Loading alternative title

حصاد اليوم 24-09-2020

حصاد اليوم 24-09-2020
24-09-2020 16:53


حصاد اليوم 24-09-2020:

مقدمة الهديل:

يتأرجح مصير حكومة مصطفى أديب على حبال اللقاء مع الخليلين، حيث تم ضخ كمية تفاؤل كبيرة في الساعات الأخيرة بعد الأجواء الإيجابية للقاء الذي جمع الرئيس المكلف بالخليلن عصر اليوم.
لكن التجربة اللبنانية مع تشكيل الحكومات تبقي منسوب التفاؤل المرتفع مشوباً بالحذر حتى لحظة إعلان مراسيم تشكيل الحكومة... 

فبعد 48 ساعة على مبادرة الرئيس سعد الحريري لحل ما عُرف بعقدة "المالية"، بدا أن الاتصالات تحركت لكشف موقف الثنائي الشيعي النهائي منها، ليبنى على الشيء مقتضاه. وقد واصلت أوساط عين التينة اشاعة مناخات ايجابية من الطرح.

محليا:

الحكومة بين أديب والخليلين!

أكد المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حسن خليل، عقب زيارة لافتة قام بها الى دار الفتوى، التزام الكتلة "بما أكد عليه الرئيس بري، حيث شدد على التزامنا ودعمنا انجاح المبادرة الفرنسية بكامل مندرجاتها، بدءا بتشكيل حكومة سريعاً وصولا لعقد مؤتمر للبنان لإطلاق الإصلاحات"، منوهاً بأنه "خلال الأيام الماضية حصل حراك ايجابي وهناك اجواء ايجابية على مستوى تشكيل الحكومة، وسنتعاطى مع الامر بأعلى درجات المسؤولية". ولفت خليل، بعد لقائه المفتي عبد اللطيف دريان على رأس وفد من الكتلة ، إلى أن "الحراك الايجابي فتح اكثر من ثغرة يتم العمل عليها بشكل حثيث خلال هذه الأيام، ومصلحة الجميع ان يكونوا متفائلين، وهو تفاؤل مبني على بعض المعطيات".

من ضمن هذه المعطيات، علم أن الرئيس المكلف مصطفى أديب اتصل بالرئيس ميشال عون مساء وابلغه انه سيتواصل مع الثنائي الشيعي لترجمة مبادرة الرئيس سعد الحريري في ما يتعلق بوزارة المالية، وعندما يظهر  تقدم سيتوجه الى بعبدا للتشاور مع عون. وبالفعل عقد لقاء في الرابعة بين الخليلين  والرئيس المكلف بهدف دفع التشكيل قدم، وافيد انهما حملا مجموعة اسماء يقترحانها لتولي وزارة المال والوزارات العائدة للطائفة الشيعية.

-رئيس الجمهورية وقع مرسوم فتح اعتماد استثنائي في الموازنة ب 100 مليار ليرة لدفع تعويضات متضرري انفجار المرفأ

 - وقع اليوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوما يقضي بفتح اعتماد استثنائي في الموازنة العامة للعام 2020 بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية يخصص لدفع تعويضات المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، وذلك استنادا الى آلية تضعها قيادة الجيش ومحافظة بيروت، واستنادا الى جداول اسمية يعدها الجيش وفق مبدأ الأولوية، ويتم الالتزام بها.

يذكر ان هذا الاعتماد فتح بناء على طلب الرئيس عون استنادا الى المادة 85 من الدستور التي تجيز لرئيس الجمهورية، اذا دعت ظروف طارئة مستعجلة، اتخاذ مرسوم بناء على قرار صادر عن مجلس الوزراء بفتح اعتمادات استثنائية او إضافية وبنقل اعتمادات في الموازنة، على الا تتجاوز هذه الاعتمادات حدا اقصى يحدد في قانون الموازنة.

عون ترأس اجتماعا أمنيا لمعالجة مشكلة المغادرة غير الشرعية عبر البحر وتكليف الأمن العام العمل لكشف الشبكات والتواصل مع قبرص لاسترداد المهاجرين

- دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى "معالجة مسألة مغادرة اشخاص الأراضي اللبنانية عبر البحر بطريقة غير شرعية، من زاويتين امنية وإنسانية"، مشددا على "ضرورة معالجة الأسباب الاجتماعية التي تدفع بهؤلاء الأشخاص الى مغادرة لبنان بالطرق غير القانونية، ما عرضهم لحوادث مؤلمة في عرض البحر اسفرت عن مآس عائلية سقط فيها عدد من الضحايا من اعمار مختلفة".

ودعا الرئيس عون الى "مكافحة الشبكات التي تنظم هذا النوع من الانتقال عبر البحر خلافا للقانون واتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك".

دياب
من جهته، طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب من الأجهزة الأمنية المختصة "الإسراع في اتخاذ التدابير الآيلة الى التنسيق بين الأجهزة الأمنية من اجل وضع حد لنقل الأشخاص بطريقة غير شرعية عبر البحر".

كلام الرئيسين عون ودياب جاء في خلال ترؤس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعا امنيا حضره الرئيس دياب، ونائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد محمد فهمي، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لامن الدولة اللواء أنطوان صليبا، المستشار الأمني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد بولس مطر وقائد القوات البحرية العقيد الركن هيثم ضناوي.

وخصص الاجتماع للبحث في "حوادث نقل اشخاص عبر المراكب بصورة غير شرعية من الشاطئ اللبناني في اتجاه قبرص، بعدما تزايدت هذه الحوادث ووقع فيها ضحايا من مختلف الاعمار".

واطلع المجتمعون على التقارير المتوافرة لدى الأجهزة العسكرية والأمنية والسبل الآيلة الى ضبط هذه المخالفات.

وبعد النقاش تقرر تكليف المديرية العامة للأمن العام التواصل مع السلطات القبرصية لوضع الإجراءات اللازمة لاسترداد المهاجرين وتكثيف العمل المخابراتي والاستقصائي لكشف الشبكات التي تعمل على تهريب الأشخاص بطريقة غير شرعية.

كذلك تقرر تكثيف الدوريات البحرية ضمن الإمكانات المتوافرة والتنسيق مع قيادة "اليونيفيل" لكشف ورصد الزوارق ووضع اطار للتعاون في هذا الصدد.

