Loading alternative title

حكومة من لون واحد: مواجهة

حكومة من لون واحد: مواجهة
14-11-2019 10:01


الهديل- 


الانتخابات النيابية الأخيرة اسفرت عن نتائج غلبة لفريق ضد فريق .. فتحالف الثنائي الشيعي زائد التيار الوطني الحر حصدا كل حصة التمثيل الشيعي وثلاثة أرباع التمثيل المسيحي، فيما اخترق هذا التحالف التمثيل الجنبلاطي في الجبل والتمثيل السني في أكثر من منطقة في لبنان.


آنذاك علقت بعض كواليس الدول العربية والغربية بالقول إن نتائج هذه الانتخابات التي شهدت نسبة تصويت غير مرتفعة تمثل انقلابا سياسيا في لبنان لمصلحة تحالف التيارين الاصفر والبرتقالي  وسوف تقول هذه الكواليس الدولية اليوم في حال قررت بعبدا حارة حريك تشكيل حكومة ٨ آذار، أي حكومة من لون سياسي واحد ناقص تيار المستقبل والتقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية والكتائب ان ما توقعاته عن حصول انقلاب سياسي في لبنان قد نحقق. 


والواقع أن كل المعطيات حتى هذه الساعة تؤشر لإمكانية ان يتجه قصر بعبدا لبدء استشارات تطبق خطة تشكيل حكومة من لون واحد .. اي حكومة الثنائي الشيعي مع التيار الوطني الحر وشخصيات محلية مناطقية حليفة لهما. وكان حزب الله يحاذر تشكيل حكومة اللون الواحد بكون هذا الخيار سيأخذ الحزب ولبنان الى حالة تشبه حالة حركة حماس في غزة. غير أن تطورات الحدث اللبناني وضعت بعبدا وحارة حريك امام واحد من خيارين إما تكنوقراط خالصة حريرية واما حكومة مواجهة من لون واحد .. ويبدو أن الخيار الثاني هو المرشح للحدوث.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title