Loading alternative title

حصاد اليوم 29-6-2020

حصاد اليوم 29-6-2020
29-06-2020 16:33


أخبار اليوم:
محلية:

-استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة الذي اطلعه على الوضع النقدي في البلاد، والاجراءات التي يتخذها مصرف لبنان، لمعالجة وضع الليرة اللبنانية. واشار الحاكم سلامة الى أنه وضع الرئيس عون في تفاصيل إنشاء المنصة الالكترونية لعمليات الصرافة التي تتم عبر التطبيق الالكتروني المسمى “ Sayrafa” العائد لهذه المنصة، وذلك بهدف ضبط اسعار التداول بالدولار الاميركي خلال اجراء اية عملية شراء او بيع للدولار الاميركي واي عملة أخرى.

-استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك البطريرك يوسف العبسي على رأس وفد من الأساقفة، وعرض معهم الوضع العام وشؤون الطائفة.
واكد الرئيس عون خلال اللقاء ان "تنقيب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان مسألة في غاية الخطورة ولن نسمح بالتعدي على مياهنا الإقليمية المعترف بها دولياً".
ولفت الى "اننا نعمل على معالجة الأزمة الإقتصادية الراهنة لا سيما الشق المالي منها".
بدوره، توجه البطريرك العبسي للرئيس عون قائلا: نقف الى جانبكم ومعكم في رسالتكم ومسؤوليتكم ونضع بين أيديكم موضوع التعيينات التي تخص الطائفة.

-استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية، اللجنة الإصلاحية في اتحاد بلديات قلعة الاستقلال (راشيا) وضم وفد اللجنة: رئيس اللجنة الشيخ أيمن شرقية، وعضوية كل من الأب متري الحصان، عصام الهادي رئيس بلديات قلعة الاستقلال بالوكالة ورئيس بلدية عين عرب، عمر عياش رئيس بلدية البيرة، ياسر خليل رئيس بلدية بكا، أكرم عثمان رئيس بلدية الرفيد، خالد أحمد، عبد الفتاح أحمد أمين سر بلدية حوش الحريمة وعرفات جانبيه، في حضور مستشار رئيس الحكومة خضر طالب.

وشدد الوفد خلال اللقاء على "أهمية العيش المشترك في هذه المنطقة التي تشكل نموذجًا للوحدة الوطنية". كما عرض "المشاكل الاجتماعية والمعيشية التي تعاني منها المنطقة وأهمية دعم الدولة للبلديات لتقوم بواجبها".

من جهته أكد الرئيس دياب "أهمية العيش المشترك الذي يشكل ثروة لبنان الحقيقية"، كما شدد على "ضرورة تفعيل قطاعي الزراعة والصناعة لتحريك العجلة الاقتصادية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد".

وبعد اللقاء تحدث باسم الوفد الشيخ شرقية فقال: "جئنا من قضاء راشيا كاتحاد بلديات قلعة الاستقلال مسلمين ومسيحيين، لكي نضع جميع المشاكل التي تعاني منها المنطقة في عهدة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب، بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها في إطار إنماء هذه المنطقة وكل المناطق. ونتمنى التوفيق لدولة الرئيس في مسيرة إصلاح ونهضة لبنان".

-استقبل رئيس الجمهورية اللبناني السابق ميشال سليمان اليوم في مقر اقامته في اليرزة سفير خادم الحرمين الشريفين في لبنان وليد بن عبد الله بخاري.
وجرى خلال اللقاء التداول في مجمل المستجدات السياسية الراهنة على الساحتين اللبنانية والإقليمية بالإضافة الى قضايا ذات الإهتمام المشترك.

-استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط النائب وائل أبو فاعور في حضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري

-استقبل وزير الخارجية ناصيف حتي في مكتبه بالوزارة السفيرة الاميركية دوروثي شيا.
ويأتي اللقاء بعدما استعدى حتي شيا على خلفية قرار القاضي مازح.

-عقد في وزارة المالية اليوم الاجتماع الرابع لخلية الأزمة الوزارية المكلفة متابعة المواضيع المالية برئاسة وزير المالية الدكتور غازي وزني وحضور وزراء الدفاع الوطني زينة عكر، الاقتصاد والتجارة راوول نعمه والإعلام الدكتورة منال عبد الصمد، والنائب الأول لحاكم مصرف لبنان الدكتورة وسيم منصوري والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ورئيس جمعية المصارف سليم صفير ونائب نقيب الصرافين محمود حلاوي.
وأوضح بيان للمكتب الاعلامي في وزارة المالية "ان الاجتماع تمحور حول تقييم انطلاقة عمل المنصة الالكترونية التي تنظم التداول بين الصيارفة على أسعار العملة وضخ السيولة للمصارف واتخاذ الإجراءات المناسبة للاستقرار النقدي".

-وقّع وزير المالية غازي وزني على مرسوم دفع مستحقات مشروع إنشاء مركز موقت للطمر الصحي في منطقة برج حمود، الجديدة – البوشرية – السد بقيمة 1،668،548،000 ليرة، وعلى مشاريع مراسيم دفع مستحقات أعمال توسعة مطمر الغدير (الكوستابرافا) والشركات التي تهتم بنقل نفايات مدينة بيروت بقيمة 5،304،052،000 ل.

-أجرت وزيرة العدل ماري كلود نجم اتصالا هاتفيا بالنائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات للاستيضاح منه حول الخبر المتداول عن تسطير بلاغ بحث وتحر في حق رئيس تحرير موقع VDL News جورج غرة، فتبلغت من القاضي عويدات أن الخبر عار من الصحة ولا بلاغ بحث وتحر في حق غرة.

وكان الزميل غرة قد كتب منشورا على صفحته على الفايسبوك تناول فيه مدير عام وزارة المال المستقيل الآن بيفاني

-تسلم وزير المالية الدكتور غازي وزني كتاب استقالة المدير العام للمالية العامة آلان بيفاني.
وكانت معلومات للـLBCI قد كشفت ان بيفاني سيواصل تصريف الأعمال بانتظار البت باستقالته من قبل وزير المال الذي يفترض أن يعرضها على مجلس الوزراء.

-أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيانٍ اليوم الإثنين، أن "الوزير حتّي شدد في لقائه مع السفيرة الأميركية في بيروت دورثي شيا على حرية الإعلام وحق التعبير اللذين هما حقين مقدسين".
وقالت: "الوزير حتّي والسفيرة شيا بشكل صريح المستجدات الحالية على الساحة المحلية، وتطرقا إلى العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين والشعبين اللبناني والأميركي".
واضافت الخارجية في بيانها، "الوزير حتّي والسفيرة الأميركية شيا شددا على اهمية التعاون بين الحكومتين في المجالات كافة وذلك دعما للبنان للخروج من الازمة الاقتصادية التي يعاني منها".
وكانت شيا أشارت بعد لقائها حتّي، إلى أن "اللقاء مع وزير الخارجية كان جيدًا وتبادلنا التأكيد على الاهداف المشتركة للبلدين"، مؤكدة أن "الولايات المتحدة ستستمر بمساعدة اللبنانيين".
وأعلنت أننا "تحدثنا بموضوع القرار القضائي الجديد ولقد طوينا الصفحة، والاهم اليوم هو التركيز على الوضع الاقتصادي المتدهور في لبنان".

-استقبلت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد في مكتبها بالوزارة، نقيب المصورين نزيه طاهر والمصورين الذين تم الاعتداء عليهم في جل الديب ليل الاحد الفائت.

وأكدت عبد الصمد خلال اللقاء، تضامنها مع "أي اعلامي او صحافي او مصور يتعرض للاعتداء"، مشيرة الى انها ستكون "الى جانبهم في الشارع في حال حصول اي اعتداء

-استقبل وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي، عميد السلك القنصلي الفخري في لبنان جوزيف حبيس واطلع منه على جهود أعضاء السلك وعملهم على جميع الأصعدة والقطاعات المتنوعة، خصوصا الإقتصادية منها مع الدولة اللبنانية.
ووضع حبيس الوزير حتي في أجواء تحرك أعضاء السلك القنصلي الفخري باتجاه الدول التي يمثلونها، خصوصا في هذه الظروف التي يمر بها لبنان، آخذا بتعليمات وتوجيهات الوزير حتي في هذا الموضوع.
كما التقى الوزير حتي القنصل الفخري لجمهورية مدغشقر محمد الجوزو. وعرض الوزير حتي للعلاقات الثنائية مع سفير سلوفاكيا لدى لبنان لوبومير ماكو.

-استقبل وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي عضو تكتل "لبنان القوي" النائب نقولا الصحناوي.

-أبلغت وزارة الصحة العامة عبر حسابها على تويتر المسافرين القادمين الى لبنان بضرورة التسجيل على المنصة الالكترونية الخاصة بالوزارة.
وجاء في التغريدة:
"إلى المسافرين القادمين إلى لبنان
على جميع المسافرين القادمين إلى لبنان ابتداء من 1/7/2020 ضرورة التسجيل على المنصة الالكترونية الخاصة بوزارة الصحة والتأكد من صحّة المعلومات قبل إرسالها لإمكانية متابعة وضعهم الصحّي وذلك عبر: https://arcg.is/0GaDnG".

-استقبل وزير الصناعة عماد حب الله السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان وتمّ البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان والصين وسبل تطويرها وتفعيلها.
وبعد الاجتماع، لفت السفير الصيني الى أن الزيارة "هي لقاء تعارف، وقد تأخرت الزيارة بسبب وباء كورونا، لكن سبق لنا أن التقينا في مناسبات أخرى. وهذه الزيارة رسمية للتعارف رسمياً في ما بيننا."
واوضح السفير انه استمع من وزير الصناعة "إلى رؤيته وخطته حول ارتقاء مستوى الصناعة في لبنان، وخصوصاً من خلال التوجّه لاقامة مناطق صناعية في لبنان" مشيرا الى "اننا بحثنا امكانية التعاون بين الدولة اللبنانية والصين في مجال الصناعة في المرحلة المقبلة، واتفقنا على المزيد من التشاور والتنسيق الوثيق لتحقيق ذلك."
من جهته، قال الوزير حب الله: " سعدت بلقاء السفير الصيني، وكانت مناسبة للتعارف أكثر وللترحيب به، لا سيّما أننا نعتبر الصين شريكاً أساسياً للبنان. وبحثنا في الشؤون والرؤية الصناعية التي نعمل على تحقيقها، وخصوصاً اقامة المناطق الصناعية." واضاف: أكدنا على أهمية التعاون بين البلدين، وعلى العلاقة الاستراتيجية بينهما، وبحثنا في امكانيات وتفعيل التعاون. واتفقنا على متابعة المشاورات والتنسيق بين البلدين. "
واكد حب الله أنه سيتم عقد لقاءات أخرى، كما ستتمّ متابعة المسائل والتعاون بين المسؤولين في كلّ من الوزارة والسفارة الصينية للبحث في بعض التفاصيل التي سيتمّ الاعتماد عليها لاتّخاذ القرارات المناسبة.
وردا على سؤال عما اذا كان هذا اللقاء يأتي في إطار المواقف التي أعلنت عن توجّه لبنان شرقاً على الصعيد الاقتصادي، قال: " كما سبق وقلت، أمام لبنان خيارات كثيرة، ولبنان لا يدير ظهره لأحد من شركائه. ولكن الصين دولة أساسية وقوة اقتصادية متعاظمة ولا سيما في القطاعين الصناعي والزراعي. والتعاون معها ليس ضد أحد. لكنه تعاون استراتيجي يخدم البلدين. وكل ما نحتاج اليه لتأمين المصلحة اللبنانية سنقوم بالعمل من أجله."

