Loading alternative title

حصاد اليوم 23-09-2020

حصاد اليوم 23-09-2020
23-09-2020 15:51


حصاد اليوم 23-09-2020:

مقدمة الهديل:

خلطت مبادرة الرئيس سعد الحريري الحكومية، وقوامها قبوله باسناد حقيبة المال الى "شيعي"، الاوراق على ضفة التأليف وحرّكت الركود في مستنقعه. 

وغداة طرحه هذا، بدا ان اجواء التشكيل استعادت بعض الايجابية حيث لم ترفض اوساط الثنائي الشيعي العرض، بل قالت انها تدرسه وتبدي ملاحظاتها، فيما ذكّرت رئاسة الجمهورية " بأن الدستور ينص على ان رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع رئيس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة ما يعني ان الرئيس معني بالمباشر بتشكيل الحكومة.

وفي السياق، نقل بعض من التقى الرئيس نبيه برّي اليوم عنه تفاؤله في موضوع الحكومة، فيما افادت مصادر صحافية بأن برّي رحّب ببيان الحريري وقال انه يُبنى عليه إيجاباً، مشيرة الى ان "برّي قال انّ تحركاً سيحصل خلال الساعات المقبلة وهو ردّ على أحد النواب بالقول "مش مطوّلة لأن ما بقا فينا نحمل". وقال نائب رئيس مجلس النواب الياس الفرزلي عن موقف برّي بشأن الحكومة: لم يعد التشاؤم سيّد الموقف حكومياً وهناك إمكانيات واعدة يمكن البناء عليها ولكن علينا الانتظار قليلاً.

محليا:

مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية جدد تأكيد مضمون بيان الرئيس عون يوم الاثنين: الرئيس معني بالمباشر بالتشكيل واصدار مرسومه بالاتفاق مع أديب

- صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "إزاء المواقف والبيانات وما تم تداوله إعلاميا بشأن تشكيل الحكومة، وحرصا على المبادرة الفرنسية وتشكيل حكومة مهمة من اختصاصيين مستقلين للقيام بالإصلاحات اللازمة لأنقاذ

لبنان من ازماته المعقدة، وبما ان البيانات والمواقف المختلفة والمتباينة في بعض الأحيان قد تحجب المسار الدستوري الذي يجب اتباعه حتما للوصول الى تشكيل الحكومة، يهم مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية إيضاح الآتي:

- أولا: التأكيد على مضمون البيان الذي صدر عن رئيس الجمهورية يوم الاثنين الماضي.

- ثانيا: التذكير بأن الدستور ينص صراحة في مادتيه 53 (فقرة 4) و64 (فقرة 2) على ان رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء، مرسوم تشكيل الحكومة، وان رئيس الحكومة المكلف يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة

ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، ما يعني من دون أي اجتهاد او اختزال او تطاول على صلاحيات دستورية، ان رئيس الجمهورية معنيّ بالمباشر بتشكيل الحكومة وباصدار مرسوم التشكيل بالاتفاق مع رئيس الحكومة المكلف".
 

أديب اكد الحرص على تشكيل حكومة مهمة من ذوي الاختصاص واصحاب الكفاءة ترضي جميع اللبنانيين وتعمل على تنفيذ المبادرة الفرنسية
 

- أعلن رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب، في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، حرصه على "تشكيل حكومة مهمة ترضي جميع اللبنانيين وتعمل على تنفيذ ما جاء في المبادرة الفرنسية من اصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية وافقت عليها جميع الاطراف".

وقال أديب انه آل على نفسه "التزام الصمت طيلة هذه الفترة من عملية تشكيل الحكومة، تحسسا منه بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه ومن اجل الوصول الى تقديم تشكيلة بالتشاور مع رئيس الجمهورية ضمن الأطر الدستورية، تساعد اللبنانيين على وضع حد لالامهم اليومية".

وأكد مجددا التزامه "الثوابت التي أطلقها في أن تكون الحكومة من ذوي الاختصاص واصحاب الكفاءة القادرين على نيل ثقة الداخل كما المجتمعين العربي والدولي، لأن من شأن ذلك ان يفتح الباب امام حصول لبنان على الدعم الخارجي الضروري لانتشال الاقتصاد من الغرق".

وتمنى أديب مجددا على الجميع "التعاون لمصلحة لينان وابنائه وتلقف فرصة انقاذ الوطن".

بري ترأس اجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب الفرزلي: قانون العفو العام على جدول اعمال الجلسة العامة الاربعاء والخميس ومبادرة الحريري يجب ان تثمن

 - ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، اجتماعا لهيئة مكتب المجلس، حضره نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي والنواب: آلان عون، سمير الجسر، هاغوب بقرادونيان وميشال موسى، الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر والمدير العام للادارة المشتركة في المجلس محمد موسى.

الفرزلي

بعد الاجتماع، قال الفرزلي: "الاجتماع كالعادة لهيئة مكتب المجلس برئاسة رئيس مجلس النواب لمناقشة جدول الاعمال للجلسة المنوي انعقادها الاربعاء والخميس المقبلين، وتمت مناقشة جدول الاعمال سواء لجهة مشاريع القوانين او إقتراحات القوانين المعجلة المكررة. وكان هناك تركيز على مواضيع ذات شأن خصوصا في ما يتعلق بانفجار المرفأ والتداعيات التي ترتبت عليه، والمشاكل المتعلقة به سواء على المستوى العقاري او على مستوى علاقة المالكين بعضهم ببعض او المستأجرين والتي أشرفت اللجان المشتركة على صياغة قانون جمع مع كل القوانين والافكار المقترحة لكي تدرس في جدول اعمال الهيئة العامة الاسبوع المقبل".

وعن قانون العفو العام، قال الفرزلي: "قانون العفو سيكون على جدول الاعمال لانكم تعلمون جميعا انه في الجلسة العامة الماضية، كان على جدول الاعمال، والتي رفعها الرئيس بري حينها لعدم ميثاقيتها بسبب انسحاب من انسحب في وقتها. هذا القانون لا يزال على جدول الاعمال، وخصوصا اليوم بعد المخاطر التي تتهدد السجون والتي بدأت بشائرها في السجن المركزي وغيره من السجون المنتشرة حيث اكتظاظ السجناء بصورة لا يمكن تحملها".

وعن ملاحظات بعض الكتل على قانون العفو، اشار الفرزلي الى ان "هذه الملاحظات ستكون موضوع نقاش في الجلسة العامة".

وردا على سؤال في الشأن الحكومي، اجاب الفرزلي: "لم يعد التشاؤم هو سيد الموقف، وهناك امكانات واعدة لاحداث تطور نوعي لامكان تأليف حكومة، لكن يجب ان ننتظر"، واصفا مبادرة الرئيس سعد الحريري بـ"التطور النوعي ويجب ان تثمن وتؤخذ بعين الاعتبار".

من جهة ثانية، عرض رئيس المجلس مع النائب البير منصور الاوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية

دياب في اجتماع مجموعة الدعم: المحافظة على السلم والأمن الدوليين في لبنان مسؤولية مشتركة على خلفية الإضطرابات في المنطقة

 - قال رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب خلال اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في نيويورك: "إن تخبط لبنان في الأزمات الوجودية غير المسبوقة، يشجعني على القول إن المجموعة الدولية لدعم لبنان لا تدخر وسعا لحشد المساعدات لمساندة لبنان وتعافيه".

أضاف: "فيما نحن مجتمعون تحت راية لبنان للتوصل إلى أفضل الطرق لتخطي الأزمة الخانقة، دعوني أشارككم بعض أفكاري للمضي قدما: إن تدهور الظروف المعيشية، أنهك اللبنانيين ودمر مرتكزات الدولة وخلق مناخا من القلق في البلاد. بعد ثورة اللبنانيين، قبلت في 10 كانون الأول 2019، بصفتي أكاديميا لا أنتمي إلى أي فريق سياسي، تحمل مسؤولية رئاسة مجلس الوزراء. تمكنت حكومتي في مواقف عديدة من تحسين أداء الحكم وحاولت "الحد من سيطرة النخبة التي تقبض على السلطة" كما ورد في تقرير البنك الدولي في آب 2020 "تقييم إنهيار بيروت السريع وتحديد إحتياجاتها". وقد نجحنا في حالات عديدة أن نلبي طلبات الشعب التي التزمنا بها في البيان الوزاري، لكننا فشلنا في حالات أخرى بسبب إستحكام طبقة سياسي قاومت كل محاولات التغيير بأي ثمن من أجل المحافظة على مكتسباتها ومكانتها".

وتابع: "بالرغم من ذلك، إن الإنجازات التي قامت بها حكومتي يمكن أن تشكل حجر أساس للمضي قدما، وخصوصا الإنجازات التالية:

1- خطة التعافي المالية والركون إليها من خلال طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي.

2- تعيين أربع نواب لحاكم مصرف لبنان بالإضافة إلى مسؤولين ماليين لا سيما هيئة الرقابة المصرفية.

