Loading alternative title

حصاد اليوم 17-10-2020

حصاد اليوم 17-10-2020
17-10-2020 20:13


حصاد اليوم 17-10-2020

مقدمة الهديل: 

في الذكرى السنوية الاولى لانطلاقتها عادت الثورة بعلمها اللبناني الأوحد إلى ساحة الشهداء التي امتها الوفود من مختلف المناطق  للمشاركة في الاحتفال المركزي، حيث  أضيئت شعلة الثورة. تزامنا، عمت الاحتفالات والمسيرات مختلف المناطق. 

  وفي ذكرى السنوية الأولى أعادت الكلمات إلى الأذهان التذكير بالمطالب الثورية وعلى رأسها العدالة الاجتماعية، استعادة الاموال المنهوبة، محاسبة الفاسدين، إلغاء النظام الطائفي وانتخابات نيابية مبكرة. ثم قلد المنظمون "وسام الثورة" للعديد من المحتجين وأهالي الشهداء والجرحى والمعتقلين


 وفي المناسبة، غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر "تويتر": "بعد مرور عام على انطلاقة التحركات الشعبية يدي لم تزل ممدودة للعمل سوياً على تحقيق المطالب الإصلاحية إذ لا إصلاح ممكناً خارج المؤسسات والوقت لم يفت بعد".

من جهته ،غرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر": "ثورة حتى بلوغ الأهداف".

وبرز كلام لافت لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو  تزامنت مع إنهاء مساعده زيارة إلى لبنان رعى فيها جلسة التفاوض حول الترسيم وختمها بكلام يحمل دلالات على توجيه الإدارة الأميركية سياستها الخارجية نحو مطالب الثورة الإصلاحية في لبنان.ووجه بومبيو في تغريدته رسالة للمسؤولين اللبنانيين قائلا: "منذ عام مثل اليوم، بدأ اللبنانيون بالنزول إلى الشوارع للمطالبة بالإصلاحات، وبتحسين الحكم، ووضع حد للفساد المستشري الذي خنق إمكانات لبنان الهائلة. تبقى رسالتهم واضحة ولا يمكن إنكارها، فالعمل كالمعتاد غير مقبول".

وفي سياق التركيز على تشكيل حكومة مهمة لفت السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلينغ إلى  أن: "على لبنان أن يجد طريقه للعودة إلى الاستقرار والازدهار. الكل يعرف ما يجب أن يحدث، والمجتمع الدولي يبقى متحداً حول وجوب القادة أن يحققوا إنجازات حيث فشلوا حتى الآن. إن الإصلاحات العاجلة و حكومة جديدة فعّالة، مع وضع المصلحة الشخصية والمجتمعية جانباً، أصبحت أكثر أهمية الآن، هناك سبب للأمل. هناك الآن نقاش مفتوح حول حجم التغييرات الضرورية، والقضايا التي لطالما كانت من المحرمات. هناك أشخاص طيبون في أجزاء من الإدارة، وهم بحاجة إلى الدعم. أغلبية الشعب اللبناني تدفعه القيم الحميدة. فليس من دون معنى أن يسود الطابع السلمي الحراك وأن يتم دفع الأفراد بدرّاجاتهم خارج الحشود. فقد تشهد وحتى أنها شهدت بلدان أخرى كمّاً أكبر من العنف."

ولفت الى انه: "اليوم نحن ندعم مجالات جديدة مثل الصحة بينما نضاعف دعمنا في مجالات عدة مثل الأمن والتعليم والإنسانية".

