Loading alternative title

حصاد اليوم 2-12-2019

حصاد اليوم 2-12-2019
02-12-2019 20:26


أخبار اليوم:

 

 محلية:

 

-اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أننا "نريد جميعا الاصلاح، على الرغم من المعوقات أمام مجرى الاحداث"، معتبرا ان الحراك "اتى اليوم ليكسر الكثير من المحميات ويزيل الكثير من الخطوط الحمر، وستشهدون في المرحلة المقبلة ما يرضيكم ويرضي جميع اللبنانيين".

 

واوضح اننا "لا نصطدم فقط بالفاسدين الموجودين في الحكم او الذين كانوا فيه، لأن ذلك بات مألوفا، لكننا نصطدم بحماية المجتمع لهم، لأن من يتضرر لا يشتكي بل يتحدث في الصالونات"، مشيرا الى انه "لا يمكننا محاكمة الاشخاص بتهمة الفساد من دون دلائل ونريد ان يقاوم الشعب معنا".

 

وشدد الرئيس عون على "ضرورة محاكمة من يقوم بالترويج السيء للعملة الوطنية وفقا للقوانين"، مشيرا الى وجود "بعض المشاكل في القوانين القضائية التي تؤدي الى تأخير مسار الدعاوى ويجب تعديلها".

 

كلام الرئيس عون جاء في خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، نقيب المحامين في بيروت ملحم خلف مع اعضاء مجلس النقابة والنقباء السابقين واعضاء لجنة التقاعد.

 

خلف

 

في مستهل اللقاء، القى النقيب خلف كلمة، فقال: "حملتنا الجمعية العمومية لنقابة المحامين، أنا وزملاء لي، يوم 17 تشرين الثاني، الى سدة المسؤولية والشرف لخدمتها، وها نحن اليوم في الزيارة التقليدية لمقامكم الموقر، إذ يصادف أن يكون مجلس النقابة الحاضر، أول مجلس في بدء المئوية الثانية لنقابة المحامين. ومن دواعي الغبطة والإعتزاز، لا الصدفة، أن تكون مئوية نقابة المحامين التي تأسست سنة 1919 تتزامن مع مئوية دولة لبنان الكبير الذي أعلنت سنة 1920. بالفعل، نقابة المحامين هي التي كانت الرافد الأول لرجالات الدولة آنذاك، هؤلاء أول الذين آمنوا بهذه الدولة وساهموا في بناء مداميكها الأولى وما فتؤوا يعلون في البناء على مدار مئة سنة. وكم يفرحني اليوم، أن يرافقني، الى جانب أعضاء مجلس النقابة ولجنة صندوق التقاعد الأعزاء، نقباء محامين تعاقبوا على سدة المسؤولية منذ ما يقارب الأربعين سنة، إنهم من تلية الرجال الأبرار، آباء المهنة، الذين على سواعدهم بني مجد المحاماة في لبنان".

 

اضاف: "فخامة الرئيس. نأتي اليكم اليوم، وأنتم في الموقع الجامع، الحاضن لجميع اللبنانيين، المؤتمن على صون الدستور وتطبيق القوانين، الضامن للمؤسسات الدستورية. من هذا المنطلق، يطيب لي أن أعبر لكم عن بالغ تأثري بالإهتمام الذي أولاه اللبنانيون في إنتخابات نقابة المحامين هذه السنة، وبالعاطفة الصادقة التي عبر عنها الشعب اللبناني عموما، وجيل الشباب بصورة خاصة؛ إنهم بذلك يؤكدون الدور الطليعي لنقابة المحامين ولما تمثله في وجدان هذا الشعب الطيب. والأهم من هذا كله، هم يعبرون عن الآمال التي يعلقونها على نقابة المحامين. اليوم، المنافسة الإنتخابية انتهت، النقابة تجمعنا".

 

وتابع: "فخامة الرئيس. قناعتي ان نقابة المحامين هي رافعة وطن لأنها الحريصة على دعم دولة الحق والقانون. هي رافعة وطن، لأنها الحريصة ايضا على انتظام عمل المؤسسات الدستورية، جوهر العمل الديموقراطي وسر وجوده. هي رافعة وطن، لأن المحاماة لا تتكيف إلا في إطار دولة القانون، ولا تأتلف إلا معها. هي رافعة وطن، الى جانب سلطة قضائية مستقلة فاعلة نزيهة عالمة عادلة، مكافحة للفساد محاسبة، محاسبة، وفي كل حال، نقابة المحامين هي المناضلة الطبيعية الطليعية الساعية إلى تحقيق إستقلالية السلطة القضائية وعدالتها. هي رافعة وطن، لأن العدالة لا تكون من دون المحاماة والمحامين. هي رافعة وطن، لأنها تشعر بأوجاع الناس وتعرف همومهم وشجونهم. هي رافعة وطن، لأنها المدافعة الأولى عن الحريات العامة وحقوق الانسان أيا تكن الظروف. هي رافعة وطن، لأنها الملجأ الطبيعي لكل مظلوم او مضطهد او مسحوق".

 

وأردف: "فخامة الرئيس. نقابة المحامين تعلم أن لبنان اليوم وفي الظروف الصعبة التي فرضتها الأزمة المالية والإقتصادية والإجتماعية، بحاجة الى مقاربة فاعلة عاجلة عقلانية إنقاذية تواكب الشعب الذي أطل سلميا بكل فئاته وبكل أعماره وبكل مناطقه، مظهرا قوة إيمانه وصلابة إرادته وتمسكه بالوطن وبالحياة. إنه شعب خليق بتاريخه وفرادته، قادر على تغيير الواقع المرير، يربض على صدر الدهر ويخلق نفسه بعملية تجدد لا تكف أو تنهار. ومن أعظم أدوار نقابة المحامين، أن تمسح عن وجه هذا الوطن تشوهات التفرقة والكراهية وتعيد له وجهه الحقيقي، وجه المحبة والتسامح والاحترام، وجه الخير والجمال، وجه الحرية والفرح".

 

وقال: "فخامة الرئيس. رب سائل: وماذا نستطيع أن نفعل؟ ولماذا؟ أجيب بما قاله فولنيه Volney منذ أكثر من مئتي وخمسين سنة، وقد أدهشه الشعب اللبناني بتقدمه الحضاري والإقتصادي، إذ قال: "كيف لنا أن نفسر مثل هذا الرخاء في أرض ضيقة كهذه؟ إنني لا أجد من سبب له بعد التأمل والتفكير، إلا شعاع الحرية الذي يسطع هناك". فيا فخامة الرئيس، لا خوف من حرية هذا الشعب، لا خوف من مطالبه المحقة، لا خوف من انتفاضته الآتية من رحم الأوجاع... وفي مطلق الحال، لا خوف من تجدد السلطات اليوم قبل الغد ترسيخا لنظامنا الديموقراطي. ويا فخامة الرئيس، نقابة المحامين متمسكة بالدستور وبالمؤسسات الدستورية وبرمزيتها، أما همها الأول هو ضخ الديموقراطية في هذه المؤسسات، انطلاقا من ملء الفراغ داخل السلطة الإجرائية وفاقا للآليات الدستورية ومطالب الشعب مصدر كل السلطات".

 

وختم: "فخامة الرئيس. نقابة المحامين ها هنا، تملك من الإرادة والعزيمة والقدرة والشجاعة لتواكب المعنيين في الوقت المداهم وفي الوسائل المناسبة، لتحصين الوطن وحماية الدولة بما يتلاءم وآمال الشعب وهي تعي تماما دقة دورها في أن تكون رافعة وطن".

 

رئيس الجمهورية

 

ثم رد الرئيس عون بكلمة رحب فيها بنقيب المحامين والوفد المرافق، مشيرا الى التقدير الكبير الذي يحمله لنقابة المحامين والمحامين، لأنه "لا وجود للقضاء في غياب المحامي الذي هو الركيزة الثالثة في العدل بعد النيابة العامة والقضاء"، مؤكدا أنه "من المهم أن تكون هذه الركائز الثلاث بعيدة عن الفساد الذي بات مرضا شائعا في لبنان".

 

وتطرق رئيس الجمهورية امام الوفد الى عدد من الملفات الراهنة، فأكد أننا "نريد جميعا الاصلاح، بالرغم من المعوقات أمام مجرى الاحداث"، وقال: "لقد اتى الحراك اليوم ليكسر الكثير من المحميات ويزيل الكثير من الخطوط الحمر، وستشهدون في المرحلة المقبلة ما يرضيكم ويرضي جميع اللبنانيين".

 

أضاف: "وجهنا 3 نداءات الى المسؤولين عن الحراك من اجل الحوار وتحديد المطالب بدقة، بهدف المساعدة على حل الأمور، فكان الجواب ان لا احد لديه الصفة ليحاورنا. بالطبع هناك الكثير من "الشواذات" التي تحتاج الى اصلاح، وسأطلعكم على العوائق التي نصطدم بها. نحن لا نصطدم فقط بالفاسدين الموجودين في الحكم او الذين كانوا في الحكم، لأن ذلك بات مألوفا، لكننا نصطدم بحماية المجتمع لهم. لأن من يتضرر لا يشتكي بل يتحدث في الصالونات. فهل يمكننا ان نحاكم الاشخاص بتهمة الفساد من دون دلائل؟ لا، لا يمكننا ذلك. نريد ان يقاوم الشعب معنا. احيانا هناك من لا يشتكي لأنه يستفيد من الوضع، وثمة من يتشارك في الاستفادة مع الموظف عبر التلاعب بالضريبة. وهذا نوع مهم من الفساد. وهناك ايضا الفساد القانوني، مثلما يحصل عند بيع قطعة من الارض وتسجيلها لدى كاتب العدل لأكثر من مرة دون ان يتم تسديد الضريبة. لهذا اقول لكم الاعتراض وحده لا يكفي".