3- التدقيق الجنائي في البنك المركزي.

4- تشديد مراقبة الحدود لمنع التهريب.

5- إصدار مرسوم تطبيقي لقانون حق الوصول للمعلومات.

6- آلية محاربة الفساد التي اعتمدت في جلسة مجلس الوزراء في 12 أيار 2020، والتي قوبلت بترحيب المجتمع الدولي المعني بالتنمية في لبنان كما أشار إلى ذلك السيد أركان السبلاني المستشار الفني في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مقال بتاريخ 20 آب 2020".

وقال الرئيس دياب: "في الحقيقة، إن الكارثة التي ضربت لبنان كشفت فساد السياسة في الإدارة والدولة، كما ورد في بيان إستقالتي بتاريخ 10 آب 2020. إن استقالتي في 10 آب 2020 كانت تهدف إلى إيقاظ السياسيين اللبنانيين للتوقف عن التناحر الذي أدى إلى عرقلة جميع الإصلاحات ولوقف التدهور المؤدي إلى الإنهيار، والتوافق على الإستجابة لمطالب الشعب بالتغيير الحقيقي والذي يتطلب حكومة جامعة مستعدة للقيام بمسيرة طويلة وشاقة للوصول إلى الخلاص".

أضاف: "وقع الإنفجار الكارثي في وقت كان لبنان يواجه أشد الأزمات الإجتماعية والإقتصادية والمالية، لأسباب تتعلق بسوء الإدارة، وأخرى تتعلق بموقعه الجغرافي في الشرق الأوسط وهو احدى المناطق الأكثر توترا. إنني على ثقة تامة أن مسؤولية التعافي تقع على عاتق اللبنانيين أنفسهم واعتمادهم إصلاحات من خلال السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية. من ناحية أخرى، إن خلق مناخ للنمو والمحافظة على السلم والأمن الدوليين في لبنان هو مسؤولية مشتركة على خلفية الإضطرابات في المنطقة".

وتابع: "بالرغم من كل الأزمات التي يمر بها لبنان، لجأ حوالي مليوني سوري وفلسطيني إلى الأراضي اللبنانية في أوقات مختلفة. في ظل الظروف الحالية، لا يستطيع لبنان أن يتحمل عبء هذه الإستضافة. خصوصا أن 55% من الشعب اللبناني أصبح تحت خط الفقر. والمقلق أكثر أن ما يزيد عن نسبة 45% من الشعب اللبناني سترزح تحت خط الفقر المدقع بنهاية العام الجاري، وفقا لتقارير الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي".

وقال: "في الخلاصة، إن دعم المجتمع الدولي أساسي للتغلب على التحديات، بدءا من الضرورة الملحة لإعادة إعمار مرفأ بيروت والمناطق المدمرة، بما فيها المدارس والمستشفيات المتضررة من الإنفجار. ولكن، إعادة بلورة صورة حديثة ومتقدمة للبنان، تعتمد على قدرتنا على اكتساب الثقة والإحترام من خلال إنجازات موثوق بها. برأيي، يتطلب ذلك ترسيخ ثقافة القانون والمحاسبة والشفافية، محاربة الإفلات من العقاب، والأهم، التواضع من خلال الإعتراف بضعفنا إلى جانب قدراتنا ونواقصنا إلى جانب جدارتنا".

أضاف: "أشكر "مجموعة الدعم الدولية" على هذا اللقاء الدوري لمتابعة شؤون لبنان. كانت "مجموعة الدعم الدولية" في مقدمة الداعمين للبنان، سواء دعم مؤسساته المدنية، أو دعم الجيش اللبناني وهو العمود الفقري للبنان والموجود جنبا إلى جنب مع قوات اليونيفل لمساعدة الدولة في بسط سلطتها في الجنوب عملا بالقرار 1701".

وتابع: "إنني أيضا ممتن كون المؤتمر الدولي الذي نظمته فرنسا "لدعم بيروت والشعب اللبناني" بلقاء إفتراضي بتاريخ 9 آب 2020 بدعوة من الرئيس الفرنسي والأمين العام للأمم المتحدة هو شهادة حية لتضامن المجتمعين مع الشعب اللبناني في الأوقات العصيبة. إضافة إلى ذلك، أود التقدم بامتناني إلى الأمم المتحدة وشركائها الإنسانيين في لبنان لإطلاق نداء الإغاثة في نيويورك جراء إنفجار مرفأ بيروت وتداعياته، وكذلك إلى المنظمات الدولية وغير الحكومية والمجتمع المدني. وأخيرا وليس آخرا إمتناني يعود إلى اللبنانيات واللبنانيين الذين هرعوا الى الشوارع غير مبالين بالأخطار، لمساعدة المقعدين والجرحى والمشردين من منازلهم. وآمل أن ننتقل قريبا من حالة الإغاثة الطارئة إلى التعافي وإعادة البناء".

وختم: "ساعدونا في استعادة الأمل والنهوض من تحت الرماد".

الراعي استقبل وفدا من الجمهورية القوية عبر له عن تمسكه بموقفه واستنكاره للحملة الظالمة عليه ووزير داخلية البانيا دعاه الى زيارتها

 - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، وفدا من تكتل "الجمهورية القوية" ضم النائبين وهبه قاطيشا وجوزف اسحق، والنائبين السابقين ايلي كيروز وفادي كرم، ورئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الدينية في الحزب انطوان مراد.

وبعد اللقاء، قال كيروز باسم الوفد: "تشرفنا انا ورفاقي في "القوات اللبنانية" بزيارة البطريرك، وتناولنا معه القضايا اللبنانية المطروحة في المفترق اللبناني الخطير. واكدنا الدور التاريخي لبكركي الذي يعيد تصويب الامور انطلاقا من الحرص على التمسك بمرتكزات الدولة والكيان والدستور والتعايش السوي بعيدا من مشاريع الهيمنة والغلبة. وعبرنا عن تمسكنا بموقف البطريرك الصميم وعن استنكارنا للحملة الظالمة التي تطاوله، واننا ندعو اللبنانيين الى التدقيق في المفاهيم السياسية التي تغدق عليهم يوميا كالدولة المدنية والغاء الطائفية السياسية والمثالثة".

وزير الداخلية الألباني
بعدها التقى الراعي وزير الداخلية في البانيا general sandar lesha الذي يزور لبنان يرافقه القنصل العام في لبنان مارك غريب، وعرض معه الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، اضافة الى موضوع حياد لبنان عن الصراعات الاقليمية والدولية.

وقال الوزير الألباني بعد اللقاء: "شرف لي ان ازور غبطته واستمعت اليه بآذان صاغية والى مبادرته التي عرضها في لبنان وتصور غبطته لسبل اعادة تطوير لبنان. واني اؤيد رأي البطريرك وادعو جميع الاطراف الى الاصغاء الى هذا الرأي وتأييده لأجل مستقبل هذا البلد الجميل، ونحن نحاول تعزيز علاقاتنا مع هذا البلد الذي يملك الكثير من الطاقات وله مستقبل واعد، وزيارتي لأتحدث مع الاطراف السياسيين لنعيد الأسرى في سوريا. ولدي انطباعات ايجابية عن زيارتي، وادعو البطريرك الى زيارة البانيا لتعزيز العلاقات بيننا".


وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية: نرحب بإعلان الحريري ونشجع أديب على الاسراع في تشكيل حكومة مهمة

 - وزعت السفارة الفرنسية بيانا صادرا عن الناطقة باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، جاء فيه: "ترحب فرنسا بالإعلان الشجاع للسيد سعد الحريري، الذي برهن بالتالي عن إحساسه بالمسؤولية والمصلحة الوطنية للبنان. يمثل هذ الإعلان نافذة، على الجميع إدراك مدى أهميتها، من اجل تشكيل حكومة مهمة الآن. هذا ما ينتظره اللبنانيون وكذلك شركاء لبنان الدوليون وكل من يريدون بحسن نية مساعدته في هذه اللحظة الحرجة".

أضاف البيان: "لهذا السبب تدعو فرنسا جميع القادة السياسيين اللبنانيين إلى احترام التزاماتهم أمام رئيس الجمهورية الفرنسية في 1 أيلول من أجل توفير الحاجات الملحة للبنان، وهي ستستمر بالوقوف إلى جانب اللبنانيين بالتنسيق مع شركائها الأوروبيين والدوليين وستضمن احترام شروط الدعم الدولي للبنان في كل مرحلة".

وختم: "تشجع فرنسا السيد مصطفى أديب على تشكيل حكومة مهمة بأسرع ما يمكن، مؤلفة من شخصيات مستقلة ومتخصصة يختارها بنفسه".

الحريري أبرق مهنئًا بالعيد الوطني السعودي: المملكة ستبقى عنوان وحدة العرب في مواجهة التحديات

بمناسبة العيد الوطني للملكة العربية السعودية، وجه الرئيس سعد الحريري، برقية تهنئة، الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال في البرقية: "ان المملكة العربية السعودية ستبقى قبلة العرب والمسلمين وعنوان وحدتهم وتضامنهم في مواجهة التحديات مهما اشتدت".

