Loading alternative title

اكتشاف عنكبوت مميز يكتسي بـ"ابتسامة الجوكر"

اكتشاف عنكبوت مميز يكتسي بـابتسامة الجوكر
29-06-2020 16:31


اكتشف باحثون نوعا جديدا من العناكب، مميزا بنقش مذهل باللونين الأحمر والأبيض على ظهره، يشبه "ابتسامة الجوكر" الشهيرة. والتشابه غريب للغاية، لدرجة أن الباحثين الذين وصفوا العنكبوت سموا النوع تيمنا بـ بالممثل خواكين فينيكس، الذي لعب دور "الجوكر" في فيلم عام 2019. واكتشف العلماء Loureedia phoenixi في إيران. وأفادوا في دراسة جديدة أن هذا هو أول عنكبوت Loureedia يُحدد خارج منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويشمل الجنس، الموصوف لأول مرة في عام 2018، الآن 4 أنواع.
وكتب العلماء في دراستهم، تبرز بقعة حمراء زاهية ضمن خلفية بيضاء، تشبه إلى حد كبير ابتسامة "جوكر" المقلقة مع مكياج أبيض، على ظهر عناكب L. phoenixi الذكور. وعلى الرغم من ذلك، ستحتاج إلى التكبير لرؤيته بوضوح، حيث يبلغ طول جسم العنكبوت نحو 0.3 بوصة (8 ملم) فقط، ومغطى بالشعيرات الصغيرة. وفي الواقع، تعرف العناكب في هذه السلالة - Eresidae - بالعناكب المخملية لأنها تكتسي بمعاطف كثيفة ومخملية، على حد قول معد الدراسة الرئيسي أليريزا زاماني، عالم العناكب ومرشح الدكتوراه في وحدة التنوع البيولوجي في جامعة توركو، فنلندا. وقال زماني لـ "لايف ساينس" عبر البريد الإلكتروني، إن العناكب المخملية مثيرة للاهتمام بشكل خاص لعلماء العناكب، لأن البعض لديها عادات غير عادية، مثل التعاون لبناء أعشاش جماعية ورعاية جماعية لصغارها.

ويعد اكتشاف عناكب Loureedia أمرا صعبا، لأن العناكب تنشط فوق الأرض فقط لمدة 3 أسابيع كل عام. وقال زماني: "هذه العناكب تقضي معظم حياتها في أعشاشها تحت الأرض". وأوضح أن الذكور تترك جحورها للبحث عن الإناث "عادة من أواخر أكتوبر إلى منتصف نوفمبر"، ويخرج العنكبوت إلى السطح عندما يغادر العش. وحتى الآن، جمع العلماء ووصفوا عناكب "جوكر" الذكور فقط. ولكن البحث سيستمر عن الإناث بعيدة المنال، مستهدفين المواقع التي تم العثور على الذكور فيها. ونشرت النتائج في عدد يونيو من مجلة Arthropoda Selecta.

المصدر: لايف ساينس

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title