 

كما تطرق الرئيس عون الى موضوع الحريات في لبنان، فاعتبر انها "وصلت الى حد الفوضى". واذ لفت الى "عدم وجود صحافيين في السجون لأن حرية التعبير مؤمنة لهم"، قال: "يتعرضون لنا في مواقع التواصل الاجتماعي، ولا احد يتعرض لهم. لكن الحرية التي دافعنا عنها تجاوزت حدودها، بعدما باتت الشتيمة جزءا من حرية الاعلام، وهذا غير مقبول. وباستطاعة المحامين المساعدة على ضبط الآداب العامة".

 

وعن الأزمة المالية والاقتصادية الحالية، أشار الرئيس عون الى انها "كبرت كثيرا نتيجة تراكم عمره عشرات السنين"، موضحا انه حذر من انفجارها في اكثر من مناسبة. وقال: "تحدثت كثيرا عن الفساد، واهم ما ذكرته حول الموضوع كان في 14 ايار من العام الجاري في كلمة لي في افطار شهر رمضان، بحضور جميع فاعليات الدولة. لفت وقتها الى ان رفض اللبناني للضريبة تعكس عدم ثقته بدولته، وحذرت من ان صوت المواطنين سيرتفع يوما رفضا للامر الواقع".

 

وإذ رأى رئيس الجمهورية ان "الشائعة اليوم تغلب الحقيقة"، لفت الى وجود "عدد كبير من القوانين التي لا تنفذ، ومنها ما هو صادر منذ العام 1943، وهي متعلقة بالترويج السيء للعملة الوطنية ويجب ان تتم محاكمة من يقوم بمثل هذا الامر"، مشيرا الى وجود "بعض المشاكل في القوانين القضائية والتي تؤدي الى تأخير مسار الدعاوى ويجب تعديلها، مثل مسألة تقديم الدفوع لأكثر من 6 مرات، وتأخير عقد الجلسات وتراكم الدعاوى"، آملا "أن نتساعد سويا لتصحيح مجتمعنا من الامراض التي يعاني منها".

 

- استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، النقيب الجديد للمحامين في بيروت ملحم خلف، مع أعضاء مجلس النقابة، والنقباء السابقين، وأعضاء لجنة صندوق التقاعد.

 

-ادلى الامين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري، اليوم، بالتصريح الآتي:

 

من هو عبقري الفتنة الذي أفتى لمحطة OTV التابعة للتيار الوطني الحر بتلك المقدمة السياسية التي بثتها مساء امس، بكل ما تنضح فيه من كراهيات تصيب العيش المشترك والسلم الأهلي في الصميم

 

 محطة التيار الوطني الحر إنبرت أمس لكلام خطير يرد ازمات لبنان والحروب الاهلية والمشاكل الاقتصادية من الخمسينات حتى اليوم الى رؤساء الحكومات الذين تعاقبوا.

 

لم تترك المحطة شائنة الا والصقتها برؤساء الحكومات، وما تعنيه رئاسة الحكومة في لبنان، لتنتهي الى تحريض المسلمين على بعضهم البعض ، وتعبيد الطريق الى فتنة مذهبية.

 

ونحن نقول في هذا المجال، انه كبيرة على رقاب كل من في التيار الوطني الحر، ان يتمكنوا من اعادة عقارب الساعة الى الوراء ونبش اوكار الفتن. واذا كان جبران باسيل يراهن على فتنة بين السنة والشيعة ويكلف محطته التلفزيونية التحريض عليها فاننا نقول له وبالفم الملآن ليلعب في غير هذا الملعب وليخيط بغير مسلة الفتنة.

 

 إن حالة الإنكار المؤسفة التي تعيشها قيادة التيار الوطني لا تبرر الهروب من مواجهة التحديات بتزوير التاريخ ونبش الأحقاد التي كلفت اللبنانيين افدح الخسائر.

 

-تعقيباً على البيان الصادر عن اللجنة المركزية للإعلام في "التيار الوطني الحر"، صدر عن هيئة شؤون الاعلام في "تيار المستقبل" ما يلي:

 

كان يجدر ب"التيار الوطني الحر" أن يعلن تعقيباً على البيان الصادر عن اللجنة المركزية للإعلام في "التيار الوطني الحر"، صدر عن هيئة شؤون الاعلام في "تيار المستقبل" ما يلي: سفه على نشر وتعميم مقدمة محطة ال "otv" الناطقة باسمه، وأن يتبرأ منها قبل انتشارها وتعميمها على وسائل الاعلام، لا أن يبدي الأسف على قيام الأمين العام ل"تيار المستقبل" أحمد الحريري بتعرية ما تضمنته من تحريض وفتنة، لأن ما ورد في المقدمة يمثل قمة التجني على التاريخ وقمة الاعتداء على الدور التاريخي لرؤساء الحكومات، وبينهم ثلاثة شهداء سقطوا في ميدان الدفاع عن لبنان وكرامته ووحدته الوطنية.

 

إن تبرؤ "التيار الوطني الحر" من المقدمة يؤكد صوابية تصريح أحمد الحريري، وهو أمر جيد يسجل لهم، ولكنه لا ينفي الحقيقة التي يعرفها كل اللبنانيين بأن محطة ال "otv" هي الناطق الرسمي باسم التيار ورئيسه .

 

أما اتهام "تيار المستقبل" بالتحريض الطائفي فمردود لأصحابه في "التيار الوطني الحر" الذي يتبارى نوابه والمسؤولون فيه على الشاشات ومواقع التواصل الاجتماعي في شن حملات القدح والذم بحق الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس سعد الحريري. فهل هؤلاء أيضاً لا يعبرون عن رأي "التيار الوطني الحر"؟ وهل يريدون من اللبنانيين أن يصدقوا أن محطة "otv" محطة مستقلة سياسياً واعلامياً، ولا تتبارى، منذ أسابيع، مع نواب التيار ومسؤوليه، في فتح الهواء لكم من الاسفاف الرخيص بحق الحريرية الوطنية؟ 

 

إن الذي كتب مقدمة محطة "otv" ليس ابن الامس، انه شخص يحمل ارثاً تاريخياً من الكراهيات الوطنية التي تطفو على جسد أصحابها كلما حاولوا الهروب إلى الأمام في إنكار الحقيقة والواقع

 

- أكّد رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان أن تم اقرار دعم الصناعات اللبنانية ودعم التصدير مشيرا الى "أننا انهينا اعتمادات وزارة المال وتقدمت باقتراح ستدرسه الكتل لوضع معايير للتخفيض في الموازنة".

 

وأشار بعد انتهار الجلسة المخصصة لدراسة موازنة 2020 الى بدء الغاء المؤسسات غير المجدية وحقوق الموظفين محفوظة، وقال: كل ما كنا نطالب به في الماضي بالنسبة للجمعيات والمهرجانات وسواها ترجم في الموازنة والمساهمات جرى ايقافها.

 

وشدد على "أننا سندخل الى كل المجالس والهيئات مع اجراءات اخرى للوصول الى تخفيضات تصل الى ٤٥٣ مليار في موازنة ٢٠٢٠ ما يسهم في الحفاظ على نسبة العجز".

 

ورأى كنعان أن "على المجلس النيابي ان يتابع التشدد في الانفاق غير المجدي" مؤكدا أن "الوضع دقيق ولكن ذلك لا يعني عدم القدرة على القيام بخطوات جدية للانقاذ."

 

ولفت الى أن "لبنان يحتاج الى استعادة الثقة والموازنة اساسية لتحقيق ذلك" مشيرا الى أنه "لن يتم المس بالرواتب التي هي حق مقدس للموظفين والتقشف لن يطال حقوق الناس".

 

وقال: لن يمس بجمعيات الرعاية الاجتماعية التي تعنى بالاطفال والمعوقين واذا تمكنا من تعزيزها من الوفر في اماكن اخرى فلن نقصّر.

 

وفي الشق الحكومي، أكد كنعان أن تشكيل الحكومة في اقرب فرصة هو بداية استعادة الثقة والمسار يجب ان يستكمل بقرارات وقوانين تعالج بالعمق الكهرباء والفوائد للعودة الى حالة التوازن.

-الهديل- بعد أن عمت المواقع الأخبارية صورة لإمرأة في بيروت تعرض كليتها للبيع بسبب تراكم إيجار منزلها واتجاه المالك لإخراجها وعائلتها من المنزل مساء اليوم، بادر محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب لإرسال طاقم من فريق العمل في المحافظة، والذين نقلوا للمرأة خبر تكفل محافظ بيروت بدفع رسم الإيجار المتراكم تجنيبًا لها للطرد من المنزل.

يذكر أن للمحافظ شبيب عدة خطوات انسانية تجاه حالات كثيرة، وقد كنا كفريق التحرير في موقع الهديل شهودًا على العديد منها بعيدًا عن عدسة الإعلام، حيث يثبت في كل مرة مدى الانسانية التي يتمتع بها المحافظ شبيب...

ومع الجانب الإنساني، يسجل اليوم الانتصار القضائي الذي قاده المحافظ شبيب في مجلس شورى الدولة ضد شركة الباركميتر العاملة في بيروت بعقد منتهي الصلاحية منذ 9 سنوات، حيث يسجل هذا الانتصار خطوة أولى في طريق استعادة الأموال المنهوبة والمهدورة، وذلك بعد اعلان عدم قانونية وضع الشركة.

