Loading alternative title

حصاد اليوم السبت 21-11-2020

حصاد اليوم السبت 21-11-2020
21-11-2020 20:01



حصاد اليوم  السبت 21-11-2020

مقدمة الهديل:

عشية ذكرى الإستقلال إنشغلت البلاد بخبر فرار جماعي لمساجين من نظارة قصر العدل في بعبدا.. تواترت الأخبار عن أعداد متزايدة منهم أمكنهم التسلل في غفلة من أعين الحراس، قيل أن الأمر تم بتواطؤ بعض رجال الأمن، أمكن إلقاء القبض على البعض، لكن غالبية الفارين لا يزالون متواريين، في حين شهدت الطرق الرئيسية حواجز أمنية مكثفة عملت على التدقيق في هويات المارة بحثاً عن الهاربين من العدالة.

في جانب آخر  استأثرت قضية التدقيق الجنائي المجهضة بإهتمام المراقبين.. لم يتردد معنيون في وصف تداعياتها بالقول أنهم خسروا جولة المحاسبة لكن حرب الإصلاح لا تزال مستمرة..

وفي الوقت الذي أطلق سياسيون نداءات متعددة لتسوية الاوضاع الإقتصادية المتعثرة، عبر  إطلاق عملية ترميم للنظام السياسي المتهالك، فقد طرح آخرون، بجدية مثيرة للإهتمام، فكرة تغيير النظام برمته كوسيلة وحيدة للخروج من النفق المظلم.

على صعيد مواز استمر الإقفال مهيمناً على مختلف القطاعات الإنتاجية في ظل مخاوف من تفاقم الأزمة الصحية معطوفة على إنهيار إقتصادي ساحق، مع تنامي الأقاويل والتحليلات عن تراجع جنوني منتظر قريباً في سعر العملة المحلية، وهو التعبير الذي تتفاداه العامة لتتحدث عن ارتفاع مزعوم في قيمة الدولار الأميركي، في حين أن العملة الخضراء تمر في ظروف سيئة على المستوى العالمي يجعل التوصيف مفتقداً للمصداقية.

استطراداً يواجه التشكيل الحكومي المرتقب عوائق حادة وسط غلبة انحياز القوى المقررة إلى انتظار استقرار ما في المعطيات الدولية والإقليمية قبل اطلاق المواقف الحاسمة، فقد دعت أوساط مراقبة إلى الإصغاء جيداً لكلمة رئيس الجمهورية ميشال عون مساء الليلة لرصد اتجاه الريح السياسية السائدة والتكهن بمآل الأمور.

محلياً:

وجه المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم النشرة التوجيهية للعسكريين بمناسبة العيد السابع والسبعين للاستقلال، وجاء فيها:

ايها العسكريون،

تحل ذكرى عيد الاستقلال السابع والسبعون هذه السنة متزامنة مع مئوية لبنان الذي يواجه أزمات متقدمة، ما خلّف قلقا وخوفا عند اللبنانيين على انفسهم وعلى مستقبلهم ووطنهم. لكن وعلى الرغم من كل ذلك، تبقى العيون شاخصة على المؤسسات الامنية، رمز الاستقلال، لضمان السلم والإستقرار بانتظار العبور من الوضع الراهن والاستثنائي بكل معنى الكلمة الى رحاب دولة حديثة ومتطورة. لذا، المطلوب منكم ان تعملوا بوحي قسمكم، وتُجسِدوا في كل عمل تقومون به شعار مؤسستكم الذي يرتكز على عاملين اثنين هما: التضحية والخدمة. التضحية بالذات في سبيل الوطن، وتقديم الخدمة لطالبها بمنتهى الشفافية والوضوح ومن دون أي منّة، كي تبقوا على مستوى الآمال المعلقة عليكم من شعبكم في الحفاظ على لبنان وضمان سلمه الاهلي والعيش المشترك بين ابناء الوطن الواحد، وان تكونوا كما انتم الدرع الواقية في مواجهة الصعوبات والتحديات الكثيرة.

