Loading alternative title

حصاد اليوم السبت 9-1-2021

حصاد اليوم السبت 9-1-2021
09-01-2021 20:23



حصاد اليوم 9-1-2021

مقدمة الهديل:

صدق المثل القائل: اذا عُرف السبب بطل العجب، ذلك انه بعد الكثير من الإنتقادات والتعليقات المستمرة على قرار الدولة بإعلان حالة التعبئة والإقفال المترافق مع الإستثناءات، والمرفق بانه معروف ان القرار السليم يكمن في الإقفال التام- بعد هذا الواقع المتناقض انهالات الكثير من الأسئلة على المسؤولين والتي تلخص حقيقة انهم  على دارية بأنه  لا نتيجة من الإقفال، ولن يؤدي إلى انفخاض باعداد الإصابات. وظن جهته الشعب المستاء، فهو  مصر ان يفتح مصالحه حتى وان كان سراً ، وحتى لو عرّضه ذلك الى خطر تسطير محاضر الضبط بحقه. وهكذا تتظهر الصورة، وهي ان الهدف الوحيد من الإقفال بات معلنا وواضحا وبعيدا كل البعد عن وضع حداً للوباء، انما هدفه مادي بحت. فقد  تم تسطير 126 محضر ضبط  بحق المخالفين  على خلفية عدم الالتزام، وذلك خلال يومين فقط. والسؤال هو لمن تعود اموال هذه المحاضر؟.. وبالإضافة الى كل المساعدات والأموال التي لم يحصل الشعب على فلس واحد منها، باتت الدولة  اليوم تلجأ الى طرق تزيد من هم الناس اكثر فأكثر. ويستمر المسؤولون بسياسة عدم الرأفة بالشعب المنهك  نفسياً واقتصادياً؟.  ومن المعيب ان يكون المسؤول عن لقمة عيش شعبه، يحور ويدور ليفتش عن وسيلة لينهش بها من باتوا في عداد المهجرين وهم في قلب وطنهم.

محلياُ:

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع أنه "كان من الصعب أن يبقى ساكتا تجاه مواقف الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من صواريخ المقاومة وقوله لولا هذه الصواريخ لا أحد يسمع بلبنان ويهتم به، لأن مواقفه ليست في السياسة بقدر ما هي نقطة تتعلق بوجودنا وتاريخنا وكياننا وتتناقض مع التاريخ والجغرافيا".


ولفت في حوار مع "القدس العربي" الى أنه "لم ير في تغريدة رئيس الجمهورية ميشال عون وبيان التيار الوطني الحر من تصريحات قائد سلاح الجو الايراني إستفاقة ومحاولة للانسحاب من تفاهم مار مخايل بل إستفاقة لفظية اعلامية لأسباب شعبوية فقط لا غير"، معتبرا "أن التيار هو الوحيد الذي يستطيع تغيير المعادلة في الوقت الحاضر"، وسائلا "ماذا لو فصل التيار نفسه عن حزب الله الآن؟ ماذا يصبح حجم حزب الله السياسي؟".


وأكد جعجع أنه "طالما الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي يقومون بتأدية مهامهم نحن بألف خير وسلامة"، لافتا الى ان "بقاء الجيش مكتوف اليدين في 7 ايار في المرحلة الماضية من دون أن أعرف لأي سبب كان يعتمد نظرية ألا نتدخل في الشؤون الداخلية حتى لو كانت أمنية لأن الجيش ينقسم.أما في الوقت الحاضر نرى أن الجيش يعتبر نفسه مسؤولا عن الأمن الداخلي قدر مسؤوليته عن الأمن الخارجي".

ورأى أن "التشكيلة الحكومية متأخرة وهذا أمر قدرناه منذ اللحظة الاولى انطلاقا من طبيعة المجموعة الحاكمة وسعيها الى مصالحها الخاصة بالرغم من كل ما يحدث في لبنان"، معربا عن اعتقاده "أن الموضوع لا علاقة له بتسلم الرئيس جو بايدن من عدمه".