-انطلاقاً من نفي الحكومة الألمانية التقارير التي تحدّثت عن نيتها حظر "حزب الله" بجناحيه العسكري والسياسي، نشرت قناة "DW" الألمانية تقريراً استعرضت فيه الأسباب التي تقف وراء امتناع ألمانيا عن اتخاذ هذه القرار، متسائلة عما إذا كان "الحزب" يتمتع بنفوذ كبير يحول دون تمكّن برلين من حظره.

 

وأوضحت القناة أنّ عدداً من الوزارات الفدرالية أجمعت على أنّ قراراً لم يُتّخذ بهدف حظر جناح "حزب الله" السياسي، مبينةً أنّ هذه التصريحات ناقضت تقرير "دير شبيغل" الذي قال إنّ وزارتي الخارجية والعدل وافقتا على حظر أنشطة الحزب في ألمانيا؛ علماً أنّ الولايات المتحدة دعت برلين إلى اتخاذ هذا القرار في أيلول

 

عن "حزب الله" في ألمانيا، قالت القناة إنّ وجوده يتجلى بشكل كبير في "يوم القدس"، لافتةً إلى أنّ جناح الحزب العسكري محظور في ألمانيا، كما في أغلبية دول الاتحاد الأوروبي. وشرحت القناة أنّ البرلمان الأوروبي لم يوافق على حظر "حزب الله" بجناحيه، بسبب معارضة فرنسا بشكل أساسي. إشارة إلى أنّ ألمانيا اتخذت قراراً بحظر منظمة تُعنى بجمع التبرعات للحزب قبل سنوات.

 

في ما يتعلق بتأثير حظر "حزب الله" بجناحيه، رجحت القناة أن يؤدي إلى وضع ضغوط على العلاقة مع لبنان، باعتبار أنّ الحزب يمثّل جزءاً من البرلمان منذ العام 1992، ناهيك عن أنّه فاز بـ13 مقعداً في انتخابات العام 2018 وكان ممثلاً بـ3 وزارات في الحكومة الأخيرة. وعليه، حذّرت القناة من أنّ حظر "حزب الله" سيمثّل إهانة للحكومات المتعاقبة التي سيكون ممثلاً فيها.

 

ونظراً إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع بين "حزب الله" وإيران، نبّهت القناة من أنّ حظر الحزب قد يؤثر على العلاقات الألمانية-الإيرانية، مستدركةً بالقول: "ما زال علينا أن نرى الأهمية التي ستوليها القيادة في إيران للحظر". وفي هذا الصدد، ذكّرت القناة بأنّ إيران تعتمد على العلاقات الطيبة التي تجمعها بألمانيا وبالاتحاد الأوروبي ككل، بعد إعادة شملها بالعقوبات الأميركية.

 

على مستوى تأثير الحظر على الداخل الألماني، قال القناة إنّ أنشطة "حزب الله" في ألمانيا ستفقد شرعيتها، مضيفةً بأنّ رفع راية "حزب الله" سيُحظر، متى ما تتخذ برلين قرار الحظر. وقالت القناة: "قد يلجأ الحزب إلى تأسيس منظمة خليفة، لكن سيتعيّن عليها أن تحمل اسماً مختلفاً. ما يعني أنّه (الحزب) سيفقد مكوناً هاماً- بل الأهم- لـ"علامته التجارية"، وهو مكون ذو قوة دعائية كبيرة".

 

في المقابل، استبعدت القناة أنّ يؤثر الحظر كثيراً على مؤيدي "حزب الله" في العالم، مؤكدةً أنّ هذا الواقع سيمثّل تحدياً حقيقياً، وكاشفةً أنّ الحكومة الألمانية تتعامل رسمياً معه (أطلقت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل، استراتيجية تهدف إلى دعم الديمقراطية والوقاية من التطرف بأشكاله المختلفة في العام 2016).

 

توازياً، حذّرت القناة من أنّ الحظر سيفسح المجال أمام ولادة شروط قانونية تتيح اتخاذ خطوات أكثر صرامة إزاء "حزب الله"، ناقلةً عن الناطقة باسم حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي"، ماريان ويندت، المؤيدة لحظر الحزب بكليّته زعمها في حزيران الفائت أنّ الحزب يموّل نفسه عبر "غسيل الأموال" على حدّ ادعائها.

 

يُذكر أنّ بريطانيا صنّفت "حزب الله" منظمة إرهابية في آذار الفائت.

 

-أصدر وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل قراراً مدّد بموجبه لغاية 10/12/2019 ضمناً مهل الموجبات الضريبية التي مدّدت لغاية 27/11/2019 ضمناً بموجب النصوص التالية:

 

-المذكرة رقم 3749/ص1 تاريخ 21/11/2019 (اعتبار مهل الموجبات المتعلقة بالضرائب والرسوم كافة التي تقع ضمن الفترة الممتدة ما بين 18 تشرين الأول ولغاية 18 تنشرين الثاني الجاري ضمنا ممدّدة حكماً).

 

-القرار رقم 957/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة تقديم التصاريح السنوية وتسديد الضريبة للمكلفين الذين لديهم سنة مالية خاصة تنتهي مهلة التصريح وتسديد الضريبة عنها في 31/10/2019).

 

-القرار 958/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهل تقديم التصريح عن الأموال والحقوق التي آلت بطريق الارث أو الوصية أو الوقف أو الهبة والمستندات العائدة لها والتصريح عن المبالغ الملحوظة في عقود التأمين على الحياة).

 

-القرار 959/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الثالث من العام 2019 وتقديم التصريح الدوري وطلبات الإسترداد التي تقدم عن هذا الفصل بما فيه تلك المتوجبة على الشركات صاحبة الحقوق البترولية والشركات صاحبة الحقوق البترولية المشغلة).

 

-القرار 960/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة تقديم بيانات الفصل الثالث لضريبة الرواتب والأجور من سنة 2019 وتأدية الضريبة العائدة لها). 

 

-القرار 961/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة تقديم طلبات إعادة جدولة برامج التقسيط).

 

-القرار 962/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة تقديم التصاريح السنوية وتسديد الضريبة للمكلفين الذين لديهم سنة مالية خاصة تنتهي مهلة التصريح وتسديد الضريبة عنها في 31/10/2019).

 

-القرار 963/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة التصريح عن رسم خروج المسافرين).

 

-القرار 964/1 تاريخ 21/11/2019 (تمديد مهلة التأدية الدورية لرسم الطابع المالي بالنسبة للبلديات والمؤسسات العامة).

 

- أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ندى بستاني، خلال فض عروض استيراد مادة البنزين، في مبنى المنشآت في الحازمية، "اننا تلقينا عرضين للمشاركة في مناقصة البنزين وطلبين للتمديد، فقررنا التمديد مدة أسبوع حتى الاثنين المقبل لفتح الباب أمام المنافسة.

 

وتمنت على الشركات أن "تتقدم الاثنين المقبل لتعزيز المنافسة والحصول على أفضل الأسعار للدولة اللبنانية"، وقالت: "اننا مستمرون في المناقصة وقرار التأجيل فقط من أجل تعزيز المنافسة".

 

اضافت: "حصلت ضغوط خلال الـ48 ساعة الماضية على الشركات، والمناقصة لم تفشل بمجرد تقدم شركتين، والاتصالات التي حصلت لا علاقة لها بالسياسة".

 

وتابعت: "قررنا الدخول في المنافسة بعد الأزمة التي شهدها قطاع البنزين واتخذنا هذا القرار بعد إعلان الشركات عن عدم قدرتها فتح اعتمادات للاستيراد، ومن أجل تأمين هذا الحق للمواطن".

 

وعن عدم تسليم البنزين لمحطات الأيتام، قالت: "نأمل من شركات استيراد المحروقات تأمين البنزين لكل المحطات على الأراضي اللبنانية كافة".

 

- نشرت وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ندى بستاني خوري في تغريدة على حسابها عبر "تويتر"، بيانًا توضيحيًا لادارة منشآت النفط ردًا على ما يتم تداوله حول ورود إسم شركة lebneft، التي تقدمت الى مناقصة استيراد مادة البنزين، على لائحة Panama Papers.

 

وجاء في بيان ادارة منشآت النفط: "يتم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي ان شركة lebneft التي قدمت عرضها لوزارة الطاقة والمياه من أجل استيراد البنزين قد ورد اسمها على لائحة Panama Papers، يهمنا التوضيح ان الشركة المشاركة في المناقصة تحمل إسم Lebneft FZE وهي مسجلة في الامارات العربية اما الشركة الواردة في اللائحة التنمية فهي Lebneft S

 

- استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب وفدا من طلاب الجامعة اللبنانية، الذين حصلوا على منح دراسات عليا وإجازة من جامعات كندية.

 

وترشح الطلاب للحصول على تلك المنح عن طريق وزارة التربية، فيما اختارتهم الجامعات الكندية استنادا إلى علاماتهم العالية وهم: رحاب النابوش ومنار كريم (خريجتا كلية الهندسة 1 - اختصاص هندسة مدنية)، رواندا مطر (خريجة كلية العلوم - ماستر رياضيات مالية وعلوم أكتوارية)، إيلي أبو عاصي (كلية الهندسة 2)، محمد علي عواد (كلية الهندسة 3) وبيار عون (خريج كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية).

 

وقد رحب شهيب بالطلاب وهنأهم على تفوقهم الذي "كان المعيار الوحيد في اختيارهم"، مؤكدا ثقته ب"المستوى المرموق لطلاب الجامعة اللبنانية"، متمنيا لهم "التوفيق في تخصصاتهم وفي رفع إسم لبنان عاليا".