وكلفت قيادة الجيش العمل على انشاء مركز خاص للبحث والإنقاذ على ان يتم ذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية، لا سيما وزارة الاشغال العامة والنقل. وتقرر أيضا التعميم بواسطة وسائل الاعلام والبلديات والسلطات المحلية لمخاطر الهجرة غير الشرعية.

وتطرق المجتمعون الى أوضاع السجون لا سيما بعد ظهور إصابات بوباء "كورونا" في عدد منها، وتقرر عقد اجتماع للبحث في مسألة اكتظاظ السجون وانتشار "كورونا" في صفوف عدد من السجناء، علما ان القيادات المعنية اكدت ان الوضع في السجون تحت السيطرة وتتم المعالجات الصحية والاسعافية وفق الأصول والأنظمة المرعية الاجراء.

بري عرض الاوضاع مع عكر

 - استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الاعمال زينة عكر، حيث جرى عرض للاوضاع العامة لا سيما الوضع الامني. و غادرت الوزيرة عكر من دون الادلاء بأي تصريح.

عكر زارت عين التينة وشاركت في الاجتماع الامني ببعبدا وجلسات للجان نيابية

- شاركت نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر في الإجتماع الأمني الذي عقد في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي وقادة الأجهزة الأمنية، وخصص الإجتماع لتقييم الوضع الأمني، وحركة المراكب على الشاطىء اللبناني ومحاولات القيام بنقل أشخاص بطريقة غير شرعية عبر البحر.

واطلع المجتمعون على التقارير المتوافرة لدى الأجهزة العسكرية والأمنية والسبل الآيلة الى ضبط هذه المخالفات. وبعد النقاش تقرر تكليف المديرية العامة للأمن العام بالتواصل مع السلطات القبرصية لوضع الإجراءات اللازمة لاسترداد المهاجرين ومعالجة قضية هجرة الأشخاص، وتكثيف العمل المخابراتي والاستقصائي لكشف الشبكات التي تعمل على تهريب الأشخاص بطريقة غير شرعية. كذلك تقرر تكثيف الدوريات البحرية ضمن الإمكانات المتوافرة والتنسيق مع قيادة اليونيفيل لكشف ورصد الزوارق ووضع اطار للتعاون في هذا الصدد. وكلفت قيادة الجيش العمل على إنشاء مركز خاص للبحث والإنقاذ، وتقرر أيضا التعميم بواسطة وسائل الاعلام والبلديات والسلطات المحلية لمخاطر الهجرة غير الشرعية. كما تقرر عقد اجتماع للبحث في مسألة اكتظاظ السجون وانتشار وباء كورونا في صفوف عدد من السجناء.

الى ذلك، زارت عكر عين التينة، والتقت رئيس مجلس النواب نبيه بري، وجرى عرض للأوضاع العامة لا سيما الوضع الأمني.

وحضرت أيضا، جلسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه برئاسة النائب نزيه نجم، وجرى البحث في موضوع تحديات إعادة تشغيل مرفأ بيروت بعد الإنفجار. كما شاركت في جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية برئاسة النائب جورج عقيص، لدرس اقتراح قانون يرمي الى حماية المناطق المتضررة نتيجة الإنفجار في المرفأ ودعم إعادة إعماره، إضافة الى اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى تجميد بيع العقارات المبنية الواقعة في المناطق المتضررة جراء الانفجار.

 

إرجاء العودة الى المدارس...

أوصت لجنة كورونا بإرجاء العودة الى المدارس 14 يوماً لان النسب الايجابية في فحوص فيروس كورونا المستجد ارتفعت الى 8 بالمئة.

وأشارت اللجنة الى انه “سيتم تأجيل فتح المدارس من 28 أيلول الى 12 تشرين الأول، وهذه التوصيات ملتزمة للمدارس الرسمية وغير الزامية للمدارس الخاصة”.

وزير الصحة ترأس اجتماعا لتقويم إجراءات المطار واعتماد آلية جديدة للفحوص

- ترأس وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن إجتماعا في الوزارة، ضم، المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن ورئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، في حضور ممثلين عن شركة الشرق الأوسط للخدمات الأرضية "MEAG"، وتم تقويم الإجراءات التي اتبعت في الأشهر الثلاثة الأخيرة باستقبال أكثر من 300 ألف وافد إلى لبنان، في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس "كورونا".

وأبدى الحاضرون ارتياحا لما تم إنجازه في هذا المجال، حيث سجلت نسبة محدودة من الثغرات، وبحثوا في إمكان دعم فرق المتطوعين بعدد إضافي من الموظفين.

كما تناول البحث البدء باعتماد آلية جديدة للفحوص لتحديد احتمال إصابة وافدين بالفيروس، في الفترة القريبة المقبلة.


الراعي التقى السفير الفرنسي وعبيد وعرض مع لحود المشاريع الزراعية

- استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الديمان، عضو كتلة الوسط النائب جان عبيد وعرض معه الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما استقبل المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، الذي قال بعد اللقاء: "بحثنا مع غبطة البطريرك في المشاريع الزراعية المشتركة بين الوزارة والابرشيات في المناطق اللبنانية وتحفيز ابناء هذه الابرشيات على الزراعة. واستعرضنا العمل بعد المبادرة التي أطلقها البطريرك في عيد سيدة الدروع والبرنامج المعد لوضع امكانيات الابرشيات والرهبنات في تصرف المزارعين، وتحدثنا عن الوضع الزراعي في ابرشية الجبة والاليات والبرامج التنسيقية بين الابرشية والوزارة".

ومن زوار الديمان السفير الفرنسي برنار فوشيه الذي يقوم بزيارة حج الى الوادي المقدس.

وفد من كتلة التحرير والتنمية زار المفتي دريان ناقلا تحيات وتقدير بري خليل متفائل: شركاء في معركة إنقاذ الوطن ومتمسكون بميثاقنا وبالدستور

 - استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من "كتلة التحرير والتنمية" برئاسة النائب علي حسن خليل، وضم النواب: غازي زعيتر، محمد خواجه وعلي بزي.

