Loading alternative title

حصاد اليوم الإثنين 11-1-2021

حصاد اليوم الإثنين 11-1-2021
11-01-2021 13:34



حصاد اليوم الإثنين 11-1-2021

 

مقدمة الهديل 

رحل مسعود الأشقر اليوم بعد صراع مع فيروس كورونا المشؤوم. هذا الفيروس اللئيم يخطف الأعزاء واحد تلو الآخر دون رأفة أو رحمة. مع كل يوم تزداد الإصابات اكثر فأكثر. ويملأ الضجيج أرجاء المكان لم يعرف من أين ومتى وكيف تتخذ القرارت وتلغى. يصدر قرار بإقفال البلاد مع استثناءات ثم يصدر قرار بالإقفال العام والشامل دون اي استثناء، وتبدأ هيستيريا الناس ومخاوف اصحاب المصالح واعتراض الناس على كيفية تأمين لقمة العيش و إلقاء التساؤلات اين الدولة من المسؤولية وتأمين المستلزمات وتتعالى الأصوات كيف للفقير أن يؤمن قوته وإيجار منزله، كيف لا تأبهون بتأمين المواد الغذائية على الأقل للشعب. هنا من جديد وقبل اصدار الإقفال العام تعود الإستثناءات ومراعاة الاوضاع الإجتماعية والإقتصادية. ما هذه اللعبة الغير مدروسة؟ ما هذا الضجيج كله؟ دولة صغيرة كلبنان عاجزة مادياً أمرٌ مفهموم، لكن أن تكون عاجزة عن اتخاذ اجراءات صارمة أكيدة وموحدة تراعي كل الشؤون مرة واحدة وبكلام مسؤول لا يُتراجع عنه، هذا العار بعينه، عار يلحق الدولة وحكامها الذين يتسابقون على المنابر لإلقاء الخطابات التي تقول أنهم يراعون مصالح اللبنانيين ويسهرون على حمايتهم، وهم لا يعرفو إلا ذرع القلق والخوف بقلوب الشعب.

طوابير المواطنين المصطفين امام السوبرماركات وسائر محال بيع المواد الغذائية والافران والصيدليات هذا ما يدعى الظلم والخراب. هذا ما اقترفت وتقترف ايادي المنظومة التي يتربع اسيادها على عروشهم. مواطنون يموتون على ابواب المستشفيات نتيجة غياب السياسات الاستراتيجية الصحية في مواجهة وباء كورونا، وآخرون يتحدون الدولة وقراراتها مفضلين الاصابة بكورونا على الموت جوع.

 

محلياً: 

 

انماء طرابلس: نفتقد شخصا ناضل من اجل كرامة الوطن وعزته

 

 

نعت جمعية "انماء طرابلس والميناء" مسعود الاشقر، وقالت في بيان:"بغياب الرجل الوطني مسعود الاشقر، نفتقد شخصا آمن بالمؤسسات والدولة، وناضل من اجل كرامة الوطن واستقلاله وعزته، كما سنفتقد رجلا نظيف الكف شريفا، دافع عن المصلحة العامة ووحدة هذا البلد والتعايش، وكان من اوائل الذين عايشوا الناس و همومهم و شؤونهم و شجونهم، وكان ايضا يقف متراسا للحق مطالبا بحقوق اللبنانيين جميعا دون استثناء، ومتابعا لملفاتهم اليومية الحياتية".

واعتبرت "ان الراحل دافع كثيرا عن الشراكة الحقيقية، وكان مؤمنا بقيامة لبنان طيلة سيرته"، مؤكدة "انه اعطى الكثير، وسيبقى في ذاكرتنا، وسيبقى رمزا وعلما من اعلام لبنان. رحم الله الفقيد والعزاء لعائلته و كل محبينه".

 

 

 

التمييز الجزائية تتابع استكمال التبليغات في طلب نقل دعوى انفجار المرفأ

 

 

عقدت محكمة التمييز الجزائية، برئاسة القاضي جمال الحجار، وعضوية المستشارين القاضيين فادي العريضي وإيفون بو لحود جلسة اليوم، لمتابعة دراسة الطلب المقدم من الوزيرين السابقين النائبين علي حسن خليل وغازي زغيتر، لنقل دعوى إنفجار مرفأ بيروت من يد المحقق العدلي القاضي فادي صوان الى قاضٍ آخر.


وأفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" انه لم تستكمل هيئة المحكمة لغاية اليوم كل طلبات التبليغ التي تقارب 150 طلبا موزعين على أفرقاء الدعوى بين مدعى عليهم ومدعين، على أن تصدر قرارها فور استكمال التبليغات

 

 

المواد الغذائيّة ستنقطع سريعاً... والإقبال الشديد سيرفع عدد الإصابات

 

 

إعتصام في صيدا بسبب تردي الأوضاع وتوقيف اثنين من المحتجين

 

احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والصحية وارتفاع الدولار الجنوني والذي يؤدي إلى غلاء الاسعار وتراجع قدرتهم الشرائية نفذ عدد من الشبان صباحا اعتصاما وسط ساحة ايليا في مدينة صيدا، في ظل اجراءات أمنية اتخذتها عناصر من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

وردد المعتصمون هتافات "ضد الفساد والمفسدين والسياسات المالية التي تسببت بارتفاع الدولار وغلاء الاسعار مما اوصلهم الى ما الت إليه اوضاعهم الحياتية."

وأكدوا ان تحركهم اليوم هو ضد الجوع والفقر وضد كل المسؤولين والسياسيين والفاسدين في السلطة الذين اوصلونا الى العوز في لقمة عيشنا.

كما استنكروا اقدام احد المواطنين على الانتحار بسبب وضعه المعيشي الصعب .

واوقفت عناصر الجيش اثنين من المحتجين عند ساحة تقاطع ايليا بسبب مخالفتهم الإجراءات الأمنية في مكان الاعتصام، وسادت حالة من الغضب بين المحتجين إثر التوقيف .

 

 

 

 

دولياً: 

 

مجلس النواب الأمريكي يخطط لبدء إجراءات عزل ترامب

 

يخطط الديمقراطيون، الذين يتمتعون بأغلبية في مجلس النواب، لبدء إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب. 

ومن المتوقع أن يتم التصويت على العزل يوم الأربعاء، ليصبح بذلك ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتعرض مرتين لإجراءات عزل.

 

وصول الدفعة الثانية من لقاح (فايزر - بيونتيك) إلى سلطنة عُمان

 

 

اعلنت وزارة الصحة في سلطنة عُمان عن وصول الدفعة الثانية من لقاح /فايزر - بيونتيك/ المُضاد لفيروس كورونا كوفيد-19 إلى السلطنة وتتضمن ١١ ألفًا و ٧٠٠ جرعة.

وأشارت الوزارة إلى أن الدفعة الجديدة من الجرعات ستستخدم في استكمال تغطية نفس الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى وتتضمن فئات من المجتمع تشمل: مرضى غسيل الكلى، ومن يعانون من أمراض الرئة المزمنة (الانسداد الرئوي المزمن، الربو مع شدة مرض تتراوح بين المتوسطة والشديدة، مرض الرئة الخلالي)، ومرضى السكري ممن يبلغون من العمر 65 سنة فما فوق.

كما تتضمن المرحلة الأولى فئات من العاملين الصحيين وتشمل: العاملين في وحدات العناية المركزة، العاملين في أقسام رعاية مرضى كوفيد-19، العاملين الصحيين ممن يعانون مما يلي: السمنة (مؤشر كتلة الجسم اكثر من او يساوي 40)، مرض السكري، الخاضعين لغسيل الكلى.

وأعربت وزارة الصحة عن تقديرها لاستجابة الأفراد المتميزة خلال المرحلة الأولى للحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد-19 مؤكدة على ضرورة استمرار الحرص على أخذ اللقاح من قبل المستهدفين خلال المراحل القادمة، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية اللقاح، وعدم الالتفات للشائعات واستيقاء المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة بما يحقق مصلحة الفرد والمجتمع

 

هل يلغي البابا فرنسيس زيارته الى العراق؟

أعلن البابا فرنسيس أنه غير متأكد مما إذا كان سيمضي قدما في زيارته للعراق في آذار بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي مقابلة مع القناة الخامسة الإيطالية، ألقى البابا بظلال من الشك على الزيارة التي ستكون، إن تمت، الأولى لأحد بابوات الفاتيكان للعراق.

وتحدث البابا في جانب من المقابلة عن كيف غيرت الجائحة حياته وكيف اضطر لإلغاء زيارات كانت مقررة العام الماضي.