 

- نشر وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال الياس بو صعب عبر حسابه على "تويتر" صورة تجمعه بالرقيب في الجيش اللبناني نانسي جعجع، وعلّق عليها قائلا: "التقيت اليوم الرقيب نانسي جعجع التي تعمل في وزارة الدفاع - الغرفة العسكرية وشكرتها على مهنيتها ومناقبيتها

 

-أكد النائب سامي فتفت، أن "رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري يدعم المرشح سمير الخطيب لتشكيل الحكومة، ولكن يخاف أن يكون مصيره كسابقه"

 

وفي حديث الى "الجديد"، لفت فتفت، الى ان "هناك خوفاً من حكومة اختصاصيين من قبل الأطراف الأخرى"، مؤكداً أن "الحريري لا يريد تشكيل حكومة".

 

-غرّد رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على موقع تويتر مهنّئًا بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وجاء في تغريدة مخزومي: "نتوجه بالتهنئة لرئيس دولة الإمارات العربية الشيخ خليفة بن زايد ولولي العهد الشيخ محمد بن زايد وسائر حكام الامارات وشعب الإمارات بأخلص التهانـي لمناسبـة العيد الـ 48 لقيام الاتحاد. نتمنى لدولة الإمارات المزيد مـن التقدم والإزدهار."

 

-صدر عن عضو "كتلة المستقبل" النائب وليد البعريني بيان، جاء فيه:

 

"تلقينا مراجعات من عدد كبير من المزارعين في عكار والشمال، يرفعون الصوت جراء حاجتهم لاستيراد البذور، والاسمدة، والادوية الزراعية، وبالتالي دفع أثمانها بالدولار، وهو ما يجعلهم يتكبدون أعباء لا يمكنهم تحملها في ظل هذا الظرف، وعليه، لا بد للمعنيين من إيجاد حل لهذا الموضوع، اذ انه يطال القطاع الزراعي من جهة، والامن الغذائي للبنانيين من جهة اخرى، وبالتالي فإن معالجته ضرورية اسوة بما حصل في شأن النفط والادوية والقمح".

 

-غرد النائب إدغار طرابلسي عبر حسابه على تويتر بالقول: "أما آن أوان البدء بصفحة سياسية اقتصادية اجتماعية جديدة في لبنان؟ أما آن الأوان لتكاتف الإصلاحيين الجديين الحقيقيين لوقف النزف وإخراج لبنان من ظلمة نفق أدخلته فيه سياسات اقتصادية خاطئة؟".

 

-غرد النائب فادي علامة عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "على مديرية حماية المستهلك وغيرها من أجهزة التفتيش والرقابة تفعيل حضورها والتشدد مع المخالفين حيث لا يجوز ترك المواطن في هذه المرحلة الصعبة ليواجه مصيره مع تفلت البعض في مختلف القطاعات وإرتفاع الأسعار بشكل عشوائي في كثير من الأحيان".

 

-غرد النائب هادي ابو الحسن عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "وصلت الرسالة أمس بكل صراحة ووضوح، حكومة بشروطهم وإلا التعطيل والتهديد والتشفي غير آبهين بمطالب اللبنانيين ولا بالثورة الشعبية، فيما الإنهيار أصبح واقعا والجميع أمام مأزق كبير، أما الخاسر الأكبر فهو لبنان وشعبه، لم يبق لنا سوى الصبر وتعزيز الصمود هذا قدرنا وهذا قرارنا".

 

-أكد أمين سر تكتل "الجمهورية القوية" النائب السابق فادي كرم في بيان أنه "لم يكن ينقص الشعب اللبناني بعد كل الآلام والمعاناة التي يمر بها في هذه الأيام التعيسة والقلق الذي ينتابه من المستقبل بسبب فقدان الثقة بحكام هذه السلطة الفاقدة للحكمة وللجدية، إلا أن تنتشر السموم والروائح والأضرار الصحية بسبب توقف محطات ضخ المياه المبتذلة (الصرف الصحي)".

 

أضاف:" إنني أطالب السلطات المختصة والمسؤولة عن هذه الكارثة البيئية إلى التحرك فورا لمعالجة أسباب التوقف، لما لهذه المشكلة من تأثير خطير وضرر كبير على البيئة والإنسان والثروة السمكية، من الصعب إزالتها في المستقبل. واعتبر هذا البيان بمثابة إخبار إضافة لكل الإخبارات التي قدمتها سابقا بخصوص الموضوع نفسه، وإنني أحمل المسؤولية لكل مستهتر من المسؤولين لما سينتج عن هذه الآفة".

 

وختم:"أتمنى على أهلي في الكورة التحرك سريعا والقيام بوقفة إحتجاجية أمام محطة التكرير بين شكا - أنفه كما الضغط على المسؤولين حرصا على بيئتنا وصحة عائلاتنا وأولادنا"

 

-  استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في مكتبه بثكنة المقر العام، بعد ظهر اليوم، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، وجرى عرض للأوضاع العامة في البلاد.

 

--  تقوم المديرية العامة للأمن العام بتأمين العودة الطوعية لنازحين سوريين من مناطق مختلفة في لبنان الى سوريا عبر مراكز المصنع، العبودية والقاع الحدودية، وعرسال عبر معبر الزمراني على الحدود السورية، يوم غد الثلثاء، اعتبارا من الساعة السادسة صباحا. نقاط التجمع:

 

- طرابلس : محلة المعرض.

 

- العبودية: ساحة المركز.

 

- النبطية: مركز كامل يوسف جابر الثقافي.

 

- صيدا: الملعب البلدي - الاولي.

 

- بيروت: المدينة الرياضية.

 

- برج حمود: الملعب البلدي.

 

- المصنع: ساحة المغادرة .

 

- القاع: ساحة المغادرة.

 

- عرسال: وادي حميد - معبر الزمراني.

 

-استقبلت رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائبة بهية الحريري في مكتبها ببيروت، المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة منسق الشؤون الانسانية في لبنان فيليب لازاريني، وكان عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

 

وكانت الحريري التقت في مجدليون، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، بحضور منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومنسق دائرة صيدا امين الحريري ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب وشفيق الحريري وعدنان الزيباوي والمحامي حسن شمس الدين، وتم البحث في المستجدات على الساحة الداخلية والشأن الصيداوي.

 

كما التقت المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن، وعرضت معه الأوضاع الأمنية.

 

- يراهن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على حس المسؤولية والوعي عند المسؤولين السياسيين لانهاء الازمة المستفحلة التي تقود البلاد نحو الانهيار الحتمي وسماع صرخات الناس في الشارع لتلبية مطالبهم، وهم الى ازدياد يوميا مع اقفال المؤسسات ابوابها وصرف الموظفين او خفض رواتبهم الى النصف، فيما الرهان على الخارج لانتشالنا من المستنقع الذي وضعنا انفسنا فيه خاطئ "فاذا لم نساعد انفسنا، عبثاً نتكل على الخارج".

 

ويقول جعجع في حديث لـ"المركزية": "من غير مقبول بأي منطق، بعد نحو شهر على استقالة الحكومة في ظل وضع اقتصادي ومالي ومعيشي يتدهور من ساعة الى اخرى والازمات تتناسل من البنزين الى الرغيف والدواء الى اقفال المؤسسات والاقتصاد الى مزيد من التدهور واللبنانيون يعجزون عن سحب اموالهم من المصارف  فيما المعنيون يماطلون وينتظرون ولا يشكلون الحكومة. هذا افظع ما يمكن ان يجري، ليس استنادا الى حسّ المسؤولية فحسب، بل الى الحس الانساني. ويتابع: والانكى انهم يسعون لتشكيل حكومة تشبه سابقاتها يعرف اللبنانيون جميعا الى اين اوصلت البلاد. اما الحديث عن صرف الوقت الذي يستلزمه عادة التأليف قبل التكليف، فهذا قمة اللا منطق، اذ في ظرف مماثل لا يجب ان يستغرق التكليف والتأليف اكثر من ايام معدودة، كما يتوجب احترام الاجراءات الدستورية ولو في الحد الادنى.

 

واعلن انه أرسل بتمنٍ من الرئيس ميشال عون موفدا من معراب الى بعبدا، ابلغه موقف حزب القوات المرتكز الى وجوب تشكيل حكومة من اخصائيين مستقلين قادرة وحدها على انقاذ البلاد، والحزب لن يشارك في اي حكومة غيرها، الا ان هذا الرأي لم يلق تأييدا.

 

وعن السبب، اوضح جعجع ان بعض من يرفض حكومة الاخصائيين المستقلين يعتبر ان لا حياة سياسية له خارج السلطة وانهم اذا بقوا خارج الحكومة سيفقدون شعبيتهم، لان قاعدتهم ترتكز الى استخدام السلطة للمنافع وتقديم الخدمات والتوظيفات والصفقات. وهذا صحيح، لذا لم يعد يهمهم سوى البقاء في السلطة وهذا امر مؤسف. واشار الى ان اهمية حكومة الاختصاصيين المستقلين ان وزراءها لا يرتبطون بالقوى السياسية وتاليا يبقى قرارهم حرا، موضحا ان الوزير كميل ابو سليمان الاختصاصي البحت اصبح قراره الحكومة مرتبطا بالقوات لمجرد ان الحزب اختاره. والمستغرب تابع جعجع، ان اهل السلطة لا يريدون فقط وزراء سياسيين في الحكومة التي يسعون الى تشكيلها لكن ايضا ان يسموا التقنيين للامساك بقراراتهم.

 

وعن حكومة الوحدة الوطنية التي ينادي بها فريق "الثنائي الشيعي" قال جعجع: منذ عشر سنوات كل الحكومات كانت حكومات وحدة، فما النتيجة التي قادت اليها، في المال وفي الاقتصاد وفي السياسة وفي الوضع المعيشي. اننا نعاينها اليوم في ابشع صورة.

