر الفلكية، ويسميه المحليون بهرم الساحر بسبب الأسطورة المتداولة عن هذا الهرم يعلمها كل السكان المحليون و تسمى اسطورة قزم أوكسمال.


هرم التل: يقع أعلى تل يوكتان، ويعتبر أعلى أهرامات المايا، فيقارب 120 درجة ومن عليه يظهر جمال المنطقة بأكملها خصوصاً عند غروب الشمس.


هرم النوافذ: يتكون من 7 طبقات ويحتوي على درج في الجهة الشرقية منه، وهو من أغرب الأهرامات، تزينه نوافذ عديدة مطلية باللون الأحمر، وعليها زخارف أيضاً باللون الأحمرالداكن، لتبدو كأنها  ظلالاً، فتعطي شكلاً رائعاً ومريحة للنفس. وهو ليس كبيراً ويتراوح طوله 20 متراً تقريباً. .


هرم كولكان: وهو أيضاً يخصُّ المعبود الأعظم، يقع في مدينة تشيتشن إيتزا، يتميز بسلالمه الطويلة وتصميمه الهندسي الفريد، وكما يحد في معبد أبو سمبل وفي ماتشو بيتشو مرتان في العام تتساقط الشمس على هذا الجبل بصورة مذهلة يدل على براعة شعب المايا في علوم الهندسة والفلك .

image title here

Some title