وأكد أن "من يطرح انتخابات رئاسية مبكرة لا يطرح خطوة إنقاذية على الاطلاق، بل يطرحه إما فشة خلق وإما لغاية في نفس يعقوب لايصال مرشح معين في هذه الظروف"، لافتا الى "أن انتخابات رئاسية مبكرة هي ذر الرماد في العيون في الوقت الذي أعود للقول لسنا متمسكين ولا لحظة ببقاء الرئيس عون".

وفيما استبعد حصول حرب في المنطقة، رأى في الاستعدادات العسكرية "رسائل تحذيرية كي لا تقدم ايران على أي خطأ وتقوم بأي عمل عسكري لا تحمد عقباه". ورحب بالمصالحة الخليجية بين السعودية وقطر، مشيرا الى "أن عودة لبنان الى أحضان الدول العربية تتطلب منا فقط أن نعود الى سياسة الحياد التقليدية لأن كل مصالحنا هي مع المحور العربي".

الحوار

وسئل جعجع عن اختياره الرد على الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في هذا الوقت، أجاب: "منذ إندلاع أزمة 17 تشرين، طلبت شخصيا من كل المسؤولين في الحزب الابتعاد عن السجالات والمماحكات السياسية المعتادة خصوصا أن موقفنا بات معروفا من كل القضايا السياسية وبالأخص موضوع حزب الله.آثرنا الابتعاد لأن الوطن والمواطنين يمرون بأزمة غير مسبوقة ويصارعون يوميا لمجرد البقاء والاستمرار بالحد الأدنى من مقومات الحياة.إنما النقطة التي استوقفتني في آخر حديث للسيد حسن نصرالله، من الصعب أن يبقى أحدهم ساكتا تجاهها لأنها ليست في السياسة بقدر ما هي نقطة تتعلق بوجودنا وتاريخنا وكياننا. وصراحة ما إستوقفني هو أنه بعد تصريح لقائد سلاح الجو في الحرس الثوري عن أن الصواريخ في لبنان من عمل ايران، جاء السيد حسن ليقول إنه لولا المقاومة وصواريخ المقاومة لا أحد يسمع بلبنان ولا أحد يهتم به، وهو ما يناقض التاريخ والجغرافيا. لذلك أضطريت للرد ببعض الوقائع التاريخية وبعض الوقائع من عالمنا الحالي لأن هذه النقطة بالذات أبعد من السياسة، ولها علاقة بلبنان كوجود وبإشعاعه في العالم ونظرة العالم الى لبنان من خلال بعض الوجوه التاريخية التي لم أستطع تسميتها كلها والتي يعرف العالم لبنان من خلالها، إنما كانت مجرد عينة صغيرة تعبر عما كنت أقوله".

وعن أن القوات لن تسعى الى التسلح إلا إذا إنهار الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي؟ لفت جعجع الى أن "هذه الاوقات التي نعيشها اليوم مختلفة تماما، ففي المرحلة الماضية كان الجيش اللبناني من دون أن أعرف لأي سبب، يعتمد نظرية ألا نتدخل في الشؤون الداخلية حتى لو كانت أمنية لأن الجيش ينقسم.أما في الوقت الحاضر نرى أن الجيش يعتبر نفسه مسؤولا عن الأمن الداخلي قدر مسؤوليته عن الأمن الخارجي، وبالتالي بوجود جيش كهذا وبوجود قوى الامن الداخلي الذين نراهم كيف يسهرون على الامن، من المؤكد سيحدث في بعض الاحيان بعض التخطي لكنه يبقى محدودا جدا، ولكن طبعا لدينا كل الثقة بالقوى الامنية وهذا أقصى ما نتمناه، ولذلك دعمنا لا محدود للجيش وقوى الامن الداخلي لاستمرارهم بتأدية مهامهم، وطالما هم مستمرون في تأدية هذه المهمة طالما نحن بألف خير وسلامة".