 

وبقدر ما يرفضون بقاءهم خارج الحكومة لان ذلك يعني فقدان شعبيتهم المبنية على الخدمات، يتمسكون بالرئيس سعد الحريري لجلب بعض المساعدات الفورية التي من دونها، يضيف جعجع، وفيما لو تشكلت حكومة تريد ان تنفذ الاصلاحات، لن تتمكن وستسقط. فشبكة علاقاته الدولية هي ورقة رابحة لاي حكومة مقبلة، وها هم اليوم يعيدون الكرّة كما فعلوا منذ سنوات، يستفيدون من حسناته ويتصرفون بها بحسب مصالحهم.

 

اما الثورة، فيعتبر جعجع ان اهم ما فيها ان اناسها على صلابتهم ووحدتهم ووطنيتهم وايمانهم بالقضية من طرابلس الى بعلبك الى النبطية وصور وبيروت يسعون الى حياة افضل. هذا رهان قيامة لبنان. ولا بد ان يستجيب القدر.

 

ويؤكد ان الرئيس الحريري ثابت في موقفه لانه الاكثر دراية بحقيقة الاوضاع الاقتصادية والمالية ويستهيب الموقف انطلاقا من حجم المشكلة التي تتطلب حرية مطلقة للتحرك سريعا وبدء المعالجة، واشك في ان يتخلى عن شروطه، لان اي حكومة على غرار سابقاتها ستسقط حكما.

 

واذ اكد ان لا جدوى من اي حوار ما دامت المواقف على حالها والحل معروف، اوضح ان الاتصالات قائمة بين معراب وبيت الوسط لتنسيق المواقف.

 

وعلى ضفاف الازمة الحكومية وفي ما خص ازمة البنزين ومناقصة وزارة الطاقة، سأل جعجع: اليست وزارة الطاقة هي المسؤولة عن تأمين الطاقة في لبنان؟ منذ عشر سنوات نعاين اداء الوزارة ومستوى انتاجيتها، وقد تسببت بما يناهز 20 الى 25 مليار دولار من مجموع الدين العام حتى اليوم، ما بين هدر وفساد ولا كفاءة. واليوم نوكل اليها مهمة استيراد البنزين، ونحن منطقياً على يقين بأن النتيجة لن تكون افضل مما هي في مجال الطاقة، اختصاصها الاساسي. واضاف: ان المشكلة في ازمة البنزين ليست في مَن يدير ويستورد بل في فتح اعتمادات بالدولار في المصرف المركزي، فاذا استوردت الشركات او الوزارة ستبقى المشكلة القائمة نفسها، ولا علاقة للطريقة التي تعالج بها الازمة بجوهر المشكلة اطلاقا، والخوف، كل الخوف من ان تنجح وزارة الطاقة في مجال استيراد البنزين على غرار نجاحاتها في الطاقة...هنا المصيبة، وإذا بقي القليل من البنزين في البلد سينعدم آنذاك. اما ما تظهر من دفتر الشروط بالنسبة الى حق وزير الطاقة في تعديل نتائج المناقصات حتى بعد صدورها، فالامر غير منطقي، اضافة الى ان اي مناقصة يجب ان تمر من بوابة ادارة المناقصات وعدم التحايل على القانون باعتبارها تجري عبر المنشآت، وان منشآت النفط هي ادارة عامة والادارات العامة لا تخضع لادارة المناقصات، هذه كلها حجج واهية.

 

-صدر عن مكتب المحامي مروان سلام البيان التالي:    

 

"انتهت جلسة الإستماع الى افادتي في الإخبار المقدم مني بوجه الوزير جبران باسيل ومن يظهره التحقيق والتي كان قد دعاني اليها المحامي العام التمييزي القاضي غسان خوري.

 

وضعت حضرة القاضي خوري بكافة المستندات والعقود والدراسات التقنية والتقارير الأخبارية والصحفية حول فضيحة صفقات البواخر التي تظهر فيها صحة اخبارنا، هذا بالإضافة الى اعتمادنا دراسة وافية كان قد اعدها الزميل المحامي الاستاذ لؤي غندور ضمت الى اصل المستندات.

 

كما واوضحنا للرئيس خوري ان ما ورد في جريدة الديار بخصوص الهبة القطرية لم يتم صدور اية احكام قضائية تتعلق بها خلافا لما ادعى الوزير باسيل على حسابه في التويتر، بل استحصل الاخير من السيد شارل ايوب على تعهد بعدم التعرض يتعلق بمواضيع عدة كان قد اثارها ايوب في جريدته ولا تتعلق بمسألة الهبة القطرية، علما انه بات واضحا للجميع الأسلوب الذي اتبع مع السيد ايوب لإنتزاع التعهد منه.

 

كما افدنا الرئيس خوري بأن الوصول الى الحقيقة في ملفات صفقة بواخر الكهرباء يستوجب سماع كل من كان في مركز القرار بدءا من توقيع عقود البواخر الاساسية وملاحق تجديدها التي كبدت الخزينة اللبنانية لغاية تاريخه ما يفوق الخمسين مليار دولار اميركي.

 

ختاما اكدنا للرئيس خوري ان هذا الإخبار جاء من ضمن القيام بدورنا الوطني والمهني، كما ودور اي مواطن تهمه مصلحة البلاد بالدرجة الاولى للقضاء على الفساد وهدر الاموال فيه دون المساس او التعرض لشخص اي كان من الفاعلين او المسببين سوى اننا نبحث عن الحقيقة لتمكننا اعطاء كل ذي حق حقه واسترداده في هذه القضية التي اصبحت من قضايا الرأي العام".

 

-عقدت اللجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام اجتماعها الدوري اليوم برئاسة رئيسها المطران بولس مطر ومشاركة رئيس اللجنة المنتخب المطران انطوان نبيل العنداري وحضور مديري المؤسسات الاعلامية الكنسية وأعضاء اللجنة الاسقفية البيان الاتي:

 

1-تتطلّع اللجنة الاسقفية بأمل كبير الى ما يُحكى عن بوادر اتفاق حول إسم الرئيس المكلف سيشهدها هذا الاسبوع تعطي الضوء الاخضر لانطلاق الاستشارات النيابية وبالتالي لتأليف الحكومة التي طال انتظارها وخصوصا ان الازمة الاقتصادية والمالية إستفحلت كثيراً والناس تعبت والمطالب الحياتية والاجتماعية تفاقمت جداً وبلغت للاسف الشديد حد لجوء أحد المواطنين الى الانتحار.

 

2-تطالب اللجنة الاسقفية المسؤولين كافة بتحمّل مسؤولياتهم تجاه الشعب للبناني لجهة تأمين عيشهم وعملهم الكريم وتعليم ابنائهم لأنه لا مبرّر لوجود الدولة إلا اذا قامت بهذه الواجبات، فالناس يشعرون بإذلال وبإمتهان لكرامتهم تجاه ما يواجهونه من ضائقة، وعلى المسؤولين ألا يتلهّوا بمصالحهم الشخصية ومكاسبهم وبخاصة في موضوع الحقائب الوزارية. 

 

3-تستنكر اللجنة الاسقفية أي عودة لوضع شارع مقابل شارع وخصوصا بعد المبادرات الطيّبة التي عبّرت عنها أمهات عين الرمانة والشيّاح ومن ثم أمهات التباريس والخندق الغميق للتلاقي ونبذ كل اشكال الفتن والحرب الأهلية واستبدال الشعارات الفتنويّة بحمل الورود البيضاء ورفع الصوت ب " لا للحرب".

 

4-تأسف اللجنة الاسقفية شديد الاسف لان تصل المبالغات في حب أي زعيم الى حد تأليهه ووضعه على يمين الآلهة والقديسين، واحتراماً للمقامات الرئاسية وللمرجعيات أياً كانت تتمنى عدم المسّ بالعزّة الالهيّة وسر الثالوث الأقدس وعدم الخلط بين الدّين والسياسة، وتأمل من المراجع المعنية كبح جماح المناصرين ووقف حماستهم التي تصل الى حد التجديف مما يشكّل إساءة الى الرسالات السماوية.

 

- اصدر نقيب صيادلة لبنان الدكتور غسان الامين بيانا، استنكر فيه "التعرض للصيدليات والصيادلة الذين يقومون بواجبهم المهني والانساني بالحفاظ على صحة المواطن، على الرغم من ظروفهم القاسية التي بدأت منذ زمن، ولم نلمس اي تحرك جدي للحؤول دون ذلك، على الرغم من مناشدتنا المعنيين تكرارا ومرارا بذلك، وآخر فصوله التعرض هذا اليوم لصيدلية "رين - صربا" مما ادى الى اصابة احد العاملين فيها بجروح خطيرة وهو في العناية الفائقة نتيجة إطلاق النار عليه من قبل اللصوص. وعليه نجدد مطالبة المعنيين أخذ كل ما يلزم من تدابير لحماية الصيدليات التي باتت هدفا لكل انواع التعدي لاسباب مادية وسواها، وخصوصا سرقة أدوية المخدرات التي لا تعطى بغير وصفة طبية".

 

-تنفذ اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتي الصناعة والبيئة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني قرارات الاقفال في حق المصانع المخالفة في البقاع، بمؤازرة عناصر قوى الامن الداخلي التابعة لمخفر شتورا.

 

انطلقت اللجنة في العاشرة من قبل ظهر اليوم، من أمام مصلحة الصناعة في البقاع وتوجهت الى المصانع المقرر اقفالها، مناشر أحجار، مسالخ دواجن ومواش، مواد غذائية معلبة، مخللات، البان واجبان، مصانع لصنع وتعبئة المشروبات المحلاة بالسكر.