-أعلن مدير عام وزارة المال ألان بيفاني استقالته من منصبه وسيعقد مؤتمرا صحافيا عند الرابعة بعد الظهر للحديث عن الموضوع.

-أعلن مدير عام وزارة المال ألان بيفاني في مؤتمر صحفي عقده في نادي الصحافة، انني " تقدمت اليوم باستقالتي طالباً إفعائي من كلّ المهام المولكة إليّ بعدما أمضيتُ عقدين من الزمن في الخدمة العامة وأقسمتُ على القيام بوظيفتي بإخلاص وسعيتُ للإلتزام في ظلّ نظام لا يكترث للقانون ولا للشرف".
وقال: "سبق لي أيضاً أن قلت ما يجب قوله وأكثر ولم يؤدّ ذلك إلى أيّ شيء ملموس، لذلك أجد نفسي اليوم مضطراً لمصارحتكم بدوافع استقالتي وأسبابها".
واضاف، "كان من المفترض أن نكون منهمكين في استرداد ما أُخذ من الناس وأن نكون منكبين على رسم معالم مرحلة جديدة عنوانها التوزيع العادل للخسائر، وانتظرنا طويلاً أن تأتي فرصة التغيير الجدّي وحاولنا استباق ما وصلنا إليه اليوم وجهدنا لتفادي الأسوأ إلا أنّ قوى الظلمة والظلم تكاتفت لإجهاض ما قمنا به ومارست أكبر عملية تضليل لحماية مصالحها على حساب مصلحة المجتمع بأكمله".
وتابع بيفاني، "انكشفت النيات بوضوح ونحن اليوم مشرفون على مرحلة جديدة من الإستيلاء على أصول اللبنانيين بالمواربة مع نتيجة معروفة مسبقاً وهي سحق الطبقة غير الميسورة وتحميل بعض الفئات الأكلاف الباهظة إضافة إلى تدهور العملة مع غياب أيّ برنامج إصلاحي وتأجيل الحلول".
واعتبر أن "حالة الإنكار والتسويف والحملات التخوينيّة وعدم التنفيذ كلّ ذلك ضرب المسار ووصلنا اليوم إلى طرح المسائل التي تُرضي من يستفيد من النظام القائم بشكلٍ يُفقد لبنان قدرته على التفاوض مع الجهات الدوليّة".
وأكد أنه "علينا اليوم الإستماع إلى صوت الناس ومصارحتهم وهذه المرة كانت الفرصة حقيقيّة بعدما أصبح من الواضح أنّه لا يمكن الحصول على التمويل "ببلاش" من دون عمليّة إصلاحية كبيرة".
وقال: "نقوم بكلّ ما يمكن لإفشال مشروع التغيير وهذا ما يُفقدنا صدقيّتنا وتأكّد اليوم أنّ مقاربتنا صحيحة لكنّ تسرّع البعض أدّى إلى تحريف الإجراءات لتظهر على غير حقيقتها فاستاء الصندوق واستاء المانحون".
واضاف، "المرتبك وسيّء النية يشتم ويحوّر ويزوّر الوقائع وغاظهم أن نضع خطة وتشخيصاً حظيا بالتنويه فتمّ اللجوء إلى نكران الوقائع"، وتابع، "المقاربة التي اعتمدتها خطة الحكومة وضعت تقويماً صحيحاً وتمّ إقرارها بالإجماع وحصلت على ترحيب من المؤسسات المالية بالجدّية اللبنانية في مقاربة الأمور، ولا صحة للمزاعم بان الخطة تنوي الإقتصاص من أموال المودعين، وهناك من يزعم انه لا يمكن استعادة الاموال المهربة".
ولفت إلى أن "النظام بدأ يُظهر أبشع ما لديه فجاءت الاتهامات الملفّقة أننا حاقدون على القطاع المصرفي وأنّنا غير كفوئين ومزوّرون وفاسدون، وستكون للقضاء الكلمة الفصل في هذه الإتهامات الرخيصة".
وطالب بيفاني، "برفع السرية المصرفية والتواصل مع كلّ السلطات في البلاد التي يلجأ إليها سارقو المال العام وتحديد الثروات العقارية وتتبّع مصادرها وقيام الدولة بتشكيل لجنة دولية تضمّ دولاً ترتاح إليها المكوّنات اللبنانية كافة تقتطع نسبة مئوية من الجميع من دون البوح بتفاصيلها لتسدّ العجز".
وأعلن المدير المستقبل، اننا "مشرفون على مرحلة جديدة من الاستيلاء على أصول اللبنانيين بالمواربة، مع نتيجة معروفة مسبقاً وهي سحق الطبقة غير الميسورة".

-غرّد وزير الصحة حمد حسن عبر حسابها على تويتر قائلاً: "الترصد الوبائي اليوم ٢٩ حزيران(٨ فرق):
١-طرابلس المينا(حالة مجهولة المصدر)، ٢-مخيم البرج الشمالي صور (سوري)،٣- صيدا (٢ سوري)،٤-الجية و كترمايا(٢ سوري)، ٥-مجدل عنجر (حالة سوريا) ٦-الجليل متابعة؛ ٧-الغبيري متابعة ٨-مخيم شاتيلا (حالتين)،٩-الأوزاعي حالة مجهولة المصدر".

-ترأس وزير الصحة العامة حمد حسن، صباح اليوم، إجتماع اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة للبحث، حسب بيان صدر، في "الإجراءات الواجب اتخاذها في مرحلة فتح المطار في الأول من تموز، وضرورة متابعة أطقم وزارة الصحة للعائدين وذويهم بهدف الحد من الإصابات والتقييم الأسبوعي للواقع الوبائي".
وطرح حسن "إنشاء صندوق مع الدائرة المدنية للمطار لاستيفاء رسوم فحص الـPCR الذي سيتم إجراؤه للوافدين إلى لبنان بسعر مئة وخمسين ألف ليرة لبنانية أو ما يعادله بالدولار وفق سعر صرف السوق، على أن تدفع مباشرة للمختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة لإجراء الفحص".
وأكد أن "الوزارة ستقوم بتغطية كاملة لفحص الـPCR الثاني لمن يتبين لديه أي عوارض تطرح إحتمال الإصابة بـCOVID-19".
واشار البيان الى ان "ثماني فرق ميدانية تابعة لبرنامج الترصد الوبائي كانت انتشرت اليوم في المناطق اللبنانية لإجراء فحوصات لمخالطين لحالات مصابة وللفئات المعرضة للاصابة في إطار استراتيجية التتبع والترصد التي تعتمدها الوزارة في ظل مرحلة فتح البلد. ومن شأن حملة الفحوصات المذكورة إيجاد حالات مصابة إضافية بهدف عزلها، والسعي إلى الحد من حصول تفش محلي للوباء، وقد شملت هذه الفحوصات العائلات المقيمة في لبنان للأشخاص السوريين الذين أعلنت سوريا أنهم وصلوا من لبنان مصابين بالفيروس".
وأجريت الفحوصات في المناطق التالية: طرابلس المينا (حالة مجهولة المصدر)، مخيم البرج الشمالي صور (سوري)، صيدا (سوريان)، الجية وكترمايا (سوريان)، مجدل عنجر (سوري)، مخيم شاتيلا (حالتان)، الأوزاعي (حالة مجهولة المصدر)، وفحوصات متابعة في كل من مخيم الجليل والغبيري بعد تسجيل عدد من الإصابات فيهما".

-افتتح وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى مشروع "Agro eco system" في سهل بلدة دورس، في حضور النائب غازي زعيتر، رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل أكرم وهبة، راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، مفتي البقاع الشيخ خليل شقير، راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، مفتي بعلبك الهرمل السابق بكر الرفاعي، مسؤول منطقة البقاع في "حزب الله" حسين النمر، المسؤول التنظيمي ل"حركة أمل" في إقليم البقاع أسعد جعفر، رئيس اتحاد بلديات بعلبك علي فياض ياغي، نائب رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل وفاعليات.
وقال مرتضى: "على الرغم من كل هذه الغيوم الملبدة في سماء الوطن، وعلى الرغم من الحديث عن مشكلة أمن غذائي وسيادة غذائية، يطل الأمل من البقاع بمشروع يحتوي على أهم التكنولوجيا، وبهذا المستوى والحجم، مما يؤكد أن الأمل موجود، وباستطاعتنا أن نعمل وننشئ مشاريع تؤسس لمرحلة غذائية جديدة واعدة في هذا الوطن".
وأضاف:"علينا في لبنان الاعتماد على إمكانياتنا وطاقاتنا ومبادراتنا للنهوض باقتصادنا وقطاعاتنا، وخصوصا القطاع الزراعي، وهذا المشروع يتيح توفير العديد من فرص العمل ليد عاملة متخصصة، ويؤمن لنا الإنتاج بمواصفات تراعي شروط سلامة الغذاء العالمية".
وأشار إلى أن "هذا المشروع يوفر في مياه الري، في ما الأدوية والاسمدة التي تستخدم هي ضمن المواصفات العالمية الدقيقة، ومن أجل ذلك ندعمه ونأمل أن تعمم المشاريع الزراعية الحديثة على كل الأراضي اللبنانية".
وشدد على "ضرورة دعم مشاريع القطاع الخاص التي تعتمد على مبادرات الأوفياء، الذين يساهمون في بناء وطنهم بإرادة وعزم وتصميم في عز الأزمات، وأملنا كبير بأمثال هؤلاء المحبين والمخلصين".

