Loading alternative title

حصاد اليوم 13-1-2020

حصاد اليوم 13-1-2020
13-01-2020 20:26


أخبار اليوم:

محلية:

-يستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الحادية عشرة قبل ظهر غد الثلاثاء عميد السلك الدبلوماسي في لبنان السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتري واعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي، ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدين في لبنان، وذلك لتهنئة رئيس الجمهورية بالاعياد وفقا للتقليد السنوي المتبع.

وسيلقي السفير البابوي كلمة باسم الدبلوماسيين، ثم يرد الرئيس عون بكلمة يتناول فيها موقف لبنان من التطورات المحلية والاقليمية والدولية الراهنة.

النائب فؤاد مخزومي

الى ذلك، زار رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، مهنئاً بالأعياد. وعرض معه الأوضاع في لبنان والمنطقة.

إثر اللقاء، قال مخزومي إن الزيارة للتهنئة بالأعياد المجيدة والسنة الجديدة، متمنياً أن تكون سنة خير على لبنان. وقال إن الحديث تطرق إلى الأوضاع العامة في البلد، لا سيما الظروف الاقتصادية والمالية المعيشية الصعبة التي يمر بها لبنان. ولفت إلى أن اللبنانيين يتطلعون إلى الاستقرار وإلى حكومة اختصاصيين تلبي مطالبهم وحقوقهم المهدورة منذ ثلاثين عاماً، لذا فإن المطلوب هو الإسراع في قيام حكومة إنقاذ انتقالية، يكون همها الأول وقف التدهور المالي والاقتصادي، وإعادة الثقة بلبنان أمام العالم والدول المانحة في أسرع وقت ممكن.

واعتبر مخزومي أن الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل وأن الثقة بالمصارف فُقدت وهذا أمر خطير جداً لا سيما بعد أن كان القطاع المصرفي هو الدعامة الأولى للاقتصاد اللبناني، معتبراً أن جزءاً كبيراً من المسؤولية يقع على الهندسات المالية التي أوصلت البلد إلى هذا الوضع، وعلى جمعية المصارف التي تخالف اجراءاتها قانون النقد والتسليف، لافتاً إلى أن الاستهتار والاستخفاف بصغار المودعين لن يمر، فاللبنانيون وثورة 17 تشرين لهم بالمرصاد. ودعا مجلس النواب إلى إقرار قانون معجل مكرر لحماية حسابات صغار المودعين الذين يشكلون 86% من المودعين في المصارف، وذلك من أجل طمأنة الناس إلى مدخراتها.

وأكد أن من غير المقبول أن يتأخر لبنان عن دفع مستحقات الأمم المتحدة في حين ننتظر الدعم من المجتمع الدولي.

واستنكر مخزومي أخيراً غياب حكومة تصريف الأعمال عن مسؤولياتها التي يوكلها إليها الدستور والقانون، معتبراً أن جزءاً كبيراً من تداعيات الأزمة يقع على عاتق هذه الحكومة. الوزير السابق فادي عبود

 واستقبل الرئيس عون الوزير السابق فادي عبود، وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد ولاسيما منها اوضاع المصانع والمؤسسات الصناعية وما تعانيه نتيجة الازمة الراهنة لاسيما استيراد المواد الخام للصناعة الوطنية.

التعزية بالسلطان قابوس

الى ذلك، اوفد الرئيس عون وزير الدفاع الوطني الياس بوصعب  الى مسقط لتقديم التعازي باسمه وباسم الشعب اللبناني بوفاة المأسوف عليه السلطان قابوس بن سعيد. وسيرافق الوزير بوصعب وفد رسمي. كما سينقل الوزير بوصعب تهاني الرئيس عون بتعيين السلطان هيثم بن طارق آل سعيد خلفا للسلطان الراحل.

 تهنئة من ترامب وميركل

الى ذلك تلقى الرئيس عون بطاقات تهنئة من الرئيس الاميركي دونالد ترامب لمناسبة الاعياد ومن الرئيس الالماني فرانك والتر شتانماير والمستشارة انجيلا ميركل.

-اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان "الرئيس المكلف وضع شروطا لنفسه لم تكن مطلوبة منه مما صعب عليه عملية التشكيل". كلام الرئيس بري جاء لدى استقباله وفدًا من مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي.

وأضاف الرئيس بري: "انا سأؤيده ولكن ليس من الضروري أن اشارك فيها".

واعتبر "أن 50 بالمئة من أسباب الازمة الأقتصادية لأسباب سياسية، وقد مررنا بأزمات أكبر وتجاوزناها والازمة الأقتصادية لم يعشها لبنان منذ العام 1914"،

وقال: "رفضت حكومة سياسية صرف، ومع السير بحكومة بأسرع وقت ممكن وكتلتنا ستصوت لها".

وتناول موضوع الحراك فقال "في البداية أحسست أنني واحد منهم ولكن الامور تغيرت ولم تعد هناك ثورة، وتقود الحراك 3 محطات تلفزيونية".

وكرر المطالبة بـ"أهمية قيام الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال".

- زار الرئيس نجيب ميقاتي سلطنة عمان حيث قدم التعازي الى السلطان هيثم بن طارق والقيادة العمانية بوفاة السطان قابوس بن سعيد. وقد رافق الرئيس ميقاتي وفد ضم النائبين نقولا نحاس وعلي درويش والدكتور خلدون الشريف.

وخلال اللقاء أكد الرئيس  ميقاتي "أن المشاعر الجياشة التي أظهرها  الشعب العماني كله في وداع السلطان قابوس عبرت عن وفاء كبير لما قدمه لشعبه وبلده على مدى عقود، وللمحبة الكبيرة المتبادلة بينه وبين الشعب العماني".

وتمنى للسلطان هيثم بن طارق "التوفيق في قيادة السلطنة وتحقيق آمال شعبها وازدهارها".

وقال: انني على يقين ان ما عبرتم عنه في خطابكم الاول هو الاستمرار بالاستقرار في السلطنة ونموها ودورها  في المنطقة خصوصا المضي في ترجمة شعار" لا مشاكل مع احد".

وأكد ميقاتي "أن العلاقات بين لبنان وسلطنة عمان قديمة وراسخة يعززها وجود جالية لبنانية مشاركة بفاعلية في الحياة العمانية، اضافة الى أن ابناء السلطنة لهم روابط قديمة مع لبنان."

من جهته، أكد السلطان هيثم بن طارق "استمرارية سياسة السلطنة في استمرار  علاقاتها الوطيدة مع كل الدول، واستذكر الأيام التي أمضاها في لبنان"، مشدداً على حرصه "على متانة العلاقات بين البلدين".

-عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بقانون الايجار جلسة برئاسة النائب جورج عقيص وحضور النواب: سمير الجسر، بلال عبدالله وابراهيم عازار.

كما حضرت مريانا معوض ممثلة وزارة المالية.

إثر الجلسة، أوضحت اللجنة في بيان أنها "استمعت الى ممثلة وزارة المالية التي أوضحت ان اللجان تشكلت وبدأت باستلام الطلبات ورفعت اللجنة برنامج منهجية العمل للجنة الفرعية".

-تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المياه، درس الاقتراح. وتركز النقاش على الفصل المتعلق بالعقوبات وتم الإتفاق على الإطار العام وعلى تكليف لجنة تقنية من وزارة الطاقة والمياه والمدراء العلمين للمؤسسات العامة الإستثمارية للمياه لوضع الصيغة النهائية للمواد المتعلقة بجمعيات مستخدمي المياه وعرضها على اللجنة في إجتماعها القادم.

- أصدر المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير بيانا أعلن فيه "رفضه حملة التجني التي يتعرض لها الوزير شقير لا سيما في موضوع استرداد شركتي الخلوي"، مؤكدا ان "كل ما يساق من معلومات هو عار من الصحة ولا يمت للحقيقة بصلة".

وأكد ان "وزير الاتصالات التزم بالتوصية التي توصلت اليها لجنة الاعلام والاتصالات النيابية خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 31 كانون الأول 2019، والتي شارك فيها الوزير شقير لجهة استرداد إدارة شركتي الخلوي، وقد باشر الوزير فورا بالاجراءات القانونية لتنفيذ مقتضياتها".

وكشف البيان الوقائع المسجلة في هذا الإطار، كالآتي:

"- بتاريخ 31 كانون الاول 2019، أرسل الوزير شقير كتابين الى كل من شركتي "زين" و"اوراسكوم" ابلغهما فيهما مباشرة الوزارة باتخاذ الاجراءات لاستعادة إدارة شركتي الخلوي بعد انتهاء العقد بتاريخ 31 كانون الاول 2019.

- بتاريخ 2 كانون الثاني 2020، أرسل الوزير شقير كتابا الى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء تضمن طلب وزارة الاتصالات، في ظل غياب حكومة، ونظرا لضرورة تسيير المرفق العام واستمرار خدمة الهاتف الخلوي، الموافقة الاستثنائية بالسرعة القصوى على عدم تمديد هذين العقدين وإدارة الشركتين بطريقة مباشرة، ما يعني اعطاء الموافقة على استرداد القطاع واستلامه من قبل الوزارة كونه أمرا يخرج عن صلاحيات الوزير لما يحمل في طياته من تداعيات يعود أمر البت فيها للسلطة السياسية ممثلة بمجلس الوزراء.

- علم الوزير شقير ان رئاسة الجمهورية التي أرسل اليها طلب الموافقة الاستثنائية من قبل الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، لم تبت بالطلب حتى تاريخه.

- ان الوزير شقير لم يتخذ أي قرار بالتمديد لشركتي "زين" و"اوراسكوم" ولم يرسل أي كتاب إليهما في هذا الصدد، مع العلم ان لجنة الاتصالات النيابية أعطت مهلة 60 يوما لاسترداد إدارة شركتي الخلوي تبدأ من تاريخ الحصول على الموافقة الاستثنائية، وان الوزير شقير يعمل في إطار الحدود الزمني المسموح به".

وأوضح البيان ان "تغيير طريقة إدارة قطاع الخلوي يأتي من ضمن صلاحية مجلس الوزراء، وفي وضعية حكومة تصريف أعمال يتطلب الأمر إما موافقة مجلس الوزراء أو الحصول على موافقة استثنائية".

وذكر أن "الوزير شقير وفي ثلاث جلسة للحكومة الحالية بعد تأليفها، قدم مشروع دفتر شروط جديد لاجراء مناقصة عالمية لإدارة قطاع الخلوي، لكن للأسف مضت اسابيع واشهر ولم يقر دفتر الشروط ولم تجر المناقصة لأسباب تعود لعراقيل حالت دون ذلك".

-استقبل وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي، في قصر بعبدا، سفير اليابان في لبنان تاكيشي اوكوبو، وعرض معه آخر التطورات المتعلقة بقضية رجل الاعمال كارلوس غصن.

وشكر السفير الياباني رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة اللبنانية على متابعتهم هذا الملف، وعلى حرصهم على العلاقات اللبنانية- اليابانية وسبل تطويرها في المجالات كافة.

- إستقبل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جميل جبق وفدا من أصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة سليمان هارون في حضور النائب فادي علامة. وتم البحث في تطورات الأوضاع في هذه المستشفيات في ظل الضائقة الإقتصادية والمالية التي يشهدها لبنان.

ولخص هارون بعد الاجتماع المشاكل الأساسية للقطاع بالآتي:

"أولا- التأخر في تسديد مستحقات المستشفيات حيث تعادل الجداول الخاضعة للتدقيق والموجودة في وزارة المالية والجاهزة لأن تدفع، حوالى خمسمائة مليار ليرة.