بعد اللقاء، قال النائب خليل باسم الوفد:"تشرفنا اليوم بزيارة سماحة المفتي في هذه الدار الوطنية الجامعة دائما، واستمعنا إلى حرص سماحته على تعزيز مناخات الوحدة الإسلامية أولا، والوطنية بشكل عام والدور، دور الحرص الذي يقوم به على تأمين وتعزيز هذه الوحدة دائما في المحطات الكبيرة ومراحل التأزم نتشرف بالمشاورة مع سماحته في كل القضايا والأمور المطروحة. واليوم نقلنا له تحية وتقدير دولة الرئيس نبيه بري ولما يقوم به على هذا الصعيد. واستمعنا من سماحته لتوجيهات وإرشادات بكل انفتاح ومحبة تقبلناها وأكدنا أننا شركاء مع بعضنا البعض في معركة إنقاذ هذا الوطن وتعزيز مناخات الاستقرار فيه".

أضاف خليل:" اليوم بعيدا عن الأزمة السياسية، البلد يمر في أصعب المراحل والأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية. وللأسف الأزمة السياسية قبل انفجار المرفأ وبعد انفجار المرفأ تعززت هذه الأزمات وفرضت على كل القوى السياسية أجندة جديدة بالتعاطي مع الملفات المطروحة والتحدي الكبير اليوم هو الوصول إلى تشكيل حكومة قوية قادرة على القيام بما هو مطلوب، حكومة قادرة على مواكبة ما يحصل".

وتابع:" هذا الحراك على المستوى الخارجي خاصة ما يتعلق بالمبادرة الفرنسية، اليوم من هنا، نؤكد التزامنا ككتلة تنمية وتحرير وكحركة "أمل" ما أكده دولة الرئيس نبيه بري خلال الأيام الماضية التزامنا ودعمنا لإنجاح المبادرة الفرنسية بكل مندرجاتها بدءا من تشكيل حكومة سريعا وصولا الى عقد مؤتمر الدعم للبنان وإطلاق ورشة الإصلاحات على مستوى السلطة التنفيذية وعلى مستوى المجلس النيابي اليوم خلال الأيام الماضية حصل حراك إيجابي على مستوى تشكيل الحكومة. نحن سوف نتعاطى معه بأعلى درجات المسؤولية والانفتاح. وسنتابع جهدنا من أجل تسهيل الوصول إلى تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن بكل إيجابية وانفتاح لن نعلق على مضمون الكثير من الكلام الذي أطلق خلال الأيام الماضية وتعليقنا الوحيد هو التزامنا بالعمل الجاد والمسؤول في إطار الدستور والأعراف التي حمت على الدوام تركيبة هذا البلد وتوازناته وأسست لهذا النظام الذي نحن اليوم نعيش في ظله. ونحن متمسكون بميثاقنا وبالدستور وحرصاء على وحدتنا الوطنية وعلى كل الآليات التي توصل إلى تحقيق الأهداف والغايات المرجوة التي تطمئن اللبنانيين إلى مستقبلهم".

سئل: هل نفهم من كلامك ان العقد حلحلت؟
أجاب: دعونا نقول اليوم كما عبرت، الحراك الإيجابي فتح أكثر من ثغرة، يعمل عليها بشكل حثيث خلال هذه الأيام، الأيام التي مرت والوقت الحاضر، انا اعتقد ان مصلحة الجميع ان يكونوا متفائلين، وهو تفاؤل مبني على بعض من المعطيات".

سئل:الرئيس نبيه بري هو أستاذ في تدوير الزوايا، هل وصل الى طريق مسدود؟
أجاب:"بالعكس، ولا لحظة الرئيس بري تخلى عن دوره وموقعه وهو على تواصل مع الجميع داخليا وخارجيا، يبحث عن تأمين مخارج تحفظ مكانة ودور كل القوى والأطراف وتؤمن حماية لأي تركيبة حكومية جديدة، حماية على المستوى النيابي وعلى المستوى السياسي، رعاية تضمن نجاحها في المهمة الاستثنائية التي هي مقبلة عليها، ونحن هنا حرصاء على إنجاح الرئيس مصطفى اديب وعلى تأمين كل الدعم له بالمرحلة المقبلة".

سئل: بعض المحللين والكتاب والصحافيين يقولون ان "الثنائي الشيعي" متمسك بوزارة المال ربما لأسباب تعود للعقوبات التي فرضتها الخزينة الأميركية على بعض هذا "الثنائي"، ما صحة هذا الكلام؟

أجاب:"لا علاقة على الإطلاق لأي إجراء بمطلب ارتأت مجموعة سياسية كبيرة وكتلتان نيابيتان ان تطرحه على جدول أعمال النقاش في تأليف الحكومة، لا يوجد أي ارتباط على الإطلاق".

سئل: كيف هي علاقتكم بالتيار الوطني الحر؟
أجاب: الان هذه العلاقة ليست موضع نقاش، نحن على علاقة قائمة مع التيار الوطني الحر ومع كل التيارات والقوى السياسية في البلد، لا يوجد عندنا أعداء في هذا البلد، ربما نختلف مع البعض في مفردات سياسية ما او في مواقف سياسية ما لكن نحن بانفتاح لبناء علاقة مع كل شركائنا ومكونات هذا البلد".

فرعون تابع ملف مساعدات المتضررين: لتحديد ما إذا كان انفجار المرفأ ناتجا من اعتداء أم إهمال

 - تابع الوزير السابق ميشال فرعون ملف المساعدات التي خصصتها بلدية بيروت للمتضررين من انفجار المرفأ، وقيمتها أربعين مليار ليرة. وشدد، في تصريح اليوم، على "ضرورة تجاوز الروتين الإداري والآليات المتبعة عادة لتأمين المساعدات للناس، خصوصا مع اقتراب موسم الشتاء والحاجة الماسة لإصلاح الأضرار وتأمين عودة العائلات التي هجرت من منازلها أو تلك التي تقيم في منازل بلا نوافذ".

وأسف "للتدابير التي يتخذها ديوان المحاسبة والتي تؤخر صرف المساعدات، ما يشكل عقابا إضافيا للمتضررين"، مشيرا الى أن "التمسك بالشفافية لا يجب أن يدفع ثمنه المواطنون الذين هم بأمس الحاجة لهذه المساعدات".

ودعا فرعون الى "عقد اجتماع فوري وسريع بين محافظ بيروت ورئيس المجلس البلدي ورئيس ديوان المحاسبة للاتفاق على آلية بسيطة توفق بين الشفافية وتسهيل تقديم المساعدات، لأن التمسك باستدراج العروض أمام مثل هذه الكارثة سيؤخر وصول المساعدات"، مذكرا "بالآليات التي اعتمدت بعد الاعتداء الإسرائيلي في العام 2006".