أيها العسكريون،

إن مهماتكم الامنية والادارية على مساحة انتشار المديرية، وعند الحدود البرية والبحرية والجوية، هي أمانة تؤدونها دفاعا عن لبنان في مواجهة اعدائه، وصونا له ولشعبه مقابل تغييرات وتبدلات اقليمية ودولية قد تغيّر وجه المنطقة وطبيعتها، لذا فإن ثباتكم على قيمكم وقسمكم هو الضمانة لبقاء لبنان، واعادة النهوض به ليأخذ مكانته بين الدول كما يستحقه اللبنانيون. كما ان الظروف والمشقات الاقتصادية التي تعانون منها هي نفسها التي يعاني منها ابناء بلدكم، وهي لن تنال من عزيمتكم ولا من التزامكم ارفع معايير الشفافية والاحتراف. فلا فساد يتسلل اليكم، ولا وهن يصيبكم، وأي مخالفة قانونية او مسلكية ستنتهي بمرتكبها أمام القانون.

ايها العسكريون،

في مناسبة الاستقلال هذا العام، يقضي الواجب بذل المزيد من الجهد والتضحية في خدمة اللبنانيين والمقيمين، والقرار في هذا المجال واضح إذ لا عودة الى الوراء على الرغم من كل الازمات التي تعصف بنا وتضرب بكل الاتجاهات، والصعوبات لا سيما اللوجستية منها، التي قد تؤثر على مهماتنا.

العبور من حيث نحن، يتطلب تعاضد الارادات على كل المستويات، فلبنان بحاجة اليكم، لذا عليكم البقاء على جهوزيتكم، فلا تبخلوا بالمزيد، ولا تتقاعسوا عما هو مطلوب منكم.

عشتم

عاش الامن العام وعاش لبنان

*غرد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على حسابه على "تويتر": "في ذكرى اغتيال بيار أمين الجميل استذكر الصديق ورفيق النضال من أجل لبنان الحر الديموقراطي المستقل. الرحمة له ولجميع الشهداء".

*في ذكرى إستشهاد الوزير بيار الجميّل، غرّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، على حسابه عبر "تويتر"، كاتباً: "قد ما يقطع الوقت، الجرح ما رح يختم".

وأضاف: "ضحكتك محفورة بقلبي وبقلب كل رفاقك وعم تعطينا قوة لنكمّل".

وختم الجميّل: "منوعدك ما نحيد وما نهادن حتى تحقيق حلمك بلبنان جديد".

ما جديد كورونا؟

أعلن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد، وجود 32 حالة حرجة داخل المستشفى وحالتي وفاة.

وجاء في التقرير:

- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 204.

- عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 84.
- عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد خلال ال24 ساعة المنصرمة: 23.
- عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال ال24 ساعة المنصرمة: 4.
- مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 712.
- عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.
- عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 32.

- حالات وفاة: 2.

أمنياً وقضائياً:

*أصدرت بلدية الحدت تحذيراً للأهالي والمواطنين بعد حصول عملية فرار جماعية من سجن قصر عدل بعبدا صباح اليوم.

ومما جاء في التحذير:

"بنتيجة عملية هروب عدد كبير من المساجين من سجن بعبدا صباح اليوم السبت 21 تشرين الثاني، وما تلاها من عمليات تعقب وملاحقة يقوم بها الجيش اللبناني والقوى الأمنية في منطقتي بعبدا والحدت والجوار، وبالنظر الى خطورة الفارين وإحتمال تسللهم الى الشوارع والأبنية، تحذر بلدية الحدت جميع المواطنين وتطلب منهم التنبه لهذا الخطر وعدم فتح أبواب المنازل لأي طارق قبل التثبت من شخصه، والابلاغ فوراً عن أي شبهة."

*اشارت شرطة بلدية بعبدا لـ”النهار” إلى أنها أوقفت 8 من الفارين من سجن بعبدا وسلموا الى أمن الدولة.

وسقط 5 من الفارين وجريح، إثر حادث اصطدام بشجرة على طريق عام الحدث قرب المجلس الدستوري. وحضرت سيارات إسعاف على الفور.

وأقدم عدد من السجناء (عددهم فاق الاربعين بين سجين وموقوف) في الساعات الاولى من فجر اليوم على تحطيم الابواب والخروج من الزنزانات، وضرب احد عناصر الامن الذي كان متوجهاً لرمي النفايات.