ثانيا - في الجهات الضامنة يتم تسعير المعدات والمستلزمات الطبية على أساس 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد. وهذا يعني عدم قدرة المستشفيات على الإستحصال على هذه المعدات والمستلزمات بالسعر الرسمي، خصوصا أن وكلاء هذه المستلزمات يطلبون من المستشفيات تسديد ثمنها نقدا عند التسليم، في وقت أن المستشفيات تنتظر سنوات للحصول على مستحقاتها. 

ثالثا- بلغنا مستوى خطرا جدا وكنا قد نبهنا إلى ذلك وتوقعنا أن نبلغ إليه في نهاية هذا الشهر ولكننا بلغناه قبل الموعد المحدد. إننا حاليا في صلب المشكل. فهناك مرضى لا يستطيعون الدخول إلى المستشفيات للخضوع لعمليات معينة، ليس لأن المستشفيات ترفض استقبالهم بل لأن هذه المستشفيات عاجزة عن تأمين المعدات والمستلزمات اللازمة للقيام بهذه العمليات، على غرار عمليات العظام وتمييل شرايين القلب والجراحة العامة.

أننا أمام معضلة وقد بادر وزير الصحة، مشكورا، إلى التقاط كرة النار وسيسعى إلى إيجاد الحلول".

 وأفاد النقيب هارون أن الوزير جبق "سيراجع مع وزارة المال إمكان تسديد جداول المستحقات الموجودة لديها، وسيجتمع مع ممثلين عن تجمع مستوردي المعدات الطبية لاجتراح آلية تضمن استلام المعدات وتسديد ثمنها.

 وفي ما عدا مبادرة الوزير جبق لإيجاد حلول، أسف نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة ل"عدم وجود تجاوب من المسؤولين الآخرين، لافتا إلى أنه "يجري اتصالات مع المسؤولين في الجهات الضامنة إبتداء من الطبابة العسكرية والضمان الإجتماعي وسوى ذلك، لأن هذه المشكلة لا تشمل فقط المستفيدين من تقديمات وزارة الصحة بل هي تشمل المستفيدين من كل الصناديق الضامنة".

وأمل هارون "أن يتم التوصل إلى نتيجة مشددا على ضرورة تكاتف الجميع وتجاوب وتعاون المعنيين للوصول إلى حل بدلا من حال الإنكار التي يعيشها غالبية المسؤولين".

نقابة المحامين

من جهة ثانية، إلتقى الوزير جبق وفدا من نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب ملحم خلف، وتناول البحث الأوضاع العامة.

- زار وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال فادي جريصاتي وممثلا شركة كهرباء لبنان جهاد غادية ووسيم نصر ومنسقة برامج التنمية في البنك الدولي منى كوزي والخبيرة البيئية لميا منصور يرافقهم حشد من الإعلاميين، موقع تخزين وصيانة المحولات الكهربائية التابع ل"مؤسسة الكهرباء" في البوشرية، في حضور مديرة مشروع ادارة الملوثات في وزارة البيئة لمى مغامس، للاطلاع على ما وصلت إليه أعمال مشروع "إدارة الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الكهرباء.

جريصاتي

بعد الجولة، قال الوزير جريصاتي: "اليوم محطة مهمة لأننا نتحدث عن نوع جديد من النفايات حيث أن الشعب اللبناني اعتاد أن يسمع عن النفايات المنزلية وهو الأمر المتعارف عليه، ولكن ينبغي أن يعرف اللبنانيون أن لبنان موقع وعضو في اتفاقية استوكهولم منذ سنة 2002 التي تعنى بالملوثات العضوية الثابتة لما يعرف بال pops، ونحن نتحدث اليوم عن أمر خاص هو ال "پي سي بي"، الزيوت التي تستعملها مؤسسة كهرباء لبنان في المحول وهي تكنولوجيا شديدة القدم، وها هي المؤسسة اليوم تتخلص منها".

ورأى جريصاتي أنه "مشروع يفتخر به ويشكل قصة نجاح لأننا نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا قد لا يعرف الناس عنها وعن خطورتها، ونحن اليوم هنا للاضاءة على هذا الموضوع ولشكر جميع شركائنا، من مؤسسة كهرباء لبنان التي نتعاون معها في هذا المشروع منذ خمس سنوات، والبنك الدولي الموجود بيننا اليوم بشخص السيدة منى كوزي. وقد تم تمويل هذا المشروع مثالثة، ثلث من قبل المؤسسة، ثلث من قبل وزارة البيئة، وثلث من قبل البنك الدولي، ويشكل هذا اللقاء فرصة لشكر كل الذين ساعدونا ووقفوا الى جانبنا والى جانب لبنان. كما تعلمون بإمكانيات وزارة البيئة، أي الست ملايين دولار، نحن غير قادرين على أن نعالج بمفردنا كل التحديات الملقاة على عاتقنا، ولهذا نحن نمد يدنا الى المجتمع الدولي، الى أصدقاء لبنان حتى يكونوا معنا ويساعدونا".

وأشار الى أننا "لا نزال بحاجة الى المزيد من التمويل لكي نتمكن من إنجاز المشروع بأكمله، حيث أننا نقترب من إنجاز ثلثه وهي المرحلة الأولى، ومن أجل غير بعيد وافق ديوان المحاسبة على الجزء الأخير مشكورا". وحيا "كل فريق العمل في وزارة البيئة الذي قام بعمل رائع وبشهادة من البنك الدولي، وسأفسح المجال له ليعبر كيف كان أداء الدولة اللبنانية ووزارة البيئة في هذا المجال، وأعرف أن عملا كثيرا ينبغى ان ينجز بعد، وهذه واجباتنا، ونستطيع اليوم الفخر بأننا منذ آب 2019، تاريخ موافقة الحكومة اللبنانية على خارطة طريق النفايات وبات لدينا المرسوم 5606 الذي ينظم كل النفايات الصناعية، التي تعد الأخطر مع النفايات الطبية والتي قد لا يعرف الناس حجم خطورتها".

وقال: "نريد أيضا أن نزف الأخبار السارة للبنانيين ولا سيما أن عملا جيدا ينجز وينبغي تسليط الضوء عليه في بعض الأحيان، وبما انه بات لدينا الإطار القانوني من خلال المرسوم المذكور والذي يدير كل هذه النفايات الصناعية، هناك قراران صدرا حديثا في الجريدة الرسمية يساعدان كل الذين يتعاطون في شأن هذا النوع من النفايات؛ هناك قرار تطبيقي بصدد الصدور في الجريدة الرسمية وقد أرسل الى مجلس الشورى، كما ان هناك قرارا رابعا وأخيرا سيبصر النور في غضون أسبوعين، أحب ان أطمئن اللبنانيين، وأستطيع القول عندها، ان الإطار القانوني للموضوع وجانب الحوكمة منه يكون قد تم إنجازه، وتكون وزارة البيئة أتمت واجباتها وضميرنا مرتاح جدا في هذا الموضوع. تبقى مرحلة التطبيق التي تطال القطاعين العام والخاص، لان الملوثات تتأتى من صناعات ملوثة يملكها القطاع الخاص، ونحن نتعاون معهم، واليوم بات هناك إطار قانوني ولم يعد بامكان أحد التحجج بأن ليس لدينا قانون أو أنه لم يكن يعلم. هناك القطاع العام والمثل على ذلك كهرباء لبنان التي تتعاون معنا، ونحن نرغب في المزيد من التعاون معها ومع المؤسسات الأخرى، من نفطية وسواها كي نتمكن من بلوغ النتيجة المرجوة معا في حماية صحة كل اللبنانيين وهذه واجباتنا".

وأمل في الختام "أن يبقى المجتمع الدولي الى جانبنا لأننا بحاجة لمساعدته بالتأكيد".

البنك الدولي

بدورها شكرت كوزي، التي ألقت كلمة البنك الدولي الشريك الأساسي في المشروع، الوزير جريصاتي، وعبرت عن فخرها بالتعاون مع وزارة البيئة. ووصفت فريق الوزارة ب"الجدي"، وقالت: "تربطنا علاقة منذ نحو خمسة عشر عاما وهذا المشروع الذي نتحدث عنه اليوم هو من أصغر المشاريع، ممول بهبة من قبل البنك الدولي بمليونين ونصف المليون دولار ولكنه من أعلى المشاريع من حيث الأثر البيئي في برنامجنا".

وأملت في "المزيد من التعاون مع وزارة البيئة، مثنية على جدية الوزير جريصاتي الذي وضع خطة منذ لحظة تسلمه الوزارة لما ينبغي أن يعمل عليه من الناحية البيئية، وفي أن يتم تكبير المشروع في المستقبل"، مشيرة الى "الكثير من الخطط مع فريق وزارة البيئة من أجل توسيع إطار العمل لانه بالغ الأهمية بالنسبة لنا وبالنسبة للدولة اللبنانية والشعب اللبناني على حد سواء".

- حذر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال منصور بطيش في تعميم حمل الرقم 1/1/ أت من التلاعب بالعدّادات أثناء تعبئة المحروقات للمواطنين.

وقال: "في التعميم كثرت في الآونة الأخيرة شكاوى المواطنين الى مديرية حماية المستهلك حول قيام بعض محطات المحروقات بعمليات غش من خلال التلاعب بالعدادات وايهام المواطنين بتعبئة كمية معينة من المحروقات و ذلك خلافا" للكمية المطلوبة".

وأضاف "بعد أن تأكدت وزارة الاقتصاد و التجارة من صحة المعلومات المذكورة من خلال عمليات الرقابة، وعملاً بأحكام المادة 48 من قانون حماية المستهلك رقم 659/2005 وتعديلاته بشأن الامتناع عن تسليم أي سلعة غير مطابقة للكمية المتفق عليها ، تحذر وزارة الاقتصاد و التجارة جميع أصحاب محطات المحروقات و موظفيها من اللجوء الى اساليب غير قانونية لتحقيق ارباح غير مشروعة".

كما طلبت من المواطنين التأكد من العدادات على المضخات قبل وخلال وبعد تعبئة المحروقات والتأكد من عدد الليترات المسجلة على المضخات". وأكد بطيش مواصلة "التشدّد في ضبط المخالفات واحالتها أمام القضاء المختص".

-استقبلت وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن في مكتبها في الوزارة رئيس نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء مارون الحلو. ووضع الحلو الوزيرة الحسن في اجواء المباشرة القريبة لتنفيذ اعمال بناء سجن مجدليا في الشمال.

وبحثت الحسن مع منسق أنشطة الأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، في الأوضاع السياسية والبرامج التي تساهم الأمم المتحدة في دعمها للبنان على المستويات البلدية والخدماتية والانمائية.

-غرّدت وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ريّا الحسن عبر حسابها في تويتر قائلةً: "أبلغني رئيس نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء مارون الحلو بانطلاق أعمال انشاء سجن مجدليا في قضاء زغرتا على أمل انجازه في خلال 3 سنوات".

- اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان أن بدء وزارة المال دفع أول فاتورة من مستحقات مؤسسات الرعاية الاجتماعية وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة هو أمر يشَكّل بارقة أمل لهذه المؤسسات، آملاً أن تنال المؤسسات الأخرى أيضاً، كالمؤسسات التي ترعى المسنّين والأحداث والايتام والمدمنين، حصتها من الأموال.