وقال البابا فرنسيس: "نعم، اضررت لإلغاء زيارات... لأنه لا يمكنني أن أكون السبب في تجمعات الناس، أليس كذلك؟ والآن لا أعرف ما إذا كانت زيارتي للعراق ستتم. الحياة تغيرت".

 

 

 

 

أمن وقضاء 

 

شرطة بلدية الغزيلة أوقفت عصابة سرقة

 تمكنت شرطة بلدية الغزيلة والاهالي من توقيف 6 أشخاص بينهم 3 سوريين بالجرم المشهود، كانوا يحاولون سرقة المواشي في البلدة وتم ضبط سيارة رابيد وبندقية حربية وقنابل وبعض الحبوب المخدرة كانت في حوزتم، وتمكن آخران من الفرار بحافلة صغيرة كانوا يستخدمونها لنقل مسروقاتهم، وتم تسليم اللصوص الـ 6 والمضبوطات إلى مخابرات الجيش.

وأوضح رئيس البلدية محمد الاسعد أنه "تمت سرقة الكابل الرئيسي للهاتف الارضي بطول 500 متر قبل أيام عدة، فعملت البلدية على إعادة تشغيل الكاميرات في البلدة التي كانت معطلة، وتنظيم حراسة ليلية بالتعاون مع الاهالي الذين تمكنوا ليلا من توقيف هذه العصابة وتسليم أفرادها إلى مخابرات الجيش".

 

 

قوى الامن: توقيف الفلسطيني "بلبل" المطلوب بموجب 160 ملاحقة قضائية

 

 

 صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة
البلاغ الاتي:


"في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها القطعات العملانية لمكافحة مختلف أنواع الجرائم وتوقيف المطلوبين على جميع الأراضي اللبنانية.
وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات التي أجرتها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، توصلت الى تحديد مكان أحد أخطر المطلوبين للقضاء، ويدعى:
- ه. ي. (مواليد عام 1972، فلسطيني الجنسية) ملقب بـ "بلبل"
وهو مطلوب للقضاء بموجب /160/ ملاحقة قضائية بجرائم: مخدرات، وأسلحة وسرقة، وتبييض أموال، ومحاولة قتل عسكريين.
وعليه، داهمت قوة مشتركة من شعبة المعلومات وفصيلة شحيم في وحدة الدرك الإقليمي مكان وجوده، وتمكنت من توقيفه، وأودع القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على إشارة القضاء".

 

 

 

 

ما جديد كورونا؟ 

 

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 3095 إصابة جديدة بكورونا و23 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمات نشرات الأخبار 

 

 

مقدمة الجديد 

 

وصلت أخيرا اليد من حديد.. فضربت بقرارات فولاذية سيبدأ تطبيقها اعتبارا من الخميس المقبل وتستمر مفاعيلها حتى الخامس والعشرين كموعد قابل للتمديد حالة طوارئ تتسم بالتشدد في الإغلاق التام وبمؤازرة القوى الأمنية وتنسحب على قطاعات عدة بينها السوبرماركت التي تفتح لخدمات التوصيل إلى المنازل أما قطاع الإعلام فقد جاء القرار محيرا وتبعا للحاجة ومؤهلا للاستنابية ومزاج القوى السياسية والأمنية معا والقبضة الحديدية لمجلس الدفاع الأعلى شملت الرئيس سعد الحريري وفرضت عليه إغلاقا رئاسيا بالتصريح المسرب المشهود الذي -عن قصد أو من غير قصد- أدلى به أمام عدسات الكاميرا، ورد فيه على أسئلة الرئيس حسان دياب وفي الحوار القصير من وراء الكمامة قال الرئيس ميشال عون: لا تأليف ..متهما الحريري بالكذب وبأنه لم يسلمه ورقة حكومية ويدلي بتصاريح كاذبة آخذا عليه سفره إلى تركيا وكمن تنبه الى لعبة الكاميرا فإن الرئيس حسان دياب ضبط متلبسا بالصمت وبالنظرة الى العدسة من دون أن يدلي بأي موقف أو كلمة تشير إلى موافقته أو عدمها على اتهامات عون للحريري لم يرتكب دياب ارتيابا مشروعا فيما كرر عون العبارة النافية للتشكيل المتعلقة بتقديم الحريري لائحة حكومية لكن الصفحة الرسمية لرئيس الجمهورية وتصاريح الحريري نفسها ومن قصر بعبدا بينت أن فعل الكذب هو على مستوى جمهوري وأن صفحات عون على مواقع التواصل أعلنت في التاسع من شهر كانون الأول أن الرئيس المكلف قدم لرئيس الجمهورية تشكيلة حكومية كاملة ولما كانت القيامة قد قامت ولم تقعد على اتهام الجديد يوم أمس لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بالكذب فإن هذه الصفة أصبحت بمرسوم رئاسي.. وهذا الشبل من ذاك الأسد وبدا أن رئيس الجمهورية ووفقا للبيان المسرب يعتقد أن الرئيس سعد الحريري لا يزال في تركيا وقد جاءت مقررات مجلس الدفاع الاعلى لتشمل إسطنبول وبعض المدن التركية بضرورة الحجز الفندقي لمدة اسبوع لدى العودة الى بيروت غير ان الحريري الموجود في بيت الوسط تجنب الحجز الفندقي وإن أدخله تصريخ عون في الحجز الحكومي أما مهمة الحريري في تركيا فتقول معلومات الجديد إنها كانت بتكليف عربي وهو توجه بمهمة سرية تتعلق بفتح أبواب الوساطة بين تركيا والسعودية وبموافقة اماراتيةوهناك توجه لان تتوسع مهمته الى باريس حيث العلاقة المتوترة بين رجب طيب اردوغان وايمانويل ماكرون