وشدد الحريري على "تضامنه الكامل مع المملكة في مواجهة ما تتعرض له من استهداف لدورها ومكانتها واعتداءات تصب في خانة الاستهداف المشبوه للاستقرار العربي"، معرباً عن يقينه "بان المملكة ستتمكن بقيادتها من كبح المخاطر التي تنصب لامتنا وشعوبنا".

كما ابرق في المناسبة ذاتها إلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أل سعود مهنئا بالعيد الوطني، ومتمنياً المزيد من التقدم وتحقيق اماني الشعب السعودي في الازدهار والرفاه

جنبلاط: آن الاوان لالتقاط ورقة الامس والبناء عليها وتسهيل التشكيل

-غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على حسابه على "تويتر" قائلا :"آن الاوان لالتقاط ورقة الامس والبناء عليها وتسهيل التشكيل  بعيدا عن الحسابات الضيقة، فكل دقيقة تمر ليست لصالح لبنان .لا تعطوا حكومة الوباء والكوارث الحالية مزيد من الوقت."

ما جديد كورونا...

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل  عدد كبير من الإصابات حيث تم تسجيل 940 إصابة جديدة بكورونا و13 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

تقرير مستشفى الحريري: 

التقرير يبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الاصابات على كافة الأراضي اللبنانية، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 702 فحص

- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 82

- عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 18

- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 10

- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 440 حالة شفاء

- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2

- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24

- حالات وفاة: 1

- طرابلس:  اعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء طرابلس، في بيان اليوم، عن "تسجيل 106 حالات ايجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:
- طرابلس: 83
- الميناء: 11
- القلمون : 2
- البداوي: 10

وذكر البيان ب"ضرورة الزامية وضع الكمامة، في ظل ارتفاع عدد الحالات الايجابية في بلدات القضاء، لانها الضمانة الوحيدة والاكيدة للحماية من التقاط الفيروس، وبالتالي منع انتشاره بين المواطنين، كما ذكرت "المواطنين بعدم الخروج من المنزل او التجول او الاختلاط من دون وضع كمامة تحت طائلة المسؤولية".

-زغرتا: أعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن "تسجيل سبع حالات ايجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي:

زغرتا : 2
مجدليا : 1
مرياطة : 2
اصنون : 1
مزياره : 1

وجددت الخلية التأكيد على "وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، منعا لتفشي الفيروس، وحفاظا على السلامة العامة"، مناشدة المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية"، متمنية لهم الشفاء العاجل.

-جبل عامل: اعلنت خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون في بيان اليوم، انه "حتى الساعة الثانية بعد الظهر وبناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل اليوم:

حالة واحدة جديدة في بلدة الخيام، وحالة وافدة من بيروت الى مجدل سلم". وبلغت حالات الشفاء: 7 حالات: 3 عديسة - 1 ميس الجبل - 3 الخيام ".

واشارت الى ان "عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 185 إصابة وحالات الشفاء 124 حالة وست حالات وفاة ويوجد حاليا قيد المتابعة 51 حالة مصابة، مؤكدة مخبريا، 47 منها قيد الحجر المنزلي، و 4 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي".

ولفتت الى ان "خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة باصدار البيانات المتعلقة بالاجراءات الصحية في ملف كورونا"، آملة "عدم الانجرار وراء اي خبر لا يصدر عن الخلية".

كما لفت الاتحاد الاهالي إلى "ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية وذلك حفاظا على صحتكم وصحة أبنائكم".

 

-الكورة:  أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية عن "تسجيل 32 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية"، موزعة على الشكل الآتي:

كوسبا:5
راسمسقا:4
كفريا:4
أنفه:8
بتوراتيج:1
بشمزين:1
بزيزا:2
رشدبين:1
النخلة:1
كفرعقا 1
أميون:1
قيد التحقق:3
كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة في بلدة كفريا.

ودعت اللجنة الى "التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة، كما ناشدت المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية"، متمنية لهم الشفاء العاجل.

-صيدا:  أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة "أمل" و"حزب الله" في بيان، أن "عداد كورونا سجل 5 حالات إيجابية جديدة لمقيمين في البلدة".

وطلبت ممن خالط المصابين منذ مدة أسبوع ولغاية اليوم، التواصل على الخط الساخن من أجل إجراء فحص الـ pcr على الأرقام الاتية: 03533893، 03671155، 70904860، 03092325.

-بشمزين: اعلنت بلدية بشمزين في بيان، "صدور نتائج فحوص عائلة المصاب في البلدة بفيروس كورونا (زوجته واولاده)، وجاءت كلها سلبية". وطلبت البلدية من "جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي إلى حين صدور نتيجة الفحص الثاني الذي أجراه المصاب صباح اليوم".

-الخرايب: أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب أنه تم" تسجيل، نتيجة إيجابية جديدة لسيدة بفيروس COVID-19 من أبناء البلدة"، مؤكدة "التزام المصابة الحجر المنزلي، لافتة إلى أن هناك "7 حالات أخرى من المخالطين هي قيد التحقق والمتابعة".

وطلبت من جميع المخالطين لها "التزام الحجر الصحي لمدة 14 يوما والتواصل مع لجنة الصحة البيئة على الارقام: 70 801 330 وواتساب: 07360460".

وأكدت ضرورة "التزام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة واتباع سبل الوقاية وإلغاء التجمعات".

- شهد مستشفى صيدا الحكومي اليوم خطوة جديدة باتجاه رفع جهوزيتها لمواجهة فيروس "كورونا" عبر استكمال تجهيزها بالمزيد من المعدات وتوسعة القسم الخاص بمعالجة مصابي الفيروس، إذ أعلن رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور أحمد

الصمدي عن تركيب جهاز سكانر في المستشفى يساعد على تشخيص وعلاج مصابي كورونا، بهبة مقدمة من جمعية مصارف لبنان. واعتبر أن "هذا الأمر بمثابة دعم هام للمستشفى وللقطاع الصحي عموما، في ظل الأزمة الصحية التي نعيشها".

ولفت الصمدي الى أن المستشفى "في ظل ازدياد الاصابات في مختلف المناطق عموما وصيدا وضواحيها خصوصا، بات يسجل دخول 12 الى 16 إصابة بمعدل يومي".

وقال: "أما اليوم فقد تم تسجيل دخول 12 حالة، خمسة منها في العناية الفائفة. وقد تم توسعة قسم الكورونا في المستشفى ليشمل حاليا قدرة استيعابية بعدد أسرة يبلغ 23 سريرا (16 سريرا في غرف عادية و7 أسرة في العناية الفائقة)".

وختم الصمدي بأن "العدد التراكمي الذي تمت معالجتهم في المستشفى منذ شهر آب هو سبعون حالة وأن الوضع لا يزال تحت السيطرة"، مشددا في هذا الاطار على "عدم التهاون أو التراخي في التزام التدابير الوقائية حتى تبقى المستشفيات ضمن قدرتها الاستيعابية تؤدي واجبها على أكمل وجه في مواجهة هذه الجائحة وصولا الى مقاومتها والتغلب عليها قريبا بإذن الله".

- طلبت نقابة الممرضات والممرضين، في بيان، من جميع الممرضات والممرضين "الإبلاغ عن أي مشكلة أو شكوى متعلقة بعدم أو سوء تطبيق بروتوكول احتواء المخاطر داخل المؤسسات الصحية أو الإستشفائية ليتم معالجة الموضوع بالتنسيق مع

وزارة الصحة العامة، وذلك بناء على توصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا".

- ناشد رئيس بلدية بلاط - مستيتا وقرطبون في قضاء جبيل عبدو العتيق، في رسالة وجهها الى الاهالي والسكان، "عدم التهاون في الوقاية من وباء كورونا الذي عاد للتفشي بقساوة مرة جديدة، والتزام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة واستخدام

المعقمات، خصوصا في ظل انخفاض قدرة المستشفيات على معالجة المصابين بهذا الوباء".

وأعرب عن أسفه "لعدم التجاوب مع الاجراءات التي اتخذتها البلدية وخلية الازمة للحفاظ على سلامة الجميع"، لافتا الى ان "الاصابات تتوالى وتتصاعد بسرعة فائقة في النطاق البلدي حتى بلغت 12 اصابة في احد احياء قرطبون، وهو رقم يثير

المخاوف من سرعة تفشي الوباء لدرجة انهيار الوضع الصحي كليا في توقيت هو غاية في الخطورة، مع القدرة الاستيعابية المتبقية لدى مستشفيات لبنان الحكومية والخاصة، وسنكون امام كارثة صحية لا تحمد عقباها".

وشدد على "ضرورة التزام الجميع التدابير الوقائية والصحية، لاننا اصبحنا على شفير الهاوية ومرحلة الانهيار".