 

-دعت جمعية "انماء طرابلس والميناء"، في بيان، الدولة الى "وضع خطة طوارئ اقتصادية لانقاذ ما يمكن انقاذه، والى بلورة رؤية اقتصادية ومالية واجتماعية بعد ان أصبح الغلاء في الاسعار فاحشا وجنونيا وعمت الفوضى في الاسواق".

 

وناشدت الجمعية وزارة الاقتصاد وجمعية حماية المستهلك "التحرك سريعا لمراقبة الاسعار وعدم اللعب بالاسعار للتخفيف من اعباء المواطن اليومية"، ورأت ان "هذا الامر يتطلب ايضا التسريع بتأليف الحكومة العتيدة، والتي يجب ان تكون من شخصيات كفوءة تتمتع بالخبرة اللازمة"، متمنية "عودة المؤسسات الشرعية والدستورية الى عملها".

 

ودعت المسؤولين الى "تحمل مسؤولياتهم لرفع الغبن والحرمان عن المواطن، الذي بات يئن تحت وطأة الضغط المعيشي الحاصل"، وأملت "ان يترفع الجميع عن الحسابات الضيقة والتطلع الى مستقبل البلد".

 

اقفال مصانع

 

من جهة ثانية، أعلنت المصلحة ان اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتي الصناعة والبيئة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني نفذت قرارات الاقفال بحق المصانع المخالفة في البقاع بمؤازرة القوى الأمنية. ووزعت اسماء المؤسسات التي تم تنفيذ قرارات الاقفال بحقها من قبل مخفر شتورا وهي الآتية:

 

مسلخ عبد الحليم الفرو/قب الياس - مسلخ علي العلي/قب الياس- مسلخ  هيثم فايد/قب الياس- منشار حجر النور /علي ديب/تعنايل- منشار محمد الحجيري/تعنايل- منشار رياض ابو سلة/تعنايل- منشار الارز /تعنايل- المؤسسة الوطنية للحجر/تعنايل - فروج الاولي / سعدنايل

 

- أعلنت سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في بيان، أنها "نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان الشقيق، قررت إلغاء حفل الإستقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ48 للدولة، والذي يوافق في الثاني من ديسمبر من كل عام".

 

وأشارت الى أنه "بهذه المناسبة الوطنية، يتقدم سعادة الدكتور حمد الشامسي، سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الجمهورية اللبنانية بأحر التهاني والتبريكات الى القيادة الاماراتية والشعب الاماراتي. ويتمنى السفير الشامسي للبنان وشعبه الشقيق الاستقرار والازدهار".

 

-أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان" في بيانٍ، انه "يتم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة مأخوذة من الجريدة الرسمية، تتعلق بإعلان عن استدراج عروض لشراء مادة الحليب لزوم عمال معامل الانتاج، يهم مؤسسة كهرباء لبنان ان توضح ان تأمين الحليب الطازج للعاملين في معامل الإنتاج الحرارية هو إجراء وقائي معتمد في المؤسسة منذ عدة عقود لحماية العمال الذين يعملون في ظروف خاصة داخل هذه المعامل، وذلك عملا بالقرارات المتخذة بهذا الشأن من قبل مجالس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان المتعاقبة".

 

واضافت: "علما أن مناقصة تأمين الحليب تتم وفقاً للأصول القانونية من خلال استدراج عروض استنادا الى النظام المالي لمؤسسة كهرباء لبنان. أما لجهة عدد علب الحليب، فهي تتوزع بمعدل علبة واحدة لكل عامل على عدد أيام العمل لمدة سنة".

 

-قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، إن التظاهرات تجتاح أكثر من 90 منطقة في إيران، لافتا إلى أن سببها هو أن الشعب "تعب من رؤية الحكام يسرقون عشرات الملايين من الدولارات".

 

وأضاف: "الناس تعبوا من رؤية الحكام الدينيين يسرقون عشرات الملايين من الدولارات ويضعونها في جيوبهم، وهي أموال يمكن أن تستخدم في تأمين الموارد للشعب الإيراني، لذا قالوا كفاية وطالبوا بحقوقهم الأساسية".

 

وأشار بومبيو إلى أن التقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص على أيدي قوات الأمن في إيران، واعتقال الآلاف، مؤكدا أن دور الولايات المتحدة في كل ذلك هو "دعم الحرية في كل الأماكن، وخلق شفافية تمكن العالم من رؤية ما يحدث في إيران".

 

وتابع: "دور الولايات المتحدة هو الوقوف والقول إن ما يحدث غير صحيح، وهؤلاء الناس يطالبون بحقوق أساسية، وعلى القيادة الإيرانية أن تتغير بشكل يعكس رغبة الشعب الإيراني".

 

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، وانسحاب الولايات المتحدة منه وفرضها المزيد من العقوبات على إيران، اعتبر بومبيو أن "الهدف المعلن للاتفاق النووي الإيراني كان لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، إلا أنه كان طريقا لحصولها على السلاح، ولهذا اتخذ الرئيس (دونالد) ترامب قرارا بالانسحاب منه".

 

واستطرد قائلا: "كان للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني عدد من الآثار الجانبية، من بينها وقف تمويل النظام في إيران، وتقليل الموارد لمواصلة حملته الإرهابية".

 

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أن العقوبات التي تفرضها بلاده على طهران "فعالة جدا"، مشيرا إلى أن ثروات إيران ستواصل انخفاضها، وكذلك قدرتها على التعامل التجاري مع العالم.

 

كما أكد في الوقت نفسه، على أن العقوبات "لا تؤثر على الشعب الإيراني"، قائلا: "هناك الكثير من الأموال للشعب الإيراني إذا توقف المرشد عن برنامجه الصاروخي، ومحاولة صنع سلاح نووي، ودعم حزب الله والمقاتلين الذين يسافرون إلى أميركا اللاتينية".

 

وتطرق بومبيو إلى الأحداث التي يتشهدها العراق ولبنان، المرتبطة بإيران وتدخلاتها المستمرة في البلدين، التي ضاق بها الشعبان ذرعا.

 

وقال: "رئيس الوزراء العراقي استقال على خلفية الاحتجاجات، بعدما تظاهر الناس وطالبوا بالحرية، إلا أن قوات الأمن قامت بقتل العشرات منهم، وهذا بسبب التأثير الإيراني بشكل كبير".

 

وتابع: "التظاهرات في بيروت تعكس رغبة اللبنانيين من كل الطوائف، بالاستقلالية. إنهم يريدون إيران وحزب الله خارج بلدهم

 

عربي دولي:

 

-دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، اليوم الاثنين، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.

 

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أصدرته عقب لقاء وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، مع نظيره العماني، يوسف بن علوي، بأن الجانبين "بحثا دائرة واسعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الإقليمية والدولية، متطرقين إلى التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي بين إيران وسلطنة عمان"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

 

وشدد بن علوي، حسب البيان، على "ضرورة تعزيز الحوار والتفاهم بين دول الخليج"، معتبرا أن "عقد مؤتمر جامع وشامل بحضور جميع الدول المعنية سيكون مفيدا للمنطقة".

 

من جانبه، أشار محمد جواد ظريف، إلى أن "عمان تلعب دورا جيدا وبناء في المنطقة"، واصفا العلاقات بين البلدين بـ"الشاملة والحسنة للغاية"، ومرحبا بتوسيعها وتعميقها في كل المجالات.

 

وشدد وزير الخارجية الإيراني ، حسب البيان، على ضرورة "خفض التوتر في المنطقة، وخاصة في اليمن"، مضيفا: "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بأي مبادرة منطلقة من حسن نية تصب في خفض التوتر في المنطقة، ومستعدة لدعمها".

 

وأشار إلى أن "إيران لديها إرادة حقيقية للحوار مع جميع دول المنطقة"، موضحا أن بلاده تقدمت في هذا السياق "مبادرة هرمز للسلام".

 

يذكر أن يوسف بن علوي قد زار طهران في 20 مايو/أيار الماضي، كما زارها للمرة الثانية في 27 يوليو/تموز الماضي، والتقى خلالهما ظريف، كما التقى وزيرا خارجية إيران وعمان في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

 

- أعلنت الصين اليوم التعليق الفوري للرسو الموقت لسفن حربية أميركية في هونغ كونغ وفرض عقوبات على منظمات أميركية غير حكومية.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ للصحافيين :"إن هذه التدابير العقابية تأتي ردا على تبني الولايات المتحدة قانونا لدعم التظاهرات المؤيدة للديموقراطية التي تهز منذ ستة أشهر هونغ كونغ، المدينة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي".

 

-توفي اليوم الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر ناهز 88 عاما.

 

ونعى الديوان الملكي الأمير الراحل:

 

"انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الاثنين الموافق 5 / 4 / 1441هـ صاحب السمو الملكي الأمير، متعب بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة العشاء غدا الثلاثاء الموافق 6 / 4 / 1441 هـ بالمسجد الحرام في مكة المكرمة.

 

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته ، إنا لله وإنا إليه راجعون."

 

-أكدت أنقرة، الاثنين، على لسان مسؤول في الرئاسة التركية اعتزامها شراء منصات جديدة من منظومة الدفاع الصاروخي "إس- 400"، مشيرا إلى أن الأمر سيتم "قريبا".

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في الشؤون الأمنية والخارجية بالرئاسة التركية قوله "موعد شراء مجموعة ثانية من أنظمة إس-400 مسألة فنية فحسب. أعتقد أنه سيتم قريبا"، وفق ما نقلت "رويترز".

 

لكن المسؤول التركي رفض إعطاء موعد محدد لذلك.

 

وكان مسؤول عسكري روسي قال في أواخر نوفمبر الماضي إن هناك مفاوضات مع تركيا لشراء المنصات الجديدة.