 

عربياً دولياً:

*أصيب الإبن البكر للرئيس الأميركي السابق، ​دونالد ترامب​ جونيور بفيروس كورونا، وهو الإبن الأكبر للرئيس. إذ أشار المتحدث الشخصي بإسمه لشبكة "CNN"، إلى أن نتيجة فحص كورونا لجونيور قد جاءت إيجابية بالرغم من غياب الأعراض، وأكد أنه وبعد إصابة الأخير في مطلع الأسبوع الحالي، خضع فوراً للحجر المنزلي ويتبع الإرشادات الطبية اللازمة.
يذكر أن أن زوجة الرئيس السابق ​ميلانيا ترامب​، وإبنه الأصغر بارون، ورئيس موظفيه مارك ميدوز وعدد من مساعديه قد أصيبوا بالفيروس في الأشهر الأخيرة، وجاء إعلان إصابة جونيور البالغ من العمر 42 عاما بالفيروس، بعد ساعات قليلة من إعلان المحامي الشخصي للرئيس الأميركي إصابته.

 

*أكدت مصادر مطلعة في أفغانستان وباكستان يوم الجمعة، بأن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري توفي في أفغانستان لأسباب طبيعية "على الأرجح".

ووفق روسيا اليوم نقلا عن صحيفة "عرب نيوز" في تقريرها، عن 4 مصادر أمنية على الأقل في باكستان وأفغانستان تأكيدها مقتل الظواهري، مضيفة أن اثنين منهم قالا، إنه "توفى"، ومع ذلك، فقد تحدثوا بشكل غير رسمي لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام".

واضاف التقرير أن "الظواهري (69 عاما)، ظهر آخر مرة في رسالة مصورة في ذكرى هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة العام الجاري".

وبحسب تقرير للأمم المتحدة حول أنشطة الجماعات الإرهابية من جميع أنحاء العالم صدر في يوليو الماضي، كانت القاعدة تنشط سرا في 12 مقاطعة أفغانية وظل زعيمها الظواهري متمركزا في أفغانستان.

وقدرت الأمم المتحدة العدد الإجمالي لمقاتلي القاعدة في أفغانستان بين 400 و600 مقاتل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "في حال تأكد هذا التطور، فمن المحتمل أن يخلق فراغا عميقا في قيادة القاعدة، حيث قتل مؤخرا اثنان من كبار القادة على الأقل كان من المرجح أن يكونا في الصف ليحلا محله".

وافادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأسبوع الماضي، أن "الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، والمتهم بالمساعدة في تدبير تفجيرات 1998 التي استهدفت سفارتين أمريكيتين في إفريقيا، قتل في إيران في أغسطس الماضي على يد عملاء إسرائيليين يتصرفون بأمر من الولايات المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي المخابرات، أن "عبد الله أحمد عبد الله، الذي أطلق عليه الاسم الحركي (أبو محمد المصري)، قتل برصاص رجلين على دراجة نارية في شوارع طهران في أغسطس الماضي".

وفي أكتوبر الماضي، قتلت قوات الأمن الأفغانية "أبو محسن المصري"، وهو شخص آخر على قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي، بينما أعلنت الحكومة الأفغانية هذا الشهر أنها قتلت "قائدا بارزا آخر في القاعدة".

 

مقدمات نشرات الأخبار : 

 

مقدمة LBC

يشبه ما حصل في نظارة قصر عدل بعبدا، ما حصل في المرفأ، وما حصل  في خطة الحكومة المالية، وما حصل في التدقيق الجنائي، وما يحصل في تأليف الحكومة.
انه الاهتراء والفساد والفوضى والهدر نتيجة النظام الفاشل، والمشكلة في حماة هذا النظام، وهم من التركيبة السياسية والمالية التي انتقلت من السيطرة على الشارع الى السيطرة على السياسة والاقتصاد والمال فحوّلت زعماء الحرب الى امراء سلم.

لو قُدّر للتدقيق الجنائي ان يستمر، لكان كشف كل المنظومة التي افلست البلد، ولكان فضح كيف حصل الانفاق من المصرف المركزي الى دوائر الدولة، ولكانت نهاية اركان هذه المنظومة وراء قضبان السجون.