-غرد النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": "العدوان الاسرائيلي على ثرواتنا النفطية المحتملة في البلوك التاسع، يفرض علينا إجراء دورة استكشافات مفتوحة لكل الشركات العالمية، على البلوكات كافة، ومن ضمنها البلوك التاسع، ما يقلق أكثر، أننا سمعنا من فترة محاولات سحب ملف التفاوض حول الموضوع من مكان إلى آخر، فهل هناك رابط ما؟".

-غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط عبر "تويتر "بالقول :"السياسة فن الممكن وليس فن المستحيل.ان المواجهة الايرانية  الاميركية ستظهر نتائجها ربمابعد حزيران ٢٠٢١.هل ننتظر في لبنان ونغرق اكثر فاكثر امام الحائط المسدود ام نسلك طريق التلاقي حيث امكن لتفادي الانهيار .الواقعية السياسية تملي علينا إيجاد مخارج وهذا مطلوب من الجميع دون استثناء".

-علّق ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، على إستقالة مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني اليوم الإثنين.
وقال: "إن استقالة المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، الخبير المعروف دوليًا، تعد خسارة للبنان خلال الأزمة الشاملة التي تزداد وطأتها سريعًا في البلاد، كما أنها جاءت في وقت عبرت فيه المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جيورجييفا عن أنها لا ترى سببا لانفراجة في مفاوضات الصندوق مع لبنان".

-صدر عن السفارة الصينية لدى لبنان البيان التالي: 
لقد لاحظنا التصريحات التي أدلت بها سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان في مقابلتها مع قناة الحدث حول تعاون الصين مع الدول الأخرى.
لقد أوضحنا وجهة نظرنا بهذا الشأن في بياننا الأخير، ونود أن ننتهز هذه الفرصة للتأكيد أن الصين كانت تقوم بالتعاون مع الدول النامية بموجب مبدأ احترام سيادة الدولة والقواعد الدولية، كما تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد. ليس للقروض الصينية ذات الصلة أي شروط سياسية.
في المناطق والبلدان التي ذكرها الجانب الأميركي مرارًا وتكرارًا للتلاعب بالأمر، فنسبة صغيرة من ديونها تكبدتها مشاريع التعاون مع الصين ولم نسمع أبدًا عن وقوع أي دولة في "أفخاخ الديون" بسبب التعاون مع الصين. بدد قادة كل من سريلانكا وجيبوتي مزاعم ما يسمى "فخاخ الديون الصينية". إن هذه البلدان النامية هي في أفضل موقع للحكم على آثار تعاونها مع الصين.
نأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من النظر إلى تعاون الصين مع الدول الأخرى بطريقة صحيحة وموضوعية. على الجانب الأميركي على الأقل التوقف عن عرقلة الآخرين عن مساعدتهم لهذه البلدان النامية، في الوقت التي تخدم فيه احتياجاتها السياسية الخاصة على حساب مصلحة البلدان النامية.

-أكد نقيب أصحاب المخابز المستقيل علي إبراهيم أن سعر ربطة الخبز لن ولا يمكن أن يبقى على حاله بأي شكل من الأشكال، مطالبا بتحديد سعر صرف الدولار واتباع الآلية الجديدة لوقف التصعيد في هذا الموضوع.
وفي حديث الى "صوت كل لبنان"، قال إبراهيم إن ربطة الخبز لا تزال على وزنها وسعرها حتى الآن وفي حال كانت هناك أي مخالفة في هذا الأمر سيتمّ تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين.

-صدرت المديرية العامة للجمارك بيانا يتعلق بنقل الأموال من الخارج إلى لبنان، جاء فيه:
"تتداول بعض مواقع التواصل الإجتماعي معلومات غير صحيحة عن إشكالات حصلت مع مسافرين قادمين إلى لبنان يحملون معهم أموالا نقدية.
يهم المديرية العامة للجمارك، في ضوء إعادة فتح المطار في الأول من تموز 2020، توضيح ما يلي: ليس هناك من قيود على إدخال الأموال النقدية عبر المطار والمرافئ الحدودية الأخرى، إلا أنه يقتضي التصريح عن المبلغ المدخل الذي تفوق قيمته خمسة عشر ألف دولار أميركي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الأخرى، مع العلم أن إجراءات التصريح لا تستغرق سوى بضعة دقائق، وغير خاضعة لأي رسم أو ضريبة أو تأمين أو اقتطاع.
إن المديرية العامة للجمارك إذ تتفهم ازدياد إدخال مبالغ نقدية مع المسافرين بالنظر للظروف الإقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها الوطن، تدعو هؤلاء المسافرين لمراجعة مكتب الجمارك في المطار في حال حدوث أي إشكال بهذا الخصوص أو الإتصال على الخط الساخن 1703،أو أرقام غرفة عمليات المديرية العامة 4/01983253 أو أرقام المديرية العامة 3/2/1/01980060.

-أوضح ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن الشحّ في كمية المحروقات ناتج عن تأخّر البواخر وفتح الاعتمادات، مشدداً على ضرورة تعويم السوق بالمحروقات أكان مادة المازوت أو مادة البنزين.
وفي حديث الى "صوت كل لبنان"، أشار أبو شقرا الى أن هناك استهلاكاً كبيراً لمادة المازوت التي يحتاجها قطاع الطاقة في ظل أزمة الكهرباء الراهنة، داعياً الى "الالتزام بالتسعيرة الرسمية المحددة من قبل الجهات الكافة".
وقد عوّل أبو شقرا على التواصل مع وزير الطاقة لوصول الى حلّ بأسرع وقت.

-أصدرت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بياناً أكدت فيه أن عمل رئيسة الهيئة والأعضاء في الخدمة العامة هو عمل تطوعي يتم من دون مقابل مالي.
وجاء في البيان: "في زمن أصبح نشر الأخبار الزائفة والحقائق المشوّهة في لبنان أولويّة لدى البعض، وبات تقصّي صحّة الأخبار قبل توزيعها تفصيلاً يمكن الاستغناء عنه بهدف التشهير والنيل من الجهة المستهدفة، وبعد أن صدر صباح اليوم في بعض الصحف اللبنانية وعلى بعض المواقع الإلكترونية خبر مفاده أنّه "في زمن الإفلاس تمّ تخصيص رواتب لعضوات الهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمعدل 25 مليون ليرة للرئيسة و15 مليوناً لكلّ عضوة"، يهمّ الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة، وهي المؤسسة الرسمية المنشأة بموجب القانون720، أن تؤكّد أن التعيينات في رئاسة الهيئة الوطنية وعضويتها، هي تعيينات شرفية تستوجب عملاً تطوعيّاً ولا تستتبع تقاضي بدلاً مالياً.
وتشكر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة رئيستها السيدة كلودين عون روكز وجميع أعضائها السابقين والحاليين كما الأعضاء الذين تمّ تعيينهم لولاية جديدة، لالتزامهم بالعمل التطوّعي في الهيئة وتكريس طاقاتهم لها، وهي المؤسسة الرسمية الوحيدة في الدولة اللبنانية التي يعمل أعضاؤها تطوعياً. كما تقدّر الهيئة الوطنية شجاعة رئيستها وأعضائها في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن وعدم هروبهم من المسؤولية في العمل للنهوض بوضع المرأة في لبنان على الرغم من كل التحديات، وتأسف لعدم اعتماد بعض وسائل الإعلام مبدأ الصدق والمصداقية والمهنية ولإطلاقها هكذا شائعات كاذبة التي، وإن ضجّ بها الإعلام لساعات قليلة، إلا أن الكلمة الأخيرة تبقى دائماً للحقيقة والحقيقة فقط.

-زعم رئيس حزب "التوحيد العربي"، وئام وهّاب، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، أنّ المدير العام لوزارة المالية، آلان بيفاني، والذي تقدّم باستقالته من منصبه، تلقّى تهديداً عبر "واتساب" من رئيس حزب "لديه مئات ملايين الدولارات مجمّدة في المصارف" ووجّه له "كلاماً قاسياً"، إلا أنّ وهاب عاد وحذف التغريدة بعد تدخّل "أصدقاء أعزاء"، على حدّ قوله.
وكتب وهّاب في التغريدة التي حذفها: "تلقى آلان بيفاني تهديداً عبر "الواتساب" من رئيس حزب لديه مئات ملايين الدولارات مجمدة في المصارف وقال له إنّ الأموال تخص أبناء طائفته، وكان الكلام قاسياً، مع العلم أن هذه الأموال مجمدة منذ سنوات ولا يستفيد منها إلا صاحبها".
لكنّ بيفاني نفى في تصريحات لقناة "الجديد" كلام وهّاب، ما دفع بالأخير إلى نشر تغريدة أخرى شديدة اللهجة، جاء فيها: "كنت قد حذفت التغريدة عن آلان بيفاني نتيجة تدخل أصدقاء أعزاء لكن نفيه للخبر يجعلني أتحداه وهو يعرف بأنني لا أكذب وأصلاً يا آلان يا فيلسوف صاحب التهديد صار مخبّر ألف واحد شو بعتلك يعني هذا بيخليني إعتبرك بتكذب بكل شي. بالمناسبة بعتلك واتساب وإيميل".

-أكد تجمع المطاحن في لبنان أن لا خوف بتاتا من انقطاع مادة الطحين التي هي متوفرة بكميات خصوصا وأن عمليات استيراد القمح تتم تباعا وبصورة منتظمة.
وأهاب التجمع بجميع المواطنين عدم التهافت على شراء الطحين والوقوف طوابير أمام المطاحن والتجار، علما أن المطاحن تنتج الطحين بصورة عادية وبكميات تزيد عن حاجة الاستهلاك المحلي ودون اي تغير في الأسعار.

-صدر عن هيئة إدارة السير والآليات والمركبات البيان الآتي:
"صباح اليوم الواقع في 29 حزيران 2020، طرأ عطل على نظام التشغيل التابع لوزارة المالية على الصناديق المعتمدة لدفع الرسوم ما أدّى إلى اكتظاظ عند الصناديق المذكورة، لذلك يهمّ هيئة إدارة السير والآليات والمركبات أن توضح أنّ العطل ناتجٌ عن توقّف نظام المكننة التابع لوزارة المالية، التي تعمل على المعالجة فاقتضى التوضيح".

-أعلنت المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة أنه "بعد انتهاء المرحلة الاولى والصعبة من استقبال طلبات منح التعليم للعام الدراسية 2019 2020 وعودة العمل الى ما كان عليه، اصبح بامكان المستفيدين من خدماتها، وابتداء من تاريخ الاول من تموز 2020، العودة لتقديم طلبات منح التعليم والمساعدات المرضية وسائر التقديمات الاخرى، مباشرة في مراكز التعاونية في المحافظات والاقضية على ان يبقى اعتماد البريد عبر "ليبان بوست" مسألة اختيارية يعود تقديرها لصاحب العلاقة."
وأملت التعاونية من "جميع الوافدين الى مقراتها الالتزام باجراءات الوقاية الصحية وخصوصا عدم الدخول من دون وضع الكمامة والمحافظة على المسافات الامنة والتقيد بالتعمليات المتبعة وذلك حرصا على سلامتهم."

