Loading alternative title

اسباب الشعور بطعم معدني في الفم

اسباب الشعور بطعم معدني في الفم
02-07-2018 11:25



الشعور بطعم معدني في الفم!..


تنمو حاسة التذوق عند الأنسان عندما يصبح جنينآ في بطن أمه، فتبدأ وسائل التذوق بتمييزالطعام ما بين الحلو والمر وغيره، ولذا نلاحظ أن الطفل الوليد يحب طعم حليب ويرفض آخر، وعند تعرض وسائل التذوق لخلل ما، تنعكس بمشاكل جمة على الإنسان منها عدم التحسس بالمذاق، التمييز به، أو عند الكبار الشعور بطعم معدني في الفم كطعم الحديد طوال اليوم، تظهرهذه المشكلة فجأة وتبقى لفترة طويلة مسببة الضيق والإنزعاج من تذوق الطعام وتناوله، ولكن ما هي الاسباب التي تؤدي إلى الشعور بطعم معدني في الفم 


الأدوية: بعضها تسبب آثاراً جانبية منها الشعور بوجود طعم معدني بالفم ، وأكثرها أدوية أمراض القلب وعلاج إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الادوية التي تعالج إضطرابات الغدة الدرقية، هشاشة العظام، مرض السكري، إلتهاب المفاصل، وأبرزها أدوية علاج مرض السرطان .


خلل حاسة التذوق: الإصابة بخلل في حاسة التذوق فجأة دون وجود سبب لذلك يؤثرعلى قدرة الشخص على تذوق أي طعم، وهذا الخلل يؤدي إلى الشعور بطعم معدني في الفم، وهذه الإضطرابات ليس لها سبباً معروفاً ، لكن يرجح الأطباء أن السبب قد يكون ورثيآ .


أمراض اللثة والاسنان: تعدُّ من أبرز الأسباب شيوعآ والتي تسبب الشعور بطعم معدني في الفم، حيث يصاب من يعاني من بعض إلتهابات اللثة من التورم، الإلتهاب، العدوى البكتيرية، النزيف ، مما يؤثرعلى أنسجة الأسنان في حال لم يتم علاجها سريعآ، وينتج عن هذه المشكلة شعوراً بطعم معدني قوي في الفم، ولا يزول إلا مع العلاج .


إلتهابات الجيوب الانفيةالشديدة: تسبب الشعور بطعم معدني بالفم، ويزيد هذا الشعور مع تناول بعض الادوية لعلاجها والتي تسبب جفاف الفم، فيزيد الشعور بهذا الطعم ، لكنها حالة مؤقتة تزول مع إنتهاء هذه المشكلة .


الدورة الشهرية: تشعر الأنثى أحياناً بطعم معدني في الفم آبان حلول فترة الطمث.


الحمل: في بداية هذه الفترة تشكو معظم السيدات من الشعور الدائم بطعم معدني بالفم، قد يستمر فترة ويمتد لدى البعض طيلة الثلاثة الشهورالأولى، ويزول عند بعضهن، ويعود السبب في ذلك إلى بعض التغيرات الهرمونية التي ينتج عنها هذا المذاق الغريب في الفم، وكذلك تسبب الادوية الهرمونية التي تتناولها بعض السيدات المشكلة نفسها .


أمراض الجهاز العصبي: يشكو معظم المصابين بها بخلل في حاسة التذوق يكون السبب في الشعور بطعم معدني في الفم .


زيادة المعادن في الجسم : يعاني بعض الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على المعادن من الشعور بطعم معدني في الفم ، حيث أن زيادة المعادن في الجسم بشكل زائد عن حاجة الجسم الطبيعية يسبب حالة تسمى التسمم المعدني ، وأولى أعراض هذه الحالة هي الشعور بطعم معدني في الفم .


التدخين: يؤثرعلى حاسة التذوق بشكل كبير، فالمواد الضارة الموجودة بالسجائر تضر براعم التذوق، ويسبب الشعور بطعم معدني في الفم .


الحساسية: بعض حالات الحساسية تجاه مواد معينة تؤدي إلى الشعور بطعم معدني في الفم، ويحدث ذلك إذا صاحبت الحساسية أعراض أخرى كسيلان الأنف أو إنسداده.


امراض بعض أجهزة الجسم: تؤثر بعض الأمراض كالسكري، الفشل الكلوي، ونقص الزنك، ونقص فيتامين بــ 12 على مذاق الفم، وتجعل المريض يشعر بوجود طعم معدني في فمه .


تناول بعض الأسماك: يحدث بعد تناول أنواع معينة من الأسماك شعور الشخص بطعم معدني في فمه ، وخاصة الأسماك ذات اللحوم الداكنة مثل التونة ، والماكريل ، والبونيتو .


 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title