Loading alternative title

ملحم خلف... علامة فارقة في الزمن الصعب

ملحم خلف... علامة فارقة في الزمن الصعب
24-09-2020 15:19


كتب القاضي جمال الحلو ما يلي: 

يأخذ عليّ البعض أنّي قليل التحدّث عن الأشخاص، كثير الكلام في المواضيع التي تهمّ العامّة لا الخاصّة. ومعروف عنّي بعدي عن المديح لقول الصحيح، ومواجهتي الريح ونقد القبيح من دون استعمال عبارات التجريح. 
واليوم سأتحدّث بوصفي حقوقيًّا، لا قاضيًا متقاعدًا ولا محاميًا منتسبًا إلى نقابة المحامين. سأتحدّث بوحيٍ من ضمير، وبفكرٍ لا يعتريه صفير. سأتحدّث بدون تهليل أو تضخيم أو إجلال أو تفخيم. سأتحدّث بموضوعيّة وبدون "رتوش"، وبدون تجميل أو تحسين صورة.
إنّه ملحم خلف.. الرجل الذي عرفته في خضمّ الحروب العبثيّة التي خيّمت على لبناننا العزيز الغالي، عرفته رجلَ إنقاذ متفانيًا يقدّم يد العون والمساعدة لمتضرّري الأحداث. عرفته يقود جمعيّةً للعطاء بلا منّة، وهي تقدّم خدماتها بلا تفرقة دينيّة أو مذهبيّة أو مناطقيّة تحت عنوان واحد يمثّل المحبّة والسلام،فكانت "فرحا للعطاء".
عرفته محاميًا أثناء عملي في القضاء لأكثر من ثلث قرن، أنيقًا في طلباته ومراجعاته، أديبًا في مرافعاته، مجيدًا في كتاباته، لا يحابي أحدًا ولا يجافي الحقّ، همّه العدالة وإحقاق الحقّ.
عرفته مرشّحًا لعضويّة نقابة المحامين، ومن ثمّ لانتخاب نقيب، واجه الأعاصير الحزبيّة بمتانة وبعقليّة نادرة عرفت كيف تسبر أعماق المتغيّرات، فصمد بوقفة الرجل الرجل، وتصرّف بحكمة الخبير الحصيف، فكان نقيبًا للشرفاء، لنقابة العظماء، نقابة الدفاع عن الحقّ في وجه سلطان جائر.
عرفته نقيبًا لثورة المقهورين بدون أن يترأسها أو ينطق باسمها، ناضل وجاهد لإعلاء كلمة الحقّ تجاه منظومة الفساد والاستبداد انسجامًا مع قناعته الراسخة بالتغيير نحو الافضل.
ملحم خلف العصاميّ، النقابيّ، رجل الإنقاذ في زمن القهر والفقر والجهل وضريبة التلقين الخاطئ. 
ملحم خلف، الأستاذ الجامعيّ، معلّم الحقوق والحرّيّات وممارسة ديمقراطيّة احترام الآخر.
ملحم خلف، رجل يكاد لا يهدأ، ولا يستكين، ولا أغالي إن قلت يكاد لا ينام إلّا لفترة عين تغفو بصحوة ضمير حرّ. 
ملحم خلف مناضل ومدافع عن الحرّيّات، الثورة تغلي في خلجات صدره كبركان لا يهمد ولا يخمد.
النقيب الحبيب، والدكتور الألمعيّ، والمناضل الثائر في الزمن الصعب. 
ملحم خلف أنت علامة فارقة في تاريخ سيذكرك لعدّة أجيال.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title