 

وأوضح المدير العام لمؤسسة "روس إبورون إكسبورت" المسؤولة عن الصادرات العسكرية الروسية، ألكسندر ميخييف، أن موسكو مستعدة لبيع الأتراك الدفعة الجديدة من المنظومة الدفاعية.

 

وأضاف أن موسكو تأمل في إبرام الاتفاق في النصف الأول من العام المقبل (2020).

 

وقال إن موسكو وأنقرة تبحثان بجدية استغلال أنقرة بندا اختياريا في العقد الأصلي، يقضي بأن تتسلم المزيد من أنظمة إس-400، وإن المحادثات تتركز على الأمور المالية.

 

ومثل هذه الخطوة يمكن أن تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، التي علقت مشاركة أنقرة في برنامج إنتاج طائرات إف-35 المقاتلة، بعد أن كانت فيه بلدا مشتريا ومنتجا، عقابا لها على شراء منظومة إس-400 في وقت سابق من العام الحالي.

 

وسلمت روسيا تركيا خلال العام الجاري 4 منصات من النظام الصاروخي، بلغت قيمتها الإجمالية 2.5 مليار دولار.

 

وتقول تقارير في الإعلام الروسي إن المفاوضات الجديدة تتعلق بأربع منصات جديدة.

 

وبدأت تركيا، أواخر نوفمبر الماضي، اختبار منظومة الدفاع الصاروخي، رغم تحذيرات متكررة من الولايات المتحدة من أن ذلك قد يؤدي إلى فرض عقوبات جديدة.

 

-أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ اليوم بتدشين تاريخي لأول أنبوب غاز بين البلدين أطلقت عليه تسمية "فورس أوف سايبيريا" (قوة سيبيريا).

 

وقال بوتين عبر اتصال فيديو نقله التلفزيون الروسي :"إن هذا التدشين هو حدث تاريخي فعلا، ليس فقط لسوق الطاقة العالمية لكن قبل كل شيء لكم ولنا، لروسيا والصين".

 

-اكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لدى افتتاح الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر "الأطراف 25" في مدريد اليوم ان "البشرية التي تعاني من عواقب تغير المناخ، يجب أن تختار بين الأمل في العيش في عالم أفضل من خلال التحرك أو الاستسلام"

 

وقال غوتيرش بلهجة تحذيرية :"هل نريد حقا أن يصفنا التاريخ بأننا الجيل الذي حذا حذو النعامة، الذي كان يتنزه فيما العالم يحترق؟"، مخاطبا ممثلي نحو 200 دولة موقعة على اتفاقية باريس، وبينهم نحو 40 رئيس دولة وحكومة.

 

-دُفن 17 شخصًا على الأقل من 4 عائلات تحت الأنقاض، عندما تسببت الأمطار الغزيرة بانهيار جدار كبير على منازلهم أثناء نومهم، وفق ما أفادت الشرطة.

 

وقال مسؤول في الشرطة لوكالة "فرانس برس" إن بين القتلى طفلين في القرية الواقعة في ولاية تاميل نادو (جنوب الهند)، التي تعرضت لأمطار موسمية غزيرة.

 

مقدمات نشرات الأخبار : 

 

أل بي سي:

 

السباق على أشدِّه بين معالجات قاصرة وإجراءات قاسية... المعالجات غالبًا ما تتم بالإرتجال وبالمفرّق, فيما الإجراءات قاسية ومؤلِمة.

 

حاولت السلطة معالجة شح الدولار وأزمة السيولة فألقت الكرة في ملعب حاكم مصرف لبنان... حاولت معالجة ازمة المحروقات فألقت الكرة في ملعب وزيرة الطاقة التي باشرت المعالجة, لكن المناقصة أُرجئت إلى الاسبوع المقبل.

 

بين الدولار والمحروقات، برزت أزمة الرغيف، فهل تَرفع الأفران سعر الربطة؟ وماذا عن المشاورات بين وزارة الإقتصاد والأفران؟ هل ستصل إلى نتيجة؟

 

وفي ظل هذه التساؤلات انفجرت أزمة المدارس في ظل الحلقة المفرَغَة، لا بل المُفْزِعة، بين مثلث الإدارات والأساتذة والأهل: هناك تعثُّر جزئي لدى الأهل في دفع الأقساط... الإدارات ردَّت بخفض رواتب الأساتذة الذين هُم أهلٌ وأرباب عائلات في نهاية المطاف: لا يستطيعون الإستمرار بمبلغ مقطوع أو بنصف راتب او بربع راتب, ومنهم مَن علّق التعليم ضغطًا للحصول على راتبه.. الإدارات لا تستجيب, وتقول إنها غير قادرة على الإستجابة، والأهل "حالتهم حاله" فكيف المخرج من هذا المأزق؟ 

 

يحدث كل ذلك، فيما حكومة تصريف الأَعمال التي دخلت شهرها الثاني على هذه الحال، تبدو في حال من الشلل والغياب والغيبوبة، فهل يُعقَل أن تكون كل هذه الأزمات قد تراكمت دفعة واحدة وبسرعة واحدة فيما تصريف الأعمال والمعالجاتُ غير موجودة؟

 

معظم الإهتمام يتركَّز على كيفية الخروج من مأزق عدم الوصول إلى استشارات التكليف، للوصول إلى استشارات التأليف, لكن كل المحرِّكات مُطفأة، أو هكذا يبدو، فالبرودة حتى الصقيع بين بعبدا وبيت الوسط, فيما حربٌ كلامية عنيفة جدًا بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، واتهامات متبادلة، فكيف يستقيم التقارب بين الطرفين في ظل هذه الحرب؟ 

 

لا جواب... وفي الإنتظار تتواصل المساعي لتهدئة سوق العملات وتحديدًا الدولار، وكان لافتًا اليوم ما قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد نقابة المحامين من ان "الترويج السيء للعملة الوطنية يجب ان تجري محاكمة من يقوم به".

 

الجديد:

 

تحت سقفِ وجعٍ واحد تصبحُ بابُ التبانة أُختا ًشقيقةً لجبل محسن أباً عن أم, تجمعُهما حالاتٌ لا صِفةَ لها سِوى المأساة, وعلى مرمى شَمالٍ أكثرَ حُزناً تُصبحُ الشكوى في ببنين العَكّارية عبارةً عن طلوعِ روح محاولةُ انتحارِ المواطنِ الطرابلسيّ خالد ديب  حَرقاً معَ أسرتِه انتَهت بمجردِ التجرِبة نجا خالد الطرابلسي لكنّ ناجي الفليطي ابنَ عرسال قصدَ الموتَ إلى خلفِ الدار  وهناك أنهى حياتَه بحبلٍ لأنه لم يتمكّنْ مِن تأمينِ ألفِ ليرةٍ لابنتِه. والحبلُ على جرّارِ دولةٍ تنهار, فإذا كنتم لم تسمعوا أنينَ الناسِ في الشوارع فأَنصتُوا الى صوتِهم على آخرِ روح, إلى ناجي وخالد،  إلى مَن بدأَ يبيعُ كُليتَه لإنقاذِ أسرتِه  إلى شعبٍ يختنقُ وَسَطَ ضابطةٍ سياسيةٍ تعيشُ في العالَمِ الآخر وإذا كنتُم في سبعةٍ وأربعينَ نهارًا  لم تتأثّروا بأزْمة, لكنْ  ألا "تُحِسُّون"؟ هل فعلًا تجري في عروقِكم دماءٌ كبقيةِ خلقِ الله؟ على الأرجحِ فإنّ العروقَ تَسيلُ فيها موادُّ مِن الفولاذِ السياسيِّ الذي تحلّلَ بفعلِ الزمنِ ليُصبحَ قَصديراً على تِنر حارق  فعلى مشارفِ الخمسينَ يومًا يجري التعاملُ معَ الانهيارِ بترتيبِ عودةِ طواقمِ السياسةِ وجحافلِها  وفي تجرِبةِ الفئران سَقَط صفدي على طبارة وعلى الطريق سقوطُ خطيب على مشارفِ الخمسين  رئيسُ الجُمهوريةِ يكاشفُ زوّارَهُ المحامين في أنه سيفعلُ شيئاً ما لم يحدّدْه طالبًا إلى الشعبِ أن يقاومَ معه. الرئيسُ لم يَدْعُ إلى الاستشارات  جبران باسيل كطائرٍ غيرِ حزين  سعد الحريري يزدادُ جمالاً ودلالا  والثنائيُّ الشيعيّ " يا ليل التصريف طوّل ساعاتك" فأين الاستشارات؟ وكيف يَنتظرُ رئيسُ الجُمهوريةِ جاهزيةَ التأليفِ بالاسمِ والشُّهرةِ وأَفرادِ بقيةِ العائلةِ الحكومية قبلَ أن يُفرِجَ عن التكليف؟ ومَن أَذِنَ للرؤساءِ في كتابةِ دستورٍ جديدٍ تَنُصُّ موادُّه على احتجازِ التكليف؟ لا اثنين ولا خميس, فالأمرُ لم يعدْ يُحتَمَل, والاستشاراتُ باتت في حُكمِ الضرورةِ وحالاً  وإذا كان جبران باسيل لا يطمَحُ إلى سلطةٍ بحَسَبِ آخرِ اعترافاتِه, وإذا كان قد أَيقَنَ أنَّ وجودَه في أيِّ حكومةٍ جديدةٍ سيُقلّبُ الشارعَ مِن جديد  فما عليهِ سوى إعلانِ التخلّي  والتنسّكِ والزُّهدِ في الوزارة  ترفّعْ عنها ليرفعَك الناسُ مِن جديد  واتّخذْ صفةَ الُمدَّعي خارجَ الحُكمِ لتحارِبَ الفسادَ الذي جاء تيارُكم  بهدفِ تحقيقِه تغييراً وإصلاحاً وحتّى لا يَضيعَ أيُّ وقتٍ ويُحرَقَ أيُّ اسم "فمن قصيرها " وسمُّوا سعد الحريري رئيساً لأنّه يجلِسُ الآنَ ينتظرُ آخرَ المحترقين  ويُتقنُها بخِبرةِ المُحترفين  الحريري رئيساً وباستشاراتٍ سريعة  والتيارُ بقيادةِ باسيل يستخرجُ مِن الجواريرِ العتيقيةِ مشاريعَ قوانينَ تكشِفُ عن الفاسدين وتعملُ لاستعادةِ المال المنهوب  وتساعدُ رئيسَ الجُمهوريةِ المنهكَ عهدُه في النِّصفِ الثاني مِن الولاية . فالفسادُ يربو على سطوحِنا ويَطفو على سطحِ الاتحادِ الاوروبيّ  حيث الأموالُ الموهوبة  تحوّلت الى أموالٍ منهوبةٍ بشهادةِ عضوِ بلديةِ طرابلس إلى الاتحاد لم يعد البلدُ في ترَفأما التهديدُ بتصريفِ الأعمالِ فسوفَ يعَني أنَّ الشارعَ لن يرحمَ أحدًا.