ولفت قيومجيان، في حديث لصحيفة "الجمهورية"، إلى أنّ التأخر في الدفع لهذه المؤسسات لا تتحمّل مسؤوليته وزارة المال، إنما التأخر كان من وزارة الشؤون الاجتماعية، نتيجة تلكؤ بعض المديرين والموظفين، حيث أحالتهم جميعاً إلى هيئة التفتيش المركزي. أمّا اليوم، فقد استطعنا الوصول الى تأمين الدفعة الأولى من الفواتير أي الفواتير التي تعنى بالفصل الأول، والتي سيليها لاحقاً دفع فواتير الفصول الأخرى.

-لفت وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس، بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في بكركي، في زيارة معايدة نقل خلالها أيضًا معايدة رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية بعيد الميلاد المجيد وحلول السنة الجديدة، إلى أنّ "زيارتنا اليوم لمعايدة البطريرك الراعي، وكانت مناسبة لعرض الأوضاع العامة الّتي تمرّ بها البلاد".

وتوجّه بنصيحة لكلّ من يتعاطى الشأن العام، بأن "يستمع إلى عظات الراعي، وبشكل خاص عظة الأمس. وعلى الرغم من أنّ الراعي لا يتعاطى الشأن السياسي، إلّا أنّ كلامه يوضح ما هو المطلوب من المسؤولين ومن أصحاب الضمائر لخلاص البلد، ويُظهر مصير وطننا إذا ما إستمرّينا على هذا المنوال".

وأوضح فنيانوس "أنّني استمعت إلى توجيهات الراعي، وعرضت معه لوجهة نظرنا في الأمور المطروحة على الساحة اللبنانية، كما عرضنا لأعمال وزارة الأشغال العامة في ظلّ وضع الموازنة الراهن، وإلى موضوع تشكيل الحكومة".

- نفى ‏المكتب الإعلامي لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل نفياً تامّاً "الرواية المختلقة التي نشرتها اليوم صحيفة "نداء الوطن" متهمّة الوزير باسيل بالانقلاب على حكومة الاختصاصيين ‏فهو لم يغيّر موقفه لحظة واحدة وبقي مصرّا على حكومة اختصاصين".

وأسف ‏المكتب الإعلامي لأن يكون "البعض قد تحوّل إلى ناسج قصص من الخيال للتشويش على الحقيقة"، ‏مؤكداً أن "التيار الوطني الحر ملتزم بدعم حكومة مؤلفة من شخصيات تتمتع بالجدارة والنزاهة وتحظى بالثقة".

وكانت صحيفة "نداء الوطن"، نشرت اليوم مقالاً تحت عنوان "حقيقة الانقلاب على حكومة "التكنوقراط" وخديعة باسيل لـ"الثنائي الشيعي"، عرضت فيه روايات حول الأسباب التي أدت إلى تعقّد الملف الحكومي. 

-صدر عن المكتب الاعلامي لوزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ندى بستاني خوري البيان التالي: "نظرا لتلقي وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول طلبات من شركات بترول عالمية لتأجيل الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في دورة التراخيص الثانية، لإفساح المجال لهذه الشركات لاستكمال تحضيراتها الإدارية والتقنية المنصوص عليها في دفتر الشروط، تمّ تأجيل الموعد النهائي لتقديم طلبات الاشتراك في دورة التراخيص الثانية من 2020/1/31 الى 2020/4/30 ضمناً.

اما في ما يتعلق بالبدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 4، ومنعاً لأي التباس، فإننا ما زلنا في انتظار وصول الباخرة Tungsten Explorer التابعة لشركة Vantage Drilling الملتزمة بالتوجه الى لبنان بعد الانتهاء من عملها في الخارج وفقاً للعقد الموقع بين الشركة المالكة وشركة توتال، علما ان كل الاجراءات التحضيرية باتت جاهزة لاستقبالها".

- غرد الوزير السابق مروان شربل عبر حسابه على "تويتر": "لماذا التأخير في تأليف الحكومة؟ هل لأنهم لا يريدون تحمل مسؤولية الإنهيار الذي وصلنا اليه؟ أم لأن الحس بالمسؤولية أصبح من الماضي؟ لقد أصبحنا أرقاما ننتظر دورنا أمام المصارف لنتسول حقنا، وأموال الخواجات في بلاد الاغتراب. نصيحة: استعجلوا الحل وإلا الغضب الساطع آت".

-تابع وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسن اللقيس مع وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية في حكومة تصريف الاعمال حسن مراد والنائب سيزار معلوف والنائب جهاد الصمد، في حضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود، وممثلين عن مزارعي البطاطا، ملف انتاج البطاطا.

واكد اللقيس حرصه على حماية الانتاج الزراعي اللبناني، وخصوصا "التريث في منح اذونات استيراد البطاطا، حتى انجاز دراسة حاجات الاسواق المحلية وتصريف الانتاج اللبناني".

- أصدرت وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار البيان التوضيحي الآتي:

"يهم وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار التعقيب على بعض الأخبار المتداولة بشأن الآثار المكتشفة في موقع سد بسري ودور المديرية العامة للآثار في هذا المجال:

1- عطفا على الزيارة التي قام بها وزير الثقافة يرافقه المدير العام ووفد من المديرية العامة للآثار، إلى موقع سد بسري بتاريخ 30 آب 2019، حيث استهل زيارته في الإستماع إلى شرح مفصل من ممثل مجلس الإنماء والإعمار عن مشروع سد بسري، واستكمل جولته على الحفريات الأثرية التي تشرف عليها المديرية العامة للآثار بالتعاون مع خبراء محليين وأجانب، مؤكدا وقوف الوزارة كخط دفاع لحماية الآثار والمكتشفات في هذا الموقع، واعتماد الأصول والقواعد المتبعة عالميا.

في هذا الإطار، أشاد وزير الثقافة بأهمية دور الرأي العام واهتمامه في الإرث الثقافي والمحافظة عليه.

2- وتعقيبا على الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الإجتماعي حول "انهيار جزء من الأقبية الأثرية في مرج بسري"، يهم وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار أن توضح ما يلي:

نتيجة الأحداث الأخيرة التي يشهدها لبنان توقفت الحفريات الأثرية قسريا في المرج وبالتالي فقد تعذر على الفريق التقني إستكمال العمل الأثري، وقد تزامن ذلك مع موجة من العواصف ضربت لبنان، وألحقت أضرارا في المنشآت والأبنية كما في البنى التحتية، وقد انسحب الأمر على المنشآت الأثرية في مرج بسري.

وفي هذا السياق، وفور ورود الخبر إلى المديرية العامة للآثار، عمدت إلى إرسال فريق متخصص للكشف على الموقع، حيث تبين أن العقد المنهار سبق وأن رمِّم، على الأرجح، من قبل الرعيان في القرن العشرين.

ونظرا لعدم تمكنها من الدخول إلى الموقع بصورة دورية، وتداركا لأي أضرار محتملة، عمدت هذه المديرية العامة إلى إعادة تغطية الإسبارات بالطرق العلمية، وحفر مجاري لتصريف المياه بعيدا من البناء، بانتظار إمكانية تنفيذ الإجراءات الميدانية والتقنية اللازمة حفاظا على الموقع، من أعمال تدعيم للأقبية وتغطية البناء بأكمله وعزله.

وإذ تشكر وزارة الثقافة المواطنين حرصهم على إرثهم الثقافي، تدعوهم إلى توخي الدقة والحذر في نشر وتداول أي معلومات، كما تعود لتؤكد متابعتها الحثيثة لكافة المواقع والحفريات الأثرية وتوثيق كافة المكتشفات الأثرية وفق الأصول العلمية، ومنها موقع مرج بسري".

-أكد الوزير السابق أشرف ريفي أن "الخطيئة الكبرى التي نعيشها هي الهيمنة الايرانية وسيطرة "حزب الله" التي تسببت باستمرار العقوبات على لبنان"، معتبرا أن "حزب الله" تمكن من تحويل النظام اللبناني الى ما يُشبه النظام الإيراني، لكن نحن ليس لنا أي مصلحة في أن نلتحق بالمشروع الإيراني ولا في أن ندور في فلكه و"حزب الله" يسيطر على الحياة السياسية في لبنان، وبالتالي نحن ندفع ثمن هيمنة إيران على لبنان والمنطقة".

وشدد ريفي في حديث لقناة "سعودي 24" على أنه "إن لم يكن لدينا سياسيون على قدر المسؤولية فليذهبوا الى بيوتهم أفضل"، مذكرا أن "حزب الله" متهم بارتكاب أعمال إرهابية، ومن قتل رفيق الحريري هو إرهابي ومن قتل أطفال سوريا هو إرهابي. إن لم يكن لدينا سياسيون على قدر المسؤولية فليذهبوا الى بيوتهم أفضل".

- غرّد الوزير السابق آلان حكيم عبر "تويتر" وقال: "إنقاذ لبنان من كل اللي عم بصير هو بتلبية مطالب الناس اللي بالشارع: حكومة اختصاصيين مستقلين مهامها انقاذ الاقتصاد والتحضير لانتخابات نيابية مبكرة، وإلّا كمّلوا بسياسات المحور، وركزوا على المحاصصة، وخليكن بلا حكومة، وخلي ثقة المجتمع الدولي بلبنان "سويسرا الشرق" تختفي... كملوا هيك، وسيذكر التاريخ أنكم من أنهى كيان لبنان وأنكم من باع كل التضحيات والشهداء وشعب لبنان".

- قال عضو كتلة "المستقبل" النائب وليد البعريني "بئس الزمن الذي نعيش. مسؤولون يبحثون عن مصالح ضيقة واللبنانيون يبحثون عن لقمة عيش. أوصلتم شعبكم إلى العوز والحرمان، نهبتم وعقدتم الصفقات ولم تشبعوا. لا ترحلون ولا تبادرون. عرقلة تلو عرقلة على حساب الوطن. قلتم ان المشكل يكمن في الرئيس سعد الحريري، ابتعد وترك الساحة لكم، فماذا قدمتم؟".

-صدر عن مكتب النائب ستريدا جعجع البيان الآتي:

تعقيباً على ما تداوله بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي عن وجود النائب ستريدا جعجع اليوم في مجمّع الـ"ABC" – ضبيّة والدعوة للتوجه إلى المجمّع من أجل طردها من هناك تحت شعار "كلّن يعني كلّن" ومرتكزين إلى صورة للنائب جعجع مع إحدى الشابات في المجمّع، يهم مكتب النائب ستريدا جعجع تأكيد ما يلي:

أولاً، إن النائب جعجع لم تزر المجمّع اليوم الإثنين 13 كانون الثاني 2020 وإنما الصورة المزعومة تم التقاتها نهار الإثنين 6 كانون الثاني 2020. وفي الوقائع فقد قصدت النائب جعجع في النهار المذكور أعلاه أحد الأمكنة في مدينة بيروت وفي طريق عودتها إلى معراب عرّجت على "Aïshti" – جل الديب، ومن ثم قرابة الساعة السابعة مساءً وصلت إلى مجمّع الـ"ABC" – ضبيّة. وكانت لافتةً المحبّة الكبيرة التي أظهرها لها الناس الذين التقتهم خلال جولتها إن في بيروت أو في "Aïshti" أو في الـ"ABC" حيث التقت بشابتين من منطقة بعبدا، الأولى من آل عون والثانية من آل عرموني وقد عمدت الشابتان إلى الدردشة والتقاط الصور مع النائب جعجع وقد قامت الثانية بنشر إحدى الصور على صفحتها الخاصة عبر "Facebook" كاتبةً "مع النائب جعجع" وقد وضعت شعار قلب عليها، وهذه الصورة هي التي يتم تداولها ويزعم أنها التقطت اليوم.