وحول تغريدة رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر من تصريحات أحد قادة الحرس الثوري الايراني وهل هي استفاقة على ما يحل بلبنان ومحاولة للانسحاب من تفاهم مار مخايل.
قال: "للأسف لا، أراها نوعاً من الاستفاقة اللفظية الاعلامية لأسباب شعبوية فقط لا غير, مجرد كلمتين تم رميهما والامور مستمرة كما هي ..التيار الوطني الحر هو الوحيد الذي يستطيع تغيير المعادلة في الوقت الحاضر. وأنا سأسأل في هذا المجال ماذا لو فصل التيار نفسه عن حزب الله الآن؟ ماذا يصبح حجم حزب الله السياسي؟ هو وكل حلفائه لا يصلون الى 40 نائبا في المجلس النيابي، فتصور أين تصبح الوضعية، كان الأجدى برئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر بدل تصدير مواقف لفظية لا تعني شيئا أن يتخذوا خطوات عملية تعني أشياء واشياء".

وعن أجواء التوتر في الخليج وإمكانية ان تؤدي استقدام قاذفات B52 الى حرب مع ايران، قال جعجع: "أنا اشك جدا جدا أن تؤدي الى حرب مع ايران، وجود هذه الاستعدادات العسكرية الهدف منه في تقديري أولا علامات تحذيرية الى ايران أنك إذا كنت تفكرين في ذكرى اغتيال سليماني أو في الفراغ القصير الذي ينشأ عن تسلم إدارتين أميركيتين بين ذهاب ادارة وولوج أخرى، يمكنك القيام بعمل صغير فإنتبهي لا تقدمي على ذلك. فكل هذه الاستعدادات هي من جهة رسائل تحذيرية كي لا تقدم ايران على أي خطأ وتقوم بأي عمل عسكري لا تحمد عقباه ومن جهة أخرى طبعا لتحسين شروط التفاوض مقابل بعض الخطوات التي تقوم بها ايران كزيادة التخصيب مثلا أو غيرها من الخطوات العسكرية كالتي تتم في العراق".

وحول المصالحة الخليجية بين المملكة العربية السعودية وقطر، لفت جعجع الى أنها "كانت خطوة جيدة جدا طبعا، ويسرنا أن نعود لنرى مجلس التعاون الخليجي بكامل أعضائه وعلى تنسيق اذا لم يكن كاملا إنما على الاقل تنسيق قدر الامكان، لأنه هناك بعض نقاط الخلاف تتطلب العمل عليها بشكل مستمر. إنما على الاقل قنوات التواصل باتت مفتوحة على مصراعيها، والتفاهم والتنسيق في الاشياء المتفق عليها عاد على الاقل، فكانت خطوة جيدة جدا وإيجابية".

وعن عودة لبنان الى أحضان الدول العربية، قال جعجع: "كتير سهلة وكتير صعبة في الوقت النفسه. في الوقت الحاضر هناك صراع هائل بين المحور العربي بشكل عام الذي قوامه مجلس التعاون الخليجي ومصر من جهة وبين المحور الايراني الذي قوامه ايران وما تبقى من نظام في سوريا وبقية التنظيمات المسلحة التي جرى إنشاؤها في بعض الدول العربية.كيف يمكن للبنان أن يعود الى أحضان الدول العربية؟ بكل بساطة أن يعود الى التنسيق مع المحور العربي لأن كل مصالحنا هي مع المحور العربي. وأصلا هذا المحور لا يطلب منا الشيء الكثير، يطلب منا فقط أن نعود الى سياسة الحياد التقليدية التي كان دائما لبنان يتحلى بها، وهذا هو المطلوب".

وحول مااذا كانت التشكيلة الحكومية تنتظر تسلم الرئيس جو بايدن، قال جعجع: "أنا رأيي لا، التشكيلة الحكومية متأخرة وهذا أمر قدرناه منذ اللحظة الاولى انطلاقا من المجموعة الحاكمة، من طبيعة هذه المجموعة وسعيها الى مصالحها الخاصة بالرغم من كل ما يحدث في لبنان، وإنطلاقا من عدم أخذها بعين الاعتبار المصلحة اللبنانية العليا. فما يجري ليس بغريب بالنسبة إلينا. ولا أعتقد أن موضوع التشكيلة الحكومية له علاقة بتسلم بايدن من عدمه لأنه في تاريخ 20 كانون الثاني/يناير، وحتى بعد استلام بايدن فهو لن يحدد سياسته بين يوم وآخر، سيستغرق ذلك أشهرا وأشهرا طويلة".