من جهة أخرى، دعا فرعون الجهات التي تتولى التحقيق في انفجار المرفأ الى "الإعلان عن النتائج التي توصلت إليها، لجهة تحديد ما إذا كان الانفجار ناتجا عن اعتداء أم إهمال، ما يحرر شركات التأمين ويساعدها على دفع التعويضات بقيمة أكبر من 300 مليون دولار، كما أن من حق أبناء المنطقة الذين تضرروا أن يعرفوا ما كان يحصل في السنوات الأخيرة في المرفأ، مع الكلام الكثير الذي سمعوه عن تخزين نيترات الأمونيوم وسرقة كميات تتجاوز الألف طن منها، فمن كان يسرق ومن كان مستفيدا من بقائها في المرفأ كل هذه السنوات، هذا إلى جانب التحقيقات الأخرى في هذه القضية".

جعجع: قلوبنا تدمى مع أهالي طرابلس

أشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى "ان قلوبنا تدمى مع أهالي طرابلس على ضحايا عبارة الموت". اضاف، عبر "تويتر"، "فليعطنا الله القوة لإحداث التغيير المطلوب في واقع السلطة في لبنان لنتجنّب المزيد من الضحايا والدماء والدموع".


ما جديد كورونا...

- أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1027 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي الى 32805 حالة.

-تقرير مستشفى الحريري: 

 

صدرالتقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، وجاء فيه:

- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 820 فحصا.

- عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 83.

- عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة المنصرمة: 24.

- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 15.

- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 455 حالة شفاء.

- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 26.

- حالات وفاة: 0.


-عكار:  أعلن التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار، عن تسجيل 18 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما رفع عدد الاصابات المسجلة منذ منتصف آذار الماضي الى690

مصابا. الحالات الايجابية قيد المعالجة 293 حالة. كما سجل التقرير ايضا 6 حالات شفاء جديدة ليصبح العدد الاجمالي لحالات الشفاء 389حالة.

اما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت 503 حالات.

-طرابلس: اعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء طرابلس، في بيان، انه تم "تسجيل 55 حالة ايجابية جديدة خلال ال24 ساعة الماضية"، موزعة على الشكل الاتي:


- طرابلس: 41
- الميناء: 6
- القلمون : 1
- البداوي: 7

وطلبت خلية الازمة ب" ضرورة والزامية وضع الكمامة، في ظل ارتفاع عدد الحالات الايجابية في بلدات القضاء، لانها الضمانة الوحيدة والاكيدة للحماية من التقاط الفيروس، وبالتالي منع انتشاره بين المواطنين"، وذكرت المواطنين ب"عدم الخروج من المنزل او التجول او الاختلاط من دون وضع كمامة تحت طائلة المسوؤلية".

-زغرتا: أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 18 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 8
ارده: 4
مرياطة: 3
مجدليا: 1
رشعين: 1
سبعل: 1
إيعال: 1
البحيري: 1

وجددت الخلية تأكيد "وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة لناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة"، مناشدة المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية".

-جبل عامل:  اعلنت خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون في تقريرها اليومي انه "بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل اليوم:
3 حالات جديدة: 2 الصوانة - 1 مجدل سلم.
5 حالات وافدة: 2 ميس الجبل - 3 مركبا
13 حالة شفاء: 4 حولا - 5 بني حيان - 3 مركبا - 1 الصوانة
وبناء عليه فان عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 194 إصابة وحالات الشفاء 138 حالة وست حالات وفاة، ويوجد حاليا قيد المتابعة 47 حالة مصابة مؤكدة مخبريا 44 منها قيد الحجر المنزلي، و 3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي".

واعلنت خلية الازمة انه "بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة باصدار البيانات المتعلقة بالاجراءات الصحية في ملف كورونا"، آملة "عدم الانجرار وراء اي خبر لا يصدر عن الخلية".
ولفت الاتحاد الاهالي إلى "ضرورة الالتزام بكافة الاجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية وذلك حفاظا على صحتكم وصحة أبنائكم".

-الدوير: أعلنت بلدية الدوير، في بيان، ثبوت إصابة شابة من البلدة بفيروس كورونا وهي موظفة في قسم طوارئ أحد مستشفيات المنطقة، وتخضع حاليا للحجر المنزلي وتتابع البلدية وضعها.

ودعت البلدية الأهالي الى ضرورة الإلتزام بالتعلميات الصادرة عن المراجع المختصة، إن كان لجهة الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها.

-كوسبا: أعلنت بلدية كوسبا في بيان ، شفاء الممرضة (ن.ف) من فيروس كورونا، حيث اجرت فحص ال PCR بعد انهاء فترة الحجر المنزلي وأتت النتيجة سلبية

-القبيات: أعلنت خلية الازمة في بلدة القبيات في بيان، أن "نتيجة فحص الpcr للرقيب في الجيش اللبناني أتت إيجابية وهي موجودة في بيروت منذ 16 يوما ولا مخالطين مباشرين لها، وقد أجرى شقيقها أيضا فحص ال Pcr لكونه التقى بها منذ حوالى الأسبوع، وتبين بأن نتيجته سلبية وهو ملتحق بخدمته بشكل طبيعي. كما أنه لا داعي لحجر أي شخص من أهلها".

وأكدت خلية الأزمة أنها "تقوم بالمتابعة اللازمة وبكل الإجراءات المعتادة في ظروف مشابهة، علما أن المصابة تقوم بالحجر الصحي خارج القبيات".

وذكرت " أبناء البلدة كافة، بضرورة متابعة التزام أقصى درجات الحذر والوقاية والامتناع عن كل نشاط أو تجمع غير ضروريين".

ودعت الاهالي الى الاتصال بها "عند اي طارىء، على الخطين الساخنين: 70703392 - 71743192".

