Loading alternative title

جولة على الصحف الصادرة اليوم 25-09-2020

جولة على الصحف الصادرة اليوم 25-09-2020
25-09-2020 05:20


عناوين الصّحف ليوم الجمعة 25-09-2020: 

النهار 

كباش التفاوض بين أديب و"الثنائي": من يسمي؟ 

الرئيس مُحرَج والبلد ينزف 

الحكومة في الثلاجة... و"الحزب" يبحث عن شمّاعة جديدة 

رفع الدعم ونفاد الاحتياطي سيرفعان سعر الدولار بشكل جنونيّ... خبراء يشرحون لـ"النهار" التداعيات 

الجمهورية 

التأليف بين التسميات و"الفيتوات" 

تفلّت قياسي لكورونا 

الثنائي الشيعي ومار مخايل 

حدود الاتفاق والخلاف بين الحزب والتيار 

سيناريو 1990 راجع؟ 

الأخبار 

ترسيم الحدود الجنوبية: المعركة ستبدأ الآن 

‫أديب ينسف التفاؤل الحكومي 

‫واشنطن لبغداد: التطبيع مع إسرائيل مقابل الانسحاب 

‫توتر بين موسكو و«قسد»: لا انسحاب روسياً من الشرق

نداء الوطن 

لائحة تسميات من "الثنائي"... وعون يشترط "وحدة المعايير"

"قضْم" المبادرة الفرنسية مستمر: إعْتذِر مصطفى أديب

جنبلاط متمسّك بـ"قشة" المبادرة... ومقتنع بفرصتها الذهبية

العقدة الشيعية "راوح مكانك" والمسيحية على الطريق

بعبدا... لا عرقلة ولا إمضاء على بياض

الشرق 

خليل من دار الفتوى: بري ملتزم بالمبادرة الفرنسية وبتشكيل الحكومة

عون وقّع مرسوماً بفتح اعتماد لأضرار الإنفجار

كفى بكاء ونعيقاً وهجاء وتهريجاً وثرثرة ونباحاً وبطولات

البناء 

الرئيس المكلّف اليوم في بعبدا لحسم 14 أو 18 وزيراً… وتوزيع الحقائب الطائفيّ والسياسيّ

أديب و«الخليلان”: حسم المالية وتأجيل التسمية... واتفاق على أن الفشل ممنوع 

هيل: أنفقنا 10 مليارات على القوى المسلحة والمجتمع المدنيّ خلال سنوات

الديار 

لحكومة تدخل مرحلة «عض الاصابع» ومحاولات «التذاكي» تؤخر التأليف

لقاء صريح وغير حاسم بين أديب و«الخليلين»: لا حل لمشكلة «التسمية»

تحذير أوروبي من تصعيد إسرائيلي يواكب التحولات الجديدة في المنطقة

أسرار الصّحف ليوم الجمعة 25-09-2020: 

النهار

يقول متابع للشأن الحكومي ان رفع الرئيس بري اسماء مقترحة للتوزير انما يحرج حزب الله ويجعله وحيدا ويكشف خضوعه للارادة الايرانية.

لوحظت مواصلة فريق سياسي وسطي وحزبي إطلاق الحملات العنيفة على العهد بعد فترة هدوء معه، ليُتوِّج رئيس الحزب هذه الحملات لأكثر من سبب يتعلّق بالشقين السياسي والقانوني.

يترك الشح المالي لدى السلطة الفلسطينية تأثيراته السلبية على المخيمات والمؤسسات الإنسانية وتعمل "الأونروا" على معالجة هذه الأمور خوفاً من أي انفجار داخل المخيمات وعلى الصعيد اللبناني.

نداء الوطن 

أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، بدا في زيارته الأخيرة إلى بيروت، مهتماً جداً بالتعرف إلى مسؤول عسكري لبناني كبير، مستفسراً عن كل ما يتعلق به.

تتخوف قيادة أمنية من عودة الوزارة التي تتبع لها الى جهة سياسية معروفة ما يعني عودة المضايقات السابقة.

إعتبر مرجع مختص أن قانون العفو بات حاجة طارئة خصوصاً بعدما وصل فيروس "كورونا" إلى سجن زحلة، والمعلومات عن الإصابات تطال أكثر من نصف السجناء.

البناء 

تضاربت التقديرات في قراءة ما إذا كان الموقف الأميركي الذي أدلى به نائب وزير الخارجية ديفيد هيل أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس تمثّل تعبيراً عن الدعم لمبادرة الرئيس الفرنسي والاكتفاء بالتذكير بالموقف من حزب الله أم وضعاً لشروط تعرقل المبادرة في إطار أولوية المواجهة مع حزب الله ورفع العتب تجاه فرنسا بتأييد مبادرتها.

فوجئت أوساط دولية عديدة دبلوماسية وإعلامية بالكلام الصريح والمباشر للرئيس الأميركي دونالد ترامب عن رفضه لتسليم السلطة مع نهاية ولايته الأولى في ظل توقعاته بصعوبة الوصول للنتائج الحاسمة بعد الانتخابات الرئاسية والحاجة للحفاظ على الاستقرار وتمهيده للبقاء في البيت الأبيض من دون فوز محسوم.