اليوم، وبعدما اعلنت شركة alvarez & marsal توقفها عن العمل، اصبحت المواجهة بين المواطنين الذين يريدون ان يعرفوا الحقيقة وبين من يريد طمسها.

تقول معطيات الساعات الاخيرة، ان الاجتماع الذي كان مقررا عقده في بعبدا في حضور رئيسي الجمهورية وحكومة تصريف الاعمال والوزراء المعنيين بالتدقيق الجنائي وفي حضور ممثلين عن شركة التدقيق ارجئ، لان القيمين على الشركة لا يجيبون على هواتفهم، في وقت لم تتضح حتى الساعة اسباب توقفهم عن العمل.

ففي وقت يتحدث البعض عن ان  قرار MARSAL&alvarez مرتبط بأن الشركة ادركت ان مدة الثلاثة اشهر التي اضيفت الى عقدها الاساسي لن تغير شيئا من حقيقة ان المصرف المركزي لن يجيب على الاسئلة التي طرحتها، لا سيما ان هذه الاسئلة لا علاقه لها بالسرية المصرفية وهي اصلا لا تصل الى زبائن المصرف، يكشف البعض الاخر ان ضغوطا محلية وخارجية قد تكون مورست على الشركة. 

في كل الاحوال وفي كلمة رئيس الجمهورية بعد قليل الى اللبنانيين بمناسبة الاستقلال، سيحضر التدقيق الجنائي الذي سيصبح عنوان معركة العهد حتى آخر يوم منه، في وقت تطرح الاسئلة التالية:

ما الذي يمكن فعله بعد اليوم؟ هل تستطيع حكومة تصريف الاعمال بناءً على التفويض الذي منحته لوزير المال غازي وزني في 26 آذار الفائت، اي قبل استقالتها، الطلب من وزني التفاوض مع شركة جديدة؟
واذا فعل وزني، ما الذي سيتغير بالنسبة للسرية المصرفية ولقانون النقد والتسليف؟
اسئلة كثيرة ينتظر ليس فقط اللبنانيون الاجابة عنها، بل العالم ايضا، من فرنسا الى صندوق النقد الدولي ليبنى على الشيء مقتضاه.
فلا اصلاح من دون حقائق عن الفجوات المالية، ولا اموال من دون اصلاح، اما الفساد ونهب الدولة فمن دون كل ذلك فحتماً باقٍ. 

مقدمة الجديد:

سجناءُ هربوا من بعبدا التحتا .. وفي بعبدا الفوقا رئيسٌ ليس مستعدًا للفِرارِ وفكِّ أسْرِ اللبنانيين ..ويُطِلُّ الليلةَ على استقلالٍ لم يبقَ منه إلا الذكرى .
فالمساجين أعدُّوا عُدتَهم عن سابقِ تصوّرٍ وتكسير أم عن غَفلةٍ منَ الحراس أو بحَصانةٍ مِن جهاتٍ فاعلة فتحوا أبوابَ زِنزاناتِهم احجتزوا رجالَ أمنٍ لا يتجاوزُ عددُهم أصابعَ اليدِ الواحدة تجاوزوا الإجراءاتِ الأمنيةَ المفترضةَ في محيطٍ يجاورُ القصرَ الرئاسيَّ المدجّجَ بالأمن ونفّذوا الهروبَ الكبير. تسعةٌ وستونَ موقوفاً بجرائمَ مختلفة ومن جنسياتٍ عدة كسروا بابَ الحبس نفّذوا انتشاراً مجهولَ الجهات خمسةٌ منهم لقُوا حتفَهم باصطدامِ سيارةِ أجرةٍ استقلوها بعد سلبِها من صاحبِها أربعةٌ .. سلّموا أنفسَهم بأنفسِهم فيما قامت والدةُ أحدِهم بإعادتِه إلى القُوى الأمنيةِ بيدَيها كي لا يستسلمَ للمصيرِ المجهول ولا يزالُ البحثُ جارياً عن اثنينِ وعِشرينَ آخرين ربما أصبحوا أبعدَ مِن إعادةِ التوقيف.
وفي انتظارِ وضوحِ ملابساتِ نظارةِ بعبدا تتجهُ الأنظارُ بعد قليلٍ إلى قصرِ بعبدا والى الكلمةِ التي سيوجّهُها رئيسُ الجمهورية ميشال عون إلى اللبنانيين لمناسةِ عيدِ الاستقلال. وُصفَ الخِطابُ المرتقبُ بالناري وبالسقفِ العالي فعلى مَن سيطلقُ عون النار ؟ وقد رفض أن يضعَ توقيعَه على مرسوم إقالةِ المديرِ العامِّ المتلبِّسِ بتُهمةِ انفجارِ نِصفِ بيروت وأيُّ سَقفٍ سيَخرُقُه وقد تَحوّلَ إلى مفاوضٍ سامٍ لخاطرِ حقيبةٍ وزارية ؟ وهل يفضحُ مَن عَرقلَ التدقيقَ الجنائيَّ المالي ؟ أم سيستلُّ مجدداً شعار "الحقيقةُ وَحدَها تحرّرُنا" ويعلنُ الانضمامَ إلى فِرقةِ تيارِ التدقيقِ الجنائي؟ أم سيقولُ للبنانيين "رايحين على جهنم"؟. الاستقلالُ لا يبنى بالخِطابات النارية ولا الرنانة بل برجالاتِ دولةٍ لا بمغارةِ علي بابا والأربعين حرامي
بالبَدءِ بالإصلاح والتغيير من داخلِ البيتِ العونيّ عَبرَ رفعِ السريةِ عن كلِّ التلزيماتِ والصفَقاتِ والحساباتِ مِن "الباب للطاقة" وفتح دفاترِ حساباتِها من المعامل إلى البواخر من أولِ وزيرٍ إلى آخرِ الغجر. وليكونوا قدوةً لغيرِهم من الوزراء وإلا فإن الاتهاماتِ والاتهاماتِ المضادةَ بعرقلةِ التدقيق الجنائيِّ المالي ليست سِوى جعجعةٍ بلا تدقيقٍ وتُثبتُ بوجهِ التحاصصِ الشرعيّ أنّهم كلَّهم " دافنينو سوا" وأن المنظومةَ الحاكمة لن تعلّقَ مشانقَها بأيديها. وهذا ما وضعَ النائبَ المستقيلَ سامي الجميل خطوطاً عريضةً تحتَه من أن هذه السلطةَ حوّلت مصرِفَ لبنانَ إلى صندوقٍ لها ثم رفضت التحقيقَ فيه تلعبونَ اللُّعبةَ التي تُجيدونها وتتقاسمون الأدوارَ بين سلطةٍ ومعارضة اليوم تتوزّعون الأدوارَ وغداً تلتمونَ على بعضِكم. وإلى المنظومةِ السياسيةِ نفسِها قال الجميل سلّمتم بالتسويةِ الرئاسية القرارَ لحزبِ الله بالتكافلِ والتضامن في مقابلِ فتافيتَ مِن السلطةِ وكراسٍ من كرتون دمّرتم الاقتصاد وأبرمتُمُ الصفَقاتِ وعطّلتم البلد وجريتموه الى الانهيار الكاملِ وزرعتُم أزلامَكم في الإداراتِ التي حوّلتموها الى بؤرِ فساد لم يسلم سلاحُ حزب الله من نيرانِ الجميل فاتّهمه بالتقسيميّ وبحمايةِ منظومةِ الفساد وبأنه نقيضُ السيادة والتعددية والاستقرار وختم بالقول نعم نحن نريدُ السلام.
وسلام الجميل في زمن السلام حمّالُ أوجه.  

