Loading alternative title
  • الرئيسية
  • محلي
  • المقدم: اللعب بأساس النظام اللبناني لعب بالنار. ولا للقوطبة على حقوق الآخرين بداعي استعادة حقوق المسيحيين

المقدم: اللعب بأساس النظام اللبناني لعب بالنار. ولا للقوطبة على حقوق الآخرين بداعي استعادة حقوق المسيحيين

المقدم: اللعب بأساس النظام اللبناني لعب بالنار. ولا للقوطبة على حقوق الآخرين بداعي استعادة حقوق المسيحيين
07-09-2018 19:08


أشار رئيس "حركة العدالة والإنماء" المحامي صالح المقدّم في تصريح للوسط الإخبارية عن مسار التأليف ووضع العقبات أمام مهمّة الرئيس سعد الحريري، وقال : "يوم أبرم الرئيس سعد الحريري اتفاقاً لإنهاء الفراغ الرئاسي الذي كان البلد يغرق فيه، كان كلّ همّه البلد باستقراره السياسي والأمني والإقتصادي وتسيير مصالح الناس. فالهمّ الوحيد لديه كان إنهاء الفراغ الرئاسي وحماية النظام السياسي وحالة الدوران في الحلقة المفرغة.

وأضاف المقدم: اليوم ومع عمل الرئيس الحريري الدؤوب والمتواصل على تأليف الحكومة الجديدة، وعدم توفير أيّ جهد للوصول إلى الصيغة الحكومية الملائمة، نرى وكأنّ البعض لا يهمّه مصلحة البلد، وجلّ ما يتوسّله هو الحقائب ونوعيتها وكميّتها، وكأنّ الحكومة قالب حلوى يتوزعون قطعه ويختلفون على الحصص فيه. إنّنا لنأسف شديد الأسف لهذا النوع من التعاطي في العمل السياسي في فترة سياسية خطيرة، وظرف إقليمي دقيق، وواقع اقتصادي صعب يمر به لبنان. من هنا، ندعو الجميع إلى التنازل والتضحية تماماً كما فعل الرئيس المكلّف، القوي بحكمته وحسن درايته.

ويبدو أنّ النغمة القديمة تعود لتضرب على وتر إلغاء اتفاق الطائف بالممارسة، فهل نحن أمام انقلاب حقيقي على اتفاق الطائف؟ لا بل نخشى أن تُفرض علينا أزمات أمنية تسوقنا لاتفاق ونظام جديد إذ يعتقد "هذا البعض" أنّه يتذاكى بتفسيراته على عقول اللبنانيين من خلال مقولة "استعادة حقوق المسيحيين"، لكن جلّ ما في الأمر هو "القوطبة" على حقوق الآخرين، لا سيّما رئاسة الحكومة. وإنّنا نأمل في هذا الإطار الإبتعاد عن اللعب بالنار من خلال المس بصلاحيات رئيس الحكومة المصانة في الدستور اللبناني، والمكفولة في اتفاق الطائف. هذا الاتفاق صحيح انه ليس كتابا مقدسا ولكن لنتذكر انه أنهى حرب أهلية مقيتة عاثت في الأرض فساداً ودماراً وقتلاً واختفاءً وتشريداً.

ونسأل: لماذا لا يطبق شيء من العناوين التي يتمّ الاتفاق عليه، وأهمها وأوّلها تحييد لبنان عن الصراعات الدائرة في المنطقة، ما يعني التطبيق الفعلي لوثيقة إعلان بعبدا. فإلى اين تريدون إيصال البلد بعد ما وصلنا إلى الهاوية ونكاد نسقط؟

وختم المقدم قائلا إنّنا نمر بمرحلة دقيقة وخطيرة جدّا،ً ونخشى أن نكون أمام نفق مظلم، وما التلاعب بأساس النظام اللبناني سوى فتيل لنار قد تحرق مُشعله، عدا عن أنّ وضعنا الإقتصادي يتطلب وعياً وتنازلاً وتواضعاً وارتقاءً بالآداء السياسي، لتجنّب ما لا تحمد عقباه. ونجدّد التأكيد على دعم الرئيس المكلّف في مهمته، فإن شكَّلَ فخَيْراً فعلَ، وإن تعثّر التشكيل، فسيبقى مكلّفاً كما قال يوماً، ونقظة على السطر، وكفى تعطيلاً.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title