-أشار تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار لهذا اليوم، "ان لا اصابات جديدة بفيروس كورونا. واستقر عدد الاصابات التي سجلت منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم على 79 اصابة.
الحالات الايجابية: 9
حالات الشفاء: 70
ولفت التقرير الى تراجع عدد حالات الحجر المنزلي الى 162 حالة (وافدين ومقيمين).

-كررت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان “إدانتها لأي إعتداء يتعرض له أي صحافي واعلامي ومصور أثناء تأديته لمهماته. وتدعو كل الاطراف على الارض إلى إحترام عمل الاعلاميين لدى قيامهم بتغطية أي تحرك، إلى أي وسيلة إنتموا”.
وترى النقابة “إن الطواقم الصحافية والاعلامية يجب أن تكون في منأى عن الاستهداف، وعليها إبلاغ نقابة المحررين بكل ما تتعرض له من مضايقات أو اعتداء اثناء قيامها بعملها، ليتسنى لها إجراء الاتصالات مع الجهات المعنية وإتخاذ التدابير المناسبة، وتحديد المسؤول عن تهديد سلامة تحركها، والعوائق التي تقف في وجه أداء عملها”.
ودعت النقابة المؤسسات الصحافية والاعلامية الى “تزويد العاملين فيها بكل وسائل الحماية، إن على المستوى المهني، أو على المستوى الميداني اللوجستي، لكي يتمكنوا من القيام بهماتهم، وفق أرفع معايير السلامة المعتمدة دوليا، للحد من الاضرار والاصابات التي تلحق بهم”.

-استقبل علي فضل الله الأستاذ رامي الريس موفداً من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، حيث نقل إليه تحيات جنبلاط على أبواب الذكرى العاشرة لرحيل المرجع محمد حسين فضل الله، مشيراً إلى أننا في هذه الأيام بحاجة لاستعادة خطابه المتوازن ومواقفه الداعية للوحدة الداخلية ووقوفه الدائم بوجه أي فتنة في لبنان وخصوصاً في الساحة الإسلامية..
ووضع الريّس في أجواء الحركة التي يقوم بها جنبلاط في مواجهة التطورات الداخلية المتسارعة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتفاعلات السياسية والميدانية، مؤكداً الحرص الدائم على تلقف أي دعوة للحوار والعمل لتجنيب البلد أية مخاطر وانقسامات، مشدداً الحرص على وثيقة الوفاق الوطني كمرجعية قابلة للحياة بعيداً عن أية مغامرة قد تتسبب بالمزيد من الضياع والفوضى، ولا سيما بعدما استطاع لبنان أن يتجاوز الوضع التقسيمي خلال الحرب فبات الأولى بذل كل الطاقات للحفاظ على وحدة اللبنانيين في هذه المرحلة بالذات...
وسلّم الريّس المذكرة المقدمة من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط إلى لقاء الحوار الوطني الذي عقد في بعبدا قبل أيام.
من جهته أبلغ العلامة السيد علي فضل الله الريس شكره لجنبلاط على لفتته وحرصه الدائم على إفساح المجال لنجاح أية خطوة حوارية وتعزيز فرص حماية السلم الأهلي، مؤكداً أن اللبنانيين في مركب واحد في هذا البلد فإذا غرق فسيغرق معه الجميع.
ورأى سماحته أن الأولوية ينبغي أن تتركّز في هذه الأيام على معالجة وجع الناس وتفادي الوصول إلى ما يتحدث عنه الكثيرون من انهيار كبير يتهدد مصير البلد ومستقبل أجياله والاثمان التي ستدفع مقابل ذلك والتي لا ينبغي ان تكون على حساب قوة البلد وأمنه واستقراره..
وأكد على ضرورة الالتزام باتفاق الطائف وان كان البعض يرى أن هذا الاتفاق بحاجة إلى تطوير ليلبي احتياجات المرحلة والمراحل القادمة فإننا نقول في هذا المجال ابقوا ما كان على ما كان حتى يتفق اللبنانيون على بديل عنه.
وشدد  على أن تتظافر جهود الجميع للقيام بورشة إصلاحية حقيقية قد تعيد الثقة للبنانيين بدولتهم ومؤسساتهم وتفسح في المجال لتغيير بعض المواقف الدولية حيال البلد.
ورأى أننا لا نفقد الأمل بعودة البلد إلى   المسار الصحيح وإصلاح واقعه السياسي والمالي ولكن المسألة هي في قدرة اللبنانيين على التحمل في ظل الاستهلاك غير المجدي للزمن، داعياً إلى اعتماد خطاب عقلاني على المستوى السياسي والديني.
واعتبر سماحته أنه من الواضح ان الحل الاقتصادي اصبح مرتبطا بالواقع السياسي ولكن يمكن للبنانيين التخفيف من الضغوط من خلال الإسراع بالإصلاحات المطلوبة من المجتمع الدولي فليس كل هذا المجتمع يريد  فرض شروط سياسية على لبنان لحل ازماته الاقتصادية .

-استقبل بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي في المقر البطريركي بالربوة، السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، في حضور رئيس الديوان البطريركي الاب رامي واكيم، والمستشارة في السفارة اني الجردي، في زيارة تعارف بروتوكولية.
وتأتي زيارة شيا في سياق جولتها على المرجعيات الدينية.

-تعليقاً على ما جاء في المؤتمر الصحافي الذي عقده سعادة مدير عام المالية الأستاذ ألان بيفاني، يهمّ جمعية مصارف أن تعلن الآتي:

تأسف الجمعية بشدّة لما ورد في حديث السيد ألان بيفاني من تهجّم عدائي على القطاعات الاقتصادية بعامة والقطاع المصرفي بوجه خاص، سيّما وأن هذه القطاعات هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد اللبناني وأن القطاع الخاص في لبنان هو الأحرص على مستقبل لبنان وأجياله الطالعة وهو الذي تميّز طوال عقود بأدائه وإنتاجيته وريادته وميّز لبنان في محيطه الإقليمي بانفتاحه المثمر على العالم. ففي مندرجات المؤتمر الصحافي للسيد بيفاني طروحات كثيرة تتعارض للأسف مع الوقائع والحقائق، وتفتقر الى الدقة والموضوعية. ولكن، إدراكاً منا لحراجة الظروف الراهنة، نفضّل عدم الإنسياق في مهاترات لا طائل منها والابتعاد عن كلّ سجال غير مُجدٍ، وندعو الى تركيز الاهتمام والجهود على دراسة السبل الكفيلة بإخراج لبنان من محنته القاسية ومعالجة مشاكله الجوهرية بالتعاون مع المؤسّسات الدولية القادرة على مدّه بالدعم اللازم والضروري لإستعادة عافيته واستنهاض قواه الحيّة وحشد قدراته وموارده وإعادة ربطه بالأسواق العربية والدولية على نحو يمكّنه من خلق فرص العمل ومن استعادة النمو الإقتصادي المستدام والمتوازن، بدفع من القطاع الخاص وبمساندة القطاع العام، في ظل إصلاحات بنيوية منشودة طال انتظارها.

ولا يسعنا غير أن نسجّل للسيد بيفاني نقطة إيجابية هي اعترافه على الأقل في ما يخصّ الأرقام المتعلّقة بالخسائر المترتّبة عن الأزمة الراهنة بأن خسائر مصرف لبنان ليست بالحجم الذي قـدّرته خطة الحكومة التي يقرّ بدور رئيسي لشخصه في وضعها، بل تتطابق مع الأرقام التي أعلنتها لجنة تقصّي الحقائق النيابية. وفي ذلك دليل كافٍ على أن أحداً ليس معصوماً عن الخطأ وأن أيّ جهة لا تستطيع الزعم باحتكار الحقيقة. من هنا ضرورة متابعة مسار التشاور والتحاور بين مختلف السلطات والأطراف المعنيّة لإنقاذ لبنان من نفق الأزمة الحالية وإعادة إحياء أمل اللبنانيّين بغدٍ أفضل.

إن جمعية مصارف لبنان سوف تفنّد في الأيام القليلة المقبلة كل المزاعم الباطلة التي تضمّنها حديث السيد آلان بيفاني وكل المغالطات التي انطوى عليها مؤتمره الصحافي.

-دعت جمعية "انماء طرابلس والميناء" في بيان الى "اعتماد الحوار لغة بين اللبنانيين، لانه الحل الوحيد، في سبيل انقاذ الوطن، من محنه وازماته الصعبة، واعتماد ايضا الخطاب الهادىء والبناء لمنع الفتنة، وابعاد شبح الحرب الاهلية، ومواجهة التحديات كافة، بعقلانية وحكمة، تستوجب منا رص الصفوف، في هذه المرحلة الدقيقة، للحفاظ على العيش المشترك، والوحدة الوطنية اللذين هما خط احمر لا يجوز المساس بهما تحت اي ظرف" .
ورأت الجمعية "ضرورة وضع الخلافات السياسية جانبا، والالتفات الى هموم وشجون الناس، الذين باتوا مهددين بعيشهم وقوتهم اليومي، بعد الارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار، وبعد الارتفاع الجنوني ايضا للاسعار في المواد الغذائية الاساسية".
ودعت الى "عدم تضيع وهدر الوقت، في سجالات عقيمة لا تقدم ولا تؤخر، واللجوء الى وضع استراتيجية لوقف الانهيار الاقتصادي والمالي الحاصل، والذهاب الى حلول سريعة، بدل التلهي بنزاعات سياسية تحريضية، تغلب عليها المصلحة الخاصة، بينما المطلوب اعلاء المصلحة الوطنية على الامور كافة".

-تابعت مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد دورياتها في عكار بمؤازرة عناصر من مديرية أمن الدولة في محافظة عكار.
واستهدفت الدوريات اليوم الأفران ومحطات المحروقات في منطقة وادي خالد الحدودية، حيث أفاد بعض أصحاب هذه المحطات ان لا بنزين ولا مازوت لديهم، ليتبين بعد الكشف على خزاناتها، أنها مليئة بكلا المادتين، فجرى تسطير 3 محاضر ضبط في حق المخالفين لاحتكارهم مادتي البنزين والمازوت، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.
وخلال الجولة على عدد من الأفران في المنطقة المذكورة، تبين أن اصحابها ملتزمون بتسليم الخبز وفق الوزن والتسعيرة الموضوعة من وزارة الاقتصاد.