وحذر الجميع انه "في حال عدم التزام الاجراءات الوقائية وظهور اصابات جديدة سيكون مجبرا على الطلب من محافظ جبل لبنان اتخاذ قرار بعزل الامكنة التي توجد فيها اصابات عزلا تاما، حماية لأهلنا من كل مكروه"، متمنيا ان "لا تصل بنا الامور الى هذا الحد، اذا ما تم التزام ما يصدر عن خلية الازمة من توصيات وقائية".

وأعلن الغاء الاحتفالات المقررة لمناسبة عيد القديسة تقلا بعد التشاور مع السلطة الروحية، على ان يتابع قداس العيد عبر صفحة الرعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وختم: "ساعدونا لنساعدكم، السلامة أغلى وأثمن بكثير من الندامة".

- اصدر محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده قرارا، قضى ب"اقفال دائرة الشؤون الاجتماعية في البقاع ومركزها في زحلة، بدءا من اليوم حتى صباح الاثنين المقبل في 28 ايلول بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظفة من الدائرة بفيروس كورونا".

واوعز المحافظ ابو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط "متابعة موضوع اجراء فحوص ال"PCR" لجميع موظفي الدائرة وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على ان يتم لاحقا اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص".

- طالب رئيس بلدية جبيل بيبلوس وسام زعرور في بيان، "المصابين بفيروس كورونا والمخالطين من ابناء المدينة وسكانها، التزام الحجر المنزلي الالزامي والتعاون مع لجنة الطوارىء والصحة في البلدية، والا سيصار الى التشهير بكل من يخالف

الاجراءات المتخذة عبر نشر اسمه على صفحة البلدية وعبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي"، ودعا المواطنين الى "التزام الاجراءات الوقائية الصحية، لا سيما وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي حفاظا على سلامتهم خصوصا بعد تزايد اعداد

الحالات الايجابية لهذا الفيروس"، مؤكدا "اهمية التعاون مع لجنة الطوارىء والصحة في البلدية في هذا الخصوص".

امنيا وقضائيا:

- صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

"فجر تاريخ 22-9-2020، أوقف عناصر حاجز ضهر البيدر في وحدة الدرك الإقليم إ. م (مواليد عام 1999، سوري) حسب أقواله، كونه لا يملك أوراقا ثبوتية على متن سيارة نوع كيا "سيراتو" تبين أنها مسروقة، وذلك بعد محاولته الفرار مجتازا الحاجز.

نتيجة المتابعة من قبل مخفر ضهر البيدر، تبين انه اقدم بالاشتراك مع آخرين العمل جار لتوقيفهم على سرقة السيارة بالتاريخ المذكور من منطقة جونية، وباستماعه افاد انه كان سيعمد الى تسليمها لشخص ملقب ب"البعبع" في محلة شتورا، لقاء مبلغ مالي وقدره 3 ملايين ل.ل.

وأعيدت السيارة الى المالك، وأودع الموقوف مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية، للتوسع بالتحقيق معه، بناء على إشارة القضاء المختص.

- أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في بعلبك، عن تجدد اشتباك مسلح في بلدة الطيبة بين افراد من عائلة "إ" على خلفية الخلاف الفردي الذي حصل ليل أمس في البلدة.

- تقدم مستشار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال مازن بو درغم بشكوى أمام النيابة العامة الإستئنافية في جبل لبنان، بواسطة وكيله القانوني المحامي وسام خويص، ضد الصحافية ريجينا الأحمدية على خلفية مقال نشرته عبر موقع "

السياسة" الإلكتروني بتاريخ 5/9/2020، وذلك بجرم القدح والذم والتشهير بالمدعي سندا الى المادة 385 عقوبات معطوفة على الفقرتين 2 و 3 من المادة 209، وكل جرم ينتج عن التحقيق.

وكانت الأحمدية التي عنونت المقال المشكو منه "مفترق طرق بين الديموقراطي وسياحة المستشار" تناولت المدعي بجملة افتراءات ومزاعم وتلفيقات، بحسب ما ورد في نص الشكوى، مشيرة الى "أداء مهني داخل وزارة السياحة مشكوك به، الى

جانب تسلط أحد المستشارين (المقصود به المدعي) وحصول صفقات فاقت قيمتها المليار ليرة لبنانية. وطلب المدعي توقيف صاحبة المقال والناشر للتحقيق معهما وإلزامهما دفع مبلغ 50 ألف دولار أميركي بدل عطل وضرر.

- صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

"في إطار العمل الذي يقوم به مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية بالتنسيق مع المجموعة الخاصة بغية تفكيك شبكات ترويج وتجارة المخدرات، في مختلف المناطق اللبنانية.

توافرت معلومات لدى المكتب المذكور حول قيام: -غ. ل. (مواليد 1980، لبناني) بتأمين أشخاص للعمل في مجال ترويج المخدرات، ضمن /3/ شبكات تنشط في محافظة جبل لبنان، وذلك مقابل حصوله على نسبة مئوية من المبلغ الذي سوف يتقاضاه كل مروج. إضافة إلى قيامه بجمع الأموال الناتجة عن بيع المخدرات من قبل هذه الشبكات، وبترويج المخدرات -لحسابه الخاص-إلى عدد كبير من المتعاطين.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، توصل عناصر مكتب مكافحة المخدرات المركزي الى تحديد هويات /3/ مروجين يعملون ضمن هذه الشبكات، وهوية الشخص الذي يقوم بتزويدها بالمخدرات.

بناء عليه، وضعت خطة محكمة لتوقيفهم، ونتيجة للمتابعة والتنسيق، وبعملية خاطفة أوقفت قوة من المجموعة الخاصة في محلة زوق مصبح (غ. ل) المذكور أعلاه، وكل من:
- م. ع. (مواليد 1997 لبناني)
- م. د. (مواليد 2000 سوري)
- ج. ل. (مواليد 2001، لبناني)

وبالتزامن، أوقف مكتب مكافحة المخدرات المركزي في محلة الجديدة، المدعوين:
- ص. ح. (مواليد 1972، سوري) ملقب "ابو رودي"، وتبين أنه من يتولى نقل المخدرات المعدة للترويج من منطقة البقاع، وذلك بالاشتراك مع صديقته المدعوة: -ا. ش. (مواليد عام 1987، لبنانية).

ضبط بحوزة الموقوفين /3/ مسدسات حربية، /5/ أكياس وعلبة بلاستيكية تحتوي على كمية من مادة الكوكايين معدة للترويج، /3/ قطع من حشيشة الكيف، ومبلغ مالي قدره 13,860,000 ل. ل. و/650/ دولارا أميركيا، ناتجة عن بيع المخدرات.
التحقيق جار بإشراف القضاء المختص".

- صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:

"ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة بتاريخ 22/9/2020 اعتبارا من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 16،00، في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، رميش، طير حرفا، عمرا، علما الشعب والبستان".

واعلنت المديرية في بيانها الثاني "ان وحدة من الجيش ستقوم بتفجير ذخائر غير صالحة بتاريخ 23/9/2020 اعتبارا من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14،00، في حقل تفجير عيون السيمان".

اما في البيان الثالث اشارت قيادة الجيش - مديرية التوجيهالى ان" وحدة من الجيش ستقوم بتاريخي 20 و26/9/2020 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش - حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات".

وفي بيانها الرابع اعلنت قيادة الجيش "ان وحدة منها ستقوم بتواريخ 21-22-23 و24/9/2020 ما بين الساعة 7.00 والساعة 19.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة سقي أبو علي، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية".

وفي بيانها الخامس والاخير اعلنت قيادة الجيش "ان وحدة من الجيش ستقوم اعتبارا من 22/7/2020 ولغاية 30/9/2020 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق بشري، جرد الضنية والقرنة السوداء - الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية".

- أعلن المكتب الاعلامي للوزير السابف اللواء أشرف ريفي في بيان، ان اللواء ريفي "تقدم بتاريخ 23/9/2020 بواسطة وكيليه المحاميين سليمة أديب وهاني المرعبي بإخبار أمام المحامي العام الإستئنافي في الشمال الناظر في الجرائم البيئية سجل تحت الرقم 8013 - 2020 في موضوع التقصير في معالجة وضع مكب ومطمر النفايات في منطقة المحجر الصحي في طرابلس، وتأثيره السلبي والخطير على الأمن الصحي والبيئي لمدينة طرابلس وأهلها

وطلب ريفي "الإستماع إلى رئيس لجنة البيئة والطاقة في بلدية طرابلس المهندس محمد نور الأيوبي، واستيضاحه حول ما أدلى به لجهة الأخطار المحدقة بالمدينة في حال عدم معالجة وضع المكب والمطمر".

كما طلب إتخاذ "الإجراءات القانونية كافة والتدابير الإحترازية اللازمة لدرء خطر المطمر ومحاسبة المقصرين كائنا من كانوا، وإحالتهم اصولا أمام القضاء المختص".