وبين أولوية الانتخابات النيابية المبكرة وأولوية الانتخابات الرئاسية المبكرة، قال رئيس حزب القوات: "من يطرح انتخابات رئاسية مبكرة لا يطرح خطوة إنقاذية على الاطلاق، يكون يطرحه إما فشة خلق وإما لغاية في نفس يعقوب لايصال مرشح معين في هذه الظروف. إفترض أن الرئيس ميشال عون إستقال اليوم، وأنا كنت أتمنى أن يستقيل البارحة وليس اليوم، فماذا يحدث؟ يجتمع المجلس النيابي خلال أقل من 30 يوما وينتخب رئيسا جديدا. وبوجود الأكثرية النيابية الحالية من ينتخبون؟ سينتخبون إما مثل الرئيس عون أو أسوأ بقليل، فماذا يكون قد تغير في الوضع القائم حاليا؟ وبالتالي انتخابات رئاسية مبكرة هي ذر الرماد في العيون في الوقت الذي أعود للقول لسنا متمسكين ولا لحظة ببقاء الرئيس عون، وهذا يتبين في كل مواقفنا السياسية، إنما نريد التفتيش عن خطوة تغير شيئا في الواقع القائم، والخطوة الوحيدة التي تغير هي انتخابات نيابية مبكرة، لماذا؟ لأنه بعد الانتفاضة الشعبية التي تمت يفترض بالانتخابات النيابية المبكرة أن تؤدي الى أكثرية نيابية مختلفة، وأكثرية نيابية مختلفة ستؤدي حكما الى رئيس جمهورية مختلف والى حكومة مختلفة والى ممارسات مختلفة".


وحول القضية الفلسطينية في ظل مشاريع التطبيع وإحياء صفقة القرن، قال جعجع: "برأيي، في أسوأ الحالات ستقف صفقة القرن عند ما تم تنفيذه منها فقط لا غير ولن تعطى دفعا إضافيا الى الامام. وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية فهي لها ثوابت والحل واضح جدا، وهو الحل الذي صدر بإجماع عربي في قمة بيروت العربية التي إنعقدت عام 2002 وهو حل الدولتين تبعا لقمة بيروت، وبالتالي يمكن للاطراف المعنية أن تضيع وقتها شمالا ويمينا، إنما في نهاية المطاف لا يمكن أن يحل القضية الفلسطينية إلا الحل الجدي الوحيد وهو حل الدولتين".

ما جديد كورونا؟

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 5414 إصابة جديدة بكورونا و20 حالة وفاة في الساعات الـ24 الماضية.

قضائياُ

"أقدم مسلحون مجهولون ملثمون يستقلون سيارة من نوع جيب شيفروليه لون أسود من دون لوحات، على سلب المواطن ر. م. ر. في بعلبك، خمسة ملايين ليرة كانت بحوزته وكان قد جمعها لصالح شركة تجارية".

وجدت مساء اليوم عاملة أجنبية في العقد الرابع من العمر جثة ممددة على الأرض داخل غرفة سكنها في زوق مكايل كسروان. وحضرت إلى المكان القوى الأمنية والأدلة الجنائية وبوشرت التحقيقات لمعرفة الملابسات.

وبعد معاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي، تبين أن الوفاة حصلت منذ 4 أيام. وقد إنتشرت رائحة كريهة ما سبب انزعاج سكان الحي. ولا تزال الجثة في مكانها بسبب رفض المستشفيات في المنطقة وجبل لبنان إستقبال جثث، وقد لوح سكان المنطقة بتحركات في الشارع إذا لم تتم معالجة الموضوع.