ثانياً، يهمّ النائب جعجع التأكيد أن "ثوّار جل الديب، كباقي الثوار الفعليين في لبنان، يدركون تماماً معنى المعاناة وليسوا سطحيين أو من هواة الولدنة كما يحاول البعض إظهارهم، وهي تمنّت لو كانت اليوم في الـ"ABC" لتجالسهم وتتواصل معهم، فهم يعرفون جيّداً أن الثورة قد بدأت مع حزب "القوّات اللبنانيّة" الذي يدرك تماماً ما يشعرون به من مهانة وظلامة، وكانت أولى علامات الثورة في العام 1994 يوم اعتقل رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع الذي أبى الهروب وأصرّ على البقاء على أرض الوطن للمواجهة شأنه شأن أي عنصر آخر في الحزب. فنحن من بنضالنا كسرنا مقولة "العين لا تقاوم المخرز" وبعين الحق قاومنا ولا نزال حتى يومنا هذا، ولو تبدّلت السبل، مستمرون بكفاحنا ونضالنا نفسه، والدليل على ذلك أن رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" كان أول من دعا منذ أيلول 2019 إلى استقالة الحكومة وتشكيل حكومة إختصاصيين مستقلين وهو ما يطالب به الثوار اليوم.

ثالثاً، يهمّ النائب جعجع التوضيح أنه يتم استغلال شعار "كلّن يعني كلّن" بطرق الملتوية أول من سيتضرّر منها هو هذا الشعار نفسه، فلا ليس "كلّن يعني كلّن" تبعاً لهذه الوسائل وإنما "كلّن يعني كلّن" تحت سقف القانون والمحاسبة ومن يثبت عليه الإدانة فاليحاكم، لأن التعميم الأعمى يحمل دائماً في طيّاته مخاطر كبيرة جداً، فهو يعتّم على الحقيقة الفعليّة ويشوّه الواقع ويخلط الحابل بالنابل حيث لا يتمكن الناس من معرفة ماهيّة الأمور ومن مرتكب ومن لم يرتكب، ومَن مِن المرتكبين ارتكب ماذا وأين ومتى وكيف، وبالنسبة للنائب جعجع من حق الناس معرفة الحقيقة كاملة كما هي، من دون لا تعميّة ولا تشويه.

وهنا، يهمّ النائب جعجع التذكير بأداء نواب ووزراء حزب "القوّات اللبنانيّة" المشهود على نظافة كفّهم وشفافيّتهم من الجميع أخصاماً كانوا أم حلفاء، وقد فشل كل من حاول تشويه صورتهم ومحاولة تكوين ملفات عنهم لأن حقيقة نزاهتهم وشفافيتهم الساطعة لا يمكن أن يشوهها أو يحجبها شيء.

وفي هذا الإطار، وبما يخصّ النائب جعجع فقضاء بشري "نموذج الجمهوريّة القويّة" خير دليل على النزاهة والشفافيّة أعلاه، حيث تطبيق القانون على الجميع سواسية، وبناء المؤسسات، والشفافيّة، وتقديم الخدمات والمساعدات مدرسيّة كانت أم غذائيّة أم طبيّة ومؤخراً بطاقات التزلج للجميع من دون تفرقة أو تمييز، ما حوّل هذا القضاء مضرب مثل في لبنان على الصعد كافة إن في تطبيق القانون أو في بناء المؤسسات أو في الشفافيّة أو في الإنماء.

رابعاً وأخيراً، تلفت النائب جعجع إلى "وجوب التنبّة من بعض الممارسات التي يقوم بها بعض منتحلي صفة ثوار، فهذه الولدنات من الممكن أن تضيّع الثورة وكل الجهد الذي قام به الشعب اللبناني منذ 17 تشرين الأول حتى يومنا هذا، كما أنها تسيء للثورة وتكسب السياسيين في مكان ما عطفاً يمكن أن يستغلوّه للحصول على شبه مشروعيّة شعبيّة جزئيّة كانت قد أسقطتها عنهم الثورة ذاتها، لذا الأجدى هو بانهاء هذه الممارسات والتركيز على جوهر الثورة ومطالبها الجامعة لكل اللبنانيين".

- اشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى ان "الأزمات تتراكم وتتوسع حدودها والناس في حيرة من امرهم في ظل حالة التفلت التي طالت كل شيء وهم قلقون ويعيشون الإحباط بسبب غياب المعنيين عن مسسؤولياتهم"، معتبرا انه "آن الآوان لصحوة ضمير للبدء بمسيرة الإنقاذ قبل الانهيار الكامل".

وراى ان "وجود حكومة مسسؤولة لم يعد ترفا اصبح ضرورة وطنية لانتشال الوطن واللبنانيين من الواقع المهترىء".

وأضاف في بيان: "انكشف وجهكم الحقيقي: وجه التسلط والتحاصص، وجه التنازع على المغانم والمكاسب، فيما البلد يفلس والناس تجوع والوضع يتفاقم من دون أن يبدي أي منكم حرصا أو استعدادا للتنازل من أجل الوطن. شعاراتكم لا تغني ولا تثمن، خطاباتكم لا تشبع جائعا ولا تؤمن الدواء لمريض."

وتابع: "شبعنا من نزاعاتكم تاركين البلد في ظلمة خياراتكم وعتمة تبريراتكم. لأجل لبنان نناشدكم، رأفة بشعبه نستحلفكم. اعملوا أو ارحلوا، تواضعوا وتعقلنوا، فالمد البشري سيجرف الجميع في حال استمر الوضع على حاله، ولا أحد يمكنه ردع أب لا يستطيع تأمين المأكل لأولاده، أو أم لا يمكنها شراء الدواء لعائلتها، أو شاب تشرد من عمله أو عجوز تبخر تعويضه".

- غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "مؤسسة كهرباء لبنان، مدعوة لإنصاف بلدة الناعمة، بأن يشملها كما هو مقرر، التغذية من كهرباء المطمر الذي حمل اسمها. إذ لا يجوز التمييز، بين القرى والبلدات المحيطة بالمطمر. العدالة تقتضي التوزيع والشمولية. أهل الناعمة، لن يقبلوا التفريط بحقوقهم، ونحن نقف معهم."

- تقدم النائب بلال عبدالله باسم الحزب التقدمي الاشتراكي باقتراح قانون معجل مكرر لتنظيم مهنة الصيرفة، وقال: "باسم الحزب التقدمي الاشتراكي، وبعد تفاقم الازمة وتفلت سوق النقد، من واجبنا ومن موقعنا المبدئي كحزب ان نحاول وضع حد لهذا الفلتان، وخصوصا ان هناك تلكؤا من المسؤولين في مواجهة هذه الازمة. المصرف المركزي لا يقوم بواجباته كاملة في هذا الاتجاه بحسب القانون، والاجهزة الثانية، واقصد كل الاجهزة المعنية وزارتي الاقتصاد والمال، وسأكون صريحا اكثر الاجهزة الامنية أي امن الدولة والمعلومات والمخابرات والامن العام يجب ان يتابعوا ما يقوم به الصرافون وماذا يفعلون بالناس وحتى اليوم لم نر أي اجراء. هناك بحدود 200 او 300 صراف رسمي وعدد مماثل غير رسمي. وكان الواضح ان هناك كمية كبيرة من الاموال بين أيدي الصرافين من العملة الصعبة، ولنكن صريحين هناك مصدران، والاكيد ليس الناس، ولا أحد يخبرني ان الناس يقومون بصرف الدولار في مقابل العملة اللبنانية. الناس الذين لديهم دولارات يخبئونها واساسا البنوك لا تملك كمية كبيرة من الدولار. اذا هناك مصدران محتملان للعملة الصعبة: الصرافون او ان المصارف او بعض موظفي المصارف أو مديريها لجني الارباح الكبيرة والسريعة، او ان هناك غير مصدر اي مال غير رسمي حتى لا اقول تعبيرا آخر. وهاتان المسألتان خطيرتان لأننا بدأنا سعر الصرف ب 1500 ليرة وسنصل الى 3000. فاذا استمر هذا الوضع والشعب اللبناني يفقر حتى من لديه أو ليس لديه. فالفقر سيدخل كل بيت اذا استمر فلتان سوق الصرف ولا احد يخبرني أننا نظام رأسمالي حر واقتصاد حر. وندفع نتيجة هذا النظام الاقتصادي الحر جشع اصحاب المال الكبار المستفيدن. مطلوب دور للدولة وأجهزتها للجم هذا الموضوع".

وأضاف: "هناك قانون ينظم هذا القطاع رأينا فيه نواقص ووضعنا اضافات حتى تكون هناك اداة رافعة بيد مصرف لبنان اذا اراد، وهو قادر ان يستعين بكل الاجهزة الموجودة الادارية والامنية للجم هذه الفوضى في السوق. نحن كحزب تقدمي اشتراكي نعتبر انها مهمة جوهرية ليس لنا فقط. ونتمنى على كل الكتل السياسية والاحزاب والحراك والانتفاضة ان تكون معنا في هذا الموضوع لأنه فوق كل الاعتبارات السياسية".

وتابع: "اذا بقي سعر صرف الدولار يرتفع بهذه الطريقة، فالبلد ذاهب الى الافقار والافلاس ومن يقدر ان يلجم هذا الموضوع؟ هم المعنيون ولا احد يمكنه ان يقول لا نستطيع ان نلجم وانها مسألة عرض وطلب. الامن الاجتماعي للناس اهم من الامن السياسي وأمن حدود لبنان. وهذا يدخل الى كل بيت، لذلك تقدمنا بالاقتراح باسم الحزب التقدمي الاشتراكي. واتمنى بته بأقصى سرعة وفي الوقت نفسه ان يكون دافعا وحافزا لمصرف لبنان وللاجهزة المعنية فيه وللسلطات الرسمية والادارية والامنية لتقوم بواجباتها. واريد ان ارى صرافا او اثنين او ثلاثة في الحبس، هؤلاء الذين يتلاعبون بأموال الناس ومدخراتهم ويبتزونهم، واذا كان هناك متواطئون معهم من المصارف فلا بد ان نرى أنهم يحاسبون. وهذا دور القضاء، والمؤكد أننا نحتاج الى سؤال كبير: هل هناك اموال غير منظورة تضخ في السوق؟".

قيل له: ان (حاكم مصرف لبنان) رياض سلامة قال "ان ارتفاع الدولار يسأل عنه الصرافون"، فرد: " لا شيء يعفي حاكم مصرف لبنان من المسؤولية. وهناك قانون يحدد السعر، فكيف يسمح بالسعر غير الرسمي ويحدد سعر ثان، والامر لا يعفيه من المسؤولية لا هو ولا القضاء المختص ولا الاجهزة الامنية والادارية، لأن هذا الموضوع يمس كل بيت وكل مواطن، ولا احد يقول الموضوع عرض وطلب. ونسأل: يأتي احد بشيك قيمته مئة الف دولار يسحب مه نقدا 70 الف دولار، فمن اين هذا النقد؟ ما يحصل على الارض شيء خطير ويحتاج الى لجم، واذا لم نلجمه يتراكم".

-أشار النائب نعمة افرام في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، أن "لحظة الحقيقة آتية وهذه السنة يجب أن يوفر البنك المركزي للدولة ما يعادل 19.5مليار دولار من سيولة لتغطية 15 مليار دولار اليوروبوند المستحقة هذه السنة وسندات الخزينة وفوائدهم المترتبة وأقله ما يعادل 4.5 مليار دولار لتغطية الفرق لسنة 2020 إذا أردنا أن نحافظ على دعم الكهرباء والمشاريع قيد الإنشاء".

-اكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط انّ "لا بد من حكومة جديدة وقبل الوصول اليها لا بدّ من اتفاق لإزالة كل العراقيل ولا بدّ ايضا من حدّ ادنى من تصريف الاعمال واتمنّى على الرئيس الحريري العودة"، مشدّدا على انّنا "لم نقم بأي لحظة في تاريخنا بتسخير المقاومة وأصبحت كلمة "الممانعة" دارجة وإذا إعتبرت إساءة إلى جمهور المقاومة أسحبها".

واعتبر جنبلاط في كلمة القاها من عين التينة بعد لقاء جمعه برئيس مجلس النواب نبيه بري انّ "هناك اصول في تشكيل الحكومات وهناك فروع، ولا يمكن أن يستمر البلد في هذه الطريقة من الانحدار".

وقال: "نحن كحزب تقدمي اشتراكي قلنا اننّا لن نشارك في الحكومة لكن هذا لا يعني ان نشطب "الدروز".

وتابع: "اقترحت الأستاذ وليد عساف ليكون وزيراً ثم اتصلت باللواء السيّد وأكدت له الموضوع لأنّني عرفت أنه أصبح ممن يشكلون حكومات".

واضاف: "اذا اقرت الموازنة فانها تعطي أملا للاسواق وعلى الحراك أن يقدّم برنامجاً واضحاً ويعرضه على مختلف القوى السياسية مع آلية للتطبيق".

-تفقد قائد الجيش العماد جوزف عون، قيادة فوج التدخل السادس في منطقة رياق، واجتمع إلى قائد الفوج العقيد الركن دافيد بشعلاني والضباط، واطلع على المهام التي ينفذها الفوج في نطاق انتشاره والدور الذي يقوم به لحفظ الأمن.

ونوّه العماد عون في كلمته بالجهود التي يبذلها عناصر الفوج في تنفيذ المهام الموكلة إليهم مؤكداً أنَّ ما يقوم به الجيش في هذه المرحلة هو عمل دقيق خصوصاً في ظلّ الأزمة التي تمرّ بها البلاد، والتي تترافق مع توتّرات في عدد من المناطق.

وقال:" إنَّ تعامل الجيش مع المدنيين ينطلق من قناعة المؤسسة العسكرية بحق التظاهر وحرية التعبير عن الرأي. لكن هذا الأمر لا يعني على الإطلاق التساهل مع أي مخلّ بالأمن أو أي تصرفات منافية للأخلاق أو أي عمليات قطع طرق، وسيأتي يوم أقل ما يقال فيه إنَّ الجيش قد أنقذ لبنان".

وأثنى قائد الجيش على ما أظهره العسكريون من رباطة جأش وضبط للنفس في التعامل مع التحركات، مؤكداً أن هذا الأمر قد حاز تنويه المؤسسات الدولية، خصوصاً إذا تمّت مقارنته مع ظروف مشابهة حصلت في دول أخرى.

وعبّر العماد عون عن تقديره للجهود التي يبذلها العسكريون لاسيّما في ظلّ الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمرّ بها البلاد والتي تطالهم كما باقي اللبنانيين، داعياً إياهم إلى مواصلة جهودهم وعدم الانجرار وراء شائعات تهدف إلى ثنيهم عن القيام بواجبهم وتحويل الأنظار عن حقيقة ما يجري.

-  استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير فرنسا برونو فوشيه، وتم البحث في أوضاع لبنان والمنطقة وتعزيز العلاقات بين البلدين.

-سددت مندوبة لبنان في الامم المتحدة امل مدللي اليوم قيمة المستحقات الواجبة على الدولة اللبنانية، ما يعيد اليها فورا حق التصويت، بحسب ما افادت وكالة "الأنباء المركزية".

وكانت أثيرت هذه القضية منذ أيام، حيث جرى تراشق في الاتهامات ما بين وزارة الخارجية ووزارة المال على خلفية الموضوع.

-صدر عن الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" البيان الآتي:

تستغرب الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" محاولات البعض إقحام "القوات" في ملف التوظيفات ووضعها في خانة أحزاب السلطة على رغم قيادتها معركة إلغاء هذه التوظيفات، إذ لو كانت في عداد من وظّف سياسيا لما قادت هذه الحملة أساسا، وفي مطلق الحالات يهم الدائرة التأكيد على الآتي:

أولا، لقد طالبت "القوات اللبنانية" سابقا وتعيد التأكيد اليوم بان أي توظيف، وبمعزل عن الجهة التي تقف خلفه، يجب إلغاء عقده ووقف راتبه فورا.

ثانيا، قامت بعض أحزاب الأكثرية بتوظيف أعداد كبيرة من المحسوبين عليها في إدارات ووزارات تابعة لأحزاب أخرى، او بطريقة مقّنعة عبر شركات متعاقدة مع الوزارات، وبالتالي هذا لا يعني انها براء من عملية التوظيف.

ثالثا، تشدد "القوات اللبنانية" على ضرورة تطبيق القوانين وحسن سير المرافق العامة والإدارات بغية تمكينها من أداء واجباتها، وبغض النظر عما اذا كانت التوظيفات قانونية او غيرها، فالوظائف التي لا جدوى منها وعلى من يتولى المسؤولية إعادة النظر فيها وصولا إلى إلغائها بالطرق القانونية السليمة من أجل تقليص حجم الإنفاق غير المجدي في القطاع العام.

رابعا، تذكِّر الدائرة بان "القوات اللبنانية" قدمت اقتراح قانون معجل مكرر بشأن آلية التوظيف في الفئة الأولى يعتمد على الكفاءة، وأسقطت صفة العجلة عنه ولم يدرج على الهيئة العامة بعد.

-أقيم قبل ظهر اليوم، في مقر المديرية العامة للدفاع المدني، حفل تسلم هبة من السلطات الهولندية إلى الدفاع المدني، عبارة عن عتاد كامل للانقاذ بواسطة الحبال، في حضور المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، والملحق العسكري لدى السفارة الهولندية في لبنان المقدم جوهان كاريل غيريتسن Johan Carel Gerritsen ومساعده Roderick de Rooij.

وألقى الملحق Gerritsen كلمة في المناسبة، أكد فيها "أهمية التعاون بين الجهتين"، معربًا عن التزام بلاده "مواصلة تقديم المساعدات اللوجستية إلى الدفاع المدني اللبناني، وفقا لما هو متوفر لدينا تماهيا مع احتياجات الدفاع المدني الملحة".

من جهته، اعتبر العميد خطار أن "أهمية هذه الهبة تكمن في أننا تسلمناها رغم الظروف القاسية"، مؤكدا أن "هذه المعدات ستوظف في المكان المناسب علما أننا نتطلع للحصول على مزيد من الدعم تعزيزا لقدرات العناصر في مجالات الإسعاف والإنقاذ على حد سواء".

وفي الختام، شكر العميد خطار للملحق الهولندي هذه الهبة، ومن ثم قدم إليه درعا تذكارية، "تقديرا لجهود السلطات الهولندية في دعم الدفاع المدني".

- أعلن نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون بعد لقائه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال جميل جبق ان "المستشفيات غير قادرة على الاستحصال على المستلزمات الطبية بالسعر الرسمي وقد وصلنا إلى صلب الأزمة قبل الموعد المتوقع". وقال: "المستشفيات لا تجد تجاوباً من المسؤولين والوزير جبق سيراجع مع وزارة المال لتسديد الجداول، وبعض المسؤولين يعيشون حالة إنكار للأزمة في عالمهم الافتراضي".

-عقدت لجنة حقوق الانسان جلسة ظهر اليوم، ودرست اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون معاقبة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة اوالعقوبة القاسية او اللاانسانية او المهنية برئاسة النائب ميشال موسى، وحضور مقررة اللجنة النائب رولا الطبش والسادة النواب الاعضاء: اسعد درغام، حكمت ديب، سيمون ابي رميا، جورج عقيص وانور الخليل.

كما حضر الجلسة: العميد فارس فارس مستشار وزيرة الداخلية والبلديات، الرائد ربيع الغصيني عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، العقيد الركن زياد رزق الله عن قيادة الجيش، العقيد نبيل دندشي عن قيادة الجيش، العقيد زياد قائدبيه عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، القاضي ايمن احمد والقاضية انجيلا داغر عن وزارة العدل، النقيب كريم مراد عن المفتشية العامة لقوى الامن الداخلي.

-قدم المحامون حسن بزي، جاد طعمة وعلي عباس، أمام النيابة العامة التمييزية، بمذكرة مع مستندات سُجلت برقم 63/2020 تثبت قيام الجامعة العبرية في القدس، بتكريم الرئيس التنفيذي السابق لشركة "رينو" كارلوس غصن، في العام 2018 في إحتفال أقيم في باريس، كما طلب المحامون في مذكرتهم الإستماع الى كاتب ومحلل بصفة شاهد أدلى بمعلومات صحفية عن دور للموساد الإسرائيلي بمساعدة كارلوس غصن في عملية هروبه من اليابان

- نعت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، الصحافي أنطوان عوّاد الذي توفي عن عمر ناهز التسعين عاما بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنضال، وكان مثالًا لهؤلاء الذين أكلوا خبزهم بعرق قلمهم، ولم يحيدوا بوصة عن جادة الحق والحقيقة . بل كان نموذجا في الإجتهاد ، عاملا في جريدة" العمل" التي تولّى مديرية التحرير فيها سحابة أربعين عاما، وفي جريدة"الحياة"ومجلة الدفاع والامن"و"الوكالة الوطنية للاعلام" والإذاعة اللبنانية ". كما أصدر مع جوسلين خويري مجلة" يوميات" التي كانت تؤرخ الأحداث والوقوعات بأصدق وأمانة. والراحل الكبير إنتسب الى نقابة المحررين وهو في عنفوان الشباب ، وكان وفيًا لها، ومشاركا في إستحقاقاتها وملتزمًا قراراتها. كما كان موضع إحترام زملائه.

ولفت نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي إلى انه "في رحيل عواد، فارس من فرسان الصحافة اللبنانية يترجل، ويمضي إلى آلاب السماوي بعدما أحسن الإتجار بالوزنات، وتثمير المواهب التي حباه الله في عمله الصحافي الذي احترفه ، وكان فيه علمًا ومعلمًا. أنطوان عواد كان قيمة أخلاقية، وقامة إعلامية، متواضعا كالسنبلة المليئة، وتغمر بيادره حبات القمح لا الزؤان، وأعطى على مدار عقود من السنين بهمة الشباب وحكمة الشيوخ، وصقلته الممارسة المهنية حتى بات مرجعا يفزع إليه"

- ناشد رئيس اتحاد نقابات المخابز والافران كاظم ابراهيم، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس لتأمين موعد للنقابة مع وزير الاقتصاد حتى يتم البحث في موضوع سعر رغيف الخبز.

وفي حديث اذاعي ضمن برنامج نقطة على السطر مع الزميلة نوال ليشع عبود، علق ابراهيم على موضوع سعر ربطة الخبز، أكد ابراهيم أن "دراسة وزارة الاقتصاد وضعتها عندما كان سعر الدولار 1500 ليرة واليوم تخطى سعره 2000 ليرة"، معتبرا "اننا سنستمر بقوة السلطة وعندما يتوقف صاحب اي فرن بعد ساعة سنتوقف فوريا عن العمل".

- أعلنت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان، أنها "تواصل القيام بزيارات كشف لضبط المخالفات والحد من تفلت الاسعار ومحاولات الغش. وقد طالت هذه الزيارات في الاسبوع الماضي 676 زيارة لمحال تجارية تم التدقيق خلالها بكل ما يتعلق بالسلامة الغذائية واسعار وأوزان السلع، نتج عنها تنظيم 65 محضر ضبط بحق المخالفين للقوانين والأنظمة النافذة".