 - صدر عن مصرف لبنان البيان الآتي:

"عطفا على المعلومات المتداولة في الإعلام حول إصابات بجائحة الكورونا في مصرف لبنان، نؤكد ما يلي:

إن العدد التراكمي منذ شهر آذار وحتى الان هو 17 إصابة ومعظمهم شفي وعاود العمل، ولا أحد منهم لديه عمل أو تواصل مع إدارة المصرف العليا،

إن نتائج نائب الحاكم الأول كانت غير صحيحة وأثبتت بفحصين سلبيين آخرين أحدهما من ذات المختبر والثاني من مصدر آخر قبل سفره،

إن حاكم المصرف أجرى الفحص لأسباب السفر وهو لم يحضر أي اجتماع دون اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة، وقد أتت نتائج الفحص سلبية"

- افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان الطالبة أ.ع من بلدة الهبارية الجنوبية، اجرت الامتحانات الرسمية رغم علمها المسبق بإصابتها بفيروس كورونا.

وقد حضرت الى مركز الامتحانات الرسمية في ثانوية البنات الرسمية في النبطية يومي 21 الحالي و22 منه، وأجرت الامتحان من دون اعلام مدير المركز باصابتها. ثم حضرت اليوم الى مركز الامتحان مع فحص الpcr الايجابي لتقدمه الى رئيس المركز الذي ابلغ بدوره دائرة الامتحانات الرسمية بالامر.

من جهتها، ابلغت دائرة الامتحانات الرسمية المصابة بأنها بصدد تقديم دعوى لدى النيابة العامة، في حين تم ابلاغ طالبة وحيدة حضرت معها فترة الامتحان والمعلمتين المراقبتين بضرورة اجراء فحص ال pcr وعدم مخالطة احد.

 

امنيا وقضائيا:


- أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم يستمع في هذه الأثناء، الى إفادات 11 تاجرا في قضية "التلاعب بأسعار السلة الغذائية المدعومة"، وذلك في الملف المحال اليه من المحامي التمييزي القاضي غسان الخوري بناء على الإخبار المقدم من الإعلامي سالم زهران .
وضمت إحالة القاضي الخوري لائحة بأسماء التجار المخالفين و أرقام المبالغ بالدولارات المدعومة التي حصلوا عليها لاستيراد مواد غذائية ضمن برنامج "السلة الغذائية المدعومة" من قبل وزارة الإقتصاد و مصرف لبنان،الا أن هؤلاء التجار لم يخفضوا من أسعار المبيع، بل ضاعفوها وهو أمر موثق ضمن محاضر زود بها القاضي الخوري النيابة العامة المالية مرفقة بالإخبار الذي تقدم به زهران.

- صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ 9-9-2020، اقدم مجهول على سرقة حوالى /7000/$ و/2,150,000/ ل.ل. من داخل محل أكسسوار سيارات في محلة الغازية.

نتيجة للاستقصاءات والتحريات التي قامت بها مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدرك الإقليمي، توصلت الى معرفة هوية الفاعلين، وهما كل من:

- ب. ش. ( 1992، لبناني)
- أ. م. (1996، لبناني)

على الأثر، نفذت هذه المفرزة مداهمة خاطفة، نتج عنها توقيف الأول في محلة حاصبيا.

بالتحقيق معه، اعترف بسرقة المبلغ المذكور أعلاه بالاشتراك مع الثاني، وقد ضبط بحوذته مبلغ /1683/ دولارا أميركيا و /650.000/ ل.ل.

بالتاريخ ذاته، جرى استدراج (أ.م) الى بلدة مرج الزهور، وتمكنت من توقيفه وضبطت مبلغ /5317/$ و/1,500,000/ ل.ل الذي كان قد خبأه في منزله.

أودع الموقوفان القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقهما، بناء على إشارة القضاء المختص.

- نفذ جيش الاحتلال الاسرائيلي صباحا، عملية تمشيط واسعة بالاسلحة الرشاشة وقذائف المدفعية الثقيلة، تركزت داخل الطرف الشرقي لمزارع شبعا المحتلة في ظل تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع دون طيار في اجواء قرى العرقوب ومرتفعات جبل الشيخ.
 

- أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان التحقيقات في النيابة العامة التمييزية مستمرة بالشكوى المقدمة من "التيار الوطني الحر" ضد حزب "القوات اللبنانية"، والدعوى المقابلة المقدمة من" القوات اللبنانية" ضد "التيار الوطني الحر" على اثر إشكال ميرنا الشالوحي. وبعد الإستدعاءات الحاصلة للتحقيق، أشار المحامي العام التمييزي القاضي غسان الخوري بتوقيف اثنين من "القوات اللبنانية" على ذمة التحقيق، على أن يتابع الإستماع الى عناصر من الحزبيين الذين حصل بينهم الإشكال.
 

- صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي:

"بتاريخ 23/9/2020 اعتبارا من الساعة 05.25 ولغاية 24/9/2020 الساعة 00,05 تم تسجيل 14 خرقا جويا معاديا تخللها تنفيذ طيران دائري فوق مناطق الجنوب. تتم متابعة موضوع الخروق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان".

تمارين تدريبية
من جهة ثانية، اصدرت المديرية بيانا افادت في خلاله "ان وحدة من الجيش ستقوم بتاريخ 25/9/2020 ما بين الساعة 20.00 والساعة 21.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش - حامات يتخللها استعمال ذخيرة حية".

واشارت في بيان ثالث الى انه "بتاريخي 20 و26/9/2020، ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش - حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات".

في حين اعلنت في بيان رابع، "ان وحدة من الجيش ستقوم بتواريخ 21-22-23 و24/9/2020 ما بين الساعة 7.00 والساعة 19.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة سقي أبو علي، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية".

وفي بيانها الختامي، اشارت المديرية الى "ان وحدة من الجيش، ستقوم اعتبارا من 22/7/2020 ولغاية 30/9/2020 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق بشري، جرد الضنية والقرنة السوداء - الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية".


- أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" عن تحليق كثيف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق منطقة اعالي كسروان.

 - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في طرابلس، ان شخصين يستقلان دراجة نارية اطلقا النار على كل من "م. ق" و "م. ش، على طريق المحجر الصحي في طرابلس، ما ادى الى اصابتهما في قدميهما. على الاثر حضرت دورية من الجيش اللبناني وفتحت تحقيقا بالحادث، فيما فر الجناة الى جهة مجهولة.

مبادرات....
 

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، البيان الآتي:
"يستمر وصول المساعدات من الدول الشقيقة والصديقة إلى بيروت، وفي هذا الإطار رست في مرفأ بيروت بتاريخ 22 / 9 / 2020 باخرة مصرية محملة بحوالى 49 طنا من المساعدات الإنسانية والغذائية، مقدمة من رجال الأعمال الكاثوليك في مصر وبإشراف الكنائس الكاثوليكية المصرية لصالح كل من البطريركية المارونية، بطريركية الروم الكاثوليك، بطريركية الأرمن الكاثوليك وجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية".

