Loading alternative title

عصير الشمندر مشروب مغذي وطريقة تحضير سهلة في المنزل

عصير الشمندر مشروب مغذي وطريقة تحضير سهلة في المنزل
13-09-2020 08:51


  يعتبر الشمندر (البنجر) من الخضروات الجذرية ذات الطعم المحبب للعديد من الأشخاص حول العالم. وما ساعد على زيادة شعبيته خاصة في الآونة الأخيرة، هو مدى أهميته في تعزيز عمل الجهاز المناعي، والحفاظ على صحة الجسم. مما جعل جذر الشمندر يحصل على مكانته ضمن قائمة الأطعمة الخارقة حول العالم. لذا فأننا سوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد عصير الشمندر وكيفية تحضيره منزليا. الشمندر ترجع أهمية جذر الشمندر إلى أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين C، كما أنه يحتوي على مستويات منخفضه من الدهون. يمكن تناول كل من الأوراق والجذور، وذلك لأن أوراقها الخضراء الداكنة مصدر غني بالكالسيوم، والحديد، وفيتامين A. كما يمكن تناوله نيئا أو مطبوخا (الا انه من الأفضل تناوله نيئا للحصول على العناصر الغذائية كاملة).

القيمة الغذائية للشمندر

يحتوي الشمندر أو عصير الشمندر على العديد من المعادن الأساسية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، ومركبات البيتالين (betalains) والتي تفيد صحة الأنسان. حيث يحتوي كل 100 جم من الشمندر على: سعرات حرارية: 43 سعر حراري دهون: حوالي 0.2 جم بوتاسيوم: حوالي 325 مجم صوديوم: 78 مجم بروتين: 1.6 جم كربوهيدرات: 10 جم كما يحتوي الشمندر على: حمض الفوليك: والذي يعزز من صحة الخلايا، والحمض النووي. فيتامين B6: والذي يساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء، ويعزز من عملية التمثيل الغذائي. الفوسفور: والذي يعتبر عنصر مهم لصحة الأسنان، والعظام، وإصلاح الخلايا التالفة. النحاس: والذي يساعد في انتاج الكولاجين، والحفاظ على صحة العظام، والأوعية الدموية. الزنك: والذي يساعد في عملية التئام الجروح، ويحفز عملية النمو الطبيعي، ويدعم وظائف الجهاز المناعي.

عصير الشمندر

يمكن لكوب واحد من عصير الشمندر، ان يمد الجسم بجميع الفيتامينات والمعادن بشكل مركز. وإذا كان المشروب سميك، فبإمكانك تخفيفه بإضافة القليل من الماء. ولكن عند اعداد العصير لا تقم بإزالة اللب، فهو يحتوي على كل الألياف الغذائية. كما أنه من الأفضل أن يتم مزجه مع أي من الفواكه الأخرى عند اعداده مثل عصير الشمندر والجزر، وعصير الشمندر والبرتقال، الأناناس، والبابايا نظرا لأنه يحتوي على حمض الأوكساليك (oxalic acid) ومن أجل الحصول على فوائد عصير الشمندر، يفضل تناول كوب من عصير الشمندر الطازج (200 مللي) في الصباح الباكر أو قبل تناول الفطور بساعة تقريبا.

فوائد عصير الشمندر

يتميز عصير الشمندر بالعديد من الفوائد الصحية مثل:

1. خفض ضغط الدم المرتفع يحتوي الشمندر على مركبات النترات والتي تساعد بدورها على زيادة أكسيد النيتريك المتواجد في الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق مزيد من الأوكسجين إلى المخ، والقلب، والعضلات، وبالتالي خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. لذا فقد يساعد تناول عصير الشمندر (200 ملليمترا ) يوميا في خفض ضغط الدم، وذلك ما توصل إليه الباحثون.

2. صحة البشرة يحتوي الشمندر على فيتامين C، والذي يساعد على إزالة الشوائب، ويوحد لون البشرة.

3. دعم الأداء البدني توصلت أحد الدراسات في عام 2012، بأن الحصول على مشروب عصير الشمندر بمعدل كوبين يوميا، قد يساعد على زيادة مستويات نترات البلازما، مما يدعم من الأداء البدني.