وأشارت الى أن "هذه الزيارات شملت 43 فرنا سطر على اثرها 23 محضر ضبط للأفران التي تلاعبت بوزن ربطة الخبز. كما جرى تنظيم 5 محاضر ضبط بمخالفات للقرارات والتعاميم لأصحاب المولدات الكهربائية، وأحيل 7 محاضر ضبط أمام القضاء المختص. مع الإشارة إلى أن الشكاوى المقدمة من المستهلكين على الخط الساخن للوزارة 1739 او البريد الالكتروني بلغت 86 شكوى".

- ردت المديرية العامة للأحوال الشخصية، في بيان على "اللغط الذي دار حول الوضع في قلم نفوس العبدة، والكتاب الذي وجهه عدد من مخاتير وسط وساحل وجرد القيطع الى مدير عام الاحوال الشخصية والذي يطالبون فيه "حل المعضلة" مع الموظف ر.م "قبل فوات الأوان وقبل أن تصل الامور الى ما لا تحمد عقباه مع هذا الموظف، آملين العمل على استبداله بموظف آخر من قلم نفوس المنية وهو ح.ر وزيادة لبعض الموظفين في قلم نفوس العبدة"، وعطفاً على البيان الصادر عن رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار ومما جاء في حرفيته: "نؤكد أننا لا نرغب بهذا الموظف ضمن حرم نفوس "ببنين-العبدة" ونطالب وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ومدير عام الاحوال الشخصية العميد الياس الخوري بضرورة نقل الموظف ر.م الى مكان آخر"، مؤكدة أنه "لم يسبق أن تلقت المديرية العامة منذ تولينا مهام المديرية العامة للأحوال الشخصية أي شكوى من مواطني المناطق المذكورة والذين يتوجهون إلى قلم نفوس العبدة من اجل إنجاز معاملاتهم، حول سوء تصرف أو شبهات حول الموظف المذكور".

وشددت على أنه "لم يتقدم أي مختار بشكوى محددة تتعلق بالموظف المعني، سوى تهمة "افتعال مشاكل" معهم، أو "تصوير" المخاتير وهم يدخلون الى قلم النفوس (وفق ما جاء في بيان رئيس اتحاد مخاتير عكار)، وهي ليست بتهمة فعلية لانه لا يحق لاحد ان يمنع شخصاً من الدخول الى القلم (علماً ان بعض المخاتير قاموا وللاسف بهذا التدبير لمنع الموظف المذكور من الدخول الى مركز عمله)، ما لم يعمد هذا الشخص الى تخطي القوانين للقيام بأمور لا تدخل ضمن صلاحياته"، مشيرة الى أنه "فات بعض مخاتير وسط وساحل وجرد القيطع، أن اتخاذ أي عقوبة بحق أي موظف يجب أن تسبقه شكوى محددة تصل الى المديرية العامة يتم على أساسها إحالة هذا الموظف الى التفتيش المركزي ليجري تحقيقاته، كما أنه فاتهم بطبيعة الحال أنهم ليسوا الجهة الصالحة والمخولة إقالة أو تغيير أو تعيين الموظفين، وهو أمر مستغرب بالفعل".

ولفتت الى أن "المدير العام للاحوال الشخصية يتفق مع المواطنين والمخاتير والجميع على أن عدد الموظفين في قلم نفوس العبدة، لا يختلف عن وضع أقلام النفوس في المناطق اللبنانية كافة، وهو غير كاف بطبيعة الحال، إلا أن القرارات المتخذة من قبل الحكومة وفي ظل عدم السماح بالتوظيف أو التعاقد في القطاع العام، تحدّ من القدرة على تحسين هذا الوضع، وتوجب علينا كما على الادارات الرسمية الاخرى، التأقلم مع الوضع والعمل ضمن الامكانات البشرية والادارية والمادية المتوافرة".

-طلبت اللجنة الأهلية للمستأجرين من اللجنة المصغرة ،المعينة من لجنة الإدارة والعدل للنظر بإقتراحات القوانين المتعلقة بالإيجارات السكنية ،أن تحزم أمرها وتتخذ قراراً بوقف العمل بالقانون الحالي الجائر لحين البت بالتعديلات المقترحة ليصبح القانون أكثر عدالة وإنصافاً خصوصا انه مضى على صدوره عدة سنين دون إمكانية تطبيقه بشكل طبيعي، "فكيف الحال والبلد الآن رازح تحت أزمة إقتصادية ومعيشية لا تحمد عقباها" . 

ونبهّت اللجنة الى انه وفي حال تمّ تحرير عقود الإيجارات غير السكنية او زيادة البدلات فيكونون بذلك قد أطلقوا رصاصة الرحمة على إقتصاد لبنان برمتّه.

وذكّرت اللجنة بان المجلس الدستوري اقرّ مبدأ التوازن بين شروط التصرّف بالملكية من جهة وشروط المحافظة على المبادرة الفردية التي ترتبط بمصالح فئة كبيرة من مستأجري الأماكن والعاملين في التجارة والصناعة والمهن الحرّة وغيرها من جهة أخرى، واكدّ حق المشترع بتقدير الظروف وإتخاذ الإجراءات الإستثنائية إستناداً إلى معطيات الواقع الإقتصادي بحسب الظروف التي يمرّ بها البلد والمنطقة ولبنان حالياً يمرّ بأصعب مرحلة اقتصادية ومالية في تاريخه.

عربية دولية:

- وعد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، عائلات ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران، بالعمل بلا توقف حتى إحقاق العدالة، وذلك خلال حفل تأبين في إدمونتون في غرب كندا امس.

وفي كلمة أمام زهاء 1700 شخص تجمعوا في القاعة الرياضية في جامعة إدمونتون، قال: "ربما تشعرون أنكم بمفردكم، لكنكم لستم كذلك، البلاد بأكملها إلى جانبكم، هذا المساء وغدا، ولسنوات مقبلة".

وكان أكثر من نصف ضحايا تحطم الطائرة الكنديين يعيشون في مقاطعة ألبيرتا، بينهم 13 من مدينة إدمونتون وحدها، وفق الإعلام الكندي.

وأضاف :"أنتم تمنحوني العزم لأطالب باسمكم بإحقاق العدالة ومحاسبة المسؤولين"، مؤكدا من جديد "سنواصل العمل مع شركائنا للقيام بتحقيق شفاف وكامل، لن نتوقف حتى نحصل على أجوبة".

- يعقد رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، والمشير خليفة حفتر محادثات اليوم الإثنين في موسكو بمشاركة ممثلين عن روسيا وتركيا، وفق ما أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية.

وصرح مصدر ليبي مطلع أن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر وصل موسكو الاثنين لإجراء مباحثات بهدف إيجاد حل للأزمة الليبية، مشيرا كذلك إلى أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، سيصل اليوم إلى العاصمة الروسية للهدف ذاته.

وكان رئيس فريق الاتصال الروسي حول ليبيا، ليف دينغوف، قد أعلن في وقت سابق أن قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، سيزوران موسكو لبحث الأزمة الليبية.

وأوضح رئيس فريق الاتصال الروسي الخاص بالشأن الليبي أن "المحادثات ستشمل إمكانية التوقيع على اتفاق بشأن الهدنة وتفاصيل هذه الوثيقة"، مضيفا كذلك بأن "قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المتمركز شرق ليبيا، عقيلة صالح، سيزوران موسكو كذلك لإجراء محادثات حول الموضوع ذاته".

ورجّح دينغوف أن كلا من حفتر والسراج "سيلتقيان، بشكل منفصل، بالقيادة الروسية، وكذلك مع ممثلي الوفد التركي، الذي يتعاون مع روسيا لتسوية هذه المسألة"، لافتا إلى أن ممثلين عن مصر والإمارات سيؤدون "دور المراقبين في المحادثات".

وفي السياق ذاته، يلتقي اليوم الإثنين وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرغي شويغو، وسيرغي لافروف، نظيريهما التركيين، مولود تشاووش أوغلو، وخلوصي أكار، في موسكو.

وسيبحث الجانبان سبل تسوية الأزمة الليبية، والتنسيق بين روسيا وتركيا في سوريا، إضافة إلى مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط على خلفية تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

إلى ذلك، أشارت مصادر "العربية" إلى ان اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يتضمن وقف إرسال قوات تركية وستشرف عليه الأمم المتحدة.

ولفتت المصادر إلى ان اتفاق وقف إطلاق النار يتضمن وقف إرسال قوات تركية كما يتضمن إشرافا دوليا على منافذ بحرية وبرية.

وتكثّفت المساعي الإقليمية والتحركات الدولية في الأيام والساعات الأخيرة بشأن الأزمة الليبية التي تسير كلها في اتجاه الدعوة إلى وقف العمليات القتالية والحد من العنف مقابل دعم الحل السياسي.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ضرورة أن يكون وقف إطلاق النار في ليبيا "ذا صدقية ودائما ويمكن التحقق منه"، وفق ما أفاد الإليزيه اليوم في بيان.

من جهتها، أعلنت ألمانيا انها تعتزم عقد قمة بشأن ليبيا في برلين يوم 19 كانون الثاني بحضور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان. 

وكان طرفا النزاع في ليبيا، قد أعلنا وقفا لإطلاق النار اعتبارا من منتصف ليل 12 كانون الثاني استجابة لمبادرة صدرت من الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان.

-أعلن المدعي العام في باكستان إلغاء الحكم الغيابي بالإعدام الصادر بحق الرئيس السابق برويز مشرف.

يذكر أن هيئة المحكمة الخاصة في إسلام آباد المؤلفة من 3 قضاة برئاسة رئيس المحكمة العليا في بيشاور، وقار أحمد سيث، أصدرت في 12 كانون الأول 2019 حكمًا بالإعدام على مشرف في قضية الخيانة العظمى.

- أكد السفير العراقي لدى طهران، سعد جواد قنديل، أن "بغداد تقر بحق إيران في الرد على اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ولكن في نفس الوقت لا نريد أن يكون هذا الرد على الأراضي العراقية، لأننا لا نريد أن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات"، مشيرا الى أن "إبلاغ طهران لبغداد بالضربة الصاروخية على قواعد في العراق، لا يبرر خرق السيادة العراقية".

وفي حديث لوكالة "سيوتنيك"، لفت الى أنه "لم يكن هناك متسع من الوقت لإبلاغ التحالف بالضربة الإيرانية لأن طهران أبلغتنا إما قبل الضربات بفترة قصيرة جدا، أو أثناء الضربات، ولم يكن هناك متسع من الوقت"، مبينا أن "طهران لم تقدم ردا حتى الآن على الاحتجاج الذي تقدمت به بغداد رسميا للسفير الإيراني في العراق. استدعينا القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وأبلغناه بضرورة إبعاد العراق عن ساحة الصراع وعدم اتخاذ الأراضي العراقية ساحة لتصفية الحسابات بين الطرفين الأمريكي والإيراني .. حتى الآن لم يصلنا رد رسمي من قبل السلطات الإيرانية بهذا الموضوع".

- قام أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق له ظهر أمس بتقديم العزاء إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان وإخوانه في الأسرة المالكة بوفاة السلطان قابوس بن سعيد، وذلك في قصر العلم العامر بالعاصمة مسقط. ولدى وصول الأمير إلى قصر العلم توجه إلى السلطان هيثم بن طارق بالقول: «أحسن الله عزاءك.. والله يبارك فيك.. وربنا ان شاء الله يدخله الجنة.. وما مات الله يرحمه وأنتم موجودين.. والحمد لله على كل حال».