الاستشارات

 بعد ارجاء الاستشارات الى الخميس اقفل الأسبوع على  فتور. فيما أكد المجلس السياسي للتيار الوطني الحر أن قرار رئيس الجمهورية بتأجيل الإستشارات أمرٌ يعود له، "لكنه في مطلق الأحوال لن يُغيّر في موقف التيار، وفي الوقت نفسه يؤكد التيار الوطني الحر تمسكه بإستمرار الحوار مع تيار المستقبل وهو سيعمل على تطويره تنفيذًا للبرنامج الإصلاحي تبعًا لما تم الإتفاق عليه في خلال زيارة وفد المستقبل للمقر المركزي للتيار قبل أيام". 
وعن العلاقة مع حزب الله قال المجلس السياسي البرتقالي ان"إستمرار المحاولات السياسية والإعلامية اليائسة لإحداث فراق سياسي بين التيار الوطني الحر وحزب الله، وهي محاولات لم تتوقف منذ عقد التفاهم بينهما قبل 14 سنة، وهو تفاهم لا يمكن تجاوز أبعاده الوطنية. أما المواضيع التي يختلف الطرفان بشأنها فقد أصبحت معروفة، وعلى الرغم من أسف التيار لعدم معالجتها مما يفوّت على لبنان الفرص لضرب الفساد، وفقدان قوة دفع لبناء الدولة، إلا أن هذا لا يلغي ثابتة أن تفاهم مار مخايل حمى لبنان ووحدته من إعتداءات إسرائيل ومن الإرهاب وسيبقى عاملًا أساسيًا من عوامل قوة لبنان".

وفي ما يخص صاحب المبادرة الفرنسية، أشيعت معلومات من الاليزيه، عن تقويم شديد السلبيّة من قبل مستويات ديبلوماسية أوروبيّة.
ونقلَ ديبلوماسيون من العاصمة الفرنسية "أنّ باريس غاضبة، والايليزيه مصدوم من عرقلة تكليف رئيس الحكومة"، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وفق مقرّبين من الرئاسة الفرنسية، "عَبّر عن استياء بالغ من المماطلة السائدة في لبنان، وعدم إثبات بعض المسؤولين اللبنانيين جِدّيتهم في سلوك خريطة طريق الانقاذ للبنان".

وعكسَ الديبلوماسيون أجواء مماثلة في وزارة الخارجية الفرنسية، تفيد بأنّ اللبنانيين لم يدركوا بعد مخاطر تأخّرهم في وضع المبادرة الفرنسية موضع التنفيذ السريع، وهذا يوجِب مرة جديدة أن نحذّرهم من أنّ تأخير تشكيل الحكومة سيزيد من المصاعب عليهم، وعلى وضع بلدهم الذي سبق وأكّدنا لهم انه وضعٌ يقترب من أن يصبح ميؤوساً منه، ومأساوياً اكثر مما هو عليه.

 

محلياً: 

"شعلة 17 تشرين" تضيء محيط مرفأ بيروت

أُضيئت شعلة 17 تشرين أمام تمثال المغترب، في تمام الساعة السادسة و7 دقائق، أي توقيت انفجار مرفأ بيروت في 4 آب الماضي.

وكانت قد شهدت الطرقات المؤدّية إلى مرفأ بيروت، تدفّقًا لمئات المتظاهرين باتجاه تمثال المغترب.

فمن ساحة الشهداء في وسط بيروت، انطلقت مسيرة سلكت طريق بلدية بيروت، حيث عمد بعض المشاركين فيها إلى رمي حجارة باتجاه مدخل ساحة النجمة، من دون حصول مواجهات، ثمّ واصلت المسيرة نزولًا باتجاه الطريق المؤدّية إلى المرفأ.

وانطلقت مسيرة أُخرى من أمام "فوروم دو بيروت"، لتلتقي بمسيرة انطلقت من أمام "البيال"، ثم توجهتا إلى حيث التجمّع المركزي قرب المرفأ.

كذلك توجّهت إلى مكان إضاءة الشعلة المظاهرة المركزيّة الّتي كانت قد انطلقت من أمام "مصرف لبنان"، إلى ساحة الشهداء.

 

ماكرون غاضب ومستاء ومصدوم... وضع لبنان يقترب من ان يكون ميؤوسا منه

بحسب معلومات موثوقة لـ"الجمهورية"، كان تأجيل الاستشارات النيابيّة الملزمة، محل تقويم شديد السلبيّة من قبل مستويات ديبلوماسية أوروبيّة.