عربية دولية:

-قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، الاثنين، إن إيران هي الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في العالم، داعيا العالم إلى اتخاذ موقف حازم حيال ذلك.

وذكر الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الأميركي للشؤون الإيرانية براين هوك، أن إيران "أول دولة في العالم تدعم الإرهاب"، مضيفا: "تدعم الطائفية وتعمل على زعزعة المنطقة".

وأشار الوزير السعودي إلى عمل الرياض مع واشنطن على منع طهران من تصدير الأسلحة للإرهابيين.

وتابع: "إيران ستصبح أكثر عدوانية في حال رفع تمديد حظر الأسلحة. ونعمل حاليا مع واشنطن لمنع إيران من تصدير الأسلحة للمنظمات الإرهابية".

ودعا الجبير العالم إلى "اتخاذ موقف حازم ضد إيران"، مضيفا: "إذا أرادت أن تكون دولة طبيعية فعليها أن تحترم القوانين الدولية، آنذاك ستتمكن من تحسين علاقاتها، لكن يبدو أن طهران لا تريد أن تفعل ذلك".

وأردف قائلا: "على إيران اتخاذ قرار مهم وحاسم. ونحن ندعم السياسات الأميركية التي دعا لها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإجبار إيران على تغيير سلوكها".

من جهته، قال هوك إن رفع حظر السلاح عن إيران "سيزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة".

وأضاف: "قرار حظر السلاح تم خرقه من قبل طهران مرارا. يجب تمديد حظر الأسلحة عليها"، مشيرا إلى أنه "في حال رفع حظر السلاح عن إيران فإنها ستقوم بتحديث ترسانتها ودعم الميليشيات الموالية لها".

واعتبر أن "قادة إيران يرفضون الدبلوماسية ويزيدون من انعدام الاستقرار".

ولفت هوك إلى اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في شهري نوفمبر وفبراير.

وتابع: "يجب أن يستمع مجلس الأمن الدولي إلى دول المنطقة بخصوص الحاجة إلى تمديد حظر الأسلحة عن إيران".

-تدرس ولاية فيكتوريا الاسترالية إعادة فرض قيود التباعد الاجتماعي، بعدما أعلنت البلاد عن أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال أكثر من شهرين.
ورغم عدم صدور أرقام الإصابات الجديدة في عدة ولايات أخرى حتى الآن، إلا أن ولاية فيكتوريا جنوبي البلاد، وهي كبرى ولايات أستراليا من حيث عدد السكان، قالت إنها سجلت 75 إصابة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في أكبر حصيلة يومية منذ 11 نيسان.
وأثار ارتفاع العدد مخاوف من حدوث موجة عدوى ثانية، وذلك بعد أسابيع عديدة من تسجيل أقل من عشرين حالة إصابة يوميا.

-أعادت السلطة الفلسطينية الإثنين إغلاق محافظة بيت لحم بالضفة الغربية بشكل كامل لمدة 48 ساعة بعد ظهور عشرات الإصابات بفيروس كورونا المستجد.
وقال محافظ بيت لحم كامل حميد لـ”رويترز”: “الهدف من الإغلاق هو أخذ العينات من مصادر وبؤر الإصابة وإعطاء مجال للطواقم الطبية للعمل”.
وأضاف: “عدد المخالطين للمصابين بالمئات وبالتالي نحن بحاجة إلى أن يكون هناك إغلاق للوصول إلى الناس وإعطاء فرصة للطواقم الطبية للتحرك”.
وتابع حميد: “هذه المرة الإصابات منتشرة تقريبا في كل مكان في المحافظة في المدن الرئيسية والقرى والمخيمات الثلاث لا يوجد منطقة في بيت لحم إلا فيها حالات”.

-أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت متأخر من الأحد، أن أجهزة المخابرات أبلغته أنها لم تجد التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن وحدات روسية في أفغانستان عرضت أموالا على حركة طالبان لقتل جنود أميركيين جديرة بالثقة.
وقال ترامب عبر حسابه على “تويتر”: “أبلغتني المخابرات للتو أنها لم تجد هذه المعلومات جديرة بالثقة، لذلك لم تبلغني بها أو تبلغ نائب الرئيس (مايك بنس)”.

-سجلت ألمانيا الاثنين 262 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا مقابل 256 الأحد ليصل العدد الإجمالي بالبلاد إلى 193761، وذلك بحسب ما أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية.
وأضاف المعهد أن عدد الوفيات زاد أربع حالات ليبلغ 8961 في المجمل.

-حصل الجيش الصيني على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا، طورته شركة "كانسينو بيولوجيكس" مع وحدة أبحاث عسكرية، بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما.
والخطوة هي أول استخدام للقاح مضاد لكورونا، بعد أشهر من انتشار المرض انطلاقا من الصين إلى معظم أنحاء العالم.
واللقاح الذي يطلق عليه اسم (إيه دي 5 إن كوف) واحد من أصل 8 لقاحات تطورها شركات وباحثون في الصين، حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض الذي يسببه فيروس كورونا.
كما حصل اللقاح على الموافقة لتجربته على البشر في كندا.
وقالت "كانسينو بيولوجيكس"، الاثنين، إن اللجنة العسكرية المركزية الصينية صادقت على استخدام الجيش للقاح في 25 يونيو لمدة سنة، واللقاح من تطوير الشركة ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية.
وقالت "كانسينو بيولوجيكس": "يقتصر استخدامه حاليا على الاستخدام العسكري ولا يمكن توسيع استخدامه دون الحصول على موافقة إدارة الدعم اللوجيستي"، في إشارة إلى الإدارة التابعة للجنة العسكرية المركزية التي وافقت على استخدام اللقاح.
وقالت الشركة إن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرتا أن اللقاح لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض التي يسببها فيروس كورونا، التي أودت بحياة نصف مليون شخص في أنحاءالعالم، لكن لا يمكن ضمان نجاحة تجاريا.
ولم يحصل أي لقاح بعد على الموافقة للاستخدام التجاري للوقاية من المرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد، لكن يوجد 12 لقاحا من أكثر من 100 في أنحاء العالم يتم اختبارها على البشر.

-أشاد تقرير رصد التعليم في العالم لعام 2020 الصادر حديثا عن منظمة اليونسكو بتجربة السلطنة في التوسع في مراحل التعليم قبل الأساسي والأساسي بالسلطنة، مؤكداً أن ارتفاع نسبة قيد الطلاب في هذه المراحل في السلطنة يؤكد على نجاح جهودها في إتاحة التعليم للجميع.
كما أشاد التقرير بارتفاع نسبة الطلاب الذين لديهم الحد الأدنى من مستويات الكفاءة في تعلم الرياضيات بالمدارس الثانوية بالسلطنة، منوها بأن هذه النسبة ترتفع بين الفتيات.
وقال التقرير إنه على مدى الأشهر القليلة الماضية، منعت آثار فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/ ملايين الأطفال والمراهقين في كل مكان في العالم من الالتحاق بالمدارس، مما فاقم مسألة عدم المساواة.
وذكر أنه مع تأثر أكثر من 90 بالمائة من الطلاب في العالم بإغلاق المدارس المرتبط بفيروس كورونا المستجد، فإن العالم يشهد بشكلٍ أكبر اضطرابات غير مسبوقة في تاريخ التعليم، ففي العالم العربي حرمت إجراءات الإغلاق 17 مليون طفل بشكل رئيسي من التعليم بسبب الفقر، الأمر الذي كشف وعمّق أوجه انعدام المساواة.
وأكد التقرير أن هناك فرصة في مثل هذه الأزمة، لا سيما بخصوص إعادة بناء أنظمة تعليم أكثر شمولاً.
وقالت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إنه بهدف مواجهة التحديات في عصرنا، من الضروري إيجاد تعليم أكثر شمولاً، وأن إعادة التفكير في مستقبل التعليم تعد المسألة الأهم بعد جائحة كوفيد-19؛ لأن الوباء توسّع بشكل أكبر وسلط الضوء على عدم المساواة، ومن شأن الفشل في إيجاد الحلول أن يعيق تقدم المجتمعات.

-أزمة النظام السوري المالية والاقتصادية، تتفاقم يوما بعد يوم، مع دخول قانون "قيصر" الأميركي حيز التنفيذ، واندلاع احتجاجات عنيفة في مناطق سيطرته، على تدني الوضع المعيشي الحاد، وإحساس الأسد بأن شعبيته بين أنصاره بدأت بالتضاؤل وأصبحت مهددة، وعلى وقع صراعه المفتوح مع ابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف الذي سبق وهدد الأسد بانهيار اقتصادي، ردا على الإجراءات المتخذة ضده.
وفي إطار الصراع العلني منذ نهاية شهر نيسان الماضي، بين رئيس النظام السوري بشار الأسد، وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف، أصدرت حكومة النظام السوري قراراً بفسخ العقود التي كانت أبرمت مع شركة مخلوف لإدارة واستثمار الأسواق الحرة، وبذلك يكف الأسد يد مخلوف، براً وبحراً وجوّاً.
ويستولي مخلوف على الأسواق الحرة، في سوريا، منذ سنوات، ويحتكر هذا القطاع احتكارا تاماً ولا يسمح لأي رجل أعمال بمنافسته، نظراً للقربى التي تجمعه بآل الأسد ودعمهم له.
وبحسب القرار الذي أصدرته وزارة اقتصاد النظام، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، فإنها فسخت كافة عقودها المبرمة مع مخلوف لاستثمار المناطق الحرة، بعد ثبوت تورط مستثمر تلك الأسواق، بتهريب البضائع والأموال، وعليه قررت فسخ تسعة عقود بينها ورامي مخلوف، كانت أبرمتها منذ عام 2010.
واطلعت "العربية.نت" على بنود قرار النظام السوري المتضمن فسخ العقود مع مستثمر الأسواق الحرة، فتم إنهاء تعاقد مخلوف لاستثمار السوق الحرة، في جديدة يابوس، وهي معبر حدودي مع لبنان، وفي مركز نصيب الحدودي مع الأردن، ومركز باب الهوى الحدودي مع تركيا. وشمل إنهاء التعاقد مع مخلوف، فسخ عقد استثماره للسوق الحرة في مرفأ اللاذقية، ومرفأ محافظة طرطوس، ومطار دمشق، ومطار حلب، ومطار الباسل في اللاذقية.
ونص القرار على إنهاء تعاقد رامي مخلوف، مع مؤسسة الجمارك التابعة للنظام، على أن تقوم جهاته التابعة له باستلام جميع المباني والمستودعات التي كان يستعملها في استثمار الأسواق الحرة، بعد تسديد ما يترتب عليه من ذمم مالية خلال مدة 15 يوماً من تاريخ إبلاغه بفسخ العقود، وإلا سيقوم النظام بوضع يده على ما فيها من بضائع، ونقلها إلى مستودعاته، ضماناً للمبالغ التي يطلبها النظام من مخلوف والتي يبدو أنه لم يوافق مطلقا على دفع أي منها.
ويعتبر فسخ النظام للعقود التي أبرمها مع رامي مخلوف لاستثمار الأسواق الحرة، ضربة جديدة يتلقاها رجل الأعمال من ابن عمته بشار الأسد الطامح للاستيلاء على الثروة المنهوبة أصلا من حقوق السوريين.
يأتي هذا، بعدما استولت حكومة الأسد على شركة "سيريتل" للاتصالات الخلوية والمملوكة لرامي مخلوف عبر تعيين حارس قضائي عليها، في الرابع من الشهر الجاري، وسبقها الأسد بعدة إجراءات ضد ابن خاله، كمنعه من السفر خارج البلاد، وحرمانه من التعاقد مع أي جهة تابعة للنظام.
وظهر خلاف الرجلين، مخلوف والأسد، إلى العلن، منذ نهاية شهر نيسان الماضي، عندما بدأ مخلوف بالظهور المصور مخاطبا الأسد وطالبا تدخله لإيقاف ما يصفه بالظلم اللاحق به حول مطالبات النظام له بدفع أموال بلغت قرابة 140 مليار ليرة، ثم تطورت لهجة مخلوف لتحمل تهديدا مباشراً بما سماه "زلزلة" الأرض من تحت أقدام من يسميهم ظالميه، في سوريا.