وبعد تقديم العزاء غادر الأمير الشيخ صباح الأحمد، والوفد الرسمي المرافق ظهر أمس سلطنة عمان، حيث كان في وداعه على أرض المطار وزير الداخلية في سلطنة عمان حمود بن فيصل البوسعيدي وسفير الكويت لدى سلطنة عمان سليمان الحربي.

وكان الأمير الشيخ صباح الأحمد وصل والوفد الرسمي المرافق ظهر أمس إلى العاصمة (مسقط) بسلطنة عمان، وذلك لتقديم العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، وكان في استقباله على أرض المطار وزير الداخلية في سلطنة عمان حمود بن فيصل البوسعيدي وسفير الكويت لدى سلطنة عمان سليمان الحربي.

وكان في وداع الأمير الشيخ صباح الأحمد لدى مغادرته الكويت على أرض المطار نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

هذا، وكان في معيته وفد يضم كلا من الشيخ جابر عبدالله والشيخ فيصل السعود ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد والشيخ ناصر المحمد والشيخ جابر المبارك والشيخ د.محمد صباح السالم والشيخ د.علي سالم العلي ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله ووكيل الديوان الأميري ومدير مكتب الأمير السفير أحمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد عبدالله ورئيس الشؤون الإعلامية والثقافية بالديوان الأميري يوسف الرومي.

-أعلنت أوكرانيا إن الدول الخمس التي قتل رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران الأسبوع الماضي، ستجتمع في لندن يوم الخميس لبحث اتخاذا إجراء قانوني ضد طهران.

وقال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، عن تبرير طهران بأن الطائرة حلقت قرب موقع عسكري حساس قبل إسقاطها "هراء"، وفق تصريحاته لوكالة "رويترز"، الاثنين.

وأوضح أن الدول ستبحث التعويضات والتحقيق في الواقعة.

وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة عندما أسقطت الأربعاء بعد دقائق من إقلاعها من مطار الخيميني في طهران.

وبعد أيام من الإنكار، اعترفت السلطات الإيرانية بأن الطائرة الأوكرانية التي كان على متنها 176 شخصا أسقطت بصاروخ وليس نتيجة خلل فني كما قالت في البداية.

وذكرت أن الطائرة أسقطت بصاروخ أثناء حالة استنفار للقوات الإيرانية تحسبا لرد أميركي على ضربات طهران الانتقامية.

وكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني في تغريدة، أن "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية"، متحدثا عن "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".

لكن تبرير روحاني لم يقنع الشارع الإيراني، إذ خرجت احتجاجات خلال الأيام الثلاثة الأخيرة تنديدا بما حدث للطائرة وسوء الإدارة في البلاد، وطالت الشعارات المناوئة لمرشد النظام علي خامنئي.

- وقعت الإمارات وإندونيسيا 11 اتفاقية في مجال الأعمال تبلغ قيمتها مجتمعة 314.9 تريليون روبية (23 مليار دولار) تشمل الاستثمار في الطاقة وقطاعات أخرى.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو على حسابه على "تويتر"، والذي كان قد شهد توقيع الاتفاقات مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد خلال زيارة رسمية لأبوظبي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وقعت اتفاقات مع شركتي "بيرتامينا" "وشاندرا آسري" الإندونيسيتين في قطاعي البتروكيميائيات والغاز.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقات تشمل توريد "أدنوك" 528 ألف طن متري من غاز البترول المسال لـ"بيرتامينا" بحلول نهاية 2020.

- قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب طرح مسألة اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني في ربيع عام 2017 كردٍّ على إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخاً باليستياً على العاصمة السعودية الرياض.

- اعترف جنرال إسرائيلي أن دولة الاحتلال "ليست جاهزة لمواجهة كوارث طبيعية مثل الفيضانات والهزات الأرضية، وبينهما الحروب والمواجهات العسكرية الكبيرة"، متحدثاً عن "التعامل المخجل الذي أظهرته الوزارات والبلديات الإسرائيلية مع العاصفة الجوية الأخيرة، وضعت يدها على جملة إخفاقات حول مدى جاهزية الدولة لكوارث أخرى".

وقال مائير ألران، وهو رئيس مشروع حماية الجبهة الداخلية بمعهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب في الكيان الإسرائيلي، ومساعد رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية، وشارك بمفاوضات السلام مع مصر والأردن المطلوب هو "العمل على إحداث تغيير جوهري في التفكير الاستراتيجي لصناع القرار في إسرائيل، كي تكون المؤسسات والوزارات على جاهزية تامة لمواجهة الكوارث القادمة في الطريق، سواء كانت طبيعية أو عسكرية، لأن أول قاعدة في مواجهة هذه الكوارث، هو الاعتراف بوجود جوانب قصور في التفكير، تستبعد أن تحصل كارثة في ضوء المعطيات المتوفرة".

وأكد ألران أنه "بين أيدي مؤسسات تقدير الموقف الإسرائيلية تقديرات تستبعد وقوع كارثة أو حرب، بدليل أن العاصفة حصلت دون توقعها، وهنا عنصر المفاجأة التي لم تكن مرافق البنى التحتية الإسرائيلية مستعدة لها"، مشيراً إلى أنّه "يمكن تقسيم الكوارث التي قد تحل بالكيان الإسرائيلي إلى نوعين، أولها الكوارث الطبيعية، حيث أثبتت عاصفة عابرة من عدة أيام أن إسرائيل غير جاهزة لمواجهة تبعاتها الميدانية، فماذا لو حصلت هزة أرضية، أو زلزال، ما الذي يمكن فعله؟ مع أن إمكانية حصولها باتت قائمة في ضوء التحذيرات المتزايدة في السنوات الأخيرة، وبات أوانها يقترب مع مرور الوقت، وأضرارها لا تخطر على بال أحد من صناع القرار في إسرائيل".

وأضاف أن "المجموعة الثانية من الكوارث وهي من صنع البشر، والمقصود بها الحروب والمواجهات العسكرية الواسعة، التي يعرف الإسرائيليون تبعاتها جيدا عليهم، لكن مؤسسات الدولة في إسرائيل ليست جاهزة بعد بما فيه الكفاية للتصدي لها، مع أن كل التقديرات العسكرية تتحدث أننا أمام مواجهة "غير مسبوقة"، بما يعنيه ذلك على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ومرافقها المدنية، وسنكون حينها أمام صورة بائسة للغاية".

- أعلن وزير المالية الأسترالي، جوش فرايدينبرغ، "مساهمة مبدئيّة بقيمة 50 مليون دولار أسترالي (34.5 مليون دولار أميركي) لتسهيل العمل الفوري لحماية الحياة البرية بعد حرائق الغابات، والعمل بشكل مشترك مع منظّمات أُخرى للتخطيط الجاهد في استعادة الحياة".

مع الإشارة إلى أنّ الحرائق لا تتوقّف في أستراليا بسبب الطقس الجاف ودرجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي. وفي وقت سابق، تمّ الإعلان عن حالة طوارئ في كلّ من ولايات نيو ساوث ويلز وكوينزلاند. وتبلغ المساحة الإجماليّة للحرائق أكثر من 10 ملايين هكتار، ووقع 28 شخصًا ضحيّة الكارثة الطبيعيّة، الّتي تسبّبت أيضًا بنفوق أكثر من 50 مليون حيوان.

-أعلنت القوات الأميركية العاملة في ألمانيا، وفاة اثنين من جنودها، في قاعدة عسكرية، بظروف غامضة. وذكر الموقع الإلكتروني لقاعدة سبانجداهليم الجوية، الإثنين، إنه تم العثور على الجنديين، جثتين هامدتين، في المهجع، الخميس المنصرم. وأشار الموقع إلى أنه لم يتم بعد تحديد سبب وفاة الجنديين الذين يبلغان من العمر 20 عاما. وأكد استمرار التحقيقات لكشف ملابسات وفاتهما. وتضم قاعدة سبانجداهليم الجوية الواقعة غربي ألمانيا، نحو 4 آلاف جندي أميركي. يذكر ان جنديين أميركيين لقيا حتفهما يوم أمس بتفجير استهدف دوريتهم في أفغانستان.

-أعلن قصر باكينغيهام أن الملكة إليزابيث الثانية اتفقت مع الأمير هاري وزوجته ميغان على "فترة انتقالية".

وقال بيان للملكة: هناك بعض المسائل المعقدة التي يتعين حلها، وهناك المزيد من الأعمال التي يتعين القيام بها، لكنني طلبت أن يتم الوصول إلى القرارات النهائية في الأيام المقبلة.

ووافقت الملكة إليزابيث الثانية على "فترة الانتقال" لهاري وميغان يسمح لهما بالانتقال بين كندا والمملكة المتحدة، وذلك بعد القمة الملكية "البناءة" كما وصفها البيان.

-رياضياً، إستفاد يوفنتوس من تعثر إنتر ميلان ليغرد في صدارة الكالتشيو بفوزه الثمين على مضيفه روما 2-1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الأحد على الأولمبيكو ضمن منافسات الجولة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وإفتتح رجال المدرب ماوريسيو ساري التسجيل مبكراً وتحديداً في الدقيقة الثالثة من عمر اللقاء بهدف حمل توقيع ميريح ديميرال وأضاف البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدف الثاني بعدها بسبع دقائق من ركلة جزاء نفذها بنجاح في شباك الذئاب.

وإنتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 68 لتقليص النتيجة من ركلة جزاء سددها دييغو بيروتي داخل شباك السيدة العجوز.

ورفع يوفنتوس رصيده إلى 48 نقطة في صدارة الترتيب العام فيما تجمد رصيد روما عند 35 نقطة في المركز الخامس.

-فنياً، ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي بتصريح منسوب إلى الفنانة السورية رويدا عطية يتضمّن عبارات مثل "أنا متعاطفة مع نانسي عجرم، ما رح دافع عن السلوكيات الغلط للسوريين في لبنان، انا كمان انأذيت من بعضهم وعملولي مشاكل مع زوجي ببداية سكني بلبنان بالـ 2012".

 ونفت رويدا عطية التصريح المنسوب إليها جملة وتفصيلاً، وذلك في تغريدةٍ عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الإجتماعي تويتر، قائلةً "يا عيني يا عيني على هالتصريح، ايمتى انا قلتو؟ يا ريت بس حدا يفرجيني اياه".

 وأعربت رويدا عطية عن إستغرابها بالقول "لا ومع زوجي كمان، وأنا منفصلة من ٢٠٠٩ ، أي زوج هادا بلله؟ شو زوج جرابات متل اللي كاتبو".

مقدمات نشرات الاخبار:

أل بي سي:

الدولار وتأليف الحكومة يتنافسان على اسر اهتمام اللبنانيين،  خصوصًا أن الملفين مرتبطان ، فكلما تعقدت أخبار التأليف كلما جنح الدولار صعودًا ... وكلما جنح صعودًا كلما ارتفعت أسعار السلع ، وأحيانًا من دون حسيب او رقيب او من دون حسيب ورقيب كافيين ... في بداية الأسبوع " الحكومة مكربجة " وأفق التأليف مقفل ، وهذا ما تعكسه المواقف المعلنة والمسربة, وما ستعكسه مواقف الغد ... اليوم الرئيس نبيه بري ألمح إلى المصاعب في التأليف ، وغدًا يُتوقّع أن يُعلِن رئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل عدم مشاركة التكتل في الحكومة ... لكن السؤال يبقى : إذا لم يُشارك التكتل في الحكومة، فهل عدم المشاركة هذه تنطبق على حصة رئيس الجمهورية ؟ في هذه الحال ، ما هي الخيارات التي تبقى متاحة للرئيس المكلّف ؟ 

هاجس الحكومة شكَّل مادة نقاش بين الرئيس نبيه بري ومجلس نقابة الصحافة ... بري رأى ان خمسين في  المئة من اسباب التدهور الإقتصادي سببُه سياسي صرف،"ليضيف:   اعطونا حكومة إنقاذية وأؤكد لكم ان إنقاذ لبنان ممكن .وقف الإنحدار ليس صعبا، فالسياسة هي الأساس، وكل السفراء الذين نلتقيهم يجمعون على ضرورة إنجاز حكومة لديها برنامج إصلاحي، وهم مستعدون للمساعدة" ... 