ونقلَ ديبلوماسيون من العاصمة الفرنسية "أنّ باريس غاضبة، والايليزيه مصدوم من عرقلة تكليف رئيس الحكومة"، والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وفق مقرّبين من الرئاسة الفرنسية، "عَبّر عن استياء بالغ من المماطلة السائدة في لبنان، وعدم إثبات بعض المسؤولين اللبنانيين جِدّيتهم في سلوك خريطة طريق الانقاذ للبنان".

 

وعكسَ الديبلوماسيون أجواء مماثلة في وزارة الخارجية الفرنسية، تفيد بأنّ اللبنانيين لم يدركوا بعد مخاطر تأخّرهم في وضع المبادرة الفرنسية موضع التنفيذ السريع، وهذا يوجِب مرة جديدة أن نحذّرهم من أنّ تأخير تشكيل الحكومة سيزيد من المصاعب عليهم، وعلى وضع بلدهم الذي سبق وأكّدنا لهم انه وضعٌ يقترب من أن يصبح ميؤوساً منه، ومأساوياً اكثر مما هو عليه.

 

بعد التشكيك في نتائج الرحلات الوافدة من النجف

 

نفى مستشار وزير الصحة الدكتور محمود زلزلي ما يتم تداوله من أخبار "تشكك في نتائج فحوص PCR الصادرة عن الوزارة لرحلات وافدة من النجف".

وأكد أن "عدد الحالات الإيجابية مرتفع بالفعل، ولم نشهد هذا العدد منذ حوالى الشهرين، ما دفع بوزارة الصحة إلى الإستنفار الصحي على مستوى المتابعة والتنسيق مع البلديات في مختلف المناطق لتأكيد الحجر المنزلي الإلزامي للمصابين وللوافدين بهدف الحد من انتشار الفيروس".
وشدد في حديث على "وجوب تحمل كل وافد المسؤولية بأن يلتزم الحجر المدة المطلوبة، حتى ولو كانت نتيجة فحصه سلبية حرصا على سلامته وسلامة المحيطين به".

وفي ما يتعلق بنتائج فحوص PCR، أوضح زلزلي أنه "من الناحية العلمية، من الممكن أن يعيد أحدهم الفحص بعد أيام ويحصل على نتيجة سلبية، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن النتيجة الأولى الإيجابية كانت خطأ، بل يكون المصاب قد أصبح في آخر المراحل قبل التعافي الكلي من كورونا".


وأضاف: "إن الإصابات المرتفعة تظهر في طائرات متعددة آتية من النجف الأشرف والنتائج تصدر عن أكثر من مختبر".

وأوضح زلزلي أن "لا توجه حاليا لإقفال المطار، باعتبار أن الإصابات المرتفعة تزامنت مع مناسبة الزيارة للعراق، ومخالطة الزوار لعدد كبير من الأشخاص قصدوا النجف من دول عدة".

 

ما جديد كورونا؟ 

أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد، والذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخله، شفاء 8 مرضى ووفاة مريض.

وجاء في التقرير:

- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 396.

- عدد المرضى المصابين الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 88.

- عدد الحالات المشتبه بإصابتها خلال ال24 ساعة المنصرمة: 21.

- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 8.

- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 563.

- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2.

 

أمنياً وقضائياً:

توقيف 3 أشخاص بتهمة حيازة مخدرات

 صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "بتاريخه دهمت دورية من مديرية المخابرات في محلة جسر الباشا - جبل لبنان منزل المدعو (ش.ا) حيث تم توقيفه، وضبطت في حوزته كمية كبيرة من المخدرات (395 ظرفا من المواد المخدرة). كما أوقفت شقيق زوجته المدعو (ش.ا.) لإقدامه على مقاومة الدورية المذكورة ومحاولته الفرار من أمامها.
ودهمت دورية من المديرية المذكورة وقوة من الجيش في محلة مرجحين-الهرمل منزل المدعو (ن.ع.) وضبطت في داخله كمية كبيرة من المخدرات.
بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 

مداهمة مستودعين وضبط بضاعة مغشوشة

صـدر عن المـديرية العـامة لقـوى الامـن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامـة البلاغ التالي: 

