Loading alternative title

توقعات "مطبوخ الأرمن" لبقية أيام وشهور العام الحالي



"أيلول طرفه بالشتاء مبلول"..مثل شائع يردده كبار السن من وحي خبراتهم بالفصول والأيام حسب استدلالاتهم من عدة أمور ومع بدء فصل الخريف، ما زال الطقس في لبنان حارا على السواحل ومعتدل الحرارة في الأعالي، وبارداً ليلًا. ولكن، كيف ستكون حالة الطقس في الأيام المقبلة؟..

في السنوات الماضية شهدت توقعات الطقس الإختلاف والتفاوت بين المتوقع من المختصين بالأحوال الجوية والحاصل في الجو وعلى الأرض، غير أن هناك العديد من الطرق التي تُشير إلى وضع الأحوال الجوية، والتي قد تمتدّ أحيانًا إلى سنة كاملة ومن أبرزها "البواحير" التي يحضرها كبار السن كلّ عام و"مطبوخ الارمن" الذي يُعدّه الرهبان الأرمن الكاثوليك في رهبنة المختارين في مدينة البندقية في إيطاليا.

ويعد "مطبوخ الأرمن" أو "التقويم الفلكي الزراعي" منذ العام 1759، من أهم المراجع للزراعيين وللعاملين في القطاع الزراعي وأحوال الطقس.
 فهذا التقويم معتمد منذ أكثر من قرنين، ويأتي نتيجة دراسة وأبحاث لخدمة الزراعة، فهو روزنامة تتوقع تقلبات الطقس، وينظم المزارعون والمهندسون الزراعيون أعمالهم على أساسها في فصول العام.

في هذا السياق، إليكم توقعات أحوال الطقس في المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، ومن بينها لبنان، حتى نهاية السنة بحسب "مطبوخ الأرمن" لعام 2020 كالتالي:

الاسبوع الأخير من شهر ايلول -سبتمبر: من 24-30 يكون الطقس متقلباً، غائماً ومعتدل الحرارة، و تتخلله زخات الأمطار الخفيفة.

أما شهر تشرين الأول-أكتوبر: يكون الثلث الأول منه من تاريخ 1-9 متقلباً ، معتدل الحرارة وصحو. ومن 10-15 غير ممطر مع ضباب عند الصباح في الجبال. ومن 16-22 ، طقس غير ممطر، معتدل الحرارة إلى منخفض تدريجياً. والأسبوع الأخير يشهد زخات مطر، يليها صحو عام، مع درجات حرارة منخضة ورياح باردة.

شهر تشرين الثاني- نوفمبر: الأسبوع الأول بدايته من 1-7 صحو مع ضباب على المرتفعات، ثمَّ هطول الأمطار على الجبال مع احتمال تساقط الثلوج. وبالاسبوع الثاني من 8-14طقس متقلب مصحوب بأمطار معتدلة واحتمال تساقط الثلوج على الجبال مصحوبة بالرياح. وفي هذه الأيام من الأسبوع الثالث من 15-21 يحصل هبوطاً في درجة حرارة الجو، مع حصول رياح شديدة، مصحوبة بالثلوج والجليد على المرتفعات. وينتهي الأسبوع الأخير منه من 22- 29 بطقس ماطر وعاصف ، تتخلله ثوج على الجبال، ثم يتحول إلى ممطر، ومن ثم مستقر وصحو. كما أن يوم 30 تشرين الثاني يتخلله خسوف ضليلي للقمر.

شهر كانون الأول - ديسمبر: الأسبوع الأول منه يكون الطقس متقلباً، غير مستقر بشكل عام، تهطل الثلوج ثم يصبح ماطراً،  ثم ضبابياً فصحواً. ومن تاريخ 8-13 يكون الطقس بارداً وزخات أمطاره غزيرة، ويكمل مثلجاً وماطراً أيضاً مع ضباب. أما من تاريخ 14 -21 يكون الطقس بارداً جداً مصحوباً بأمطار غزيرة وثلوج وجليد على المرتفعات.  وفي 14 كانون الأول يحصل كسوف كلي للشمس. ومن 22- 29 يكون الطقس صحواً وبارداً، وهناك احتمال سقوط الثلوج على الجبال. وتنتهي أيام السنة 30-31 بطقس بارد ومثلج، ثم يعقبه طقس صحو.

 

وكالات -الهديل 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title