في سياق الملف الحكومي ، سجّل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي موقفًا متقدمًا بعد لقائه الرئيس بري ، فحدد الموقف من الحراك ومن وجوب تصريف الأعمال كاشفًا أنه كان سمى وليد عساف للتوزير عن الطائفة الدرزية . في موضوع الدولار بقي التسعير لدى الصيارفة مرتفعًا حيث بلغ ال 2450 ليرة لكل دولار ، وثمة مَن يعتقد ان التسعير لدى الصيارفة ، يُحدَّد لدى الكبار منهم ، ولا يرتبط  بالعرض والطلب فقط، وهي الذريعة ُ الجاهزة ، بل إنهم يفتتحون السوق بإشارةٍ من كبارهِم على سعرٍ معين غالبًا ما يكون مرتفعًا ... وثمة من يعتقد أن تواطؤًا ما يجري بين صيارفة ومصرفيين, وإلا كيف يمكن تفسير أن الدولار ينفَذُ صباحًا حتى قبل ان يبدا الصيارفة عملهم ... ومن ابرز أخبار القطاع المصرفي اليوم ما أعلنه  البنك المركزي المصري اليوم الاثنين أنه لم يتلق طلبا من بنك عوده اللبناني لبيع عملياته في مصر.

الجديد:

على قَدْرِ اهتمامِ بريطانيا العُظمى بمفاوضاتِ الأمير هاري معَ جدّتِه الملِكةِ اليزابت في قصر ساندريغهام  اليومَ لتسويةِ الحربِ الأهليةِ يأتي خبرُ "البركست" السياسيِّ الذي سيُعلنُه "أميرُ" التيار  جبران باسيل غدًا مِن قصرِ ميرنا الشالوحي وبما توافرَ مِن استقصاءٍ عن مؤتمرِ الثلاثاءِ الإستراتيجيّ فإنَّ باسيل سيُعلنُ ما كانَ مُعلنًا سابقًا: لن نَتدخّلَ في أسماءِ الحكومة.. واعتبرونا غيرَ موجودين.. أما الثقةُ فنقرّرُها تَبَعاً للتشكيلةِ ونوعيتِها. لكنَّ الطارىءَ الوحيدَ أنّ باسيل سيتوجّهُ بكلامٍ يَخُصُّ دياب الذي ووَفقًا لمصادرِ التيار يؤلّفُ وحيداً. 

حاصرْ حِصارَك لا مفرُّ.. في حلْقةٍ تمتدُّ مِن التيارِ إلى رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري معطوفًا على رئيسِ الحِزبِ التقدميِّ الاشتراكيِّ وليد جنبلاط.. حيثُ "التّم الشامي على المغربي" ومعا  لسدِّ طريقٍ تلةِ الخياط بالسواترِ السياسية. ومن علاماتِ الساعةِ لدى بري أنه يريدُ حوكةَ حسّان دياب ولا يريدُها.. يتطلّعُ إليها حكومةً تحارِبُ الفساد لكنّها تضمُّ سياسيينَ مِن صنّاعِ الفساد.. لا يريدُ  أن يُقيّدَه دياب ويتّهمُه بتقييدِ نفسِه.. قائلاً إذا كانَ هو لا يريدُ أن يَمشيَ معي فأنا سأَمشي معه غيرَ أنّ الشروطَ التي يُعانيها بري اليومَ هي نفسُها كانت قد نُسّقت معَ الرئيسِ المُكلّف.. وجرت تسميتُه على أساسِ حكومةِ اختصاصيين خبراءَ ومُستقلين.. وإذا بالانقلابِ يَحُلُّ على المُكلّفِ قبلَ أن يَستكمِلَ التأليف اِستغلّتِ السلطةُ بمكوِّناتِها كلِّها ظرفاً إقليمًا وانسلّت منه إلى بدعةِ التكنو سياسية لكأنّها لم تقرأْ في كتابِ السابعَ عَشَرَ مِن تِشرين.. ولم يكن مِن شوارعَ غاضبة.. ولا مواطنيينَ فَقدوا مَداخيلَهم وأَرزاقَهم وصارَت عُلمتُهم بنِصفِ قيمتِها. لم تُعرِ السلطةُ الناسَ قيمة.. وظلّت الى تاريخِه تفرِضُ شروطَها.. بذريعةِ "لمّ الشمل" فيما طلَبُ المتظاهرينَ الأولُ هو "تفريقُ" هذا الشملِ الذي تسبّب بالخراب. وبشملِ بري جنبلاط هذا المساء بعدَ قِمةِ " الصمودِ والتصدّي "كشف زَعيمُ الحِزبِ التقدميِّ عن اتصال مع اللواء جميل السيد وابلاغه عن اسم المرشح الدرزي وقال جنبلاط ان عملية التشكيل لها اصول وفروع .. وسنكون خلال هذه النشرة مع رد للواء السيد . 

واعترف جنبلاط  أنّ الحَراكَ "أسقطنا" لكنَّه لم يقدّمْ حلاً ولا خُطةً لكيفيةِ الوصولِ إلى الحُكم وقال إنه لا يمكنُ أن يبقى البلدُ بهذهِ الحال مِن الانحلال وإذا بقينا على المنوالِ نقسِه يزدادُ الفراغ. هذا الفراغُ  لن يعودَ فراغاً لا سيما في ثلاثاءِ الغضب.. والشارع سيتخذ المبادرة على الارجح لان فرصة الاشهر الثلاثة لم تعد قابلة للتجديد

أو تي في:

فجأة، عادت الحركة... لكنها حتى الآن بلا بركة.

فغداً، موقف وصف "بالنوعي"، من المرتقب أن يعلنه باسم التيار الوطني الحر وتكتل لبنان القوي الوزير جبران باسيل.

واليوم، كلام صريح من رئيس مجلس النواب نبيه بري، جاء فيه: "لا أريد لحسان دياب ان يقيدني ويقيد نفسه، فإذا كان لا يريد أن يمشي معي فأنا سأمشي معه".

أما حزب الله، فيكرر على لسان أكثر من مسؤول، دعوته إلى الإسراع في تشكيل حكومة إنقاذية توقف النزيف، لأن "الوضع لا يحتمل كيديات أو تصفية حسابات".

أما مساء، فسجلت زيارة قام بها النائب السابق وليد جنبلاط لعين التينة، فُهِم منها ألا حكومة في الأفق، وأن التعويل على عودة الرئيس سعد الحريري لتصريف الأعمال بجدية أكبر من جهة، وعلى إقرار الموازنة في المجلس النيابي من جهة أخرى.

وأصرَّ جنبلاط على عدم المشاركة في الحكومة، لكنه كشف في الوقت نفسه أنه سمى أحد الوزراء ليتولى الحقيبة الدرزية في حكومة الثمانية عشر وزيراً إذا شكلت، وأنَّه عيَّن ضابط ارتباط سياسي مع الرئيس دياب هو مستشاره رامي الريس، كما تواصل مع اللواء جميل السيد الذي يلعب دوراً في عملية التشكيل.

يبقى سمير جعجع الذي يبدو حتى اللحظة في موقع المتفرج، مع تغريدات وتصريحات متقطعة، بين الحين والآخر.

هذا في السياسية. أنا اقتصادياً ومالياً، فالتراجع مستمر، لكنَّ خمسين بالمئة من التدهور سببه سياسي، كما قال الرئيس بري اليوم... علماً أن أزمتين صحية وتربوية لاحتا في أفق الأزمات اللبنانية اليوم.

أن بي أن:

في ظل القحط على المستويات كافة رمى رئيس مجلس النواب نبيه بري حجراً في المياه الراكدة حكومياً ومعيشياً ومالياً واقتصادياً

 المنار:

اِنَها صفعةُ عينِ الاسد الايرانية التي وضَعَت ادارةَ دونالد ترامب وحلفاءَها في عينِ العاصفة… فلم ينتهِ تَعدادُ ضَحايا القاعدةِ الامريكيةِ المعنويينَ والنفسيينَ، واِن أُخفيَ ضَحاياها من العسكريين، ومعَ كلِ يومٍ تدخُلُها الكاميراتُ لِنقلِ حجمِ الدمارِ، تنتقلُ ازمةُ الجيشِ الاميركي وهيبتُهُ المكسورةُ الى دَرَكٍ جديد..

القواتُ الاميركيةُ ليست معتادةً على هذا النوعِ من الضَرَبات، كما قالت مراسلةُ الـ”سي ان ان” الاميركية، فعادةً هم يبادرونَ بالهجوم، لكننا بِتنا في زمنٍ جديدٍ بعدَ اغتيالِ الشهيد قاسم سليماني ورفاقِهِ كما قالَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله، وباتَ الجنودُ الاميركيونَ الخائفونَ كما يروونَ هُم، تحتَ مرمى الصواريخِ المُرعِبَة..

حالٌ ممتدةٌ الى حلفائِهِم منَ العسكريينَ الدانماركيينَ الذين كانوا في القاعدةِ المستهدَفَةِ بالصواريخِ الايرانية، وادلَوا بشهاداتِ الرعبِ الحقيقية، وهم ينتظرونَ الآنَ قدومَ الاطباءِ النفسيينَ للتعافي من هذهِ التجرِبَةِ الصعبةِ كما وصَفوها..

اما رُعبُ الاسرائيليينَ فلا يوصف، وهُم الواقعونَ بينَ صدى الصواريخِ الايرانيةِ وصدى خِطابِ الامينِ العامِّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله، الذينَ دعا محللوهُم وخبراؤهُم العسكريونَ الى اخذِ خِطابهِ على محملِ الجِد، فرسائلُهُ سُمِعَت ومُفادُها اَنَ الكِيانَ العبريَ تحتَ انظارهِ كما قالَ المحللونَ الصهاينة..

في لبنانَ لا داعي للتحليلِ في مسارِ الازمةِ الاقتصاديةِ والماليةِ المتفاقِمَة، ومعَ الاستمرارِ على هذا المنوال، فاِنَ المستقبلَ القريبَ سيكونُ خطيراً بحَسَبِ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري، الذي اعتبرَ أنَ الأزمةَ الاقتصاديةَ غيرَ المسبوقةِ في تاريخِ لبنانَ نِصفُ أَسبابِها سياسية، وأولُ الحلولِ السيرُ بحكومةٍ في اسرعِ وقتٍ ممكن.

حكومة يريدُها الرئيسُ بري من وزراءَ لديهِم الكفاءةُ لإنقاذِ البلد، متسائلاً: لماذا يُقَيِدُ رئيسُ الحكومةِ نَفسَهُ بأمورٍ لا يَفرِضُها الدستورُ ولا الاعراف؟

الرئيسُ بري الذي استقبلَ مساءً رئيسَ الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، كانَ أكدَ أنَ كُتلة التنمية والتحرير النيابيةَ ستُصوِتُ للحكومةِ، لكن ليسَ من الضَروري ان تُشاركَ فيها كما قال ..

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title