 

بناءً على معلومات توافرت لدى مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال في وحدة الشرطة القضائية، عن قيام أشخاص بتقليد منتجَين لقهوة سريعة التحضير لعلامتين تجاريتين معروفتين، داخل مستودع في بلدة زبدين – النبطية، داهمت قوّة من المكتب المذكور بتاريخ 2-10-2020، المستودع، حيث أوقفت /10/ أشخاص يعملون على تزوير وتقليد المنتج، وضبطت /13/ آلة حديثة مستوردة من الخارج، تُستخدم في عمليات خلط المواد المغشوشة، وتعبئتها في مظاريف، ومن ثم لصقها ببعضها، وآلات أخرى لطباعة تاريخ الصلاحية على الأكياس بطريقة اللايزر، وغيرها من الآلات التي تُستخدم في عمليات التزوير. كما جرى ضبط كميّات كبيرة من المنتجَين المقلّدَين، جاهزة للتوزيع، وتم سحب المواد من الأسواق التي وزعت فيها سابقاً من مناطق محددة في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية. 

 كذلك داهمت عناصر المكتب مستودعاً ثانٍ في بلدة أنصار، حيث تجري عملية توضيب البضاعة المغشوشة، وأوقفت ثلاثة متورطين، وهم: 

  • ع. ح. (مواليد عام 1988، لبناني) 

  • م. ح. (مواليد عام 1998، لبناني) 

  • م. ق. (مواليد عام 1983، لبناني) 

قُدّرت كميّة المواد المغشوشة والمقلّدة –التي جرى ضبطها- بحمولة شاحنتَين. جرى سحب المواد التي تمّ توزيعها سابقاً في مناطق محدّدة من الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية. 

تمّ ختم المستودعَين بالشمع الأحمر، وأودع الموقوفون مع المضبوطات القضاء المختص، بناءً على إشارته.

 

دولياً:

دوليا، في زيارة وزير الخزانة الأميركية إلى إسرائيل تعتبر خطوة ذات دلالة على تكثيف الضغوط على إيران وتؤشر إلى مزيد من العقوبات حكي أنها ستتضمن اسماء  حلفاء لحزب الله منهم النائب جبران باسيل بحسب مصادر للعربية _ الحدث، في وقت تشير المعلومات والتحليلات الصحافية الى أن السبب تحالفه مع حزب الله وتقديمه الدعم السياسي له.
 
وفي هذا السياق، أوضحت المصادر "أن وضعية باسيل في الولايات المتحدة لم تعد نفسها كما كانت أيام مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل. فالأخير كان يتّبع سياسة الوقوف على مسافة واحدة من معظم المسؤولين السياسيين والتحدّث معهم جميعاً.

 
كما رأت أنه " ما لم يُغيّر باسيل وفريقه سياستهم مع حزب الله فإن العقوبات ستكون بانتظارهم".

ترامب: سأغادر إذا خسرت الإنتخابات

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه قد يغادر البلاد في حال فشله في إنتخابات الرئاسة الأميركية المرتقبة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وفي سياق وصفه مطلعون بالساخر قال ترامب أن هزيمته أمام خصمه المرشح الديمقراطي جو بايدن، الذي وصفه بأسوأ مرشح في تاريخ الإنتخابات الرئاسية الأميركية، قد تدفعه لمغادرة الولايات المتحدة. وكان ترامب يلقي كلمة أمام مؤيدين له في ولاية جورجيا، اعتبر فيها أن خوضه منافسة مع بايدن يضعه تحت الكثير من الضغط.. متسائلاً: "هل تتصورون الوضع لو أنني تعرضت للهزيمة؟ ربما سيتعين عليها مغادرة البلاد.. لست أدري".

ماكرون: الإرهابيّون لن يقسّموا فرنسا والظلاميّة لن تنتصر

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الهجوم الذي استهدف معلما كان قد عرض على تلامذته في المدرسة الإعدادية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، بأنه ضرب لحرية التعبير.