- أوقفت دورية من مفرزة استقصاء الجنوب المدعو م.ع الذي سرق عشرة اكياس علف من مزرعة خراج بلدة الماري يعمل فيها، والمدعو ا.ا الذي سرق كيسي علف من مزرعة يعمل فيها خراج البلدة أيضا، وقد عمدا إلى بيعها للسوري ف.ا.

وقد أحيلوا جميعا الى مخفر راشيا الفخار لمتابعة التحقيق معهم، بناء على إشارة القضاء المختص.

مبادرات....

- تعهدت "جوليوس باير كيرز" ومؤسسة جوليوس باير بالتبرع بحوالى 170 ألف دولار أميركي "لدعم تعافي لبنان وتلبية احتياجات العائلات التي تأثرت بالحادث المأسوي الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب 2020". وأعلنتا في بيان اليوم، أنه "تم

تقديم المبلغ للمساهمة في تمويل البرامج المخصصة لجهود الإغاثة العاجلة بما في ذلك دعم ضحايا الانفجار وإخلاء الناجين وإيواؤهم وإعادة بناء المرافق الطبية ومراكز رعاية المرضى/الأطفال".

ولفت البيان الى أنه "سيتم توزيع المبلغ بالتساوي على الصليب الأحمر اللبناني، ومستشفى الجعيتاوي، والمركز الطبي الجامعي في مستشفى القديس جاورجيوس، وقسم الأطفال في مستشفى الكرنتينا ASSAMEH BIRTH AND BEYOND".

وأفاد أن عددا من موظفي المجموعة المصرفية السويسرية "جوليوس باير" عبروا عن دعمهم "للعائلات والأصدقاء والمجتمع بشكل عام في بيروت حيث أطلقت جمعية "جوليوس باير كيرز" التي تتشكل من موظفي البنك مبادرة داخلية لجمع

التبرعات وإدارتها". وأوضح أن "مؤسسة المنح غير الربحية التابعة للمجموعة، مؤسسة جوليوس باير، دعمت الجهود الداخلية من خلال إضافة مبلغ إلى مساهمات الموظفين".

وتعليقا على المبادرة، قال مسؤول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في "جوليوس باير" ريجيس برغر: "نتعاطف مع جميع المتضررين في أنحاء لبنان كافة. فنحن موجودون فيه منذ أكثر من 55 عاما من خلال الاستحواذ على أعمال MERRILL

LYNCH ولدينا قاعدة عملاء أوفياء كبيرة في الدولة. ونأمل أن تدعم مساهمتنا المتواضعة جهود إعادة الإعمار في بيروت وتوفر بيئة آمنة لمجتمعاتها التي تحتاج إلى مساعدات طارئة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لجوليوس باير (لبنان) ش. م. ل جون داغر: "على الرغم من حزني البالغ للدمار الذي أعقب الانفجار، إلا أنني فخور بالتضامن الدولي الذي لمسناه من الزملاء في كافة فروع جوليوس باير حول العالم لدعم جهودنا في جمع التبرعات. ونأمل أن نواصل خدمة عملائنا في لبنان والمشرق بالمستوى ذاته من التفاني والمثابرة لنعود أقوى مما كنا عليه في السابق".

 - أكدت شركة "روش"، الرائدة في الرعاية الطبية، في بيان، وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني ولا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت، وأعلنت "تقديم مجموعة واسعة من التبرعات شملت الأدوية المنقذة للحياة واستبدال الأجهزة والمعدات التشخيصية

المخبرية وإعادة تأهيل مؤسسات الرعاية الصحية المتضررة، إلى جانب منح التبرعات المالية لصالح اللجنة الدولية للصليب الأحمر وصناديق تمويل علاج أمراض السرطان والمنظمات الأهلية المحلية. وأكدت مشاركة الفريق المحلي للشركة في

مساعدة العائلات المتضررة على الأرض".

وجددت إيمانها بـ "قوة اللبنانيين الذين أظهروا تماسكا كبيرا في رعاية بعضهم"، معلنة التزامها "مواصلة الدعم لنظام الرعاية الصحية، بغض النظر عن الظروف القائمة، من خلال المشاركة في المبادرات التي تهدف إلى تلبية الحاجات المحلية بطريقة مستدامة"، ومؤكدة أنها ستستمر في "التضامن ومساندة أبطال الرعاية الصحية الذين قدموا الإغاثة والدعم للبنان".


عربيا ودوليا:
 

- افاد تقرير للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ومركز الدراسات السورية في جامعة سانت أندروز، بعنوان "سوريا: بعد ثماني سنوات من الحرب"، انه "بحلول نهاية السنة الثامنة

من النزاع في سوريا، قدرت الخسائر الاقتصادية بما يفوق 442 مليار دولار. وهذا الرقم الهائل لا يعبر وحده عن معاناة شعب أصبح 5.6 مليون منه على الأقل لاجئين، و6.4 مليون نازحين داخليا، و6.5 مليون

يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و11.7 مليون بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية".

واشار التقرير الى ان "ثلاثة ملايين من الأطفال السوريين تقريبا خارج المدارس في العام الدراسي 2017/2018. وينذر الوضع بتفكك النسيج الاجتماعي وبتدهور حاد في التنمية البشرية، قد خفض ترتيب سوريا من مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة إلى مجموعة البلدان ذات التنمية البشرية المنخفضة".

وفي تمهيد التقرير، أوضحت الإسكوا وجامعة سانت أندروز أن "تبعات النزاع على الاقتصاد والنسيج الاجتماعي تطرح تحديات عاتية في المستقبل: فقد خسر البلد بفعل النزاع مكاسبه الاجتماعية والاقتصادية التي تحققت بمشقة، سواء كان ذلك في الإنتاج أو في الاستثمار أو التنمية البشرية".

ويشير التقرير إلى "أن 82% من الأضرار الناجمة عن النزاع تراكمت في سبعة من أكثر القطاعات تطلبا لرأس المال وهي الإسكان والتعدين والأمن والنقل والصناعة التحويلية والكهرباء والصحة. فبلغت أضرار رأس المال المادي 117.7 مليار دولار وخسائر الناتج المحلي الإجمالي 324.5 مليار دولار، ما يضع مجموع الخسائر الاقتصادية بحدود 442.2 مليار دولار. ووفقا للبيانات الرسمية، فقد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بحلول نهاية عام 2018، ما نسبته 54% من المستوى الذي كان عليه في عام 2010.

وانخفضت الصادرات السورية من 8.7 مليار دولار في عام 2010 إلى 0.7 في عام 2018. وجاء هذا التدهور نتيجة لتعطل لسلاسل الإنتاج والتجارة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنى الأساسية، والقيود الاقتصادية الأحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، فضلا عن هروب رأس المال المادي والمالي والبشري إلى الخارج. ولم يصاحب انخفاض الصادرات انخفاض مماثل في الواردات، ما أدى إلى توسيع العجز التجاري وشكل ضغوطا متزايدة على قيمة الليرة السورية.

ويوفر التقرير أيضا لمحة عامة عن تبعات النزاع على الحوكمة وسيادة القانون، والمظاهر المختلفة لتدويل النزاع. ثم يطرح مبادئ بناء السلام، وتحديات التعافي، ويقترح سبلا وتوصيات للخروج من الأزمة.

وبحسب الإسكوا وجامعة سانت أندروز، يشكل اعتماد سياسات عامة تحسن بشكل مباشر نوعية حياة جميع السوريين؛ وإتاحة المجال لمجموعة أوسع من الجهات السورية وإحياء المبادرات المجتمعية السورية؛ وتفعيل التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي على المستوى المحلي، أساسا يبنى عليه لإعادة إعمار البلاد وتصويب الجهود نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وكان تقرير أول قد صدر في عام 2016 عن المنظمتين تحت عنوان "سوريا: خمس سنوات من الحرب"، مقدرا مجمل الخسائر التي تكبدها البلد في السنوات الأولى بحوالي 259.6 مليار دولار.

- عمم اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) ضمن الملف الاقتصادي، تقريرا أعده الزميل جعفر صدقة من وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) بعنوان: الجائحة وتوقف المقاصة يدفعان الاقتصاد الفلسطيني إلى أسوأ أزمة خلال ثلاثة عقود.

وجاء في التقرير:

"مطلع العام 2020، كانت فلسطين خارجة للتو من أزمة مالية سببها الاقتطاعات الاسرائيلية من عائدات الضرائب الفلسطينية (المقاصة) أدت الى توقف تحويل هذه العائدات إلى الخزينة الفلسطينية لسبعة أشهر بين آذار وتشرين الأول 2019، لتواجه تداعيات جائحة كورونا وتوقف جديد لتحويل تلك العائدات، وحصار مالي أميركي - اسرائيلي - اقليمي وضعت الحكومة الفلسطينية أمام أسوأ أزمة مالية منذ قيام السلطة الوطنية في عام 1994، امتدت هذه المرة شظاياها لتطال كل مفاصل الاقتصاد.