دولياُ:

من الشائع أنّ يطلق على أيّ رئيس للولايات المتّحدة الأميركية وصف "أقوى رجل في العالم"، على اعتبار أنّ سيّد البيت الأبيض، يحكم الدولة الأقوى والأعظم في العالم، حتّى أنّه يعتبر حاكماً للعالم أجمع، فأميركا وعلى مدى عقود خلت هي الدولة التي ترسم معالم السياسة الدولية، وتتحكّم بمسار الاقتصاد العالمي.


ونشرت شبكة "سكاي نيوز" تقريراً يلخّص أبرز الصلاحيات التي يمنحها الدستور الأميركي لرئيس أقوى دولة في العالم:

الإشراف على تنفيذ القوانين

يشرف الرئيس الأميركي على تنفيذ القوانين.

 

تعيين جميع المناصب

وهو الذي يعين جميع المناصب بما فيها الوزارية ورؤساء الإدارة، بالإضافة إلى أعضاء المحكمة العليا بعد موافقة مجلس الشيوخ

 

الحق في العفو ووقف تنفيذ العقوبات

وللرئيس الحق كذلك في العفو ووقف تنفيذ العقوبات في الجرائم المرتكبة ضد الولايات المتحدة.

 

حق النقض "الفيتو"

ويملك صاحب أعلى منصب في الولايات المتحدة حق النقض أي الفيتو وبمقدوره أن يستخدمه ضد أي قانون، عدا التعديلات الدستورية.

 

صلاحيات غير محدودة عسكريا

أما من الناحية العسكرية، فيتمتع الرئيس الأميركي بصلاحيات غير محدودة عمليا في المجال الحربي. ويمكنه أن يعطي أمراً للجيش ببدء عمليات عسكرية على أراضي الدول الأخرى من دون إعلان حالة الحرب.

 

 

يتدخل في الإنفاق الدفاعي السنوي

كما يمكن لرئيس الولايات المتحدة تقديم مقترحات بشأن الإنفاق الدفاعي السنوي وإعلان حالة الطوارئ في البلاد وتعبئة الجيش.

 

امتيازات مادية

الراتب السنوي للرئيس الأميركي هو بحدود 400 ألف دولار، ويتلقى أي رئيس أميركي، نظير خدماته مكافآت ثابتة، تشمل أيضا راتبا سنويا بحدود أربعمائة ألف دولار سنويا، ومعاش تقاعدي بحدود 200 ألف دولار.

الاحتفاظ بلقب "الرئيس" مدى الحياة

وفي حال خروجه من البيت الأبيض بعد انتهاء فترة ولايته أو خسارته للاستحقاق الرئاسي، يحصل على معاش تقاعدي بحدود 200 ألف دولار مع احتفاظه بلقب "الرئيس" مدى الحياة.

صوحيح أن صلاحيات الرئيس الأميركي تبقى محددة وثابتة استناداً إلى الدستور إلا أنّ تأثير قاطن المكتب البيضاوي ونفوذه يتجاوزان أسوار البيت الأبيض، ليشملا الحكومات والمؤسسات الدولية.

مقدمات نشرات المسائية:

مقدمة lbc:

في كورونا لا رقم وهمي ولا رقم " سوق سوداء " ولا رقم منصَّة، مثلما يحدث في الدولار... في كورونا الرقم رقم، لا يحتمل تأويلًا ولا يمكن ان يكون وجهة نظر. 

فحين نقول ان الإصابات اليوم هي 5414 إصابة والوفيات 20 إصابة، فهذا يعني ان العدد صحيحٌ " لا وهمي ولا منصَّة "، ولكن ماذا بعد الرقم؟ هنا الخطورة الكبرى: 

الأطقم الطبية في حالة وهن. 

الأسرة في المستشفيات لم يعد عددها يستوعب الحالات التي تحتاج سريراً في المستشفى.

الأدوية تتناقص ويجري تخزين ما تبقى منها، وتسليم الصيدليات من قبل الشركات(بالقطارة) . 

ونحن في اليوم الثالث على الإقفال العام، وغدًا ممنوع التنقل إنفاذًا لقرار التعبئة العامة.