 -وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع جمعية "الغنى" الخيرية، تزامنا مع العيد الوطني السعودي الـ 90، حصصا غذائية في جمعية "المواساة" في صيدا، حيث استفادت 300 عائلة محتاجة من صيدا والجوار. ويأتي ذلك في إطار مشروع تأمين وتوزيع السلال الغذائية في لبنان لعام 2020، للتخفيف من أعباء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد.

وشكرت إدارة جمعية "المواساة" مركز الملك سلمان على هذه المبادرة الإنسانية التي تخفف من الأعباء الاقتصادية على المقيمين في مدينة صيدا والجوار، كما قدمت التهاني للمملكة العربية السعودية لمناسبة العيد الوطني متمنية لها دوام الازدهار والتقدم.

عربيا ودوليا:
 

- زار وفد من جمعية الصحافة الأجنبية مدينة نابولي في جنوب إيطاليا، بدعوة من إدارة تنظيم مهرجانات مسرح بيليني الشهير، وضم الوفد مندوب "الوكالة الوطنية للأعلام".
وعندما تزور نابولي لا تشعر أنها في بلد كان ولايزال ضحية لجائحة كورونا، فشواطئها مزدحمة بالمستحمين والشوارع مزدحمة بالسياح وعدد الإصابات فيها هو الأقل في أنحاء إيطاليا كافة. يعود السبب بحسب ما يرويه السكان الى الإحتياطات اللازمة التي تتخذ خصوصا لجهة استخدام الكمامة وغسل الأيدي.

وهذه السنة، انطلقت الأنشطة الثقافية منذ نهاية شهر حزيران، ككل عام، على الرغم من طلب السلطات المركزية عدم تنظيمها بسبب فيروس "كورونا". وحمل المهرجان إسم "مهرجان مسارح نابولي 2020". هذه النسخة الثالثة عشرة فيها برنامج غني ضم 130 حدثا في الهواء الطلق، و10 أقسام و28 عرضا أوليا للعروض الإيطالية تحت شعار "المسرح يولد من جديد معك". وسيتم التبرع بعائدات عروض قسم الموسيقى للمعهد الوطني للسرطان مؤسسة باسكال نابولي. وخصصت مديرية الثقافة في نابولي أكثر من أي وقت مضى أموالا طائلة لدعم المبادرات الثقافية.

المكان الرئيسي لهذه النشاطات هو دار الأوبرا الملكي أي "تياترو سان كارلو" أو المسرح الملكي الإسباني سابقا، هو معلم رمز ثقافي لنابولي التي ثبت مكانتها كعاصمة أوروبية كبرى.
ويعد تياترو سان كارلو الذي تأسس في العام 1737، أقدم مسرح ظل مستخدما في أوروبا حتى يومنا.

وزارت بعثة الصحافة الأجنبية في يومها الطويل حديقة بومبي الأثرية، أحد مواقع التراث العالمي، والتي كانت ذات يوم مدينة رومانية مزدهرة وقد دمرها الاندفاع الكارثي لبركان فيزوف في العام 79م. كذلك، زارت متحف نابولي الوطني للآثار الذي يقع في مدينة نابولي القديمة.
وانتهت الزيارة بحضور عرض في مسرح بيليني الذي سمي على إسم الموسيقي الإيطالي فينتشنزو بليني المولود في الثالث من تشرين الثاني من العام 1801. من سن مبكرة، بدأ بإظهار قدراته الموسيقية. كانت العائلة فقيرة لكن الحب والإبداع كان الأقوى.

وأوضحت المرشدة الثقافية فرنشيسكة أن فينتشنزو بليني الملحن الإيطالي هو استمرار باهر لتقاليد أوبرا بيل كانتو. عاش حياة قصيرة ولكنها مثمرة جدا. ترك 11 عملا رائعا. وكتب أوبرا "نورما" في سن الثلاثين، وهي اليوم بين أفضل 10 من الأعمال الكلاسيكية الأكثر شعبية. وقالت إن تياترو بيليني هو استمرار لفنه وإبداعه.

في كل عام يكرم في خلال المهرجانات فنانون كبار، وهذه السنة كرم الممثل رمزي عياش السوري الفرنسي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وقد تميز منذ بداياته بقدرته التعبيرية العالية، وبحسه الطاغي الذي يظهر بقوة، وخاصة على خشبة المسرح. وبالرغم من أنه شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية الهامة، لكن المسرحيات العديدة التي شارك فيها والتي كان له في بعضها دور البطولة، كانت قد جعلت منه إسما هاما على خشبة المسارح العربية. كما قام الفنان رمزي شقير أيضا بإخراج بعض المسرحيات المعروفة، مثل مسرحة "الزير سالم وهاملت" وصيدنايا التي لاقت إعجابا في مختلف الدول الأوروبية لاسيما أمس في نابولي حيث أمتلأ المسرح بالحضور.

- هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس،الممثلة ميغن ماركل بعدما طاولته تصريحاتها الأخيرة، متمنيا لزوجها الأمير هاري بسخرية "حظا سعيدا". وقال ترامب ردا على سؤال عن تصريحات

ماركل الأخيرة: "لست من المعجبين بها". وأضاف: "أتمنى لهاري حظا سعيدا، لأنه سيكون في حاجة إليه".

وكان هاري وميغن علقا في شريط فيديو عرضته شبكة "إي بي سي"، أمس، على لائحة "الشخصيات المئة" التي نشرتها مجلة "تايم" الأسبوعية، فشددا على الأهمية الكبيرة للانتخابات الرئاسية الأميركية في 3 تشرين الثاني، من دون أن يأتيا على ذكر ترامب بالاسم.

وقالت ماركل: "كل 4 سنوات، يقال لنا "إنها الانتخابات الأهم في حياتنا"، ولكن هذه المرة هي فعلا كذلك. عندما نقترع، تكون قيمنا معنية، وأصواتنا تصبح مسموعة".
أما الأمير هاري فقال: "من المهم جدا رفض خطاب الكراهية والتضليل والتهجم على الإنترنت".