-سجلت الصين الاثنين 12 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا مقابل 17 حالة في اليوم السابق وذلك في ظل سعي العاصمة بكين لكبح موجة جديدة من العدوى ظهرت في منتصف حزيران بسوق للجملة.
ولفتت اللجنة إلى أن خمسة من الحالات الجديدة لأناس وافدين من الخارج مضيفة أنها رصدت الحالات السبع الأخرى في بكين.
وبلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في الصين 83512 حالة بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا منذ منتصف مايو أيار عند 4634.

-مع إغلاق المطاعم وانخفاض كميات الطعام التي تلقى في حاويات القمامة بشوارع بريطانيا، بسبب تداعيات فيروس كورونا، بات على الفئران السعي إلى أماكن جديدة بحثا عن الطعام.
ولحسن حظ هذه الحيوانات، فالبريطانيون يأكلون أكثر في منازلهم وشققهم وحدائقهم، وبالتالي أصبحت في مرمى هذه القوارض، طبقا لتقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، الاثنين.
ولم يتوقف الأمر عند حد البحث عن القمامة، إذ أصبحت الفئران أكثر عدوانية، وفي حال لم يكن الطعام كافيا، تقوم هذه الحيوانات بافتراس بعضها البعض.
ومن أخطر هذه القوارض، ما يعرف بالجرذان الآكلة للحوم البشر.
وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من السلوك العدواني وغير المعتاد من طرف هذه الفئران.
وبحسب خبراء، فإن السلوك العدواني لهذه القوارض لا يجب أن مفاجئا، نظرا لأن أكل لحوم البشر شائع بين الثدييات في الأوضاع المتطرفة.
وتحدث الأكاديمي البريطاني المتخصص في علم البيئة، ستيف بيلماين، إن أمهات الفئران تأكل صغارها على أن تنجب يوما ما مرة أخرى، معولة على خصوبتها العالية.
وأضاف أنه إذا لم يكن هناك ما يكفي من الطعام لنفسها، فلن تقتل نفسها من أجل رعاية صغارها.
وأفادت شركات مكافحة الآفات في بريطانيا بزيادة كبيرة في الطلب على خدماتها، وذكرت شركة "رينت أوكيل" بأن الزيارات على موقعها شهد زيادات قدرها 80 في المئة تقريبا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت إن المنازل تقدم مجموعة أغنى من الأطعمة، لأن الناس تأكل أكثر في منازلها، كما يمارسون أعمال البستنة الجاذبة للقوارض.
وذكر مسؤول في الشركة بأن الطلب على خدماتها الخاصة بمكافحة الفئران ازداد بنسبة 20 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وتحدث عن أن الفئران أصبحت أكثر جرءة في محاولة اقتحام منازل البريطانيين، خاصة من خلال شبكة الصرف الصحي والأنابيب البلاستيكية الموجودة في المنازل.
وقال مسؤول في شركة أخرى إنه بات يتلقى يوميا عشرات الرسائل من بريطانيين يعانون من هجمات الفئران، مشيرا إلى أن حتى القطط الذين ينظر إليها على أنها أداة قوية في مكافحة القوارض، ليست فعالة دوما. 

-أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن أمن مصر القومي يرتبط ارتباطا وثيقا بأمن محيطها الإقليمي، ويمتد إلى كل نقطة يمكن أن تؤثر سلبا على حقوق مصر التاريخية .

وأشار الرئيس المصري خلال افتتاحه مشروعات قومية في مصر إلى أن هذا الأمن لا ينتهى بحدود مصر السياسية بل يمتد إلى كل نقطة يمكن أن تؤثر سلبا على حقوق مصر التاريخية .

وأضاف الرئيس المصري: "لا يخفى على أحد أننا نعيش وسط منطقة شديدة الاضطراب وأن التشابكات والتوازنات في المصالح الدولية الإقليمية في هذه المنطقة تجعل من الصعوبة على أية دولة أن تنعزل داخ لحدودها تنتظر ما تسوقه إليها الظروف المحيطة بها".

ويفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشروعات قومية كبيرة في مصر تشمل، تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، ومطاري سفنكس والعاصمة.

-أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دولة الإمارات عن عودة موظفي الحكومة الاتحادية إلى مقار العمل بنسبة 100 بالمئة اعتباراً من 5 يوليو القادم.
وقد عممت الهيئة القرار على كافة الجهات الاتحادية، والمتضمن إلغاء كافة الاستثناءات الممنوحة للموظفين العاملين في الحكومة الاتحادية، على أن تنحصر الاستثناءات في فئة واحدة فقط من الموظفين، تشمل الموظفين المصابين بالأمراض المزمنة بشرط تقديم تقرير طبي مفصل ومعتمد من اللجنة الطبية المختصة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية، وام.

وشدد القرار على ضرورة التزام الجهات الاتحادية بمجموعة من الضوابط التي يأتي في مقدمتها التقيد التام بتطبيق "الدليل الاسترشادي لبيئة العمل المكتبية والعمل من مقار العمل في الحكومة الاتحادية"، والتعليمات التي تتعلق بالصحة والسلامة المهنية مع التأكيد على التباعد الجسدي والأخذ بالإجراءات الاحترازية اللازمة بما يضمن سلامة الموظفين.
كما ينص القرار على الاستمرار في تفعيل الدوام المرن وتوزيع الموظفين على مجموعات عند الحضور والانصراف لضمان تقليل التجمعات والاختلاط مما يحقق التباعد الاجتماعي، وتفعيل استخدام نظام العمل عن بعد المعتمد في الحكومة الاتحادية وفق الضوابط والمعايير والأحكام الواردة فيه، والتي تضمن استمرارية تقديم الخدمات وضمان سير العمل والإنتاجية.
 واعتمد القرار على مجموعة كبيرة من الدراسات المعيارية والبحوث، لاسيما بروتوكول العودة الآمنة إلى مقر العمل الذي أعدته اللجنة المختصة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتنسيق مع كل من هيئة الصحة في ابوظبي وهيئة الصحة في دبي والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

-قتل 6 أشخاص على الأقل بينهم شرطي، الاثنين، حين اقتحم 4 مسلحين بورصة كراتشي العاصمة المالية لباكستان، في هجوم تبنته مجموعة انفصالية من إقليم بالوشستان المجاور.
وقالت الشرطة في بيان إن "4 حراس ومدنيا قتلوا" إلى جانب شرطي "في هجوم إرهابي بالقنبلة وسلاح رشاش" ضد بورصة كراتشي.
وأعلنت أبرز منظمة إسعاف في كراتشي "إيدهي" عن سقوط 7 قتلى و7 جرحى، حسبما أفاد مسؤول فيها.
وقال قائد شرطة كراتشي غلام نبي ميمون لـ"رويترز"، إن المسلحين هاجموا المبنى بالقنابل اليدوية والبنادق، وأضاف: "قتل 4 مهاجمين، كانوا قد جاءوا في سيارة كورولا فضية اللون".
وألقى المسلحون في البداية قنبلة يدوية ثم فتحوا النار على موقع أمني خارج المبنى، وقتل الأربعة عندما ردت قوات الأمن.
وقالت البورصة الباكستانية على "تويتر": "لا يزال الوضع يتكشف، وتباشر الإدارة بمساعدة قوات الأمن إدارة الوضع الأمني والسيطرة على الموقف".
ويقع المبنى في منطقة شديدة التأمين، ويضم أيضا المكاتب الرئيسية للعديد من البنوك الخاصة.
ويأتي الهجوم على بورصة كراتشي بعد 10 أيام على إطلاق قنبلة على صف انتظار أمام مكتب مساعدات اجتماعية بالمدينة، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 8 آخرين.
وبعد عقد شهد هجمات شبه يومية، تراجعت وتيرة العنف بشكل كبير في باكستان، وباتت هذه الهجمات تشكل استثناء.
ومدينة كراتشي الساحلية التي كانت لسنوات تسجل معدلات مرتفعة من الجريمة، باتت أكثر أمانا اليوم بعد فرض قوى الأمن سيطرتها.