13% انكماش متوقع في بداية العام، كانت توقعات الجهاز المركزي للاحصاء ان الناتج المحلي الاجمالي الفلسطيني سيتجاوز 16 مليار دولار في 2020، لكن مع دخول الجائحة، خفض "الإحصاء" توقعاته الى 13.6 مليار دولار، بانكماش 13.5% عن العام 2019.

وفقا ليبانات الاحصاء، ايضا، فإن نحو نصف مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة فقدوا وظائفهم لتداعيات الجائحة على الأنشطة الاقتصادية.

في مارس/آذار الماضي، ومع تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا في فلسطين، بادر الرئيس محمود عباس إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد، وفرضت الحكومة قيودا صارمة على الحركة، وإغلاقا شاملا للأنشطة الاقتصادية لمدة شهرين، وسريعا، أدى الإغلاق إلى تراجع حاد في الإيرادات العامة من الجباية المحلية بمقدار النصف تقريبا، واستمر الانخفاض رغم تخفيف القيود تدريجيا اعتبارا من منتصف مايو/ايار.

فمن حوالي 150 مليون دولار معدل الجباية المحلية شهريا في الأوضاع العادية، تراجع الاستهلاك بنحو 30% بدءا من آذار، لما بين 40 و80 مليون دولار شهريا في الأشهر التالية بسبب الجائحة.

وتعمقت الأزمة المالية بتوقف الحكومة الفلسطينية عن تسلم إيرادات المقاصة من إسرائيل اعتبارا من شهر مايو، إثر قرار الرئيس عباس في 19 من الشهر نفسه وقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، ردا على خطط الأخيرة ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية في إطار خطة ترمب للحل المعروفة بـ"صفقة القرن"، لتجنب لقاءات بين لجان فنية من الجانبين.

ووفقا لبيانات وزارة المالية، فقد أدت أزمتا المقاصة وجائحة كورونا إلى تراجع إجمالي الإيرادات بأكثر من 70 بالمئة، ورافق ذلك تراجع حاد في المساعدات الخارجية بمقدار النصف. 85% تراجع في المساعدات العربية في الأشهر السبعة الأولى

من العام 2020، تلقت الحكومة الفلسطينية دعما خارجيا مباشرا للخزينة بحوالي 255 مليون دولار، منخفضة من نحو 500 مليون دولار في الفترة المقبلة من عام 2019. ومن حوالي 267 مليون دولار اجمالي المساعدات العربية للحكومة

الفلسطينية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2019، تراجعت إلى 38 مليون دولار فقط في الأشهر السبعة الأولى من عام 2020، بانخفاض 85 بالمئة.

ومنذ شهر مارس/آذار، لم تتلق الحكومة الفلسطينية أي مساعدات من أي دولة عربية، حسبما تظهر بيانات وزارة المالية.

اللجوء للاقتراض

دفعت الأزمة المالية وشح المساعدات الخارجية، خصوصا العربية، الحكومة الفلسطينية الى زيادة وتيرة الاقتراض المحلي، والبحث عن مصادر خارجية.

وفي أبريل/نيسان، توصلت حكومة رئيس الوزراء محمد اشتية إلى اتفاق مع سلطة النقد الفلسطينية والبنوك الى اتفاقية قرض مجمع من مصارف محلية بمقدار 400 مليون دولار، لترتفع مديونيتها للجهاز المصرفي إلى نحو ملياري دولار حتى نهاية

يوليو/تموز 2020. وبوصول الحكومة إلى هذا السقف من الاقتراض من البنوك المحلية، بات من الصعب الحصول على المزيد من القروض المصرفية.

وقال مدير عام أحد البنوك في تصريح: "لم يعد بامكان البنوك تقديم المزيد من القروض للحكومة في ظل حالة الغموض، سواء فيما يتعلق بعائدات المقاصة او بتداعيات كورونا". وأضاف مدير البنك، "تحملت البنوك الجزء الأكبر من عبء أزمتي

المقاصة وكورونا، فإضافة الى القروض المباشرة للحكومة، قامت البنوك بتأجيل اقساط المقترضين منذ شهر مارس حتى نهاية عام 2020". وزاد "لم يعد بمقدور البنوك تحمل المزيد". وإضافة إلى ارتفاع الدين المحلي، فقد زاد الدين الخارجي أيضا من 1.2 مليار دولار نهاية عام 2019 إلى أكثر من 1.4 مليار دولار نهاية يوليو 2020، بسحب الحكومة الفلسطينية كامل قرض قطري بـ250 مليون دولار وضعته الدوحة بتصرف فلسطين منتصف 2019.

ديون غير نظامية

تضاف القروض الخارجية ومن البنوك المحلية إلى تراكم المستحقات على الحكومة الفلسطينية لموردي السلع والخدمات من القطاع الخاص، وصندوق تقاعد موظفي القطاع العام.

فحتى نهاية شهر يوليو، ارتفعت مستحقات القطاع الخاص على الحكومة إلى نحو ملياري دولار، من حوالي 1.2 مليار دولار نهاية عام 2019، بحسب بيانات وزارة المالية.

وفي نهاية يوليو أيضا، بلغت المستحقات المتراكمة لصندوق التقاعد على وزارة المالية نحو ملياري دولار.

وبالاجمال، فقد ارتفعت المديونية العامة للحكومة الفلسطينية، النظامية وغير النظامية، من حوالي 5.5 مليار دولار نهاية عام 2019، لتتجاوز 7 مليارات دولار نهاية يوليو 2020.

تخفيض النفقات

احدى الأدوات التي لجأت اليها الحكومة للتعامل مع الأزمة لأطول فترة ممكنة، خفض حاسم في الإنفاق، ومنذ مايو/ايار، خفضت رواتب الموظفين الى النصف، اضافة الى خفض النفقات التشغيلية بنحو 20%، واوقفت التوظيف، والعلاوات،

والترقيات، وأية قرارات ذات أثر مالي، فيما خفضت الانفاق في بعض البنود إلى الصفر تقريبا كمهمات السفر وبعض الامتيازات الاخرى.

القطاع الخاص
كان لجائحة كورونا أولا وازمة المقاصة ثانيا، تداعيات خطرة على القطاع الخاص لم يشهدها في أي أزمة مالية اقتصادية سابقة، فتم تسريح عشرات آلاف الموظفين، وارتفعت البطالة الى مستويات غير مسبوقة، وبعض الشركات، خصوصا الصغيرة والمتوسطة، اضطرت الى اغلاق ابوابها والخروج من السوق لعدم توفر سيولة كافية لدفع رواتب مستخدميها، وتسيير اعمالها، سواء بسبب الارتباك الذي احدثته الجائحة في اسواقها، او لتراكم مستحقاتها على وزارة المالية.

بالاجمال، فإن نشاط الشركات انخفض بنسبة 78 بالمئة بسبب الاغلاق في أول شهرين من الجائحة (من اوائل مارس/آذار حتى منتصف مايو/أيار)، وتراجع الاستهلاك بنحو 30%، بحسب وزارة الاقتصاد، ومع الدخول في أزمة المقاصة ووقف التنسيق، انخفضت الواردات بنحو 10% لحاجة بعض السلع الى تنسيق مع الجانب الاسرائيلي لادخالها.

بورصة فلسطين
كانت بورصة فلسطين احدى مفاصل الاقتصاد التي تأثرت بشكل واضح بأزمتي كورونا والمقاصة، ووفقا للرئيس التنفيذي للبورصة أحمد عويضة، فقد تراجع حجم التداولات بأكثر من 70% هذا العام مقارنة مع العام 2019، وأنه خلال إفصاحات النصف الأول للشركات المساهمة الفلسطينية، وفقد مؤشر "القدس" الرئيسي أكثر من 15% من قيمته منذ بداية العام الجاري.

كما تراجعت أرباح الشركات المدرجة بنسبة 53% إلى 77 مليون دولار فقط في النصف الأول من العام الحالي، من حوالى 163.9 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وكان قطاع الاستثمار الأكثر تضررا بتراجع أرباحه بنسبة 79% مقارنة مع النصف الأول من العام 2019، تلاه قطاع البنوك بتراجع أرباحه بنسبة 56%، ثم قطاع الخدمات بنسبة 50%، وقطاع الصناعة بانخفاض بلغت نسبته حوالى 26%، وقطاع التأمين بانخفاض طفيف بنسبة 5%.