وكانت الممثلة التي أعلنت مع زوجها انسحابهما من التزامات العائلة الملكية البريطانية مطلع كانون الثاني، خرجت عن تحفظها في مطلع حزيران بتعليقها على مقتل جورج فلويد، وبصورة أعم على العنصرية وعنف عناصر الشرطة في الولايات المتحدة.

-توفي أكثر من 40 شخصا وأصيب 120 آخرون بحمى مجهولة شمال السودان، يرجح أن تكون بسبب آثار السيول والفيضانات التي ضربت البلاد الفترة الماضية. وأقرت وزارة الصحة بظهور عشرات الإصابات من بينها 8 حالات وفاة بحميات غير معروفة في الولاية الشمالية. وقالت الصحة في بيان "تم إرسال فريق للتحقق والتقصي عن الحالات ومعرفة المرض ومسبباته، وتم أخذ عينات للفحص المختبري لتأكيد التشخيص، وتعزيز التدخلات للوقاية والسيطرة على المرض".

وأكدت رابطة الأطباء الاشتراكيين في السودان، أنها رصدت حالات وبائية لحميات في مدينة مروي، مصحوبة بانخفاض حاد في الصفائح الدموية ونزيف بالمستقيم وأحيانا من اللثة. ومنذ يونيو-حزيران الماضي، لقي 121 سودانيا مصرعهم وأصيب 54 آخرون، جراء السيول والفيضانات. ويستمر موسم الأمطار في السودان من يونيو حتى منتص أكتوبر/ تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار

غزيرة في هذه الفترة، وتواجه البلاد خلالها فيضان

شاركت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العُمانية في الاجتماع الحادي عشر لمجلس إدارة المركز الإقليمي لإدارة المياه في المناطق الحضرية التابع لليونيسكو . ترأس وفد السلطنة في الاجتماع الذي تم عن طريق التواصل المرئي المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه. وقد تم خلال الاجتماع مراجعة ما تم تنفيذه من خطة العمل المعتمدة للفترة ٢٠١٩ – ٢٠٢٤ م والأنشطة المستقبلية.
وفي الاجتماع تمت الإشادة بدور السلطنة المميز في تفعيل أنشطة المركز خاصة تلك المتعلقة ببناء القدرات في مجال إدارة وتقييم وتنمية الموارد المائية. وكانت السلطنة قد احتضنت نهاية شهر فبراير الماضي ندوة إقليمية شاركت فيها الدول الأعضاء في المركز عن التطبيقات المتقدمة لعلوم الاستشعار عن بعد في الموارد المائية كما أنها احتضنت وشاركت في العديد من الفعاليات المتعلقة بالظواهر المؤثرة على الموارد المائية في سبيل تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في
هذا المجال.


مقدمات النشرات المسائية:

مفدمة الLBC:

هل يمكن القول إن خرقًا ما حصل في ملف تأليف الحكومة؟ أم إن عبارة الرئيس بري : "ما تقول فول تايصير بالمكيول" ما زالت سارية المفعول؟ 

أكثر من علامة ظهرت اليوم لكنها لم تُزِل الإلتباس القائم :

محطة NBN اللصيقة بالرئيس بري، التي تعكس موقفه الرسمي، قالت إن أجواء اللقاء بين الرئيس المكلف مصطفى أديب والخليلين إيجابية، وتم التداول في موضوع الاسماء، وللبحث صلة ... 

لكن معلومات أخرى لا توافق ما أوردته NBN إذ اكتفت هذه المعلومات التي حصلت عليها LBCI بالقول : "ان لقاء  اديب والخليلين بحث في مبدأ التسمية الذي لا يزال موضع نقاش، ولم يتم فيه الخوض في الاسماء." 

معلومات ثالثة تحدثت عن أن الخليلين حملا أسماء شيعية عدة لوزارة المال، ولكن لم يعرضاها على الرئيس المكلف. 

هل لقاء اليوم هو بعدَ "جرعة السم" التي تجرعها الرئيس الحريري ؟  أين رئيس الجمهورية مما يجري ؟ بعيدًا من المواقف المعلنة ، هل هناك تناغمٌ تحت الطاولة بين عين التينة ومعها حارة حريك وبيت الوسط ؟ وهذا ما اتاح للرئيس المكلّف الإقدام على اللقاء؟ وهل جاءت زيارة المعاون السياسي للرئيس بري ، علي حسن خليل لدار الفتوى، عملية َ التفاف على الرئيس المكلّف قبل اللقاء به؟ 

الأجوبة النهائية محفوفة بالمخاطر ولم تنضج بعد ، ولكن ثمة ما هو غير معلن لجهة العوامل الخارجية، ولاسيما الضغط الفرنسي الهائل، خصوصًا بعد إشادة الرئيس ماكرون بموقف الرئيس الحريري. فهل حسم الرئيس المكلّف خياره بالتجاوب مع موقف الحريري وابتعد عن رؤساء الحكومات السابقين الثلاثة ؟ 

ولكن أيضاً ما يجدر التوقف عنده هو : لو ان التوافق على الأسماء تم ، لكان الرئيس المكلف توجه إلى قصر بعبدا وعرض الحصيلة على رئيس الجمهورية ، امّا وأن هذا الأمر لم يحصل ، فهذا يعني ان لا توافق بعد على الأسماء


مقدمة الجديد:

 


مقدمة الOTV:

من الواضح أن الطرح الذي تقدم به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الإثنين، ثم مبادرة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الثلاثاء، قد حركا المياه الحكومية الراكدة، فأطلقا حركة اتصالات ولقاءات، آخرُها بعد ظهر اليوم بين رئيس الحكومة المكلف مصطفى اديب والمعاونين السياسيين لكل من الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله، والذي أتى بعد الاتصال الذي اجراه اديب بالرئيس عون ليل أمس، لمواصلة البحث في تشكيل الحكومة، التزاماً بصلاحية رئيس الجمهورية، الشريك الكامل في التأليف.
غير أن التفاؤل العلني الذي أبداه البعض، ومنهم حسن خليل من دار الفتوى، يقابله حذر ضمني يعبِّر عنه أكثر من طرف، إلى جانب أوساط مطلعة على نتائج لقاء اديب بالخليلين اليوم، الذي لم يحسم شيئاً، مع تأكيدِه أن للبحث صلة.
هذا في المشهد الداخلي. أما على المستوى الخارجي، فألقى كلام العاهل السعودي حول حزب الله أمس ظلالاً من الشكوك حول النوايا المحيطة بمسار التأليف، ليأتي الكلام المنسوب لدايفيد هيل اليوم ويصب الزيت على النار، حيث اعتبر أن إيران تقدم جزءاً كبيراً من وارداتها المالية النفطية لحزب الله الذي يهدد أمن لبنان، مؤكداً أن الدعم الأميركي للجيش اللبناني يأتي ضمن استراتيجية واشنطن لمواجهة إرهاب حزب الله، على حد تعبيره، قبل أن يضيف: عندما يلتزم قادةْ لبنان بالتغيير، فإن أميركا ستقدم المساعدات اللازمة.
وكان وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان دعا أمس الشركاء الدوليين إلى زيادة الضغط على القوى السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة، محذرا مرة أخرى من أن وصول المساعدات المالية الحيوية مشروط بإجراء الإصلاحات، مضيفاً في كلمة أمام مجموعة الدعم الدولية للبنان: مستقبل لبنان على المحك، ومن دون إصلاحات لن تكون هناك مساعدات مالية دولية.


مقدمة المنار:

 

كُلَّما زرعَ اللبنانيونَ بذورَ أَملٍ على خطِّ التشكيلِ الحكومي، حاولَ اتلافَها الوباءُ الاميركيُ السعودي.

وفيما كانت الانظارُ الى لقاءِ المعاونِ السياسي للامينِ العام لحزب الله الحاج حسين الخليل والنائبِ علي حسن خليل معَ الرئيسِ المكلفِ مصطفى اديب لتصويبِ مسارِ التأليف، كانَ التعكيرُ الاميركيُ الذي مهدَ له بالامسِ السعودي، فكتبَ ديفد هيل مُشَوِّشاً: عندما يلتزمُ قادةُ لبنانَ بالتغييرِ فانَ اميركا ستقدّمُ المساعداتِ اللازمة. هو لزومُ ما لا يلزمُ سوى تسميمِ الاجواء، واظهارِ الامتعاضِ من الخطواتِ الفرنسية، وليسَ فقط التباينَ معها.

على كلِّ حالٍ فانَ التطورَ الابرزَ اليومَ كانَ لقاءَ الخليلينِ معَ الرئيسِ المكلف، ورغمَ انه لم يتطرق الى الاسماءِ الوزاريةِ لكنه بحثَ في مبدأِ التسمية، حتى وصفتهُ مصادرُ للمنارِ باللقاءِ الصَرِيح، وللحديثِ تتمة.

وحتى تتمَ المشاورات، فانَ المهلَ قابلةٌ للتمديدِ ضمنَ المبادرةِ الفرنسية، واِنَ زيارةً قد يقومُ بها الرئيسُ المكلفُ مصطفى اديب الى القصرِ الجمهوري خلالَ الأربعِ والعشرينَ ساعةً المقبلة، فهل تكونُ زيارةً للتشاورِ معَ رئيسِ الجمهوريةِ ضمنَ مسارِ تصويبِ الخللِ الذي كانَ يصيبُ آليةَ التأليف؟

ما يصيبُ اللبنانيينَ من تفشٍّ لوباءِ كورونا، فرضَ نفسَه على المنكرينَ للواقع، فرضخت لجنةُ كورونا وقررت تأجيلَ العامِ الدراسي الذي كانَ مقرراً انطلاقُه في الثامنِ والعشرينَ من الشهرِ الحالي الى ما بعدَ اُسبوعين. خطوةٌ ضروريةٌ لسلامةِ الطلابِ لكنها غيرُ كافيةٍ لمحاصرةِ الوباء، فانتشارُه بشكلٍ مخيفٍ يفرضُ اجراءاتٍ رادعةً في الحياةِ اليوميةِ للبنانيينَ الذين يبدو انهم غيرُ مبالين.

اما بلاءُ عبّاراتِ الموتِ المنتشرةِ على شواطئِ الفقرِ والحرمان في لبنان، فقد استدعت اجتماعاً امنياً في قصرِ بعبدا، كلفَ الامنَ العامَّ المتابعةَ الدقيقةَ للحدِّ من مستغلي معاناةِ الناس، الذين يُوهمونَهم بنقلِهم من ضفةِ الفقرِ والحرمانِ الى ضفافِ الفرج، فيقعونَ واهلَهم ضحايا في بحرِ الموتِ والاحزان..


مقدمة الNBN:

عادت الحرارة إلى خطوط الإتصالات الجارية لتشكيل الحكومة/. إجتماع لساعة من الوقت بين الرئيس المكلف مصطفى أديب والمعاون السياسي للرئيس نبيه بري النائب علي حسن والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل كانت أجواؤه إيجابية وفق معلومات الـ NBN… لكن للبحث صلة//.
وفي هذا الشأن / أعلنت كتلة التنمية والتحرير من دار الفتوى التعاطي بأعلى درجات الإنفتاح مع الحراك الإيجابي الذي حصل على مستوى تأليف الحكومة مشددة على التمسك بالميثاق والدستور والوحدة الوطنية وكل الآليات الآيلة لتحقيق هذه الأهداف//.
الكتلة اشارت إلى أن الحراك الإيجابي فتح أكثر من ثغرة يُعمل عليها معتبرة أن من مصلحة الجميع أن يكونوا متفائلين//.
خارجياً/ رُصدت دعوات للإسراع في تشكيل الحكومة من جانب المجموعة الدولية لدعم لبنان/ وكذلك من فرنسا التي دعا وزير خارجيتها جان إيف لودريان إلى زيادة الضغط على القوى السياسية اللبنانية لهذه الغاية//.
وفي سياق متصل نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد وصوله إلى موسكو أن تكون باريس قد طلبت منه مناقشة الملف اللبناني مع المسؤولين الروس قائلاً إننا قد نتحدث مع أصدقائنا الروس عن لبنان لكن هذا ليس أولوية على جدول أعمالنا//.
الزيارة الروسية لظريف/ تتزامن مع إشتباك سعودي – إيراني/ هاجم فيه الملك سلمان بن عبد العزيز إيران وحزب الله بعنف/ فردت عليه طهران باتهام المملكة باستخدام الإرهاب وبناء شبكاته/ فهل سيؤثر هذا الإشتباك على لبنان وملفاته الملحة وفي مقدمها الملف الحكومي؟!//

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title