-عززت السلطات السودانية من إجراءاتها الأمنية، الاثنين، تحسبا لمسيرات ومواكب متوقعة الثلاثاء، في ظل الدعوات إلى "مظاهرة مليونية" في مختلف مدن البلاد.
وأفاد مراسل "سكاي نيوزرعربية" في الخرطوم بتشكيل غرفة متابعة مؤلفة من مجلسي السيادة والوزراء، وقوى الحرية والتغيير وحزب الأمة القومي لتقييم ومتابعة الأوضاع.
وامتد الانتشار الأمني إلى الشوارع المؤدية إلى القيادة العامة للقوات المسلحة والمقرات الحيوية، مثل القصر الجمهوري ورئاسة مجلس الوزراء، وقد أغلقت هذه الطرق تماما بقوات الجيش والشرطة.
وشهدت الساعات الأولى من صباح الاثنين، انتشارا أمنيا كثيفا على الجسور التي تربط مدن العاصمة السودانية الخرطوم الثلاث، مما أثار الكثير من التساؤلات والتكهنات.
كن يحذر كثيرون من احتمال وقوع صدامات في الاحتجاجات المرتقبة، حيث تشارك تجمعات مثل لجان المقاومة وتجمع المهنيين وتجمع شهداء الثورة من جهة، مقابل أنصار النظام السابق من جهة أخرى.
وفيما أظهرت بيانات ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تهديدات مباشرة من مجموعات إخوانية للحكومة والثوار، أكد عدد من الناشطين قدرتهم على التحكم في المسار السلمي للمسيرة، وتفويت الفرصة على عناصر الإخوان.
وتتراوح مطالب المشاركين في المظاهرات المرتقبة بين إسقاط حكومة عبد الله حمدوك، وإصلاح مسار السلطة الانتقالية واستكمال هياكلها، وتحقيق السلام والإسراع في العدالة وتحسين الأوضاع المعيشية.
ومن جهة أخرى، أصدرت جهات عدة آخرها تجمع الصيادلة، بيانات تحفظت فيها على التظاهرات، لأسباب صحية متعلقة بالخوف من انتشار فيروس كورونا.

-اعتبر 12 صيادا فيليبينيا على الأقل في عداد المفقودين، إثر اصطدام قاربهم بسفينة شحن صينية، حسبما أفادت وسائل إعلام في مانيلا فجر الاثنين.
ووقع الحادث يوم الأحد قبالة الساحل الشمالي الغربي لمقاطعة أوكسيدنتال ميندورو، بحسب ما نقل موقعا "إنكوايرر" و"رابلر" الإخباريين عن خفر السواحل.
وفي حين أفاد موقع "إنكوايرر" أن عدد المفقودين 12 صيادا، قال موقع "رابلر" إن العدد قد يكون أكثر من ذلك، مشيراً إلى أن حادث الاصطدام وقع بين قارب الصيد الفلبيني و"سفينة شحن صينية" ترفع علم هونغ كونغ.
ونقل "إنكوايرر" عن ضابط في خفر السواحل قوله: "عندما وصل (طاقمنا) إلى المنطقة كان لا يزال بوسعهم رؤية قارب الصيد منقلبا، لكنهم لم يعثروا على أي شخص".
وأضاف الضابط أن تيارا قويا حال دون استمرار عمليات البحث مساء الأحد، لكنها استؤنفت فجر الاثنين


مقدمات نشرات الاخبار:

ال بي سي:
الإستقالة، إما أن تكون هزيمة وإما أن تكون هروبًا وإما أن تكون نجاةً، وإما الثلاثة معًا... إستقالة آلان بيفاني، مدير عام المالية، هل هي هزيمة أم هروب أن نجاة؟ 

قد تكون الثلاثة معًا: هي هزيمة لأنه لو لم يتراجع مشروعه أو الخطة التي قُدِّمت لصندوق النقد الدولي والتي شارك في إعدادها لَما كان استقال. هي هروب لأنه وجدَ نفسه غير قادر على مواجهة مَن شككوا في خطته، ومَن ارتابوا منها، ومَن أعدوا بديلًا منها. وهي نجاة لأن هناك مَن وصف الإستقالة بأنها قفزٌ من السفينة قبل غرقها أو قبل الخشية من غرقها. 

عشرون سنة في المالية منذ عام 2000 إلى اليوم ومعاصَرة لدزينة وزراء مالية أو اقل بقليل، وافق بعضهم، وخالف البعض الآخر، وابتعد في ولاية أكثر من وزير، لكنه بقي وكان يضع توقيعه على الكثير من القرارات. 

اليوم، والمعركة حامية الوطيس، سواء مع صندوق النقد الدولي أو مع أفرقاء آخرين داخل السلطة وفي قطاعات خاصة، رمى سلاحه ورفع الراية البيضاء. 

قال كلمته ومشى... لم يُسمِّ أحدًا... جهَّل الفاعل أو الفاعلين، على رغم انه ساق عشرات الإتهامات. اللافت أن أي تعليق لم يصدر بعد عن وزير المالية غازي وزني على هذه الإستقالة. 

إستقالة بيفاني من المالية، التي تعني حكمًا استقالة من الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي، هي الثانية بعد استقالة المستشار هنري شاوول، فماذا سيحصل للوفد اللبناني المفاوض؟ وهل سيُطعم بأعضاء آخرين بديلًا من بيفاني وشاوول؟ هل ستبقى الخطة هي إياها أم تخضع للمراجعة مع استقالة اثنين من واضعيها؟ 

في انتظار الأجوبة، ملف  دبلوماسي طُويَ اليوم: الأزمة، أو ما سُمي أزمة مع السفيرة الأميركية في بيروت، إنتهت بلقاء السفيرة وزير الخارجية ناصيف حتي.

السفيرة الأميركية تلت بيانًا مكتوبًا ونقلته كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية بعكس قرار العجلة الذي كان قد منع نقل تصريحاتها لمدة سنة، فقالت في بيانها: "من بين المسائل التي ناقشناها الحكم الذي صدر أخيرًا. وقد طوينا صفحة هذا الحدث المؤسف". 

ولكن ما كان لافتًا جدًا هو تعليق السفارة الإيرانية في بيروت على موقف السفيرة الأميركية، التعليق استخدم تعابير عالية اللهجة، وجاء فيه: "كلما ثرثرت أكثر، كلما بهدلت نفسها و بلادها اكثر".


الجديد:
  الآن بيفاني.. لماذا الآن ؟  
فعن عُمرِ حكوماتٍ يوازي: جورج قرم فؤاد السنيورة   إلياس سابا ديمانوس قطار جهاد ازعور محمد شطح  ريا الحسن  محمد الصفدي  علي حسن خليل  وغازي وزني قدّم المديرُ العامُّ لوزارةِ المالِ استقالتَه اليوم .. قافزًا من سفينةٍ شارفت الارتطامَ بجبلِ جليد. وعن عشَرةِ وزراءِ ماليةٍ عاصرَهم بيفاني منذ عامِ ألفينِ  قرّر رجلٌ يُشرِفُ على صندوقٍ أسودَ أن يخرُجَ مِنَ المغارة  لكنّه تركَ فيها أسرارَ علي بابا والاربعين حرامي فلماذا الآنَ ولأيِّ أسباب ؟ إستنادًا إلى مؤتمرِه الصِّحافيِّ  فإنّ قُوى الظُلمةِ والظلام تكاتفت لإجهاضِ البَرنامَجِ الإنقاذيّ  ومارست اوسعَ عمليةِ تضليلٍ لحمايةِ مصالحِها  والصراعُ بات حادًا جداً بينَ أصحابِ المصالحِ وضحايا هذهِ المنظمومةِ الساعينَ للتغيير ونحن اليومَ مشرفونَ على مرحلةٍ جديدةٍ من الاستيلاءِ على  أصولِ اللبنانيين بالمواربةِ  معَ نتيجةٍ معروفةٍ مسبّقًا وهي سحقُ الطبقةِ غيرِ الميسورة وفَتحَ بيفاني أولَ طاقةٍ على أسبابِ الاستقالة  لكنْ بالمواربةِ عندما قال إنّ مشكلتَهم معَ خُطةِ الحكومةِ أنّها طَرحت استعادةَ المالِ المنهوب  وكَسَرت المحرّماتِ  وبيّنت ضرورةَ القيام بالإصلاحاتِ في أقصى سرعة  فيما المشكلةُ الأهمُّ هي أنها ولِدت يتيمةً ولم تَلقَ الدعم والجميعُ خَضعَ لخِطابٍ يَضعُ اللومَ على الدولة  ولم يكن في مَضبطةِ بيفاني ما يَعيبُها  فهو وُصفَ بالمسؤولِ الشجاعِ الذي فنّد الأسبابَ ورفضَ أن يشاركَ في حلولٍ على أكتافِ المودِعين  وآثرَ تثبيتَ أرقامِه عن حجمِ الخَسائرِ وتبيانَ أنّها صَحيحة غيرَ أنّ بيفاني لم يمكنْه إقناعُ الناسِ والمودِعين من التوقيت بعدَ عِشرينَ عامَ خدمةٍ فعلية. وبعَقدينِ من الزمنِ الماليّ كان بيفاني شاهدًا على الأحرفِ الأولى مِن عصرِ الانهيار وعلى وضعِ الحَجرِ الأساسِ للأزَماتِ الماليةِ التي نحصُدُ تَبِعاتِها اليوم ظلّ مديرًا عامًا لبيتِ المال "بيدّين وبيتديّن " وتوقيعُه فرضُ عيْنٍ على كلِّ  ليرةٍ ودولار .
 لا خلافَ معَ بيفاني في التوصيف لكنّ الاعوامَ العشرينَ ليست لمحةَ بصرٍ  ولا يمكنُ أن تُختزلَ بضربةِ استقالة وأن يصدّقَ الناسُ أنّ ثورتَه اليومَ ما كانت لتتِمَّ عند أولِ لَغَمٍ ماليٍّ صادَفَ مسيرتَه وإذا كان المديرُ العامُّ لوِزارةِ المال قد قرّر كشفَ السوقِ الماليةِ السوداء  فلماذا بقِيت رسائلُه مبطنةً ولم يُعلِنْ بالأسماءِ الثلاثيةِ كلَّ هذهِ المنظومة التي تسبّبت بالانهيار .. مَن هم ؟ إلى أيِّ صَنْفٍ بشريٍّ سياسيٍّ ينتمون  ولماذا علينا كلبنيانين أن " نتحزّر" وأن ننقّبَ عن أركانٍ خرّبت بيوتَنا .  كلُّ حادثٍ صار حزورة ولغزًا ويستلزمُ صدورَ ملاحقِ تفسير ..ولكنّ الأسوأَ فيها أنّ تأخذَ شكلَ " صاروخ " على موكِبِ الرئيس سعد الحريري  ..وأيضاً على اللبنانيين أن يُصدّقوا ويعيشوا إثارةَ المشهد. هي صواريخُ سياسيةٌ دقيقةٌ غلفّها الامنُ بروايةٍ أقربَ الى اختراعاتِ جمال الجراح  الأمنيةِ العابرة ِللأليفافِ البصريةِ مِن فوقِ المتوسط .. او أنها تقليدٌ صاروخيٌّ لزهرةِ معراب التي تمكّنت مِن إنقاذِ الحكيم. رواياتٌ مقنّعة .. غيرُ مقنِعة .. ومسرحياتٌ هَزْليةٌ لبلادٍ دخلت في مرحلةِ التراجيديا السوداء .
 