في كلمة له من امام المدرسة حيث قتل المعلم طعنا، في إحدى الضواحي شمال غرب باريس، قال ماكرون: “قتل مواطن اليوم لأنه كان معلما ولأنه كان يُدرس التلاميذ حرية التعبير”. واصفاً الهجوم بأنه إرهاب يرتكبه ”الإسلاميون”، مشددا على ان  الإرهابيين لن يقسموا فرنسا، وان الظلامية لن تنتصر”.

يذكر ان الشرطة الفرنسية كانت قد قتلت الجاني بالرصاص على بعد بضعة شوارع من مكان الحادث الذي وقع مساء الجمعة في ضاحية سكنية شمال غرب باريس،  ويبلغ من العمر 18 عاما، وهومن أصل شيشاني ومولود في موسكو

وقال ممثل للشرطة إن ضحية هجوم الجمعة قتل إثر إصابته بعدة طعنات في الرقبة، فيما افيد عن قطع راس المعلم. كما جرى توقيف 5 أشخاص على خلفية مقتل مدرس طعنا بالسكين.

 

تفاصيل جديدة... ماذا طلب منفذ هجوم باريس من التلاميذ قبل قطع رأس المدرس

قال ممثل الادعاء الفرنسي المختص بمكافحة الإرهاب فرانسوا ريكارد، اليوم السبت، إن الشاب البالغ من العمر 18 عاما الذي قطع رأس مدرس تاريخ أمام المدرسة التي يعمل بها تحدث إلى تلاميذه في الشارع وطلب منهم أن يشيروا له على ضحيته.

وبحسب "رويترز"، أضاف ريكارد خلال مؤتمر صحفي أن المهاجم نشر صورة لجسد المدرس على تويتر بعدما قطع رأسه وأرفقها برسالة يقر فيها بقتله.

وتواصل الشرطة الفرنسية تحقيقاتها في الهجوم الذي اعتبره الرئيس إيمانويل ماكرون "إرهابيا"، حيث أوقفت 9 أشخاص، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر قضائي.

وكان الضحية عرض رسوما كاريكاتورية للنبي محمد أمام تلامذته، ما أثار جدلا حادا في صفوف أولياء أمورهم، حسب تصريح أحدهم لوكالة الأنباء الفرنسية.

كشفت وسائل إعلام فرنسية، اليوم السبت، بعض التفاصيل عن المهاجم الذي يشتبه بأنه قطع رأس مدرس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن الشاب عمره 18 عاما ومن أصل شيشاني.

وكان الهجوم قد وقع، في ساعة متأخرة من بعد ظهر الجمعة، قرب مدرسة للصفوف المتوسطة حيث كان يعمل المدرس في كونفلان سانت اونورين، على بعد قرابة 30 كلم شمال غرب باريس.

وأطلقت الشرطة النار على المهاجم وقضى في وقت لاحقا متأثرا بإصابته.

وأعلنت فرنسا، اليوم السبت، أنها سوف تقيم تكريم وطني للمدرس، الذي قطعت رأسه في اعتداء قرب باريس.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قصر الإليزيه قوله إنه "سوف يقام تكريم وطني للأستاذ الذي قتل بقطع الرأس في اعتداء قرب العاصمة باريس".

 

 

مقدمات نشرات الاخبار


مقدمة LBC

17 تشرين الأول 2019 - 17 تشرين الأول 2020... سنة اولى ثورة.

فماذا يُمكن ان يُقال في هذه المناسبة؟ 

السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو : أين الثورة اليوم ؟ وماذا حققت؟ 

في حسابات الربح والخسارة، يمكن تسجيل ما يلي:

الثورة مازالت مستمرة... السلطة مازالت قائمة... ومعارضة السلطة مازالت موجودة... والنتيجة تعادل سلبي من دون أهداف...

الثورة مستمرة وإن بوتيرة متفاوتة ، حينًا تتصاعد وحينًا تخفت ، ولكن في المحصِّلة ، لم تنجح الثورة في تحقيق شيء ملموس ... فالسلطة مستمرة ولو بشكل متعثِّر ، ولكنها مستمرة .... اما المعارضة فما زال صوتها موجودًا وإن كان غير مسموع ...