4. صحة القلب توصلت أحد الدراسات في عام 2015، بأن لنترات البلازما فوائدها أيضا في تقوية عضلات القلب خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب، حيث ازدادت قوة العضلات بنسبة 13% بعد ساعتين من شرب عصير الشمندر.

5. الوقاية من الخرف أثبتت الدراسات ان من فوائد عصير الشمندر أيضا، انه قد يساعد في زيادة تدفق الدم إلى المخ مما يحد من خطر الإصابة بالخرف، والتدهور المعرفي.

6. الحفاظ على الوزن الصحي يحتوي عصير البنجر على عدد قليل من السعرات الحرارية، ونسبة قليلة من الدهون تكاد تكون معدومة.  لذا فإن الحصول على مشروب عصير الشمندر صباحا يعتبر خيار جيد، نظرا لأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن من أجل الحصول على العناصر الغذائية، ومزيد من الطاقة لتبدأ بها يومك.

7. صحة الاعصاب والعضلات فالبنجر مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو ما يساعد على تعزيز عمل الأعصاب والعضلات. فانخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم بشكل كبير قد يؤدي إلى الشعور بالضعف، وتشنج العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب.

8. صحة الكبد يدعم البيتين وهو حمض أميني معدل ذو خصائص مضادة للأكسدة، وفيتامين A، وفيتامين B6، والحديد من صحة الكبد. وذلك بحماية الكبد من الالتهابات والتقليل أو الحد من السموم، والترسبات الدهنية في الكبد، والذي قد ينجم عنها الإصابة بمرض الكبد الدهني.

9. خفض الكوليسترول من فوائد عصير الشمندر أيضا أنه قد يخفض من مستوى الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع، وذلك وفقا لأحد الدراسات المختبرية والتي أجريت على الفئران في عام 2011. كما أنه قد يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكبد. لذا فإنه من الجيد اضافته إلى نظامك الغذائي.

10. الوقاية من الأنيميا يعتبر الشمندر مصدر غني بالحديد، وهو ما يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. حيث ان انخفاض مستويات الحديد في الجسم، قد يؤدي إلى إصابة بعض الأشخاص بفقر الدم (الانيميا) والتي من ابرز اعراضها الاعياء، الصداع، ضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب. كيفية عمل عصير الشمندر يمكن اعداد كوب من عصير الشمندر منزليا في خمس دقائق فقط وذلك باستخدام العصارة أو خلاط الطعام. المكونات: 2 حبة شمندر متوسطة الحجم ربع كوب من الماء (60 ملي) 1 تفاح أو أي من الفواكه أو المكونات الصحية الأخرى مثل التفاح، الجزر، البرتقال، النعناع، الحبق، الزنجبيل، والعسل (اختياري).

طريقة التحضير:

يتم قص رؤوس البنجر قبل غسله جيدا يفضل ترك قشر الشمندر سليما من أجل الحصول على مغذيات إضافية. يقطع البنجر إلى قطع صغيرة ثم اضافتها في الخلاط واحدة تلو الأخرى. يضاف الماء للمساعدة في تليين جذر الشمندر. تضاف قطع التفاح أو أي من المكونات الصحية الأخرى وفقا لاختيارك يخلط حتى يصبح المزيج سلس. تخلص من اللب واي قطع كبيرة متبقية في العصير وذلك باستخدام قطعة قماش قطنية أو مصفاة شبكية. والان يمكن شرب كوب عصير الشمندر على الفور، أو وضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة تقريبا للحصول على مشروب بارد.

اضرار عصير الشمندر

يعتبر شرب عصير الشمندر أو تناوله آمن بوجه عام. الا انه يجب عدم الافراط في تناوله. حيث إنه يحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات والتي قد تؤدي إلى تشكل حصوات الكلى. قد يؤدي شرب عصير الشمندر بانتظام إلى تغير لون البول والبراز إلى اللون الوري أو الأرجواني وذلك بسبب صبغاته الطبيعية. الا انه لا داعي للقلق فهي تغيرات لونية مؤقته.

على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو يتناولون أدوية تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم استشارة الطبيب قبل إضافة الشمندر أو عصير الشمندر إلى نظامهم الغذائي.

 

مل يوم معلومة طبية

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title