او تي في:
لا تتوقف ابواق الشؤم وأشداق اللؤم عن تثبيط العزائم والترويج للهزائم .
في كل فترة عنوان عريض وشعار بغيض .
شعار المرحلة الان : الدولار او الاحتضار .
منذ 9 اشهر واكثر بدأ تهريب الدولار بالمليارات من الداخل وسكتوا .
ومنذ 9 اشهر أقفلت حنفية الدولار من الخارج فبدأ الصراخ والعويل .
منذ اسابيع تم توقيف صرافين بتهم وتهم . قامت الدنيا واستبشر الناس خيرا بمحاسبة تأخرت ودولة قانون غادرت ولم تعد .
لكن املنا خاب للمرة المليون . الصرافون المتهمون تحولوا الى ملتزمي ومتعهدي تمنين الناس بحفنة من الدولارات .
ابواق الشؤم واشداق اللؤم تروج منذ اشهر لمقولة ركز عليها الاسياد وتلقفها الاولاد : التهريب والسلاح .
نسيوا الفساد وتناسوا السرقات وتغاضوا عن المجالس والتوظيفات والصناديق والتنفيعات والهندسات والهيئات والعمولات و وحيدوا مجالس الادارات الهادرة بالتجاوزات العامرة بالاخفاءات الغادرة بالالتزامات ومن بينها الكهرباء الرازحة تحت عبء الاحتكارات الملتحفة عباءة اقطاع المال والزعامات منذ عقود .
ابواق الشؤم واشداق اللؤم تصوب على فريق واحد - وتهوى الفوتة بالحيط - لكنها لا تجرؤ ولو مرة على فتح ملفات باقي الجهات والمكونات . منذ 15 عاما مصابون برهاب شخص ومتلازمة ستوكهولم الجلادين .
اما لحسن طالع اللبنانيين - وربما العكس تماما - فقد تعرفوا مؤخرا الى فرس الرهان وطليعة الفرسان , وحيد الزمان وامل لبنان , الذي سيخلع حسان ويخلف سعد ومعه نتطلع الى ما بعد . هو الذي ينطبق عليه : الفرنجي برنجي . وليت اللبنانيين لم يسمعوا ولم يروا وابشر بطول سلامة يا مربع ..
ابواق الشؤم واشداق اللؤم تسوق لكل ما يحط من قدر لبنان . تحرض اميركا على العقوبات ووقف المساعدات عن الجيش . تؤلب الدول العربية على الابتعاد وتوغر صدر اوروبا وفرنسا لوقف سيدر والمساعدات . تتنطح كالثور وتنبطح كالذليل وتزحف كالافعى للحصول على خاتم وحذاء من سيدها تماما كما كان يرجو العبد ويحلم منذ الاف السنين ..
يرفعون شعار اوقفوا التهريب عبر الحدود - وهذا منصف ومقبول لمن سيرته ناصعة ومسيرته ساطعة وليس العكس - لكن ليس للوقح والفاجر الذي يردد كالببغاء صوت مولاه ويجتر كالاحمق كلام معلمه عن التهريب اليوم في حين سكت واطبق فمه عن تهريب عشرات المليارات من الدولارات من ودائع اللبنانيين وسرق مئات المليارات من خزينة الدولة وتهريبها للخارج منذ 30 عاما . هل هناك تهريب بسمنة وتهريب بزيت ؟ ام ان امر العمليات صدر بتحريك العمالة وصرف العمولة والجعالة ؟
من الان وحتى يقضي الله امره بهؤلاء يظهر ان المعالجات تسير كالسلحفاة والدولار يخرق جدار الموت .
اليوم يهددون باستحضار الكوابيس واقامة المتاريس .
بدأت حملات استعداء نصف اللبنانيين وحفلات استجداء عطف القناصل والمخبرين من خلال التذكير بمرحلة مضت وشخصيات رحلت وتركيب سيناريوهات فلكية وروايات خرافية . تفنيص وتخبيص . المحرك معروف والمحرض مكشوف .
من العراق الى سوريا الى لبنان , ومن اليمن الى الضفة الغربية والرمال الليبية والمياه اللبنانية خط الزلازل يتحرك . بدأت المناوشات والتحرشات والاستهدافات .
جربوا الحرب والاغتيال والارهاب والعقوبات وضخ الاموال وفشلوا . اليوم يلجأون الى اوسخ الاساليب واحط الالاعيب : الفتنة للتحريض والجوع للترويض . وللمرة الالف بعد الالف , لم يحفظوا  الدرس ولم يتعلموا شيئا .
ان في هذه الارض - هنا - التيجان للشجعان وليس للصيصان
 
ان بي ان:
وفق سعر صرف الوجع المتفلت من كل الضوابط يعيش اللبناني..//.
لم يعد يريد تعاميم بل يسعى للحفاظ على جناه من تعب العمر….//.
يريد أن يبقى المَعاش يُعينُهُ على الواقع المُعاش والا …ما عاش…//.
يَنتظر ضبطاً لإيقاع عملة وطنية تحكمها سوقٌ سوداء …وأيادٍ سوداء …وعقولٌ لا تفكر سوى في البيع والربح والشراء…//.
مواطن لا يريد التراصف عند كل طحنة امام الأفران للحصول على لقمة عيش مغمسة بالقهر…//.
مواطن لا يوُّد أن يتذكّر حتى طوابيرَ السياراتِ أمام محطات المحروقات…//.
مواطنٌ من حقه أن يتوقفَ عن لعن الظلام لأنه دفع ثمن الضوء مئات مليارات الشموع والدولارات والسنوات ….وما زال يسدد فاتورتين: دولة وإشتراك…//.
أما في حديث الماء فحدث ولا حرج عن بلد عائم ولكن رحلة عطشه في الشتاء والصيف بلاء… وسدد يا مواطن : دولة وستيرن …//.
اللبناني يعاني من كل العلل المستعصية …مريض يئن ألماً مزمناً ولا من دواء في الأفق… اللبناني لُقّن في كتاب التربية أن التعليم حق للجميع…واليوم يسأل : ما هو محلُّ العام الدراسي المقبل من الإعراب؟//.
الفاتورة كبيرة والهموم كثيرة والأسعار نار والسلع تحكمها أهواء التجار… والإحتكار… ربما لم يعد ينفع سوى الدعاء…يا مغيث…//.
إلى جانب كل هذه الهموم/ اندفعت إلى دائرة الإنشغالات اللبنانية حزمة من الملفات المستجدة تبدأ بفتح العدو الإسرائيلي باب التنقيب عن النفط والغاز على حافة الحدود البحرية اللبنانية/ وتمر بتداعيات تدخلات السفيرة الأميركية في الشؤون اللبنانية/ وتنتهي باستقالة مفاجئة للمدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني//.
في المستجد الغازي والنفطي/ تأكيد رسمي لبناني بلسان رئيس الجمهورية على أن التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها في غاية الخطورة/ وتشديد على عدم السماح بالتعدي على المياه الإقليمية اللبنانية//.
وفي الشأن نفسه إجتماع للمجلس الأعلى للدفاع غداً يتضمن أحدُ بنودِ جدول أعماله الخطوة الإسرائيلية//.
وعلى صعيد تداعيات قضية السفيرة الأميركية/ تجدر الإشارة إلى أن (شيا) لبت إستدعاءها إلى وزارة الخارجية فيما كانت الإحتجاجات على تدخلاتها تتصاعد/ أما السفارة الإيرانية في بيروت فكانت ترد على تصريحاتها بالقول: “كلما ثرثرت أكثر بهدلتْ نفسها وبلادها أكثر”//.

المنار:
استقبلَ وزيرُ الخارجيةِ اللبنانيةِ ناصيف حتي السفيرةَ الاميركيةَ في بيروت دوروثي شيا، وناقشَ معها اهميةَ التعاونِ بينَ الحكوميتينِ، ويمكنُ ان يكونا قد تطرَّقا الى القرارِ القضائيِّ الصادرِ بحقِّها بعدما وضعتْ بتصريحاتِها ولا تزالُ البلادَ على شفا فتنةٍ وانقسامٍ . ومنْ على منبرِ الزيارةِ التي سُمِّيتْ استدعاءً، اتفقتْ شيا مع الوزيرِ كما قالتْ على طيِّ الصفحةِ بعدَ القرارِ المؤسفْ..
وبكلِ أسفٍ، استدعى مجلسُ القضاءِ الاعلى قاضيَ الامورِ المستعجلةِ في صور محمد مازح، فما كانَ مِنَ المنتصرِ لكرامةِ كلِّ اللبنانيينَ، الا الانتصارَ لكرامتهِ وكرامةِ القضاءِ، معلناً انَّه سيقدِّمُ استقالتَهُ غداً وهو مرتاحُ الضميرْ، فهل تستفيقُ بعضُ الضمائر؟
بضميرٍ مرتاحٍ كما قالْ ، قَدَّمَ المديرُ العامُ لوزارةِ الماليةِ آلان بيفاني استقالتَه، استنقاذاً لنفسِهِ مِنْ وحولِ الارقامِ والصناديقِ، والحلولِ المعلقةِ بفعلِ المصالحِ وتداخُلِها كما أشار..
وفي اشاراتٍ ابعدُ منَ البياناتِ، ردتْ السفارتانِ الصينيةُ والايرانيةُ على اراجيفِ شيا وثرثراتِها كما وصفتْها، مطالبينَ شيا وادارتَها بالتوقفِ عن اعاقةِ الآخرينَ مِنْ مساعدةِ لبنان.
فلشيا وبلادِها أكبرُ الاثرِ بالازمةِ اللبنانيةِ كما قالَ السفيرُ الروسيُّ الكساندر زاسبكين للمنار، وما عقوبتُها بحقِّ اللبنانيينَ سوى المسببَ الرئيسيَّ للضائقة الاقتصاديةِ والازمةِ الماليةِ اللبنانيةِ، مبديا استعداد بلاده واهتمامها بمساعدة لبنان..
اهتمام صيني روسي ايراني لانقاذ لبنان، هو أكبر بكثير من اهتمام بعض اللبنانيين الذين لا يتوانون عن احراق البلد لاشعال سيجارتهم او لاشباع احقادهم ..
وامام الاحقاد الصهيونية والاطماع المستفحلة في المياه والتراب اللبناني، دعوة رئاسية الى اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع لبحث الخطوة الصهيونية الخطيرة بالاعلان عن التنقيب عن الغاز قرب المناطق المتزاع علها مع لبنان.
وفي العالم المشبع بكل انواع المشاكل والازمات، اشارة فرنسية لمعجبيها في لبنان ، فقد حكم القضاء الفرنسي على رئيس الوزراء الأسبق فرنسوا فيون بالسجن خمس سنوات، بعد اعتباره مذنبا في قضية منح وظيفة وهمية لزوجته.
 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title