أبرز ما تناولته الصّحف اليوم: 

كتبت صحيفة نداء الوطن:

من يستمع إلى تصريحات وتسريبات الساعات الأخيرة، يُخيل إليه أنّ الثنائي الشيعي هو الفريق اللبناني الوحيد الذي يهتدي بهدي المبادرة الفرنسية ويعمل بوحيها ويبذل الغالي والنفيس لتذليل العقبات أمام إنجاحها وتطبيقها "بكل مندرجاتها"... أقله هذا ما قاله النائب علي حسن خليل من دار الفتوى أمس مؤكداً أنّ "الثنائي سيتابع جهده من أجل تسهيل ولادة الحكومة"! ألهذا القدر بلغ مستوى استهبال الناس واستغباء عقولها؟ عن أي مبادرة وعن أي حكومة وعن أي تسهيل يتحدث الثنائي؟ المبادرة الفرنسية التي يواصل سياسة "قضم" مندرجاتها وتجويف جوهرها؟ "حكومة المهمة" التي حوّل مهمتها من تخصصية مستقلة عن الأحزاب إلى تحاصصية طائفية بين الأحزاب؟ أوقف هذه المهزلة مصطفى أديب. إستأذن من الرئيس إيمانويل ماكرون وقدّم تشكيلتك ثم اعتذر.

كل المبادئ التي انطلقت منها وتأسست عليها المبادرة الفرنسية تتساقط تباعاً، إن لناحية تكريس المداورة بالحقائب أو لجهة نبذ المحاصصات والتسميات الحزبية والسياسية لصالح اختيار فريق عمل يسميه الرئيس المكلف من وزراء مستقلين ومتخصصين، ولا يزال الثنائي الشيعي يضع العصي في دواليب حكومة أديب حتى بعدما نال مراده بالإبقاء على التوقيع الشيعي الثالث في السلطة التنفيذية، وبالأمس لم يخرج لقاء الخليلين بالرئيس المكلف سوى بمزيد من الشروط والعرقلة على نية إصرار "حزب الله" وحركة "أمل" على تسمية كل الوزراء الشيعة في الحكومة. وفي هذا السياق نقلت مصادر سياسية رفيعة لـ"نداء الوطن" أنّ اللقاء تخلله استعراض للمراحل والمحطات التي مرت بها عملية التأليف، فكان تثبيت لمبدأ تنصيب شيعي في حقيبة المالية بالتوازي مع نقل الخليلين رسالة من قيادتيهما تؤكد تمسك الثنائي الشيعي بتسمية وزير المالية وسائر الوزراء الشيعة، كاشفةً أنّ الخليلين طرحا على أديب خلال اللقاء مجموعة أسماء مرشحة للتوزير لكي يختار من بينها مقابل إبداء رفضهما القاطع لتوليه شخصياً أو أي طرف آخر مهمة تسمية أي من الوزراء الشيعة.

وإثر لقاء الخليلين أجرى الرئيس المكلف اتصالاً هاتفياً برئيس الجمهورية ميشال عون واتفق معه على زيارة قصر بعبدا ظهر اليوم للتشاور في مستجدات مشاورات التأليف. وتوقعت أوساط مواكبة أن يسمع أديب من عون خلال الاجتماع كلاماً مفاده أنّ سقوط مبدأ المداورة في حقيبة المالية ينبغي أن ينسحب على كافة الحقائب، وأنّ تسمية الثنائي الشيعي لوزرائه يجب أن تقابله تسمية أفرقاء آخرين لوزرائهم أيضاً على قاعدة "وحدة المعايير" في التشكيل، مع التأكيد على ضرورة تسمية رئيس الجمهورية وزراءه المسيحيين في الحكومة.

وبهذا المعنى، شددت مصادر القصر الجمهوري لـ"نداء الوطن" على أنّ "الشراكة بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية في عملية التشكيل أمر دستوري وليس اجتهاداً، وبالتالي فإنّ الرئيس عون من حقه أن يبدي رأيه بكامل التشكيلة الحكومية من دون أن يعني ذلك دخوله في أي محاصصة"، لافتةً إلى أنّ "رئيس الجمهورية كان قد شدد على أنّ الأمد ليس مفتوحاً أمام الأفرقاء للتوصل إلى توافق في ما بينهم يتيح ولادة الحكومة، وعلى ما يبدو اليوم فإنّ هناك أجواء توحي بأنّ الأمور تتجه نحو الحلحلة لكن عملياً لم يستجد أي شيء ملموس حتى الساعة".

وإذ ذكّرت بأنّ المبادرة التي تقدم بها عون مطلع الأسبوع "كانت تهدف إلى إيجاد حل للعقدة المستعصية في حقيبة المالية"، أردفت مصادر بعبدا بالقول: "إذا وجد حل آخر بالتفاهم مع جميع الاطراف يؤدي إلى تشكيل الحكومة، فرئيس الجمهورية حاضر للتسهيل مع الاحتفاظ طبعاً بصلاحياته المنصوص عنها في الدستور"، منوهةً بأنّ أديب لم يطرح على عون أي تشكيلة حكومية حتى الساعة "وعندما يفعل ذلك سيتم التناقش فيها وفي كل التفاصيل المتعلقة بها".

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title