الصورة سوداوية على كل المستويات: في ارتفاع عدد الإصابات والوفيات، وفي أن المستشفيات " فوَّلِت " وفي ان اللقاح متأخر ، وفي أن الإقفال يُضر بشريحة كبيرة من المواطنين، الذي إذا جلسوا في منازلهم فلا مدخول لهم ولا مساعدات... 

هكذا يبدو الوطن والمواطن متروكَيْن لقضاءِ وقدر كورونا، ومع ذلك يَظهر المواطن الذي لا تساعده الدولة، بأنه لا يساعد نفسه فيتصرف كأن كورونا لم يكن، وهذه معزوفة تقترب من الذكرى السنوية لانتشارها، ولكن على مَن نقرأ مزاميرنا؟

مقدمة الجديد:

هي أيام يمشي فيها اللبنانيون بين حقول الغام وبائية  التفجير تحت القدم والايادي على الزناد .
تعبت رئة لارض من جائحة ولدّت جوائح متحورة لكن الصدور اللبنانية بين العالم هي اليوم اكثر ارهاقا وتعبا وقطعا للانفاس لان المواجهة تُخاض على كل الجبهات صحيا واقتصاديا.
 وعلى ارتفاع اكثر من خمسة الاف حالة يوميا تبدو الايام الفاصلة عن وصول اللقاح تعادل سنوات فيما اصبحنا امام مستشفيات مريضة  عنايتها الفائقة دخلت في غيبوبة والناس باتت تعالج على ارصفة المشافي . 
فمشهد طوارىء الروم اليوم انذر ببدء تطبيق النموذج الايطالي حيث المرضى يتلقون اجهزة التنفس في الشارع وداخل سيارتهم 
وإذا كانت الروم قد فاقت قدرتها الاستعابية فإن هناك مستشفيات تحدث عنها وزير الصحة حمد حسن بلغة الاقتصاص ووقف التعاقدات لقدرتها على التعامل بحس غير انساني او وطني وقال حمد للجديد اننا قد نلجأ الى ما سماه الاقفال الحديدي لمدة اسبوع إذا ما استمر معدل الاصابات في الارتفاع .
ومع اللبنانيين لن ينفع الاقفال الحديدي ولا " البالسيتي " حيث الفلتان على غاربه وليس طلبا للعمل انما " للكزدرة " على الكورنيش وفي الساحات العامة والاعراس التي ما زالت في ديارنا عامرة وللبنانيين حقوق طبية في التجارة بفحوص الكورونا إذ اصحبت ال " بي سي آر " تجارة مربحة وسط تذاكٍ  وشطارة ونتائج مغلوطة . 
وبإجراء " بي سي آر " سياسي فإن النتائج سلبية في المقاييس غير الطبية وقد يسجل خرق في مبادرة سيطلقها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في مؤتمر صحافي غدا الاحد 
ولم يعرف ما إذا كانت هذه المبادرة ستحمل عوارض َ متحورة في الامراض السياسية او انها سوف تسهل فعلا عملية التأليف التي انخفض معدل الاوكسيجن في رئتيها . 
وعلى جوانب الازمة رشقات بالدستور الثقيل  بين امين عام كتلة الرئيس نبيه بري النائب انور الخليل ومستشار  رئيس الجمهورية الوزير السابق سليم جريصاتي 
ولم تنته الرشقات الدستورية بين الطرفين واستمرت من بعبدا الى حاصبيا فيما تدخلت جزين على جبهات مماثلة باعلان النائب زياد اسود ان رئيسَ الجمهورية لن يَستقيل معتبرا أن "رئيسَ مجلس النواب نبيه بري يُمسِكُ بزمامِ القرار في الكازينو وفي مصرف لبنان، وهو أحد الذين مَنعوا محاسبةَ حاكمِ المركزي أو اقالته والحاكم بدوره  ثبّت سعر بقائه في السوق النقدي السياسي معلنا الا نية لديه للاستقاله اما كلامه عن فك الارتباط بين الدولار والليرة فقد فسر على غير منحاه لاسيما وان فك المسارين امر يرتبط بشروط صندوق النقد الدولي ولن تحدث مثل هكذا خطوة قبل تشكيل حكومة جديدة تفاوض الصندوق على تطبيق شروطه  
وهذه الشروط كانت قد وقعت عليها حكومة حسان دياب العام العام اثناء طلب المساعدة من صندوق النقد وذُكر في حينه الحديث عن تعويم العملة الوطنية وتحرير سعر الصرف  وعن سعر للسوق سيوازي ال 3500 ليرة .
وفي تعويم ابعد مدى فإن اميركا تمضي قدما في تحرير نفسها من رئيس ورطها بمافيا السوق اسمه دونالد ترامب  لكن اجراءات العزل دونها عقبات دستورية وشعبية على حد سواء وحتى الان فإن منصة تويتر كانت الاكثر جرأة في عزل الرئيس نهائيا