 

مقدمة المنار 

 

 

ألا واِنَ المحظورَ قد وقعَ باخفاقٍ رسميٍ وشعبيٍ في مواجهةِ كورونا. لا داعٍ لاستحضارِ النموذجِ الايطالي، فالمشهدُ على ابوابِ المستشفياتِ يُنبئُ بالنموذجِ الاسوأ، لا اَسرَّةَ بانتظارِ شفاءِ مرضى أو وفاةِ شاغلِيها، وذو حَظوةٍ من يجدُ مكاناً في قسمِ الطوارىءِ لا في وِحدةِ العنايةِ المركزة. وحتى لا نتحولَ دولةً فاشلةً بامتيازٍ على المستويينِ الرسمي والشعبي كانَ النداءُ الاخير. دعوةٌ من الرئيسِ عون لاعلانِ حالةِ طوارىءَ صحيةٍ لمواجهةِ تمددِ كورونا، ورئيسُ الحكومةِ حسان دياب يتحدثُ عن واقعٍ صحيٍ مخيفٍ بعدما افلتَ الوباءُ من السيطرةِ بسببِ طرفَيِّ الازمة: عِنادِ الناس، وتهاونٍ في فرضِ تطبيقِ القانون.

فكانَ لا بدَّ من ادخالِ الجيشِ على الخطِّ بعدَ فشلِ الاجهزةِ المعنيةِ في الاغلاقاتِ السابقة. فهل ستنجحُ المؤسسةُ العسكريةُ في مُهمتِها، بينَ قطاعٍ صحيٍ ومستشفياتٍ ترفعُ الصوتَ عالياً لانقاذِ ما تبقى قبلَ الانهيارِ وبينَ قطاعاتٍ اقتصاديةٍ لا تنفكُّ تصرخُ من تداعياتِ أزمةٍ تكادُ تَقضي على ما تبقَّى من بنيانٍ اقتصادي، وبينَ مواطنينَ تَطبَّعوا على الاخلالِ بالنظامِ العام.

والى اَنْ تبدأَ الصرامةُ في تطبيقِ الاجراءاتِ كان اللافتُ تهافتَ الناسِ على كورونا، فطَوابيرُ طويلةٌ على شراءِ الموادِّ الغذائيةِ لم تراعِ ادنى الشروطِ الصحية، معَ العلمِ أن نقابةَ المستوردينَ طمأنت أنَ المخزونَ يكفي لشهرين، ولا داعٍ للهلع، عبارةٌ ربما تَليقُ فقط بسكانِ مدينةِ ووهان الصينية، البؤرةِ الاولى لانتشارِ الفيروس قبلَ نحوِ عام، المدينةُ احتفلت بذكرى مرورِ سنةٍ والحياةُ تعودُ الى طبيعتِها بفعلِ وعيٍ شعبيٍ وتشددٍ في فرضِ الاغلاق.