مقدمة OTV:

خلال دقائق، يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالةْ ذكرى الاستقلال السابعة والسبعين الى اللبنانيين، في وقتٍ يُدرك هؤلاء اكثر فأكثر يوما بعد يوم كم كان محقا يوم حدَثهم عن ان التحرر اصعب من التحرير، وان العقول المحتلَة مشكلة اكبر من الارض المحتلة.
خلال دقائق، سيتابع اللبنانيون جردةً عن عامٍ مضى، ومسيرةً مستمرة، ورؤيةً للمستقبل، يَفهم اللبنانيون اكثر فأكثر يوما بعد يوم انها نقيضُ عناوينَ كثيرة يطرحها آخرون، الوطن بالنسبة اليهم محطةْ عبور لا حلما دائما، وحكاية مسلية لا تاريخ قتال ونضال يَختصر حياة.
خلال دقائق، سيكرس بعض اللبنانيين مجددا افتخارهم بلبنان، وقد يخجل البعض الآخر مما اقترفت ايديهِم، وايدي من ايَدوا لسنوات، في حق وطن لا يستحق شهداؤه ان يُقتلوا مرتين، ولا اطفالُه وشبابُه ان يُحرموا من مستقبلهم فيه.
وفي انتظار رسالة الرئيس، والى جانب عنوان كورونا اليومي، عناوينُ اليوم ثلاثة:
العنوان الاول، الضربة القوية التي سددتها المنظومة الفاسدة الى التدقيق الجنائي، والعنوان الثاني فرار عشرات المساجين من سجن بعبدا، في عملية تطرح اسئلة وتطلق تحليلات، لتحل الحكومة الجديدة في المرتبة الاخيرة من العناوين، لا من حيث اهمية التشكيل، بل لناحية اهتمام الناس وتعويلهم وأملهم.
وتحت عنوان التدقيق الجنائي، لَفتت اليوم اشارة الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر الى ان إلغاءه يعني عرقلة تنفيذ الإصلاحات، ولاسيما المالية، وبالتالي عدم إمكانية الإستفادة من مؤتمر سيدر أو من صندوق النقد الدولي، ويعني كذلك سقوطٌ للمبادرة الفرنسية كون التدقيق في حسابات مصرف لبنان هو البند الأول فيها، وبناء عليه، دعا التيار فرنسا وكل الدول الداعية للإصلاح في لبنان الى فضح المسؤولين عن فشل مهمة شركة الفاريس اند مارسال.
اما في الملف الحكومي، فبرزت دعوة الهيئة السياسية في التيار لرئيس الحكومة المكلف إلى عدم إضاعة المزيد من الوقت، والانصراف الى التعاون الجدي ‏مع رئيس الجمهورية المبني على مبادئ واسس سليمة وفقًا لأحكام الدستور والميثاق.
‏وشددت الهيئة على أن تشكيل حكومة القادرين لا يتناقض أبدا مع مبدأ حفظ التوازنات الوطنية، رافضة ان يرتبط التشكيل أو يتأخر لأي سبب خارجي بدأت تظهر ملامحُه للجميع. وكشفت الهيئة انها لن تتأخر عن الإعلان عن موقف صريح مما يدور بشأن تأليف الحكومة بعدما طال الانتظار لتحديد أسس ومبادئ ومعايير تاليف الحكومة.

مقدمة المنار:

يحلُ عيدُ الاستقلالِ هذا العامَ متورماً جراءَ كدَماتٍ خارجيةٍ وداخليةٍ قاسيةٍ وازماتٍ عميقةٍ وكبيرة..

تغيبُ المراسمُ العسكريةُ للمرةِ الثانيةِ بسببِ كورونا، بينما تفتكُ فيروساتٌ زَرعت سمومَها في السياسةِ والاقتصادِ بكلِّ معاني هذه المناسبةِ الوطنيةِ التي لم يُحيِها اللبنانيونَ بشكلٍ موحدٍ منذُ سنواتٍ بفعلِ تعددِ المؤثراتِ والتدخلاتِ وتجذرِ المشكلات، لا سيما السياسيةِ تحديدا..

اليومَ، يسالُ اللبنانيونَ في عيدِ استقلالِهم، كيف يستقلونَ من همومِهم، من شجونِهم، ومِن تربُّصِ الفاسدينَ في زوايا بيوتِهم، بعدما دَمروا لهم كلَ عيشٍ كريم، وأعدَموا آمالَهم ببلدٍ طيبِ السمعةِ سياسياً واقتصاديا، وليسَ فيه مَن يعرقلُ اصلاحاً، ولا مَن يَحمي مرتكباً.