القطاع المصرفي
القى ضعف الامكانيات لدى الحكومة وعجزها عن طرح حزم تحفيز للحفاظ على قدر من السيولة بالعبء كاملا على الجهاز المصرفي، اذ قامت البنوك بتأجيل اقساط كافة المقترضين، أفرادا وشركات، لفترة بين 4 أشهر، زيدت الفترة لستة أشهر لقطاع السياحة الأكثر تضررا من الجائحة، ومع انتهاء المدة مع استمرار تفشي الوباء، استحدثت المصارف اداة "جاري مدين مؤقت" مكنتها من تمديد فترة تأجيل أقساط القروض حتى نهاية العام، ومنعت هذه الخطوة سحب سيولة بمئات ملايين الدولارات من الاسواق.
يضاف هذا إلى رفع سقف اقراض الحكومة من نحو 1.6 مليار دولار بداية 2020 إلى ملياري دولار.
وضمن اجراءات توفير السيولة للأنشطة الإقتصادية، خصوصا المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أطلقت سلطة النقد الفلسطينية صندوقا لتوفير قروض ميسرة لهذه الشركات؛ لتمكينها من توفير جزء من روتب موظفيها، والحفاظ على مستوى من النشاط التشغيلي الى حين مرور الجائحة، قابله صندوق آخر موّل بتبرعات من القطاع الخاص ورجال الأعمال، جمع نحو 30 مليون دولار، انفقت على شكل مساعدات نقدية مباشرة لعشرات الآلاف ممن فقدوا وظائفهم وللأسر الأكثر تضررا من الجائحة.

استنفاد الامكانيات
منذ اعلان الحكومة وقف العمل بالموازنة العادية وتحولها للعمل بخطة نقدية/موازنة طوارئ، في أبريل/نيسان، قالت وزارة المالية ان التدفقات النقدية بمستواها في ظل أزمتي الجائحة والمقاصة، تمكنها من صرف الرواتب بنسبة 50% حتى نهاية العام 2020، ومع تضاؤل قدراتها يوما بعد يوم، وغياب أي أفق لانتهاء الجائحة أو أزمة المقاصة في المدى المنظور، فإن وضعا ماليا غامضا بانتظار الحكومة الفلسطينية مطلع العام 2021".

 -أدى الرئيس بيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ اجراء الانتخابات الرئاسية، اليمين اليوم لولاية رئاسية سادسة، وفق ما أفادت وكالة "بيلتا" الرسمية في ختام مراسم أقيمت سرا

وكتبت الوكالة أن "ألكسندر لوكاشنكو أدى اليمين باللغة البيلاروسية، ووقع بعدها وثيقة أداء اليمين ثم سلمته رئيسة اللجنة الانتخابية شهادة رئيس جمهورية بيلاروس".

- أعلنت فرق الإنقاذ، اليوم، نفوق نحو 380 من الحيتان العالقة عند خليج في تاسمانيا جنوب أوستراليا، على رغم الجهود الكثيفة التي بذلت لمحاولة مساعدتها.

وبذلك، يكون قد نفق القسم الأكبر من الحيتان الطيارة الـ460 التي جنحت إلى هذا الخليج الواقع على الساحل الغربي، وهو موقع للحياة البرية في الجزيرة يضم عددا قليلا من السكان.

وقال مدير هيئة إدارة المتنزهات الأوسترالية نك ديكا: "لدينا رقم أكثر دقة ويمكننا أن نؤكد أن 380 حوتا قد نفق". وأضاف: " هناك نحو 30 لا تزال على قيد الحياة، والخبر الجيد هو أننا تمكنا من إنقاذ 50".

وكانت عملية إنقاذ واسعة انطلقت بعد العثور الاثنين على 70 حوتا عند خليج تاسمانيا. وقد جنح معظمها عند جرف رملي لا يمكن الوصول إليه إلا بالمركب. وعثرت طائرة استطلاعية صباح اليوم على مجموعة أخرى تضم نحو 200 من هذه

الثدييات البحرية، وكانت نافقة أصلا. ويعتبر جنوح هذه الحيتان الأكبر في تاسمانيا وفي تاريخ أوستراليا. ويشارك زهاء 60 شخصا في عمليات الإنقاذ.


مقدمات النشرات المسائية:

مقدمة الLBC:

مخطئ من يظن أنّ تأليف الحكومة مرتبط فقط بتفاصيل لبنانية صغيرة سواء أسميناها المداورة في الحقائب أيّ عمليا نزع حقيبة المالية من حركة أمل ومن خلفها حزب الله والطائفة الشيعية، أو أسميناها تسمية الوزراء لا سيما الشيعة منهم وتوزيع حقائبهم. فلبنان الواقع وسط منطقة تشهد تغيرات تاريخية لا يمكن فصل تأليف الحكومة فيه عن ما يجري حوله.

ففي هذه المنطقة، أعلنت اكثر من دولة عربية في الأسابيع الأخيرة التطبيع مع اسرائيل كما حولت 6 دول تطل على البحر المتوسط من بينها مصر وقبرص واسرائيل امس، منتدى الشرق الاوسط الى منظمة اقليمية تسعى الى ترويج صادرات الغاز الطبيعي من الشرق الاوسط، فيما لبنان خارج خارطة دول المنطقة النفطية على الاقل حتى الساعة.

في هذه المنطقة كذلك، يشتد الاشتباك الاميركي الايراني مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني المقبل وترتفع وتيرة تردادته في بلدان الخليج والشرق الاوسط. 

هذا الاشتباك تطرق إليه اليوم العاهل السعودي داعيًا دول العالم الى اتخاذ موقف شامل وحازم تجاه طهران ومشاريعها التوسعية التي انتجت الفوضى والطائفية.

ومن ايران عبر العاهل السعودي الى لبنان، فطالب بنزع سلاح حزب الله المتحالف مع ايران لتحقيق الامن والاستقرار، حسب تعبيره. 

وسط شد الحبال هذا، لا تطورات فعلية تؤشر الى حلحلة حكومية.

فحتى ولو اوحت أوساط عين التينة بشيء من التفاؤل، كون خطوة الرئيس سعد الحريري جيدة إلا انه عمليًا لا تعليق حتى الساعة من حزب الله على الخطوة. في انتظار تبلور المشاورات بين بري والحريري واتضاح صورة، ليس فقط المداورة في المالية انما ايضا اسم الوزير المكلف مهام الوزارة ثم نوعية الحقائب التي ستعطى للطائفة الشيعية وصولا الى الخطوة الرابعة وهي اسماء كل الوزراء الشيعة الذين سيتولون هذه الحقائب. 

تزامنًا، ينتظر رئيس الجمهورية زيارة الرئيس المكلف كما ينتظر جوابا رسميًا من حركة امل وحزب الله على مبادرته  ليبنى على الشيء مقتضاه. فالرئيس معني مباشرة بتأليف الحكومة بالتعاون مع الرئيس المكلف وبموجب الدستور كما ذكّر اليوم. 


مقدمة الجديد:

لم يَصدُرْ بالوجهِ الشرعيّ أيُّ ردٍّ رسميٍّ من الثنائيّ الشيعي حول مبادرةِ الرئيس سعد الحريري وبينما المصادرُ غزَت الأجواءَ منذ أربعٍ وعِشرينَ ساعة لتؤكّدَ النَّعَمَ المشروطة فإنّ عين التينة تولّت إرسالَ إشاراتٍ إيجابيةٍ مِن خلالِ تعليقٍ انتُزعَ مِن لقاءِ الأربِعاء للرئيس نبيه بري وقِوامُه "مش مطولة.. ليش بعد فينا نحمل؟". وتَبَعًا لمرصَدِ النائب الان عون من قصرِ الرئاسةِ الثانية فإنّ بري نظرَ بإيجابيةٍ الى ما حصل ويَبني عليه بعضَ التفاؤلِ لتسريعِ عمليةِ تأليفِ الحكومة لكنّ جُرعةَ السُّمِّ التي تجرّعها الرئيس سعد الحريري تخضعُ بدورِها لتجارِبَ سريريةٍ وفحوصٍ عينيةٍ بهدفِ تخميرِها وتطعيمِها بالقرارِ الشيعيّ وسحبِ عنصرِ "المكرُمة" منها وفي الطروحِ المتداولة: خِيارُ أن يسلّمَ الثنائيُّ رئيسَ الحكومةِ المُكلَّفَ لائحةً مِن عشَرةِ أسماءٍ مِن الطائفةِ الشيعيةِ لمرشّحينَ لتولّي وِزارةِ المال على أن يختارَ أديب مِن بينِها لكنَّ الرئيسين ميشال عون ومصطفى أديب أبديا ثابتة: الأمرُ لي.. فأعاد بيانٌ من بعبدا تأكيدَ دورِ رئيسِ الجُمهوريةِ في تأليفِ الحكومةِ بالاتفاقِ معَ رئيسِ مجلسِ الوزراء أما الرئيسُ المكلّفُ فهو يَخرُقُ جدارَ صمتِه ببضعِ عباراتٍ تُدَوِّي بينَ الحينِ والآخر لإثباتِ أنه مازال على قيدِ التأليف وإنْ على جِهازِ التنفّسِ السياسيِّ ويعملُ ضِمنَ ثوابتَ أطلقها في أن تكونَ الحكومةُ مِن ذوي الاختصاصِ وأَصحابِ الكفاءةِ متمنياً على الجميعِ "التعاونَ لمصلحةِ لبنانَ وأبنائِه وتلقّفَ فرصةِ إنقاذِ الوطن" وتحت هذه الثوابت فإنّ التشكيلةَ في طريقِها الى الخلاص وبتنازلاتٍ محليةٍ بعدما دارت "السبع بحور" من المسعى الفرنسيِّ إلى العرقلةِ الأميركية ودخولِها في محورِ العقوباتِ الإيرانية والدورِ الأوروبيِّ والانغماسةِ الروسية هذا فضلاً عن الجنونِ المحليِّ المبلولِ بالميثاقيةِ والمطعّمِ بالدولةِ المدنيةِ والمزروعِ على جوانبِه خطرُ الزوال والتخوّفُ مِن دُفعةٍ جديدةٍ منَ العقوبات وعلى ارتفاعِ المآذنِ والأجراسِ السياسية كانت دورُ العبادةِ تُفتي وتُحرّمُ وتحلّلُ وتُطلقُ العِظاتِ مِن كعبِ الدّستور فتجتزئُ ما هو مناسبٌ وتُلغي وتُصدّق فيصبحُ البطريركُ الراعي مرشداً للمادةِ الخامسةِ والتسعين.. والمجلسُ الإسلاميُّ الشيعيُّ الأعلى واعظاً في الدولةِ المدنية ويتولّى إيلي الفرزلي مهامَّ الناسكِ في الدولةِ الأرثوذكسية.. ويطوفُ مطارنةٌ وشيوخٌ حولَ الطائف.. ويزورُ الرئيسُ فؤاد السنيورة دارَ الفتوى مُصلِحاً سياسياً بسِرٍّ مقدّس أصواتٌ اختلطت فيها السياسةُ بالدين.. من دونِ أن توحّدَ الله.. أو تتوحّدَ على كلمة. الى أنّ حلّ الوحيُ المحليُّ وسقطَ على بيتِ الوسط أولًا.. فاصلاً الرئيسَ سعد الحريري عن متلازمةِ رؤساءِ الحكومةِ السابقين تمّ "فكُّ اللِّحام" بينَ المرجِعيّتين وهي الإشارةُ الإيجابيةُ الثانيةُ في مبادرةِ الحريري حيثُ عَزَلَ نفسَه عن الكبارِ الثلاثة.. وهم أيضاً أعلنوا بيانَ الانشقاقِ عن مبادرةِ التنازل. كان بيانُهم ذا إفادةٍ لكلِّ الأطراف وقدِ استَكمله الرئيس نجيب ميقاتي اليومَ باتصالٍ أجراهُ بالرئيس مصطفى أديب متمنيًا عليه التمسّكَ بتأليفِ حكومةِ اختصاصيينَ مستقلين.. أي إنه يقولُ لمديرِ مكتبِه السابق: "ما ترد ع حدا" ولا تنفّذْ رَغبةَ الحريري أو ما يطلبُه الثنائيُّ الشيعيّ وحسَناتُ هذا التوجّه.. مِن سيئاتِه.. وإذا كان الثنائيُّ سيرفُضُ المبادرةَ لألفِ سببٍ وسبب.. فإنّه سيقبلُ بها لسببٍ واحد: هو موقِفُ رؤساءِ الحكومةِ السابقين.. والآخذين بالبلد الى شِقاقٍ مذهبيّ.. ورصيفٍ خارجيٍّ متشدّد.. واحتقانٍ لا يقوى عليه اللبنانيون.


مقدمة الOTV:

منذ اليوم الأول لتكليف الرئيس مصطفى أديب، كان من الواضح أن تأليف الحكومة يتطلب داخلياً تجاوز ثلاثة مطبات

المطب الأول، تمسك ثنائي حزب الله-حركة أمل، الذي ينتمي إليه جميع نواب الطائفة الشيعية، بوزارة المال، وصولاً إلى اعتبارها حقاً ميثاقياً أقرَّ في الطائف، حتى ولو كان عدد كبير جداً ممن تبوأوا الوزارة مذذاك من طوائف ومذاهب أخرى… في مقابل رفض جميع اللبنانيين الآخرين تكريس عرف دستوري جديد، حتى ولو وافقوا مرحلياً على أن تنال الطائفة الشيعية الوزارة المذكورة، على سبيل التوزيع السياسي والتسوية الضرورية، لا الثابتة الميثاقية. المطب الثاني، تأكيد غالبية الكتل لحقها في تسمية الوزراء في الحد الأقصى، ولواجب التشاور معها بالأسماء في الحد الأدنى، على اعتبار أن نيل الحكومة الجديدة الثقة مرتبط بمواقف الكتل أولاً، ، ولأن تجمعاً سياسياً معيناً اصطلح على تسميته بنادي رؤساء الحكومة السابقين الاربعة، يتدخل في عملية التأليف، ما يحتم على رئيس الحكومة المكلف أخذ رأي الجميع على سبيل المساواة على الأقل. أما المطب الثالث، فالصلاحية الدستورية لرئيس الجمهورية في عملية تشكيل الحكومة، التي استشعر اللبنانيون في بعض التصريحات والممارسات، ما يوحي بسعي إلى تجاوزها، لكن هذه المرة تحت ضغط الازمة الاقتصادية والمالية الخانقة…وبناء عليه، ذكَّر مكتب الإعلام في القصر الجمهوري اليوم بأن الدستور ينص صراحة في الفقرة الرابعة من المادة 53 والفقرة الثانية من المادة 64 على ان رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء، مرسوم تشكيل الحكومة، وان رئيس الحكومة المكلف يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، ما يعني من دون أي اجتهاد او اختزال او تطاول على صلاحيات دستورية، ان رئيس الجمهورية معنيّ بالمباشر بتشكيل الحكومة وباصدار مرسوم التشكيل بالاتفاق مع رئيس الحكومة المكلف. وفي انتظار بلورة مواقف الافرقاء، سواء من طرح رئيس البلاد الاثنين حول اعادة توزيع الوزارات السيادية على الطوائف الاقل عدداً، او طرح رئيس تيار المستقبل امس، ماذا سيكشف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط للـ OTV عن مسار التشكيل ومصير المبادرة الفرنسية؟ الجواب بعد دقائق في مستهل نشرة الاخبار


مقدمة المنار:

بما انَ البياناتِ والمواقفَ المختلفةَ والمتباينةَ في بعضِ الاحيانِ قد تحجبُ المسارَ الدستوريَ الذي يجبُ اتّباعُه حتماً للوصولِ الى تشكيلِ الحكومة، كانَ بيانُ المكتبِ الاعلامي لرئاسةِ الجمهوريةِ راسماً خطَ التأليفِ ضمنَ اطرِ الدستورِ والقوانين، التي لا تَحتملُ اجتهاداً ولا تاويلاً من رؤساءِ حكوماتٍ سابقينَ او لاحقينَ عن دورِ رئيسِ الجمهوريةِ الفاعلِ في تشكيلِ الحكومة.

وبانتظارِ الافعالِ المسبوقةِ بكثيرٍ من البياناتِ والاقوال، فانَ اولَ بيانٍ باسمِ الرئيسِ المكلفِ مصطفى اديب حملَ حرصاً على تشكيلِ حكومةِ مُهمةٍ تُرضي جميعَ اللبنانيين، وتعملُ على تنفيذِ ما جاءَ في المبادرةِ الفرنسيةِ من اصلاحاتٍ اقتصاديةٍ وماليةٍ ونقديةٍ وافقت عليها جميعُ الاطراف.

وفيما إرهاصاتُ التشكيلِ تَتَقَلَّبُ بينَ حينٍ وحين، فانَ طَرْفَ عينِ التينة لمحَ ايجابيةً يُنتظرُ انْ تُتَرْجَمَ الى أفعال، معَ تأكيدِ الجميعِ أنَ المهلَ اختنقت الى حدِّ النفاد.

وفيما يعملُ اللبنانيونَ بمساعدةِ المبادرةِ الفرنسيةِ لتجاوزِ التعطيلِ الاميركي السعودي وادواتِه المحلية، ومحاولةِ انتاجِ حكومةٍ تُضمِّدُ ما امكنَ من الجراحِ النازفة، برزَ تطورٌ في تحقيقاتِ انفجارِ المرفأ، معَ استفاقةِ غائبٍ عن المشهد، لا يَعرفُ ما يَجري في مملكتِه السعودية، ليُسَطِّرَ اتهاماتٍ حولَ الانفجارِ الذي حصلَ في بيروت، وليُحَرِّضَ اللبنانيينَ بعضاً على بعض، ولِيَتدخلَ بالشؤونِ الداخليةِ اللبنانيةِ متهجماً على المقاومةِ ومطالباً بنزعِ سلاحِها.

وهو الملتوي السلاحِ والقدرة، والنازفُ للقوةِ والسُمعةِ تحتَ نيرانِ رجالِ اليمنِ الاشداء، من العربِ الاقحاحِ الذين يُجيدونَ فهمَ وقراءةَ الكرامةِ العربية، ويَلهجونَ باسمِ الحقِّ وباسمِ فلسطين، وهم يُمرِّغُونَ انوفَ السعوديينَ والاماراتيينَ وكلِّ المعتدينَ والمطبِّعينَ بوحولِ اليمنِ والتاريخ ..


مقدمة الNBN:

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title