في ذكرى مرور عام ، كانت لافتة تغريدة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي قال فيها : " منذ عام ، بدأ اللبنانيون في النزول إلى الشارع للمطالبة بالإصلاحات ، ووضع حد للفساد المستشري الذي خنق إمكانات لبنان الهائلة. تظل رسالتهم واضحة ولا يمكن إنكارها فالعمل كالمعتاد غير مقبول." 

عام على الثورة ، لكن الإنهيار يسابق الإصلاح والظاهر انه يتقدَّم عليه :

الإنتفاضة مستمرة لكنها لم تنتظم ... السلطة مستمرة لكنها مشلولة .... تصريف أعمال " وبالكاد " فيما الحكومة الجديدة مازالت ما قبل التكليف ...

كل هذا الوضع غير المثالي ، بالإضافة إلى تراكمات ما قبل 17 تشرين 2019 ، تجعل من الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في وضع كارثي :

فالدولار من 1500 ليرة إلى ما فوق ال 8000 ليرة .... أصناف من الأدوية مفقودة أو مقطوعة ،  محروقات شحيحة وكل شيء جاهز للتهريب : من الدواء إلى المحروقات إلى الدولار ، في ظل عن المعالجة ...

وما فاقم من تدهور الأوضاع تفشي وباء كورونا .... لبنان يواجِه هذه الجائحة منذ 21 شباط الفائت ، نجح في المرحلة الاولى ، استشهدت به صحيفة " واشنطن بوست " وكاد في إحدى المرات أن يحدد موعدًا لأعلان الإنتصار على الوباء ، بعد ذلك تدهورت الأوضاع وعادت الإصابات ترتفع بشكلِ جنوني لتلامس ال 1500 إصابة في اليوم ... 

وجاء انفجار المرفأ ليُسرِّع في الإنهيار وصولًا إلى جهنم ... استقال الرئيس حسان دياب وبدأت رحلة التفتيش عن حكومة جديدة ... كرة النار احرقت بسرعة يدي الرئيس المعتذر مصطفى اديب ، فيتلقفها ، من دون تكليف الرئيس سعد الحريري ، وهي مازالت في يده منذ ما قبل الخميس الفائت ، موعد الإستشارات التي أرجئت ، والخميس المقبل لناظره قريب ... وحتى ذلك التاريخ ، يبدو ان محركات المساعي والجهود أديرت مجددًا خارجيًا في موازاة المساعي الداخلية ... خط باريس - واشنطن عاد يعمل على رغم انهماك فرنسا بالعمل الإرهابي الذي استهدفها وصدم العالم .... وعلى رغم انهماك الولايات المتحدة الأميركية بغليان الانتخابات الرئاسية على مسافة سبعة عشر يومًا من موعد الانتخابات ... 

حتى الساعة لا أسم مطروحًا غير اسم الرئيس سعد الحريري على رغم أن التيار الوطني الحر كرَّر موقفه اليوم الرافض لتسميته ، فأعلن ان المجلس السياسي أجمع على عدم تسمية  الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة بإعتباره ليس صاحب إختصاص ، ويتابع : إذا كانت حكومة إختصاصيين فيجب أن ينطبق هذا المعيار على رئيسها ووزرائها معًا.

اللافت في موقف لاالتيار قوله : ان قرار رئيس الجمهورية بتأجيل الإستشارات أمرٌ يعود له، لكنه في مطلق الأحوال لن يُغيّر في موقف التيار. 

اذا في مطلق الأحوال ، الكلمة الفصل الخميس المقبل ، وفي الإنتظار ، ننتقل إلى الأرض إلى حيث يحيي الثوار الإنتفاضة . 