هي الصورةُ التي فرضَها بالامسِ اخراجُ شركةِ ” الفاريز اند مارسال ”  من مسارِ التحقيقِ المالي وافشالُ مُهمتِها. خطوةٌ اعتبرَ نائبُ الامينِ العامّ لحزب الل الشيخ نعيم قاسم انَ مُبرراتِها غيرُ مقبولة، وانَ استمرارَ التعميةِ على واقعِ المصرفِ المركزي سيؤدِي إلى مزيدٍ من التدهور..

وبانتظارِ مواقفِ رئيسِ الجمهوريةِ العماد ميشال عون خلالَ كلمتِه الليلةَ بعيدِ الاستقلال، رفعَ التيارُ الوطنيُ الحر مستوى التحذيرِ من التداعيات، ومن المخاطرِ التي فرضَها ما سماهُ نجاحَ منظومةِ الفسادِ في إخفاءِ الحقائقِ وعرقلةِ الإصلاحاتِ واسقاطِ المبادرةِ الفرنسيةِ التي تَصَدَّرَ بنودَها التدقيقُ في حساباتِ مصرفِ لبنان.

في ازمةِ السجون ، الحلولُ غيرُ الكاملةِ انفجرت اليومَ في نظارةِ مخفرِ بعبدا معَ فرارِ عشراتِ السجناءِ وموتِ خمسةٍ منهم جراءَ حادثِ سيرٍ وتواري الكثيرينَ منهم عن الانظار.

وما لا يجبُ على اللبنانيينَ صرفُ النظرِ عنه، هو التهديداتُ الدائمةُ لاستقلالِهم الحقيقي وانجازاتِهم الوطنيةِ وخبزِهم ورزقِهم واستقرارِهم وامنِهم، وذلك عبرَ التحريضِ الذي يُصَبُّ فوقَ رؤوسِهم من مدعينَ للصداقةِ من ابطالِ التطبيعِ والمتباكينَ على حفنةِ سياحٍ صهاينةٍ في شوارعِهم ومدنِهم الرمليةِ مقابلَ المناداةِ بضرب المقاومة.

مقدمة NBN:

يحل عيد الإستقلال ال 77 غدا من دون احتفالات ولا عرض عسكري مركزي ، ولا استقبال تقليدي في قصر بعبدا ، ويقتصر الأمر على كلمة يوجهها رئيس الجمهورية ميشال عون عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الى اللبنانيين . وفي يوم الإستقلال يطوي تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة شهره الأول ، فيما مازال هذا الملف يصطدم بأفق مسدود تغيب معه المشاورات التي من شأنها في الولادة الحكومية . ومن هنا جاء استغراب الرئيس نبيه بري للتواصل المقطوع بين الأفرقاء المعنيين وقوله امام زواره : لا أحد يحكي مع أحد كما لو أن لا تأليف للحكومة ، فإذا كان البع ينتظر وصول جو بايدن الى البيت الأبيض فليس مؤكدا اننا سنصمد الى ذلك الوقت. وفي هذا الوقت  ، تواصلت تداعيات فسخ شركة ألفاريز العقد مع الحكومة لإجراء تدقيق جنائي ، وفيما تبين ان لا اجتماع حول هذه الخطوة اليوم ، في قصر بعبدا ، برز موقف لحزب الله أكد فيه اصراره على أولوية التحقيق الجنائي مشددا على  انه لا ينفع تقاذف المسؤوليات . واليوم يختتم الأسبوع الأول من مدة الإقفال العام الذي يستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي ، وخلال هذا الأسبوع لم تتراجع ارقام الوفيات والإصابات بفيروس كورونا باعتبار ان الأمر يتطلب اياما اضافية . أما رصيد محاضر الضبط للمخالفين لإجراءات الإقفال فقد ارتفع الى أكثر من 21 الف محضر. الى كل هذه الإنشغالات ، اضيف اليوم انشغال آخر بعملية قرار 70 سجينا من نظارة قصر العدل في بعبدا ، حصيلتها حتى الآن اعادة توقيف 15 منهم وتسليم 4 أنفسهم ومقتل 5 خلال حادث اصدام أثناء هروبهم .  

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title