Loading alternative title

القهوة تقي شرايين القلب من التأكسد والتصلب

القهوة تقي شرايين القلب من التأكسد والتصلب
13-01-2020 11:06


القهوة تقي شرايين القلب من التأكسد والتصلب 


ارتشاف فنجان من القهوة مع البسكويت أوالسيجارة، وتصفح أخبار الصباح من خلال الصحف المطبوعة أو الإلكترونية، عادة لا غنى عتها، ولكن تناوله ساخناً يساهم برفع كمية مضادات الأكسدة التي أثبت أنها تحمي من العديد من الأمراض إحداها أمراض القلب، وأن حبات البن أحد أغنى المصادر الغذائية لمضادات الأكسدة والتي تزود الجسم بأكثر من سبعين بالمئة من كمية مضادات الأكسدة الإجمالية في نظامنا الغذائي ما يجعله المصدر الأهم وأن استهلاك أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً يزود الجسم بمضادات أكسدة أكثر من مقارنة بأي مصدر طعام غذائي آخر كالشاي، الفاكهة والخضار.


أجرى باحثو دراسة، تجربة على 8412 من عاشقي القهوة، وقاموا بتقسيمهم إلى 3 فئات، الأولى "الذين يشربون أقل من كوبٍ واحد يوميًا"، والثانية "الذين يتناول من 1 إلى 3 أكواب يوميًا"، والأخيرة "الذين يشربون أكثر من 3 أكواب يوميًا"، وفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية.


وبعد خضوع عينة الدراسة لاختبار القلب الكهربائي، تبين للباحثين أن الفئات الثلاثة لم تتأثر شرايينهم بصورة سيئة بعد تناولهم للقهوة، فضلًا عن عدم ملاحظة أي مشكلات بضغط الدم، أو حدوث خلل في معدل ضربات القلب. وقال الدكتور كينيث فونج، باحث من جامعة كوين ماري، إن الدراسة الحديثة أثبتت عدم خطورة القهوة على الشرايين، والأوعية الدموية بخلاف الشائع.


كما ان العوامل الداخلية والخارجية في الحياة يمكن أن تسبب تدمير الخلايا وتزيد مشكلة التعرض لعدة أمراض. ويؤدي جزء من هذا الخلل الخلوي الى واحد من العوامل الرئيسية المعروفة في تطور أمراض القلب وهو تأكسد الكولسترول، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف الخلايا، فإن مُضادُّات التَّأَكْسُد تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها. ونتيجة لذلك، عادة ما تنزع مُضادُّات التَّأَكْسُد عامل الأكسجين كالثيول أو البوليفينُول، وتسهم الأكسدة في تراكم المادة الدهنية على جدران الشرايين " تصلب الشرايين" ويمكن أن تبطئ أو تسد مجرى الدم إلى القلب.


إن مضادات الأكسدة كفيتامينات C وE، السيلينيوم، الفيتوكيميكال ووجود مركبات مثل هذه في القهوة يمكن أن تبطئ الأكسدة وتخفف الضرر الناتج عن الكولسترول لذلك فهي تحمي صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي لم يجد الباحثون أي علاقة بين الكمية التي يتناولها الشخص من القهوة وبين التعرض لارتفاع ضغط، الدم عند الناس الطبيعيين. فالقهوة يمكن أن تزيد ضغط الدم فقط عند الأشخاص الميالين للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو من يملك تاريخاً من ضغط الدم المرتفع.


أهمية العناية بالقلب وبالصحة العامة: ممارسة الرياضة بانتظام، ـتناول وجبات الطعام ووجبات خفيفة منتظمة، اتباع نظام غذائي متوازن منخفض بالدهون المشبعة والدهون بشكل عام، استهلاك مصادر طعام غنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، الخضار والفاكهة، اختيار المصادر الأغنى بمضادات الأكسدة كالفاكهة والخضار الملونة، المكسرات، والبذور، وشرب القهوة بكميات معتدلة بين 3 – 4 كوباً في اليوم، المحافظة على الوزن المناسب أو محاولة تخفيض الوزن إذا كان .زائداً

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title