 


مقدمة الجديد

أطفأتِ الثورةُ شمعة وأطلقت شُعلة وبينَ تِشرينَين أعلَتِ الثورةُ صوتَ تِشرينَ الثالثِ الخارجَ عن سلطةٍ وحُكمٍ وأداءٍ لا يزالُ صامداً بفسادٍ عامٍ وشامل. فقبلَ سنة كُنا هنا على دروبِ ثورةٍ أسقطت حكومتَين ورُبع  وعَطلّت جلَساتٍ نيابيةً وأرغمَت وزراءَ ونوابًا وقياداتٍ على الحَجْرِ المنزليِّ قبلَ جائحةِ كورونا  وغيّرت في انتخاباتٍ نِقابيةٍ وطالبيةٍ واقتحمت قضايا الثورةِ قاعاتِ المحاكمِ والقضاء    هي ثورةٌ أوقفَت سدَّ بسري وعلّقت سلعاتا ودَفَعت باتجاهِ تحريكِ استعادةِ الأموالِ المنهوبة وفرضِ التدقيقِ الجنائيّ وزَرَعَت في ذهنِ السلطةِ مبدأَ حكوماتِ الخبراءِ والاختصاصيين. أنجزتِ الثورةُ في عامٍ واحد ما لم تحقّقْه سلُطات ٌمتعاقبةٌ على مدى ثلاثةِ عقود، لكنّها في سنويّتِها الثانية سوف تحتاجُ على ما يبدو الى تنفيذِ معادلة #شَلْع_قَلْع العراقية لأنّ تهديدَ العروشِ وحدَه لم يَعُدْ يَكفي ما لم يَفرضْ قلعَ الجذور وثورةُ تِشرين تذكّرها العالمُ اليومَ نيابًة عن حكّامِنا وسطّرت فيها الاممُ المتحدةُ كلماتِ رثاءٍ وقالت إنّ مظلوميةَ واحتياجاتِ اللبنانيينَ المشروعةَ ذهبَت أدراجَ الرياحِ خلالَ عامٍ مروّعٍ تخلّلتْه أزْمةٌ اجتماعيةٌ واقتصاديةٌ متفاقمةٌ ووباءٌ قاتلٌ، وانفجارٌ صادم، وتدهورٌ حادٌّ في العُملة، وتضخّم، ومنعٌ للمودِعين من الحصولِ على أموالِهم في المصارف. وفي عامٍ من التعطيلِ والاستنزافِ السياسيّ صرنا " جرصة " بين الأمم  نكذبُ على أنفسِنا ونسرِقُ مجدًا مِن أميركا لم تمنحْه للسلطة . 
 ولولا توضيحُ السِّفارةِ الأميركيةِ لَشعرنا بأنّ العهدَ يقطعُ الفسادَ بحدِّ السيف وأنّ ديفيد شينكر قد أشاد فعلاً بدورِ الرئيس ميشال عون وقيادتِه في مسيرةِ مكافحةِ الفساد وتغييرِ النهجِ السابق وحتى بالشعارات  يكذِبون علينا إذا اتّضح أنّ السيف ليس للعهد  وأنّ الشعار أُهدي الى الرئيسِ السابق ميشال سليمان  وأنّ شينكر لم يقلْ شيئًا مِن هذا القبيل 

 