 

أو تي في:

 

يكاد الوقت ينفذ والوضع لا يحتمل ترف الانتظار اكثر والانقاذ بات مسالة وجودية للبنان ومستقبله والاجيال . وفي ظل الجمود برغم الجهود اكدت اوساط سياسية للـ OTV ان لبنان أمام مفترق صعب، فإما أن تتشكل حكومة تدير المرحلة الصعبة واما أن ندخل في مرحلة من عدم الاستقرار تكون لها انعكاسات مباشرة على الأوضاع السياسية والأمنية. واضافت الاوساط عينها ان المعيار الأول والأهم لهذه الحكومة هو انتاجيتها ونجاحها في العمل والباقي كله يبقى ثانويا وتفصيليا ، من تكنوقراط واخصائي وسياسي، فالمهم هو الانجاز والتنفيذ. وكررت هذه الاوساط لمحطتنا ان ‏ الوضع المالي والاقتصادي السيء لم يأتِ من فراغ بل من تراكم ديون ومن سياسات خاطئة ومن هدر وسرقة وصفقات وعرقلة مشاريع. اما ضغوطات الخارج، فأسبابها بالدرجة الأولى مقاومتنا مؤامرة توطين النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين اضافة الى مقاومة الاحتلال.

 

في هذا الوقت ومن بعبدا اعلن رئيس الجمهورية امام وفد من نقابة محامي بيروت ان الحراك اتى اليوم ليكسر الكثير من المحميات ويزيل الكثير من الخطوط الحمرمعتبرا اننا لا نصطدم فقط بالفاسدين الموجودين في الحكم او الذين كانوا فيه، لأن ذلك بات مألوفا، لكننا نصطدم بحماية المجتمع لهم، مشدداً في سياق آخر على ضرورة محاكمة من يقوم بالترويج السيء للعملة الوطنية وفقا للقوانين.

 

أن بي أن:

 

هل يكون الأسبوعُ الطالع أسبوعَ الإستشارات النيابية الملزمة والحسم الحكومي؟

 

حتى الساعة لا مؤشراتٍ عمليةً تشي بهذه الخطوة المنتظرة والمُعوَّلُ عليها كبابِ الحلول وعندما نقول باباً الكلامُ واضح فالمسارُ طويل وبيوتُ لبنانِ الكثيرةُ لن يعاد إعمارُ ما هدمته منها الأزماتُ المتتالية والمسيطرة بين ليلة وضحاها أو بعصا سحرية فمعظم الخبراءِ الاقتصاديين والسياسيين يتحدثون عن أشهرٍ طويلة وعن مسارٍ انحداري للأزمة وما يمكن ان تحققه أيُ حكومة بداية يندرجُ تحت عنوانين: إستعادة الثقة وفرملةُ الإنهيار.

 

الإجتماعات متواصلة منذ أيام والمشاوراتُ حول شكل الحكومة وتفاصيلِ توزيعتها لا تزال مدار أخذ وردّ ضمن أجندةٍ تعملُ الأطرافُ المعنيةُ بعمليةِ التأليف قبل التكليف على بلورتها قبل التوجهِ إلى قصر بعبدا والأهم أن الرئيس سعد الحريري طرفٌ أساسٌ بهذه المشاورات حتى لا تحبط كسابقاتها ولو ان طول مدتِها يعكسُ هذه المرةَ شيئاً من الجدية.

 

وبانتظار معرفة خواتيمها والتي على أساسها سيحدد رئيس الجمهورية موقفه من الدعوة الى الاستشارات.

 

وفي ظل سياسية التطنيش لحكومة تصريف الأعمال يسجِّلُ مجلسُ النواب وحدَهُ تفعيلاً لنشاطه حيث تواصل لجنة المال درس موادَّ مشروع الموازنة في جلسات يومية ومكثفة ما يعني أن هذا الإنكبابَ على درس الموازنة سيفضي إلى إقرارها في مواعيدها الدستورية أي قبلَ نهاية العام.

 

اللجنة استهلت جلستَها الصباحية بدرسِ واقع المؤسسات مع حفظ حقوق الموظفين وذلك في إطار التخفيضات التي لحظتها بنودُ الموازنة والتي تصل إلى حدود 453 مليار ليرة ما يساهم في الحفاظ على نسبة العجز وعدم ارتفاعها.

 

وعلى خط المحروقات مُددت لأسبوع مهلةُ تقديم عروض إستيراد البنزين وذلك بعد تقدم شركتين فقط في جلسة فض العروض التي كانت محددةً صباح اليوم.

 

على مستوى النقد رئيس الجمهورية ميشال عون شدد على وجوب محاكمة كلِّ من يقوم بالترويج السيء للعملة الوطنية ويؤكد أن الحَراكَ أتى ليكسر الكثير من المحميات ويزيلَ الخطوطَ الحمر.

 

في الإقليم تتواصل الإحتجاجاتُ في العراق ومن النجف دعت العشائرُ إلى التهدئة وإلى طرد المندسين من الساحات.

 

فيما في المقلب الآخر من العالم كانت قوةُ سيبيريا تترجَم بانطلاقتِها بين روسيا والصين بتدشينهما خط الغاز الروسي باتجاه الصين لتعلن بداية سريان مفعول إتفاقية الغاز التي وُصفت باتفاقية القرن والتي ستمتد لثلاثين عاماً.

 

المنار:

 

لا يوازي المشاوراتِ الحكوميةِ صعوبةً، سوى مفاوضاتِ الدولةِ مع اصحابِ كارتيلاتِ النِفطِ، الممسكينَ بِعَصَبِ الحياةِ الاقتصادية، بقراراتٍ من الحكوماتِ المتعاقبة..

 

كارتيلاتٌ طوقت وزيرةَ الطاقة ندى البستاني المستمرة بطاقتِها الايجابيةِ نحوَ تحقيقِ ما امكنَ من مصلحةِ الوطنِ والمواطن.. فيما هُم انفُسُهُم كارتيلاتٌ وشركاتٌ وسياسيونَ لا يريدونَ سوى الاستثمارِ حتى في هذهِ الظروفِ التي تلامِسُ فيها البلادُ حدَ الاحتضضار، وبعضُ هؤلاءِ من نَصَّبَ نفسَهُ مرشِدا روحياً للمتظاهرينَ، او مَن يقودُهُم على سبيلِ الوُصولِ الى مبتغاه، فيما المتظاهرونَ الذين باتوا شوارعَ وتظاهراتٍ، معنيونَ اليومَ بالوقوفِ امامَ هذا المفترقِ الخطير، حيثُ تقودُ وزيرةٌ محاولةً جِدِيةً للسيرِ خُطُواتٍ اولى على  طريقِ اصلاح، لا يرَونَها باعيُنِهِمُ التي باتَ بعضُها مُصاباً بعمى اَلوان السياسيين..

 

عُطِّلَتْ مناقصةُ اليومِ التي كانت مقررةً لاستيرادِ البَنزينِ عبرَ الدولةِ بقراراتٍ من حيتانِ المالِ السياسيينَ مُنهم او المدعومينَ من سياسيينَ، فأَجَّلتِ الوزيرةُ المناقصةَ الى الاثنينِ المقبل رغمَ تقدُمِ شركتينِ، اِفساحاً في المجالِ امامَ شركاتٍ اخرى، وتأميناً للشفافيةِ ضمنَ أداءٍ وِزاريٍ جديد..

 

في المشاوراتِ الحكوميةِ لا نتائجَ جديدةً الى الآن، على الرغمِ من تواصلِ المشاوَراتِ التي يقومُ بها سميرُ الخطيب الاسمُ المطروحُ لرئاسةِ الحكومةِ العتيدة، والذي وصلَ الى مرحلةِ البحثِ حولَ نوعيةِ الاسماءِ السياسيةِ في الحكومة، كما اسماءِ الاختصاصيين. وهوَ ما كانَ خلالَ لقائهِ بالوزير جبران باسيل، ثُمَ المعاونِ السياسي للامينِ العامِّ لحزبِ الله الحاج حسين الخليل والوزير علي حسن خليل بالامس، فالرئيس سعد الحريري قبلَ قليل.. على اَن تكونَ الساعاتُ المقبلةُ كفيلةً بتظهيرِ مصيرِ المشاورات، واذا ما باتَ البعضُ قادراً على الاستقرارِ في الموقفِ والاَداءِ، بعدَ طولِ تقلبٍ وانكار.

 

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title