مقدمة المنار:

 

مقدمة otv:

ماذا سيقول رئيس التيار الوطني الحر في كلمته الأولى الى اللبنانيين في مستهل العام الجديد؟ كيف سيقارب التطورات اقليميا ودوليا؟ وما هي التوجهات التي سيحددها حكوميا واصلاحيا وعلى المستوى الوطني؟

الجواب ينتظر ظهر الغد، حيث تنقل الاوتيفي وقائع الكلمة مباشرة على الهواء، وعبر الفايسبوك.
وفي غضون ذلك، يرتسم المشهد المحلي على الشكل التالي:
سياسيا، سوق عكاظ متواصل: هذا يدعو رئيس الحكومة المكلف الى الاعتذار بلا بديل، وذاك يوقظ نائبا نائما ليهاجم رئيس الجمهورية بلا سبب، وآخر يدعو الى تلازم مساري نزع سلاح المقاومة ومحاربة الفساد، وغيره ينظر في الاقتصاد والمال والشؤون الاميركية الداخلية… وصولا الى الكورونا والصحة…
اما شعبيا، فأكثرية صامتة تراقب وتتأهب للمحاسبة عند اول استحقاق سياسي، في مقابل اقلية “لا شغلة لها ولا عملة” الا الثرثرة على مواقع التواصل، بعيدا من اي معطيات او منطق.
غير ان الوضع على المسار الصحي يفوق القدرة على التصور والاستيعاب والتفسير:
من جهة، ارقام مرعبة للاصابات،
وموت يدق الابواب، ومستشفيات لم تعد قادرة على استقبل مزيد من المرضى… ومن جهة اخرى، “ناس عالبحر في عز كانون”، في اوقح تعبير عن انعدام المسؤولية والاخلاق لدى البعض، ليدفع شعب بكامله في كل لحظة اغلى الاثمان

 

مقدمة nbn:

في لبنان سخونةٌ على غيرِ مستوىً سياسيٍ واقتصادي ومالي وصحي ... لكن الأكثر غلياناً يظل الإجتياحُ الكوروني الذي من شأنه إحداثُ فاجعة خطيرة//.
وفي صدىً لهذه المخاوف/ تحذيراتٌ من تحوّل السيناريو اللبناني إلى مَضْرَب مَثَل/ ومخاوفُ من إرتفاع عدد الإصابات اليومي إلى ثمانية أو تسعة آلاف قريباً//.
ولذلك فإن مواجهة السرطان الكوروني تتطلب أكثر من حبّات بنادول!! والإقفال العام المعلن لا يُعرف ما إذا كانت إجراءاته الحالية كافية!!//.
الفاجعة الصحية/ هل تشكل من جهة أخرى دافعاً نحو تحريك مفاوضات تأليف الحكومة؟//.
هذا أملُ اللبنانيين ... أملٌ يغذيه حديثٌ / ولو حَذِرٌ/ عن حراك متجدد قريباً على خط إحياء التفاوض/ لكن أحداً لا يقوى على المغامرة بتوقع نتائجه من الآن//.
أما مغامرة الخوض في محاولة إعطاء أدوار جديدة للمجلس الدستوري على حساب المجلس النيابي/ فقد استمرت مدار إستهجان واسع من قوى سياسية ونيابية وحزبية تؤكد أن تفسير الدستور منوط بالبرلمان ونقطة على السطر.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title