وهذهِ الكِذبة هي أختُ الأُضحوكةِ التي لُزّمت لكُتلةٍ أرمنيةٍ مِسكينةٍ لديها ما يكفي من مصائبَ وحروبِ تحريرٍ على محورِ ناغوري كاراباخ  فكُلّفت مُهمةَ تأجيلِ الاستشارات .
 وحتى يومِ الخميسِ المقبل يتوقعُ البحثُ عن كتلةٍ رديفةٍ لتُسنَدَ اليها مُهمةٌ شبيهة  في وقتٍ وجد التيارُ الوطنيُّ الحرّ المخرَجَ لجبران باسيل كي لا يَظهَرَ أَمامَ المجتمعِ الدَّوليّ وماكرون وأوروبا وأميركا على أنّه الرجلُ الذي عطّلَ الاستشارات 
 والمخرجُ قضى بان يجتمعَ المجلسُ السياسيُّ للتيار ويُعلنَ بالإجماعِ عدمَ تسميةِ الحريري لرئاسةِ الحكومةِ باعتبارِه غيرَ صاحبِ اختصاص ,رافضًا تسخيفَ الخلافِ حولَ هذهِ النُقطةِ بتصويرِه خلافًا شخصيًا يمكنُ حلُّه بلقاءٍ أو باتصالٍ هاتفيّ  
ولكنْ ما دورُ المجلسِ السياسيِّ للتيار ولماذا لم يأتِ هذا الموقفُ عَبرَ كُتلةِ لبنانَ القويِّ المعنيةِ بالتسميةِ كنوابٍ مقرّرين ؟ 
 وهل في التيار نوابٌ يخالفون رأيَ المجلسِ السياسي ؟ 
 ويُطرحُ هذاالسؤال من خلفيةِ أن  اعضاءَ المجلسِ السياسيِّ للتيار قِوامُهم : جبران باسيل وجبران جرجي باسيل .وجبران الصِّهر  وباسيل رئيسُ التيار  ورئيسُ التيارِ الوطنيِّ الحرِّ بتصرّفاتِه حصرًا وحَكْراً دونما أيِّ مشورةٍ بين الرفاقِ الأعضاء. وإذا كانت النَّزعةُ السياسية تولّدُ نزاعات  فإن الصراعَ القضائيَّ الوزاريَّ  في مِلفِّ تحقيقِ المرفأ بات يغلبُ على النتائج .
وثلاثيةُ عويدات صوان نجم تبدو في سباقِ لقَطافِ هذا الانجاز في تسريعِ التحقيقات .  

لكنه في هذا السباق تُضبط وزيرة ُ العدل في التدخّلِ المشهود في عمل القضاء لترجيح كفةِ قاضٍ على آخر 
 علما انّ عَلاقة المحقق العدلي والمدعي العام التمييزي  صُلبةٌ كالصوان .

 


 مقدمة  OTV

بعد عام على 17 تشرين، تبيَّن أن الحراك او الانتفاضة او الثورة، على صورة الطبقة السياسية ومثالها.
ففي الطبقة السياسية صالح وطالح… وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة صالح وطالح.
في الطبقة السياسية شخصيات وقوى فاسدة، ماضيها اسود، وأخرى اصلاحية، تاريخها ناصع البياض… وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة، أشخاص ومجموعات مسارهم فاسد، وآخرون مسيرتهم عنوانها الاصلاح.
في الطبقة السياسية منظومة سياسية وادارية ومالية واعلامية، اصطلح على تسميتها بالدولة العميقة، وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة منظومة من المستثمرين والمستغلين، الذين يستخدم للتعريف عنهم مصطلح “المتسلقين”.
في الطبقة السياسية اتباع للخارج واستقلاليون، وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة، من يتبع لسفارة، ومن لا يزايد احد عليه في الحرص على السيادة.
في الطبقة السياسية افكار بناءة وأخرى هدامة، وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة افكار تعمِّر وأخرى تدمر.
في الطبقة السياسية آراء متناقضة ومصالح متضاربة، وفي الحراك او الانتفاضة او الثورة رؤية غير موحدة ومشروع مغيب.
في الطبقة السياسية سياسيون محبوبون، يثق بهم الناس، وآخرون مكروهون يرى فيهم الشعب مرآة لمآسيه، وفي الحراك الانتفاضة أو الثورة شخصيات محببة، وأخرى منفِّرة، يرى فيها اللبنانيون الوجه الآخر للفاسدين من السياسيين.
في 17 تشرين 2020، لائحة المقارنة تطول… لكن الخلاصة الموضوعية الوحيدة بعد عام، أنْ لا الطبقة السياسية بمجموعها سيئة، ولا الحراك او الانتفاضة أو الثورة بالمجمل سيئة. فعلى الضفتين حسنات وسيئات.
واذا كان التعميم غير واقعي في كل الاحوال، حتى لا نقول غير مقبول، فالتعويل على الصادقين والنظيفين من الفريقين يبقى الامل الوحيد، لأن اتحادهما ضد الكاذبين والوسخين وحده القادر على قلب الموازين.


 مقدمة المنار 

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title