 

 

مقدمة nbn 

 

 

في زمن أنصاف الحقائق التي تقال بلا دليل و أنصاف المسؤوليات التي ترمى في غير مواضعها/خرج من يُعلق أزمة لبنان وتعثر الاصلاح ومحاربة الفساد على شماعة الميثاق والدستور الذي لم ينفذ//
ولمن دقّ الباب هاك الجواب على متن بيان المكتب السياسي لحركة أمل : المجلس النيابي قام بواجبه كاملاً وأقرّ اكثر من 55 قانوناً اصلاحياً لو طُبق معظمها لما وصلت الأمور الى ما وصلت اليه اليوم/ ولمزيد من المعلومات يمكن الإتصال بكتلة التنمية والتحرير ورئيسها بسبب الدور الأساسي لهما في هذا المجال//
ولمن لا يعمل سوى بالنق : المجلس النيابي لا يُسأل عن عدم العمل بقانون الدولار الطالبي//
ولمن لا يثبت على موقف :المجلس النيابي لا يُسأل عن عدم تثبيت مأموري الاحراج ومتطوعي الدفاع المدني ورجال الاطفاء والناجحين في مجلس الخدمة المدنية ومعروف من وقف حائلاً دون إنصاف هؤلاء//
ولمن أصيب بالتوتر: المجلس النيابي لا يسأل عن موضوع الكهرباء وعرقلة تعيين الهيئة الناظمة لهذا القطاع الذي تسبب بتكبيد خزينة الدولة اكثر من نصف الدين العام/ ولو عينت هذه الهيئة قبل أربع عشرة سنة من الآن لما كان احد توجه “باتهامه او إتهام غيره”//
ويبقى السؤال الاساس: لماذا لا تشكل حكومة مهمة قادرة وبأسرع وقت//
يا طارق الباب/ لبنان لا يحتاج الى تجييش طائفي او مذهبي/ لبنان يحتاج في هذه المرحلة الى شدّ العصب الوطني والاقلاع عن سياسة الاختباء وراء هواجس غير موجودة الا في مخيلة البعض… لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه…راجعوا مقدمة الدستور//
وإلى مقدمة الإهتمام تصدرت الازمة الصحية والوباء القاتل الإهتمامات الرسمية والشعبية بعدما فُقد كل الإستيعاب في غرف العناية الفائقة ولم تتوفر قدرة الإستيعاب المطلوبة لدى الناس من خطورة الفيروس في ظل بحث جدي ولو متأخر أنتج قراراً في المجلس الأعلى للدفاع بإعلان حال طوارىء صحية من الرابع عشر من الشهر الجاري حتى الخامس والعشرين منه//.

 

 

مقدمة otv 

 

 

أمام رحيل مسعود الأشقر، تسقط سائر العناوين، ليصبح هو العنوانَ الوحيد: مسعود الإنسان، مسعود المقاوم، ومسعود المناضل السياسي.
مسعود الإنسان، من ثماره تعرفونه، ومن كلام خصومه عنه قبل الأصدقاء والمحبين، تدركون مساره، وفي أحياء الأشرفية والصيفي والمدور والرميل تسمعون وقع أقدامه زائراً مطمئناً، فرحاً مع الفارحين، وحزيناً مع المحزونين، ومساعداً مع المحتاجين.
مسعود المقاوم، خبطة قدمه عالأرض هدارة، من الأشرفية عام 1978 إلى بعبدا عامي 1989 و1990، وما بينهما من خطوط تماس بين لبنان الحرية ولبنان الاحتلال… لبنان الكرامة ولبنان الإذلال… حكايات بطولة ترويها الدماء، وتأبى أن تلوثها ارتكابات وممارسات طبعت مرحلة مصيرية بأخطاء كبيرة.
مسعود المناضل السياسي، الذي لم تجعل منه السياسة لاهثاً إلا خلف الخدمة العامة، وفي سبيل استعادة التمثيل المسلوب والحقوق المنهوبة لأبناء منطقة ووطن.
رحل مسعود الأشقر، لكن يبقى الإنسان والمقاوم والنضال السياسي الذي سيكمله اللبنانيون الصادقون، الذين لا يستسلمون… لا أمام الأوبئة المتفشية، ولا في مواجهة الأزمات السياسية المستعصية، كتلك التي يعيشها لبنان اليوم، وسينتصر عليها غداً، تماماً كما انتصر مسعود ورفاقه الأبطال على كل احتلال

 

 

 

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title